"غلاء الأدوية" يثير الجدل في المغرب .. شكايات المواطنين ومبررات المهنيين

"غلاء الأدوية" يثير الجدل في المغرب .. شكايات المواطنين ومبررات المهنيين
صورة: و.م.ع
الأحد 19 مارس 2023 - 12:00

يشتكي المغاربة من ارتفاع أسعار الأدوية في المملكة، مقارنة مع دول الجوار، مثل تونس؛ بينما يقول الفاعلون في قطاع الصيدلة إن الأسعار الموجودة في المغرب هي متقاربة مع أسعار الأدوية في الدول المقارنة.

ويعكس حجم إنفاق المغاربة الضئيل على شراء الأدوية الصعوبات التي يواجهونها في السبيل الولوج إلى الدواء، إذ لا يتعدى معدل ما ينفقه المواطن المغربي على الأدوية حوالي 500 درهم، بينما يصل المعدل في بلدان القارة الأوروبية إلى أكثر من ثلاثة آلاف درهم (300 أورو).

وذهب النائب البرلماني حسان بركاني، في سؤال وجهه إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، إلى القول إن أثمنة الأدوية بالمغرب على العموم أغلى من مثيلاتها في دول أخرى بنسب مرتفعة خاصة بالنسبة للأدوية الأصلية، وتختلف أثمنتها حسب العلامة التجارية نفسه بنسب تصل إلى 600 في المائة.

من جهته، اعتبر مهدي براي، نائب الكاتب العام لكونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، أن الحديث عن اختلاف الأثمنة بنسبة 600 في المئة “كلام ألقي على عواهنه، دون استبصار ودون تحرٍّ للمعلومة الصحيحة”.

وأثار ارتفاع أسعار الدواء في المغرب جدلا واسعا خلال الأيام الأخيرة، بعد حديث التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات عن أن أرباح الصيادلة تتراوح بين 47 و57 في المائة؛ وهو ما نفاه الصيادلة واصفين ما جاء في التقرير بالمغالطات.

وقال براي، في تصريح لهسبريس، لو اطّلع النائب البرلماني الذي تحدث عن تفاوت سعر الأدوية التي تباع في المغرب بـ600 في المائة مقارنة بدول أخرى على فاتورات الصيدليات في المغرب لما وجد في أية واحدة منها هذه النسب الخيالية”.

وأفاد المتحدث ذاته: “النسب الحقيقية هي 33.93 في المائة و29.75 في المائة كهامش ربح خام حسب الفئتين الأولى والثانية من الأدوية، بينما متوسط نسبة الربح الخام هو 27 في المائة إذا احتسبنا كذلك الفئتين الثالثة والرابعة من الأدوية، وحليب الأطفال”، لافتا إلى أن “النسب التي ذكرها هي ما أقرّته المديرية العامة للضرائب عبر المعاهدة الإبرائية مع قطاع الصيدلة سنة 2019، حيث أشارت كذلك إلى أن متوسط الربح الصافي للصيدلاني هو 8 في المائة”.

ويعزو فاعلون في قطاع الصحة سبب ارتفاع الدواء في المغرب إلى الاختلالات التي تعاني منها منظومة صناعة الأدوية، وهو ما سبق لمجلس المنافسة أن أكده في تقرير أصدره سنة 2021، حيث أورد أن 15 مختبرا يحتكر 70 في المائة من السوق.

وقال نائب الكاتب العام لكونفدرالية نقابات صيادلة المغرب إن غلاء أثمنة الأدوية في المغرب “مسألة نسبية”، مضيفا: “الأثمنة بصفة عامة تشبه أثمنة دول الجوار، مع اختلافات هنا وهناك”.

وبالأرقام، أردف المتحدث ذاته، فإن حوالي 92 في المائة من الأدوية في المغرب يقل ثمنها (ثمن المصنّع دون احتساب الرسوم) عن 166 درهما، بينما حوالي 7 في المائة يتراوح ثمنها بين 166 درهما و588 درهما، وحوالي 1 في المائة فقط من الأدوية يفوق سعرها 588 درهما، مضيفا أن هذه الأخيرة “هي التي تثقل كاهل المواطن أكثر من غيرها، وقد تصل إلى ملايين السنتيمات وترتبط عادة بالأمراض المستعصية”.

وبالرغم من أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية خفّضت سعر أزيد من ثلاثة آلاف نوع من الدواء، فإنها “وقفت عاجزة عن تخفيض أثمنة الأدوية باهظة الثمن إلا نادرا وبشكل لا يفي بالغرض، وهي تخص المختبرات متعددة الجنسيات”، حسب براي، مشيرا إلى أن عمليات التخفيض “اقتصرت بشكل خاص على الأدوية منخفضة الثمن منذ سنة 2014”.

واعتبر الفاعل النقابي أن عدم تحسين أجور المواطنين بشكل ملموس، رغم ارتفاع مستوى المعيشة وارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية، يعتبر أيضا من العوامل التي تفسر سبب عدم تغير متوسط استهلاك المواطن المغربي للأدوية خلال العقد الأخير حيث لا يتجاوز 500 درهم في السنة، “علما أن الدواء يكاد يكون المادة الوحيدة في المغرب الذي ينخفض ثمنها”، على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

55
  • Mitsh84
    الأحد 19 مارس 2023 - 12:11

    حتى هامش الربح يختلف من صيدلية لأخرى وهذا دليل قاطع على أن الدولة ليست لها النية والإرادة الصادقة لإصلاح القطاع و لتخفيض أثمنة الدواء
    * الهند ثمن دواء السرطان 40 دولار
    *المغرب 8000 درهم
    *تركيا الدواء للعجزة والمتقاعدين بالمجان
    *فرنسا وإسبانيا وإيطاليا دوليبران 1euro والمغرب 40درهم

  • Gzar
    الأحد 19 مارس 2023 - 12:12

    افضل مهنه في المغرب هي الصيدلاني:
    معدل 10 في الباك و دبلوم من إحدى دول اوروبا الشرقيه او رومنيا مقابل بضع يوروهات مضمون، فتح او كراء كاراج و البيع بزيادة 200 ل 300 في الميه للمغلوب على امرهم بالتواطء مع الجزاره في المصحات والمستشفيات و توضيف بعض الفتيات بمقابل زهيد
    و الفيلات والفوارم والراحه والاستجمام
    او شكون بحالك

  • وجهة نظر
    الأحد 19 مارس 2023 - 12:12

    وهل من شك في دلك أغلب المواطنين يلتجؤون التداوي بالأعشاب لجشع غلاء الأدوية

  • ابو زيد البسطاميFG
    الأحد 19 مارس 2023 - 12:16

    يعد المغرب من الدول التي كل شيء يتعلق بصحة الشعب رفيع الثمن …. مثلا عند الجيران ثمن اجراء فحص شامل بالسكانير لا يتعدى 250 درهم و عندنا يصل الى ازيد من 5000 درهم … هناك دواء يستعمله مرضى السرطان ثمنه عندنا ازيد من الف درهم و كان يباع باسواق وجدة ب 150 درهم فقط ….الخ ، اضف الى ما ذكر ان جميع المتقاعدين باروبا يستفيدون من عمليات جراحية و فحوصات طبية مختلفة بل و الاستفادة مجانا من الادوية كيف ما كان نوعها دون اداء و لو سنتيما واحدا .

  • tttt
    الأحد 19 مارس 2023 - 12:18

    عدد كبير من المواد صيدلانية نفطية فلاحية سمك ادوات مدرسية يعتبر المغرب الاغلى في العالم حتى وان كان اكبر منتج ومصدر لها كالمنتجات الفلاحية

  • مواطن
    الأحد 19 مارس 2023 - 12:19

    من خلال تعاملاتي اليومية مع الناس..يمكن أن أقول أن ربع المغاربة هم ذئاب لثلاثة الأرباع الأخرى.

  • مواطن مغربي12345
    الأحد 19 مارس 2023 - 12:19

    أغلا دواء في العالم هو الدواء الدي يباع للمغاربة رغم ان مدخولهم ضعيف بالمقارنة مع عدة دولا معندهش الوجه علاش يحشم المهنيين يقولون متقاربة يكذبون وينافقون حسبا الله ونعم الوكيل فيكم

  • عبد الجبار
    الأحد 19 مارس 2023 - 12:19

    غلاء الأدوية سببه الشركات المصنعة وليس الصيادلة كم تريد العدوي أن توهمنا، لو لديها الجرأة فلتتكلم بوضوح عن تلك الشركات الجشعة. هل تريد العدوي أن توهمنا بأن الصيدلية تملك أدوية ثمنها يفوق المليون سنتيم ويستفيد من 57 في المائة بينما الحقيقة هي 400 درهم؟ حتى تلك الأدوية توجد فقط في المختبرات ويتم البيع هناك. للأسف كنت أظن أن مجلس الحسابات سيكون منصفا لكنه مال لشركات الأدوية الجشعة لأنه هناك لوبيات في مناصب عليا يستفيدون من إدخال تلك الأدوية لنا لتباع بأثمنة باهضة. ويريدون تدويخ المغاربة بأن الصيدلي هو مصاص الدماء بينما هم يحلبون الشعب. أنا دائما عندما أرى أي تقرير يصدر من الدولة أحاول أن أرى وجهة النظر الأخرى والتدقيق في الأرقام لأن الدولة كم من مرة كذبت علينا.

  • السي محمد
    الأحد 19 مارس 2023 - 12:20

    المشكلة حتى في الفعالية فعالية الادوية المصنوعة بالمغرب ضعيفة

  • هشام ل ١
    الأحد 19 مارس 2023 - 12:20

    الجميع يتحمل مسؤوليته في غلاء الأدوية بالمغرب سواء الوزارة أو المصانع أو الصيادلة يجب على هؤلاء الجلوس إلى طاولة الحوار والعمل من أجل تسهيل ولوج المواطن البسيط إلى الخدمات الصحية بمختلف أنواعها. شكرا هسبريس.

  • الحسين
    الأحد 19 مارس 2023 - 12:21

    نحن نعيش في ظل حكومة منسجمة جدا جدا ولدت من رحم كورونا تتكون من احزاب عقليتها معروفة وقراراتها معروفة مسبقا
    اجتماع الاستقلال والبام والاحرار في نفس الحكومة لا يمكن ان يعطينا الا ما نراه فتحكم لوبيات اصبح واضحا

  • عينك ميزانك
    الأحد 19 مارس 2023 - 12:22

    أدا احتكار 15 مصنع ل 70%من الأدوية سبب رئيس في ارتفاع ثمن الدواء ، ادا اين هو دور الدولة في هدا الاختلال، زد على على دالك ضعف القدرة الشرائية لاغلب المغاربة بسبب ضعف الاجور الراجع لان الدولة تبتغي جلب الاستثمارات بالتركيز على هاته النقطة فقط .

  • ديييرريكت
    الأحد 19 مارس 2023 - 12:26

    الجواب عند الحكومة ..
    إسألو أخ وزير العدل .. بائع الأدوية .. الذي يشتريها من الخارج بجوج دريال .. و يبيعها بآلاف الدراهم ،
    و من سيربح قضية ضد أخ وزير العدل ؟
    و أين وزير الصحة ؟
    و أين رئيس الحكومة ؟
    آه … كلهم عندهم …. !؟
    صافي فهمت !

  • أيوب
    الأحد 19 مارس 2023 - 12:27

    شكرا حميد المهداوي!، على إثارة الموضوع………..

  • مغربي وطني
    الأحد 19 مارس 2023 - 12:29

    اولا يجب أن نضع النقط على الحروف من خفض أكثر من 3000دواء وبنسبة تفوق بعضها 60٪هو السيد الوردي وزير الصحة في حكومة بن كيران وهذه من بين النقط التي تسببت في إعفاءه وهو من اهتم شيءا ما بصحة المواطن ثانيا اسعار الأدوية بالمغرب تفوق ناظرتها إقليميا ودوليا ومتوسطيا مع فارق الدخل الفردي للمواطن المغربي مقارنة به إقليميا ودوليا ثالثا بما أن نقابة الصيادلة تكذب هذه التقارير التي أتى بها مجلس المنافسة فأين هو الخلل ومن المسؤول عن الإرتفاع الخيالي في الأدوية بالمغرب وكيف تفسرون أن دواء دوليبران يستورد من الهند بثمن لا يتعدى الدرهمين ويباع عندنا باكثر من 16درهم يعني زيادة أكثر من 800٪ هل هذا يعقل وما قيل على دوليبران يطبق على أغلب أو جميع الأدوية كما صرحت بذلك بعض المواقع الإلكترونية.

  • خالد
    الأحد 19 مارس 2023 - 12:31

    صيدلاني حقوقي لا يتكلم عن نسبة الارباح في الأدوية حاضي غير غلاء الماطيشة

  • المريض
    الأحد 19 مارس 2023 - 12:33

    بوشكارة …… هو الصيدلي حيث يغير السيارة كل خمس سنوات يعيش حياة خمس نجوم على آهات وعاهات المرضى بتزكية من الدولة وموالين شَكاير ديال بالصح…. فالمغرب لاتستغرب……

  • مستهلك
    الأحد 19 مارس 2023 - 12:34

    أعلى ثمن الأدوية في شمال افريقيا في مغربنا الجميل وحتى tvaمطبقة على أدوية الأمراض المزمنة بخلاف تونس حيت ثمن الأدوية في بعض الاحيان ثلث المبلغ بالنسبة للمغرب وهناك أدوية في سبتة المحتلة ثمنها خمس (1/5،،)ثمنها في المغرب وهذا بالتجريب وحتى في فرنسا لا تتعدى اثمان الدواء الاثمان في المغرب حيث السميك اقل 4مرات والتغطية الصحية شاملة والقطاع الصحي اجود.
    المشكل عندنا في المنضومة الصحية باكملها حيث المريض زبون فقط ولا ننسى المختبرات والفحص بالأشعة حيث تغيب المنافسة والاثمنة موحدة ومرتفعة تجعل الياس يتسلل إلى المواطن العادي ويستسلم للمرض امام الواقع المر .

  • مواطن فقير
    الأحد 19 مارس 2023 - 12:36

    وعباد الله وكلشي غالي فهاد البلاد.تقهرنا معندنا جهد.كنطلبو الله إغيرها من عندو.

  • محمدين
    الأحد 19 مارس 2023 - 12:42

    عندما تجد هامش الربح عند الصيادلة 54% وعند الموزعين 11% هذا دون احتساب أرباح الشركات المنتجة للأدوية فمن الطبيعي أن تكون أسعار الأدوية في المغرب الأعلى في العالم

  • Ghir dayez
    الأحد 19 مارس 2023 - 12:43

    ارباح الدواء في المغرب اكبر من ارباح تجار المخدرات حرام هادشي تتاجرون بمعانات الناس انا ملي كنمرض والله مكنشري الدواء كنبقى مجبد فالدار حتى اشفى طبيعيا لا تغطية صحية لا ضمان اجتماعي لا عمل حقيقة يجب التفكير في هذه الفئة العريضة من المغاربة لان العلاج من حق كل انسان

  • wled cha3b
    الأحد 19 مارس 2023 - 12:44

    الناس اللي كيقولك الصيدلاني ، قريتي قدو … سير قرا قدو وكون سيدي ومولاي وحل حتى نتا وحل صيدلية

  • صرخة شعب
    الأحد 19 مارس 2023 - 12:47

    الاحتكار ،الأسواق السوداء هلكت جيوب المغاربة تحت عيون الدولة لك الله يا مغرب حسبي الله و نعم الوكيل في كل واحد كان سباب في هاد الغلاء

  • مغربي١٩٥٦
    الأحد 19 مارس 2023 - 12:55

    الطب بمختلف تخصصاته و الصيدلة و التحاليل و الاشعة قطاع مربح باللأضعاف المضاعفة و له لوبي مافياوي قوي يدافع عن مصالحه لذالك تجده يشن حرب شعواء على الأدوية الجنيسة و الطب التقليدي البديل و اللذي يعتمد على الرياضة و شرب الماء و الحمية و الوقاية و لا يهمه المواطن المريض و المغلوب على أمره
    لذالك تجدهم سريعو الثراء الفاحش

  • متتبع
    الأحد 19 مارس 2023 - 13:05

    للأسف الدولة لا تتدخل لفرض القانون ووضع حد لحالة السيبة والفوضى التي نعيش فيها. فمجموعة من الأشخاص يحتكرون كل القطاعات والمجالات الحساسة في البلد ويفعلون فيها ما شاؤون دون حسيب أو رقيب او خوف من المتابعة القضائية هناك ما يحتكر قطاع المحروقات والعقار والتأمين والأدوية و… لا يعقل أن تستمر الاوضاع على هذا الحال والغالبية العظمى من الشعبي تعاني البطالة والفقر والبؤس فكيف يعقل أن يشتري المواطن دواء الكبد في المغرب ب ثلاثة آلاف درهم بينما يباع في مصر مثلا ب ثمانين درهما؟؟

  • السالك
    الأحد 19 مارس 2023 - 13:06

    يكفي سياسة التبريرات و المغالطات …
    لنرى ما يجنيه الصيادلة من أرباح لا تعد و لا تحصى …
    تجدهم يملكون أفخم السيارات …
    أجود الفيلات ..
    أضخم الحسابات في البنوك ..
    أروع السفريات …
    أجمل الشاليهات على الشواطىء .
    فإن كان الربح ضئيلا لما حققوا ذلك ..
    هذا يعني أن الدواء يحصلون عليه بسعر و يبيعونه بأضعاف قيمته .

  • حديدان
    الأحد 19 مارس 2023 - 13:11

    سبب الغلاء الفاحش واللا منطقي ف المغرب هم الشناقة هم المافيات هم العصابات هم اسباب الفقر والفساد والبؤس والحرمان والشقاء والغش والحزن والاحباط و كل الأمراض التي اصابت الناس . يجب حماية الوطن من هذه الفيروسات اللعينة انها أخطر من اي جائحة.المغرب بلد الخير والخيرات يجب حمايتها من العصابات ولو اقتضى الحال فرض حالة الاستتناء.

  • عبدالكريم
    الأحد 19 مارس 2023 - 13:16

    بغض النظر عن سعر الأدوية فالسؤال، ما هي القيمة المضافة التي يقدمها الصيادلة للمغرب، فبعد سنوات من التحصيل الدراسي وما أنفقته الدولة من ملايير على تكوينهم، محدهم في الاخير يفتحون دكاكين لبيع الأدوية، وإذا كان الأمر كذلك، فما الفائدة من ضياع الملايير من أموال دافعي الضرائب على كليات الصيدلة، ونحن نعاين أن من يسير الصيدليات هم شباب وشابات لم يلجوا في يوم كليات الصيدلة، في الوقت الذي يتفرغ فيه الصيادلة لمشاريعهم الخاصة البعيدة عن الصيدلة .

  • سعيد
    الأحد 19 مارس 2023 - 13:27

    نسبة الربح الصيادلة للدواء تفوق 57% و في الدول الأخرى لا تتراوح بين 10 و 5 في المئة لا أفهم هذه الحكومة كلشي زايدين فيه المازوط عاد إلى ثمنه الأصلي في جميع الدول إلا في المغرب الله يأخذ فيك الحق

  • مراكش
    الأحد 19 مارس 2023 - 13:28

    لو ان الدولة رخصت لمساعدي الصيادلة بفتح صيدليات لحل المشكل بالمنافسة لان اغلب الصيادلة لا يعمرون الصيدليات والفاهم يفهم.

  • امين
    الأحد 19 مارس 2023 - 13:29

    ناهيك عن الجودة الرديئة للأدوية
    الثمن طالع و جودة هابطة

  • ملاحظ
    الأحد 19 مارس 2023 - 13:30

    ابحثوا في الأنترنت عن ثمن دواء ultibro في مصر و في فرنسا و قارنوه بثمنه في المغرب . انتهى الكلام .
    ملحوظة : هذا الدواء لا تعوض عنه cnops .

  • الحسين
    الأحد 19 مارس 2023 - 13:30

    سمعت مرة باحثا متخصصا في علم الأدوية والصيدلية
    قال على سبيل المثال
    هناك دواء يمنع 3000 درهم في المغرب
    ويباع
    في مصر والجزائر موريتانيا وتونس ب 80 درهما
    نفس الدواء ونفس الشركة.

  • البقالي
    الأحد 19 مارس 2023 - 13:35

    وهل هناك شيئ رخيص… كل المواد الاستهلاكية من أطعمة وأدوية ومواد أخرى يحتاجها المواطن فهي غالية بل اغلا من مثيلاتها ببلدان أخرى…

  • ادريس الاول
    الأحد 19 مارس 2023 - 14:04

    لا محاسبة لا عقاب من لا يخاف الله بإمكانه أن يصبح ثري في المغرب ومن يخاف الله واليوم الآخر يؤمن أنا الله مع الصابرين .

  • مغربى عانى ويعانى من غلاء الأدوية
    الأحد 19 مارس 2023 - 14:18

    الادوية فى المغرب هى الأغلى فى العالم إتقوا الله فى هذا الشعب إذا كنتم تؤمنون به أصلا فالجشع والطمع أعمى بصركم وبصيرتكم وغيب عنكم الحس الإنسانى وطمص ضميركم …

  • بدون إسم
    الأحد 19 مارس 2023 - 14:19

    لا يحق لأي مهني من الصيادلة التبرير لأنهم أكبر متعجرفين و عديمي المعاملة الطيبة و ليس في قلبهم الرحمة و الإنسانية …باغين غير يديرو الفلوس و العقارات و السيارات الفخمة و تلفونات آخر ما كاين على ظهر الناس الفقيرة و أصحاب الدخل المحدود.

  • الله كريم
    الأحد 19 مارس 2023 - 14:23

    للاسف سياسة الحكومة في واد وغالبية الشعب في واد اخر والنتيجة تناقض في النسيج الاجتماعي نفس ارض المملكة التي بها مصحات بالملايير بها مشعودون يعالجون جميع الامراض بطرق بدائية ويمكن ملاحظة هذا في الاسواق الاسبوعية حيث تنزع الاضراس في خيمة ويجبر العظم في خيمة مجاورة ويتم الكي على امراض مختلفة بخيمة اخرى هؤلاء المرضى يعرفون المصحات ولكن لاسبيل لهم للعلاج بها وبادويتها الباهضة العفو الحكومة تعرف الوضع ولكن لا حلول واقعية

  • الفعالية
    الأحد 19 مارس 2023 - 14:38

    لاحظت أثناء أخذي لأقراص دوائية، الأولى مصنوعة في المغرب، و الثانية خارج المغرب ، أن هاته الأخيرة ذات جودة و فعالية عالية ، إذ يكفي قرص واحد مثلا بخصوص حالة الزكام، فأشعر بتحسن صحي، بينما المصنعة في المختبرات المغربية ،تأتي على العلبة بكاملها وشوف تشوف، هنا يطرح السؤال التالي : ما هو السر في ذلك ؟

  • abdou
    الأحد 19 مارس 2023 - 14:50

    الاطباء يطالبون بالوصفة الطبية لٱقتناء الدواء ، و الصيدلي يدعو للٱبتعاد عن الاعشاب ، بينما اغلبية المواطنين لا يستطيعون توفير الحد الادني المعيشي . و لماذا لا يتجهون الناس إلى الدواء ؟ هذا هو السؤال ! بينما المنفدين يطاردون طواحن الهواء . و يعلقون ٱخفاقاتهم على الحيط القصير ، لم لا يذهبون إلى الصيادلة و يبتعدون عن اللوبي المصنع ؟ و هو المسؤول الاول و الاخير ، لا . كما ذهبوا سابقا إلى البقال و الخضار في الاسواق لإشخار الاثمان ، كانهم السبب الغلاء ،بينما اللوبي يحرك الإقتصاد ككل يشار إليه من تحت الستار. المغاربة أدكياء لا يمكن الإستهزاء بعقولهم ، بل هم الذين يسخرون من خرجاتهم..لا عليكم تنعموا بٱمتيازاتكم و الشعب يعيش ببركة الله التي لا تنفد و إن تنفد ٱمتيازاتهم طال الزمن او قصر .

  • مواطن مر من هنا
    الأحد 19 مارس 2023 - 14:52

    مثال بسيط…
    Tardyferon B9
    ف المغرب 51.6 درهم
    الجزائر تقريبا 20 درهم
    تونس تقريبا 16 درهم
    و لكم ان تتصور الأدوية الاخرى

  • امين تيفراتين
    الأحد 19 مارس 2023 - 15:19

    8 % هامش ربح صافي الصيدلاني ؟؟؟؟؟
    والله مكاتحشمو ِ
    واش لي تيشري رونج روفر عندو هامش ربح 8%
    وجهكم قاصح كتر من هاد تيليفون ِ

  • بسام
    الأحد 19 مارس 2023 - 16:40

    بالنسبة للأدوية الغالية بزاف، أدوية ضرورية للعيش
    لثمنها ما قدش المواطن يشفيها
    مثلا دوا كدير 50000 درهم كدير 1300 درهم كيف ما قال الدكتور الغالي

  • Youness
    الأحد 19 مارس 2023 - 17:02

    يوجد سيبت في هذا البلد كل شيء أغلى من اي دولة. في الجوار . ماعاد الأجر هو اضعف أجر من بين دول الجوار. وفي الاخير يقول لك نحن أحسن دول في العالم.يخضروننا بهذا الكلام المعسول . ولاكن الحقيقه مرة . الله ياخد فيكم الحق .رغم جمعكم الموال الدنيا. لن تنال منها إلى ما كتبه الله لكم .خدوا العبرة من قارون وزبانيته .

  • بسام
    الأحد 19 مارس 2023 - 17:02

    بالنسبة للأدوية الغالية بزاف، أدوية ضرورية للعيش
    لثمنها ما قدش المواطن يشريها
    مثلا دوا كدير 50000 درهم كدير 1300 درهم كيف ما قال الدكتور الغالي
    شكون المسؤول على هد الفرق
    الفرسيان عند فيها 400 درهم

  • سعيد
    الأحد 19 مارس 2023 - 17:35

    صيادلة يمتصون دماء الفقراء أرباح غالية تصل في بعض أدوية إلى 80 في المئة يعني أن المغرب أكفس دولة في مجال الصحي

  • رضا
    الأحد 19 مارس 2023 - 17:39

    الصيدلي غي كبش الفداء فهاد شي كامل، كاين حيتان كبيرة هي لي مسؤولة على غلاء الدواء فبلادنا. ولكن التقارير الرسمية غير قادرة أنها تشير ليها.

  • الطنز البنفسجي
    الأحد 19 مارس 2023 - 18:12

    المشكل فالمدرسة المغربية العاااااجزة تماما على انتاج مواطن صالح غيور على بلده محب لها… الجشع في جمييييع الميادين بدون استثناء.

  • omar01
    الأحد 19 مارس 2023 - 18:54

    المغرب لا يوجد فيه منافسة بين الشركات في كل المجالات و مجلس المنافسة هو في حد داته محتكر من لوبييات معروفة تدافع عن مصالحها الشخصية
    الصيدلاني هو الحلقة الأخيرة من هادا المشكل

  • صيدلي في فرنسا ، إلى التعليق 1
    الأحد 19 مارس 2023 - 20:44

    دوليبران في فرنسا 2,18 اورو ، في المغرب 14,6 دراهم

  • مواطن2
    الأحد 19 مارس 2023 - 20:47

    استحضر هنا ما ورد في مثل يقول “” ان كنت لا تدري فتلك مصيبة..وان كنت تدري فالمصيبة اعظم “” ولا اعتقد ان الصيدلاني لا يدري ربحه في الادوية. طيلة حياتي وانا اسمع بان اقل نسبة يربحها في الدواء هي 30 في ال100. وفي دراسة تقول بان ربحه يتعدى 57 في ال100. هاته النسبة يزكيها ما يملكونه من ثروات فاحشة تشهد عليها ممتلكاتهم من عقارات واراضي فلاحية وضيعات…الكل يعرف ان الكثير من هؤلاء يملكون العقارات والاراضي الفلاحية والتجزئات السكنية والكثير منهم اصبحوا مقاولين في العقار واصحاب مشاريع كبرى . لا يقولون الحقيقة ولا يصرحون بالارباح الحقيقية ولا يصرحون بعمالهم – باستثناء اقلية – المصالح المعنية بامكانها تسقيف ارباح الصيادلة انطلاقا من توفير نسخ من فواتير الادوية التي توزعها الشركات الكبرى. وبامكان الدولة ان تتعامل مع هؤلاء عن طريق الرقمنة على الاقل لفرض الضرائب المناسبة لارباحهم. قوم لا يراعون لا مصلحة المواطنين ولا مصلحة الدولة. همهم الارباح فقط.

  • الحقيقة
    الأحد 19 مارس 2023 - 21:05

    من أراد الحقيقة فليسمع لعزيز رئيس جمعية حقوق الإنساني وهو طبيب صيدلاني عمل مع منظمة الصحة العالمية و ستتفاجؤون من كلامه وكذب الصيادلة و لماذا الأدوية للأمراض المستعصية غالية فكيف لدواء يبلغ ثمنه في المغرب اكثر ثلاث آلاف درهم و ثمنه في لهند هو ثمانون درهما والله ستتفاجؤون

  • مغربي بالمهجر
    الأحد 19 مارس 2023 - 22:25

    اشتريت لامي المسنة من فرنسا دواء “الطانسيون coversyl” ب 13€ لتلاثة اشهر
    تعجبت المسكينة من فرق الثمن بين فرنسا و المغرب حيث ثمنه بالمغرب يقارب ال 14€ للشهر الواحد وهذا بعدما خفضوا ثمنه
    في المغرب شجع غير مفهوم

  • الصراحة راحة .
    الإثنين 20 مارس 2023 - 11:09

    بصراحة كل شيء في المغرب غال وباهض إلا البشر هو أرخص بضاعة عندنا .كورقة يلعبون بها قمار الإنتخابات ثم ترمى في المزبلة . هناك أيضا ثمن الفحص الطبي الذي وصل 300 درهم مجرد أن يلمسك الطبيب ويستفسرك عن مرضك في دقيقة واحدة . وما عسانا أن نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل . لك الله يامواطن .

  • عصام
    الإثنين 20 مارس 2023 - 12:48

    الأرباح التي يحققها الصيادلة في المغرب غير منطقية، أصبح الصيدلية أحد أسهل الطرق لتحقيق الربح السريع ….

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم

صوت وصورة
أطباق شعبية | اللوبيا
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | اللوبيا

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز