مطالب بتهيئة مصب نهر أم الربيع ضواحي أزمور

مطالب بتهيئة مصب نهر أم الربيع ضواحي أزمور
الإثنين 31 غشت 2020 - 01:09

حذر مجموعة من النشطاء الجمعويين وسكان مدينة أزمور، في وقفة احتجاجية أمام مصب نهر أم الربيع، من التبعات البيئية السلبية الناجمة عن استمرار انسداد مصب نهر أم الربيع.

وقال نشطاء جمعويون خلال هذه الوقفة إن مصب نهر أم الربيع أصبح الشغل الشاغل لمعظم العاملين في مجال حماية البيئة بالمدينة، خاصة بعد ظهور مجموعة من المشاكل المتمثلة في نفوق الأسماك وانبعاث الروائح الكريهة.

وأفاد البري الجيلالي، رئيس الجمعية الوطنية أمل بأزمور، بإن “مشكل انسداد مصب نهر أم الربيع بدأ يطرح نفسه منذ سنتين، لكنه تفاقم في الأسابيع الأخيرة حيث تسببت التيارات البحرية للمحيط الأطلسي في انسداده بشكل نهائي”.

وأضاف البري، في تصريح لهسبريس، أن “الجمعيات المحلية لمدينة أزمور قامت بدق ناقوس الخطر، والتحذير من كارثة بيئية ستنعكس سلبا على صحة سكان المدينة، وتؤثر سلبا على التوازن البيئي بالمنطقة”.

وأوضح أن انسداد مصب نهر أم الربيع تسبب في نفوق أعداد كبيرة من الأسماك، وانتشار الروائح الكريهة الناجمة عن مخلفات شبكة الصرف الصحي لمدينة أزمور، وألحق أضرارا فادحة بالتوازن البيئي للنهر، في غياب أي مبادرة من وزارة التجهيز لإنقاذ الموقف، على اعتبار أنها الجهة الوصية التي يحق لها التدخل في مثل هذه الحالات.

وطالب المشاركون في الوقفة الاحتجاجية، التي نظم الأحد بالقرب من مصب نهر أم الربيع بأزمور، بضرورة تدخل السلطات لإنقاذ المصب، والعمل على ضمان عدم تكرار هذه الكارثة التي أصبحت تقض مضجع الجميع في المنطقة.

‫تعليقات الزوار

13
  • ولد المنابع
    الإثنين 31 غشت 2020 - 02:25

    أم الربيع أو م أوربيع تعني أن النهر في وقت تساقطات الأمطار يكون حاملا بكثرة و يجرف معه كل شيء حتى الناس.
    م أوربيع تعني يقتل بكثرة.

  • salem
    الإثنين 31 غشت 2020 - 05:20

    التهيئة بالبنوات !!!!
    ازمور لها مقومات طبيعية هائلة و يمكن أن تكون واحدة من اروع المدن المغربية. و تستحق تهيئة حقيقية.

  • خبير
    الإثنين 31 غشت 2020 - 07:19

    كارتة انسداد مصب نهر ام الربيع، و ان كانت متوقعة منذ توقف عمليات الجرف البحري بالمصب اواخر سنة 2017، فإن عواقبها ستقضي، لا قدر الله، على الخضر و اليابس فيما تبقى من نهر ام الربيع. ذلك ان النهر بمفهوم جريان الماء العدب ينتهي عند سد الدخلة (على بعد حوالي 20 كلم من المصب). و لان البحر لما يكون اقوى من النهر فانه يعمد على ان يعيد الى النهر كل الرواسب التي كان قد قدها هذا الأخير في البحر منذ آلاف السنين. هذه الرواتب هي التي تتراكم في المصب. و اذا لم يتم جرفها فانها ستفصل النهر عن البحر نهائيا.

  • جميلة الزمورية
    الإثنين 31 غشت 2020 - 07:45

    مشكل واد ام الربيع على مستوى جماعتي ازمور وسيدي علي بنحمدوش، كنا نتوقعه منذ توقف عملية جرف الرمال بمصبه… فعندما تم التفكير في جرف وكنس مصبه منذ ازيد عن عقد من الزمان لم يكن الأمر اعتباطيا ولا لعبا ولهوا. وإنما كان دراسة وبحث.
    باسمي وباسم عائلة العلمي والأسر الزمورية نطالب من الوزير اعمارة فتح المصب ببواخر وآليات بحرية، وليس بطراكس وبوكلان .

  • عدنان
    الإثنين 31 غشت 2020 - 08:06

    لقد أعذرنا وأنظرنا منذ 5 سنين منذ بداية الحملة الشرسة ضد شركة درابور التي قادتها مافيات مقالع الرمال وتزعمتها وجوه زمورية في شخص جمعيات وأستاذ جامعي و بعض الصحفيين من أجل وقف عمليات الجرف الدائم للمصب، وقلنا للجميع بما فيهم السكان والجمعيات الحقوقية والسلطات، لا مجال لوقف الجرف لأن المحيط قوي ويغلب على مجرى النهر والمصب سيتعرض للإنسداد في أقل من 18 شهر وأعطينا للمهتمين الدراسات التقنية التي تؤكد دوافعنا.. لكن للأسف معضم القوى بما فيها السلطات انحازت لترهات الجمعيات والسكان المدفوعون بأمر المافيات.

  • مواطنة مغربية
    الإثنين 31 غشت 2020 - 08:44

    اتركوا شركة درابور .جوهرة المغرب البحري. الرائدة في مجال الجرف البحري تقوم بعملها قصد فتح مصب ام الربيع و عودة انسيابية المياه .كما كانت تفعل من قبل وقوع هده الكارتة التي لها عواقب وخيمة على البيئة أولا وعلى المنطقة تانيا.
    .حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • Zahra
    الإثنين 31 غشت 2020 - 09:03

    الكل ينادي بتدخل عاجل من اجل نقاد مصب واد ام الربيع ولكن الوزارة لا تكترت لهده النداءات هل هدا الشأن لا يعنيها اما هناك جهات تضغط على الوزارة من اجل عدم حل هدا المشكل اما ان ليس لها ادان صاغية

  • عدنان
    الإثنين 31 غشت 2020 - 09:15

    الآن و الساكنة و بيئة المدينة تحصد دمار ومخلفات أخطاء الأستاذ الجامعي مع بعض الصحفيين وبعض الجمعيات بعض المسؤولين في المدينة والعمالة ووزارة التجهييز، لا أحد يشتغل والجميع يتفرج، لا أحد يعطي حلول ناجعة وعاجلة لوقف النزيف والدمار والخراب الذي حل بالواد والمدينة… يخيل لي أن هذه المدينة وسكانها يراد بهم الخضوع والبقاء في القرون الوسطى، حتى أنه يخيل لي أن هذه المنطقة صنفت منكوبة ولا يجب الإقتراب منها…!!!؟

  • عبدالرحيم
    الإثنين 31 غشت 2020 - 09:52

    لقد توقعت منذ ان توقف الجرف قبل سنتين ان المصب سيغلق بالكامل وها نحن نرى انقطاع الصلة بين النهر والبحر. ومن هنا احذر ان الأسوء لم يأتي بعد. اذا لم تتذخل الوزارة المعنية لحل المشكل في أقرب الآجال فسيقع ما يلي : استحالت العيش قرب الوادي للإنسان والحيوان لكثرة الروائح الكريهة – ظهور الأمراض فتاكة — هجوم الحصى على طول شاطئ الحوزية وشاطئ الجديدة– احتمال وقوع فيضانات. اللهم اني قد بلغت.

  • حسن القنيطري
    الإثنين 31 غشت 2020 - 11:12

    يجب مسائلة الحكومة عن ما جرى لنهر أم الربيع لمادا تم توقيف الجرف مع أن الدولة كانت تأدي أي مبلغ للشركة التي كانت تقوم بالجرف بل العكس هي كانت تستفيد من مداخيل الجرف ام أنها خضعت لضغوط لوبي المقالع و دمرت الشركة المكلفة و دمرت النهر معه مع أن الجميع يعلم بأنه لا توجد وسيلة أخرى للحفاظ على جريان النهر غير الجرف .
    الحكومة تسرعت بإيقاف الجرف قبل أن تقوم بدراسة و يكون لها بديل عن الجرف و سارت في طريق جمعيات المقالع المسترزقة الوسائل التي استعملها أصحاب المقالع لمحاربة الشركات المنافسة لهم.
    يجب محاسبة من كان له يد من قريب أو بعيد في كارتة نهر أم الربيع….

  • Khalidouvich
    الإثنين 31 غشت 2020 - 16:08

    حناجر تصدح بأعلى صوتها لانقاد مصب أم الربيع يقابلها ادان صماء للوزارة. هل من منقد للبيئة؟ هل من منقد للساكنة التي قوت يومها من هذا النهر؟

  • بحتري
    الإثنين 31 غشت 2020 - 19:16

    لا يمكن اختزال مشكل ازمور في نهر ام الربيع هو شكل تهميش عدم استتمار مؤهلات المدينة التارخية والبيئية نهر وبحر و مدينة قديمة . مدخل المدينة يبعت علي البؤس .

  • وعدودي
    الجمعة 4 شتنبر 2020 - 00:17

    يا ناس ، المشكل ليس بفتح المنبع ولكن المشكل هل الإفراط في استنزاف مياه النهر من الفلاحين الكبار ببناء محطات لضخ المياه تعمل ليل نهار من أجل تصدير منتاجات للخارج. إذا استمرت الوزارة المكلفة بالفلاحة على هذه السياسة فاقراؤا السلام على جل منابع المياه في المغرب. أيها المواطن، الماء حق مشترك للجميع وليس لأصحاب الضيعات الكبيرة فقط. أين حقي وحق الآخرين من هذا الماء؟ نصيبي منه أريده أن يبقى هناك ولا يأخذه أحد.
    زخم استنزاف الثروة المائية في أعلى معدلاته. إذا لم يتحرك المغاربة فأمننا المائي في خطر.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة