قانون مالية 2023 يخصص 10 مليارات درهم للجهوية.. تحديات تواجه التنزيل‬

قانون مالية 2023 يخصص 10 مليارات درهم للجهوية.. تحديات تواجه التنزيل‬
صورة: أرشيف
الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 09:00

يسعى ورش الجهوية، الذي انطلق بالمغرب منذ سنوات عديدة، إلى نقل عدد من صلاحيات الإدارة المركزية إلى الهيئات المنتخبة على الصعيد الجهوي؛ إضافة إلى تمكين هذه المجالس من المساهمة الفعالة في تنزيل السياسات العمومية، خاصة ما يرتبط بتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بين مختلف الجهات.

تخصيص قانون مالية 2023 حوالي 10 مليارات درهم لورش الجهوية المتقدمة ومواصلة برنامج تقليص الفوارق المجالية يعيد أسئلة التحديات التي تواجه هذا الورش والتأخر في تفعيل الجهوية، رغم ما سجلته أسماء مهديوي، الباحثة في العلوم السياسية، من تقدم في عملية البناء الجهوي ومراجعة الأدوار بين المركز والمجال.

في هذا السياق، ذكرت الباحثة اعتماد ميثاق اللاتمركز الإداري سنة 2018 معتبرة إياه طريقا لبناء صرح الجهوية، كما أنه يمثل منظومة للتدبير الإداري تواكب التنظيم الترابي اللامركزي المعتمِد على الجهوية المتقدمة كآلية أساسية لتفعيل السياسة العامة للدولة على المستوى الترابي.

ومن جهة أخرى، شددت مهديوي على أهمية إخراج القانون الخاص بالمراكز الجهوية للاستثمار سنة 2019 إضافة إلى المراسيم الحكومية والقرارات الوزارية التي تم نشرها لمرافقة ورش الجهوية والتي تساعد على إتمام الترسانة القانونية الخاصة بالجهات وبالتنزيل الفعلي للدستور فيما يخص الجهوية المتقدمة.

غير أن الحصيلة العملية، حسب المحللة السياسية، لم ترقَ إلى انتظارات المواطنين والفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين لأسباب جلها موضوعية، والبعض منها سياسية وذاتية؛ من بينها تمركز الكفاءات في الجهات ذات الوزن الاقتصادي والإداري في البلاد وافتقار الجهات التي تحتاج إلى مجهود تنموي كبير إلى الكفاءات اللازمة القادرة على التنزيل الفعلي لورش الجهوية. وينطبق الأمر نفسه على الإمكانيات المادية.

وسجلت أسماء مهديوي في هذا السياق أن ورش تفعيل الجهوية يحتاج إلى إرادة مركزية ودينامية جهوية مستجيبة.

فرص الشغل

لتسريع تفعيل ورش الجهوية، شدد محمد جدري، الباحث المتخصص في الاقتصاد، على ضرورة العمل على تأهيل البنيات التحتية من مدارس وجامعات وتكوين مهني وطرق ومسالك طرقية على الأقل في حدها الأدنى، حيث إنه من غير المقبول أن تتوفر جهات مثلا على كل وسائل النقل الممكنة من طرق سيارة ونقل سككي وقطار فائق للسرعة ومستشفى جامعي وجهات أخرى لا تتوفر على أقل المقومات.

من جهة أخرى، أشار جدري إلى أهمية العمل على تكوين وتحفيز حركية الموارد البشرية من أساتذة ومهندسين وأطباء وأطر عليا للالتحاق بالجهات البعيدة عن المركز؛ لأن تنزيل الجهوية المتقدمة يعتمد أساسا على التوفر على الرأسمال البشري المناسب. كما ينبغي العمل على تسريع استقلالية القرار الجهوي عن طريق تفعيل مخطط اللاتمركز، حيث إن ممثل الإدارة على المستوى الجهوي يجب أن يملك قراره دون انتظار تأشيرة المصالح المركزية بالعاصمة، مع ربط هذه المسؤولية بالمحاسبة.

أما فيما يخص التفاوتات على مستوى خلق فرص الشغل على المستوى الجهوي، فقد أكد جدري أن الحكومة ينبغي أن تبذل مجهودا من أجل تقليص معدلات البطالة، حيث سجلت أعلى معدلات البطالة في الجهات الجنوبية (%20,9) والجهة الشرقية (%18,2). وبحدة أقل، تتجاوز جهتان المعدل الوطني (%11,2)، ويتعلق الأمر بجهة الدار البيضاء-سطات (%12,8) وفاس- مكناس (%12,5). بالمقابل، سجلت جهات مراكش-آسفي وبني ملال-خنيفرة وطنجة-تطوان-الحسيمة أدنى المعدلات بنسبة %6,5 و%8,7 و%8,7، على التوالي.

ودعا الباحث المتخصص في الاقتصاد إلى استغلال مؤهلات كل جهة على حدة من أجل خلق الثروة وفرص العمل، مضيفا: “إذا كانت جهة مراكش آسفي تتميز بقدراتها السياحية فإن جهات أخرى لم تستغل كل قدراتها الفلاحية والصناعية والخدماتية، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هناك تحولات اقتصادية مهمة، حيث إن وجدة وبني ملال وأسفي مثلا تختلف كثيرا من حيث الاستثمارات التي تم إطلاقها بعد تشييد الطريق السيار”.

‫تعليقات الزوار

22
  • karim
    الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 09:10

    لم نرى بعض اي نتائج للجهوية
    جهة فاس مكناس نمودجا.
    المدينة في حالة يرثى لها ولازالت بنفس الصورة التي كانت عليها في العقود الماضية.
    ماهي القيمة المضافة لمجلس جهة فاس مكناس. !!!
    وماهي الاستثمارات التي قام بها لتطوير الجهة واقلاعها اقتصاديا !!!

  • متتبع
    الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 09:15

    مادام لم يتم تسقيف سعر المحروقات و وقف نزيف الزيادات في المواد الاستهلاكية فلا شيء جديد يذكر….. أبسط مطلب هو الرجوع للساعة القانونية غرينيتش فشلتم فيه

  • cathy
    الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 09:31

    مع كامل الأسف لا توجد إلى حد يومنا هذا ما يسمى بالجهوية. فهي حبر على ورق.
    فاين تذهب هذه المليارات المخصصة للجهوية؟
    ففي نظري يجب إعادة النظر في تطبيق الجهوية لاننا نلاحظ ان المدن الكبرى ترقى على حساب المدن المتوسطة والصغيرة. فمثلا جهة الدارالبيضاء سطات هل توجد في الجهة الا مدينة الدارالبيضاء؟ يجب تقسيم الميزانية على جميع مدن الجهة لكي يتم إصلاح وتنمية المدينة. فنلاحظ العكس في المدن التي هي في جهة الدارالبيضاء سطات. فمثلا مدينة الجديدة كانت من المدن الجميلة لكن اليوم هي من المدن المهمشة المنسية من طرف الجهة. وذلك لعدم وجود المسؤولية لا من جهة وزارة الداخلية بما فيها عامل المدينة و الي الجهة وكذلك المنتخبون من رئيس المجلس ونوابه والمنتخبين الآخرين. فهذا سوى مثل عن الجهة. أما اذا نظرنا للجهات الأخرى سنجد نفس الشيء.
    فيجب على الحكومة ان تعيد النظر في تطبيق الجهوية. فلا شيء يدل على أنه المغرب طبق الجهوية مع الأسف

  • كريم
    الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 09:32

    على من تضحكون متى كانت الجهات في خدمة المواطن انها ضيعات تعيش فيها عاءلات معينة وتتوارثها ابا عن جد ،وهدا بادرت هو سبب تخلف البلاد وتقهقرها إلى المراتب الدنيا في السلم الاقتصادي والتعليمي العالمي..

  • في سبيل الله
    الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 09:33

    فرقو لفلوس هدو كيشريو السوق الانتخابات الجاية والله فيها لبقيتي إلى بقيتو نعرفو النيت بأننا غنشللو يدنا واش اعباد الله المواطن معندوش حق فهاد الميزانية

  • عمر
    الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 09:41

    الجهوية الموسعة التي لابد منها للإقلاع الحقيقي للبلاد، هي التي ستعطي لكل جهة إمكانية العمل والاقلاع، خاصة بكل الأطور المنبثقة من الجهة نفسها…. من أطباء ومهندسين واطور عليا، لابد أن يكونوا من الجهة نفسها، والغيرة على المنطقة وحب الوطن والبلدة هو الذي سيكون الدافع الأكبر لأبناء المنطقة للعمل الجاد….

  • محمد طه ١٠٧
    الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 09:46

    يجب على المسؤولين اتستدعاء خبراء الدول و الابناك المقرضة للمغرب أن تقوم بعمليات المراقبة و الفحوصات في اين تصرف كل هذه الأموال خصوصا بعد ان اصبح المغرب في ذيل الترتيب بالنسبة لاقتصاد الدول العربية حيث ان الدول التي تعرف نزاعات منذ عقد من الزمن افضل من المغرب كاليمن و سوريا .

  • شهاب الحق
    الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 09:49

    مع أسف شديد هذه المخصصات ستذهب إلى جيوب وارصدة الولات والعمال والبشاوات وبرلمانيين. ..مع العلم أن مستفيدين منهم كذلك زوجاتهم وأبنائهم واقاربهم ولن يتغير شىء حتى الكلام وشعارات تظل على حالها مثل الشوارع المحفرة

  • بنوني سليمان
    الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 09:53

    جهة فاس مكناس ومدينة تازة تأخذ حصة الأسد وأبناء المدينة وخصوصا الطبقة الفقيرة منها ..اضحت تعيش الرخاء و والازدهار وأصبحنا نعيش الرفاهية بعد انضمام مدينة تازة لجهة فاس مكناس …الحمدلله ولا حول ولا قوة الا بالله. وإن لله وإن إليه راجعون..

  • العفووو
    الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 09:55

    أرقام خيالية وكلام فارغ ولم نرى شيئا في الواقع مثلا جهة درعة تافيلالت تعاني من الويلات الفقر البطالة التهميش الجفاف وغلاء الأسعار الطرقات كلها حفر حسبنا الله ونعم الوكيل لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم قهرتونا الله ياخد فيكم الحق أوووف الملل الحامض أوووف

  • وطني
    الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 10:14

    مادام الفقر و الجهل منتشرا فلا تنتظروا انتخابات نزيهة و جهوية قوية
    الجهات لاصحاب المال و النفود يستغلون جهل و فقر الناس في الانتخابات تم الظفر بالجهة برمتها،
    و يستغلون الاموال العامة لانفسهم و اصدقائهم و عائلاتهم
    انظروا الآن الحكومة لا تقدر و لو على تسقيف المحروقات لان المصلحة السخصية غلبت على العامة

  • نعمان
    الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 10:43

    ما كاين والو ارتفاع الأسعار الضرائب على المهن الحرة و الموظفين بالقطاعين يؤديها في الاخير المواطن

  • سامي عبدو
    الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 10:47

    وماذا عن ورزازات الغنية بالمعادن والطاقة والسياحة…. انه الاقليم الاكثر تهميشا وخاصة ثم وخاصة جماعة تارميكت بورزازات يجب العناية بهذه الجماعة كترة البطالة والاجرام وشكرا

  • مغرب اليوم
    الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 11:01

    لا وجود للتحديات إنما يوجد تماسيح وعفارىت الدرهم ناهبو المال العام في تزايد في شمال إفريقيا.

  • Habib
    الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 12:23

    تخصيص ميزانيات بدون مراقبتها و تشديد الخناق على المسؤولين الفاسدين لن تنفع في شيء

  • أستاذ الاجتماعيات
    الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 13:21

    اللقاح الذي أعطي للنرويجيين، غير الذي أعطي لغيرهم، فالنرويجيون بشر من الدرجة الأولى الممتازة، و حقوق الانسان في النرويج عقيدة صوفية غير قابلة للنقاش.
    أما بدول العالم الخامس، فالبشر قطعان للتجارب الماسونية، و فئران تجارب للقاحات مشبوهة، في زمن النيوليبرالية الجديدة، حيث الانسان مجرد “كائن غرائزي مستهلك”.

  • عمار
    الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 13:42

    للأسف ، اموال عمومية ستتوجه لجيوب السراق والناهبون من المسؤولين المحليين …

  • david
    الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 14:38

    اضن انه ليس الوقت لتقسيم هذه المبالغ للجهة . لانه يصل الى رئاسة الجهوية سوى من يخطط للاغتناء وعدم الاحساس بالوضعية التي يعيشها المجتمع المغلوب على امره انا اقترح ان يتقلدها اناس ذو حكمة ومستوى عال ويعينون بطريقة شفافة ويراعون مسارهم المهني هل هو زاهر بالايجابيات

  • arabmstfy2
    الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 16:20

    كل مايقال عن الجهوية فهو فارغ كترت الكلام والا ستهلاك الاعلامي

  • Fatine chair
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 - 01:56

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا اريد مساعدة . اريد الجواب

  • nabil
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 - 03:06

    حبدا لو تكون مفاجأة ونشوف قبل مانسمعوا

  • حساب
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 - 12:11

    يقول المثل #الحساب صابون#
    تصور معايا درب فيه 800 سكن كل سكن يساوي 100 مليون سنتيم (1 مليون درهم) يعني بكل بساطة درب يساوي 800 مليون درهم. دابا غادي نحسبوها في 12 درب كلهم احياء سكن وليس فيلات مع نفس العدد 800 سكن، يقارب الثمن 10 مليار درهم. باختصار: لديك 12 درب في الحي كل درب فيه 800 سكن وكل سكن يساوي 100 مليون سنتيم. الثمن الاجمالي يساوي 10 ملايير درهم.
    هذه هي ميزانية المالية لسنة 2023 التي وزعت على 12 جهة في المملكة، 10 ملايير درهم للتنمية البشرية.
    كانك اشتريت حي سكني يساوي المغرب.باستغلال الازمة الحرب الروسيا الاوكرانية ربح المغرب من تصدير الفوسفاط 90 مليار درهم ولم يتحدث عنها احد يعني 9 مرات ماوزع على الشعب المغربي في 12 جهة. المواطن يبقى دائما رخيص امام الاخرين.

صوت وصورة
ملفات هسبريس | أزمة المياه
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:30

ملفات هسبريس | أزمة المياه

صوت وصورة
معرض حلي للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:15

معرض حلي للقصر الملكي

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 21:50

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين