بنموسى: تقرير النموذج التنموي يستشرف ازدهار البلاد وليس برنامجا حكوميا

بنموسى: تقرير النموذج التنموي يستشرف ازدهار البلاد وليس برنامجا حكوميا
صور: منير امحيمدات
الأربعاء 26 ماي 2021 - 15:18

قال شكيب بنموسى، رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، إن التقرير الذي قُدم للملك محمد السادس “لم يسقط من فوق وليس برنامجاً حكومياً”.

وجرى أمس الثلاثاء تقديم التقرير العام للنموذج التنموي المقترح للبلاد، الذي يتضمن تشخيصاً لأعطاب النموذج الحالي ومقترحات لاعتماد نموذج جديد لتحقيق إقلاع تنموي اقتصادي في أفق سنة 2035.

وأشار بنموسى، خلال ندوة صحافية نظمها اليوم الثلاثاء بمقر أكاديمية المملكة في الرباط، إلى أن “التقرير هو ثمرة مشاورات واسعة مع المواطنين تتضمن بعض الانتظارات لها علاقة بجودة عدد من المرافق العمومية، مثل الصحة والتعليم، ومستوى العيش والشغل اللائق وكيفية تفعيل آلية الارتقاء الاجتماعي”.

وأوضح بنموسى أن “التقرير ينطلق من انتظارات المواطنين لإعطاء بعض الإجابات بدون تفاصيل”، وزاد: “هذا ليس برنامجاً حكومياً، بل فقط توجهات أساسية لإحداث تحول في التصور العام لتنمية البلاد في المستقبل”.

وأكد السفير المغربي في باريس أن “البناء على المكتسبات والاستعداد للتحولات والمتغيرات بتعبئة واسعة وتقديم مضامين التقرير على أوسع نطاق سيُساعد في رفع مستوى تملك هذا النموذج، لتفعيله على أرض الواقع”.

وحسب بنموسى فإن التقرير الخاص بالنموذج التنموي المقترح يختلف عن التقارير الأخرى السابقة من خلال محاولته إبراز إجراءات لكيفية تحقيق عدد من الأهداف بناءً على انتظارات المواطنين، عبر اقتراحات صالحة للتنفيذ وآليات لضمان لانخراط الجميع وضمان التتبع والتحفيز.

واقترحت اللجنة عبر هذا التقرير لمواكبة تنزيل النموذج التنموي الجديد اعتماد آليتين، أولهما ميثاق وطني للتنمية لتكريس التزام كافة القوى الحية للبلاد تُجاه أفق تنموي جديد ومرجعية مشتركة، إضافة إلى آلية تحت إشراف الملك لتتبع وتحفيز الأوراش الإستراتيجية وقيادة التغيير.

وشدد بنموسى، في إجاباته عن تساؤلات الصحافيين، على أن هذه الآلية المقترحة للتتبع والتحفيز ليست بديلة للجهاز التنفيذي، كما أن الميثاق سيُساعد، حسبه، في بناء ائتلافات حكومية تترفع عن الصراعات وتنفذ السياسات العمومية بشكل أمثل لصالح المواطن.

وحول ما إذا كانت مقترحات التقرير العام للنموذج التنموي تستدعي تعديلاً دستورياً، قال شكيب بنموسى، رداً على سؤال طرحته هسبريس، إن اللجنة لا تعتبر أنه من الضروري إجراء تعديل دستوري في هذا الصدد، معتبراً أن التقرير يعطي بعداً تنموياً للدستور، قبل أن يضيف: “هذا لا يمنع في كل وقت وحسب الظروف من مراجعة بعض القوانين التنظيمية المكملة للدستور”.

وفي تقديمه لخلاصات التقرير قال بنموسى: “النموذج التنموي المقترح يشكل نقطة انطلاق مرحلة جديدة من أجل الدفع قدماً بالمشروع المجتمعي للبلاد، بحيث يضع تصوراً للمغرب الذي نطمح إليه ومغرب الغد في أفق سنة 2035”.

وحسب المتحدث ذاته فإن النموذج المقترح سيُساعد على جعل المغرب مزدهراً ودامجاً لكل المواطنين وقوة قادرة على مواجهة التحديات وتحويل للمخاطر إلى فرص للتنمية، كما أشار إلى أن الموقع الجغرافي والرصيد الحضاري والثقافي والموارد الطبيعية والروابط المتينة بين الملك والشعب كلها عوامل ستمكن المغرب من الارتقاء إلى مصاف الدول الرائدة، خدمة لرفاهية مواطنيها.

‫تعليقات الزوار

83
  • العامري
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 15:22

    وصلتني قبل قليل نسخة من النموذج المقترح… بالفرنسية !!!!! باين الكود!!!!!

  • سعيد
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 15:23

    نجاح النمودج التنموي مرهون بتغيير جدري للعقليات

  • سكفاندري
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 15:24

    كلام فضفاض و أجوبة مبهمة. أين تقع الرفوف التي ستحتضن هاته التقارير!! Paris, M. l’ambassadeur

  • Simo
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 15:26

    كلشي على ديك ليس برنامجا حكوميا✌️

    يعني ديك الدكاكين الحزبية و السياسية لا تسمن و لا تغني من جوع المواطن.. اللهم الا ملء بطون دوك السياسيين الفاسدين

    و عاش الملك اما الباقي ف الى مزبلة التاريخ

  • معلق
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 15:27

    مزيان يكون عندنا نموذج تنموي يستشرف ازدهار البلاد وتطورها في جميع المجالات ولكن كفاش غنزلو هاد النموذج على أرض الواقع والفساد في البلاد يضرب البر والبحر كفاش تنزل نموذج تنموي بهاد التصورات وهاد المثالية وحنا متحسبناش مع لي فشلو البرامج السابقة؟؟. راه من السهل جدا تجيب نموذج تنموي مكتوب وتحطو ولكن فين هي النخبة القادرة على الذهاب به إلى أبعد نقطة من طبيعة الحال والله ما كاينا. إذن من دبا حددو لينا من سنحاسب في حالة فشل هذا النموذج، وإن كنا لا نتمنى ذلك إطلاقا.

  • Youness RossoNero
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 15:28

    نفس الكلام سمعناه منذ “الإستقلال” و توقيع إتفافية إيكس ليبان (…) لي فيها و عليها (…). كنا في زمن ما أحسن بكثيييير في كل المجالات من دول كإسبانيا و كوريا و ماليزيا و المكسيك و سنغافورة و بولونيا… لكن الفرق اللذي وقع هو أن تلك الدول أرادت أن تعلم شعوبها و تؤطرها و توفر لها التعليم الراقي و الخدمات و الرعاية الصحية و الإجتماعية لنوغبر مناخ للتفدم و النهصة، عكس ما كان عندنا و ما يزال، حيث لازالت بعض العائلات اللتي ورثت المغرب من عهد الإستعمار تفرمل كل محاولة للتغيير و الدمقرطة و تجويد و تخليق الحياة العامة للشعب.
    تصبحون على نموءج جديد.

  • جمال
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 15:29

    هد سيد تولى جميع مناصب في المغرب سياسي في المغرب يمارس سياسيه من مهد إلى لحد

  • Hamid
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 15:30

    و لماذا الانتخابات اصلا ان كان بنموسى هو لي فكر لينا فالنمودج و ماشي الناس لي كنصوتو عليهم!!! الطامة الكبرى يقترح تقوية دور الولاة!! هههه الديمقراطية المزيفة تنكشف يوما بعد يوم..

  • Samir
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 15:31

    الثعبان يغير جلده لكن لا يغير طبيعته.نفس الوجوه التي ابانت عن فشلها لا يمكن الرهان على نجاحها.

  • بوحاطي
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 15:31

    ما كاين لا تنموي جديد و لا والوا تنويم اربعة عشر سنة قادمة لا غير و يبقى الحال كما هو الفنا الوعود بلا تنفيد الناس لي خدامة بلا خطابات راهم ساكتين ياربي تصلح البلاد غير فالامن و من بعد يحللها الف حلال

  • abdel
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 15:34

    ça change rien sur le terrain,juste bla bla sur papiers tant qu il existe encore des vouleurs.a part si le roi suivera ce projet en personne.
    e

  • بالاك
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 15:36

    ادا كان يستشرف ازدهار البلاد لمادا وضع اصلا. المسالة ليست في الايجابيات والازدهار بل في من بستفيد من هدا التحول ان الطبقة دات الدخل المحدود هي التي تعاني وربما لا يهمها اصلا مادا تحقق لانها لا تستفيد منه .نعرف ان المغرب تحول مند ستة عقود ولم يعد كما كان في نهاية الستينات ولكن ادا وضهنا مقارنة بين ما تحقق وما هي المشاكل التي ازدادت فحدث ولا حرج هل لا نحسب الاجرام والتخدير والامية والبطالة والرشوة والسرقة وفقدان الثقة والامراض خصوصا الامراض العقلية والهشاشة وغلاء المعيشة ومدن القصدير والاخلاق الفاسدة وتوسع الفوارق الطبقية وزيد وزيد.انكم تدكرون فقط الاشياء الايجابية وما هي السلبيات التي تراكمت وسط هدا الايجابي هل لا تعرفون ان المواطن المغربي تغير كثيرا اين هي الثقة التي يمكن ان تكون اول نقطة بها نبدأ البناء لا احد اصبح يتق

  • red1
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 15:40

    كثرة البرامج بدون بدون فائدة ملموسة وخسر الاموال في دراسات ولامل من عقد الى عقد حتي يمشي جيل ويأتي بدون ويستمر المسلسل الى ما نهاية اللمه ارزقناء الشتاء هي بها تفتح الارزاق وتخفف على العبد عبأ الحياة

  • مواطن
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 15:41

    وما هي شرعية السيد بن موسى. فهو ليس بمنتخب و أين هي الحكومة ؟ دولة وسط دولة وسط دولة وسط دولة ……

  • خدوج
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 15:42

    هل يمكن للمغرب أن يقرر لنفسه كيف سيحقق التنمية والنهضة ؟ إذا كان المغرب قد غير من توقيته الرسمي لعيون شركة فرنسية ، وإذا كان الوزير بن عبد القادر قد وعد بنشر دراسة تدحض فكرة إضرارها بالصحة ثم لم يف بذلك ولم نر تلك الدراسة لحد الساعة ، ثم انعدام مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة كما هو واضح في شأن مسؤولون وفضائح فساد لا يحاسب أصحابها ، ثم اعتقال وقمع وكسر عظام كل من تظاهر سلميا مطالبا بحقه ، ثم اعتقال صحافيين لمجرد أنهم يعبرون عن وجهة نظرهم ، ثم قضية الرعاة الرحل الذين احتلوا أراضي سوس ويقتحمون أراضي وحقول الناس يخربونها ، ثم تطبيق القانون على الدراوش فقط دون غيرهم كما تؤشر عليه نازلة “بنت الكومسير” ، ثم مسألة الريع السياسي وكيف يستفيد مقربون لزعيم الحزب من مناصب وإلحاقات وترق اجتماعي وحتى مناصب حكومية بعيدا عن مبدأ الكفاءة وزيد وزيد ، فهل نثق بشيء اسمه النموذج التنموي ؟ سيكون مصيره كمصير المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، فالظروف التي أفشلت هذه المبادرة لا تزال قائمة وستفشل هذا النموذج ، فنكون كحمار الرحى ندور في مسار دائري فنعود للنقطة التي انطلقنا منها

  • Adam
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 15:43

    كلام معسول مصيره سيكون هو مصير دستور 2011وأمال وتطلعات حكومة الباجدة ..المفارقة ان تتطلع لتنمية البلاد في ظل استمرار نفس الوجوه المشؤومة التي أرهقت البلاد والعباد

  • sami
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 15:45

    عندما يحاسب وزير أو رئيس أمام العدالة عندئذ سنقول أن المغرب بلد ديمقراطي .

  • نخر ينخر
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 15:47

    أعتقد أن ذلك غير ممكن في ظل الفساد الذي ينخر جسم ومفاصل الدولة المغربية، لذلك سوف يكون مصير النمودج التنموي الجديد مثل مصير التنمية البشارية والبرنامج الإستعجالي للتعليم و و و وغيره.

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 15:48

    ايها السفير المحترم، لا جديد في الامر ليس تبخيسا او نظرة سوداوية او عدمية، بل قنوات التواصل الاجتماعي تطرقت ومنذ مدة طويلة الى هذه النتائج. كذلك المجتمع المغربي يعرف تمام المعرفة اين يكمن المشكل والخلل. لكن جهات عديدة لاتريد سماع الحقيقة وماتعانيه هذه الطبقة التي لا حول لها ولا قوة. 2035 سيعلن عن الاقلاع الاقتصادي في تلك الفترة الزمنية سيكون قد انقرض الفقراء في المغرب وبقي فقط اصحاب البطون المنتفخة والسيارات الرباعية وسارقي الاراضي السلالية ومالكي الضيعات ومن يتصرف في اسماك اعالي البحار وكذلك من يبيع الوهم للمغاربة وشكرا

  • عثمان
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 15:48

    طباع الوقت والمال عام في خوا الخوي هل اشبعان خدي يحس بجعان مستحيل. الفساد في جدور دولة

  • احمد
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 15:54

    ماذا يعني كتابة التقرير بلغة فرنسا ثم ترجمته الى العربية علما ان بن موسى كان اثار ضجة بعدما سرب الخطوط العريضة لسفيرة فرنسا هل النموذج اعد في فرنسا قبل تسليمه للمغرب كيف نريد لنموذج ان ينجح ويد المستعمر تطاله

  • مواطن متشائم جداً جداً
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 15:55

    مادام الفساد مستشري في الإدارات وليس له رقيب. فإن هذا النموذج التنموي حتى ولو صادف اعداده اكتشاف البترول باحتياطات السعودية فلا شيء سيتغير في هذا البلد..

  • عبدالإلاه
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 15:57

    الزيادة في تعريفة الماء على المواطن والفلاح ههههه،و لم يتحدث عن آلاف السيارات المخزنية و ملايين البونات اللتي تسحق خزينة الدولة ههه ،النموذج التنموي في المغرب فيه جوج كلمات ألسي بنموسى (محاربة الفساد .)شكرا على الصور والبلابلا و من هنا شي عشر سنوات جيبو شي نموذج جديد…

  • خالد
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 15:58

    بن موسى كان وزيرا ولم يفعل شىء للمغرب.
    برامج ومخططات من الاستقلال المزعوم ولا شىء تغير غير عدد سكان البلد يزداد وأن السنوات الفائتة أفضل من الحاضرة والاتية.
    برنامج بن موسى قدمه لفرنسا اولا ثمت استشارة فرنسا فيه لا يرجى منه فائدة .
    اذا لم توفرو ديمقراطية حقيقية يقبل بها القصر والحكومة والشعب ، لن تقوم المغرب قائمة ولو جعلتم منه دبي جديد .
    الرشوة ومحاربة الفساد وقضاء نزيه وتعليم جيد لكل افراد المجتمع في ظل ديمقراطية برلمانية تظمن حقوق المواطن في العيش الكريم وتلزمه على التشبت بالوطن والحفاظ عليه والديفاع عنه لن تقوم المغرب قائمة ولن يقدر على تحدي الاعداء

  • مغربي في تونس
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 15:59

    المشكل اللي فينا هو الشفوي أما التطبيق يجيب الله، كل شي يبقى على الأوراق إلا ما كانتش متابعة يومية وصارمة مئات المشاريع واللجان وووو من عهد الحسن2 ولات أرشبف، خاص شي مسؤول فحال السيسي جا غير من ورانا في 2014 دشن مشاريع دابا قريبة تسالي، مصر كتحقق نسبة نمو 8% البنك الدولي يتنبأ لها بأن يتضاعف الناتج الداخلي من 300مليار$ حاليا إلى 640 مليار$ في 2026 وستصبح من بين أقوى 30 إقتصاد في العالم في 2030، شفت الناس اللي كتخدم خاص المعقول والصرامة والشفار والمفسد الإعدام كما دايرة حتى رواندا اللي حتى هي دايرة مخطط على المدى الطويل حتى ل 2050، أما إلا بقينا غير دشن وتصور غادي نلقوا راسنا ديما شادين الصف مع المتأخرين المختلفين الفاشلين

  • عادل القنيطرة
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 16:03

    يعني التقرير غير يستشرف المستقبل يعني غير البلابلا و داكشي لي كل المغاربه عارفينوا… يذكرني هذا التقرير بالفنكوش ديال عادل امام… نهارنا عسل الفنكوش وصل…

  • جواد
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 16:06

    وعلاش قالها من فرنسا نموذج فرنسي المشروع ف المغرب التليكمونض في فرانسا فرنسا بغات تسكت المقاطعة كولشي دخلو لسجل الضريبة تعرف عليه كولشي حتي اش كيكل كتمشي البنكة ككوليك منعطيوكش كريدي فيديك ها الشركة تجهزك ونخلصها كشتتو ليك الفلوس وككوليك سير جمعهم وجيبهم كتولي خدام علا فرانسا

  • النماذج
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 16:06

    وزير الداخلية السابق و خريج مدرسة القناطر بباريس يبين لنا الطريق نحو المستقبل ههههههه كلام إنشاء لا قيمة له

  • حقوقي
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 16:07

    يجب مراجعة تقرير بنموسى مرات و مرات للأخد بعين الإعتبار ما يحدث في العالم في الظرفية الحالية مع تكريس البعد الإفريقي للمغرب و و و

  • كاره المهلكة
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 16:07

    وحسب المتحدث ذاته فإن النموذج المقترح سيُساعد على جعل المغرب مزدهراً ودامجاً لكل المواطنين وقوة قادرة على مواجهة التحديات وتحويل للمخاطر إلى فرص للتنمية، كما أشار إلى أن الموقع الجغرافي والرصيد الحضاري والثقافي والموارد الطبيعية والروابط المتينة بين الملك والشعب كلها عوامل ستمكن المغرب من الارتقاء إلى مصاف الدول الرائدة، خدمة لرفاهية مواطنيها.ههههههههه
    أييه أييه كلشي غايتقاد 2035 يا بنموسى

  • Mourad
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 16:08

    صراحة بعدما قرأته وجدته لايختلف كثيرا عن البرامج الانتخابية لاحزاب، وللاسف وقع في نفس الأخطاء اللتي اعيبها عن تلك البرامج حيت يقدمون أهداف على اساس انها إجراءات، ساعطي متال:
    من بين الإجراءات اللتي جاء بها هدا التقرير هو (تشجيع صنع في المغرب)،لكن ماهي الاجراءات الملموسة وخارطة الطريق لتحقيق هدا الهدف تبقى مجهولة،لذلك يبقى هدا التقرير مجرد إعادة انتاج برامج انتخابية مع تجديده ببعض الاهداف والمتمنيات.

  • Tagma
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 16:09

    لا تقدم ولا تنمية ولا نموذج تنموي بدون محاربة الفساد والريع وباك صاحبي والافلات من العقاب، لا نموذج ولا تنمية ولا2035 بدون ربط المسؤولية بالمحاسبة وتفعيل الديمقراطية الحقيقية ومحاكمة ناهبي المال العام بالمؤبد ومصادرة جميع املاكهم العائلية. لا تنمية ولا نموذج تنموي بدون محاسبة أي مسؤول اضاع المال العام في مشروع فاشل و اي مسؤول لم يبرر بالمنطق اسباب اغتنائه السريع. كثرة محاكمة المسؤولين على نهب او سوء تدبير المال العام هو المؤشر الاول بأن المغرب في طريق التنمية. كم من مشروع تنموي قام به المغرب في الماضي وحاله اليوم كما البارحة. كم من دراسة قطاعية لاصلاح التعليم والادارة وووو … ولا شيء. لماذا لاتتم محاسبة المسؤولين والوزراء على ما حققوه واين تم صرف الميزانيات وما يوجد بحساباتهم البنكية واملاكهم هم وعائلتهم و مقارنتها بما كانوا يملكون قبل ذلك. لماذا يستفيذ البعض من كراء مؤذونيات الحافلات والطاكسيات ورخص المقالع والصيد البحري ويغتنون دون مشقة والبعض الاخر ان لم يعمل لن يجد ما يأكله. هل سنتقدم بهذا الريع الاقتصادي ؟ أبدا لا و لن نتقدم ما دامت السياسة في المغرب هي الطريق الاسرع للاغتناء.

  • أستاذة وطنية
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 16:10

    لا يرتقي المغرب الى مصاف الدول الرائدة إلا بنبذ الزبونية وربط المسؤولية بالمحاسبة وتوجيه الاهتمام لحاملي الشواهد العليا عن طريق خلق مباريات شفافة يثبث فيها المتباري مؤهلاته حتى نشرك الشباب في هذا البرنامج التنموي ما عداه….. كمل من عندك

  • الدكاترة المعطلين
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 16:13

    يجب عدم تهميش الدكاترة المعطلين في هذا النموذج التنموي يجب إلغاء المناصب التحولية اللا قانونية للدكاترة الموظفين لأنها قضت على مستقبلنا نحن الدكاترة المعطلين يجب توظيفهم مباشرة كأساتذة باحثين

  • Trindade
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 16:14

    اريد اجابة واضحة كل من اختلس المال العام كاخالد عليوة وووووو فهل رأينا محاكمة هل دخلو السجن هل ارجعوا الاموال التي نهبت ووووووو اجابات من فضلكم………..
    نفس الوجوه تورث ضيعة المغرب لأبنائها وزوجاتهم والعائلة النمودج باين من المقاطعة الى الوزارة لاشى يتغير بس التنويم لسنوات قادمة باركة مضحكو علينا اقتسام الكعكة مع الكل المغرب ليس لكم وحدكم……

  • الطنز البنفسجي
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 16:15

    يعني بحال تقارير مجلس الحسابات …. غير ملزمة ومكتطبقش.
    كنت فتركيا وفالطريق بالكار من اسطنبول لإزمير دزنا على واحد الأرض فيها كديات.. دايرين فيها واحد الراية قد السخط.. أنا ماشي تركي وتزلزلت.. منظر غارق فالوطنية.
    حنى كاع الرايات فالبلاد مشركين وباهتين ولاو فانيديين.. كيفاش غادي نحسو بالوطنية.. ومقرراتنا مافيها ولو نشيد واحد كيتغنى ببطولاتنا وامجادنا بمعركة الزلاقة ولا الارك ولا الديمونة ولا واد المخازن ولا انوال….
    خليونا من الهدرة الخاوية والتقارير والمنشورات والحملات وضياع الفلوس والوقت..
    حنا دابا عندنا أزمة مع اسبانيا.. لو كانت المدرسة المغربية وطنية حرة مكناش غادي نحيرو فتخراج العينين.. غير عندنا الزهر كاين الملك وبوريطا فايقين..
    انا ديما غادي نضرب المثل بتركيا فالوطنية وحب الوطن حيت شفتو وعشتو.
    كان كيتعزف النشيد الوطني فالتيران.. وفالشارع برا الناس والسيارات وقفوا… هادشي كيتقرا فالمدارس.. حب الوطن فكلشي وجميع المجالات.. خدمة نقية لاردوغان فعشرين عام مللي كان عمدة اسطنبول.
    حنا مزال فالتقارير الخاوية.

  • سامية
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 16:16

    ازمة مع اسبانيا عرات حقيقه يعني كلشي مستعد يخوي بلاد الى تفتحات الحدود ..سياسة الاقصاء وسياسة تفقير ..مخظظ مصيره فشل ىكالعادة ..نحتاج لتغيير عقول تغيير ضمير ..شيء ما ف تقافتنا غلط اغلبيتنا لم يتربى عل نكران الدات وحب الوطن والعمل بضمير الكل يريد مصلحته ةالاغتناء على حساب الوطن ولو بطرق غير مشروعه..ولا من يحاسب وان وجد فهو بنفسه يحتاج من يحاسبه

  • التقرير الحقيقي
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 16:17

    امام هدا التقرير التنموي يتسال المواطن .وما الفائدة من الأحزاب والانتخابات ووجع الراس أليس يهدر المال العام .

  • abdou
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 16:19

    البلد فيه من الإمكانيات ما يمكنه أن يكون صالح للعيش المشترك المتقدم . لكن المشكل في الإنسان . بيداغوجيته وتكوين عقليته . أما البرنامج التنموي الجديد لن يغير فقدان التقة في كل شيء التي يخصها المحاسبة لكل متورط لترحع وتنمى الأرض و الإنسان ويوضع حد للفساد.

  • samsum
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 16:22

    برنامج لم تضعه الحكومة ولم يأتي من فوق؟ هذا ذليل على ان من وضعه اريد له ان يكون كسابقه …… طريقة لصرف ملايير من الدراهم من اموال الشعب المزلوط في مشاريع وهمية ثم بعدها يعاوذون نفس الأسطوانة……..جعلتم هذا الشعب اغبى شعب على الكرة الأرضية بأفلامكم.

  • maghrebi
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 16:24

    الله يعطينا شي harga لهولندا أو ألمانيا أو للسويد …. البرامج ديال الصفر

  • Mazlote
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 16:30

    خطابات معهودة حفظها الشعب عن ظهر قلب ويدرك جيدا ان مءالها الفشل وليست الا لتدويخ المداويخ .كفي من الميوعة الزاءدة .كفي .

  • سعيد
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 16:31

    هذا انقلاب على الحكومة ولكن بطريق ذكية.
    اذا كان هذا النموذج تحت اشراف الملك فلماذا نحاسب الحكومة اذا فشل كما سبق للنماذج التي مرت من قبل مثل التنمية البشرية والتعليم. فهذه المشاريع كانت كلها ملكية
    الدول تتقدم ديموقراطيا وماليا والمغرب في تخلف والسبب الوحيد هي مؤسسة الحكم…بدلنا حكومات وحكومات والفشل هو هو…شيء واحد في المغرب لم يتبدل وهو الملكية…

  • موظف
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 16:36

    الإقلاع التنموي يقتضي محاسبة كل من له مسؤولية الصرف او له صلة بصندوق كيفما كان نوعه انذاك سيفرض الاقلاع التنموي نفسه ، اما ان نقول عفا الله عما سلف فإننا ندور في نفس الدوامة . المحاسبة هي الحل لجميع مشاكلنا اما غير ذالك فإن مصيرنا الهاوية نسأل الله اللطف

  • aliens
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 16:38

    on dirait j’ai entendu ce discours mais je ne me rappelle pasquelle annee quelle periode geologique de l’evolution humaine. je dois revoir mon archive memoirs pour le trouve. A si Ben Moussa va prendre tes vfacances et ton document met-le dans un four et brule le. SALAM. j’ai jamais vu un pays aussi sterile que le maroc. je suis parti dans la periode de le’xplosion de l’URSS dans des pays satelites, allez voir comment ils sont devenus maintenant puissance economique, liberte, democtratie etc….. Maroc a la poubelle avec ses rapports

  • Kroze
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 16:43

    مجرد تقرير مرت من قبله تقارير و قالوا في افق 2035!!!! يعني المحاسبة لن تكون اليوم ولا غذا و عند بلوغ 2035 يكون الناس قد نسوا ان هناك تقريرا قد كتب في 2021.
    و ها حنا عايشين و كل مرة يرموننا بتقرير او مخطط او رؤية او اي شيء حتى ننسى و نامل

  • الصنهاجي
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 16:46

    هذا البرنامج هو للملك محمد السادس 100%, لا يرجع لاي واحد من الاحزاب او الحكومات، هو كبير على هاته الاحزاب الصغيرة، لا تنظر الا ما هو امام انفها، ليس لهم الكفاءات لاخراج مشروع من هذا الحجم الى الواقع، ولكن بعون الله سينجح هذا المشروع.

  • Adam
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 16:47

    اين هذه التنمية فالشباب المغربي يموتون في البحر الأبيض المتوسط ويتوسلون للإسبان ويعشون في الذل في الدول الأوروبية اين هذه التنمية يابن موسى على من تضحكون المغرب ثروته تقسم بين التماسيح و الشعب لامستقبل له في وطنه والحكومات المتعاقبة عبارة عن أناس اغلبهم انتهازيون لا يهمهم لاتنمية ولهم يحزنون همهم الوحيد اولادهم وعاءلتهم ولكم عبرة في الأمين العام السابق لحزب الاعدالة ولاتنمية

  • الصادق
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 16:47

    تقرير الخمسينية وضع بدوره أهدافا واعدة في أفق 2025.لكن لم يتم تقويم بل و حتى تحقيق الكثير من توصياته رغم أنه لم يتبقى سوى 4 سنوات على بلوغ 2025.في أفق 2035 تذكروا كلامي هذا.فتحقيق أي توجيهات لا بد من تنظيم الفساد الكبير جدا لنمر إلى الفساد الصغيرو هذا يتطلب محاسبة الأفاعي الكبرى الناهشة للمال العام قبل محاسبة الحنوشا الصغار.لا أريد أن أكون عدميا و أتمنى الخير لبلدي لكن الواقع المر ينطق بذلك.

  • belfadilsidimohame
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 16:51

    لا امل يلوح في الافق مادامت الدولة مبنية على النفاق والشقاق الغرض من إخراج التقرير تحفيز المواطن على المشاركة في الاستحقاقات المقبلة من جهة وارجاعا لبعض من الثقة التي لم تعد موجودة اصلا لدى المواطن ومن جهة أخرى الهاء الشعب لمدة 15 سنة أخرى
    في حين أن الواقع والتجارب تؤكد دون شك أن دار لقمان ستبقى على حالها
    لك الله ياوطن

  • حميد دامي
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 17:00

    هذا يعني أن الحكومة والانتخابات مجرد مسرحيات رخيصة وبئيسة قسما لزما لن أصوت ما حييت وسألقن هذا لأبنائي مادامت أن اللجان الفوقية ااتي فوق كل حساب إلا حساب الله تعالى هي من تقرر وتخطط وخططها كلها تذهب في هباء منثور وما المبادرة الوطنية للتنمية البشرية عنا ببعيد ملايير صرفت والحالة أصبحت مزرية فمن سيحاسب من.؟؟ المغاربة يثقون في الحاج حويجة أكثر مما يثقون في وعودكم الباهتة

  • عمر الكتاني
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 17:11

    محاولة مخزنية لربح الوقت! حتى 2035 لا تنتظرو منا شيئا…. هدا هو المحتوى
    انا عندي أقتراح بسيط قابل للتطبيق فورا وسيخفف عن كثير من المغاربة:
    1- تأميم هولدينغ MADA
    2- استرجاع المال المسروق والضرائب المتأخرة
    3- فرض ضريبة الثروة على االرواتب التي تتجاوز 25.000 dhs في الشهر وعلى الحسابات البنكية فوق 5.000.000 درهم
    4- التقشف وخفض المصاريف الحكومية والملكية
    وهدا النمودج قابل للتانزال فورا ادا وافق الملك عليك

  • Abdel
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 17:16

    Du bla bla bla. Du copier coller fait pas des sommités qui se veulent tirer cette études du peuple pour le peuple. C ‘est une dissertation qui pris pour son élaboration presque 5ans .
    Question : pour nous faire pondre cette étude, cette commission a engranger un budget (enveloppe) de combien.???

    Et l’autre étude qui a fait pulluler des vendeurs ambulants en triporteurs a

    travers tout le maroc peut on savoir
    combien elle a coutė

  • رضوان من كندا
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 17:16

    السلام
    المشكل الحقيقي في التنمية البشرية وتطوير المجتمع ، وهي اصلاح التعليم بجميع أنواعه، الصحة، الأمن والعدالة،وووووو
    واكبر من ضيع البلاد والعباد هم الأحزاب جميعا ارهقوا الحجر قبل البشر

  • مغربي وافتخر
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 17:17

    مختبر تجارب لا غير سننتطر الإعلان عن فشله بعد أن تصرف عليه ملايير الدراهم لا شيء ممكن نجاحه في هذا البلد مالم تربط المسؤولية بالمحاسبة وتطبق على الكل ولا تبقى مجرد حبر على ورق

  • رأسمالي ولا اشتراكي ؟
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 17:40

    من لبارح وانا كنسمع تدخلات سي شكيب فقنوات الإذاعة وكلامو مجرد إنشاء وعناوين فضفاضة ديبلوماسية تم تحضيرها لتروق أكبر عدد ممكن من الفئات .
    قول لينا أ سي شكيب واش هاد النموذج غايكون ليبرالي على الطريقة الأمريكية يعني الحوت لكبير غاياكل الحوت الصغير ؟ ولا نموذج اشتراكي فيه كثرة المساعدات الإجتماعية والتعويض عن البطالة لي تيشجع التسول ومد اليد للدولة لطلب الصدقة ؟؟ ولا نموذج عصيري فيه من كل فن طرب ؟؟؟

  • Massi
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 17:41

    واشمن برنامج عن هد الحكومات المتعاقبة انهم سطولة لا يفيدون الدولة في شيئ الا بملا حسابتهم البنكية انا لم ارى ابدا حكومة من الحكومات التي تعاقبت على السلطة قامت بمبادرة جريئة لولا جلالة الملك لذهب المغرب الى الهاوية و لكان مصير المغرب اقبح من مصير كورية الشرقية

  • النمر
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 17:51

    بلا بلا هكذا بدا الامر عندما عين رءيس مؤسسة الوسيط لكن هذه المؤسسة خيبت آمال المغاربة وأصبحت أخذ حقوقهم سراب توصيات كاذبة لن تنفذ ابدا

  • Hamou
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 18:00

    ومادا قال هادا التقرير عن وضعية مغاربة العالم (5مليون لا حق لهم في التصويت ) ومداخل 7مليار دولار في السنة للمغرب، حلل وناقش.انشري يا هيسبريس.

  • سنة 2035
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 18:18

    ما هي 3 سنوات و لا خمسة سنوات و لا سبع سنوات— سنة 2035 إن شاء الله سنرى هذه التغييرات في الجنة.

  • محمد القدوري
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 18:22

    بدون تغيير النخب المهيمنة على اتخاذ القرار وتغيير قنون انتخابي لصالح الشعب المصوط لا لاحزاب المتحكم فيها والتي تتعمد في تزكية الأميون والاافاسدون وأرباب المخدرات الذين لا يملكون أفكار ولا موقفا ولا مبدءا يملكون المال الحرام ويبحثون عن مصالحهم وجماية أنفسهم ، يجب تعميم اللواتئح الأنتخابة ومنح تسهيلات للمستقلين للمشاركة فيها ووووو

  • إسماعيل
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 18:44

    المشكلة عندنا ليست في البرامج والرئ والاستراتيجيات الخ. المشكلة عندنا أننا نأتي بالبرامج والمخططات والاستراتيجيات وتبقى حبر على ورق … البرامج تبقى دون آليات العمل وحتى عند تحديد هذه الآليات فإنه لا تفعل …نحن نقول ونفعل وهذه أكبر كاارثع …نحن نبيع الأوهام … وهذا هو النفاق بعينه وذاته … أعطيكم مثالا واحدا فقط : رؤية 2020 سياحية تضمنت برامج ضخمة … ولكن لم يتم تفعيل آليات العمل بها كالمجلس الوطذني للسياحة ووكالات الجهوية للسياحة اللتان أوكل إليهما الأمر لتفعيل برامج الرؤية … أعتقد أن بنكيران حول مشروع ” منارة الحسيمة ” وطرد بعض الوزراء بسببها قال أنه نفسه لا علم له بمشروع ” منارة الحسيمة ” نحن نقول ولا نفعل وهذا يكرهه الكل … هذا كذب ونفاق … كفى من دغدغة الآذان وبيع الأوهام .

  • abdealatii
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 18:44

    هداشي جميل والكين اول حاج خاص الملك الله انصار يطباق حكم بي المؤابد علي كول من سولت لهو نفسه سارقة المال العام محربت رشوة شعب راه أعي من الحكرا وضغط نفسي من سلطات نتع هدا البلاد من المقدام حتى رائيس الحكومة كتر من نصف نتع الموظفين في جميع القطعة نتع البلاد كيشدو رشوا عباش يخدمليك وتيق البغتها شعب المغربي عندو تيق غير في جلالة الملك ام البقي كولشي بحال بحال من طراف الا بعض شرافاء الله يحفظهم أمتال سي الحموشي

  • Khalid
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 18:50

    أفق 2035……………………. ………………………. يا سلام

  • فاضل
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 18:56

    المغرب لا ينقصه الا القليل من العدالة الاجتماعية ومحاربة الفساد .. وسوف يعيش المغاربة في النعيم .. محاربة الفساد ثم الفساد والفساد …

  • Mouhajir
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 18:57

    هد سيد تولى جميع مناصب في المغرب سياسي في المغرب يمارس سياسيه من مهد إلى لحد وفي النهاية جاء بجديد من ماما فرنسا والدليل رفع اسعار الماء حتى تستفيد ليديك الفرنسية

  • بلال
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 18:57

    حقنة اخرى مبنجة لعشرات السنين مع نهب الملايير، كالعادة.. اذا اردنا التغيير اولا اقالة كل الاسماء التي شاركت في الحكومات السابقة، ثانيا العودة لاستشترة الشعب، غير ذلك فهو استهثار بقضايا مصيرية للوطن..

  • عمر
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 19:18

    Abracadabra
    أين كان هذا الحل السحري ؟ ؟ ؟ ؟هي صافي غادي نتقدم

  • Ababri norddin
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 19:22

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    الحمد لله بنعمته تتم الصالحات
    النهوض للعمل لأجل الشعب من بوادر النمو الاقتصادي والاجتماعي ولا نبخل لإعادة إعمار التاريخ
    إلى عقول كل المغاربة لأجل تفعيل ازدواجية الحاضر والمستقبل
    هنا نكون أيها الأصدقاء متحصلين على نتيجة إيجابية ومعادلة من الحساب
    ماذا يعني هذا لو استخدمنا عملية الجمع بين :
    الماضي +الحاضر +المستقبل = ( الشعب +الملك )
    تابع …

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 19:25

    نعم سيادتكم معالي الوزير السابق، سفير المملكة المغربية بباريس – فرنسا سي شكيب بنموسى والمكلف بإنجاز تقرير اللجنة الملكية للنموذج التنموي بمعية مجموعتكم الموقرة عملكم مستقل عن أية جهة،سواء من داخل المؤسسات الحكومية أو من خارجها؛ والشعب المغربي بكل مكوناته، قادة وقواعد، أفرادا وجماعات يتتبع عن كثب وبشغف كبير كل أعمالكم وخطواتكم بكل دقة ؛ أملنا بعد عرض التقرير النهائي على صاحب الجلالة الملك محمد السادس هو أن تمروا بسرعة كبيرة وبحكمة وبدون تبدير للمال العام إلى إرادة فعلية وسياسة تنموية حقيقية، فبلادنا بعملكم هذا مع موعد مناسب لإقلاع حضاري إسلامي على كل الأصعدة؛ اعلموا معالي السفير المحترم بأنكم تقلتدتم أمانة بثقة كبيرة من أمير المؤمنين ومن كل المواطنين والمواطنات المغاربة بدون اسثتناء للعمل قصد رقي ورفاهية وازدهار مغربنا العزيز؛ وفقكم الله لما يحب ويرضاه؛ نريدها دولة حق وقانون فيها الكل متساو، بلا محسوبية ولا زبونية؛ نريد مواطن يتمتع بكل الحقوق بكرامة ويقوم بالواجبات بمواطنة صادقة؛ نريد مغربا قويا يعتز بمغربيته ويعز مواطنيه؛ وبالأخص الفئة الفقيرة من المسنين فلابد من تعويضات عائلية لهم.

  • ملاحظة
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 19:51

    السؤال الذي يراودني دائما هو لماذا في المغرب نرى نفس الوجوه؟ نفس الوجوه تتبادل المهام والكثير منها لم ينجح في مهامه، في عهد الحماية الأقلية من أبناء المغرب من حصلوا على شواهد عليا أما المغاربة منذ السبعينات والثمانينات تخرجوا من أكبر المدارس والمعاهد والكثير حصلوا عل دكتوراه في اختصاصات مختلفة . . .يجب إعطاء الفرص لطاقات جديدة نأمل معها التغيير والازدهار، لقد سءمنا من نفس الوجوه التي لم تعطي للمغرب ما ينتظر منها . كفى ! ça suffit ! that”s enough !

  • عاقل
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 19:53

    ان الحق حق ولو كرهتموه , صدقوا او لا تصدقوا ,فالمغرب يحكم أمريكا ويسطر سياساته معها عسكريا ودبلوماسيا (لن تتراجع عن قرارها وليكن الرئيس اشتراكي او جمهوري) والأمم المتحدة تاتمر بامره (لن تمرر مسودة قرار قبل استشارته ) والمغرب يحكم إسرائيل, فالولاء اليهودي للمملكة الشريفة ولملوكها عبر التاريخ يزداد يوما بعد يوم (اغلبية حكومية مغربية واكبر جالية في العالم) والمغرب يتحكم في اوروبا ويسطر سياساته التجارية والأمنية معها (لن تقدر على اغضابه او المزاح معه) اما افريقيا فهي تحت رحمته دينيا واقتصاديا وغذائيا وسياسيا وكرويا, ولعل خير دليل على ذلك هو خوف كل الدول وهيبتهم من غضبته , سينفعل الاسبان و في الاخير رضخوا له ,سيستغرب الالمان ثم حذروا منه ثم تضامن الاتحاد مع اسبانيا و يومان بعدها طلبوا وده وترددت موريتانيا كثيرا فمالت له , أوروبا الشرقية في جيبه وروسيا القيصرية معه اما الصين والهند فتتصارعان على موقعه الذي يعتبرانه المنصة المثالية لتجارتهما نحو كامل افريقيا وباقي العالم.,
    ستسال عن السر في ذلك ,اقول لكم ان كل مغربي خارج وطنه هو سفير بلده في كل دول العالم قبل ان يكون مواطن عادي

  • وجدي
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 19:56

    اخشى ان نأتي في 2035 و نعلن فشل النموذج التنموي و نعين ولد شكيب بنموسى يبحث لنا عن نمودج اخر . لان اغلب من يتحدث الان هم نفسهم من كانو يصفقون للنمودج الماضي . القصر هو من يحكم و ليتقدم البلد يجب على القصر ان يريد ذلك

  • Hassan
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 20:13

    نتمنى خيرا انشاء الله ونجاح مشروع تنموي اذا لم ينطلق من رغابات وطموحات الطبقة الهاشة والفقيرة في المجتمع لن يعطي نتائج المهم نصف الخسارة ولا الخسارة كلها

  • nawaf
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 20:25

    فتح ملف الفساد و القضاء على الفاسدين و اقرار العدالة الاجتماعية وبعدها نتكلم عن النمودج التنموي.

  • بدر
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 20:32

    هل السيد بنموسى تيفهم في الاقتصاد الرقمي والتجارة الإلكترونية والخدمات وكل
    مايتعلق بالجيل الجديد والتورة المعلوماتية ام اننا سنستمر في مشاريع التريبورتور والأسواق النموذجية وقفة رمضان؟؟؟

  • Moroccan culture
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 20:48

    الكارثة ان تكون لفرنسا يدا في اعداد مثل هذه البرامج دون ان تتحمل مسؤوليتها اثناء فشلها

    البرامج يجب ان تستهدف تهيئة ارضية ديموقراطية صلبة بما في ذلك استقلالا واضحا للقضاء

    حينها مراعاة توفر كفاءات محلية قادرة على تنفيذ البرامج على اكمل وجه وان تعذر ايجادها يتعين استيرادها بعقود واضحة تتضمن امكانية المتابعة حالة ثبوت وجود استهتار في تنفيذها بما يضر بمصالح الوطن والمواطن

  • حميد بن أبي ماجد
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 20:52

    كل نماذج التنمية فاشلة مادام الدين يتدخل في السياسة والحياة الإجتماعية،عقلو عليها

  • في الحاجة للثورة
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 21:14

    لماذا ينجح و يتميز الإنسان المغربي في الخارج ويتم تفشيله،تهميشه،تحقيره محليا؟هذا”النموذج”غير نموذجي،غير طبيعي في زمن التطبيع!هذا تحقير للشعب المغربي الأبي!هل سمعتم أن تركيا،سنغافورة،إيران،كوريا الشمالية أو الجنوبية تكتب نماذج تنموية على الورق؟إنها كتبت فصول التقدم بمداد من إنجاز!تركيا صعدت في 20سنة!سنرى كيف ستحتفل بمئوية ثورتها في2023!هؤلاء في2035سيكون عمرهم ما بين70و75 سنة!يعني القبر أوالسليت للخارج بعد الخروج من أمام بزولة المسؤولية!في2035سيقولون لنا باي باي!دبروا روسكم!هؤلاء يعقدون مستقبل ومهمة الشباب الصاعد!ماذا نحن فاعلون؟تجب التعبئة لإسقاط الأكاذيب وبيع الأوهام!الجواب بسيط:النظام السياسي،الاقتصادي والاجتماعي فاسد,مغشوش، خطيئة وجريمة الخلود في المناصب تغتال الطاقات،الثروات الوطنية غير مسخرة في مصلحة المواطن والوطن،السياسة فاسدة،الاقتصاد بورشوازي!نشهد تحوله مع السياسة للتطبيعوازية والتطبيعيونية!المجتمع متحلل ومنافق،الوصولية قتلت الأصالة! اقرؤوا كتاب مونتسكيو “اعتبارات في أسباب عظمة الرومان وانحطاطهم”!ماذا تحقق من رؤية2015ـ 2030 لإصلاح التعليم و الإجهاز عليه!هل الفساد يصلح؟

  • سمير
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 22:16

    الفنا هده اللجن و المجالس منذ الاسقلال الى الان و النتيجة تقهقر و فقر و مديونية لا تنمية و لا عدالة اجتماعية فقط شعارات لغلغلة العواطف . كل نموذج تنموي خارج الديموقراطية الحقيقية سيؤول الى الفشل كما كان خلال العقود السابقة. ولكي تكون الديموقراطية يجب ان تكون السلطة منبثقة من الشعب و ربطها بالمحاسبة.

  • غزاوي
    الخميس 27 ماي 2021 - 07:32

    مجرد تساؤل
    1- ما هو طموح النموذج التنموي!؟
    جاء في المقال أن هذا النموذج سيجعل من المغرب بلدا مزدهرا وبلدا رائدا. مما يعني أنه ليس كذلك، رغم أن البرامج والأوراش السابقة منذ 1999كان لها نفس الأهداف ورغم ما نقرأ في وسائل الإعلام التي جعلت من المغرب بلدا يهدد ألمانيا واسبانيا باتخاذ عقوبات اقتصادية وأمنية ضدهما.

    2- ما جدوى الأحزاب!؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “تقرير النموذج التنموي يستشرف ازدهار البلاد وليس برنامجا حكوميا” انتهى
    الأحزاب لديها برامج خاصة وينتخبها الشعب على هذا الأساس، وهذا النموذج التنموي سيجبر الأحزاب للإلغاء برامجها وتبني هذا النموذج مما سيجعل وجودها صوريا أو الأحزاب ترفض هذا النموذج مما يجعله حبر على ورق.
    والشيء بالشيء يذكر، لدينا حكومة تمرد عليها نوابها وتخلت عن برنامجها فطبعت مع الكيان الصهيوني وقننت الكيف رغم معارضتها لهما.

    3- هل هذا “الرصيد” أفاد ما قبله حتي يفيد ما بعده!؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “كما أشار إلى أن الموقع الجغرافي والرصيد الحضاري والثقافي والموارد الطبيعية والروابط المتينة بين الملك والشعب كلها عوامل ستمكن المغرب من الارتقاء إلى مصاف الدول الرائدة” انتهى

  • Maghrebi
    الخميس 27 ماي 2021 - 09:48

    الهدف من هذا البرنامج هو جمع المال من الشعب ، فجأة بغيتو تطلقو برنامج تنموي ؟ أين الشركات ؟ أين المستشفيات ؟ مصطلح تنموي هو مصطلح شامل ولا يقتصر على التغطية الصحية ، واش المواطن غدي يبدا يخلص الفلوس باش يتداوا فسبيطار الحومة ؟ هذا البرنامج فاشل قبل أن يولد ، أنا لست متشائم هذا الواقع ، اللي غدي يرد عليا يعرف آش يقول ، أما عاطفة الأطفال معندي مندير بيها

  • مختار
    الخميس 27 ماي 2021 - 11:43

    ادا كانت هده اللجنة حقا سيتحقق من خلالها تنميث البلاد . هدا يعني اننا لسنا في حاجة الى حكومة تستنزف الخزينة العامة

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب