صندوق النقد الدولي يقرر منح المغرب "خط ائتمان" بقيمة 5 ملايير دولار

صندوق النقد الدولي يقرر منح المغرب "خط ائتمان" بقيمة 5 ملايير دولار
صورة: أرشيف
الإثنين 3 أبريل 2023 - 23:00

وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، اليوم الاثنين، على عقد اتفاق لمدة عامين مع المغرب للحصول على “خط الائتمان المرن” بقيمة 5 مليارات دولار، ما يعادل 51 مليار درهم مغربي.

كان المغرب قد استفاد، منذ عام 2012، من خط الوقاية والسيولة بقيمة 3 مليارات دولار أمريكي جرى تجديده أربع مرات إلى أن تم استخدامه في 2020 للحد من التأثير الاجتماعي والاقتصادي لجائحة كوفيد-19 والسماح للبلاد بالحفاظ على مستوى كافٍ من الاحتياطيات الرسمية لتخفيف الضغوط على ميزان المدفوعات.

قال النقد الدولي، في بيان، إن “الخط الائتماني المرن سيساعد المغرب على مواجهة التحديات في إعادة بناء حيز الحركة من خلال السياسات، مع التعجيل بتنفيذ جدول أعماله بشأن الإصلاحات الهيكلية في بيئة تتسم بتزايد المخاطر الخارجية”.

أشار البيان إلى أن “الاتفاقات السابقة في ظل خط الوقاية والسيولة عادت بالنفع على البلاد، والأساسيات الاقتصادية وأطر السياسات المؤسسية القوية للغاية في المغرب، ومحافظته على سجل أداء من تنفيذ سياسات قوية للغاية، واستمرار التزامه بالحفاظ على هذه السياسات في المستقبل، كلها عوامل تبرر التحول إلى الاتفاق في ظل خط الائتمان المرن”.

في هذا الصدد، صرحت أنطوانيت ساييه، نائب المدير العام ورئيس المجلس التنفيذي للصندوق بالنيابة، بأن “السياسات الاقتصادية الكلية والأطر المؤسسية القوية للغاية في المغرب سمحت لاقتصاده بالحفاظ على صلابته في مواجهة الصدمات السلبية المتعددة التي وقعت على مدار الثلاث سنوات الماضية؛ ومنها الجائحة، وموجتا جفاف وتداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا”.

وأشارت ساييه إلى “السلطات المغربية ستظل في المرحلة المقبلة ملتزمة بإعادة بناء هومش السياسات والتحرك بصورة شاملة على صعيد السياسات في مواجهة أي صدمات جديدة، ومواصلة تنفيذ الإصلاحات الهيكلية الشاملة اللازمة لجعل النمو الاقتصادي أقوى وأشد صلابة وأكثر احتواء”.

وذكرت المسؤولة في الصندوق أن “اقتصاد المغرب لا يزال معرضا لمخاطر تدهور البيئة الاقتصادية والمالية العالمية، وزيادة تقلب أسعار السلع الأولية، وتكرار موجات الجفاف. وعلى هذه الخلفية، فإن الاتفاق في ظل خط الائتمان المرن سيعزز الاحتياطيات الوقائية الخارجية للمغرب ويزود البلاد بمزيد من الضمانات في مواجهة المخاطر بعيدة الاحتمال”.

وحسب صندوق النقد الدولي، تعتزم السلطات المغربية معاملة الاتفاق في ظل خط الائتمان المرن كأداة وقائية، والخروج منه متى انقضت فترة الأربعة وعشرين شهرا، وذلك رهنا بتطور المخاطر.

‫تعليقات الزوار

68
  • الصراحة على عين ميكا
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 23:06

    أين هي أموال الجالية المغربية المقيمة في دول المهجر و عائدات الفوسفات و الثروة السمكية والمقالع و الضرائب و المناجم والمقالع………

  • الصندوق و الجيب
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 23:08

    صندوق التقد يمنح 5ملايير دولار …و جيوب الاساتدة منحت الحكومة 5ملايير من جراء الاقتطاعات …..

  • مغربي
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 23:09

    المهم هو يعقلو مزيان شكون غرق البلاد بالكريدي وان المواطن لا دخل له بل هو من يؤدي الثمن غاليا ، التاريخ لا يرحم.!

  • Khad
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 23:13

    زيدو غرقونا و شريو آخر مكاين من السيارات الفارهة و عمرو كونطات نتاعكم ،كاع ايلا عقنا بيكم كاتشفرو يتحكم عليكم بواحد الغرامة نتاع 1000 درهم ، المهم bien joué

  • لمزاوي
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 23:14

    باراكا علينا راكوم قهرتونا بالكريدي

  • ما الفائدة من الائتمان
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 23:20

    خط ائتمان بقيمة خمس ملايير… قرض ليس لإصلاح التعليم او ضمان جودة خدمات الصحة او للتشغيل و كبح جماح إرتفاع الأسعار… قرض للاستثمار لتوفير البنى التحتية للشركات الكبرى و الاغنياء لتحقيق المزيد من ثمار الأرباح… كما وقع لبرنامج 10 ملايير من أجل المغرب الأخضر دفعها الشعب من المال العام… و النتيجة كبار الفلاحين يطورون استغلالياتهم و يربطونها بالاستيراد… لماذا ندفع من جيوبنا و نرهن مستقبلنا من أجل تطوير مصالح الآخرين ؟ هل الدولة أصبحت تدافع عن مصالح الاغنياء فقط و تحارب الفقر عبر محاربة الفقراء؟

  • غيلان ديمشقي
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 23:21

    اغلب هذه الأموال ستذهب الى حسابات خاصة لجيوب رموز المنظومة المتحكمة كما جرت العادة منذ ستون سنة والنتيجة اغراق البلد ورهن مستقبل الأجيال وانعدام اية فرص للتنمية وتحسين معيشة المواطن !!

  • المصطفى
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 23:22

    سلام بغيت غير نعرف شحال ديال كريدي كيتسال المغاربة. وفينتا يمكن نكنلوه. وشحال هي خدمة الذين . المرجو منكم …الإجابة. مبغاش ايسالي هد الكريدي. وانا عمري 52,سنة .

  • عابر سبيل ١
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 23:23

    من سيدفع هذا الكم الهائل من المال المقترض وأين يدهب ؟ المصيبة المغاربة لا يرون لون الدولار المقترض.

  • الياس الميلودي
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 23:24

    الحكومة المغريية تقترض من صندوق النقد الدولي ملايير الدولارات بالربا أكثر من 20% والشعب المغربي يدفع الثمن ولا يستفيد من تلك القروض الربوية الفتاكة. كل حكومة تخلف وراءها ديون بملايير الدولارات والشعب لا يرى من ذلك إلا الغلاء والفقر نحن اصبحنا رهينة لدى صندوق النقد الدولي لكثرةالديون التي تسببت فيها الحكومات المغريية حيث اصبحت تفوق الناتج المغريي 90%من الناتج المغربي كله ديون فمن سيسددها؟؟ حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من ظلمنا عند ربكم تختصمون

  • علي وتنغير من تنغير
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 23:25

    ايها البرلمانيين والبرلمانيات والوزرات بالله عليكم اطالبكم بالجواب الشافي والكافي متى يتم التصريح بالوضوح عن مداخل الدولة من عائدات التراوات الطبيعية التي. تصدر الى. الخارج. ومداخل ةالضرائب والجمارك وووووو حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مغترب
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 23:27

    غا غرقوا البلاد فالكريدي و شفروه و لي دوا على تشفارات ديوه للحبس ولنا فلخصم رئيس جماعة ايموزار خير مثال

  • مواطن غيور1
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 23:28

    ما اجتمع المال بالسلطة….
    إلا وكان الفساد ثالثهما.
    انتهى.

  • علي
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 23:32

    غريب امرنا، نضحك على الجارة الشرقية و لديها صفر قروض او ربما بعض مليونات من الدولار يمكن لها ردها في ساعة، لها احتياطات مالية تعادل كل قروضنا، نحن نعيش بالقرض الدولي، فمن المفلس منا، أنا حائر .

  • هشام
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 23:34

    واش حنا دبا عايشين غير بالقروض حتى رجاع البنك النقد الدوالي يتحكام فينا كيما بغا ..والديون تتركم والشعب المقهور هو غدي يخلص هد القروض..أن كا مغربي اسأل وفين فلوس الفوسفات الفلاحة الثروة السمكية ازيد فلوس السياحة والصناعة ومناجم الدهب وفلوس الضرائب…واش مشي من حقنا نقول فين مشات هد الفلوس

  • علي او عمو
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 23:35

    كل حكومة مغربية تتولّى تدبير شؤون المغرب إلّا و تلجأ إلى قروض من صندوق النقد الدولي و تزيد في إغراق البلد أكثر مِمّا هو غارِق أصلاً ، ما مصير هذه القروض التي أنهكت كاهل الشعب المغربيّ ؟

  • جميلة
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 23:37

    هذا يثبت بالواضح فشل جميع الحكومات المتعاقبة على تسيير و تدبيير الشأن العام في بلادنا السعيدة و ما عندهمش الوجه علاش يحشمو باقين تيترشحو و يتسلمو مواقع المسؤولية. ݣولو لينا فين تايمشيو هاد القروض كاملين. اسماء الاشخاص و الشركات اللي استافدو منها؟ و اشنو النتائج اللي وصلت ليها. بلاد يقودها الفشلة و قلال النية تسير حتما الى الهاوية. لقيتو المغاربة دراوش و تيصبرو أكثر من القياس. و لكن الحمد لله كاين الله شاهد عليكم من فوق سبع سماوات و الفرج قريب للناس الذين لا يستطيعون حيلة و لا يهتدون سبيلا. و سيقطع دابر الذين ظلموا و الحمد لله رب العالمين.

  • علي او عمو
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 23:37

    غرِقَ المغرب في الديون التي لا تعود على الشعب بأيّة مصلحة تُذكر … أين ثروات المغرب الهائلة ؟

  • عبسلام
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 23:39

    المغرب ديما قروض قروض قورض لالا انتاج لا تنمية لا اقتصاد

  • Max
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 23:41

    إن شاء الله سوف ينتج المغرب الغاز الطبيعي في سنة 2025 وسيتغلب على الديون .
    ديرو النية.
    إن الله مع الصابرين إذا صبروا .

  • الطنز البنفسجي
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 23:44

    اش ضمنكم ان هاد الازمة العالمية غادي تسالي غدا؟
    راه كثرة الفلوس كتعلم الضسارة.. وهاد الاموال كاملة كتخلي الاحزاب تتقاتل باش تكون فالحكومة ماشي حبا فالبلاد.. غير حبا فالحلوة.
    اول حاجة ماتاخدو الريال منهم حتى تعرفو اش غادي يدار بيه ةفين غادي يمشي وشكون غادي يتحمل مسؤوليتو..
    ثانيا.. المحاسبة والخبس والعقوبة.. والله وماكانت المحاسبة والعقوبة المنفدة لاكانت منكم الطايلة. واصلا ماكاينش منكم الطايلة.

  • capitalist
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 23:45

    اموال الاجيال القادمة يصرفونها اليوم …مسؤولون دون المستوى فساد اليوم سوف يؤديه اجيال اليوم والغد ارى ماتخدم التاعس

  • mohajir
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 23:46

    القروض تستفيد منها فقط طبقة الإقطاعيين والمنتفعين وأصحاب السلطة والفاسدين والطبقة الكادحة هي من تدفع الثمن لإستردادها

  • Lkhra
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 23:47

    ل عندو فين أسلت غير اتكل على الله ، البلاد في دمة الله. و السلام

  • ايت واعش
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 23:53

    سيتفهم المواطن المغربي ان تنتهج الدولة سياسة التقشف لفترة معينة بشرط ان ندفع كل الديون و ننتهي من ازمة المديونية ، نريد خطة مثل البرازيل لنخرج من وصاية البنك الدولي وغيره فقد استمرت طويلا ، سيتقبل الشعب اي اجراءات للحد من سياسة القروض والقروض والقروض

  • Moh
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 23:53

    واحد من اسباب العلاء هو كسب رضى هذا الصندوق .بحيث يتم تجويعنا لتقول له المحيكيمة التي صوت عليها الاغبياء هانتوما شوفوا يمكننا ان نسمح للمصدرين بفعل ما يشاءون من اجل ان نستخلص منهم الرسوم واالضرائب ويضخوا العملة الصعبة في الخزينة ..لكي نضمن لكم ديونكم علينا ..باختصار..تايوريوهم حنة يديهم فخلا داربونا وحنا. ساااكتين وحاضيين غي بعضياتنا

  • ملاحظ
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 23:55

    خط “إغراق البلاد والعباد” من البنك الدولي ثم تأتي اذرعه والمساهمين و أجندتهم تشتري “ديون المغرب” عندها تبدأ المساومة والتنازل عن ثروات ومعادن ومناجم والطرق والمياه والكهرباء والطيران والمطارات والموانئ…تحت ذريعة “استخلاص” ديونهم …
    نهاية المطاف ارتهان البلاد والعباد والاجيال القادمة لاملاءات المؤسسات الدائنة واخضاع الحكومات عندها لتوصيات الدائنين وعندها لا قيمة للناخب والمنتخب في برامجهم الحزبية حيث ستكون الكلمة الاولى والأخيرة للداىنين…

  • محارب سابق
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 23:57

    البلاد غاديا فالخسران…..
    الله يحفظ

  • متتبع
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 23:59

    المغرب أشبه سفينة ملأى بالثقوب ، مسألة وقت وستغرق ، الهربة لمن استطاع

  • الونان
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 23:59

    الاتفاقات السابقة في ظل خط الوقاية والسيولة عادت بالنفع على البلاد،
    لكن هل عادت بالنفع على جميع العباد ؟؟

  • Brahim Oulkj
    الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 00:10

    إذا إجتمع المال و السلطة فالفساد ثالثهما
    لي عندو فين إسلت إتوكل على الله البلاد سالات والسلام

  • Hassy
    الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 00:13

    لكن هناك بالمقابل إملاءات خطيرة على المغرب واحب عليه تنفيدها وهذا ما يريد صندوق النقد الدولي ان يصل اليه من وراء هذه القروض

  • الذباب
    الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 00:18

    فينا هما هادوك الذباب الالكتروني النسائي المدفوع اللي كاي يعظمو و يمجدو في الحكومة

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 00:25

    لا بد من الاستفادة من هذا الخط الائتماني في مشاريع التنمية بعد شح المساعدات الخليجية للمغرب خلال 3 سنوات الأخيرة بالرغم من ارتفاع أسعار النفط، نشكر أشقاءنا الخليجيين على ما قدموه لبلدنا في السابق من مساعدات و قروض، لكن لاحظنا أن الجزائر التي تعادي بلدنا و تصرف أموال شعبها لفصل الصحراء عن مغربها و هي الدولة الغنية بالغاز و النفط مثل قطر و السعودية و الامارات و الكويت بدأت تستفيذ من الاستثمارات و المساعدات الخليجية دون أن تسائلها عن مصير ثروة بلدهم و أين تصرف؟ هل في خدمة الوطن أم لمعاكسة المغرب؟ و هل الجزائر بحاجة الى استثمارات و مساعدات مثل الدول الغير المنتجة للنفط و الغاز؟.

  • نادي دول الطوابير ينادي
    الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 00:38

    الاستدانة تلو الاستدانة هو ديدن و نهج الحكومات الفاشلة و العاجزة من مثيلات حكومة الغلاء و الاحتكار و ارتفاع الأسعار المهيمن عليها من طرف طبقة الأثرياء و الأليغارشية المالية الاحتكارية و توجهها لقيادة البلاد و شعبها نحو المجهول و الالتحاق بنادي دول الطوابير و المجاعات والأزمات و ارتهان اقتصادها و مقدراتها و ثرواتها و شعبها للأجنبي و المؤسسات المالية الدولية السيئة السمعة و الصيت و المتخصصة في تركيع الدول و الشعوب المقهورة و الحكومات و إدامة تبعيتها عوض الاعتماد على ذاتها و إمكانياتها

  • مغربي
    الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 00:40

    شرحو لناس ما معنى خط اءتمان راهم ما فاهمينش يحسبونه قرض لغت البنوك لا يفهمها الا من درسها لسنوات هاذه المرحله العالم باسره في ازمه ويلزم رفع الاءتمان لضمان قوت الدوله والمضي للامام مثل ما وقع ايام كورونا

  • ائتنان بلا امان
    الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 00:43

    ربما منح القرض الائتماني الذي سيؤديه المغاربة من جيوبهم مرغمين، لأخنوش او لحكومته، اما الشعب فلم يطلب اي قرض ، بل فقط حسن تدبير موارده المحلية ، والابتعاد عن الفساد ومراقبة النفقات الصورية التي تسجل في الاوراق وتذهب لا ندري إلى اين، ولا تسجل على ارض واقع المغاربة..

  • haafiii
    الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 00:49

    بشرط تطبيق املأات صندوق النقد الدولي الجاحفة

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 00:49

    صندوق النقد الدولي يمنح قرضا حتى يعرف بان أمواله مضمونة لا المغرب زبون موثوق فيه بينما دول أخرى يرفضون منحها حتى مئة مليون دولار اما من ينتقد فحتى دول غربية عليها قروض بمبالغ كبيرة

  • حسبي الله ونعم الوكيل
    الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 00:59

    زيدونا زيدونا هادشي ما كافينا غرقونا غرقونا هادشي ما كافينا و تحية للي غيقراها بالموسيقى

  • سفيان
    الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 01:00

    ابمغرب عمرو ما غادي يتبدل غادي نبقاو فالترقاع و الكريديات ….
    ديرو لينا مقارنة الاثمان السلع الاساسية مع اغلى دول العالم نسبيا للدخل و سوف ترون اننا نعيش في دولة رقم واحد من الطغيان.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 01:21

    أغلبية المغاربة ينتقدون بما فيهم المسؤول الأول عن بنك المغرب فعوض ان يعطينا الحلول ليس عنده مانع لكي تدخل تلك الأموال لخزينة الدولة

  • سيارات الدولة M rouge
    الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 01:27

    لو تم توقيف سيارات الدولة M rouge و مراقبتها لتم ربح الملايير من البنزين..
    اكثر من 150000 نعم 150000سيارة تهدر الملايير خارج اوقات العمل..المغرب يملك اكثر من اقوى دولة امريكا هي تملك فقط 75000. غريب والله غريب

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 01:32

    أموال الجالية يتصرف فيها المهاجرون عندما يدخلون فادا اشتروا البنزين فالمغرب يشتريه بالعملة و حتى الأسواق الممتازة فيها سلع يتم استيرادها بالعملة
    باختصار
    بعض المنتقدين يرون فقط ما يصدره المغرب و يتجاهلون ما يستورده بالعملة و خصوصا الطاقة فالمغرب عنده عجز تجاري و خبراء دوليون يعرفون دلك و لا يمكن أن تخادعهم و انا اعرف أصحاب أسطوانة الفوسفاط و الأسماك

  • khalidov
    الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 01:34

    خط ااتمان خط وقاية …هاداك راه قرض .باش ديما تبقا تحت الوصاية …فهم يا الفاهم ….

  • واحد مر من هنا .
    الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 01:35

    الحكومة تقترض من البنك الدولي والمواطن يؤدي الدين مع الفائدة . شكرا لحكومتنا الموقرة المجتهدة سبحان الله هذه الحكومة و سابقاتها يحبون الخير لهذا الوطن والمواطنين . ولهذا الكل منخرط في خط الائتمان تحت طائلة الاقتراض الذي أنهك جيوب المغاربة لأنهم هم من يؤدي الدين طوعا أو كرها .

  • محمد
    الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 01:39

    السؤال الذي يجب طرحه هو لماذا المغرب يقترض كل سنتين؟
    الجواب هو:
    التعليم لا يتماشى مع إحتياجات السوق و التصنيع المغربي و الدولي.
    الإعتماد على الفرنسية مع العلم الإنجليزية هي الأساس.
    عدم إستقلال القضاء و يكون القضاء ليس تابعا للحكومة و لا البرلمان.
    الفساد و الرشوة و الزبونية.
    المغربي لا يعامل على أساس مغربيته و لكن على أساس من هو.
    العقلية المغربية لابد أن تتغير للتقدم

  • عبدالله768
    الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 01:52

    من لم يسبق له أن اقترض من شركات السلفات فلن يعرف إعادة الجدولة فحتى المغرب يضطر لذلك
    كريدي تيخلص كريدي حتى يجيب الله شي رزق

  • TAMSAMANI FROM RIF
    الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 01:56

    هاد الكريديات غادي يجرو البلاد الى الهاوية عاجلا أم آجلا وغادي نخلصوها غالية احنا كشعب لي خدام و لي ماخدامش و موظف و لا ماشي موظف والظربة غادي تجينا على غفلة. شفتو دابا مثلا فين وصلات الاثمنة ديال الخضرة واللحوم والحوت راه نهار لي غادي يدق علينا البنك الدولي يقول لينا عطيوني رزقي ديك الساعة غادي تزيد الاثمنة أضعاف واضعاف أكثر من دابا والفقر المذقع غادي يولي يتمشى برجليه.

  • سلاوي
    الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 02:17

    هنا تعرف أن المغرب لن يتقدم ولن يزدهر هنا تعرف المغرب كل ثرواته تنهب من طرف أصحاب المقاعد الكبرى في دولة ولا حسيب ولا رقيب فقط يحاسبون ويراقبون المواطن الفقير أما أخنوش والبرلمانيين وووووووإلخ لا حسيب ولا رقيب كرهتونا في ديك البلاد تا خوينها بسبب الفساد الاداري والرشاوي وباك صاحبي فين ما مشيتي خاصك المعرفة ولا رشوة أقل ما هي حاجة مثلا غير المقاطعة أو دائرة الشرطة أهل وثيقة من حقك يجب عليك المعرفة أو دفع رشوة مقابل وثيقة عادية هنا تعرف الفساد من الكبير إلى الصغير الله يأخد الحق في اي كان سبب حبي الله ونعم الوكيل فيكم يا حكام المغرب…

  • ميس ناريف
    الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 02:31

    الى 50 الأخ السلاوي، تعليقك يثلج الصدور الله ينورك يا أخي لله يوفقك ويسعدك ويرزقك تحياتي لك.

  • a panama
    الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 02:32

    ou vont tous ses millard je n ai rien compris ce gouvernement nous considere comme des petits enfant lmhajire ou sont les analyse de ses projet que le gouvernement va nous dire surement ils vont dire ses millard c est pour ameliorrer l enseignement si c est pour ca a dieu ses millards sa destination panama

  • Mansouri
    الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 03:01

    خبر رائع ولكن لا ينبغي أن ننسى أنه في غضون 10 سنوات بالضبط ، سيكون العالم في مشهد مالي مختلف تمامًا … بالمناسبة ، أعلنت حكومة الهند أنها ستسهل تسوية المعاملات الدولية باستخدام عملتها الوطنية ، الروبية . كجزء من إطار سياسة التجارة الخارجية الذي تم تنفيذه في 1 أبريل ، أدخلت الدولة هذا الإجراء لتسهيل المدفوعات للبلدان التي تعاني من تراجع الدولار الأمريكي …. البدء في تنفيذه اعتبارًا من الأول من أبريل ، 2023. لذا ، يرجى أخذ التنويع على محمل الجد …..^^…*

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 03:02

    اعرف مغربيا كان يرفض شراء شقة بالكريدي بالمغرب بسبب الربا و هدا من حقه و لكن عندما هاجر لفرنسا اشترى شقة بالكريدي فهل الربا حرام بالمغرب و حلال بفرنسا

  • ملاحظة
    الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 03:04

    إلى رقم اثنان
    خمسة ملايير سنتيم ليست هي خمسة ملايير دولار

  • issamsiroua14
    الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 05:01

    المغرب اصبح عبارة عن سفينة تيتانيك تانية تغرق ببطأ ومن يسير الدولة هم الفرقة الموسيقى التي تعزف وهي صماء بكماء عمياء والناس يموج بعضهم في بعض من الذعر الفقراء سيغرقون والاغنياء من لهم زوارق النجاة والكل الى الجحيم.

  • المترجم المحلف
    الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 05:23

    قال المنجرة رحمه الله أن المغرب عبد ومستعبد من طرف بنك النقد الدولي الذي تمتلكه عائلة روتشيلد وسيبقى عبد له بمعنى لا توجد دولة بل شبه دولة خذوا العبرة من تركيا يا جهلاء الاقتصاد

  • حميد
    الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 05:44

    وما المقابل لقاح آخر للقضاء على المغاربة أو إدخال الشذوذ الجنسي للمقررات ام إباحة الزنى

  • omar
    الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 05:54

    الصحراء في مغربها – ومغربها في مخربها- سنة 2023 ستكوم بداية النهاية

  • hatimovitch
    الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 05:56

    البكاء مو ورا تلفون خسارة هظرا خاوية الشارع هو الحل

  • sarfati
    الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 08:00

    مبروك على المغرب حلقة جديدة من أغلال هذه المؤسسة الطفيلية الدولية! قالو: أش خصك آ لعريان؟ قالو: خاصني خاتم آ مولاي!
    صندوق الاستغلال الدولي يعتمد سياسة إغراق الدول بالديون مع فرض شروط تعجيزية لتبقى خاضعة للمصالح الأمريكية.
    حكومة أخنوش لا تختلف عن حكومة بنكيران والعثماني في شيء!

  • Sad truth
    الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 08:01

    جل التعاليق جيدة , ولكن لم تضعوا سؤالا واحدا : لماذا لا تستمع الدولة المواطنين ولتخوفاتهم ؟ لأن ببساطة المغربي لم يرقى بعد لأن يكون مواطنا ولكن هو من الرعية يعني عبدا وقنا تافها لا قيمة له !
    ان التحرر من اللصوص ومصاصي الدماء يستوجب نضالا حقيقيا ! صدقوني إن هذه الشردمة لا ترجوا لكم اي خير بل الاسوا تريد تعويض جنسكم بزنوج افريقيا!

  • A mon vis
    الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 08:04

    5 مليار دولار من صندوق زايد فوائد إذا سددت في وقتها وإذا تعطلت ديون. تدخل مدولة وهنا إغراق
    جزائر 42 مليار من نقد دولي استرجعت 130مليار دولار فيها فواءد ديون ومدوالة
    عشرة سنوات لفوائد ديون وأغلقت باب صندوق إلى الأبد
    مستقبل اسود ينتضر مغاربة ارتفاع أسعار هبوط الدرهم تسريح عمال إدارة وموضفين
    الله جيب خير

  • عبدالناصر _ إفني
    الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 08:56

    يقولون بالعامية ” البنك الدولي، واش خلاو لي ” الاقتراض ثم الاقتراض و لضمان ديونه و أمواله (أي البنك الدولي) فهو يتدخل في اقتصاديات عدة و يملي بتحرير هذا لحساب هذا و المرور الى خوصصة قطاعات و نسقط في الحماية المالية التي لا مفر منها على شكل استعمار اقتصادي جديد و يكتب صاحب المقال قائلا عن ساري مؤكدا: “اليوم، يتمتع الاقتصاد المغربي بمؤشرات ثقة واضحة عبر عنها صندوق النقد الدولي عبر إمكانية منحه خط ائتمان جديد”، يدل ذلك على أن المغرب زبون يحب الديون للائتمان و البنك يعرف مليا أن أمواله يمكن تحصيلها بشتى السبل مرورا بالمكتب الشريف للفوسفاط و فتح بحاره الاستنزاف ما تبقى من ثرواته التي تنهب و الامر جلي للعيان اثمان مرتفعة السردية يصل في بعض المدن إلى 30 درهما الكيلو ( ثلاثين درهما للكيلو) و السردين يبقى القوت البروتيني الوحيد الذي كان يتغذى عليه المواطن العادي، و المغرب ” كليان زوين” زبون يحبه البنك الدولي و أتذكر أن الأمر أصبح مسلسلا كما كان الموطف و ” ليكدوم ” EQDOM ملف تابع ملف حتى يجد الموظف نفسه غارقا حتى الاذنين: خلاصة القول أليس في حكومة البلاد رجل رشيد؟ أين كفاءات البلاد التي تقصوها؟

  • حسن الزموري
    الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 08:59

    المهم هذا المبلغ الضحم اللذي منحه صندوق النقد الدولي للمغرب….ماهي الجهة اللتي ستتحكم فيه وكيفية صرفه ؟ وزارة الاقتصاد والمالية…بنك المغرب….الوزارة الاولى او قسط منه اوزارة الفلاحة…
    تنزل به هذا الغلاء الفاحش اللذي اصاب البصل واستأسل جيوب المغاربة..اابطاطا اللتي منذ اكثر من ستين سنة لم تصل قط هذا ااسعر..في اواخر التسعينات كانت ثلاتة دراهيم هو ارفع سعر لها اما سعر الزيوت فحدث ولاحرج سواء المصنعة والمشبعة واللتي اصبحت لا طعم لها ولامذاق ،وزيت الزيتون سعر الاجود منها اصبح لايطاق و الغش ودخول مواد دخيلة عليه جعل العباد يعزفون عن شرائه…المهم هذ صندوق النقد الدولي هو المستفيد من الفوائد اللتي يجنيها وراء هذه السلفيات اللتي يقدمها للمغرب…بالدارجة واكل اطريف اديال ماشي غير الخبز بيدزا وعصير لافوكا….وكافي انوار في اسويت اجود الفنادق ../..

  • ملاحظ
    الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 09:44

    نتساءل أين المعارضة……؟ دولتنا بواجهتين بحريتين و معادن الكوبالت الغالي, الفضة، الدهب، الثروة البشرية الهائلة التي لديها استعداد للنهوض من الفجر للعمل في عمل شريف يضمن العيش الكريم…..ومع دلك القروض ؟ شيء غريب حقا…؟ ويدعونا جميعا للوقوف وقفة رجل واحد والمصارحة وكشف مكامن الخلل في كل الجهات والقطاعات دون خجل وحرج لكي نشخص بصدق مشاكلنا ونتخد خطوات عملية على مدى 3 سنوات لوضع البلاد و العباد على السكة الصحيحة…..وإتقاد مايمكن انقاده قبل فوات الاوان، لانه يتضح لنا أن البلد حاليا في وضع البقرة الساقطة وكل يشحد سكينه لقطع البقرة، بل هناك من بدأ فعليا بالقطع وهؤلاء حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم,,,,

  • KhaLid
    الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 14:11

    هاد 590 مليار سنتيم تقريبا لسلف من صندوق النقد الدولي عتقو المواطن من غلاء الاسعار وغلاء
    السكن قبر كيتكرا بالف درهم ولمواد لغداىءية شاعلة فيها لعافية اللهم انا هادا منكر

  • بن بشكوال
    الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 16:04

    الفقراء حينما يأخدوا حقوقهم كاملة يوم القيامة حقا سيكونون هم أكثر أهل الجنة صدق رسول الله

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا