جديد قضية "كوب 22" في مراكش

جديد قضية "كوب 22" في مراكش
صورة: و.م.ع
الخميس 24 فبراير 2022 - 00:31

أجلت غرفة الجنايات الابتدائية في محكمة الاستئناف بمراكش، الأربعاء، ملف الصفقات التفاوضية المتعلقة بقمة المناخ العالمية “كوب-22″، التي كلفت أزيد من 28 مليار سنتيم، إلى الـ 17 من شهر مارس المقبل.

وأُخرت الجلسة من أجل تجهيز المرافعات التي ستنطلق بترافع دفاع الطرف المدني، وترافع النيابة العامة، يليه ترافع دفاع العربي بلقايد ويونس بنسليمان، الذي طالب بحضور والي جهة مراكش آسفي السابق عبد الفتاح البجيوي، بعدما أثارت النيابة العامة المادة 135 من مدونة الصفقات التفاوضية التي تفرض قرارا لوزير الداخلية.

وأوضحت مصادر هسبريس أن هذا الطلب الذي طرحته هيئة الطرف المشتكي، الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب، يرمي إلى الوقوف على مدى وجود رسالة تفوض للوالي السابق التأشير على هذه الصفقات.

وتميزت جلسة اليوم بحضور المتهميْن العربي بلقايد، الرئيس السابق لجماعة مدينة مراكش باسم حزب العدالة والتنمية، ويونس بنسليمان، النائب الأول للرئيس الذي انتخب مؤخرا برلمانيا وعضوا في مجلس جهة مراكش باسم حزب التجمع الوطني للأحرار، المتابعين بجناية المشاركة في تبديد أموال عامة، بعدما أسقطت مؤسسة التحقيق عنهما تهمة الاختلاس.

وكان قاضي التحقيق بالغرفة الثالثة بمحكمة الاستئناف قرر متابعة بلقايد وبنسليمان بـ”جناية المشاركة في تبديد أموال عامة موضوعة تحت يد موظف عمومي بمقتضى وظيفته”، و”جنحة استعمال صفة حددت السلطات العامة شروط اكتسابها دون استيفاء الشروط اللازمة لحملها”.

وقرر قاضي التحقيق يوسف الزيتوني متابعة العربي بلقايد، عمدة مراكش السابق، ونائبه، طبقا للفصول 129 و241 و381 من مجموعة القانون الجنائي.

وأوضح رئيس الجماعة المتابع في هذه القضية، في تصريح سابق لهسبريس، أن كل ما اتخذ بخصوص هذه الصفقة كان تحت إشراف وزارة الداخلية، التي كانت تتابع هذا الورش الذي فرض بعض المشاريع الاستعجالية لتنظيم مؤتمر دولي من حجم قمة المناخ العالمية “كوب-22”.

وطالب فاعلون حقوقيون بمراكش فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الجماعي للمدينة، بالانتصاب طرفا في قضية صفقات “كوب-22”.

وبرر هؤلاء طلبهم هذا بأن المنصوري هي “الممثل القانوني للجماعة التي وضع المواطنون والمواطنات ثقتهم فيها، وعقدوا آمالهم عليها وعلى مساعديها من أجل الدفاع عن حقوق ومصالح الجماعة التي هي من حقوق ومصالح ساكنة المدينة”.

‫تعليقات الزوار

6
  • Santa Monica California
    الخميس 24 فبراير 2022 - 00:41

    #تقرير_أمريكي حول مداخيل الفوسفاط بالمغرب
    مداخيل الفوسفاط 13 مليار سنتيم كل يوم، بمعنى أنها قادرة على مسح الفقر من المغرب تقرير أمريكي: مدير ocp في المغرب يتقاضى راتبا يفوق أضعاف ما يتقاضاه رئيس الصين الشعبية العظيمة.
    التحليل السياسي
    – كشفت تقارير إعلامية أمريكية عن ما أسمته الأرقام الحقيقية للمداخيل التي يجنيها المكتب الشريف للفوسفاط من بيعه لهذه المادة .
    ونشرت صحيفة “نورثيرن مينر” الأمريكية المتخصصة في المعادن مقالا كذبت من خلاله كل الأرقام التي يتم الإعلان عنها بشكل دوري حول مداخيل المغرب من الفوسفاط، ونسبة الأرباح التي يجنيها أول مصدر للفوسفاط في العالم .
    الصحيفة الأمريكية ، أكدت أن مداخيل ثاني منتج للفوسفاط بعد الصين فقط في 6 أشهر تفوق 2,5 مليار دولار، و ما تقدمه الإدارة من معلومات للمغاربة عن أرباحها قد يكون غير صحيح بسبب تهرب المسؤولين المغاربة من إدراج الشركة الشريفة للفوسفاط بالبورصة لتبقى الأرقام سرية.
    وأكدت الصحيفة، أن المغرب مؤهل لتغطية حاجيات العالم من الفوسفاط ل700 عام باعتباره المصدر الأول لهذا المعدن، وذلك بالإعتماد على أحدث التقنيات التي ستمكن من خفض تكلفة الإنتاج.

  • noreddine
    الخميس 24 فبراير 2022 - 00:46

    دولة هادي دابا؟ قضاء هذا ؟ تخيطو التهم و تلبسوها للابرياء. اما اللصوص و المختلسين فالقضاء المغربي تايلبس لهم لباس القضاة. قضاء و قضاة فاسدون. ماكاتحكموش تبعا للمحاضر و المرافعات و لكن عن طريق الاتصالات الهاتفية و فلوس تتزاد في الارصدة.

  • ادريس
    الخميس 24 فبراير 2022 - 01:49

    بوعشرين تم الحكم عليه بسرعة وبعقوبة كبيرة وهو لم يختلس اي شيء الريسوني كدالك زيان تمت محاكمته بسرعة البرق منجب واخرون الزفزافي لمدا لا يتم اصدار احكام قاسية على ناهبي المال العام كي يخاف الاخرون غالبا الاحكام التي تصدر في حقهم حبس ثلتتة اشهر وغىاممة 50000 درهم حشوما راه هادشي كايضر سمعة المغرب

  • je suis de Marrakech, Mhamid
    الخميس 24 فبراير 2022 - 03:06

    السلام عليكم ورحمة الله
    والله العظيم لقد ثعبنا من هذه الاخبار
    الفساد في المغرب،،، مراكش
    28 مليار سنتيم انفقت على تنظيم كوب 22،،
    يجب محاسبة المسؤوليين عن ما اءا كانوا قد ساهموا في هذه العملية،
    نفترض ولو حتى جاؤوا بحجج،،، هذا يعتبر تبدير،، المدينة تفتقد الى العديد من المرافق مثلا:
    – انعدام المراحيض العمومية في الشوارع المهمة،،،
    – دور الشباب
    – السي العربي ،، يسكن في المحاميد ويرى حال المحاميد مع الاماكن الخضراء،،،،،
    -،بالله عليكم اين سيلعب الاطفال الصغار؟؟؟
    – اطالب تلمسؤوليين: زيارة كورية الجنوبية: مساحتها تقريبا
    110 000 كيلو متر مربع،، 70% جبال
    ولكنهم سيتفاجؤون بالاماكن الخضراء، ،،، وسيفاجؤون ،،،،، نعم سيتفاجؤون بكل شيء،، ليس لان الدولة غنية ولكن لان هناك ضمير، انسانية،، عدل،، حقوق وواجبات…

    على كل حال، اللهم ارزقنا حسن الخاتمة

  • مؤتمر المناخ والاستثناء
    الخميس 24 فبراير 2022 - 09:21

    ((وأوضح رئيس الجماعة المتابع في هذه القضية، في تصريح سابق لهسبريس، أن كل ما اتخذ بخصوص هذه الصفقة كان تحت إشراف وزارة الداخلية، التي كانت تتابع هذا الورش الذي فرض بعض المشاريع الاستعجالية لتنظيم مؤتمر دولي من حجم قمة المناخ العالمية “كوب-22”.))
    الشهادة لله، لقد سمع جل المغاربة مسألة التعاقد المباشر مع بعض المقاولين دون المرور عبر مسطرة طلب العروض، وذلك استثناء بسبب استعجالية بعض المشاريع المرتبطة لمؤتمر المناخ كوپس 22،الواجب إنجازها سباقا مع الزمن، وانا شاهد انني سمعت هذا الامر بنفسي ولا أعتقد أنني سمعته وحدي..

  • مواطن
    الخميس 24 فبراير 2022 - 15:04

    متهمين بالفساد و منتخبين في تدبير الشان العام. الله عليك يا نزاهة الانتخابات و من يشرف عليها.الفاسد مكانه السجن .والتهم يكون تحت المراقبة.ففي المغرب التهم خصوصا في الفساد يعطي له فرص اخرى لينهب ما يريد و هذه المرة بالعلالي.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين