دورية جمركية تحدد كيفية التصريح بالبضائع

دورية جمركية تحدد كيفية التصريح بالبضائع
صور: أرشيف
الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 20:12

أصدرت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة دورية تحدد إجراءات وطرق “تعميم الاستخلاص الجمركي قبل استيراد السلع والبضائع عن طريق البحر والجو”؛ وذلك بعد صدور قرار وزاري سابق، أواخر غشت الماضي، كان قد كشف دخول مقتضيات قانونية جديدة تتعلق بآجال التصريح المفصل للبضائع لدى مصالح الجمارك حيز العمل والتنفيذ بمختلف نقط الاستيراد وعبور السلع الواردة على المملكة المغربية.

واستندت الدورية، التي حملت رقم 6369/312 وتوقيع المدير العام للجمارك والضرائب غير المباشرة نبيل لخضر، على مقتضيات الفصل 66 من مدونة الجمارك الذي ينص، في نقطته الأولى، على أنه “يجب أن يودع التصريح المفصل فقط بمكتب جمركي مفتوح للعملية الجمركية المعتزم القيام بها”، كما “يمكن إيداع التصريح المفصل وفقا للشروط المنصوص عليها بقرار للوزير المكلف بالمالية؛ وذلك قبل وصول البضائع إلى مكتب الجمرك”.

واعتبرت الدورية ذاتها، التي تتوفر جريدة هسبريس الإلكترونية على نسخة منها، أن “توقع واستباق إجراءات الاستخلاص الجمركي للبضائع هو وسيلة أساسية لتقليل الوقت المستغرَق في التصريح بالسلع المستوردة والأداء عنها”، لافتة في هذا الصدد إلى أنه “لتعزيز هذا النهج، تنص المادتان 49 و57 من الاتفاقية، بصيغتها المعدلة في عام 2012 والمنفذة بموجب مرسوم صادر عن وزير الاقتصاد والمالية رقم 3414-12 المؤرخ في 2 أكتوبر 2012، على تقديم “التصريح الموجز قبل وصول البضائع إلى مكتب الاستيراد”.

كما تم تعديل مرسوم وزير المالية رقم 1318-77 المؤرخ في 31 أكتوبر 1977 بموجب قرار صادر عن وزيرة الاقتصاد والمالية رقم 1640-22 بتاريخ 20 يونيو الماضي، للسماح بتعميم التصريح المفصل بشكل مسبق دون الحصول على إذن أولي.

ولفتت الوثيقة ذاتها إلى أن “الغرض من تعميم الدورية سالفة الذكر هو تحديد القواعد التي تحكم إجراءات وعمليات الاستخلاص الجمركي”.

ويأتي توضيح الإجراءات ومنهجية الاستخلاص الجمركي، بعد حوالي شهر من دخول مقتضيات قانونية جديدة تتعلق بآجال التصريح المفصل للبضائع لدى مصالح الجمارك حيز العمل والتنفيذ بمختلف نقط الاستيراد وعبور السلع الواردة على المملكة المغربية، منذ أواخر غشت 2022، بعد نشر قرار وزيرة الاقتصاد والمالية رقم 1640.22 صادر في 20 يونيو 2022 بتغيير قرار وزير المالية رقم 77.1318 بتاريخ 31 أكتوبر 1977.

مساطر وإجراءات

أولى المساطر التي حددتها دورية إدارة الجمارك المغربية تتمثل في كيفية “تسجيل التصريح المفصل المسبق”، منادية بأنه “يمكن تسجيل التصريح المفصل في نظام ‘BADR’ قبل وصول البضائع، دون إذن مسبق، بالنسبة للسلع المستوردة عبر الطرق البحرية أو الجوية؛ لكن بشرط إنجاز مسح مسبق لمجموعة التصريح الموجز المسجل”.

وإعمالا لمقتضى المادة 79-1 من مدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة، فإن “التصريحات المودعة مسبقا، مع جميع النتائج المرتبطة بالتسجيل، لا تسري إلا يوم وصول البضاعة”، تسجل الوثيقة قبل أن تلفت إلى أنه “تطبيقا لهذا المبدأ، فإن التصريحات التفصيلية المسجلة قبل وصول البضائع والنتائج المترتبة عن تسجيلها، بما في ذلك الإفراج عنها، لا تسري إلا بدءا من تاريخ وصول البضائع”.

تبعا لذلك، تضمنت الدورية إجراءات تفصيلية تهم استخلاص “الرسوم والضرائب المطبقة”، وكيفية “تصحيح التصريح المفصل” وكذا عملية إلغائه، فضلا عن بدء عملية الرقابة الجمركية التي حددت الدورية أنها تنطلق، تلقائيا، بمجرد تسجيل التصريح المفصل بالبضاعة، في حين يتم عرض نمط المراقبة والمفتش أو المراقِب المكلف بها على واجهة المصلحة وكذا لدى الطرف المُصرح بالسعلة”.

وخلصت الدورية إلى تحديد ثلاثة مسارات (ذات ألوان مختلفة: أخضر وأحمر وبرتقالي) تخص إجراء “الرقابة الجمركية والإفراج عن السلع أو إعفائها”.

وقصد ضمان نجاح هذه الإجراءات الجديدة، دعت الدورية ذاتها شركات النقل البحري والجوي إلى “ضمان الامتثال الصارم للمواعيد النهائية التنظيمية لتقديم التصريحات الموجزة وبياناتها وإصدار قسائم التوصيلات التي سيتم تسليمها مسبقا، إذا اقتضى الأمر”.

ونبهت إلى “عدم الامتثال للمواعيد النهائية المحددة سيؤدي إلى تعريض الفاعلين المتخلفين للعواقب القانونية المعمول بها، مشيرة إلى أنه “سيتم إبلاغ إدارة الجمارك بأي صعوبة في تطبيق وتنزيل مضامين هذه الدورية”.

‫تعليقات الزوار

10
  • Stop
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 20:30

    الإستيراد بلا حساب من الشركات التركية لي مصانعها بإثيوبيا ومن شينوا حطم معامل مغربية وخرج الآلاف للتشوميرة وشرد أسر ،كيفاش نستوردو أواني بلاستيكية وشطابة وحوايج وكيسان وطباسل ووووو حنا تنصنعوهم من أيام فرنسا

  • nabil
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 20:35

    كون دارت حتى شي دورية تبين فيها كيفية محاربة المرتشين في صفوفها و طريقة الايقاع بهم

  • مولاي
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 20:37

    نشكر لهذه المبادرة و ونتمى ان يكون موقها الالكتروني مصحوب بفيديو وبعض الرسومات.

  • العابر
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 20:43

    يروج هذه الأيام تذمر و غضب كبير وسط المتسوقين عبر الإنترنت، لقد توقف توزيع الارساليات لبتببن الآن أن الغرض كان هو فرض الأداء على كل طرد في جزأين:الجمارك و البريد إلى هنا الأمر عاد لكن الغريب هو المشتريات المقتنات باثمنة رمزية ب 20 سنتيم و 30 ينتيم و 50 سنتيم و هي بالآلاف و الأداء بعشرات الدراهم. مثلا اشتريت ب 50 سنتيم فأنا مطالب باداء حتى 45 درهما…..هذا جنون!!!!

  • مستغرب
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 21:08

    اعادة النظر في الأداء عن المشتريات التافهة ،المقتناة عبر الأنترنيت أمر ضروري.
    هل يعقل أن تؤدي مبلغ 24د عن بضاعة ثمنها 40د؟ لقد حصل معي هذا.:أكثر من 50 في المائة.
    لقد أديت عن بضاعة بغرامات معدودة ،علبتها مثقلة بالملح الصيني ،التزاما بالوزن الجمركي المسموح به.مصير الملح ،المجهول النوع ،النفايات.
    ماهذا يا عقلاء الجمارك؟

  • مواطن
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 22:01

    وهل يصرح المستوردون بجميع البضائع التى يدخلونها الى المغرب ام يتركون المجال مفتوح للرشاوي

  • كريم الفاسي
    الخميس 29 شتنبر 2022 - 09:53

    السيد المدير العام للجمارك نبيل لخضر !!!!!

    و ماذا عن الشاحنات الكبيرة و الشاحنات الصغيرة
    المحملة بالبضائع المهربة من ميناء الجزيرة الخضراء و ميناء طنجة المتوسط ؟؟؟؟

    contrebande

  • التخلف الحكومي المغربي
    الخميس 29 شتنبر 2022 - 12:37

    مبررات الحكومة في فرض الرسوم على الفواتير الهزيلة والمشتريات اصغيرة مبررات واهية لا يقبلها العقل ، فلدى الحكومة كل الوسائل لمحاربة من يستغلون الاعفاء لاغراض تجارية والمتهربين كما تدعي ,, لكن لا أحد من المواطنين صدق هده الترهات الحكومية و يعرف الجميع ان القرار هدفه الحقيقي حماية بعض النافدين الراغبين في احتكار السوق الاليكترونية و لم كان دلك بتحويل المغرب الى محمية مغلقو ووضع سياج محكم حول المواطنين الضعفاء لنهب جيوبهم واقناعهم ان يقتنوا منتجات محلية مغشوشة بأثمان خيالية ، انها حكومة العودة الى عصور ما قبل الانترنيت.

  • أيمن
    الخميس 29 شتنبر 2022 - 14:55

    سؤال : لماذا تصر إدارة الجمارك على كتابة دورياتها باللغة الفرنسية ؟ هذا في وقت وصلت فيه علاقاتنا بباريس إلى الحضيض ؟ ثم إن أسلوب هذه الوثائق الإدارية معقد ، الشيء الذي يتناقض مع التوجه العام نحو التبسيط و الوضوح و الشفافية ، أم هي فقط مجرد شعارات للإستهلاك ؟ مهما يكون ، على مسؤولي هذه الإدارة أن يغيروا العقلية البيروقراطية الموروثة عن زمن الإستعمار .

  • البروفيسور
    الخميس 29 شتنبر 2022 - 23:23

    لمن لا يفهم، هذه الدورية جاءت في التوقيت المناسب لعرقلة عملية استيراد البضائع من سبتة ومليلية المحتلتين كما تمني النفس اسبانيا… أثر إغلاق الحدود هو ما دفع برضوخ اسبانيا ويجب المضي على هذا النهج لكي لا يكون اي تراجع في الموقف… سبتة ومليلية ستعودان لاحضان الوطن بعدما سيتم حصارهما اقتصاديا، دون جنود وحروب، هذه هي حروب القرن.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة