رؤساء دول غرب إفريقيا يؤجلون حسم انضمام المغرب إلى "سيدياو"

رؤساء دول غرب إفريقيا يؤجلون حسم انضمام المغرب إلى "سيدياو"
الإثنين 24 دجنبر 2018 - 17:30

اُختتمتْ، نهاية الأسبوع الماضي في العاصمة النيجرية أبوجا، ندوة رؤساء دول غرب إفريقيا “سيدياو” في دورتها الرابعة والخمسين برئاسة الرئيس النيجري محمد بوخاري؛ لكن دون التطرق لطلب انضمام المغرب إلى هذا التكتل الاقتصادي، الذي قدّمه في فبراير من عام 2017.

ويثير التأخر في حسم انضمام المغرب إلى هذه المجموعة عدة تساؤلات حول ما إذا كان هناك إجماع حول العضوية المرتقبة للمغرب، وفي مقابل ذلك تناسلت دراسات وتقارير وطنية تُحصي منافع انضمام الرباط إلى مجموعة “سيدياو” التي تعدّ أنجح تكتل في القارة الإفريقية.

ولم ترد في البيان الصادر عن الدورة الرابعة والخمسين، الذي نُشر اليوم الاثنين، أية إشارة بخصوص مصير طلب المغرب المتعلق بانضمام إلى مجموعة “سيدياو”؛ وهو ما يعني أن البتّ في هذا الطلب لا يزال مؤجلاً دون تحديد جدولة لذلك، كما لم يتم الكشف عن مصير دراسة الأثر الداخلية التي أُجريت من قبل المجموعة.

وسيطرت الأوضاع السياسية والأمنية غير المستقرة في عدد من الدول، خصوصاً في التوغو وغينيا بيسياو، على جدول أعمال الدورة الـ54، إضافة إلى دراسة تقدم مخطط تحرير التجارة الإقليمية والعملة الموحدة بين الدول للمجموعة الاقتصادية في أفق السنوات المقبلة.

ومرت أكثر من ثلاث دورات مختلفة لهياكل تنفيذية في المجموعة الاقتصادية “سيدياو”، خلال سنة 2018، دون التطرق لطلب المغرب، الشيء نفسه بالنسبة إلى طلبات كل من تونس وليبيا، في الوقت الذي تتطلع فيه المملكة إلى تعزيز حضورها في المؤسسات الإقليمية مثل “سيدياو” بعد العودة إلى الاتحاد الإفريقي.

جواد كردودي، رئيس المعهد المغربي للعلاقات الدولية، قال إن هذا التأخر في البتّ في طلب المغرب الانضمام إلى مجموعة “سيدياو” لن يؤثر على وضع المملكة، ويؤكد أن “الرباط بفعل الواقع لاعب أساسي في سيدياو من خلال الاستثمارات الكبيرة التي تشمل عدداً من المجالات واستمرار المبادلات التجارية مع البلدان من خلال عشرات الاتفاقيات”.

وأوضح كردودي، في حديث لجريدة هسبريس، أن “المغرب ليس متسرعاً للحصول على قرار نهائي بخصوص طلب الانضمام؛ لكن تظل الحاجة ملحة إلى تلقي جواب، بعد الموافقة المبدئية وصدور تقرير اللجنة الخماسية حول آثار انضمام المغرب إلى المجموعة”.

واعتبر المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية، في تقرير صدر الأسبوع الماضي، أن مشروع انضمام المغرب إلى “سيدياو” يعدّ فرصة إيجابية لدول المنطقة من الناحية الاقتصادية، على اعتبار أن المغرب يعدّ أول مستثمر في المجموعة؛ وهو ما سيفتح المجال للمملكة للوصول إلى سوق تعدادها 320 مليون مستهلك وبناتج داخلي خام يناهز 700 مليار دولار.

كما يرى المعهد أن هذا الانضمام المرتقب للمملكة يحمل فرصاً لمجموعة “سيدياو” من أجل إنشاء منصة للتعاون في مختلف المجالات التي يتوفر المغرب فيها على خبرة طويلة، على رأسها المجال الطاقي والبنيات التحتية والأشغال العمومية، ناهيك على إقامة سلاسل قيمة إقليمية في أفق ربطها بالسلاسل العالمية.

‫تعليقات الزوار

50
  • Adnan
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 17:44

    هذه هي الحقيقة لتخلي المغرب عن تنظيم الكأس الافريقية

  • Anas
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 17:57

    الحسن الثاني كان سابقا لزمانه…وكان يعرف ان افريقيا ليس لها لا ثقل سياسي ولا اقتصادي نظرا للتوترات التي تعرفها والتى تعصف بكل المشاريع و المبادرات..قارة تغرق في الجهل و التخلف و الفساد..
    استثمروا اموالكم في بلد اسمه المغرب و هو دولة افريقية ايضا توجد في الشمال الغربي ..يعاني شعبها الكثيررر…

  • Hamid
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 18:02

    هزلت والله هزلت.بالله عليكم و كاننا سننظم للاتحاد الاروبي!! هل هناك صحفي يعدد لنا المزايا و الايجابيات و كذا السلبيات المترتبة عن هذا الانضمام؟؟ و كيف لبلد فيه كل شيء ومع ذلك بلدنا مثال لدول العالم الخامس!!! كيف يفسر المغاربة ما حققه الاسبان علما ان حالهم كان افضع. وماذايقولون عند المقارنة مع كرواتيا او صربيا علما انهم افضل حالا منا. كيف لبلدان حديثة العهد تحقق ما عجز ساسة المغرب تحقيقه في قرن من الزمان؟؟ لماذا لا تستقدموا حكومة من اليابان او المانيا ونقول للذين سيطعنون ان فرنسا و بلجيما وهولندا فيها وزراء اجانب ولم يكن ذلك عائقا من الاستفاذة منهم.
    واش مزال ما بغيتوا تحشموااا. ليست لديكم نية للتقدم بهذا الوطن. راه جليتوا المغاربة في العالم الله ينتقم منكم. بلاد يسود فيها قانون الغاب.المرجو النشر

  • Peace
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 18:02

    على المغرب طرح هذا الموضوع بالحاح على "سيدياو" و الشروع على الاقل في نقاش موسع و عميق حول الانضمام و الكيفية التي سيتم بها و ماهي الشروط و الخطوات القانونية. في الحركة بركة و ليس "الانتظار و شرب الشاي" (كما يقول الالمان في المثل الشعبي)

  • الخبير الاقتصادي
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 18:03

    اضن انه على المغرب كدلك التريت. ..الانضمام إلى سيداو. ..يعني رفع التأشيرة على كل دول المنطقة. …ويعني كدلك عملة واحدة الفرنك سيفا. ..رغم أن العديد من الدول من منطقة سيداو لا تستعمل هاته العملة…لكن مع الوقت ستضطر إلى داك ….ألف تخميمة وتخميمة ولا ضربة بالمقص

  • مول الزيتون ولكن قاري مزيان
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 18:03

    خارطة المغرب بأقاليمه الصحراوية غير مبثورة وفي قلب عاصمة نيجيريا !! أتحرق شوقا لقراءة تعليقات الذباب الالكتروني البوزبالي

  • لا سيداوا لا لَالاَّوْا
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 18:03

    إن المغرب الذي يضيع وقته مع الأفارقة الذين قال فيهم ابن خلدون " إذا كنت في أفريقيا فوافق أو نافق أو غاذر البلد" لن ينضم لا إلى سيداوا و لا إلى لَالاَّوْا

  • oubi
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 18:04

    المغرب استثمر في افريقيا وما علينا الا ان نكون صبورين لا سيما ان بعض الدول ترى فى المغرب منافسا شرسا و بالاخص القطب النيجيري.
    فمن هذا المنطلق يجب علينا التمهل و تطمين بعض الاقتصادات باننا اولا واخيرا اعتدنا في معاملاتنا مع القارة بالمنطق نفسه " رابح رابح" gagnant gagnant وهو الاساس الذي عرفنا به نفسنا ولن نحيد عن هته القناعة المعملاتية.

  • ستيتو حمو
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 18:04

    أغلب هذ الدول تعيش أزمات خانقة في كل القطاعات تحكمها ديكتاتوريات تنهب ثرواتها المعدنية يعيش اغلب سكانها في أسفل ترتيب معدلات الفقر على الصعيد العالمي طبقاتها الحاكمة تعيش على مساندة الدول المستعمرة كفرنسا .
    من كل هذا لكم واسع النظر فيما يخص الانتماء الى هذه المنظمة

  • Nabil
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 18:04

    على سنة اللقاءات السابقة تم تجاهل المغرب كليا. هذا يعتبر رفضا وليس تأجيل لانضمام المغرب.

  • تاوناتي
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 18:07

    مادا سيقدم المغرب للافارقة،وماذا سيقدم الأفارقة للمغرب.دول ينخرها الفساد وانعدام الامن والارهاب والفقر ,لاتنفع حتى نفسها. فماذا ينتظر منها.
    الافضل للمغرب ان يهتم بابناءه وباصلاح ماخربته سياسة محاربة اليسار برجال الدين وخريجي كلية الدراسات الإسلامية.
    هانحن اوصلنا الخوانجية الى البرلمان والحكومة ونجني ثمار سياسة ضرب التعليم لخلق اجيال مدجنة يسهل سيطرة رجال الدين على عقليتها وحشوها بالخرافات.

  • idris
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 18:07

    un peut de dignité . il faut être clair le cedeao n'a pas voulu l’intégration du marocains . il faut dire la vérité , si non pourquoi ? il faut pas être un stratège pour comprendre cela . dalleurs wallahi c'est une catastrophe si le Maroc adhère a ces pays les plus pauvres au monde .

  • مفتاح
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 18:07

    كم من حاجة قضيناها بتركها،هكذا يمكن ان نفسر تاخر رد جواب سيدياو،رب ضرة نافعة لاحياء المغرب الكبير

  • ملاحظ
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 18:08

    بعد انضمام المرتقب للمغرب إلى "سيدياو"، الجزائر سترد بقوة بانضمامها إلى المجموعة "الخرائرية" التي ستظم زيادة على الجزائر كل من فنيزويلا و الجمهورية الفضائية التندوفية و الموزمبيق .. المجموعة سيترائسها موغابي !

  • khalid from there
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 18:10

    من يبتغي العز في غير الإسلام أدله الله، اللهم أعزنا يارب فلقد وصل بنا الحال للحضيض واصبحنا نطلب من يستحق ومن لا يستحق وكل هذا بسبب الصحراء والمشكلة و الطامة الكبرى أن من لا يستحق لم يرضى بنا في حين أن مستوانا كان يجب أن يكون مرتفع لدرجة أنهم هم من يطالبنا لنقبل به ونحن نفكر.

  • سفيان الهولندي
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 18:15

    الافارقة ليست فيهم ثقة فعلى المغرب ان يستثمر في الشعب المغربي عوض تضييع الوقة مع هؤلاء الافارقة .

  • ابو علي
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 18:23

    عندما اسمع تاجيل انضمام المغرب الى سيداو بعد الاحيان اشعر بان غرب افريقيا احسن من منطقة الاسكوندناف ؟؟؟؟؟؟ الذل بعينيه ؟؟؟؟؟

  • Alhambra1975
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 18:30

    Aujourd'hui il faut s'arrêter et regarder les choses en face et dire la verité aux marocains: nous ne pesons pas grand chose sur notre continent !!
    Je peux citer plus de 25 pays qui sont infiniment plus developpés que le Maroc. Le discours propagandiste du makhzen ne marche pas en dehors de nos frontières. Nous produisons deux tomates et trois carottes et nous croyons que nous sommes la puissance numéro 1 en Afrique.

  • 3mirouch
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 18:31

    هاذا يتأتى حينما تكون اليد سفلى …والكل يعرف ان اليد السفلى خير من اليد العليا…عز نفسك ايعزك الله عن قريب او من بعيد.وتليلام

  • Saïd
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 18:39

    C est let Maroc qui est fautif car ce genre de demandes doit faire l objet d études et sans précipitations comme a fait le Maroc Je prends l exemple la décision de maintenir de l heure GMT +1.

  • tangerois
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 18:39

    القوة الاقتصادية + القوة العسكرية= ديبلوماسية ناجحة

    لا احتاج لاتحالف مع دول متخلفة

    انظروا الى النموذج التركي

  • ولد حميدو
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 18:44

    من الأحسن أن تكون علاقات ثنائية مع كل دولة اما التعامل مع مجموعة من دول العالم الثالث فلا بد أن يكون هناك خسارة أكثر من الربح

  • توفيق
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 19:02

    بعجالة،رضينا بالهم ومارضا بينا والسلام

  • Rash
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 19:03

    الأجدر التفكير في إعادة إحياء إتحاد المغرب العربي فهو أولوية لدول شمال إفريقيا .قبل وضع طلبات الإنضمام إلى تكتلات أخرى بعيدة.

  • mustafa dr
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 19:09

    هههه رضينا بالهم والهم ما رضا بينا أصبحنا نتوسل لنجيريا وحلفائها حتى يظمونا إليهم وفي الأخير تأجيل تلو الآخر منذ عامين أصبحنا أضحوكة أمام العالم …والجيران بالأخص

  • Samir
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 19:14

    Le problème des arabes en l'occurrence Les Marocains c'est qu'ils ne sont pas sérieux et honnêtes tout le monde pense à son propre intérêt voilà le résultat une anarchie dans tous les domaines tout le monde se plaint

  • abdou
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 19:37

    Il faut laisser le temps au temps : nos amis ont peur de l'hégémonie et la convoitise des pays dominants.

  • محلل فوق العادة
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 19:39

    هناك تعاليق لا تليق وربما تصدر عن اناس ليس لهم دراية بالاقتصاد ولا بالتجارة ولذلك يبنون رايهم عن التاخير في البث في طلب المغرب. الا يرون ان تركيا بقيت 40 سنة وهي تنتظر الانظمام الى السوق الاروبية. انا افظل ان يكون هناك تاخير على ان يكون رفض قاطع لانظمام المغرب الى هذه المجموعة. وفي الاخير يكفي ان ارى في الصورة ان خريطة المغرب ليست مبتورة من صحرائه وهذا في حد ذاته نجاح سياسي لا يقدر بثمن.

  • م المصطفى
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 19:50

    أظن أن المغرب قد حرق بعض المراحل في تعامله مع الدول الإفريقية. فما إن عاد إلى الاتحاد الإفريقي حتى طلب الانضمام لهذه المجموعة الاقتصادية السالفة الذكر.
    كان على المغرب – في اعتقادي الخاص- أن يقتصر في تعاملاته الاقتصادية والاستثمارية مع الدول التي تجمعنا بها صداقة ومودة لا غير.
    وما يؤسف له هو الفشل الذي لحق بدول الإتحاد المغاربي. فهذه فرصة ضاعت من يد الدول المغاربية، والتي كانت بواسطتنا ستخلق المعجزات اقتصاديا وثقاقيا واجتماعيا وعسكريا وسياسيا. وكانت بذلك ستربح رهانات من شأنها توفير العيش الكريم لدولها، والقضاء على الهجرة وإعادة الثقة لمواطنيها مع السياسة ومع مؤسسات دولها.
    لكن لم يحصل هذا ولن يحصل ابدا نظرا للمعطيات الحالية وإن حصل ذلم في المستقبل البعيد فما شاء الله.

  • شبح
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 20:09

    المغرب له اتصال دايم بالمجموعة واظن انه غير جاهز وسيكون اتفق مع المجموعة لعدم ادراج موضوعه في جدول أعمال الدورة.. الربح الكبير وهو خارطة المغرب غير المبتورة من داخل العاصمة النيجيرية.. ..المغرب له الوقت الكافي للحسم في قراره اما الدخول أو التريث لأن القرار مصيري وليس فيه مجال الخطأ…وان تخلى المغرب عن طلبه ربما سيكون له عضوية أقل من عضو وأكثر من مراقب…لن نستعجل ولنترك القرار لاصحابه

  • ابن سوس المغربي
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 20:16

    لا نريد انضمام لهذا التجمع الذي لن يأتي منه شيء انضمام يعني فتح الحدود دون تأشيرة لساكنة تتعدى ال 400 مليون إضافة إلى استعمال العملة الموحدة مكان المغرب الطبيعي مع دول شمال إفريقيا الجزائر تونس موريتانيا ليبيا مصر

  • سفيان
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 20:25

    لا أتق في دراسات تنجز على المقاس أو تحت الطلب. لانها غالبا ما تكون غير محايدة و تسعى لإظهار ما يراد إظهاره فقط.

    لا أتفق بتاتا مع مسألة توحيد العملة و فتح الحدود مع هده المجموعة الإفريقية.

    لقد برهن الدرهم عن قوته و استبداله بعملة هؤلاء لن يكون في صالح المغاربة نظرا لعدم الاستقرار السياسي و الاقتصادي الدي يعد صفة هيكلية في هدا التكتل.

    انظروا إلى بريطانيا التي لم تتبنى الأورو رغم قوة أوروبا السياسية و الاقتصادية و ….

    فل نجرب مرة أخرى طلب عضوية الاتحاد الأوروبي (شان و همة) حتى و ان تأخر الرد.
    أو لم لا نجرب التكتل الانجلوساكسوني و نجعلها فرصة لاستبدال الفرنسية.
    و هناك دول المعسكر الشرقي سابقا التي لا تزال أسواقها تطلب الكتير.

    و قبل هذا و ذاك يجب ألا ننسى أن حبتي طماطم و جزرة لن تجعلنا في مركز قوة في أي تفاوض. يجب تشجيع الإنتاج الصناعي و العلمي دوي القيمة المضافة العالية …

    اما الاتحاد المغاربي .. فقد اقبره الجيران بتكبرهم و ضربهم للمصالح الوطنية المغربية في العمق و نسيانهم لكل التضحيات التي قدمها المغرب من أجلهم و تجاهلهم مؤخرا ليد المغرب الممدودة إليهم.

  • استاذ من الصحراء المغربية
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 20:30

    الملاحظ المغرب وتونس وليبيا يريدون الانضمام لسيدياو مما يعني ان المغرب الكبير لاقيمة له لان به سوسة ذاهبة الى الهاوية ولن يكون معها اي فائدة تذكر
    لهذا

  • ملاحظ
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 20:32

    رخاها الله. حتال 2060 عاد يبثوا في الطلب ديال المغرب مالكوم زربانين ا صاحبي…و الله هزلت

  • ريان
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 20:41

    صيحة أخرى في ووووووووووواد . لا صدى . العزاء في التعود .
    البعض من المداويخ ينظرون الى الخريطة ولا ينظرون الى العنوان . مساكين يعتقدون انها كانت في ابوجا . لهذا يطمئن المخزن وينام نوما عميقا .

  • khaledtop
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 20:43

    لاحولة ولاقوة الابالله
    شروط دخول الى السي دياو cdeao لم تتكتمل بعد عند المعرب لان ملف المغرب عليه ان يدهب الى المقدم للحصةل علي الوتائق التالية حسن السيرة عقد الازدياد وصورتان
    اين وصل سير حتي تجي

  • الشرجم المسدود
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 20:46

    ما يحصل للمغرب شيء عادي في السياسة.

    لقد قام المغرب بطلب دخول منظمة الدول الخليجية
    ثم طلب دخول منظمة السيدياو
    و قام بدفن الإتحاد المغاربي.

    طلبات المغرب سياسية وليست إقتصادية و هذا شيء ظاهر.
    الشيء الآخر الظاهر هو عدم إحتواء دبلوماسية المغرب على سياسة ثابتة و هذا هو المشكل الأكبر له.

    لا أحد يثق في نوايا السياسة المغربية.

    حللوا و ناقشوا.

  • ولد حميدو
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 21:15

    عملة موحدة في صالح اللصوص
    يسرق في بلد و يصرفها في بلد آخر من مجموعة سيدياو
    انا من جهتي دولتان هما اللتان لم يسبق لهما أن تعايبا مع المغرب و هما السينغال و الغابون اما الأخرى فإن حكامهم ينقلبون عليك بسيارة مرسيدس اما الاستثمارات لا تهمهم لأنه لا يوجد مستثمر سيوظف أمواله بدون ربح اما الزعماء فيريدون المجان

  • ذ.ع.بناني
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 21:17

    أعجبني التعليق الذي ذكرت فيه مقولة إبن خلدون عن الأفارقة مفادها أن مع الأفارقة نافق أو فارق. ففي موضوع إنضمام المغرب إلى مجموعة سيديآوو نضطر لنهج- مع بعض دول المجموعة- لا أقول النفاق لأنه ليس من شيم المغاربة ولكن ما يصطلح في إستراتيجيا الخلافات بالتجاهل l'évitement. فمعضم الدول الإفريقية تتعامل ثنائيا مع المغرب بمنتهى اللباقة والإحترام لكن حينما يتعلق الأمر بتجمعات فالأمر يختلف فمواقفهم تبقى مبهمة لأن من بينهم بعض البلدان معادية لقضايا المغرب المقدسة كسيادته على صحرائه أو بلدان تخشى هيمنة المغرب إقتصاديا ومعظم هاته البلدان موالية للدولتين اللتين لطالما راودتها أحلام الهيمنة على إفريقيا وأعني هنا الجزائر و جنوب إفريقيا وعليه تبق البلدان التي تدور في فلكهما مضطرة لا أقول نفاقا _فالكثير من مظاهر النبل الإنساني صار الأفارقة يتحلون بها_ بل مجاراة للدولتين المثيرتين للجدل و المذكورتين آنفا.

  • منافق
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 22:31

    المغرب بقوته الاقتصادية و اهميته الجيو استراتجية يجب ان ينضم الي اتحاد أكبر و اقوي من اتحاد دول غرب افريقيا و اتحاد المغرب العربي. المغرب يجب ان يعمل للانضمام لاتحادات اقوي و اعرق مثل اتحاد التعاون الخليجي او الاتحاد الأوروبي. المغرب سوف يغني هذه الدول ثقافيا و اقتصاديا زد علي ذلك فانا للمغرب طاقة بشرية كبيرة و معضم هذه الطاقة شباب. اتركو افريقيا للافارقا معزولة فبدون المغرب فان دول افريقيا لن تري التطور ابدا. نحن في المغرب لنا من اقوي الاقتصادات في افريقيا و مستوانا المعيشي اعلي و بكثير من دول غرب افريقيا. يجب علي المغرب بتطوره و قوته ان ينضم للاتحاد الأوروبي فان دول اوروبا بحاجة لخبرتنا و لقوت شعبنا و ملكنا جلا جلاله.
    لكن في الوقت الراهن حتي دول غرب افريقيا لا تريدونا و دول التعاون الخليجي اعربت عن اسفها للمغرب بعدم قدرته لانضمام لاتحاد التعاون الاقتصادي بسبب الفقر فمن المستحيل ان تقبل اوروبا بالمغرب. لكن يجب علي المغرب ان يحاول و يحاول. لان المغرب اجمل بلد في العالم و اقوي الاقتصادات في افريقيا بعد جنوب افريقيا و نيجيريا و مصر و الجزائر و جيبوتي ووو

  • لا شطح للاعمى
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 23:43

    رضينا بالهم و الهم ما رضى بنا.

  • مينوش
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 00:32

    الدراما في الشرق الأوسط ،والنمو في اسيا أما أوروبا فهي القارة المفقودة….أستغرب أن بعض المغاربة يتكبرون على افريقيا مع أنها تقدمت علينا أشواطا في جل المجالات وفي نفس الوقت يصرون على عبودية الغرب …فمن كان يعبد الغرب فان نجمه قد أفل والمستقبل جد واعد في افريقيا….وخيرا فعل المغرب بابتعاده عن الدراما العربية وتوجهه جنوبا نحو عمقه الاستراتيجي الافريقي…

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 02:30

    اتفاقية التجارة الحرة مع أمريكا و الشراكة مع الاتحاد الأوربي و ما درنا بها طايلة فبالاحرى مع مجموعة سيدياو فالاسم هو الدي يخلع

  • bou rouita
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 03:39

    le maroc voulait faire partie des pays du golf,de l union europeenne et enfin du CEDEAO
    incroyable,ces demandes sont beaucoup plus politiques et ces organisations le savent
    le maroc na pas repondu a linvitation de lunion maghrebine a ce jour car ca l arrange pas de politiser son conflit au sein de lunion maghrebine dont les membbres sont au courant plus de ce conflit du sahara

  • amar
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 04:09

    حتى الأفارقة المتخلفين لا يثقون بالمغرب —السؤال لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • abdo
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:32

    المغرب حل الابواب على مصراعيها لهؤلاء الافارقة..يجولون في هذا البلد دون رقيب..وهم مازالوا لم يحسموا بعد انضمامه لهاد سيداو .بحال هادي نضموا السوق الاوروبية وهوما قاتلهم الزلط والاجرام والحروب..الحسن الثاني رحمه الله طلب الانضمام الى السوق الاوروبية ماسوق لا سيداو ولا هم يحزنون

  • كلمة حق
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 09:23

    الشعب مابغاش ينضم لسيداو لكن الدولة دائما ضد الشعب. ها عار الله إما عودوا ديروا إستفتاءات في أي قرار يهم الوطن. راكم خرجتو عليه. راكم غتجيبو لينا من هاذ الدول غير الفقر و الجهل و قطاع الطرق الافارقة. حنا عندنا كل المقومات باش نكون أحسن دولة في إفريقيا خاصكم غير تكون فيكم الغيرة على بلادكم.

  • Amin
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 10:42

    Je prefere entendre: apres l étude qu a fait
    notre gouvernement ou bien l établissement spécial dans les relations entre pays. Le Maroc a vu qu'il ne trouve pas son interet d'appartenir à ce groupe CDAO et il décide de retirer sa demande. C très simple. Vous devez réagir aussi vite.

  • مغربي
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:32

    عوض الاستجداء والتوسل للانضمام الى سيداو يجب العمل داخل المغرب العربي اولا المغرب تونس ليبيا ومريطانية والجزائر سوف لن يبقا لها خيار إلى الانضمام الى المجموعة والمرحلة الثانية دعوة مصر والسودان والصومال الى هدا الاتحاد وفي هده الحالة فسداو هي من سيطلب الدمج بين الإقتصادين لكي تصبح شمال وغرب افريقيا مدمجين في إقثصاد واحد يشكل قوة إقتصادية صاعدة تقف في وجه نيو لبيرالية العالمية المتوحشة وتجلب النفع والرفاه لساكنة افريقيا

  • hmido
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 17:00

    المغرب استثمر بثقل في افريقيا الغربية دون مقابل او موقف واضح من هاته الدول لمادا ننتظر موافقتهم لما للانضمام لمنظومتهم الاقتصادية و كاننا سندخل السوق الأوربية انها دول دون استقرار سياسي الغابون مثلا السيد مريض و لا يريد التخلي عن السلطة و ربح الانتخابات دون إقناع ياريت لو استثمرت أموالنا في بلادنا و قرانا عِوَض افريقيا لاننا ما زلنا دولة نامية و نريد المساعدة

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب