الحكومة تعتزم تقديم دعم مالي مباشر للراغبين في اقتناء سكن رئيسي

الحكومة تعتزم تقديم دعم مالي مباشر للراغبين في اقتناء سكن رئيسي
صورة: أرشيف
الخميس 17 نونبر 2022 - 20:00

تعهد فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، بتحسين استفادة المواطنين من دعم السكن.

جاء ذلك ضمن أجوبته مساء أمس الأربعاء، على أسئلة المستشارين البرلمانيين في لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية خلال المناقشة التفصيلية لمشروع قانون المالية.

وقال لقجع إن “وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة تعكف على إعداد نص تنظيمي يحدد أشكال الإعانة المخصصة للسكن وكيفيات منحها”.

وأشار إلى أن الحكومة ستمنح الراغبين في اقتناء سكن رئيسي لأول مرة دعما مباشرا، سيتم تحديده طبقا لنص تنظيمي، مبرزا أن هذا الأخير سيراعي تفاوت أسعار العقار بين المدن.

وإضافة إلى تقديم دعم مالي مباشر للراغبين في اقتناء سكن رئيسي، ستحدد الحكومة، بحسب لقجع، سعر الفائدة الذي سيدفعه مقتو المساكن المقترضين من البنوك، مشيرا إلى أن الدولة ستتحمل جزء من نسبة الفائدة.

وقال: “المواطن سيستفيد بشكل أحسن من الوضع الحالي وفي ظروف أحسن، ولا داعي للقلق”.

في السياق ذاته، طالب برلمانيون بالأخذ بعين الاعتبار وضعية عدد من الموظفين، خاصة الذين يضطرون لتغيير محل عملهم، مشددين على ضرورة فتح الباب أمامهم للاستفادة من دعم السكن للمرة الثانية.

ووضع مشروع قانون المالية ثلاثة شروط للاستفادة من دعم السكن؛ أولها أن يكون المقتني حاملا للجنسية المغربية ولم يسبق له أن استفاد من أي امتياز ممنوح من طرف الدولة فيما يخص السكن، وألّا يكون مالكا عند تاريخ الاقتناء لعقار مخصص للسكن.

الثاني ينص على إبرام الوعد بالبيع وعقد البيع النهائي لدى موثق، فيما الشرط الثالث يقضي بتضمن العقد النهائي التزام المقتني بتخصيص السكن لسكنه الرئيسي لمدة أربع سنوات، ابتداء من تاريخ إبرام العقد النهائي.

وفرضت الحكومة على المقتني للسكن الراغب في الحصول على دعم أن يضع لدى الدولة رهنا رسميا من الرتبة الأولى أو من الرتبة الثانية ضمانا لاسترداد الإعانة الممنوحة في حالة إخلاله بالالتزام.

كما ينص المقتضى الوارد في نص مشروع قانون المالية على أن الرهن لا يرفع إلا بعد أن يدلي المعني بالأمر بالوثائق التي تفيد تخصيص السكن المقتنى كسكن رئيسي لمدة أربع سنوات، وذلك من خلال وثائق طلب رفع اليد ونسخة من عقد البيع ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية تحمل عنوان السكن موضوع الرهن أو شهادة إدارية تشير إلى المدة الفعلية للإقامة، ونسخ من إيصالات الأداء لرسم الخدمات الجماعية.

‫تعليقات الزوار

52
  • متتبع
    الخميس 17 نونبر 2022 - 20:33

    دائما القوانين المغربية تأتي بقوانين غير واضحة وتفسرها كما يحلو لها، ما المقصود بالرهن هل المقصود به هو السكن المراد شراءه أم شيء آخر؟فإذا كان شيء آخر فمعناها أن الأموال ستنهب كما نهبت سابقتها

  • bennacer
    الخميس 17 نونبر 2022 - 20:34

    والله مبقينا فاهمين شي حاجة مع هاد الحكومة. باغين تغرقو فالناس فكريدي ديال السكن باش ديرو ليهم اللجام. حيت كاع اللي داير كريدي ميقدرش يهضر على حقو كيخاف لتمشي ليه الدار كيخدم ويسكت.
    الدعم اللي باغين هو تنقصو من الأسعار وفي مقدمتهم المحروقات وباراكا من المراوغات.
    سبحان الله هاد الحكومة غادة بالضد مع الشعب……

  • يـــــــاك المرضي
    الخميس 17 نونبر 2022 - 20:35

    سلامٌ على من يسمع حس الكريدي والربا وكيهرب كي السبع

  • assafo
    الخميس 17 نونبر 2022 - 20:37

    ربما بعد عدة سنوات لأن السي القجع صرف كاع الميزانية في دعم المنتخب في قطر ههه
    اصلا معضم المغاربة يعتبرون الكرة اهم من الصحة والتعليم والأمن المائي والغداىي ورغم دلك أناشد وانبه اخواني المغاربة ان الكرة مجرد لعبة ويجب أن تكون في آخر الأولويات .

  • فوزي لوجع
    الخميس 17 نونبر 2022 - 20:37

    200 دولار يوميا كمصروف للجيب يوميا ل 26 لاعب و 25 من طاقم في قطر را بزاف آسي لقجع وانت تطلب من المغاربة يصبرو للغلا حيت البلاد في أزمة أم أن جامعتك عندها كارط بلانش وفلوس ضرائبنا قريبة ليك في وزارة المالية؟
    مامعنى قرارك بإعطاء حارث لي ماهيشاركش في المونديال نفس المبلغ لي هياخدوه المشاركين؟بان ليك فقير؟دير لو راميد

  • ليس تسهيلات بل تعقيدات
    الخميس 17 نونبر 2022 - 20:40

    هادي ماشي تسهيلات هادي تعقيدات
    وناس كارية كارية وبغات سكن ومعندهاش حتى ريال ناس ممخبيا تحت منها حتى درهم عايشين غير مع الكراء والمصروف
    تسهيلات فإقتناء سكن خاسو يكون مائة فالمائة بدون رهن بدون تسبيق بحال درتو عصى فرويضة لناس
    شهادة عدم الملكية بأنه لايتوفر على سكن وليس لديه أراضي ولا ممتلكات سواء محفظة أو عدلية بالنسبة لي ليست تسهيلات
    شكرا هسبريس

  • بن عباس
    الخميس 17 نونبر 2022 - 20:41

    ديما والو نحن ننتظر من الدولة بناء مساكن واعطاءها المواطنين مقابل سومة كرائية … وبعد مدة تصير في ملكية المكتري …اما غير دلك فهو الربا ..المحرم في دينيا الإسلامي…

  • مواطن
    الخميس 17 نونبر 2022 - 20:44

    ريبا زيدوها فراسكم .. نحن نخاف الله.. هل انتم دولة مسلمة ام ماذا.. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • tanger
    الخميس 17 نونبر 2022 - 20:45

    Salam pour le crédit je dit au ministre que il le donner a ta mère il y a un hadite sur le sujet . oi salam

  • هشام متسائل
    الخميس 17 نونبر 2022 - 20:47

    “وفرضت الحكومة على المقتني للسكن الراغب في الحصول على دعم أن يضع لدى الدولة رهنا رسميا من الرتبة الأولى أو من الرتبة الثانية ضمانا لاسترداد الإعانة الممنوحة في حالة إخلاله بالالتزام”
    و اللي ما عندو ما يترهن ؟؟؟
    يرهن اولاده ؟ والديه ؟!!

  • محمد طه ١٠٧
    الخميس 17 نونبر 2022 - 20:49

    هذه الحكومة اصبحت كالسمكة وسط المحيط تقول أشياء و تقف امامه بشروط تعجيزية .كيف لموظف او مستخدم ان يقتني سكنا ويقترض من البنك مقابل فؤائد ربوية و لمدة ربما تصل 30 سنة و يأتي وزير و يقول سوف تقدم الحكومة مساعدات الراغبين الاستفادة .. اذا كانت الحكومة تريد الخروج من المأزق الذي تعيش فيه فما عليها إلا القيام بتشييد دور او شقق سكنية و تسلمها مباشرة للموظفين الذين لا يملكون السكن مقابل اداء نصف ثمنها على اقساط

  • simo
    الخميس 17 نونبر 2022 - 20:51

    حقا إنها بادرة مستحسنة رغم أنها غامضة في الإجرائات وعلى أرض الواقع، ولكن المشكل مع المنعشين العقاريين الذين يسلكون طرف ملتوية ويكونون هم المستفيدون في أي عملية مثل السكن الإقتصادي الذي باعوا فيه “جحور” للمواطنين المستفيدين من خفض سعر الفائدة وأعفتهم من الضرائب. فيجب مراقبة المنعشين والسماسرة وجودة البناء … فمعضم السكن الإجتماعي والإقتصادي سينهار على سكانه قبل أن يكتمل استخلاص الديون.

  • bohali
    الخميس 17 نونبر 2022 - 20:51

    هدشي غير تخربيق الحل ساهل ليحصل كل المغاربة على سكن . مثال الضريبة على المحلات و السكن المغلق يعني منزل مغلق 500 درهم ضريية شهريا . الى كريتيه لشي شخص غدي تخلص فقط 100 درهم ضريية . يعني الى غلقتيه غدي تخلص للدولة من جيبك و الى كريتيه غدي تستنفع منو . في هذه الحالة السكن المغلق كلو غدي يولي متاح للكراء وهنا سعر للكراء غدي ينزل لان العرض متوفر بما ان سعر الكراء منخفض والكل اصبح قادر يكري يعني الشراء غدي ينزل تلقائي

  • الحكومة
    الخميس 17 نونبر 2022 - 20:55

    الحكومة راها منين جات وهي كتخور ، اصلا هداك مشروع خدام ومنهار دار وهو خدام، دابا جات بغات تعكر ليها غادا تعميها.

  • خليوني ندوز المونديال فخاطري / ها الحوت فالبحر
    الخميس 17 نونبر 2022 - 20:59

    فين هو الدعم الكريدي والرهن ..وموت يالمش .. والدار اتباع 2 و 3 المرات .. وتبقى دار القجع على حالها

  • عائد من ألمانيا
    الخميس 17 نونبر 2022 - 21:00

    الأمر غير واضح هل من الضروري التعامل بالربا المحرم لأخذ دم السكن

  • راشد
    الخميس 17 نونبر 2022 - 21:01

    اياكم و الربا فإنه يمحق البركة ويشعل فتيل الحرب مع الله و رسوله صلى الله عليه و سلم ، ابتعدوا عن الربا في شراء المسكن و الله سينزل العقار إلى ادنى مستوياته و أخيرا اتقوا الله ربكم يرزقكم من حيث لا تحتسبوا

  • الجالوق
    الخميس 17 نونبر 2022 - 21:04

    ماذا عن الجالية المغربية هل يمكنها الاستفادة من إقتناء سكن بالمغرب بهده الطريقة أم أنه سكن غير رئيسي ؟ شكرا لكم على التوضيح.

  • كمال
    الخميس 17 نونبر 2022 - 21:04

    الرقم1 الرهن يهم المحل السكني المزمع اقتناءه وليس شيئا اخر

  • saud
    الخميس 17 نونبر 2022 - 21:07

    اضن ان هذا ليس دعم بل قرض .+صمانة لسترجاع القرض …لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • مغربي
    الخميس 17 نونبر 2022 - 21:09

    واش بنادم غير كاري ونتوما كطلبو منو رهن رسمي .لحماق هذا .هاد الفكرة ديال ”رهن رسمي ” والله ماطيح على شي حكومة فالعالم. هذه الوثيقة ستخدم اصحاب الممتلكات اما نحن فلنا الله.

  • MORO
    الخميس 17 نونبر 2022 - 21:10

    حنا بغينا الدعم فالصحة والتعليم هما لي مهمين شنو معناتها كاع الى دعمتي المواطن اشري فيلا ولا قصر ونهار يمرض اشد رونديفو عند طبيب بالشهور شوية دالمنطق عفاكم

  • swissmor
    الخميس 17 نونبر 2022 - 21:11

    و يظل مشكل جودة البناء بدون حل
    بنايات ذات جودة رذيئة و لا تصمد لبضع سنوات حتى تظهر عليها العيوب و الشقوقات
    دون الحديث عن صغر المساحة السكنية في الشقق و التي تنتج الازدحام و الاكتضاض
    الأسرة المغربية على الأقل تتكون من خمس أفراد 2 + 3 أطفال. يعني غالبية السكن يجب أن يتوفر على الأقل على 3 غرف نوم يعني إجمالية 4 غرف + مطبخ + حمام
    يعني على الأقل 75 أو 80 متر مربع الشقة
    أما بالنسبة للجودة البناء فهذا الأخير لا زال يعتمد على. المواد التقليدية الرمل + الإسمنت رغم التطور الكبير الذي عرفته مواد البناء في العالم
    فهناك مواد عازلة للحرارة و عازلة للضجيج تستعمل في البناء بسهولة كبيرة
    بينما في المغرب الشقق باردة في الشتاء و ساخنة في الصيف أما الضجيج فالشخص يستمع لما يدور عند جاره من حديث و كأنه بينهم و لكل ضجيج الشارع

  • تعتزم
    الخميس 17 نونبر 2022 - 21:13

    تعتزم ! متى الله اعلم . ومنه فاما عليك الانتظار الى يوم العزيمة وريما لن يكون وحتى ان كان فلن يكون بما ترضاه الانفس، وحينها ستواجه اسعارا وفوائد مرعبة. واما الحل الاخر هو اقتناء السكن الان مادامت الاسعار في المتناول والقروض كذالك . وعلى ما يبدو سيكون السكن المخصص لدعم من فئة عشرة امتار مربعة زائد شرفة تطل على الرصيف.

  • المتالمة على المساكين
    الخميس 17 نونبر 2022 - 21:14

    السلام عليكم .هدا الدعم ليس في محله وشروطها غير مفهومة .وماهي الطبقة المقصودة بهدا الدعم .قوانين غير واضحة .وشروط لا علاقة لها بالشباب المحتاج او العائلات التي تشتري بيوت والتي هي الأولى بهدا الدعم .فما علاقة شرط السكن لأربع سنوات ….وعقد البيع والشراء….فهده الشروط لا علاقة لها بالناس التي فعلا تحتاج للدعم .هل الناس التي دفعت في البرطمات بلكريدي هي المختصة بهدا الدعم ….فادا كان هدا صحيح. فهدا الدعم ليس في محله .وليكن في علمكم ان اكتر من سكان المغرب تعيش في الكراء .والشباب …المرجوا إعادة النظر في هدا القانون .وتوضيح الشروط واخصائي الدعم للمكترين والشباب الدي ليس له سكن …والا كان هدا عبت بالقوانين وبالاموال….

  • يونس
    الخميس 17 نونبر 2022 - 21:28

    لقجع يقصد بأن الدولة ستتحمل نسبة من الفائدة على المقتني أي مثلا إذا كنتم ستأخدون القرض بفائدة 4.7 في المئة فإن الدولة ستتحمل مثلا 2 في المئة وهذا التخفيض يمكن أن يصل إلى 6 ملايين سنتيم أو اكثر لكن ومن أجل الاستفادة من التخفيض يجب أن تضعوا تكلفته كرهن لدى الدولة ولا يمكن أن تسترجعوه إلا بعد مرور أربع سنوات لكن الاشكالية أن المقترض وخصوصا الموظفين في الغالب يمتلكون بالكاد مصاريف الموثق والتسجيل والتحفيظ فمن أين سيأتون بكل تلك الأموال حكومة تدابيرها تشبه قصص جحا وحماره

  • Moh
    الخميس 17 نونبر 2022 - 21:30

    C’est pas qui va décoller les ventes les. Gens sont conscients de la qualité des apparemment ils sont mal construits avec des matériaux de mauvaise qualité Il y’a pas de confort
    J dirait même si vous les proposer à moins de 70% il trouveront pas de preneur
    Seul solutions si de les rénover pour avoir de la. Valeurs. Tel qu’il sont il intéresse personne ???????!!!!!

  • لا للربا
    الخميس 17 نونبر 2022 - 21:31

    بلا ما تمحنو على هاد النص الغير تنظيمي . راه الربا حرام يا دولة المسلمين . عطيونا دعم مباشر لي كنتسالو من شحال هادي و خليو الكريدي عندكم.

  • ريفي في البرازيل
    الخميس 17 نونبر 2022 - 21:49

    في البرازيل يوجد مشروع حكومي يسمى بيتي حياتي minha casa minha vida, يتم الاستفادة منه عبر التسجيل في موقع إلكتروني حيث يحصل المواطن على بيت أو شقة من غرفتين و صالون و مطبخ و حمام بجودة عالية مقابل دفع مبلغ 80 هيايس شهريا لمدة عشر سنوات ليصبح السكن في ملكه ، أي حوالي 120درهم شهريا أي ما مجموعه حوالي 15000درهم و هكذا أصبح 6 مليون أسرة تمتلك مساكن جيدة أي حوالي 20 مليون مواطن،

    نفس الشقق و بجودة رديئة تبيعها الدولة في المغرب بحوالي 40 مليون سنتيم مع التحفيظ!!!!!

  • الفاروق
    الخميس 17 نونبر 2022 - 21:54

    قوانين باش يقولبوك
    فالزواج
    ثم الكريدي
    باش تغرق ومتقدرش تهز راسك او تطالب بحقوقك

  • أجيگ
    الخميس 17 نونبر 2022 - 22:01

    فين أهو السكن عاد نسولو على الدعم ،فمثلا الدار البيضاء مبقاش فيها الأرض ، و الشركة لي مشيتي عندها قولو ليك كلشي تباع.

  • شاف ما شاف والو
    الخميس 17 نونبر 2022 - 22:02

    كل شئ في هذه البلاد مبني للمجهول ولا شئ واضح و هذا ان دل فإنما يدل على تدويخ المواطن

  • Abdou
    الخميس 17 نونبر 2022 - 22:06

    السلام عليكم
    إلى كانت حكومة اجتماعية بمعنى الكلمة هي دير بحال إسبانيا لي أنا عايش فيه.
    جميع البلديات في إسبانيا تتبني عدد كبير ديال الشقق اقتصاديين وتتكريهوم بثمن رمزي للعائلات الفقيرة لسنوات عديدة من بعد تيملكوه.
    وعلاش منديروش بحالهوم ولا حادكين غير في المهرجنات الخاويين .
    كيف تيقول المثل.
    يالمزوق من برا شخبارك من داخل.

  • حسن
    الخميس 17 نونبر 2022 - 22:11

    وهل تعتبر قيمة39الف درهم دعم للمواطن المغلوب على أمره دعما بينما يستفيد المنعشون العقارييون من ملايين الدراهم على شكل تسهيلات لاقتناء الاراضي واعفاءات ضريبية لا تعد ولا تحصى
    وقروض باسعار جد مناسبة وغض الطرف عن عن عمليات الغش والتدليس في البناء ومواده اضافة ان المنعشون ياخذون ارباحهم على الطاولة والتضحية تستنزف بضم الياء بقية عمرها

  • ضد الضد
    الخميس 17 نونبر 2022 - 22:24

    الكفار منحون قرض المنزل بصفر فائدة و ان كانت هناك فائدة في بعض الدول الاوروبية لا تتجاوز 2 في المائة . و المسلمين بفائدة 12 في المائة . حلل و ناقش .

  • الايادي البيضاء
    الخميس 17 نونبر 2022 - 22:38

    قطاع التعمير اصبح يعرف ركودا .. واصحاب هذه المشاريع الكبيرة لجؤوا الى الحكومة لتفرج كربتهم .. وليس المقصود المواطن المغلوب على امره المكتوي بنار الغلاء حيت ما حل وارتحل .. المواطن البسيط اااااخر ما تفكر فيه هذه الحكومة .. الا في حالة الضرائب على_ الفراشة – ونصب فخاخ والرادارات ..

  • الشرقي
    الخميس 17 نونبر 2022 - 22:44

    سبحان الله العظيم اقول لهذا الناس الذين يريدون شراء قفز بالربة لانى المستفيدون هم الابناك ولوبيات العقار

  • Simovich
    الخميس 17 نونبر 2022 - 22:49

    دابا شافو العقار ماتلا كيديها فيه حد… دارو هاذ القالب ديال الدعم… و أصلا السكن الاقتصادي كيربحو منو المنعشون كثر من 15 مليون فالشقة يعني لي رابح من هادشي هما صحاب الشكارة… و كيقولو الفائدة بوجهوم حمر … كنفضل نعس فالزنقة على أنني نسكن فقفز شاريه بالربا… قالك الإسلام هو الدين الرسمي ديال لبلاد.. تناقض!!!!

  • البوهالي
    الخميس 17 نونبر 2022 - 23:01

    ضروري أنكم تقحمون المواطن في الربا غرييييييبب أمر هولاء العلمانيين

  • noureddine
    الخميس 17 نونبر 2022 - 23:37

    تريد إغراقنا في الربا هذا هو الدعم المباشر لاقتناء سكن اوا تبارك الله عليك انت نابغة انت ذكي ونحن بعير.

  • كمال
    الجمعة 18 نونبر 2022 - 00:05

    الرقم21 راه السكنى التي ستشتريها هي التي سيتم رهنها لمدة اربع سنوات حتي لا تتمكن من بيعها قبل انقضاء هذه المدة وحتى تتاكد الدولة من انك استعملتها كسكن اصلي. وبعد هذه المدة سيتم رفع الرهن بعد تقديم الوثائق المطلوبة

  • متقاعد.كاري منزل مند51سنة
    الجمعة 18 نونبر 2022 - 00:05

    والله مانثيق بهاد الكلام.لكي تمر على جميع المرافق الادارية وبعدها تدفع الملف بمسقة وتعاب بعد الاخد والرد.ثم سير انتضر سنة او سنتين.اشوف تشوف.صعب.صعب.

  • جواب
    الجمعة 18 نونبر 2022 - 00:14

    مغربي
    الخميس 17 نونبر 2022 – 21:09
    واش بنادم غير كاري ونتوما كطلبو منو رهن رسمي .لحماق هذا .هاد الفكرة ديال ”رهن رسمي ” والله ماطيح على شي حكومة فالعالم. هذه الوثيقة ستخدم اصحاب الممتلكات اما نحن فلنا الله.
    جواب
    الرهن هو بيتك الدي ستشتريه !

  • حي البطحاء الدار البيضاء
    الجمعة 18 نونبر 2022 - 00:15

    إلى الذين يطمعون في أن يكتروا مساكن من الدولة مقابل تملكها بعد مدة أقول لهم: لا تحلموا فإن الدولة ورثت مساكن من المستعمر في الخمسينات واكترتهم للمواطنين بسومة تصل إلى 270 درهما ولم تفوتهم إلى الآن، والباطيمة العوجة قرب جوطية درب غلف المشهور لهي خير دليل، فلا تحلموا

  • jack johnson
    الجمعة 18 نونبر 2022 - 00:21

    المغربي نهار يسكم و يشبع غادي يكون سخص سلبي و مفسد و مضر بالدولة و غادي يطغى احسن خلي الامور هكذا الدولة غادي ترتكب خطأ و تصدق تلقى صعوبات مع هذا الفرد الغير حضاري و غادي يكون خلل في التوازن الإجتماعي ، راه الفقر نعمة الكفاح من اجل لقمة العيش و دفع ثمن الإيجار له منافع كثيرة للآخرين و لو كل شخص يملك مسكنه لتسبب هذا في خلل في الموازين.

  • المواطن الساذج
    الجمعة 18 نونبر 2022 - 00:51

    تسويق الوهم، عن أي دعم تتحدثون؟ بعد الركود الخطير في سوق العقار، تحالف لوبي العقار مع الحكومة من أجل تسويق المنتج السكنى، يطرق جديدة؟ السذج هم الذين يصدقون الاخبار من أجل التاثير على الرأي العام……

  • يوسف سرحان
    الجمعة 18 نونبر 2022 - 02:40

    تدعمك ب خمس ملايين و الصناديق لي كانت ب خمسة و عشرون مليون غادي ترجع ب. ستة و ثلاثون مليون….

  • قنيطري
    الجمعة 18 نونبر 2022 - 10:04

    هدا هو الدعم الدي ينتظره المواطن المغلوب عن امره
    بالإضافة إلى ارتفاع الاسعار وغلاء المعيشة اظيفوا له القروض بالربا وفي الاخير الدولة هي الرابحة على ظهر المواطن الظعيف
    حسبي الله ونعم الوكيل فيكم

  • عبد الله المغربي الحر
    الجمعة 18 نونبر 2022 - 10:13

    المغربي البسيط و ما أكترهم, اليوم مضارب باش يفك الكريدي عند مول الحانوت ونتوما كتقولو اكريدي بالربا ,أي مواطن يحمل الجنسية المغربية له الحق في السكن،التعليم،الصحة،يجب على الحكومة أن تبتعد كل البعد عن الحلول المرتبطة بالربا أو ما يسمى بالفائدة و لا تتلاعب بالمصطلحات مع الشعب المغربي المقهور الصبور المتسامح،قلتم دعم،قرض،قرض بفائدة صغيرة تساوي ربا،هذه أرض الله والمال ماله،و هذا إمتحانه، اللهم ردنا إليك ردا جميلا و أصلح أحوالنا، حسبنا الله و نعم الوكيل و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

  • عبد الحق
    الجمعة 18 نونبر 2022 - 11:25

    السلام عليكم.لم أفهم كيفاش غادين تعاونو الناس بدعم مباشر باش إشري او في نفس الوقت خاصهم إعطوكم فلوس ضمانا تبقا عندكم واش انا حمار ولا هادا اللي فكر في هاد الشي

  • هاجر
    الجمعة 18 نونبر 2022 - 16:03

    لو كان عندنا ما نرهنه للدولة نبيعه ونقتني السكن بكل بساطة

  • Yass
    الجمعة 18 نونبر 2022 - 17:05

    اخي الي كايقول بغينا الدولة تعطي منازل مقابل سومة كرائية و بعد مدة تصبح في ملك المكتوب. راه نفس الشيء لنفترض ان الكراء غايكون واحد الثمن الي بعد 20 سنة غاتلقا راسك مخلص 400000 درهم. حتى لو تاخدها كاملة من البنك وتخلصها اجزاء على شكل كراء غاتفوت 20 سنة تلقا راسك مخلص نفس الثمن. اذن في هاته اشنو هو الي حرام الاول محيد جزء من التمن وقالك هادا ربا. اما الثاني مدخل ثمن الربى فالثمن الكامل وقالك مكاينش فائدة.

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل