حريق يلتهم 5 هكتارات من "غابة كيسان"

حريق يلتهم 5 هكتارات من "غابة كيسان"
صور: هسبريس
الخميس 7 يوليوز 2022 - 19:11

أتى حريق، شب مساء الأربعاء، على حوالي 5 هكتارات من الغطاء الغابوي بجماعة كيسان بإقليم تاونات، وذلك قبل التمكن من إخماده في ساعة متأخرة من الليلة الماضية.

ووفقا لما أكده صادقي عبد الحق، المدير الإقليمي للمياه والغابات بتاونات، في تصريح لهسبريس، فإن هذا الحريق هم القسم الغابوي المعروف بدروة بنحمادة، التابع لغابة ورغة الوسطى بجماعة كيسان، مبرزا أن الرياح القوية ساهمت في انتشار الحريق.

وأورد المسؤول الغابوي ذاته أن الحريق المذكور، الذي لم تعرف أسباب اندلاعه، ألحق الضرر، على الخصوص، بأشجار الصنوبر من نوع “كناري”، وأشجار غابوية ثانوية أخرى، من بينها “ساسنو” و”الدرو”.

وأوضح المتحدث أن التحكم في هذا الحريق وتطويقه في الوقت المناسب تأتى بفضل التدخل الكثيف لعناصر المياه والغابات والسلطة المحلية والوقاية المدنية والدرك الملكي والجماعات الترابية، إلى جانب الساكنة المحلية التي أقر بأنه كان لها دور كبير في إخماد الحريق.

‫تعليقات الزوار

3
  • طائر مهاجر
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 19:19

    في زقت نحتاج ان يكون عندنا غطاء نباتي كثيف و شاسع لمحاربة مشاكل المناخ و الماء يتعمد المخربون حرق الغابات باش يديرو الفاخر يبيعوه و بتواطئ مع رجال المياه و الغابات الله لا يربحهم جميعا

  • simo
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 19:40

    لما تأتي الحرب على المباني يتم بناؤها، أما عندما يأتي حريق على غابة فمن المستحيل إعادتها كما كانت قبل الحريق، والسبب هو أن الاشحار لما تكون صغيرة حديثة الغرس تتطلب عناية أكثر وسقي خاصة نحن نعيش ندرة المياه في السنين الأخيرة وتكون عرضة للرعي الجائر لأن براعمها تصلها أفواه المواشي، ولنموها تتطلب سنين طوال. وعودة للحرائق عندنا فهي تبقى لغز إما مقصودة أو تهورا للمواطنين خاصة المسافرين الذين يلقون بلفائل السجائر على الحشائش. فهناك عدة غابات عندنا شبت بها نيران في الثمانينيات والتسعينيات وأصبحت ليومنا هذا هضاب أو جبال قاحلة.

  • امازيغي
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 20:08

    مع الاسف الشديد كل سنه نشاهد نفس الاحداث نحن نعلم ان ان التاثير المناخي هو من احد الاسباب التي تفعل الحرائق لكن هناك اسباب سنويه ونستطيع محاربتها وهي توعيه المواطنين بخطوره اشعال النار وسط وتفعيل حراسه مشدده من قبل الامن الخاص بالغابات لمحاربه اي شخص يحاول ان يفعل الحريق من اجل مصالحه الماديه الخاصه اهميه الغابه في يومنا هذا لها اهميه كبرى وخاصه ان الغطاء النباتي الفرصه المائيه اكبر متضرر وهذا سيؤثر لا محاله على الانسان وخاصه ما نشاهد اليوم من ندره المياه وزحف الرمال

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة