جامعة الكرة تستعد لإصدار عقوبات

جامعة الكرة تستعد لإصدار عقوبات
صورة: أرشيف
الثلاثاء 8 مارس 2022 - 16:24

تستعد اللجنة التأديبية التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم للإعلان عن مجموعة من العقوبات التي اتخذتها عقب الأحداث التي عرفتها مباراة الجولة الـ20 من منافسات الدوري المغربي الاحترافي، الأحد الماضي، بين نهضة بركان وضيفه الرجاء الرياضي.

وأكدت مصادر جامعية، في تصريحات لـ”هسبورت”، أن اللجنة التأديبية ستعلن، مساء الثلاثاء، عبر الموقع الرسمي لجامعة الكرة، عن لائحة العقوبات لمباريات الجولة الـ20؛ أهمها تلك المتعلقة بمباراة نهضة بركان والرجاء الرياضي.

وكانت المصادر نفسها قد أكدت اللجنة التأديبية التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تستعد لإصدار عقوبات ثقيلة بسبب الأحداث التي عرفتها المباراة المذكورة.

جدير بالذكر أن المباراة، التي انتهت بفوز الرجاء الرياضي بهدفين مقابل هدف واحد، عرفت مجموعة من الانفلاتات، خصوصا في صفوف بعض لاعبي الفريقين.

‫تعليقات الزوار

26
  • زاءر
    الثلاثاء 8 مارس 2022 - 16:37

    لاعب الرجاء البيضاوي متولي بتصرفاته الصبيانية الااخلاقية أساء لرجاء واساء للجمهور واساء لرياضة بصفة عامة .

  • Mehdi
    الثلاثاء 8 مارس 2022 - 16:49

    الرجاء و الوداد الفريقان اللذان أفسدا كرة القدم الوطنية لأنهما ينالان الدعم الكامل من الجامعة و من الحكام و من حكام الفار و من البرمجة و من وزارة الداخلية و من الإعلام ووووو في حين الفرق الأخرى تعاني من الظلم. فمقابلة النهضة البركانية و الرجاء عرفت إنحياز واضح من حكام الفار للرجاء حيث أضهروا لقطة تسلل اللاعب الرجاوي من زاوية محددة و كأنه كان في وضعية سليمة في حين كان متسللا أمام أعين حكم الشرط الذي كان رافعا الراية. كما أنهم تعمدوا إعطاء لقطة ضربة الجزاء ( لصالح النهضة) من زاوية محددة تدخل الشك في المتفرج مع العلم أن هناك كاميرات أخرى.

  • الباهي
    الثلاثاء 8 مارس 2022 - 16:51

    يجب انزال اقصى العقوبات على المتسببين في الشغب الرياضي بعد هذا اللقاء. لقطات خادشة للحياء من لاعب أقل ما يقال عنه أنه مراهق ذهنيا و الطامة الكبرى أنه عميد فريق الرجاء الرياضي. نفس الأمر ينطبق على الهيلالي الذي تقريبا كل لقاء يتسبب في شجار و بقية المراهقين المشاغبين

  • الرجاء العالمي
    الثلاثاء 8 مارس 2022 - 16:51

    إن ربط ثور أسود ب الملعب ووضع جوارب بيضاء على أرجله الأمامية مع تلطيخها بأصفر البيض المنبثق من الدجاج الحبشي سيمكن الرجاء البيضاوي من تحقيق بطولة هذا الموسم الكروي. لأن العفاريت و التماسيح الجنية ستدخل على الخط و ستمكن هجوم الرجاء من مضاعفة حصيلة الأهداف.

  • achraf
    الثلاثاء 8 مارس 2022 - 16:52

    jami3a fera tout pour bloquer le raja , on dirai que le raja n’est pas une équipe marocaine

  • عبدالرزاق
    الثلاثاء 8 مارس 2022 - 17:06

    اللاعب بكر الهيلالي يجب توقيفه مدى الحياة بسبب سلوكه السيء على مدى مسيرته الرياضية

  • محمد مداني
    الثلاثاء 8 مارس 2022 - 17:07

    متولي أعطى صورة خدشت سمعة الرجاء، هذا المراهق صاحب الوشم بدون حياء الغرور افسد عقله يستحق عقوبة قاسية ليكون عبرة الآخرين، اما بكر الهلالي بل بكر الظلامي فبدوره سينال عقوبة لأنه في كل مرة يبحث عن الفتنة.
    الحكام بل الظلام أصحاب النفاق والتحيز لقد وجب النظر في حقهم لان ضميرهم غاءب

  • رياضي
    الثلاثاء 8 مارس 2022 - 17:10

    الرياضة أخلاق قبل ان تكون لعبة، تصرفات مخلة بالحياء لبعض اللاعبين تجعل كرة القدم بعيدة عن الإحتراف دون نسيان الأخطاء الكارثية للتحكيم

  • تعليق
    الثلاثاء 8 مارس 2022 - 17:14

    قد أحصد رصيدا مهما من الديسلايكات، وقد يرمى تعليقي في سلة المهملات أو يحجب عن القراء الكرام. لكن سأكرر رأيي المتواضع حول لعبة كرة القدم… في وقت يتقاتل المواطن من أجل قوته اليومي، ويعاني من تبعات الجفاف والغلاء وقيود الوباء، يغرقوننا بأخبار الكرة. هذه اللعبة التافهة تستنزف أموالا طائلة نحن في أمس الجاجة إليها لاستثمارها في مشاريع منتجة. الكرة لعبة. واللعبة لا تهم منطقيا إلا ممارسها. وممارسها لا يليق به أن يستغل المال العام لممارسة لعبته. لكن السائد، مع الأسف، هو تحويل رياضة إلى تجارة، يباع فيها حتى الإنسان. تجارة تغني فئة وصولية غير منتجة، وتخلق في الشارع مشاحنات عنيفة وفوضى وتخريب مجاني… في نظري، مجتمعنا لديه أولويات. وكرة القدم في آخر اللائحة.

  • ahmed
    الثلاثاء 8 مارس 2022 - 17:17

    اولا كان السبب على ما اظن هو الحكم الذي من خلال رفض هدف ثم احتسابه فهذا كان اكبر خطء رغم اللجوء الى الفار كان هدف الرجاء واضحا لكن الحكم كان يبحت عن سبب من اسباب الرفض و لو أنه غير موجود . يجب تغيير العقليات لان هناك مراقبة صارمة من عند الله اولا ثم من الات الكامرات و الاجتهاد من الحكام الشرفاء . هناك ايضا بعض اللاعبين تراهم اجسام كبار لكن عقول صغيرة لم نزل لم نصل الى العقل الرزين والروح الرياضية اتمنى ان تكون هناك عقوبات صارمة لردع هذه العقليات . فلولا العقوبات لما شاهدنا مباريات الانجليز بدون حواجز .

  • أغراس
    الثلاثاء 8 مارس 2022 - 17:41

    نهظة بركان فرقة فوضوية تتعامل دأئما بالعنف و تلعب بعنف

  • Widadi
    الثلاثاء 8 مارس 2022 - 18:00

    Mitwalli a un mauvais comportement. Il a donné une mauvaise image sur Raja

  • المعطي
    الثلاثاء 8 مارس 2022 - 18:04

    يجب توقيف المتورطين في الشغب ليكونوا عبرة لغيرهم. كما أنه يجب توقيف كل لاعب تسبب في كسر للاعب اخر لمدة 3 اشهر كما هو حال لاعب بركان الذي تسبب في كسر عدد من اللاعبين.

  • رجاوي
    الثلاثاء 8 مارس 2022 - 18:27

    ربما ما أثار حفيظة لاعبي الرجاء وجعلهم يتصرفو بطريقة صبيانية هو ضربة الجزاء التي أعلن عنها الحكم لفائدة نهضة بركان بعد الإستعانة بتقنية الفار، وأنا أؤكد وأقر -مع العلم أنني رجاوي- بأنها ضربة جزاء واضحة ومستحقة لأن مدافع الرجاء إعترض مسار الكرة بيد ممدودة بعد تسديدة أحد المهاجمين البركانيين. فلا داعي إذاً لإلقاء اللوم على التحكيم.

  • مراكشي
    الثلاثاء 8 مارس 2022 - 18:49

    بكر الهلالي مراهق يجب توقيفه مد ى الحياة .
    لانريد رؤية مقابلات البطولة بهذا المستوى المنحط…

  • yahyaaziz
    الثلاثاء 8 مارس 2022 - 18:49

    صراحة الطاقم التقني للرجاء والاعبين عبرو عن فرحتهم مبالغ فيها كانهم فازو بكاس العالم او كاس العصبة الافريقية!!!!
    مازلنا بعد لم نصل الى مستوى الاحتراف الفكري و السلوكي.
    لاسف الشديد العقلية هاوية .الرياضة اخلاق قبل كل شيء.

  • محمد الرياضي
    الثلاثاء 8 مارس 2022 - 19:23

    الرياضة اخلاق أولا تكون والتصرفات الصبيانية مرفوضة.

  • المعطي
    الثلاثاء 8 مارس 2022 - 19:58

    لاعبين مثل النمساوي والناجي و الهلالي يجب توقيفهم لانهم لا يلعبون كرة قدم نظيفة ولطالما تسبب الناجي في كسور لخصوهم. اما بخصوص الهلالي لا افهم من اقحمه في الاحداث علما انه اصيب بتوعك خلال المقابلة ويفترض الا يبارح مكانه فإذا به يستفز اللاعب الحداد …..

  • مستغرب
    الثلاثاء 8 مارس 2022 - 20:03

    اللجنة التأديبية كانت في راحة ابان غياب الجمهور و الان على بعد اسبوعين من عودة الجماهير امتلأ جدول اعمالها
    اول شيء وجب القيام به هو منع التنقلات حتى مباراة الديربي يجب اقتصار الحضور على جماهير الفريق المستقبل فقط تنبيه اللاعبين والمسيرين من اجل اعطاء صورة مشرفة والابتعاد عن كل مامن شأنه ان يدكي غضب الجماهير من تصرفات او تصريحات داخل الملعب او خارجه حذف الصفحات الصبيانية على مواقع التواصل التي تزيد من التعصب والاحتقان بين الجماهير وانشاء اخرى تجمع بين جماهير الفرق وتقرب بينهم وتوعيهم ان كرة القدم ماهي الاوسيلة للترفيه والمهم هو العلاقات الانسانية

  • حماد
    الثلاثاء 8 مارس 2022 - 20:09

    ما شاهده الجمهور من شغب داخل الملعب قليل مقارنة مع الرعب الذي احاط جوانب الملعب قبل المباراة…..
    ما ذنب المواطنين الذين كسرت سياراتهم ؟ ما ذنب التجار الذي اقفلوا محالاتهم قبل الموعد ؟ما ذنب سكان الاحياء المجاورة الذين اغلقوا ابواب منازلهم ؟
    بطولة مشاغبين ومراهقين بامتياز…..بطولة لا يعطي فيها المسيرون والمدربون واللاعبون المثال للجماهير…..تحركات الجماهير مع فرقها لا بد ان يتم تقنينها…..
    الرياضة اولا اخلاق….واللاعبون قدوة للمراهقين…..فهل متولي والهيلالي قدوة ؟
    لابد من عقوبات قاسية ورادعة لكل من تسبب فيما حدث…..

  • قانون فوق الجميع
    الثلاثاء 8 مارس 2022 - 20:17

    يجب على الجامعة أن تعاقب كل الذين تسببوا في الأحداث
    التي عرفتها مقابلة بين نهضة بركان ورجاء وبالخصوص لاعب الرجاء متولي على تصرفاته وحركاته مخلة بالحياء امام أنظار
    الجمهور وامام انظار المشاهدين سواء في المغرب او الدول العربية فما اقترفه هاذا لاعب يعد جنحة يعاقب عليها القانون
    اخلال بالحياء في مكان عام فهاذا التصرف يدل على التربية
    والأخلاق التي ترعرع فيها فاكيد أن أمه او افراد عائلته شاهدوا
    هاذا التصرف وكذلك الأطفال والعائلات المغربية والأجانب
    فيجب رد الاعتبار للجمهور وللمشاهدين بدون اي انحياز

  • mohamed
    الثلاثاء 8 مارس 2022 - 21:08

    لاعب الرجاء البيضاوي متولي بتصرفاته الصبيانية الااخلاقية أساء لرجاء واساء للجمهور واساء لرياضة بصفة عامة .يجب انزال اقصى العقوبات على المتسببين في الشغب الرياضي بعد هذا اللقاء. لقطات خادشة للحياء من لاعب أقل ما يقال عنه أنه مراهق ذهنيا و الطامة الكبرى أنه عميد فريق الرجاء الرياضي.

  • منقول من صفحة الجامعة
    الثلاثاء 8 مارس 2022 - 21:42

    اجتمعت اللجنة المركزية للتأديب وأصدرت القرارات التالية:
    – بالنسبة للبطولة الاحترافية 1 INWI:
    الجولة 20:

    على اثر الأحداث التي رافقت المباراة التي جمعت بين فريقي نهضة بركان والرجاء الرياضي، وبناء على مقتضيات المواد 76 و 85 و105 من مدونة التأديب أصدرت اللجنة المركزية للتأديب القرارات التالية:
    1 -توقيف محسن متولي لاعب فريق الرجاء الرياضي لمباراتين نافذتين مع تغريمه مبلغ 30 ألف درهما، بسبب تصرفه اللارياضي.
    2 -توقيف إلياس الحداد، لاعب فريق الرجاء الرياضي، لـ3 مباريات نافذة مع تغريمه مبلغ 30 ألف درهما، بسبب تصرفه اللارياضي، وتبادله الضرب مع لاعب منافس.
    3- توقيف بكر الهلالي، لاعب فريق نهضة بركان، لـ3 مباريات نافذة مع تغريمه مبلغ 30 ألف درهما، بسبب تصرفه اللارياضي، وتبادله الضرب مع لاعب منافس.
    4 – تغريم فريق نهضة بركان مبلغ 20 ألف درهما، لاقتحام بعض جماهيره لأرضية الملعب.
    5 – تغريم فريق نهضة بركان مبلغ 5000 درهما، لرمي جماهيره أرضية الملعب بالقنينات.
    6 – تغريم فريق الرجاء الرياضي مبلغ 20 ألف درهما، لاقتحام بعض جماهيره لأرضية الملعب.
    7 – تغريم فريق الرجاء الرياضي مبلغ 5000 درهما، لرمي جماهيره

  • حسن الحسوني
    الثلاثاء 8 مارس 2022 - 22:04

    في الحقيقة ماوقع في مبارة بركان والرجاء؛
    تصرف لااخلاقي وصبياني وليعلم كل الاعبين انهم على رقعة الملعب وللملعب حرمته…و امام جمهور يجب احترامه واحترام كل فئاته العمرية وشخصياته الحاضرة ؛واحترام الملايين التي تتابع المبارة على شاشة التلفزة داخل المغرب وخارجه وانها كانت منقولة على قناة باين اسبورت….لذا يجب انزال اقصى العقوبات على كل من اساء الى لعبة كرة القدم المغربية وبالاخص في هذه المبارة حتى يكون عبرة لباقي لاعبي الفرق الوطنية
    على كل مستوياتها…. القسم الاول والثاني وحتى اقسام الهوات…..

  • جمال بدر الدين
    الثلاثاء 8 مارس 2022 - 22:24

    يؤسفني أن أرى مشاهد غير رياضية في ميدان رياضي، ولكن الروح الرياضية منعدمة. وفي مقابلة الرجاء وبركان كانت الأعصاب متوترة منذ البداية لأن هدف كل فريق كان هو الفوز، ثانيا سوء تدبير الحكم لبعض لحظات المقابلة وأهمها كان تعرض لاعبي الرجاء من بداية المقابلة للضرب بقنينات الماء ومع يحاولون لعب الكرة من الشرط، الحالة المثيرة الأخرى هي تغاضيه عن ضربة جزاء واضحة للرجاء بنفس الطريقة التي أعطى بها ضربة جزاء لبركان في آخر دقيقة من المقابلة، والإنصاف فقط واللاعب مذكور لم يكن يقصد التعرض للكرة بقدر ما كان يريد أن يغطي بها وجهه ويحمي بها نفسه، ولكن قراءة الحكم كانت لصالح ببركان وكان ممكنا أن تغير النتيجة لصالحها فتتعادل، وهو ما لم يحصل، بينما رفض مطالبة متولي بمراجعة الفار عندما لمست الكرة يد اللاعب البركاني وسط المربع…لماذا؟؟؟ والمصيبة العظمى ليس هو ما قام به متولي وإنما ما قام به اللاعب البركاني الذي أخذ يضرب على رأس الحداد بحذائه وعلى مرأى ومسمع الجميع، وأما حركة متولي فيقوم بها مدافع ودادي معروف دائما ولا أحد طالب بمعاقبته…فلا ينبغي التحامل على متولي، مع رفضنا لكل تصرف غير رياضي جميعا.

  • رجاوي
    الثلاثاء 8 مارس 2022 - 22:32

    يجب طرد متولي من الرجاء ومن جل اندية البطولة لان اخلاقه وتصرفاته لا تشرف الكرة الوطنية

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات