الروبوتات تهدد اليد العاملة في شركة "أمازون"

الروبوتات تهدد اليد العاملة في شركة "أمازون"
صورة: أ.ف.ب
الأحد 13 نونبر 2022 - 07:16

قد تعوّل مجموعة “أمازون” في المستقبل على الروبوتات، إذ يعمل مختبر الروبوتات التابع لشركة التجارة الإلكترونية الأميركية العملاقة بالقرب من بوسطن على أتمتة مراكز التوزيع الخاصة به حول العالم.

وقال نائب رئيس قسم الروبوتات في “أمازون” جو كوينليفان خلال مؤتمر صحافي عقده الخميس في مركز الابتكار الذي افتتح قبل عام في وستبوروه في شمال شرق الولايات المتحدة “ما سنفعله في السنوات الخمس المقبلة سيتجاوز ما حققناه في السنوات العشر المنصرمة”.

وكشفت الشركة، التي أسسها جيف بيزوس قبل 28 عاماً، عن أحدث ابتكاراتها، وهي ذراع روبوتية صفراء تسمى “سبارو”، قادرة على رصد واختيار وإدارة “ملايين المنتجات” من كل الأحجام والأشكال.

على عكس سابقاتها التي لم يكن في وسعها سوى توجيه الحزم، تستطيع “سبارو” معالجة المنتجات بفضل أنابيبها الأسطوانية التي تبتلعها ثم تضعها في سلال مختلفة.

من المفترض أن يتيح ذلك للموظفين التوقف عن أداء المهام المتكررة للتركيز على أنشطة أكثر أهمية إلى جانب تحسين “السلامة” ، على ما قال مدير “أمازون روبوتيكس” تاي برايدي.

وأوضح جو كوينليفان أن نحو 75 في المئة من الطلبات البالغ عددها خمسة مليارات التي تنفذها المجموعة العملاقة للتجارة الإلكترونية، تُدار أصلاً بواسطة نوع من الروبوتات.

تهديد لليد العاملة

ويؤكد برايدي أن الأمر “لا يتعلق بحلول الآلات محل البشر، بل بعمل الآلات والبشر معاً”.

واكد مسؤولون في “أمازون” أن استخدام الروبوتات في الشركة أدى إلى توفير أكثر من مليون وظيفة في الأعوام الأخيرة ، في مجال الهندسة خصوصا، وكذلك في الصيانة ، فضلاً عن وظائف للفنيين والمشغلين.

ومع أن الأرقام الأخيرة الصادرة في يوليو عن مكتب الإحصاء الأمريكي لا توفر أي دليل فعلي على الفكرة السائدة من أن زيادة أتمتة العمل تؤدي إلى تدمير شامل للوظائف، إلا أن زيادة استخدام الروبوتات قد تؤثر سلباً على الموظفين.

ورغم أن باحثين من جامعة بيركلي لاحظوا في دراسة أجريت عام 2019 أن التكنولوجيا ساهمت في تسهيل بعض المهام في المستودعات، شددوا على أن تستطيع أيضا أن تساهم بالفعل “في زيادة المهام ووتيرة العمل من خلال اعتماد أساليب جديدة لمراقبة الموظفين”.

واستشهدوا بمثال لعبة فيديو MissionRacer التي تستخدمها “أمازون” والتي تجعل الموظفين يتنافسون لتنفيذ طلبات الزبائن بشكل أسرع.

وبحسب المصدر نفسه يمكن أيضاً لأرباب العمل استخدام الروبوتات “لخفض مستوى التأهيل المطلوب للوظيفة من أجل تقليل تكاليف التدريب والتوظيف” والتي يمكن أن تؤدي إلى “ركود الأجور وانعدام الأمن الوظيفي”.

‫تعليقات الزوار

5
  • عبد الإله **بدوي في باريس**
    الأحد 13 نونبر 2022 - 09:16

    السلام عليكم ، الروبوتات أو الرجل الآلي لتعويض الإنسان! غريب أمر هذه الشركات العملاقة ،كل ما اعرف عن امازون التي تشغل الشباب من أبناء المهاجرين ، منذ مدة جعلوا من هؤلاء الشباب روبوتات ، بمجرد دخولهم إلى المخزن يمنع عليهم منعا كليا مغادرة مكان الشغل للتوجه إلى المرحاض ، أشباه العبيد ، امازون ستحاول بالرجل الآلي لمحاربة السرقة التي تتعرض لها من طرف فئة من العمال ،

  • الربوتات في خدمة الاغنياء
    الأحد 13 نونبر 2022 - 09:23

    زمن الربوتات،اما البشر انتهت تعبئاته،ومداته،،المشكل البشرية من اين تأتي بالمال لصرف على نفسه،،،،،والسلام

  • mohamed
    الأحد 13 نونبر 2022 - 11:39

    المستقبل هو لصناعة الروبوتات، لهذا أطلب من جميع التلاميذ في الباكلوريا الذين لديهم معدلات جيدة في المود العلمية الاتجاه نحو شعبة الاعلاميات، لأنه هناك ثورة صناعية جديدة في الطريق ستغير الكثير في العالم الذي نعرفه حاليا، و انا شخصيا أعمل في هذا المجال و اتلقى الكثير من طلبات التوظيف على منصة لينكدئن من مختلف البلدان، كندا و امريكا و المانيا… و في المستقبل المتوسط و البعيد ستصبح جميع المنتوجات عبارة عن برمجيات تعطيها لطابعة ثلاثية الابعاد و هي تتكلف بطباعة السيارات و الحواسب و غيرها …

  • EL. NOUMRI
    الأحد 13 نونبر 2022 - 12:19

    من إيجابيات الروبوتات أنها لا تطالب بالزيادة في الأجور و تكوين مكتب نقابي و إستفزاز أصحاب الشركة ليس كالعامل يدخل في البداية متواضعا و ما إن يتأكد أنه تم تسجيله في الضمان الاجتماعي حتى يقلب للوجه الأخر المطالبة بالزيادة في الأجر و المكتب النقابي و خفض ساعات العمل

  • موحا
    الأحد 13 نونبر 2022 - 14:13

    الروبوتات احسن من البشر لانهم ليسوا منافقين ويعملون بجد يمكنهم جمع الازبال بالمغرب كله التي يرمونها الوسخيين عندنا

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج