نقابيون ينتقدون خارطة طريق إصلاح منظومة التربية الوطنية‎‎ في المغرب

نقابيون ينتقدون خارطة طريق إصلاح منظومة التربية الوطنية‎‎ في المغرب
الثلاثاء 25 أبريل 2023 - 03:00

تستعد الحكومة المغربية لوضع الخطوط العريضة لخارطة طريق إصلاح منظومة التربية الوطنية، وسط مطالب مجموعة من النقابيين للنهوض بقطاع التعليم.

وفي هذا الإطار، عقد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، يوم الجمعة 21 أبريل الجاري بالرباط، اجتماعا لمتابعة تنزيل خارطة طريق إصلاح منظومة التربية الوطنية 2022-2026، بحضور كل من نادية فتاح وزيرة الاقتصاد والمالية، وشكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وفوزي لقجع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية.

وتطرق الاجتماع إلى التقدم المسجل على مستوى تنفيذ خارطة طريق إصلاح منظومة التربية الوطنية 2022-2026، والتي تركز على الرفع من جودة التعلمات ومواكبة التلاميذ الذين يعانون صعوبات في هذا الإطار، مع تدارس تأهيل المؤسسات التعليمية وتجهيزها بالوسائل الرقمية لرفع جودة التحصيل الدراسي للتلاميذ.

عبد الله غميمط، الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم، علق، في تصريح لهسبريس، قائلا إن “إصلاح التعليم يعد مطلب الحركة النقابية والشعب المغربي بأكمله الذي ينتظره على أحر من الجمر، وسط مجموعة من المطالب التي ما زالت ضمن لائحة الانتظار'”.

وأكد غميمط أن ”محاولات الإصلاح، سواء السابقة منها أو فيما يتعلق بخارطة طريق إصلاح منظومة التربية الوطنية 2022-2026، لن تعطي نتائج إيجابية بقدر خدمتها للمصالح الشخصية والسياسية، والتي تأتي في مقدمتها مصالح صندوق النقد الدولي”.

وفي هذا السياق أشار الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم إلى ”القروض التي تثقل كاهل المغرب وتقدر بـ500 مليون دولار الذي تمت الموافقة عليها سنة 2019، و250 مليون دولار في السنة الحالية لدعم إصلاح قطاع التعليم من طرف البنك الدولي، والتي تفرض معها مجموعة من الشروط التعسفية؛ كالتوظيف عن طريق التعاقد وتمديد ساعات العمل بالنسبة لأطر التعليم وتقليص مراكز التكوين، الشيء الذي يعكس التوجه الليبرالي لهذا الأخير”.

وشدد غميمط، في تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، على ”ضرورة الاستماع لمطالبهم من طرف الجهات المعنية، بعقد نقاش عمومي يهم بالدرجة الأولى الإصلاحات المتعلقة بالمدرسة العمومية، والمطالبة بتنزيل خارطة إصلاح منظومة التربية الوطنية مستقلة عن صندوق النقد الدولي”.

وأنهى غميمط حديثه قائلا: “منذ وضع الميثاق الوطني للتربية والتكوين سنة 1998، والبرنامج الاستعجالي لسنة 2008، تليه الرؤية الإستراتيجية لسنة 2015، وصولا إلى خارطة إصلاح منظومة التربية الوطنية لسنة 2022، ما زالت تتسم بالبطء، ولا يوجد أي مؤشر يبين لنا إصلاح فعال لهذه المنظومة”.

من جانبه، قال عبد الإله دحمان، الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، إنه ”لا يمكن أن ننكر اليوم أننا قطعنا أشواطا بخصوص موضوع إصلاح منظومة التعليم، إلا أنه يجب تسريع عملية الإصلاح هذه بما يتوافق مع التحولات التكنولوجية والرقمية التي يشهدها العالم اليوم”.

في هذا الصدد، أشار الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم في تصريحه لجريدة هسبريس إلى مسألة التعليم عن بعد قائلا: “جائحة كورونا أبانت عن مجموعة من التحديات والعوائق المتعلقة بالتعليم عن بعد والتي ما زالت تحتاج مزيدا من الاهتمام، من تكوين وتأطير للأساتذة، لمسايرة التحولات الرقمية التي يعرفها العالم اليوم”.

وأكد دحمان على ضرورة ”الخروج من خطابات الإصلاح المكتوبة على الورق، ووضع قطيعة مع خطابات الإصلاح السابقة لقطاع التعليم، والاستماع إلى مطالب النقابات”.

‫تعليقات الزوار

17
  • عقبة بن صالح
    الثلاثاء 25 أبريل 2023 - 03:17

    جل النقابيين سماسرة بيد الحكومة يبيعون مكتسبات الشغيلة مقابل مناصب وكريمات. لم نعد.نثق في الحكومات كلهم سوا سيا الله ياخد فيهم الحق

  • معاد
    الثلاثاء 25 أبريل 2023 - 03:24

    ادا أصلحوا التعليم العمومي من سيدر الأموال الطائلة على التعليم الخصوصي . الفيلم معروف من التعليم الى الى الصحة . لا شيءٍ مجانا

  • علي او عمو
    الثلاثاء 25 أبريل 2023 - 03:26

    منظومتنا التربوية هشّة قديمة مُهترئة و مُتجاوَزة لا تُساير عصر التكنولوجيا الحديثة .

  • علي او عمو
    الثلاثاء 25 أبريل 2023 - 03:31

    في وقت من الأوقات قامت السلطات بتخصيص ملايير الدراهم لما يُسمّى (البرنامج الاستعجالي) بذريعة إصلاح المنظومة التعليميّة و قد ذهبت هذه الأموال الطائلة هباءً دون تنفيذ هذا البرنامج المزعوم ، و لم يُحاسَب أحد في نهب هذه الأموال إلى اليوم .

  • علي او عمو
    الثلاثاء 25 أبريل 2023 - 03:33

    البعض يًريد تجهيل الشعب من خلال إضعاف التعليم وكي يسوقون هذا الشعب أينما أرادوا و كيف شاءوا .

  • علي او عمو
    الثلاثاء 25 أبريل 2023 - 03:37

    الدول الديمقراطية تعتبر التعليم الركيزة الأساسية في بناء أسس تنميتها و تقدُّمها و الدول التي تتهرَّب من الديمقراطية و تخشاها تقوم بتحطيم هذه الركيزة لتبقى الأوضاع على ما هي عليه . و السبب واضح و جلي .

  • ZAHRAOUI
    الثلاثاء 25 أبريل 2023 - 06:10

    ليس هناك اي شيء الا الاجتماعات الفارغة و الطنمية اين النمودج التنموي الجديد ام اهدار المال العام و التجوال في المدن و البوادي على حساب الشعب ليكن في علم كل السياسيين ان المغاربة عاقوا افاقوا و الكل يقول الله ياخذ الحق

  • للهم يسر التقاعد
    الثلاثاء 25 أبريل 2023 - 06:54

    التلميذ المعني بالامر مامسواقش التلفون كلاليه عقلو
    عن اي خطة تتحدثون خاصكوم فورمطاج

  • من عمق الدار
    الثلاثاء 25 أبريل 2023 - 07:58

    أي إصلاح يريدونه وآخر من يفكرون في زيادة راتبه هو رجل وامرأة التعليم.. أي إصلاح و الأساتذة يقتنون سيارات من جيوبهم من أجل عملهم على حساب أولويات حياتهم… أي إصلاح وكل إصلاح يخرج الأساتذة من التخطيط و وضع أسس الإصلاح … أي إصااح والحكومة كل همها هو تقليص كتلة الأجور على حساب مصلحة التلاميذ ما يسبب الإكتظاظ ونفور ال الأسر نحو التعليم الخاص … وزيادة هيمنة التعليم الخاص على التعليم … أي إصلاح و المنظومة لازالت لاتعترف بالإصلاح القيمي ولا تدرجه في البرامج والمقررات … أي إصااح والمدرسة تتزين بالألوان والصباغة وتهمل قاعات الصلاة للأساتذة والتلاميذ. .. أي إصلاح ولا توجد منح تحفيزية على المردودية و المناسبات كما بعض القطاعات.. أي إصلاح و الحكومة تتجاهل المطالب الأساسية و المشروعة للأسرة التعليمية .. أي إصلاح والإعلام يهدم صورة الأستاذ في المجتمع من خلال تحقيره وتقزيم دوره… الخ الخ… باختصار: الكلام في واد و العمل في واد آخر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • lahcen
    الثلاثاء 25 أبريل 2023 - 08:03

    انا كنت طالب ولن اتفوق او معدلاتي كانت متوسطة رغم حب الحياة والرياضة والفنون والقراءة ولكن تفوق عني من لابهتم بما كنت اهتم لم افهم لمادا وبعد الكبر فهمت ان التفوق لدكاء الحفظ على دكاء الفهم والنتيجة كارثية لان المتفوقين لاعلاقة لهم بالفنون والرياضة والابداع لاعلماء لامفكربن اصحاب بضاعتكم ردت اليكم ..لهدا لابد من وضع خطة لاعطاء الفرصة لمن معدلاتهم متوسطة لان دكاء الفهم يعطينا انسان متحرر ومنتج ومبدع ..او نقسم الطلبة في الدراسة المحافظبن التصف والمتفتخين النصف ..!!!

  • نور الهدى
    الثلاثاء 25 أبريل 2023 - 08:23

    مند متى كان النقابيون يناضلون من أجل مصلحة العمال و المواطن بصفة عامة.
    عندما تصبح النقابات أدرعا للأحزاب السياسية فلا تنتظر منها خيرا. لأن كل حزب يحرك النقابة الموالية له لأهداف تخدم مصالحه أولا و أخيرا.

  • طالب
    الثلاثاء 25 أبريل 2023 - 11:15

    هل يعلم رئيس الحكومة أن أكاديمية كلميم وادنون لم تسلم القاعات المشيدة؟ هل يعقل أن يدرس التلاميذ في البناء المفكك في عز هذا الحر؟
    أين المسؤولين؟

  • مواطن ما فاهم والو
    الثلاثاء 25 أبريل 2023 - 13:09

    هو كاين شي اصلاح بعدا باش نتاقدوه… إنه الضحك على الذقون.. أين هي نتائج الاصلاحات والمخططات السابقة واين هي ميزانيتها وبدون محاسبة…
    هناك غياب النية والإرادة السياسية الحقيقية للاصلاح…
    كيضحكو على الشعب.

  • صندوق التخريب الدولي
    الثلاثاء 25 أبريل 2023 - 13:34

    اودي هاد صندوق التخريب الدولي غادي يخرب كل شيء عندو علاقة بتقدم هد البلد. فكلما تدخل هذا الصندوق في شؤون الدول الا وحل الخراب والدمار. صندوق لا يهمه سوى اغراق البلدان في الديون وبالتالي السيطرة على مقدراته الطبيعية الاقتصادية ولا يهمه المواطن مما يعانيه جراء سياساته واملاءاته الهدامة… لو فقط اتحدت الدول العربية وخصوصا دول الخليج مع اشقاءها الذين يعانون من الديون وسددتها لتخلصنا من هذا الصندوق المفضوحة نواياه.

  • محمد نورالدين
    الثلاثاء 25 أبريل 2023 - 13:56

    الإشكالية الكبرى في التعليم ،هو ان الجميع يحمل المسؤولية للمدرسات والمدرسين دون حتى كلمة شكرا او تقدير ،والجميع يكتفي بإصدار المذكرات وينصرف ويعتبر انه ساهم في الإصلاح، الإصلاح ورش عام يؤدي فيه الجميع مهامه كاملة ،كما تفعل هيئة التدريس،ابتداء من احترام اوقات العمل كاملة كما يحترمها المدرسات والمدرسون

  • فاطمة استاذة
    الثلاثاء 25 أبريل 2023 - 14:04

    الله ياخذ فيهم الحق يثقلون الوزارة بالديون ويخضعون الأساتذة لاضطهادات البنك الدولي الذي اصبح يتحكم في جميع القطاعات العمومية عن طريق اعطاء قروض وفرض شروط حقيرة ،والمشكل العويص كن كان غير داك الأموال كيصلحو بها نيت وكتبان بها تغيرات ،بل كيسرقوها ويفرقوها بيناتهم اما المؤسسات التعليمية فمختبراتنا العلمية الوسائل فيها شبه منعدمة ولي كاينة انتهت مدة الصلاحية ديالها باقة من الثمانينات لا تجديد ،حتى اقلام السبورة حنا كاساتذة مكيوفرهومناش كنشريوهم من جيبونا بقا غير التكنولوجيا لي ناقصة راه مموفرينا حتى ابسط الوسائل الضرورية للتدريس من معدات تجريبية واقلام وو…حتى سلات مهملات في الاقسام مكيناش عطينا سطل ميكا وهادشي كنحكيه گأستاذة من وسط العاصمة الرباط ماشي زعما فشي جبل ولا …ياحسرة على السراق والمنافقين آكلين اموال الشعب

  • afroukh
    الثلاثاء 25 أبريل 2023 - 21:53

    le secteur de l’education connait plusieurs problèmes qu’il faut régler d’urgence :répartition d’heures de trvail des ensginatnts (certains ensignants ne travaillent pas plus de 10h par semaines) , ensignats du public qui travail à la fois dans les ecoles privées et les centres de soutiens, absence de suivi rigoreux et d’évaluation des prestataions d’ensignements, absence d’enouragment pour les ensignants serieux ….

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات