عدد ضحايا التسمم 30 شخصا بتزنيت

عدد ضحايا التسمم 30 شخصا بتزنيت
صورة: و.م.ع
الأربعاء 23 مارس 2022 - 23:23

ما زالت الحالات المصابة بتسمم غذائي نتيجة تناول معجنات تتقاطر على المركز الاستشفائي بتزنيت، حيث بلغت إلى حدود اليوم 30 حالة، تم الاحتفاظ بثماني حالات منها تحت الرعاية الطبية في جناحي الطب العام وطب الأطفال.

ووفقا للمعطيات التي حصلت عليها هسبريس من مصادر مطلعة، فقد حلت بالمحل موضوع واقعة التسمم مصالح الشرطة العلمية التابعة لمنطقة أمن تزنيت قصد إجراء مسح شامل تعزيزا للبحث الذي باشره ضباط الشرطة القضائية في الملف بتعليمات من وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بتزنيت.

وأضافت المصادر ذاتها أنه في إطار التدابير الاحترازية للحد من عدد الحالات المصابة وحماية عموم المستهلكين، تم إتلاف جميع المواد المشكوك فيها وأخذ عينات منها من طرف مصلحة خلية حفظ الصحة والبيئة، التابعة لمندوبية الصحة والحماية الاجتماعية بتزنيت، قصد إخضاعها للتحليلات بالمختبر الإقليمي للصحة العمومية.

كما تقرر إغلاق المحل المجاور المستغل في تهييئ الحلويات، مع إيقاف بيع المواد المشكوك فيها إلى حين الحصول على النتائج المخبرية وما قد يترتب على ذلك من إجراءات جزافية في حق المخالف.

وعلاقة بالموضوع، أصدرت جمعية أرباب المخابز والحلويات بتزنيت توضيحا قالت فيه إن واقعة التسمم لا تتعلق بأي مخبزة مرخص لها لإنتاج المخبوزات والحلويات بالمدينة، مشيرة إلى أن المحل المعني يتوفر على ترخيص للبيع فقط، لا يشمل الإنتاج، ورغم ذلك يقوم بعملية الصنع في خرق للقانون وفي ظروف لا تراعي الحرص على سلامة المستهلك.

وأضافت الهيئة المهنية ذاتها، في بيانها التوضيحي الذي توصلت به هسبريس، أنه سبق لها أن تقدمت بشكاية ضد المحلات التي تمارس المهنة بشكل عشوائي، ونبهت إلى المخاطر الصحية التي تهدد المستهلك وكذا الأضرار الاقتصادية التي تهدد اقتصاد البلاد.

من جهته، قال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، في تعليقه على واقعة التسمم، إن “سببها الرئيسي هو الفراغ القانوني والتكويني المهيمن على قطاع محلات تقديم الخدمات الغذائية، سواء من حيث الإجراءات الواجب سلكها من أجل فتح محل من هذا النوع، أو في الجانب المتعلق بضعف التكوين والخبرة لدى فئة كبيرة من المستثمرين في المجال، وأيضا عدم خضوع العاملين به للمراقبة الصحية مرتين في السنة كما هو منصوص عليه قانونا”.

وبخصوص المحلات غير المتوفرة على تراخيص الصنع وتقوم بالعملية رغم ذلك، أوضح الخراطي، في تصريح لهسبريس، أن “هذا النوع من المحلات يتكاثر مع اقتراب شهر رمضان، وسبق للسلطات أن شنت حملات إغلاق ضدها خلال السنوات الأخيرة غير أنها تراجعت بشكل كبير في الفترة الأخيرة”.

كما لم يستبعد رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك أن يكون سبب تسمم مواطنين بتزنيت هو المواد النباتية المستعملة في صنع المخبوزات، أو ميكروبات انتقلت من عمال المحل نحو المواد المصنوعة في ظل انعدام شروط الوقاية والنظافة، وطالب المتضررين بتعزيز إصابتهم بشواهد طبية ووسائل إثبات قصد طرق باب السلطات القضائية طلبا للتعويض.

وأشار الخراطي إلى أن “الجامعة المغربية لحقوق المستهلك سبق لها أن طالبت مرات عديدة بسحب عملية منح تراخيص المحلات الغذائية من المصالح الجماعية نظرا لعدم إلمامها بالمجال، وتكليف السلطات المحلية بذلك بتنسيق مع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية باعتباره الجهة صاحبة الاختصاص”.

تجدر الإشارة إلى أن المركز الاستشفائي الإقليمي بتزنيت استقبل أمس الثلاثاء 12 شخصا تتراوح أعمارهم بين 8 و20 سنة أصيبوا بتسمم غذائي نتيجة تناول معجنات تم اقتناؤها من محل متخصص في صنع هذا النوع من الحلويات بالمدينة ذاتها، قبل أن يرتفع العدد اليوم إلى 30 مصابا، من بينهم نساء وأطفال.

‫تعليقات الزوار

14
  • عمام علي
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 23:34

    ليس في تزنيت فقط بل في مختلف مناطق البلد الفوضى والسيبة في تهيء المواد الغذائية بدون اية مراقبة مما ينتج عنه امراض مختلفة تتستر عليها المصالح المختصة نظرا لتفشي الفساد بشكل رهيب وانسحاب الدولة من الفضاء العام وتخليها عن دورها في الضبط والانضباط طبعا مع غياب احكام رادعة نظرا لغياب منظومة قضاء ناجعة !!

  • محمد جام
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 23:36

    تطالبون بغلق المحلات التي تؤدي الضرائب عوض مراقبتها. و تكوينهم في مجال الصحة الغذائية.

    و تتركون الباعة المتجولون الذين لا يعلم حتى تعريفهم للعامة.

  • Stop
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 23:37

    بنادم تابع هي الثمن ناقص ومافاهمش أن الجودة والنقى عندهم ثمن وأن الصحة لاتقدر بثمن

  • الحقيقي
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 23:51

    يتكلمون عن مراقبة المحلات بينما المراقبة معدومة حتى في محلات خمس نجوم كل مايهم بعض ازمواطنين هو ربح بأي طريقة والكل متواطئ حتى المسؤولين بدورهم قد يغمضون طرف عين من اجل بعض الدريهمات هذا واقع مر مع ارتفاع الأسعار يضطرون بعض المحلات الى شراء مواد غدائية مهربة من الممكن ان تكون انتهت صلاخيتها او حتى مسمومة بينما البائع كل ما يراه هو الربح والنسؤول يرى فيه الهوتة والمواطن الضعيف يتلقى ضربة موجعة لأنهم اهملو حمايته كمستهلك

  • visiteur
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 23:59

    ” وأضافت الهيئة المهنية ذاتها، في بيانها التوضيحي الذي توصلت به هسبريس، أنه سبق لها أن تقدمت بشكاية ضد المحلات التي تمارس المهنة بشكل عشوائي، ونبهت إلى المخاطر الصحية التي تهدد المستهلك وكذا الأضرار الاقتصادية التي تهدد اقتصاد البلاد.”

    في هذه الحالة يجب على وكيل الملك فتح تحقيق مع رئيس الدائرة الأمنية التي وضعت بها الشكاية، لمعرفة لماذا لم يتم التحرك من قبل عناصر الشرطة للقيام باللازم في مثل هذه الحالات !!

  • fadili
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 23:59

    ابحث ستجد السبب مؤامرة من طرف المحلات الكبرى لان القوي ياكل الضعيف لا يؤمنون بالارزاق ربما هذا المحل خدام مزيان

  • 3HH
    الخميس 24 مارس 2022 - 00:12

    في سنة 2020 رأيت بأم عيني ان احد باعة الحلزون قام بالتبول على جدع شجرة بعيدا عن مكان عربته ولما رجع لم يقم بغسل يديه وبدا في بيع منتوجه،اين هي النظافة

  • السماء
    الخميس 24 مارس 2022 - 00:14

    في المغرب ،الأكل في المطاعم والسناكات يقتل أكثر من الارهاب .

  • La date d'expiration
    الخميس 24 مارس 2022 - 00:16

    مكرهتش تحطو لنا شي رقم الاخضر فين تواصلو مع جهات مسؤولة لحماية المستهلك بغيت نشكي لواحد محلبة لي كان باغي يعطيني ماندلين كاملة مصوفة وفيها فطريات ، جاب لها قريتها تاريخ ديالها وبانت لي قديمة وسلات لها مدة صالحية وحطها مول محلبة ساري كبيع فيها لبنادم ، مكرهتش نعيط ونتواصل مع جهات مسؤولة لي حصلتو تنسيفطو فين يتربى في بلاصة ، ولادنا وبنادتنا كياكلو في زنقة مول محلبة غير بيع سلعتو ، مهم متبقاش عندو ، .. مجرمين !!!

  • Lahcen
    الخميس 24 مارس 2022 - 00:50

    لقد وقع لي نفس الشيء بالرباط بمقهى مشهورة بشارع محمد الخامس كنت يافقد روحي وذهبت للسوسي والحمد لله لما شربت أعشاب زال المغص تعقدت من أكل المقاهي اتحدي اي صاحب مقهى في وقتنا هذا نزيه ويخاف من الله

  • deterte
    الخميس 24 مارس 2022 - 03:30

    المشكل في تعدد المتدخلين هل يعرف المواطن كم مصلحة لها حق مراقبة الجودة في المغرب إذا عرفت العدد واسماءها سيدخلكم العجب والنتيجة صفر اولا كل ضباط الشرطة القضائية في المغرب لهم الحق في السهر على حماية صحة وممتلكات المواطنين وهذه من أولويات مهامهم درك ملكي رجال أمن قواد باشوات رؤساء الدوائر وقبلهم اسلاك قضاة النيابة العامة من الوكيل العام رئيس النيابة العامة بالمملكة إلى آخر نائب وكيل ملك وكل مصالح ONSSA بياطرة وتقنيين وكل مكاتب حفظ الصحة BMH التابعة للجماعات وكل مراقبي الأسعار بالعمالات وكل ألاقسام الاجتماعية والاقتصادية بالعمالات والاقاليم وكل المحتسبين وكل أطر مراقبة الغش بوزارة التجارة وكل رؤساء الجماعات لان مكاتب الصحة الجماعية تابعة لهم ناهيك عن كل عمال وولاة العمالات والاقليم المشرفين قانونا على مراقبة حسن عمل كل المصالح الخارجية العاملة باقاليمهم باستتناء طبعا القضاء هؤلاء كلهم يتقاضون أجور من ميزانية الدولة للقيام برعاية مصالح ساكنة هاته الدولة هؤلاء من جهة ولا نستتني 26مليون مغربي ومغربية بالغين رشداء يعيشون فو ق تراب هذا الوطن منهم انا طبعا لا نحرك ساكنا

  • مرتن بري دو كيس
    الخميس 24 مارس 2022 - 07:21

    …..وسنسمع اكثر من هذه الكارثة في شهر رمضان المبارك..حيث يكثر الطلب على الحلوى بأنواعها وخاصة الشباكية…وكل ما يقلى بالزيت..وكما يعرف كل المغاربة بأن ثمن الزيت أصبح اكثر من ثمن البترول…هل تظنون ان العاملين في ميدان الحلويات الموسمية وغيرها سيغيرون الزيوت التى تقلى فيها الشباكية وغيرها من اجل المواطن..هل يتم رمي الزيت بعد 5قليات المعمول بها قانونيا.وتغييرها بزيت أخرى جديدة ؟ لن يكون هذا ابدا ..ولن يغيروا الزيوت الا بعد ان تصبح زفتا ظاهرا للزبون من بعد..فستقلى مآت الكلوات من الحلوى في زيت واحدة حتى تصبح صالحة. للفيدانج. vidange…..

  • ربة بيت
    الخميس 24 مارس 2022 - 08:44

    الصحة لا تقدر بثمن… ولكن ضروري من مراقبة الاسعار حتى المحلات المعروفة وعقلنتها ….وحاجة اخرى علمو وليداتكم الا شراو شي حاجة يشوفو التاريخ مدة الصلاحية…لحقاش لاحظت بعض محلات كيبعو منتوجات تاريخ الصلاحية فيه نهار تصور بزااااف ديال دنون عندو ولي قلبتو نلقى مزال فيه نهار وفيهم لي سلات مدة الصلاحية وكيتقداو عندو تلاميذ فطريقهم لمدرسة ….

  • الكارثة
    الخميس 24 مارس 2022 - 10:18

    مؤخرا توفيت فتاة قاصر بوجدة بعد تناولها ما يسمى (الحرشة)اشترتها من محل،اكتشف المحققون التابعون للسلامة الصحية انه في وضعية وسخة،بل الطامة الكبرى،به حيوان (الطوبة)الذي يمشي و يقتات هناك عندما يكون المحل مغلقا.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 94

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة