تطبيق إلكتروني يرصد عدوى "كورونا" بتحليل الصوت

تطبيق إلكتروني يرصد عدوى "كورونا" بتحليل الصوت
صورة: غوغل
الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 12:59

كشفت دراسة حديثة نشرت خلال المؤتمر الدولي للجمعية الأوروبية لأمراض التنفس في مدينة برشلونة الإسبانية، أنه من الممكن توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي عن طريق تطبيق إلكتروني يعمل على الهاتف المحمول من أجل تشخيص إصابة شخص ما بمرض كورونا عن طريق تحليل نبرة صوته.

وأكد الفريق البحثي الذي أجرى الدراسة من معهد علوم البيانات التابع لجامعة ماستريخت الهولندية، أن النموذج الحوسبي للذكاء الاصطناعي الذي تم استخدامه في هذه التجربة، يحقق نتائج أكثر دقة من التحاليل المعملية السريعة التي يتم اللجوء إليها حاليا لتشخيص الإصابة بـ”كوفيد-19″، فضلا عن أن هذه التقنية أرخص سعرا وأسرع في الوصول إلى النتائج المطلوبة.

وقالت وفاء الجباوي، باحثة في معهد علوم البيانات، إن درجة دقة نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد تصل إلى 89%، في حين إن معدلات دقة الوسائل التشخيصية الأخرى تتباين من وسيلة لأخرى، وإن كانت تحقق نتائج أقل دقة بشكل ملموس في حالات مرضى كورونا الذين لم تظهر عليهم أعراض مرضية.

وأضافت الجباوي، في تصريحات أوردها الموقع الإلكتروني “ميديكال إكسبريس” المتخصص في الأبحاث الطبية، أن “هذه النتائج الواعدة التي حققتها التجربة تشير إلى أن تسجيلات الصوت البسيطة ومعادلات خوارزمية تعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي يمكنها الوصول إلى درجات دقة عالية لتشخيص حالات الإصابة بكوفيد-19”.

وأكدت أن مثل هذه الاختبارات عن طريق نبرة الصوت “ليس لها تكلفة، وتتيح إمكانية تشخيص الإصابة بكورونا عن بعد، وتستغرق أقل من دقيقة واحدة”.

واعتمد الفريق البحثي في هذه الدراسة على تسجيلات صوتية على تطبيق إلكتروني خاص بجامعة كامبريدج يحتوي على مقاطع صوتية لأكثر من 4352 شخصا، من بينهم مرضى وغير مرضى وآخرون ثبتت إصابتهم بـ”كوفيد-19″.

‫تعليقات الزوار

6
  • الصادق
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 13:11

    ااسلام عليكم
    كورونا انتهى كورونا انتهى….
    وبقاو تخلعوا في الناس..

  • رضى طه
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 13:12

    انا مبرمج كمبيوتر وانطلاقا من معرفتي ومعلوماتي، لا يمكن بالبتة ما تقولونه، لا يمكن لخوارزميات تفرق بين اصوات فقط ان تتبث لنا مرضا داخليا بجسم الانسان، مقال دون المستوى ويفتقر للاحاطة العلمية بالبرمجة. لطالما رأينا أناسا يتكملون بطريقة طبيعية وبصحة جيدة حاملين للفيروس، دعني اوضح لك سيدي انا كل ما لا يستطيع العقل البشري استعابه او الوصول اليه لا يمكن لخوارزميات بسيطة ان تصل اليه. لان تلك الخوارزميات هي كود مكتوب من طرف عقل بشري.

  • fahd
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 13:45

    هناك مرض إسمه الجوع ويقتل اكثر عدد من الفيروس حول العالم ( ولا يخترعون له شيء )، أما عن الطتبيق فإنه كلام فارغ لا يسمن ولا يغني من الجوع

  • إتقوا الله
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 14:02

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا وحبيبنا وشفيعنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
    عند ربكم تختصمون، لمصلحة من ؟

  • Hamid
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 15:09

    يريدون تضخيم الارقام بأية وسيلة لغايات معلومة بعيدة عما هو صحي. المرجو من علمائنا الاشاوس التركيز على الأمراض المزمنة والأكثر فتكا اما كورونا في خبر كان

  • طبيب
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 16:58

    الى مهندس البرمجيات هناك نمطيات submodalites الصوت عند اصابات المسالك التنفسية تتغير طبقات الصوت وادا اعتبرنا ان كل فيروس او بكتريا لها طريقة توليد ودرجة الاتهاب فانه يمكن ان نحصل على ما يسمى بصمة صوتية وحتى الحامل للغروس يوجد عنده التهاب خفيف لا اعراضي لكن الداراسة التشريحية تتبت دلك لذلك فان الخوارزميات يمكن ان تشخص عدة امراض منها الاكتءاب وتقيم درجتها

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس