دراسة: إقبال المغربيات على سوق الشغل يساهم في تحسين مستوى العيش

دراسة: إقبال المغربيات على سوق الشغل يساهم في تحسين مستوى العيش
صورة: و.م.ع
السبت 5 مارس 2022 - 11:00

قالت دراسة مغربية رسمية إن رفع نسبة ولوج النساء إلى سوق الشغل بالمغرب يمكن أن ينتج عنه زيادة إضافية مهمة على مستوى نمو الناتج الداخلي الخام للفرد.

وأوردت الدراسة التي نشرتها مديرية الدراسات والتوقعات المالية بوزارة الاقتصاد والمالية، أن معدل نشاط النساء لم يتوقف عن الانخفاض؛ إذ سجل أدنى مستوى له سنة 2020 بـ19,9 في المائة، بحيث بلغ معدل بطالة النساء سنة 2020 حوالي 16,2 في المائة مقابل 10,7 في المائة لدى الرجال.

وشاركت أيضا في إنجاز هذه الدراسة، الممولة من الاتحاد الأوروبي والصادرة الأسبوع الجاري، كل من هيئة الأمم المتحدة للمرأة في المغرب والوكالة الفرنسية للتنمية في المغرب، وجاءت بعنوان: “تحليل قائم على النوع لمساهمة استخدام اليد العاملة في تحسن مستوى العيش”.

ووقفت الدراسة على أن المستوى المرتفع لبطالة النساء لا يفسر فقط بفقدان الشغل الناجم عن توقف النشاط الاقتصادي خلال فترة الحجر الصحي، بل أيضا باستمرار وضعية عدم النشاط لدى 22 في المائة من النساء اللواتي كن نشيطات قبل هذه الفترة.

ووفق الدراسة، فإن النساء يواجهن صعوبات أكثر للولوج إلى شغل جديد، وأرجعت ذلك أساسا إلى “عبء الأعراف الاجتماعية التي ما زالت تعطي الأولوية للرجل بصفته رب الأسرة، والذي يجب أن يتمتع بولوج تفضيلي إلى سوق الشغل عندما تكون فرص العمل متاحة”.

ويظهر تحليل مكونات استخدام اليد العاملة في المغرب أن استمرار الفوارق بين الجنسين من حيث الولوج لمزاولة النشاط والعمالة، له تأثير سلبي على تغير الناتج الداخلي الخام للفرد، وزادت جائحة “كوفيد-19” من حدة هذا التأثير ومن تفاقم هشاشة وضعية المرأة من حيث الولوج إلى سوق الشغل.

وأكدت الدراسة ضرورة تفعيل وتحديد الرافعات اللازمة لتعزيز مشاركة النساء في النشاط الاقتصادي كفاعل إضافي في عملية النمو، وذكرت في هذا الصدد أن النموذج التنموي الجديد يسعى إلى جعل التمكين الاقتصادي للمرأة أولوية وطنية في الوسطين الحضري والقروي باعتباره رافعة قوية للنمو، بهدف زيادة معدل النشاط لدى النساء ليصل إلى 45 في المائة سنة 2035.

كما يسعى النموذج إلى زيادة عدد النساء في المناصب العليا إلى 35 في المائة سنة 2035، وإقرار المساواة في الأجور في القطاع الخاص وتقليص فجوة الأجور بمقدار 10 نقاط مئوية لتصل إلى 5 في المائة سنة 2035.

مكاسب محتملة

من أجل تقدير المكاسب المحتملة التي يمكن أن تنتج عن الزيادة في معدل نشاط النساء المغربيات في أفق سنة 2035، وضعت الدراسة خمسة سيناريوهات تتضمن الفرضيات والأثر المتوقع على الناتج الداخلي الخام للفرد.

وتشير نتائج السيناريوهات إلى أن هناك إمكانيات حقيقية للانعطاف في اتجاه إيجابي لمستوى العيش في المغرب، حيث يمكن للزيادة في معدل نشاط النساء إلى 45 في المائة في أفق سنة 2035 أن ينتج عنها زيادة إضافية في نمو الناتج الداخلي الخام للفرد بنسبة 1,7 نقطة خلال الفترة 2022-2035، وفق السيناريو الأول.

أما من حيث التأثير التراكمي لهذه الزيادة، فتشير معطيات الدراسة إلى أنها ستساهم في تحقيق نمو إضافي يصل في المتوسط إلى 2,2 نقطة، وفقا لما يتضمنه السيناريو الثاني.

وفي السيناريو الثالث المرتكز على استمرار التطورات في معدل إدماج النساء في سوق العمل، يتوقع أن يزيد الناتج الداخلي الخام للفرد بنسبة 2,2 في المائة سنويا ما بين 2022 و2035.

في حين يشير السيناريو الرابع إلى معدل نمو مهم للناتج الداخلي الخام للفرد قد يصل إلى 4,6 في المائة، وهو ما سينتج عنه مضاعفة الناتج في سنة 2035.

أما السيناريو الخامس، فيشير إلى تحسن مستوى عيش السكان بمعدل أعلى بكثير في ظل الأثر التراكمي للزيادة في معدلات نشاط النساء، حيث قد تصل الزيادة إلى 5 في المائة سنويا، وبالتالي مضاعفة الناتج الداخلي الخام للفرد بنحو 2,1، وهو ما يمثل مكسباً مهماً للمستوى المعيشي على المستوى الوطني، أي ما يوازي 2,8 نقطة إضافية مقارنة بالسيناريو الثالث.

خارطة الطريق

يتضمن تقرير النموذج التنموي الجديد مشروعا يهم التمكين الاقتصادي للنساء يضم ثلاثة مكونات؛ أولها ولوج النساء إلى الفرص الاقتصادية من خلال منح تحفيزات ضريبية لفائدة الشركات التي تراعي أهداف التكافؤ في التشغيل ومواءمة دفاتر التحملات الخاصة بتهيئة وتدبير المناطق الصناعية مع أهداف تعزيز تشغيل النساء.

ويشير المكون الثاني إلى تعزيز قدرات النساء في مجال التكوين والتعليم، من خلال تعزيز قدرات النساء في مجال التدريب والتعليم في الوسطين الحضري والقروي، وتفعيل برامج تحفيزية للنساء الأجيرات غير الحاصلات على أي شهادة.

ويرتكز المكون الثالث على عدم التفاعل مع العنف ضد النساء من خلال إصلاح القانون الجنائي وتعديل القانون 103.13 المتعلق بمكافحة العنف ضد النساء، وتنظيم حملات تحسيسية على الصعيد الوطني لشجب مختلف أشكال العنف ضد النساء.

‫تعليقات الزوار

36
  • خالد
    السبت 5 مارس 2022 - 11:07

    نعم صحيح لكن بالمقابل هذا الاقبال على الشغل يرفع نسبة العنوسة التي وصلت تقريبا 40٪ من النساء في سن الزواج حيث وصلت عدد المغربيات الشابات بدون زواج حوالي 8 ملايين حسب تقرير سبق عرضه على القناة العمومية الثانية. بالمنطق والعقل : تشغيل رجل يعني فتح بيت و إنشاء أسرة وتكوين عائلة اما تشغيل امرأة فيعني ببساطة ضياع فرصة شغل لرجل وبالتالي إلقاء شابة في متاهة العنوسة لان تقاليدنا تلزم الرجل بالنفقة ولا تلزم المرأة. هذا الرأي طبعا لن يعجب الجمعيات الاسترزاقية ولكنه الواقع الذي نعيشه

  • مناضل حر
    السبت 5 مارس 2022 - 11:11

    هؤولاء النساء من سيحكمون العالم مستقبلا وهم من سيغير الأنظمة والقوانين.

  • وجدي
    السبت 5 مارس 2022 - 11:12

    و يساهم في العزوف عن الزواج المراة مكانها البيت و الرجل مكانه العمل لكن الان انقلب كل شيئ المرأة في العمل و الرجل جالس ف راس الدرب تايشومي لان الرجل اصلا لم يقبل العمل ب 2400 درهم في حين تقبله المرأة فهمتو دابا .

  • متتبع
    السبت 5 مارس 2022 - 11:13

    اين هو الشغل أصلا؟!!!
    و لو مثلا توفر “الشغل” فهل سيتحسن مستوى العيش في ظل الغلاء الفاحش و جشع مافيا الاقتصاد الوطني.

  • متتبع
    السبت 5 مارس 2022 - 11:15

    مستوى غلاء المعيشة غير المسبوق لم يعد يكفي فيه شغل المرأة و لا الرجل، من الاجدر ان تتحدثوا عن اجراءات تخفيض هذا الهيجان للأسعار، أما اسطوانة شغل المرأة فقد اصبحت مشروخة.

  • مهندس
    السبت 5 مارس 2022 - 11:15

    أين هوا هذا الشغل؟ أنا ههندس دولة في الهندسة الميكانيكية ولم أجد أي شغل مند نهاية 2020, و السبب لدلك هو أنه الشركات لا تريد إدخال مبتدئ، و الأن قررت أنه ليس عندي أي مستقبل هنا وبالثالي قررث أن أهاجر الى المانيا لكي أكمل دراستي هناك و إن شاء الله الإستقرار والعمل هناك.

  • hamza
    السبت 5 مارس 2022 - 11:16

    هذا غير صحيح ، إن إقبال المراة على سوق الشغل و شغر مناصب الرجال لا يزيد إلا الؤمور المعيشية تعقيدا ، أنا لست ضد إشتغال المراة ولكن ضد شغلها في أماكن تخص يكون الرجال أولى بها .

  • مواطن
    السبت 5 مارس 2022 - 11:17

    وتدمير للأسر ما نرته هو محاولة عالمية لتقزيم دور الرجل و اعطاء المرأة و دليل مباريات التوظيف الاخيرة… المرأة من سهل تحكم بها اقتصاديا فهي عقليتها استهلاكية عكس الرحل عقليته تميل الادخار

  • Toccin
    السبت 5 مارس 2022 - 11:18

    خطير جدا إعطاء الأولوية للنساء في سوق الشغل كما نرى حاليا وهذا عمل شنيع مقصود ، الأولوية للرجل في العمل ..

  • الوجدي
    السبت 5 مارس 2022 - 11:22

    كان بالاحرى مثل اوربا ان تشتغل المراة نصف الوقت Mi temps
    هناك عبودية في الشركات ، هناك زوجات يشتغلن من السابعة صباحًا الى الثامنة مساءً و خاصة اولئك الذين يشتغلون في قطاع السيارات او كابلاج ، عبودية ليس لها مثيل ومن يتكلف بالابناء و تربيتهم ؟

    لو كان لدينا تعليم في المستوى متخلق اما ذهبن الامهات الاشتغال في الشركات طيلة حياتهم .

  • عبدالله
    السبت 5 مارس 2022 - 11:28

    هذا أمر بديهي ولكن في المقابل لا توجد مناصب شغل للرجال أو هي شبه منعدمة وبالتالي يسبب لنا مشكل العنوسة بالمغرب وبالتالي ارتفاع الفقر وشيخوخة المجتمع
    المرجو من المخزن والحكومة خلق فرص الشغل للرجل

  • قنيطري
    السبت 5 مارس 2022 - 11:32

    و هل الكابلاج باجرة تلامس 2500 درهم شهريا بساعات يومية ل 10 و تصل احيانا ل 12 ساعة يسمى عمل ؟؟!
    بتجربتي فيه و تعرفي على العديد من الفتيات الكل كره حالهم و يتمنون لو يتزوجون و ينهون هذا العمل الذي يبدؤونه قبل الفجر و احيانا يعملون الليل كله

  • الحاج محمد الطاهر
    السبت 5 مارس 2022 - 11:34

    اشتغال المرأة خارج منزل الزوجية. اصبح في زماننا كارثة و مصيبة عظمى للشباب الذكور. حيث جعلتهم يهجرون البلد بحثا عن الشغل و الزواج من اجنبيات ……فالمغربية في نظرهم عندما يتم توظيفها تصبح أسدا في وجه زوجها. و تريد التحرر و اتخاذ قرارات فردية مجحفة في حق رفيق حياتها كما ان هذا التشغيل يساهم في العزوف عن الزواج و ما اكثر. المشاكل الاسرية مثل التي يعاني منها المتزوجون من موظفات او عاملات خارج المنزل…

  • Hassan
    السبت 5 مارس 2022 - 11:39

    مهمة الإتحاد الأوربي هو تخريب و تدمير الأسرة المسلمة

    كيف لأوروبا لا تعترف حتى بييادة المغرب على صحرائه أن نثق فيها؟؟

    إدماج المرأة في المصانع والمعامل هو تشجيع لبطالةةالرجال و تشتيت الأسر وإضعاف العمل النقابي والأجور

    كيف لإمرأة ستتكلف بالأسرة و هي تشتغل ليلا أم من الصباح حتى غروب الشمس

    المغربية تريد الحرية و في نفس تريد زوجها أن يتكلف بكل شيء

  • مغربي دايخ
    السبت 5 مارس 2022 - 11:41

    قلتم تحسين مستوى العيش . ألا تخجلون من أنفسكم . ألا تعلمون أن كل منصب شغل طارت به مرأة ضاع معه رجل. الا تعلمون أن الادارات و الشركات يفضلن النساء على الرجال و انتم تعرفون الاسباب . المؤسسة التي أعمل بها حاليا جلها إناث . و هذا العبد الضعيف هو الوحيد القادر على الوقوف في وجه رئيس المؤسسة والدفاع عن الجميع بدون أدنى ذرة خوف . فيما تختبئ البقية ورائي

  • عابر سبيل ١
    السبت 5 مارس 2022 - 11:42

    الشعب المغربي شعب لطيف وصبور وكريم ويشتغل . ما مصير الشركات التي تعوض الإنسان المغربي بآلات ذكية اتسرق لقمة عيشه والحقيقة أن الشركات الكبرى دخلوا للمغرب لتشغيل اليد العاملة ونرى العكس وبالأخص في الطريق السيار أصبحت خالية من اليد العاملة.

  • نلاحظ محمد
    السبت 5 مارس 2022 - 11:55

    اقبال المغربيات على سوق الشغل يهمش الرجل في جميع المجالات ويجعله عرضة للتسكع و البطالة و الانحراف

  • MAX
    السبت 5 مارس 2022 - 12:16

    المرأة المغربية تركيبتها النفسية و الإجتماعية تحب العمل و التضحية من أجل مستقبلها و اولادها
    الدليل القاطع هو تهريب السلع في معبر سبتة
    و مشاكل و الصعوبات التي واجهتها قديما.

  • سمير من مراكش
    السبت 5 مارس 2022 - 12:23

    هل تعلم انه لو توقفت الاناث عن العمل ستنقص نسبة البطالة ونسب العزوف عن الزواج و سیزداد اقتصاد البلاد وتقل نسب الفتن و الطلاق ويخرج لنا جيل مؤدب نتيجة تربية الأم لأن عملها في بيتها فقط … الاسلام درس جميع جوانب الحياة ونحن من أفسدنا منهاجه

  • هو أنا
    السبت 5 مارس 2022 - 12:24

    إقبالهن على الشغل خرب البيوت المغربية خصوصا تربية الأبناء…

  • ادريس الاول
    السبت 5 مارس 2022 - 13:03

    تحسين العيش ليس للأسرة إنما إلى اصحاب الشركات . الفساد أصبح أكثر الطلاق ارقام قياسية أطفال دون تربية حدث ولا حرج ……

  • موحى
    السبت 5 مارس 2022 - 13:22

    الى كل الجهلة الذين يعاكسون إرادة المرأة المغربية في استقلاليتها وحريتها.

    أولا : ماشي شغلك في المرأة التي اختارت العمل والعنوسة، لأن ذالك من شأنها هي وليس شأنك أنت ألي ما قادرش تسر حتى الدار ديالك وتتحكم في بناتك وأخواتتك
    ثانيا “الزواج و”فتح بيت” !! لماذا فتحي بيت ؟ واش عندك باش تقوم بالأبناء والزوجة ؟ واش غادي تبني لهم ثروة ومستقبل ؟ أم فقط باغي تفتح بيت لكي تعتقل فيه أمرأة لتفريغ نزواتك فيها كل ما رغبت في ذالك ثم تخليف الابناء وتوريثهم الزلط والميزيرية ولفقر والبؤس الذي تعيش فيه انت أصلا قبل أن “تفح البيت” بالزواج ؟ ثم شكون إلي يمنعك من فتح البيت اليوم بدون زواج ؟ الى كنتي راجل سير فتح البيت اليوم شري منزل ودير سيارة وواحد الحساب البنكي عامر باش تصنع منو المستقبل للأبناء الذين ستتجنى عليهم بتخليفهم وعاد تزوج !
    انت اليوم تسول الريع وتعيش عليه من صندوق المقاصة وما قادرش حتى على راسك وباغي “تفتح بيت” !
    أما الأسعار فالذي يتحكم فيها هو منطق الطلب والعرض الدولي، وبدل من أن تتسول ريع الدعم واتهام “مافيات” و”محتكرين” وهميين، فماذا لو رفعت من جهدك ومردودية عملك للرد على ارتفاع الأسعار ؟

  • Cat
    السبت 5 مارس 2022 - 13:23

    Yes of course it can improve the standard of
    living (quality of life)but also it can decline and make deterioration of the social situation (mom’s are such as a school st home)t so that new idea it’s not going to help

  • عبد العزيز
    السبت 5 مارس 2022 - 13:28

    وعلى سبيل المثال لا الحصر نسبة العنصر النسوي في ميدان الصحة ولاسيما التمريض يفوق 80%وفي التعليم يقارب ذلك ويصل ذروته في التعليم الخصوصي وفي بعض شركات الأنسجة والخياطة المطلوب النساء فقط بسبب ضغوطات البنك الدولي وشروط الغرب والمستثمر الأجنبي وليس أن معدلات وتحصيل الدراسة مرتفع عند الإناث ومؤخرا اكتساح النساء لوظائف الشرطة والتجنيد وحتى البناء والزبالة فلا داعي لتغطية الشمس بالغربال

  • النساء تزاحم الرجال في جميع المهن
    السبت 5 مارس 2022 - 13:57

    اصبحت النساء تزاحم الرجال في جميع المهن ولايقبلن بأي رجل يتقدم لهن للزواج زيادة عن مدونة الأسرة المشؤومة . صافي غير ننتاحرو حسن

  • صوصيص
    السبت 5 مارس 2022 - 14:00

    أنا لست ضد عمل أخواتنا المغربيات ولكن الدولة تقوم بتمييز خطير وممنهج ضد الذكور وتفتح أبواب الشغل أمام النساء وتصدها أمام الرجال لإرضاء الدول الغربية والقول بأنها دولة تعطي للمرأة حقوقها, والحقيقة أنه لا المرأة ولا الرجل لديهما حقوق في هذا البلد الفاسد, المرأة تخرج للعمل بينما اخوتها عاطلون لا يجدون عملا وصارت هي من يحمل العبئ بدل الرجل فتجدها تتعب وتشقى لتصرف على اخوتها ووالديها وتتعرض للتحرشات في عملها من الموظفين والعمال وأرباب العمل, هذه الدولة التابعة لأهواء الغرب نزعت الحقوق من الرجال وأعطته للنساء وأصبح الرجل محقورا عاطلا لا يستطيع أن يتزوج ولا يؤسس أسرة والنساء انتشرت العنوسة في صفوفهن كله بسبب التمييز ضد الرجال الذين هم بناة اﻷسرة و الدولة وحماتها.

  • معقب
    السبت 5 مارس 2022 - 14:23

    كيف يساهم ، هل بالتضييق على الرجال و العمل بأثمنة زهيدة بالمقارنة ،
    أم بارتفاع نسبة عزوف الرجال على الزواج
    أم بارتفاع عدد دعوات الطلاق في المحاكم و ارتفاع عدد الخيانات الزوجية
    أم انحراف السلوك لدى الاولاد بسبب إهمال تربيتهم في مقابل العمل .
    أين أنتم من المنطق يا صحافة العار

  • مجرد رااي
    السبت 5 مارس 2022 - 14:34

    الى 22 : “رفع المردوية للرد على ارتفاع الاسعار” ؟؟؟؟
    وايني حل زوين هذا عندك.
    الامبريالية المتوحشة وسياسة السوق واش كا تدير .
    من المسؤول عن كورونا والحرب والبحث عن اسواق جديدة ؟
    وبلا ما نمشيو بعيد سبعين درهم للنهار بماذا تفسرها….
    العمال والعاملات مضروبين حتى النخاع و تجي تقول المردوية ؟
    الاستغناء غير المشروع على ظهور العمال والزيادة والمضاربة في الاسعار
    لا ياتي الا من الانتهازيين واصحاب الشكارة غير الاخلاقيين
    الذين يرون في المراة طريقة للربح فقط ولا يهتمون لا بالجانب الاجتماعي
    ولا بالجانب الانساني
    سياسة انتوما تزيدو فالاسعار وحنى نبقاو نجريو من وراكوم
    خدامين ليل ونهار لا صلير زين لا صحة لا تعليم
    الله يعفو علينا من هد البلاد لي كترو فيها بحالك.

  • مواطن2
    السبت 5 مارس 2022 - 15:05

    قرات الموضوع لكن للاسف لم افهم منه شيئا…ارقام وارقام وارقام لا يمكن ان تفسر من لدن المواطن البسيط . اتحدث عن نفسي واقول = اود تعريفا للبطالة…شخصيا ا فهم ان الشخص الذي ليس له عملا او دخلا قارا يعتبر عاطلا. وحين اتجول يخيل لي ان فئات عريضة من المواطنين عاطلة….اللهم الا اذا اعتبر كل فراش او بائع متجول او من يعوله غيره او الفلاح الذي لا يكسب دجاجة …غير عاطل…. اود شرحا وافيا لعبارة ” عاطل “.وحسب ما ورد في المقال فنسبة البطالة في بلادنا لا تختلف عن دول متقدمة.

  • مهتم جدا
    السبت 5 مارس 2022 - 15:19

    هذا فيه قلب للحياة الطبيعية التي خلق الله على الارض ، المفروض اقبال المغربيات يزيد في اهتمامهن بالزواج وانشاء الاسرة الكريمة الفاضلة ، والاهتمام بالازواج كما كنا نرى وتسمع ونعيش زمانا ، الرجال يشتغلون والنساء يهتمن ببيوتهن . العمل خارج البيت خلق للرجل . الان حينما تخرج المرأة وتستحوذ على نسبة عالية من مناصب الشغل ، اين سيعمل هذا الرجل الذي ينتظر منه المجتمع ان يفتح بيتا ويُنشىء اسرة : باش وكيفاش ومنين يجيب ؟ لقد قضيتم على الحياة الطبيعية التي ارادها الله لخلقه . وكان بالامكان ان تكون نسبة النساء العاملات ضئيلة جدا بالنظر الى الوظائف التي يمكنها العمل فيها كمربية وممرضة وطبيبة و ما شابه هذا ، وليس دركية وجندية وشرطية على الطرقات وقائدة وعاملة ووالية .. راكم قلبتوا الحياة وقلبتوا معاها الاسر وقلبتوا افكار الناس وقلبتوا النظام الطبيعي كله

  • بشرى
    السبت 5 مارس 2022 - 16:23

    في أوروبا لم تدخل المرأة سوق الشغل قبل الرجل كما وقع في المغرب هادشي مايعجبش الجمعيات المرقاوية في المغرب ولكن هي الحقيقة!

  • omar
    السبت 5 مارس 2022 - 16:30

    و ذلك شيئ تفتخرون به أن تشتغل النساء في الأشغال الشاقة. قال الله في محكم كتابه { فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَٰذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَىٰ} الآية تقول بأنهما يخرجان من الجنة و فتشقى يا آدم و لم يقل فتشقيا فالشقاء في الأرض من نصيب الررجال و ليس النساء. رقي الدول حاليا يقاس بمدى استغلال الرأسمالية للنساء لتوسيع قاعدة المستهلكين و زيادة السلعة المستهلكة لتحقيق مزيد من الأرباح و مزيدا من استنزاف ثروات الأرض

  • عاطل عن العمل
    السبت 5 مارس 2022 - 17:20

    أغلب الشركات اصبحوا يشغلون البنات عن اولاد وسبب ان الشركات يقولون ان الدولة هي فرضت تشغيل البنات وتوقيف الشباب وهذا بحد ذاته كارثة حقيقية وها هو الشباب موتون في البحر من أجل الهرب من هذه البلد التي أصبحت وصمت عار على كل شاب

  • زائرة
    الأحد 6 مارس 2022 - 00:34

    إلى خالد، أرى أنك قلق بنسبة كبيرة حول العنوسة، حتى أن الاغلبية الساحقة من النساء لا يكترثن لهذا المصطلح، بل و أعطيتنا إحصائيات مقدرة عن العنوسة، هل أنت واحدة من هته النساء؟ أتعلم ما يعني تشغيل المرأة؟ معناه أنها لن تطلب و ترغب و تنحرج كل أسبوع لطلب دراهم معدودة من الزوج لتذهب للحمام و تشتري فوطة صحية و خضر و حاجات الأطفال أيضا، و كم من زوجة عانت الويلات و صبرت حتى طاب الصبر من أجل لقمة خبز من الزوج لها و لأطفال و خرجت لبيع البغرير أو خادمة في البيوت لإعالة أطفالها، بعد أن صرف الزوج ماله على أصحابه و صديقاته في العمل و حبيباته و عائلته فيأتي لزوجته ليرمي لها البقايا كما لو كانت كلبا حاشا عباد الله و مع ذلك ترضى به في سبيل الأطفال و تصبر، قبح الله من صبر للذل، و ذنب كل ولية على عاتق الظالمين. تشغيل المرأة هو إرجاع لكرامتها كإنسان، عاشت معززة في بيت والديها و ستعيش معززة بعرق جبينها حلالا و ستموت معززة. جميع الفاعلين و المسؤولين و الحملات التحسيسة و الجمعيات و المبادرات التي تسهل ولوج المرأة لسوق العمل، تحية كبيرة لهم و للمخزن و للأوامر الملكية التي تهم و تنهظ بالنساء.

  • محمد
    الأحد 6 مارس 2022 - 14:58

    و هذا خطا يجب تداركه. ولوج المراة لسوق الشغل وبقاء الرجال بلا عمل= عنوسة.

  • زائرة
    الإثنين 7 مارس 2022 - 12:58

    الكثير قال، أن الدولة أو سياسية الشركات تهمش الرجال أو لا توجد فرص شغل لهم مقارنة بالنساء، ليست سياسة ممنهجة أو تفضيل أو أي شئ بالعكس فكثير من القطاعات و الأعمال تتطلب جهد عضلي ذكري أو حمل أثقال أو بناء أو حراسة ليلية أو أو …. لكن النساء تقبل طلباتهن بأكثر لأنهم غالبا لا يكثرون الشروط على أرباب العمل مقارنة بالرجال، و هذه حقيقة معروفة في سوق الشغل بصفة عامة، و حتى في الأقارب أو الجيران أو الأصدقاء دوما ما أسمع أن الشاب يشرط مبلغا عاليا مقارنة مع البنت كما أنه أحيانا الرجال يرفضون القيام بمهام متعددة بنفس الأجر عكس النساء قد يرضين بنفس الأجرة و يعملن مهام متعددة داخل الشركة … الشباب أيضا غالبا ما يرفضون الساعات الإضافية أو يطلب أيام راحة أكثر أو أو أو … مما لا يصب في مصلحة رب العمل… هذا ما في الأمر و الله ولي الجميع بالتوفيق

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين