وكالة "السلامة الطرقية" تقدم باقة خدمات جديدة لفائدة المواطنين والمهنيين

وكالة "السلامة الطرقية" تقدم باقة خدمات جديدة لفائدة المواطنين والمهنيين
صور: سفيان بالكوري
الجمعة 13 ماي 2022 - 19:30

تفعيلا لبرنامج عملها برسم سنة 2022، وتيسيرا لمختلف الخدمات التي تقدمها للمرتفقين، سواء عموم المواطنين، أو المهنيين، أطلقت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية باقة جديدة من المنتجات الرقمية، قدمتها في ندوة صحافية اليوم الجمعة بالرباط.

وتركز الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية على الاستثمار في التكنولوجيات الحديثة والرقمنة، في باقة الخدمات الجديدة التي أطلقتها، بهدف تسهيل الاستفادة منها وتسريع وتيرة إنجازها، إذ حذفت الصفة المادية عن مجموعة من المساطر المتعلقة بالخدمات الموجهة إلى المرتفقين.

وتتعلق الخدمة الأولى من باقة الخدمات التي أطلقتها الوكالة بتدبير برنامج تجديد حظيرة عربات النقل الطرقي، إذ أصبحت الاستفادة من هذه العملية تتم عن طريق بوابة رقمية مخصصة لهذا الغرض، تتيح للمستفيد إنشاء حساب خاص به يقدم عبره طلبه، ويتتبّع مساره.

وأكد ناصر بولعجول، مدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، أن “الآلية الجديدة المعتمدة في تدبير تجديد حظيرة عربات النقل الطرقي لا تمكّن فقط من تيسير عملية الاستفادة، بل تضفي عليها الشفافية أيضا، إذ تتفاعل البوابة الإلكترونية بشكل مستمر مع مختلف المتدخلين المؤسساتيين المعنيّين”.

ويتم التفاعل بتنسيق مع وزارة النقل واللوجستيك، من خلال التأكد من أن واضعَ طلب تجديد العربة هو المعني بالملف فعلا، والتفاعل مع بنك المعطيات المتعلق بالمعلومات الخاصة بالمركبات الذي تدبّره الوكالة، والتأكد كذلك من عدم وجود أي حجز على أي عربة يقدَّم بشأنها طلب التجديد.

وأصبحت منظومة تجديد حظيرة عربات النقل الطرقي تتم عبر دورة تكاملية، إذ لا يقتصر دور الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية على التنسيق مع وزارة النقل واللوجستيك، بل أيضا مع بائعي المركبات للمستفيدين من عملية التجديد، وأيضا من المكسّرين المكلفين بتكسير العربات القديمة.

ويتيح النظام الرقمي الجديد الذي وضعته الوكالة لتدبير عملية تجديد حظيرة عربات النقل الطرقي للمهنيين تتبع ملفاتهم، منذ لحظة وضعها في البوابة الإلكترونية الخاصة بهذا الغرض إلى حين استفادتهم من منحة التجديد التي تقدمها الدولة.

البوابة الرقمية الثانية التي أنشأتها الوكالة تتعلق بتدبير مخالفات السير التي يرتكبها سواق العربات المملوكة للإدارات والمؤسسات العمومية، والجماعات الترابية والمقاولات الخاصة.

وتهدف هذه الخدمة إلى عقلنة أداء الغرامات الناجمة من مخالفات قانون السير، باعتبار المؤسسات والمقاولات هي الجهة التي تتحمل المسؤولية القانونية عن العربات المملوكة لها، وبالتالي تفادي عدد من المشاكل التي كان يطرحها هذا الأمر، سواء في ما يتعلق بأداء الغرامات أو رصيد نقط رخص السياقة بالنسبة للسائقين.

وتتضمن حزمة الخدمات التي أطلقتها الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بوابة إلكترونية رئيسية، تضم مجموعة من الدعائم التواصلية المتعلقة بالسلامة الطرقية، كما تتيح لأي مواطن يرغب في اقتناء مركبة من وضعيتها القانونية، وما إن كانت عليها حجوزات. كما تمكّن البوابة كذلك من الاطلاع على رصيد النقط، أو المخالفات بالنسبة للسائقين، ووضع شكايات، وطلب المعلومات الموجودة لدى الإدارة، وتتبع الملفات المتعلقة بمختلف الخدمات المدبرة من طرف المؤسسات العمومية.

‫تعليقات الزوار

6
  • التمسماني
    الجمعة 13 ماي 2022 - 22:02

    مبادرة مهمة من شأنها تسهيل الإجراءات بالنسبة لكل المعنيين. منذ مدة و النارسا تقوم بعمل جبار لإدخال المعلوميات في منتجاتها خاصة ما يتعلق بتجديد رخصة السياقة و ورقة ملكية السيارات. تحية إكبار و تقدير واحترام لكل جنود الخفاء الذين يعملون بجد و صمت من أجل رقي الوطن و راحة المواطنين.

  • Affelous
    الجمعة 13 ماي 2022 - 22:24

    انا غير شي واحد يفسرلي علاش كارط كريز موضيل جديد خصها تتبدل كل عشر سنوات في الوقت الي حتي شي تغيير ما طرا علا السيارة أو علا مولها.
    طريقة اخرا لفرض ضريبة غير معلنة علي أصحاب السياراة وخدمت بدون هدف.

  • بوجيدي
    الجمعة 13 ماي 2022 - 22:24

    اسي ناصر بولعجول نعم الرجل والكفاءة…بالتوفيق وخدمة الصالح العام

  • مهندس دولة
    الجمعة 13 ماي 2022 - 22:38

    بكل صراحة قليل ما اسمع عن وكالة السلامة الطريقة ماذا دورها و دور موظفيها؟ هل من قيمة مضافة في هذه الوكالة ام يمكن اعتبارها وكالة شبح؟ افيدونا لقد تعبنا في هذه البلاد من أسماء و كالات و وزارات بدون فائدة على أرض الواقع سوي اكل أموال دافعي الضرائب النقهورين.

  • MANSOUR
    السبت 14 ماي 2022 - 00:08

    والله الموقع لأقبح موقع في الكون لا شيئ فيه يعمل في كل مرة أتتبع تجديد رخصة السياقة يجبني برسالة خطأ حاول لاحقا
    وكذلك بالنسبة للتتبع إنجاز البطاقة الرمادية نفس الشئ
    والله هذه الوكالة وضعت لامتصاص ما تبقى من دماء المواطنين لا غير

  • سائق شاحنة
    السبت 14 ماي 2022 - 12:57

    كفى من ضياع أموال الشعب في أحداث لا تستحق هاته البهرجة، نظام تجديد الحظيرة نظام معطل أكثر من ماهو مشغل الشيء لايسمح بتكافؤ الفرص . كفى بهرجة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات