طلب انضمام المغرب إلى "سيدياو" يدخل السنة الرابعة دون حسم

طلب انضمام المغرب إلى "سيدياو" يدخل السنة الرابعة دون حسم
السبت 22 فبراير 2020 - 11:00

دخل طلب المغرب للانضمام إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “سيدياو” سنته الرابعة بدون حسم؛ وهو ما يثير التساؤل عما إذا هذا السعي سيتحقق للرباط أم لا.

وكانت المملكة قد وضعت، رسمياً، طلبها لتصبح عُضواً ضمن هذا التكتل الاقتصادي في فبراير من سنة 2017؛ لكن بعد مرور ثلاث سنوات لم يتم البتّ في الطلب سالف الذكر.

وقال المغرب، في طلبه آنذاك، إنه “يأتي انسجاماً مع مُقتضيات المعاهدة المؤسسة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا واستيفاء لكامل معايير العضوية فيها”.

وجاءت هذه الخطوة من طرف المملكة بعد أسابيع قليلة من عودتها إلى منظمة الاتحاد الإفريقي، بعد غياب دام أكثر من ثلاث عقود.

ويسعى المغرب من الانضمام إلى “سيدياو” إلى تقوية أكثر للروابط القوية التي تجمعه مع البلدان الأعضاء بهذه المجموعة، من خلال اتفاقيات واستثمارات متنوعة.

وفي نظر تاج الدين الحسيني، أستاذ القانون الدولي بجامعة محمد الخامس في الرباط، فإن تأخر الحسم في عضوية المغرب يرتبط بتناقضات عديدة تعرفها العلاقات مع منطقة إفريقيا الغربية بشكل عام.

وأشار الحسيني، في حديث لهسبريس، إلى أن المغرب بلغ درجة من التطور على مستوى الصادرات والاستثمار في إفريقيا الغربية، بحيث أصبح المُستثمر الأول في المنطقة والمُستثمر الثاني في مجموع إفريقيا بعد جنوب إفريقيا.

لكن الحسيني يؤكد أن “علاقات الاستثمار والتبادل التجاري ليست هي علاقات اندماج في منظمة إقليمية تقوم على أساس نوع من الترابط القوي وعلى مستوى إنشاء بنيات فوق وطنية ترعى مصالح الدول الأعضاء”.

ويرى المتحدث أن العديد من بلدان إفريقيا الغربية تعتقد أن وجود المغرب داخل التكتل قد يُشكل مصدر قلق من حيث المنافسة، خاصة أنه يتوفر على بنيات أكثر تقدماً من هذه الدول بأكملها.

ويعتقد الحسيني بأن التأخر في البتّ في عضوية المغرب مرتبط أكثر بأسباب اقتصادية أكثر مما هي سياسية، مشيراً إلى أن طلب تونس هي الأخرى الانضمام إلى التكتل خلق حرجاً حول مستقبل المغرب الكبير الذي تُعرقل الجزائر نجاحه.

كما أورد أن هناك شعورا لدى دول “سيدياو” بأن وُجود المغرب داخل التكتل هو وسيلة للتخلي عن المغرب الكبير ووسيلة لإحداث نموذج جديد من الهيمنة الاقتصادية، وهي تخوفات توجد حتى لدى الدول الصديقة مثل السينغال.

وتبقى هذه الاعتراضات، حسب الحسيني، على انضمام المغرب مفهومة من حيث إمكانية المنافسة، إضافة إلى الاعتقاد بأن المغرب سوف لن يقبل بعض الشروط في التكتل من قبيل العُملة الموحدة.

ويذهب الحسيني إلى القول أن “أيادٍ خفية قد تكون تلعب من وراء الستار في عرقلة اندماج المغرب ضمن سيدياو، خصوصاً النظام الجزائري الذي يبحث عن كل الوسائل لعرقلة مساعيه”.

ويؤكد الأستاذ الجامعي أن “الخيار الحقيقي للاندماج هو في إطار المغرب الكبير”، مشيراً إلى أن “هذا الموقف سبق أن عبر عنه المغرب عندما طلب منه مجلس التعاون الخليجي الانضمام إليه، وكان قد لوح آنذاك بأن الاتحاد المغاربي يبقى خياراً إستراتيجياً”.

ويخلص الحسيني إلى الاعتقاد بأن رغبة المغرب في الانضمام إلى “سيدياو” تبقى ذات صبغة مؤقتة وظرفية في انتظار أن تزول غيوم التوتر بينه والجزائر، موضحاً أنه “حتى لو تحقق الاندماج في سيدياو فهو سيواجه ظروفاً جغرافية وطبيعية وإمكانيات التعاون والتكامل الاقتصادي”.

وتضم مجموعة “سيدياو” 15 دولة؛ هي: البنين وبوركينا فاصو والرأس الأخضر وساحل العاج وغامبيا وغينيا وغينيا بيساو وليبيريا ومالي والنيجر ونيجيريا والسنغال وسيراليون وتوغو.

وتعتبر “سيدياو” التجمع الإقليمي الاقتصادي الوحيد في القارة الإفريقية، وقد صادقت دول المجموعة مؤخراً على التوجه نحو اعتماد عملة موحدة تحمل اسم “إيكو”.

ولا تُنكر المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا المنافع الاقتصادية لانضمام المغرب إليها، لكن في الوقت ذاته أعلنت سلك مسطرة معمقة لبحث الآثار المترتبة عن ذلك.

ويثير انضمام المملكة إلى هذا التكتل تخوف عدد من الدول فيه، خصوصاً أن المغرب بات مستثمراً رئيسياً في المنطقة ووقع اتفاقيات مع عدد من الدول الأعضاء.

ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي لدول “سيدياو” حالياً يمثل 630 مليار دولار، ويحتل المرتبة الـ21 عالمياً، وفي حالة انضمام المغرب فإن التجمع سيُصبح الاقتصاد رقم 16 في العالم، بإضافة 115 مليار دولار، ليقترب الناتج المحلي الإجمالي إلى 745 مليار دولار.

‫تعليقات الزوار

34
  • رأي
    السبت 22 فبراير 2020 - 11:36

    طلب الانضمام إلى هذه المجموعة مسار جيد لا سيما إذا صحبته دراسة جيدة ببوصلة لا تخطئ الاتجاه ويلتقي حولها كل الأطراف بآمال اقتصادية نافعة. على المغرب أن يزيد من تقوية تواصله مع افريقيا فستكون منبع التجديد والتحول الديمغرافي في العالم والأمل في المستقبل.

  • Mazagan
    السبت 22 فبراير 2020 - 11:44

    رغم ما يدعيه المغرب من وجود علاقات قوية بينه و بين دول غرب إفريقيا التي تكون منظمة سيدياو فإن ذلك لم ينفعه في قبول طلبه لعضوية المنظمة.

  • أسامة
    السبت 22 فبراير 2020 - 11:45

    ذخل المغرب إلى عمق إفريقيا يجب عليه حسم في هذا الملف من أجل إزدهار تجارة و الفلاحة وتقوية علاقة لأن أغلبهم فتحو صفارتهم في مدينة عيون
    ….

  • adil
    السبت 22 فبراير 2020 - 11:46

    لا نريد اي اتحاد مع الجزائر سواء اليوم اوغدا ,اتحاد المغرب الكبير بدون الجزائر سيكون احسن وافضل ,الاتحاد المغرب العربي سيكون بين تونس الشقيقة وموريطانياوليبيا ومصر والمغرب ,لان الجزائر كلها مشاكل والتكبر وليس لها رئيس شرعي مثقف يحترم جيرانه ولايتدخل في شؤونهم الداخلية,

  • المعلق الحر
    السبت 22 فبراير 2020 - 11:49

    لنكون صرحاء النظامان و التوجهات الاقتصادية و السياسية في كل من المغرب و الجزائر مختلفين ، و على المغرب أن لا تنتظر الجزائر لانعاش الاتحاد المغاربي الكبير لأن من مصلحة البلدين أن يبحث كل واحد منهما عن التجمعات الاقتصادية و السياسية التي تناسبه فالمغرب لا يهمه إلا نفسه بالأمس القريب رفض أن يطالب بتنظيم كأس العالم بالمشاركة مع ثلاث دول مغاربية و الآن عليه أن يلح للانضمام إلى سيدياو عليه طلب المساعدة من فرنسا للضغط على السنيغال الامر سهل .

  • امير الشعراء
    السبت 22 فبراير 2020 - 11:50

    صحيح هناك اياد خفية تحول دون الموافقة على انضمام المغرب.
    وجارة السوء تحسن المكر والاحتيال ومن عاش تحت الاحتلال قرنا ونصفا لا شك انه سيجيد الاحتيال والخداع.
    وهناك نيجيريا ايضا وهي ترى في المغرب منافسا قويا على الزعامة حيث ان نيجيريا بلظ انكلوسكسوني والمغرب بلد شبه فرنكوفوني
    هذا سبب ثالث لعدم قبول المغرب
    ويقول خبراء ان نيجيريا والدول التي تدور في فلكها كغانا يخشيان من تقوية الجناح الفرنكفوني داخل المجموعة والذي تتزعمه الكوت ديفوار والسينيغال

    خلاصة القول على المغرب بالصبر ريثما ينهار اقتصاد جارة السوء عندها ستجف الرشاوي المدفوعة ضد المغرب.

    يقول الشاعر:
    وان للجزائر لمكر…
    قليل العقل ينحو للغباء
    لو لم تكن صنيعة استعمار…
    لاتحدت اقطار للنماء
    ولكن الغباء لا يفيد…
    سوى الحقود في ذم الصفاء
    ستندم الجويرة قريبا…
    لتطلب السماح من قضاء

  • كريم
    السبت 22 فبراير 2020 - 12:02

    يتكلم الاستاذ الحسيني وكأنه يعيش في زمن اخر بحيت من يتحذت عن الاتحاد المغاربي فهو اما غافل او وأهم لان هاد الاتحاد لن تكون له قائمة حتى يندتر اخر دينصورات العسكر الحركي وحتى يتبين الموقف التونسي اللذي يلعب على الحبلين وينافق ويناور ويزاحم من جانبه ولا أظن أنه يكن لنا الخير والتقدم نفس الشيء بالنسبة لموريتانيا والسنغال، اذن الاتحاد المغاربي خلق ميتا من الاول والاتفاقيات التنائية تغني المغرب عن الانضمام وشروطه.

  • عبدالجليل الالماني
    السبت 22 فبراير 2020 - 12:04

    اخواني واخواتي هذه الجارة لاتريد لنا خيرا.

  • سيمو مديونة
    السبت 22 فبراير 2020 - 12:08

    حدار ان يقع لنا ماوقع مع تركيا حيت لم تعتمد الدولة على دراسة جدوى معمقة اد لم يتم دراسة المنافع والمساوئ التي ستنتج عن هاته الاتفاقيات .

  • باحث
    السبت 22 فبراير 2020 - 12:11

    السبب الحقيقي هو تحفظ نيجيريا الذي أبدت رفضها لإنضمام المغرب تماشيا مع موقفها العدائي للوحدة الترابية وخوفا من كسر هيمنتها على المنطقة وفرض منطق سوق جديد يكون فيه المغرب صلة وصل لتجارة هذا التجمع مع الاتحاد الاوروبي

  • Abdou
    السبت 22 فبراير 2020 - 12:12

    النظام الجزائري وراء عرقلة انظمام المغرب إلى مجموعة سيدياو فهو يدفع المجموعة الدبلوماسية النيجيرية المكون من قدماء السفراء النجيرين المرتشين الى عرقلة هدا الانضمام ،ويخرج علينا التبون ويقول ان المغرب هو من يعرقل الاستثمار في الجزاءر نظام يقوم بالفعل ويلصقه في الاخر،مرض نفسي يسيطر على النظام العسكري اسمه المغرب.

  • رشيد
    السبت 22 فبراير 2020 - 12:15

    لا نريد الانضمام الى سيدياو، عمقنا ليس في افريقيا جنوب الصحراء، سنعاني من مشاكل حقيقية مع الكتل البشرية الزاخفة من تلك المنطقة.
    يحتاج المغرب الى تمتين علاقاته في البحر المتوسط، ذلك هو عمقه الطبيعي.

  • قرطووف
    السبت 22 فبراير 2020 - 12:16

    وجب التشبت بالانضمام إلى منظمة سيدياو. والدفاع عن الملف والطلب بكل الوسائل . ما تزال الفرص سانحة…كما يجب البحت على أسواق جديدة في آسيا وأمريكا اللاتينية والاسواق العربية لصدرات المغرب من كل المنتوجات والمعادن وغيرها..على جميع المصالح المختصة أن تقوم بما يلزم للنهوظ بذالك حتى يرقى الاقتصاد الوطني إلى أعلى الدرجات.. الاعتماد على الاتحاد الأوروبي فقط أصبح يشكل عجزا في بعض الصادرات ..
    .

  • زهير
    السبت 22 فبراير 2020 - 12:28

    انضمام المغرب إلى "سيدياو" أو إلى "اتحاد مغاربي عربي" يضم زيادة على المغرب كل من موريطانيا وتونس وليبيا ومصر

  • حمودة
    السبت 22 فبراير 2020 - 12:34

    المغرب هو المستثمر الثاني في افريقيا؟ هل هذه المعلومة صحيحة؟ وهل الحديث فقط عن البلدان الافريقية المستثمرة في افريقيا أو كل دول العالم؟

  • عقدة المغرب لن تنتهي...
    السبت 22 فبراير 2020 - 12:35

    سيدياو يعتبر تكثل إقتصادي مهم في إفريقيا ، و لكنه ليس تكثل عسكري ولا أمني ، و في حالة ما إذا تم قبول عضوية المغرب في هذا التكثل ؛ فيصبح قوة سياسية ناعمة ، الأمرالذي تتخوف منه الجزائر ؛ لأنها ترى في ذلك ؛ كون المغرب قوة إقليمية إقتصديا و سياسيا ، و ستزداد قوته و يصبح الدولة الأكثر هيمنة إفريقيا و مغاربيا .
    الدولة الجزائرية أُنشأت من أجل خدمة مصالح إستعمارية و من أجل الحفاظ عليها تحت شعار تحرير الشعوب و إسقاط الإمبريالية وفي هذا الشأن ؛ لم تجد أمامها سوى المغرب ، و المغرب بحكم تاريخه و موقعه الجغرافي المتميز ، فقد فرض عليه حصار طوال قرون ، و الجزائر بعد إستقلالها ؛ سعت الى إتباع هذا النهج في خدمة سياسة الإستعمار لكن مقاصدها لم تفلح ، و ما عرقلة سيدياو وقضية ليبيا و قضيةالمغرب الكبير و غيرها لخير مثال ، ولكن مع مرور الأزمنة تأكد أن تلك الشعارات ما هي إلا مجرد شعارات تمويهية ، تسير في توجهاتها خدمة الأهداف الصهيونية العالمية كما تفعل إسرائيل.

  • tarek ibn zayad
    السبت 22 فبراير 2020 - 12:42

    Senegal et Nigeria accord transite pétrole jusqu’à en Europe ces des amis au maroc ————pourquoi refuse ces deux pays le maroc au –siddiao————– ou et notre politique

  • سليم الجزائر
    السبت 22 فبراير 2020 - 12:45

    دول منظمة السيدياو دول ضعيفة جدا تسيطر عليها نيجيريا بمساهمة مالية ضخمة بحوالي 80 في المئة في المنظمة و جنوب افريقيا هي الاولى في الاستثمارات ولا يستطيع المغرب او تونس الانظمام اليها دون ضوء اخضر من جنوب افريقيا و نيجيريا .

  • مغربي يحب وطنه
    السبت 22 فبراير 2020 - 13:05

    احسن ما قرات في هاده التعليقات هو ما قاله الاخ كريم صاحب المقال السابع،
    نعم اخي الاتحاد المغاربي ولد ميتا وكل اعضاءه لا يريدون لنا الخير وكلهم يكنون لنا العداء والحقد والله العضيم جميع دول المغرب العربي تكن الحسد والحقد للمغرب
    وكل شيء واضح
    الجزاءر عداؤها ضاهر للعلن وتونس ابنة الجزاءر المدللة لهادا يجب علىنا ان ننضر لما فيه الخير لوطننا بعيدا على ما يسما بالمغرب العربي وشكرا

  • برهوم
    السبت 22 فبراير 2020 - 13:37

    اياكم تفرطو في الدرهم مقابل عملة FCFA، الانضمام يعني فتح الحدود مع هده الدول.لا تنساو BRIXIT في حالة الخروج من CEDAO

  • قنيطري 1
    السبت 22 فبراير 2020 - 14:20

    الإنضمام الكامل لتكتل سيدياو ليس في مصلحة المغرب أيضا. لأنه يستتبعه فتح الحدود بدون قيود أمام مواطني تلك الدول. والمغرب غير قادر ولا يحتاج إلى استيعاب أعداد كبيرة من النازحين. كما يستتبعه التخلي عن العملة الوطنية التي هي إحدى مقومات السيادة الإقتصادية، لصالح عملة موحدة غير مضمونة العواقب. أعتقد أن اتفاقا للتبادل التجاري وبمعاملة تفضيلية سيكون أحسن حل للطرفين

  • ما فاهم والو
    السبت 22 فبراير 2020 - 14:35

    السلام عليكم ما يحيرني هو ???! قيمة اقتصادات هذه الدول مجتمعة أضف اليها المغرب 700 مليار دولار ؟؟؟؟؟!!! اقتصاد مدينة باريس تتجاوز 700 مليار دولار ؟؟؟؟؟!!!!اكتر من 15 دولة لا تساوي من حيت المداخيل الاقتصادية مدينة باريس الفرنسية ؟؟؟؟!!!ايها القراء ابحتوا جيدا ماذا نساوي في الأسواق الدولية ؟؟؟! ومن نعطيوش قيمة اكتر من قيمتنا ؟؟؟؟!

  • سوسي
    السبت 22 فبراير 2020 - 15:34

    انا مواطن باغي مصلحة البلاد
    اكبر خطأ نديروه هو ندخلو سيدياو
    الا بدلنا العملة و جاب الله وقعات ازمة اقتصادية
    يطرا لينا بحال اليونان حيث متكونش عندنا قدرة نطبعو العملة حيث اللهم التضخم عندو باقي الحل اما الخصاص ف السيولة المالية هو لي غيدينا مباشرة للافلاس
    لذلك كنفضل نديرو اتفاقيات تجارة حرة معا هاد الدول بلا الدخول ل سيدياو و نشريو عندهم مواد اولية بلا جمارك و ف المقابل دوك المواد
    نوجهوهوم ل الصناعات الغدائية و نغرقو الاسواق ديالهم بالمنتوجات ديالنا

  • ملاحظ
    السبت 22 فبراير 2020 - 16:17

    شخصيا لا اظن ان الانظمام الى هدا مفيد لمستقبل المغرب ولنا عبرة في انجلترا اولا ثانيا الصراع الحاصل في هدا التجمع حول وحدة العملة

  • Oujdi
    السبت 22 فبراير 2020 - 16:43

    Le Maroc doit revoir son adhérence , il doit prendre réflexion du Brixit
    !
    C’est une leçon !

  • رشيد البيضاء
    السبت 22 فبراير 2020 - 17:48

    نحمد الله كثيرا ونشكره علا اكبر قرار اتخذته نيجيريا وهي رفض انضمامنا إلى السيداو. كان قرارا سيكون كارثيا علا بلدي المغرب العزيز علا قلبي. مسؤولونا يتخدون قرارات متسارعة بدون نقاش عمومي واستشارة المواطنين. وبالمناسبة كان هناك نقاش حر وديمقراطي ضم جميع القطاعات علا القنوات الفضائية بمختلف دول السيداو من نيجيريا حتا السنغال. وكانت هنالك معارضة شديدة جدا حتا من طرف المستثمرين المغاربة في السنغال لدخول المغرب في تكتلهم. هم في الحقيقة خافوا علا هويتهم وصناعتهم المحلية وفرص عمل مواطنيهم.عكسنا نحن تم فتح حدودنا للمهاجرين الغير الشرعيين منهم وأصبحت البيضاء الدار الكحلة واظن الكل يتفق معي وتذكروا يوم لعبت السنغال وتونس وكم عجت البيضاء بالزنوج في سيدي معروف والألفة عين السبع. رجاءا أيها المسؤولون رأفة ببلدنا وفرص شغل أبناءه الشحيحة. . المغربي اولا وليس الافريقي من فضلكم رجاءا. وقد اعذر من انذر. قال الشاعر :رضينا بالهم ما رضي بنا.

  • ما فاهم والو
    السبت 22 فبراير 2020 - 19:28

    السلام عليكم ردا على التعليق رقم 26 ????!!قبل ان تكتب اَي حرف يجب ان تتاكد ما صحة ماتكتب ؟؟؟! اولا تقول المغربي أولى من الأفريقي ???! هل المغربي ليس بالإفريقي او ان المغربي أوروبي ؟؟؟! ليكن في علمك ان نيجيريا أقوى اقتصاد بافريقيا اكتر من 400 مليار دولار في السنة المغرب 100مليار دولار ؟؟؟؟! من الأقوى ؟؟؟! انضر الى التعليق رقم 22 ؟؟؟؟! الجهل الجهل الجهل

  • mahmoud le kabyle
    السبت 22 فبراير 2020 - 20:59

    ك ل ما يصيب المغرب والمغاربة سببه الجزائر سبحان اللله حتي عدم سقوط الامطار عندكم سببه الجزائر ????

  • طال الصبر
    السبت 22 فبراير 2020 - 21:23

    انا في نظري هو ضياع للوقت وضحك على ذقون المغاربة.ماذا استفاد المغرب من الرجوع إلى الاتحاد الافريقي وماذا سيستفيد من الانضمام إلى هذا التجمع الفاشل؟؟؟ لو أن المغرب انظم الى مجلس التعاون الخليجي لكان خيرا له على الاقل سيستفيد من عاءدات العمال المغاربة بالخليج و من الاستثمارات الخليجية ومن الدعم المالي للمزيد من تطور البنية التحتية.افريقيا ماهي الا قارة الامراض والمهاجرين السربين الذين يخلقون مشاكل مع المواطن المغربي المغلوب و المثقول بالمشاكل الاجتماعية.كفاكم رخصا واستعطافا وذلا.نحن مغاربة الحسن الثاني لا نرضى بهذا المستوى من العلاقات رابح خاسر.

  • Kawtar
    السبت 22 فبراير 2020 - 23:26

    لا نريد الانظمام فهو ليس في صالحنا اتركوا و لو مرة للشعب المغربي حرية الاختيار الانظمام يعني اغراق المغرب اكتر و اكتر بالافارقة حسبنا الله و نعم الوكيل

  • كريم
    الأحد 23 فبراير 2020 - 12:04

    لا نريد الانضمام إلى سيداو ولا نريد فتح حدودنا ولا نريد تغيير الدرهم ولا نريد كترة الصينيين بعد أن رفعت عنهم التأشيرة وهاذا كان خطأ استراتيجيا ولا نريد التسرع كالاتفاقية مع تركيا ويجب استشارة الشعب المغربي في كل المواضيع التي تهم مستقبل البلاد

  • Najwa
    الأحد 23 فبراير 2020 - 18:18

    ليس من حق احد فرض على احد شيىء لايريده و الا اصبح ضلم و استبداد و ديكتاتورية المغرب اصبح مستوطنة للزنوج و الضحية هو المواطن المغربي لا نريد الافارقة في المغرب ولا نريد الانضمام لهذه المنظمة نريد فقط ان يعود المغرب الجميل كما كان خاليا من الافارقة و الله انكم دمرت بلدا كان جميلا بسياسة صبيانة هل تعرفون خطورة انظمام المغرب لهذا التكتل اي نزوح ملايين الزنوج الى المغرب واستطانه وهذه كارتة ديمغرافية ستدمر البلاد و العباد.

  • Michel de Montaigne
    الإثنين 24 فبراير 2020 - 10:36

    برافو لصاحب التدخل رقم 23
    قراءة تقنوقراطية رصينة بعيدة كل البعد عن الردود المبالغة في النمطية و السياسوية.
    قراءة المتخصصين
    برافو

  • سعيد
    السبت 29 فبراير 2020 - 07:54

    ابعيدو عنى مشكيل التحلفة الا قتصادية فى افريقية لام تنضج بعد نتجة الوحيدة التي سيجنه المغرب دخول الالف من الافريقة الرغبن فى الهجرة الى وروبا ون اصبح امام معضلة اخرا مانزلله ببيها من سلطان

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب