بنعلي تنفي تأثر إنتاج الكهرباء في المغرب بتوقّف تدفق الغاز الجزائري

بنعلي تنفي تأثر إنتاج الكهرباء في المغرب بتوقّف تدفق الغاز الجزائري
الإثنين 20 يونيو 2022 - 18:00

قالت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستديمة، إن توقّف تدفق الغاز الجزائري إلى المغرب، بسبب عدم تجديد عقود أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي، لم يؤثر على إنتاج الكهرباء في المملكة.

وأفادت بنعلي، في جوابها عن أسئلة النواب البرلمانيين في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، بأن كميات الغاز التي كانت مستوردة من الجزائر تخصص لتوليد الكهرباء.

وأضافت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستديمة أن توقف تدفق الغاز الطبيعي من الجزائر أدى إلى توقف محطتيْ تهدارت وعين بني مطهر لتوليد الكهرباء؛ لكن توقفهما عن العمل لم يسبب في أي نقص أو عجز على مستوى تلبية احتياجات المغرب من الكهرباء.

وأكدت المسؤولة الحكومية ذاتها أن المغرب وضع خطة استعجالية لتلبية حاجياته من الكهرباء، والتي تتطلب نصف مليار مكعب من الغاز الطبيعي، سنويا في المدى القصير.

وأشارت إلى أن المغرب نجح، لأول مرة في تاريخه، في الولوج إلى السوق العالمية للغاز المسال، لافتة إلى أن المملكة توصلت من شركات عالمية بعشرات العروض، تدارستها لجنة خاصة وسوف يوقَّع أول عقد بحر هذا الأسبوع.

وبخصوص توفير حاجيات المملكة من المواد البترولية، أفادت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة بأن قدرة تخزين المواد البترولية في المغرب حاليا تصل إلى 1.8 ملايين طن، أي ما يغطي 57 يوما من الاستهلاك الوطني.

ومن المرتقب أن يتم تعزيز المخزون الوطني الحالي من المواد البترولية، حسب ما أفادت به بنعلي، حيث أشارت إلى أن الوزارة تواكب المشاريع المبرمجة من قبل الخواص لإضافة 777 ألف متر مكعب، بغلاف مالي يصل إلى 9.2 مليار درهم في أفق سنة 2023.

وفيما يتعلق بتحسين نظام فوترة استهلاك الماء والكهرباء، قالت بنعلي إن المكتب الوطني للماء الصالح للشرب والكهرباء وضع خارطة طريق تضم اعتماد نظام معلومات متطور، واعتماد القراءة الشهرية للعدادات بدل كل شهرين، وتطوير نظام معلوماتي للقراءة عن بعد، واقتناء عدادات ذكية، بما يسمح بفوترة الاستهلاك بشكل أدق.

وبخصوص الإجراءات التي اتخذتها الحكومة من أجل مواجهة تحدي التغيرات المناخية، أوردت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستديمة أن المملكة اعتمدت سياسات للحد من انبعاث الغازات الدفيئة من أجل الوصول إلى 45.5 في المائة عوض 42 في المائة في أفق 2030، مشيرة إلى أن المغرب هو أول دولة وضعت هذا السيناريو.

‫تعليقات الزوار

37
  • سكفاندري
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 18:04

    ههه المغرب سياسته دائما النفي … النفي في اختلاس أموال … نفي في تأثير على الكهرباء …. نفي في تسريب الامتحانات ….

  • Khafa
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 18:09

    اقول لهذه المرأة. آن لم تستحي فقولي ما شئت.
    محطتان لانتاج الكهرباء توقفتا . هل كانت هاتان المحطتان لا تنتجان الكهرباء ؟
    صرحي للشعب بالكلفة المادية لانتاج الكهرباء الذي عوض انتاج هذه المحطتين ؟

  • سيارات الدولة M rouge
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 18:11

    يا وزيرة يا حكومة…والله عار عليكم ..لماذا لا تراقبوا سيارات الدولة M rouge التي يتم استغلالها خارج اوقات العمل السبت و الاحد للذهاب للمقهى التسوق الحمام الشاطىء ..ألا تعرفون هذا ..المغرب يمتلك 160000 سيارة M rouge اكثر من امريكا 76000 ة اليابان 7000 ..يا للهول…
    ملايير البنزين يتم استهلاكها في الفراغ ..حشوما ..
    ارجو كل زوار هسبريس ات تتكلموا على هذا الضياع بالملايير..

  • ملاحظ
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 18:12

    بالعكس تأثر و الدليل الغبار الاسود فوق سماء مدينة القنيطرة الذي يطلقه معمل انتاج الكهرباء

  • افريبي
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 18:14

    جيبو لنا الأخبار على مشروع خط الغاز نيجريا إلى المغرب. آليوم كان هناك قرار.

  • غلام علال
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 18:15

    هذا يسمى تغطية الشمس بالغربال والضحك على الدقون والاستهزاء من الذكاء !!
    فهناك 55 مليون دولار في السنة كراء الممر تحول الى مقابل بالغاز !!!! فكيف يمكن الزعم بعدم التاثير الفعلي خصوصا على حساب ميزانية قطاعات اخرى حيوية
    باركة من العبث

  • Man from other world
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 18:15

    لبنان و سوريا نصف السكان يولدون الكهرباء من منازلهم بالطاقة الشمسية.
    المغرب لا يخفض رسوم جمارك استيراد الالواح الشمسية ليبقى الشعب معتمدا على المحروقات الغالية الملوثة و على صاحبها مول الشكارة.

  • مراقب مروكي
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 18:16

    الحكومة دائمة تنفي أن تدبير الشأن العام للمواطن هو بألف خير وأن لا قلق من أي تأثير الدولي في السوق الوطنية إلا في غلاء الاسعار ارحلي أيتها الحكومة الفاشلة

  • حسام
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 18:20

    التأثير موجود… ولكن يجب الإسراع في تنويع مصادر الطاقات النظيفة الهوائية الشمسية….. الهيدروجين الأخضر

  • محمد
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 18:24

    لا يأثر لاكن انقطعت محطتين . ونستورد الغاز المسال وأين البنية التحتية كالموانء ومحطات الغاز .تكذبون على شعب اكمله

  • عباس المعاني
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 18:24

    هناك دوما تأثير ما رغم ما يقال…لكن الصحيح هو ان المغرب ليس اوربا و لا يحتاج كثيرا من الغاز لعيش الساكنة لان البلد مشمس و سخون جدا و لا نحتاج للتدفئة…و هنا ينبغي الاقتصاد في الطاقة و التقليل من استعمال المكيفات الهوائية و تبدير الكهرباء…و يمكن استغلال الطاقة الشمسية في المنازل و الادارات و ايضا استعمال الدراجة النارية الكهربائية و البكوبات لنقل البضائع داخل المدن الخ الخ…مشكل الغاز هو في اوربا الشمالية…

  • مواطن من بلاد الطنز
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 18:31

    المقال ممتلئ بمفردة الملاير ولكن هذه الملاير لا توجد على ارض الواقع مجرد ارقام كمال يقول النواب المحطرمون..

  • اللاسلكي
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 18:31

    سواء كان هناك اثر او لم يكن فإن المواطن البسيط يكتوي بنار اسعار المواد البترولية و الاستهلاكية.الجزاءر تبقى عملاق الغاز في افريقيا لكن يحكمها نظام عدواني لا يهمه اي تماما اقتصادي او ازدهار شعوب المنطقة.

  • MRE
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 18:33

    المغرب الحمد الله واخا يكون الغاز و البترول كيخرج من السقاية تاعت الدرب غادي يلقاو الحل باش يتخلصو فيه مزيان.
    ياك جوج بحورا و السردين فين واصل؟ كيصنعوه حتا هوا و لا …؟

  • تاثر انتاج الكهرباء امر عادي!
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 18:34

    حتى وان تاثر انتاج الكعرباء بسبب القرار العصاباتي الغبي، فهذا امر عادي . تفعيل plan B مكن البلاد من تجاوز الامر و هذا تدبير جيد للامر. توقف المحطتين ليس ضعفا مغربيا بل نتيجة لغباء الكبرنات و قرارهم الغبي الذي سيدفعون ثمنه غاليا بفعل التصنيف الدولي للجزائر كدولة غير موثوق بها بل و كخطر يهدد اوروبا!

  • محايد
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 18:38

    جار الشر الشرقي هم أصحاب الغاز وأصحاب الطوابير و قلة المواد الغذائية اما نحن في المملكة المغربية الشريفة ارض الأولياء والشرفاء و الصالحين و حفظة القرآن الكريم البركة والحمد لله عندنا في القليل والدليل ليست لنا طوابير على الدقيق والزيت والسميد وقارورات الغاز. اللهم لا شماتة.

  • محمد طه 107
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 18:44

    حكومة اللاءآت فيما يخص قول الحقيقة و في نفس الوقت تقديم وعود و علاجات لا وجود لها في ما يخص حاجيات الشعب .. مثال لما تدعيه الحكومة بوجود 7 ملايين رأس من الغنم بمناسبة عيد الاضحى .انا اقول لهؤلاء الناس بأن الأسواق المخصصة لبيع الماشية. و كدا العديد من الأحياء خلال السنوات الماضية كانت تعج بالمواشي في حين اليوم لا تجد حتى 10 % مقارنة بالماضي . اما بخصوص الكهرباء فلولا الطاقة الشمسية لعشنا اليوم كالقرون الوسطى

  • علي
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 18:46

    أفادت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة بأن قدرة تخزين المواد البترولية في المغرب حاليا تصل إلى 1.8 ملايين طن، أي ما يغطي 57 يوما من الاستهلاك الوطني
    وبعد استراد الشمع من الصين , كنتم في نعمة بغاز الجزاءر ماذا جنيتم الان بعد تهور سياستكم وعدوانكم على الجزاءر
    اين هي اسراءيل واين امريكا
    هلموا عليا بديسلايك استعاب الحقيقة مر لماذا لا تتحركوا اي حراك ضد حكوماتكم

  • متتبع
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 18:48

    _ في أوربا: أعلنت النمسا وألمانيا مساء الأحد إعادة تشغيل محطاة الكهرباء التي تعمل بالفحم لتعويض الانخفاض في شحنات الغاز الروسي .
    _ في المغرب : بعد مرور 6 سنوات على إطلاق أول محطة للطاقة الشمسية في ورزازات تراكمت التأخيرات وتزايدت الخسائر وتسببت مصانع نور1 و2 و3 في خسائر800 مليون درهم في السنة,لكون المجمع لا يتكون من ألواح كهروضوئية بل من مئات الآلاف من المرايا المنحنية التي تعكس أشعة الشمس حيث تظل هذه التكنولوجيا باهظة الثمن مقارنة بالخلايا الكهروضوئية التي شهدت انخفاضًا في سعرها بنسبة ٪80 في 10 سنوات.

  • مول الغاز
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 18:48

    أتذكر جيدا ماقاله الفكاهي منار السليمي” المغرب لن يتأثر بقطع الجزائر الغاز عن المغرب”

    لتذكير الفكاهي منار السليمي صاحب المقولة الشهيرة ” ألمانيا ليست دولة مؤثرة و المغرب أفضل من ألمانيا”

  • maghribi
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 18:55

    محطة الكهرباء القنيطرة تعمل بكامل طاقتها لإنتاج الكهرباء ………

  • rme
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 19:13

    اعزكم الله يا رجال المغرب الشرفاء، لكل من يشتغل في الخفاء لكي ينعم اخوانه المغاربة بكل خير. من هنا أدعو الله أن يرزق كل كادح شريف في هادا الوطن الخير و الصحة و العافية و رضا الله عنهم ان شاءالله.

  • مغترب
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 19:38

    إلى بعض المعلقين أنا أعيش في أوربا وتكلفة الغاز والديزل غالية جيدا المشكل عالمي ومن منظوري فالمغرب أفضل بكثير ممن ينتجون ويصدرون الغاز

  • افقير
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 19:50

    هل تنتظرون من اي مسؤول مغربي ان يقول نعم لقد تاثرنا بقطع الامدادات النفطية الجزاءرية عن المغرب انه محض العبث اي مسؤول حكومي في اي ميدان يقول بان كل الامور على مايرام وانه ليست هناك ازمة ولامشاكل لانه على راس كل شهر هناك راتب سمين ينتظره مرفوق بتعويضات تسيل اللعاب لدالك شعارهم العام زين البنات

  • عباس
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 20:01

    على الوزيرة ان توضح كيف استطاع المغرب تعويض انتاج ماكان ينتج من المحطتين ادا صدقنا الوزيرة يعني ان ماكان ينتج من المحطتين يقوم بتخزين

  • Nesma
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 20:06

    مابقينا فهمنا والو فهاد لبلاد ديك نهار شركة بريطانية لقات لغاز وبغات تصدرو ،ليوما لوزيرة بغات تستورد،دابا واش دائما خيرنا يديه غيرنا لا فلاحة لا غاز لا عقول خيار لكلام لاحول ولا قوة الا بالله ،و حسبنا الله ونعم الوكيل الله ياخذ الحق

  • مواطن مغربي
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 20:20

    اكذب ثم اكذب حتى تصبح الكذبة حقيقية.
    ان لم تستحي فاصنع ماشئت.
    الغاز المسال من اسبانيا واسبانيا تتحكم في الامن الطاقي الوطني (اللهم ان هذا منكر)
    مند 2014 والمغر ب يعلم ان الاستفاذة المجانية من الغاز الجزائر ستنتهي و لم يقم بانشاد محطة للغاز المسار في احد الموانئ المغربية (عوض TGV).
    الاعتماد على الخواص في زيادة الاحتياطي من الغاز اكثر من شهر ( اللهم ان هذا منكر) يجب على قبل اعطاء ترخيص ان يكون في دفتر التحملات احتياطي 3 اشهر على الاقل.
    يجب تسمية الخواص (اخنوش)و هل التمويل المشروع من الشعب و الارباح للخواص؟!!! .
    بلاد العجائب قطاعات إستراتيجية يتحكم فيها الخواص
    واش هذه دولة!؟؟؟؟؟

  • au commentaire 3
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 20:42

    le maroc possede des voitures de service plus que les etats unis hhhhhhh.
    ne parle pas d,un pays que tu ne connais pas
    il faut vivre aux usa pour connaitre la verite blablabla ne sert a rien.

  • الفقعة
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 21:09

    الحقيقة ان المغرب تاثر منذ اغلاق الحدود، وسيتاثر طبعا بعد قطع امداد الغاز . والوضعية الراهنة بين الجزائر والمغرب لا تبشر نهائيا بالخير، ولا يستفيد منها اي طرف، والعداء العلني المجاني التي اتخذته الجزائر اتجاه المغرب بشكل مفاجئ، يوضح انه توجد ادات تحكم خارجية، تدفع رئاسة الجزائر للمزيد من التوتر. المغرب فعلا حاول عدة مرات اعادة العلاقة الى ما كانت عليه مع الجارة الشرقية، لكن على ما يبدو فات الاوان. والشعب المغربي لن يغفر للجزائر حكومة طبعا، انها في هاته الظروف تزيد من معاناته الاقتصادية. والجزائريون يجب ان يعلموا ان الامور تسير الى المزيد من العزلة في حق بلادهم ، ويوما ما سينفردون بكم ولن تحدو قويا يدافع عنكم.

  • Adil
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 21:40

    ملي الغاز الجزائري مهم لهذ الدرجة ملكم دافعين كبير و مبرزطين الدنيا

  • متقاعد
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 21:54

    لو كان المغرب يدبر مخز ونه من الطاقة لما وصل إلى ما وصلنا اليه.. محطة لاسامير كانت صمام الأمان للبلاد. .لكن الفساد المستشري في اوصال القطاع أدى إلى ما نحن عليه .وغياب المحاسبة سببا آخر من شأنه أن يستمر هدا النزيف .والمواطن البسيط هو الحلقة الأضعف وها نحن نؤدي الثمن من خلال الغلاء الفاحش الدي تعرفه كل المواد الغدائية.اللهم هدا منكر حسبي الله ونعم الوكيل.

  • م المصطفى
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 21:59

    سكفاندري
    C’est un virus qu’on voit tout le temps sur cet espace , toujours aux aguets pour critiquer sans plus .
    Ce qui prouve que c’est un virus utilisé et rémunéré par les ennemis du Maroc.

  • Amine Allemagne
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 22:10

    وافق وزراء الطاقة للجزائر والنيجر ونيجيريا, الاثنين, خلال الاجتماع الثلاثي الثاني حول خط أنابيب الغاز العابر للصحراء, الذي جرى بأبوجا (نيجيريا), على وضع “اللبنات الاولى” لهذا المشروع لتجسيده في “اقرب الآجال”, حسبما افاد به وزير الطاقة والمناجم, محمد عرقاب.

    وفي تصريح صحفي ادلى به عقب انعقاد الاجتماع الذي جمعه مع وزير الدولة للموارد البترولية لنيجيريا, تيميبري سيلفا, ووزير الطاقة و الطاقات المتجددة للنيجر, مهاماني ساني محمدو, اوضح السيد عرقاب, ان الوزراء الثلاثة “اتفقوا على وضع اللبنات الاولى للدراسات التقنية لهذا المشروع من اجل تجسيده على ارض الواقع في اقرب الآجال”.

  • Salim
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 22:28

    الشعب المغربي بين مطرقة أعداء الوطن و أعداء الشعب. إتركوا لاسامير تستأنف العمل. للأسف قمة البلطجة

  • marocain soussi americain
    الثلاثاء 21 يونيو 2022 - 01:59

    l,algerie est riche en petrole et en gas mais les algeriens vivent dans la misere,,,au maroc comme meme en ne fait pas la queue pour acheter 2 pommes de terre.

  • غزاوي
    الثلاثاء 21 يونيو 2022 - 15:21

    مجرد تساؤل.
    كيف تمت تلبية حاجيات الساكنة التي كانت تتزود من المحطتين !!!؟؟؟
    جاء في المقال على لسان السيدة وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستديمة ما نصه:
    “أن توقف تدفق الغاز الطبيعي من الجزائر أدى إلى توقف محطتيْ تهدارت وعين بني مطهر لتوليد الكهرباء؛ لكن توقفهما عن العمل لم يسبب في أي نقص أو عجز على مستوى تلبية احتياجات المغرب من الكهرباء.” انتهى الاقتباس.
    التساؤل السالف قفزت عليه السيدة الوزيرة وانتقل للحديث عن خطة استعجاليه وولوج المغرب السوق الدولية للغاز المسال دون أن تقدم أي دليل.
    كلام لم يقنع كثير من المعلقين ، أقنعت به ممثلوا الشعب.

  • MAMIZOU
    الثلاثاء 21 يونيو 2022 - 17:39

    عقاب الجزائر للمغرب لن يتوقف عن قطع العلاقات و غلق المجال الجوي و وقف التبادل التجاري او قطع الغاز فهاده بداية فقط كما تتحدت اوساط مقربة من النضام الجزائري واعتقد ان القادم اسوء ..

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين