استيراد الأبقار البرازيلية يثير تخوفات حول الاختلاط الجيني مع "القطيع المحلي"

استيراد الأبقار البرازيلية يثير تخوفات حول الاختلاط الجيني مع "القطيع المحلي"
الأحد 23 أبريل 2023 - 11:00

منذ دخل قرار الحكومة الرامي إلى إلغاء شرط الوزن عند استيراد الأبقار، من أجل تعزيز تموين الأسواق باللحوم في سياق متسم بارتفاع أسعارها في الفترة الأخيرة، حيز التنفيذ، تناسلت الأسئلة حول جودة لحوم الأبقار البرازيلية، وبرزت تخوفات جمعيات حماية المستهلك حول الاختلاط الجيني بين هذه السلالة والأبقار المحلية.

بهذا الخصوص، قال رئيس الجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بجهة مراكش-آسفي، عبد الصادق لفراوي، إن “قرار استيراد الأبقار البرازيلية جاء بعد بحث ميداني قامت به لجنة مختلطة تتكون من ممثلي مربي الماشية، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، وآخرين عن مجموعة من القطاعات، قضوا مدة بالبرازيل لمعاينة هذا القطيع، وتمكنوا من الاطمئنان على سلامته الصحية بجميع الطرق الممكنة بعين المكان ولحظة دخوله إلى المغرب”.

وأضاف لفراوي، في تصريح لهسبريس، أن “ما يتخوف منه المعنيون بحماية المستهلك، هو وقوع تلوث جيني بين الموروث من الأبقار المحلية والمستوردة، لهذا نطالب بأن تخصص هذه الأبقار للذبح فقط، وليس للتوالد والتزاوج أو تغيير جينات الأبقار المحلية، أما جودتها فلا نستطيع الحكم عليها، لأن هناك جهات معنية بذلك، مثل والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية”.

وعن العوامل التي كانت وراء أزمة اللحوم، ما جعل الكيلوغرام الواحد من لحم البقر يصل إلى ما بين 85 و90 درهما داخل المجازر البلدية وإلى 120 درهما لدى البائع بالتقسيط في بعض المدن والأحياء، أوضح محمد أمحمود، رئيس النقابة الوطنية للأطباء البيطريين الخواص، أن “توجها عاما ظهر عند الكسابة أدى إلى عدم تجدد القطيع الوطني”.

وعن سبب هذا التوجه الذي ساد قطاع تسمين الأبقار، قال البيطري ذاته: “الجفاف وارتفاع الأسعار، ما جعل الفلاحين يوجهون البقرات نحو مسالك الذبح”، مردفا أن “غياب إشراك التأطير الصحي البيطري أدى إلى مشاكل في التوالد، وجعل كثيرا من البقرات المستوردة لإنتاج الحليب ينتهي بها المطاف في المسالخ”.

وأكد أمحمود أن تحقيق الأمن الغذائي للمغرب، “يتطلب تطوير وتجويد الإنتاج الوطني”، لافتا إلى أن “السياسة الحالية قائمة على دعم الكسابة لإنتاج عجول وعجلات من سلالات اللحم عبر التلقيح الاصطناعي، لأن الحل الحقيقي ليس هو الاستيراد، بل إقرار منظومة صحية خاصة بالتوالد، يتم فيها تتبع حالة الإناث الإنجابية، لأنها الرصيد الذي يتجدد به القطيع الوطني”.

أما عبد الفتاح عمار، رئيس غرفة الفلاحة لجهة الدار البيضاء-سطات في الولاية السابقة، فأوضح، من جهته، أن “السلالة المستوردة من البرازيل جيدة، وتعتبر من الأصناف الممتازة، كما أن لحمها لذيذ لكونها من المواشي التي ترعى على العشب على طول السنة”، وأرجع اللجوء إلى الاستيراد إلى قلة التساقطات المطرية، وارتفاع أسعار الأعلاف إثر ارتفاعها في السوق العالمية، والزيادة في تكاليف إنتاج اللحوم الحمراء.

وشدد عمار، وهو كسّاب متخصص في تسمين الأبقار بدكالة، على أن الغاية من استيراد الأبقار هي “تعزيز تموين الأسواق باللحوم”، نافيا إمكانية الانتقال إلى تلاقحها مع الموروث المحلي، لأن “الأمن الغذائي للمغرب يمكن تحقيقه عن طريق العمل على تحسين الإنتاج الوطني وتجويده، وتوفير الغذاء الكافي بطريقة مستدامة تتماشى مع تقلبات السوق والظروف الجوية. ومن أجل ذلك، اتخذت الحكومة المغربية عدة إجراءات ستمكن المغرب من وضع نهج متكامل يهدف إلى ضمان وفرة المواد الغذائية، وتعزيز التنمية الفلاحية”.

وتابع قائلا: “نحن كمستثمرين يمكننا ضمان جزء من الأمن الغذائي، بتطوير وتجويد اللحوم الحمراء المحلية، بحيث يجب أن تتم معالجة هذا التحدي بشكل شامل لجميع الأصناف الغذائية، كما نجد أن واحدة من أهم جوانب الجيل الأخضر هي دعم الفلاحين عن طريق توفير التدريب والتعليم حول الممارسات الزراعية المستدامة، والتكنولوجيا الحديثة المتاحة، وتوفير الأدوات والموارد اللازمة لتنزيل هذه الممارسات، ويمكن دعم الفلاحين من خلال توفير الدعم المالي لتحديث المعدات الزراعية وتطوير مشاريع فلاحية مستدامة”.

وكان وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أكد أن الأبقار المستوردة من البرازيل من الأصناف الممتازة ويتم تسويقها بمجموعة من الدول، مبرزا أن خيار استيرادها من الخارج جاء من أجل الحفاظ على أسعار اللحوم الحمراء، وحماية القطيع الوطني المخصص للذبح.

‫تعليقات الزوار

33
  • مواطن غيور1
    الأحد 23 أبريل 2023 - 11:05

    السلام عليكم
    لا تخافوا ولا تحزنوا، فحكومتنا الموقرة ستستورد لنا الأبقار البرازيلية والأغنام الأسترالية والدجاج الرومي البريطاني والشعب الأفريقي….
    ونحن بالطبع لنا الله وحب الوطن.

  • عبد الصمد إسبانيا
    الأحد 23 أبريل 2023 - 11:07

    و الأسوأ قادم

    و هذا ما يقع داخل المملكة هجوم الأفارقة و تفريخ أبناء أفرومغاربة

    و هذا ما وقع بالنسبة الهندية بسبب الدودة القرمزية و هذا ما وقع لي مجموعة من الخضر و الفواكه
    تغيير ديمغرافي و فلاحي و ديني

  • الخميس
    الأحد 23 أبريل 2023 - 11:18

    لقد أصبحتم خبراء وعلماء في علم الوراثة والجينات وما المشكل في هذا التزاوج المختلط؟ ؟؟ أظن أنه أفضل من مثيله قام به المغرب بين ابقار مغربية وأخرى أوروبية لأن التزاوج سيوفر أبقار توفر الحليب واللحوم بوفرة وتستهلك الكلأ أقل لأن ما ينقص المغرب هو العشب الذي لا يتوفر جراء الجفاف المتكرر.

  • أبو نزيه
    الأحد 23 أبريل 2023 - 11:20

    هل نزلت الأسعار ؟ لازلت كما كانت عليه بل ازدادت في بعض الأماكن بدعوى انها لحوم محلية وليت برازيلية
    المستفيد الوحيد هو اللوبي المسيطر على هذا القطاع مند سنوات .الاعفاء من الضرائب ورسوم الاستيراد والقيمة المضافة والكازوال والبوطان. والمساعداتالمالية المباشرة .. ولازال المواطن يعاني ويكتوي بارتفاع الاسعار
    لا تتحججوا بالجفاف فالمغرب عرف سنوات عجاف اكثر من هذه واللحوم انذاك عرفت أدنى ثمن . الله المستعان

  • mokrini
    الأحد 23 أبريل 2023 - 11:21

    تحقيق الأمن الغذائي بالمغرب يتطلب تغيير العقلية لدى الجزار المغربي وتحمله للمسؤولية مع الضرب على يد كل من سولت له نفسه ذبح البقرة الحلوب او الانثى الصغيرة .
    لكن الفساد يسهل جميع الصعاب .

  • فلاح صغير
    الأحد 23 أبريل 2023 - 11:22

    الجفاف وغلاء الأسعار…….لمادا لا توضحوا الامور للمواطن كما ينبغي……السبب الرئيسي هو غلاء الأعلاف وبالتالي من هو الفلاح المجنون الدي سيبقى يعلف ابقاره باعلاف باهظة التمن اما جودة الأعلاف فحدت ولا حرج .

  • مواطن
    الأحد 23 أبريل 2023 - 11:25

    التاريخ لا يرحم…. التاريخ لا يرحم…. التاريخ لا يرحم….ولي عمل شي حاجة تسجل عليه….

  • المنطق
    الأحد 23 أبريل 2023 - 11:30

    بحكم معرفتي المتواضعة ان ابقار البرازيل افضل من ابقارنا لان ابقارنا مليئة حقن التسمين وحتى العلف كله كيماوي اما البرازيلية والضؤون الأسترالية تاكل من الطبيعة وتجريبتي في الجاموس الأمريكي لا تقل أهمية مربو الابقار والمواشي.يتتكلمون كما أنهم شرفاء لحد الان نحن نتآكل بيننا ونشمت بعضنا البعض وهذا ما جعل الحكومة تتصرف على مزاجها دون شرح او جلوس مع مسؤولي السلامة الصحية .لا يهم تجار البقر الا الربح الجائر وبقر البرازيل قلص هامش الربح فقط .

  • o.z.
    الأحد 23 أبريل 2023 - 11:31

    يبدو أننا سنعرف تغير بشري و حيواني و نباتي و مناخي و لكن ما يحز في النفس أننا لم نحافظ على هويتنا العريقة و الأجيال القادمة ستتحدث على هذا.
    كل الدول العريقة لا تقبل المساس باصولها و جذورها و لكن للاسف عندنا لا يعرفون هذه القيمة . و خير مثال الهوية المغربية الأصيلة ستنقرض لتحل محلها الهوية الافرومغربية.

  • مروان علي
    الأحد 23 أبريل 2023 - 11:35

    حل وحيد لاجل امتصاص الغضب الكبير هو محاكمة ومحاسبة مسؤولي المخطط الاسود الرهيب الذي تسبب في كوارث الشعب المغربي وتبذير 144 مليار درهم وتدمير الفرشة المائية وتحول الشعب من الفقر الى الهشاشة

  • هاجر
    الأحد 23 أبريل 2023 - 11:38

    لحم الجاموس لا يوجد في الأسواق لأن المواطن يرفض أكله ، لكن أصحاب الشكارة سيبيعونه لنا في الغالب على شكل كفتة و صوصيس .. و سيأكله المرضى في المستشفيات ، و السجناء، و تلاميذ الداخلية و الأحياء الجامعية و دار الطالب ..
    المهم .. اللعاقة هاصها تدخل

  • أشياء غير عادية
    الأحد 23 أبريل 2023 - 11:39

    قبل ظهور وباء كورونا حتى يومنا هذا ثاني أيام عيد الفطر شهدنا أشياء لا تدعي للإطمئنان مستقبلا. جفاف .توريد بقر غريب الخلقة. ازمة غلاء سببها أصحاب الضيعات الفلاحية مصدري الخضر و الفواكه .زيادة في أسعار المواد الأساسية.المحروقات.هل هذه تبعات ازمة كورونا يعاني منها الإقتصاد اليوم أم هناك خلل في التسيير أصاب الإقتصاد الوطني و الميزانية عامة.

  • رضوان
    الأحد 23 أبريل 2023 - 11:41

    السبب الرءيسي هو استغلال الوزراء وذوي النفوذ في هذه البلاد للموارد الماءية لسقي هكتاراتهم الشاسعة المزروعة بالافوكا والبرتقال وتصظيرها نحو الخارج ويتركون الفلاح البسيط في نزاع مع المواطن

  • غير المعقول .
    الأحد 23 أبريل 2023 - 11:41

    يخافون من الاخطلات الجيني للبقر المستورد من البرازيل مع القطيع المحلي و نسوا ان القطيع الجيد في المغرب مستورد
    من اروبا .
    اما الجيني الذي اصبح يهدد النسل البشري الاصيل للمغرب
    هو الزواج المختلط و الذي اصبح يهدد الاصالة المغربية في الثقافة و الثرات و الحضارة المميزة الضاربة في القدم و حتى الدين و العقيدة و خير دليل على ذالك ما قامت به و قالته ضدا في المغرب المتزوجة بالفلسطيني و ابنتهما الناكرين لضيافة و كرم و خير المغرب .

  • المدني
    الأحد 23 أبريل 2023 - 11:48

    لا نريد شرحا من السماسرة و التجار :
    أعطونا اسم هذه الفصيلة من الأبقار لنسأل عنها السيد Google .
    أكيد سيشرح بما فيه الكفاية .

  • خالد
    الأحد 23 أبريل 2023 - 11:49

    السؤال الذي يطرح نفسه الآن، هو الآتي: بعد ان اعطت الدولة كل الامكانيات المالية للقطاع الفلاحي، من خلال تمويل، مخطط المغرب الاخضر ب أكثر من 120 مليار درهم على مدى 10 سنوات، اين هي النتائج؟ او ليس من الضروري انجاز تقييم حقيقي وموثوق من اجل الوقوف على مكامن الخلل، ومحاسبة المسؤولي. بكل موضوعية، انا لا اثق في التقارير الصادرة عن القطاع المعني، لأن اسعار المنتوجات الفلاحية تضحضها.

  • ALI NAIT OMAR
    الأحد 23 أبريل 2023 - 11:50

    “ما يتخوف منه المعنيون بحماية المستهلك، هو وقوع تلوث جيني بين الموروث من الأبقار المحلية و المستوردة…….هذا فيما يخص التلوث الجيني أما عند اكلها أليس هناك مشكل صحي……يا سبحان الله

  • Badir
    الأحد 23 أبريل 2023 - 12:09

    استيراد الجواميس البرازيلية المعروفة باسعارها المنخفضة بالرغم من وقف تصديرها للعديد من الدول المعتادة على اسيرادها بالنظر الى البلاغ الصادر عن وزارة الزراعة البرازيلية حول ظهور بؤرة مرضية داخل القطيع البرازيلي ،هي مجرد عملية احتكارية أراد القانون عليها تحقيق أرباح خيالية في ضرف قياسي و كأنهم يتواجدون داخل قاعة كازينو ،عملية ربحية بالملايير خلال أسبوع دون رحمة و لا شفقة و دون اعتبار للعادات والتقاليد الغذائية المغربية و حتما دون أدنى اهتمام بحل إشكالية الغلاء كما يدعون ،لأن الأسعار التي يقترحونها تفوق بكثير ما كان منتظرا ومنطقيا على اعتبار الأسعار المخفضة التي تباع بها تلك الأبقار في بلدها الأصلي . لذلك لكل تلك الترهات التي تدعي تزويد السوق و خفض الأسعار ليست سوى واجهة اشهارية تخفي وراءها شراهة تحقيق الأرباح الخيالية في وقت وجيز . عليهم أن يعلموا ان المواطن المغربي سوف يكتفي بأكل العدس و السردين و لن يقترب من تلك الأبقار و هذه الفضيحة دليل على صحة المقولة يمهل و لا يهمل لأن ما يسمى بالمخطط”الاخضر” لم يقدم شيءا سوى التهام الملايير من أموال الشعب كالعديد من المخططات التي سبقته دون حسيب

  • عبد الرحيم
    الأحد 23 أبريل 2023 - 12:10

    بطون المغاربة افضل و اجمل و احسن من بطون البرازيليين!!!! سياسة التخوف تأتي من المحللين و بياطرة لوبيات مافيا تجار و محتكري اللحوم …..
    رخصو اللحم و جيبوه حتا من المريخ ، اللحوم الجميلة و الواعرة خليوها لكروش لحرام و الأغنياء باش يعيشو قرون من الزمن.
    عقنا بيكم يا خبراء و محللين و نقابات تمثل علينا افلام من أجل المال فقط !!!!
    سلام على من اتبع الهدى.

  • جولي
    الأحد 23 أبريل 2023 - 12:30

    لماذا لا يصرح علانية انه تم نهب اموال المخطط الاخضر

  • موحا
    الأحد 23 أبريل 2023 - 12:31

    هناك حملة شعواء على الأبقار البرازيلية لتبخيس لحومها وتنفير المستهلك المغربي منها ،وذلك للابقاء على سيطرة المحتكرين المغاربة على السوق المغربي ، وهذا معروف و واضح ،فالبرازيل لها شهرة عالمية في مجال تربية المواشي ،فهي تتوفر على مراعي طبيعية شاسعة مترامية الأطراف، و الأبقار تعيش حرة طليقة ،و لحومها سليمة و صحية ،
    كل من يقول عكس ذلك و ينشر المغالطات لفائدة المحتكرين الذين يمتصون جيوب المستهلك المغربي ،
    فسلالة الشاروني و البلجيكي من الأبقار التى تربى محليا في الحظائر، فلحومها لاترقى من حيث الجودة إلى لحوم الأبقار البرازيلية التي تعيش في الطبيعة ، (فلحمها دو مذاق رومي) باهتة اللون مائلة إلى البياض.

  • social
    الأحد 23 أبريل 2023 - 12:47

    لي بغا ينتقد تعليقي ينتقد لا مانع لدي لكن ما ارى انا هو حتى الأبقار البرازيلية مخلوقة من عند الله وهي حلال مثلها مثل جميع الأبقار المهم هو ماذا تأكل هذه الأبقار إذا كانت تأكل شيء طبيعي وممتاز فهي ممتازة أيضا وإذا كانت تأكل الكيماوي فهي لا تصلح ومثلها مثل جميع الأبقار اما يقولون التزاوج والجينات وغيرها هل أبصارنا خلقهم الله الأبقار البرازيل مصنوعة أم ماذا ذلك خلق الله تكون تأكل شيء طبيعي وليس كيماوي فقط المهم هو الشعب المغربي يأكل شيء طبيعي وثمنه مناسب للمستهلك اما له كرة في ظهره أو لا ذالك خلق الله مثله مثل جميع المخلوقات والسلام وعليكم

  • عبد اللطيف
    الأحد 23 أبريل 2023 - 13:30

    الطريقة سهلة لتفادي ومحاربة هدا النوع من اللحوم
    استهلاك الديك الرومي والدجاج ولحم الغنم فقط حتى تنثن لحومهم الغير مرغوب فيها

  • الخميس
    الأحد 23 أبريل 2023 - 13:32

    أظن أن إستعمال المصطلحات العلمية يعقد الفهم على عامة القراء لذا وأظن أن تبسيط الموضوع وتاطيره في إطار لا يتحاوز البيع والشراء هو عين الصواب لأن عندما نتكلم عن الجينات فهذه علوم دقيقة وفهمها ليس في متناول الجميع. والله أعلم.

  • سليم الورياغلي
    الأحد 23 أبريل 2023 - 13:49

    الابقار البرازيلية موجهة مباشرة للدبح و غير قابلة للتربية بل يستحيل تربيتها مالأبقار للعادية لأنها تعيش في الطبيعة و لا يتم تعليفها نهائيا.

  • سارح البابوش
    الأحد 23 أبريل 2023 - 14:28

    القطيع المحلي سيسعد ويفرح لجاموس العالم وليس البرازيل فقط .

  • ايت واعش
    الأحد 23 أبريل 2023 - 14:36

    الابقار الهندية مناسبة لمناخ المغرب فهي تتطلب عيش اقل وجودتها عالية …الابقار المستوردة جيدة لانها حيوية وتتغدى على العشب اتحدى اي واحد ان يطلق عجل يتغدى على الهرمونات ومن سلالة اروبية في الشارع فلن يتحرك من مكانه عكس الابقار المستوردة فهي نشيطة وحيوية وقوية ….

  • ماوكلي
    الأحد 23 أبريل 2023 - 15:41

    الى كل المختصين بياطرة ، تقنيي الفلاحة والمسؤولين الذين يقولون ان هذه الجواميس من النوع الجيد ان يستهلكوها هم وعائلاتهم ويتركوا للمواطن البسيط العجول والبقر المحلي .
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • غريب
    الأحد 23 أبريل 2023 - 16:15

    يعتبر السودان من مصدري اللحوم والابقار في أفريقيا رغم بساطة تقنيات العمال في هدا الميدان لأنهم احتفضوا بابقارهم المحلية المقاومة للامراض والجفاف. عكس سياسة الفلاحة في المغرب التي استهدفت البقر اليلدي المغربي الأصيل الدي كان يقتات منه الفلاح المعاشي وادخلوا بقر أوربي يتطلب عناية فاءقى وكتير من الطعام الشيء الدي أدى بهجر هدا الميدان من طرف كتير من الفلاحين المعاشيين واستحواد الاقطاعيين على هدا الميدان .ولهدا فمن الضروري تنويع سلاللا ت الأبقار وجلب البقر البلدي من أفريقيا والبرازيل المقاوم للجفاف ولامراض .

  • Observateur
    الأحد 23 أبريل 2023 - 19:45

    لقد فقدنا الأصناف المحلية منذ زمن طويل، و بالضبط منذ منتصف السبعينات، عندما بدأت الأبقار تدخل من أوروبا، و فقدت نهائيا منذ دخول البلجيكي في القرن الواحد و العشرين، في ظل نسيان غير مفهوم لوزارة الفلاحة التي كلفت جمعيات لا تتوفر فيها الكفاءة اللازمة للقيام بهاته المهمة، و صرفت فقط ميزانيات ضخمة على الاسفار دون نتيجة

  • متتبع
    الأحد 23 أبريل 2023 - 20:34

    إن ثمن اللحم لا زال مرتفعا رغم استيراد أبقار برازيلية. هذا يدل على أن حكومتنا المحترمة لا يهمها جيب المواطن ولا صحته، وإنما البحث عن ذريعة لإعطاء الفرصة لمرتزقتها لتكديس المال. فكل الإجراءات التي أعلنت عنها حكومتنا لم تأت بأية نتيجة، من منع تصدير الطماطم ومراقبة الأسواق وهلم جرًّا !!!

  • البقر الأخضر والعِقاب.!
    الأحد 23 أبريل 2023 - 20:58

    من المغرب الاخضر إلى مغرب البقر..، لماذا لم تطلق وزارة الفلاحة على هذه الابقار النشزة اسم البقر الاخضر، تيمنا بمخطط المغرب الاخضر الذي أنقذ المغرب من الجفاف وحوله لجنة خضراء في زمن قصير كان فيه رقيص الحكومة الحالي وزيرا للفَلّاحة الخضراء لمدة 14 سنة ولا أقول عاما! أليس حريا بنا ان نتخلى عن كل اصولنا وعن ما يرتبط بجذورنا لنرضي من أرسله الله عقابا لنا..!

  • Mohamed Ali
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 09:50

    الجزارة مثل اصحاب الصيدليات لا يفكرون سوى في استمرار جنى أعلى الأرباح. كل هذه الضجة حول الأبقار البرازيلية مفتعلة وكذب في كذب. بالنسبة للأبقار المحلية يشترى الجزارة البقر برسم 65 إلى 70 درهم للكيلوغرام ويبيعونه بربح ما بين 25 و 30 درهم للكيلوغرام ولكن إذا اشتروا البقر البرازيلي فإن الحكومة لا تسمح لهم بالزيادة في ثمن البيع بأكثر من 8 إلى 10 دراهم في الكيلوغرام الذي سيشترونه بأقل كثيرا عن البقر المحلي ولهذا قاموا بتضليل المواطنين والكذب عليهم بشأن جودة اللحم، حاليا بدأت حملة تضليل كذلك بعد أن بدأ استيؤاد البقر من إسبانيا رغم أنه من نفس فصيلة البقر المحلي.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش