هل تتأثر إمدادات المغرب من القمح بسبب نيران الأزمة الروسية الأوكرانية؟

هل تتأثر إمدادات المغرب من القمح بسبب نيران الأزمة الروسية الأوكرانية؟
صورة: أ.ف.ب
الجمعة 11 فبراير 2022 - 17:02

يترقب المغرب سياق تداعيات الأزمة بين الغرب وروسيا التي تدور رحاها في أقاصي شمال أوروبا بإقليم أوكرانيا “المشتعل”، حيث إن شرارة “الحرب” يمكن أن تؤدي إلى نتائج كارثية، قد تصل مداها إلى السوق المغربية.

وتعتبر أوكرانيا المورد الرئيسي للقمح في المغرب؛ وذلك بسبب الطلب الديناميكي على الواردات، الذي يشكل ضعف العرض المحلي المغربي.

ووصلت واردات المغرب من القمح إلى حجم قياسي يبلغ 6.5 ملايين طن من القمح خلال الموسم الزراعي 2021-2020، أي ما يزيد بنحو 35 في المائة عن واردات 2020-2019.

وفي نونبر الماضي، تم شحن الكميات الأكبر إلى مصر والمغرب؛ وهو ما جعل الأخير من أكبر 10 مستوردين للقمح الأوكراني.

وأمام التطورات الحالية، تدرس الحكومة سيناريوهات متعددة لضمان الإمدادات الرئيسية من القمح الذي يشكل مادة أساسية للمغاربة، بسبب نمطهم الغذائي المرتكز على الخبز كمادة أساسية وضرورية.

وقال نبيل الأندلسي، الباحث في العلاقات الدولية، إن “الأزمة الروسية الأوكرانية سيكون لها تداعيات اقتصادية خطيرة ولا شك، في حالة استمرار التصعيد ونشوب حرب بين البلدين”.

وأوضح الأندلسي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الأزمة ستكون قاسية على عدد من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومنها المغرب بطبيعة الحال، على اعتبار أن كلا الدولتين (روسيا وأوكرانيا) من المصدرين الرئيسيين للقمح عالميا”.

ويقدر حجم التصدير مجتمعة بـ 206,9 ملايين طن سنويا وفق المزود الأمريكي للبيانات “إس أند ب”، وفق الأندلسي.

وشدد الباحث في العلاقات الدولية على أن “أوكرانيا تعتبر من أكبر موردي القمح للمملكة المغربية، وانخفاض صادراتها من هذه المادة سيفرض على المغرب البحث عن بدائل أخرى في السوق العالمية وأساسا من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وكندا”.

ويعني هذا، حسب الأندلسي، ارتفاع لأسعار هذه المادة؛ وهو ما سيكون له آثار اقتصادية خطيرة ذات أبعاد اقتصادية واجتماعية”.

وأمام هذا الوضع، يشدد المتحدث ذاته “على الحكومة الاستعداد لأسوء السيناريوهات المحتملة اعتبارا لكون القمح من أهم المواد الأساسية عند الشعب المغربي بسبب نمطه الغذائي المرتكز على الخبز كمادة أساسية وضرورية، وأي زيادات محتملة سيكون لها تداعيات على السلم الاجتماعي”.

‫تعليقات الزوار

63
  • مواطن غيور1
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 17:06

    السلام عليكم
    والله لقد وصلت للعظم، أغلب الفقراء والطبقة المتوسطة مضرورين من الزيادات المتوالية للأسعار.
    لاكن لت خوف فعند ربكم تختصمون.

  • smarahwza1983
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 17:08

    لا تخافوا ولا تحزنوا ان الله معنا

  • غير دايز
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 17:09

    اوا اشريو الدوبل او خبيوه و الكوميرة ديرو ليها عشرة دراهم ابحال افرانسا باش يقتاصد ابنادم اشوية .الطارو انتاع ازبل عامر خبز .الضياع هذا .ما اعرفت انيا ابنادم اعلاش ميشريش اقياسو .

  • زكرياء
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 17:09

    نسأل الله السلم والسلام في العالم

  • Vancouver CA
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 17:11

    الغرب ليسوا اغبياء نشوب حروب بينهم الحروب تكون بين الدول العربية والافارقة

  • الراصدون
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 17:17

    المغرب دولة فلاحية وتستورد القمح .
    أمر غير مفهوم. الخبز وعلى مدار التاريخ كان رمزا ولا يزال للزراعة.
    استراد القمح من اوكرانيا التي تعرضت لأكبر كارثة نووية في التاريخ كارثة تشرنوبل والتي تسربت اشعتها على امتداد مساحات واسعة من اوروبا ،فتأثر البشر والشجر ، أمر غير مدروس ومتهور.

  • SAMSAM
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 17:18

    لنا 36 مليون نسمة و حوالي 15 مليون عاطل عن العمل (حسب تقديري) و نستورد كل شيي، حتى الخبز. اسمحوا ان اقول انه ليس هناك اي تدبير سليم.

  • غيور
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 17:18

    زراعة القمح والشعير هو ما ينبغي أن تخطط لها الدولة تخطيطا محكما شاملا بدل فلاحة الدلاح والكاكي ،
    نعم هناك اراض فلاحية شاسعة احتلتها التجزئات السكنية في كل مكان وتلك سياسة فاشلة إذ على الدولة أن تختار أماكن جبلية التي لم تصلح للزراعة والفلاحة فتجعلها أماكن سكنية بعد التعبيد وتترك أماكن الفلاحة للفلاحة كما كان أجدادنا يفعلون

  • jad weld lgara
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 17:19

    Effectivement, on est dans l’obligation de trouver une solution pour augmenter la productivité locale, on peut pas se contenter d’importer les produits de première nécessité.les responsables doivent bouger le cul et qu’ils s’arrêtent de nous vider les poches, y en a marre.

  • ادريس
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 17:25

    منذ50سنة وانتم تصدعوننا ان الحسن الثاني بعبقريته وبناء السدود وطور الفلاحة النمغربية واصبح المغرب ينتج ما يكفيه من القمح ووو
    والان ظهر كذبكم واصبحتم تستوردون. وتقرون بذلك.
    ملاحظة .. المغرب يستورد القمح بالقروض والديون ..وليس كا ش. مثل جارة السوء كما تصفونها

  • مستعار
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 17:27

    اصلا الميريكان الله يخلف عليها هي لي سادة النقص ديال القمح بالقمح المدعم لي تتعطيه لينا فااااابوووور و انتوما تتبيعوه لينا ب 120 و 140 درهم و غير القديم اما الجديد تتلصقوه لصحاب المخبازات . بغيتو تزيدو في القمح حتى هو و خايفين و تديرو في السبة انا نخبركم بلي ثورة الكوميرة لي كانت سباب في سنوات الرصاص راه سبابها غير رفع اسعار القمح. بغيتو تخرجو على هد البلاد و تجروها للهاوية كملو على هد الطريق شبعنا نيت من الهنا و الامن ما طالعة ما طالعة

  • المنجرة
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 17:27

    قالها لكم المنجرة في الثمانينات .. ويل لأمة لا تأكل مما تزرع وأ الأمن الغذائي هو المستقبل .. لكن كما العادة ..

  • علي
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 17:30

    اخنوش من قديم الزمان وهو في وزارة الفلاحة مصدع لينا راسنا بمخطط المغرب الاخضر وحتى الاكتفاء الذاتي في القمح ما تحققش علما ان المغرب بلد فلاحي، ما عرفتش باي معنى هو فلاحي.

  • tazi
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 17:30

    كيوجدونا باش منين تكون زيادة كتر من هاد زيادات كيف ديما باش الشعب يقول كاين سبب باش تزادو الاسعار

  • لاحول ولا قوة الا بالله
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 17:31

    سبحان الله تركتم جميع بقاع العالم النظيفة من الاشعاعات النووية وتوجهتم الي مكان حاذتة تشرنبل الذي هو اوكرانيا اتعرفون ماذا يفعل المزراعون هناك الاراضي المحضورة البعيدة عن المراقبة يقومون بزراعتها وينتجون للك مزروعات مشعة مسرطنة لهدا يجب على الاوكرانيا نفسها استراد المواد الغدائية النظيفة لشعبها لان تربتها ولاهوائها يصلح سبحان الله ونسأل لماذا كترت الأمراض بذور معدلة وراثيا ومشعة والغريب انهم يتبجحون ويتباهون بتصريح بمثل هدا الكوارث فحال الى دايرين مزية

  • كلشي راح مع الزمان
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 17:33

    التراب الحمري تبنى فوقو العمرات .التراب الحمري اراظي فلاحية اصبحت مدن .اجود اراظي فلاحية عالميا هي تربة المغرب والان تبحتون عن القمح ….؟؟؟؟فين اراضي فلاحية ولاد حريز.برشيد.دكالة.مزاب.الشاوية.بوسكورة.مديونة .كلشي راح مع الزمان مايدوم غير وجه الله..

  • bimo
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 17:35

    أين المغرب الأخضر !؟ ….. أين المغرب بلد فلاحي !؟ ….. أين أخنوش أحسن وزير فلاحة ، والآن أحسن رئيس حكومة !؟ …. أين ملايير الدراهم التي تضخ كل عام في جيوب كبار فلاحي المغرب الأسود !؟؟؟؟ …………. والله وطيح الشتى عندنا بالويديان يا ما عندنا شي فلاحة ههههههههههههههههههههه

  • انسان
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 17:36

    أين هو الناطق الرسمي بإسم الحكومة يشرح لينا هذه المفارقة و عظمة هذه الدولة التي لا تستطيع تحقيق الاكتفاء الذاتي حتى في القمح.

  • الطنز البنفسجي
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 17:36

    واحد النهار سولو اخنوش فاش كان فالفلاحة علاش مادرتيش اتفاء ذاتي فالقمح.. جاوب جواب مقنع ولكن ماشي استراتيجي ..
    المغرب كيصدر الخضر والفواكه وكيجيب العملة الصعبة اما القمح راه موجود فالسوق وقتما بغيناه ناخدوه.. جواب مقنع.. ولكن بسبب الازمات والحروب ماشي استراتيجي.. حيت القمح واخا رخيص راه كيستنزف العملة الصعبة.
    اكيد ان قلة من الدول فالعالم للي كتصدر القمح كورقة ضغط ولكن راه فالمغرب نقدرو نوصلو للاكتفاء الذاتي تدريجيا على عشر سنوات بلانا تتضرر الصادرات ديال الخضر والفواكه..
    راه مصر للي فايتة مئة مليون واكبر مستورد للقمح فالعالم تقدر توصل للاكتفاء الذاتي الى استغلت تبارك الله الاراضي الفلاحية عندها مزيان.. فكيفاش حنا للي ثلاثين مليون والاراضي الفلاحية اكثر واللنهار للي عندنا كلها ديالنا ونحققوش الاكتفاء الذاتي؟
    ربما هاد التهديد يخلينا نفكروا جديا فالامر بلا مانتعرضو لضغوط دولية.

  • المخطط الأخضر و إمدادات القمح ــــ أين نجاحات المخطط الأخضر ؟
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 17:39

    يتم التسويق لنجاحات المخطط الأخضر!أين الاكتفاء الذاتي من الحبوب والقطاني!يتم تعليق الجمركيات لفائدة المستوردين و في نفس الوقت يتم رفع الأسعار!جشع مزدوج و جريمة مزدوجة!هل هؤلاء مستعدون فقط لقمع الشعب إذا خرج للاحتجاج؟هم استعدوا و أعدوا العدة للقمع فقط!برنامجهم و مخططهم التنموي هو تنمية القمع و ضخ مزيدا من العلف في ظهره السمينة والفاسدة!60مليار دولار هربت في ال10سنوات الأخيرة!رقم كافي لتغطية10سنوات على الأقل من إيرادات الحبوب!هذه سنة جفاف و سنة توترات اجتماعية و سياسية خطيرة!لم نر بعد أي شيئ منها!

  • مسافر
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 17:44

    ورغم ذلك المغرب مازال مصرا على ضرب اقتصاده بالجواز المشؤوم.
    الشمس موجودة للطاقة و البحار موجودة. لماذا لا يتم انشاء مٱت مشاريع تحلية مياه البحر من اجل الشرب و السقي.
    وكان المغرب في وضع pause لا يتحرك.

  • حميمة
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 17:48

    هذا كله ناتج عن سياسة وزارة الفلاحة المرتجل يتجلى في عدم تسيير الميزانيات المرصودة لوزارة الفلاحة وأيضا عامل الكفاآت الغير متوفر بتاتا بالإضافة الى عامل مهم وهو سرقة الميزانية المرصود نحن بلد فلاحي 100/100ومع ذالك لا يوجد عندنا اكتفاء ذاتي ياربي بقدرتك خد حق هذا الشعب المسكين والمغلوب على أمره

  • شرف 58
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 17:55

    ادريس: نحن هنا نتحاور حول ازمة القمح الممكنة.واللتي ربما سيتضرر منها بلدنا اذا اندلعت الحرب بين اكرانيا وروسيا.ياربي سلم.اما فيما يخص القدس واسراءيل فهذا مشكل الجزاءر ومشكلك .ابحث في كوكل لعلك تجد حل يرضيك.

  • Agronome marocain
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 17:58

    نجني ما زرعنا. دولة قاحلة تصدر مواد غذائيه من مناطق شبه صحراوية و تضطر لاستيراد جل حاجيات مواطنيها من حبوب و قطاني و اعلاف الحيوانات، الخ. الله يستر من شبح العطش.

  • adam
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 18:00

    حسبنا الله ونعم الوكيل ، عند الله الحساب

  • سعيد
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 18:00

    إلى صاحب التعليق رقم 11
    نصيحة لك أخي ابحث واقرأ قبل ان تعلق على أي موضوع

  • UNE QUESTION
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 18:01

    Un député marocain au parlement peut poser une question à Monsieur le premier ministre A AKHNOUCH comment expliquez-vous = à la tete du ministère de l Agriculture pendant 14 longues années. En 2022 le marocain dépend de la Russie et L UKRAINE … pour manger son KHOBZET et son Aghroum

  • نيشان
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 18:03

    أودي ما حشوماش انتوما وامريكا والعديد من حلفائها تنفثون في الرماد لإيقاظ النيران على أوكرانيا بطريقة عكسية غير مباشرة. أمريكا تريد تلك الحرب وتعمل على حدوثها وهذا يتراءى للعيان. حبدا لولا يتم تسليط الضوء على روسيا وأوكرانيا وستهدأ الأمور.
    كلشي باغي يتفرّج، عالام كيداير

  • روسيا
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 18:06

    روسيا ستضم أوكرانيا عاجلا أم أجلا فهي مسألة وقت فقط وتوتر سيعود لأروبا بعد أكثر من 70 سنة من الهدنة.
    والمغرب عليه أن يفكر في أمنه الغدائي الأن وليس الغد.

  • Mosi
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 18:09

    في 2008 كنت اتحدث مع مسؤوول بوكالة الحوض المالي لسبو بمدينة فاس و كان حينئد عزيز اخنوش وزيرا للفلاحة..و كنا نتحدث عن هذا الموضوع..اي كيف يمكن للمغرب ان يضمن عدم تبعيته للخارج فيما يخص استيراد القمح..وقال لي ان الوزارة لها خطط مستقبلية من اجل الرفع من المساحات المزروعة و هلم جرا…
    المهم..قلت له ان تلك الخطط لن تتحقق ابدا و ان القطاع يتحكم فيه اناس ليس من مصلحتهم الإستغناء عن استيراد القمح..
    واقلت له هناك حوض منبسط يقع بين زاكورة و كليميم و صولا الى طانطان تترامى فيه الاراضي القاحلة غير المستغلة رغم امكانية استغلالها فلاحيا..يكفي التفكير في حلول هيدروليكية فقط..ويمكن استغلال تلك الاراضي الشاسعة التي تقدر بأمثر من مليوتين من الهكتارات المنبسطة في زراعة جميع انواع القمح و ذلك سيحقق الإمتفاء الذاتي الوطني لا محالة..بل و يمكننا التصدير ايضا…فتنهد و قال جملة بليغة..قال:
    وشكووووون يقنع بها الناس للي الفوق..تقوليهوم شي حاجة فحال هاكا يقولو عليك احمق و غير كاتخربق.
    الأحمق فعلا هو الذي لا يحاول جعل المستحيل حقيقة…فما بالك بشيء ممكن.
    فكروا خارج الصندوق…عار ان نبقى تابعين للخارج في خبزنا.

  • إلى مول اللفت ــــ نظرية اللفت
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 18:09

    إي22.إسرائيل لم تحرق مواطنيها جسديا!هذا صحيح !لكنها أحرقت صورتهم و مستقبلهم!الحرق الرمزي أخطر و أعمق من الحرق الجسدي!إسرئيل أحرقت البشر و الحجر في فلسطين!هل يوجد عاقل يحرق أرضه و يقتلع زيتونه؟يحرقون الأرض لأنهم يعلمون أنها ليست بأرضهم!ماذا تسمي دير ياسين،قانا و صبرا و شاتيلا؟أليست محارق؟المحرقة جريمة بغض النظر عن الجنس والعنصر الذين يتعرضان لها!إسرائيل لا تمارس الصدقة والأعمال الخيرية!عندما ستجد نفسك مهجرا و لاجئا ستكتشف معنى التطبيع و معنى العدو الصهيوني!غي بشوية عليك و على أمثالك من المطبعين!!لن تجد اللفت ولا خِيزُّو للأكل أو لشيئ آخر!وزير الحرب الصهيوني أصبح حاكما عسكريا على العواصم التطبيعية!هل تقدمنا في حل قضية الصحراء مع البوريطنيزم الفاشل المفلس؛أم تعقدت القضية؟الهدف من التطبيع هو تعقيد القضية!

  • touhali
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 18:10

    أتذكر في سنة 1954 كانت الروسية تشتري القمح من الولايات المتحدة الأمريكية، وعندما عقبتهم بعدم إمدادهم بالقمح، عملوا كل ما في وسعهيم، وتمكنوا على الحصول إكتيفاء الذاتي من القمح، ثم يصدرنه فيما بعد. في الماضي، المغرب كان يصدر القمح للخاريج، لكن اليوم، أصبح يستورد القمح جرى لغزو العمران لأراضي الفﻻحية؛ عدم بناء العقارات علواً، المغرب سيضيع الكثير من موارده الفﻻحية.

  • Moradsienceman
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 18:17

    المغرب يمشي في طريق مجهول ولن يجلب ساسته القحط والغلاء وتباعد الهوة بين الشعب والطبقة السياسية بل سيجلب الحروب والدمار ان أستمر على هذا النحو وان غدا لناظره قريب

  • سعيد
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 18:17

    هل المغرب ليس له أرض يزرعها بالقمح

    صدعوا راوسنا المغرب بلد فلاحي …..

  • immmmad
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 18:23

    هل تنتظرون القمح من دول الثلج !!!!

  • حمالة الحطب
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 18:31

    حمالة الحطب رآه تقول لكم كولوا البنان احسن من الخبز

  • Azour
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 18:32

    ألا يمكن للحكومة ان تنجز محطات لتحلية مياه البحر في مناطق آسفي وتخصص هذه المياه لسقي آلاف الهكتارات الموجودة في منطقة بن جرير والرحامنة وتخصص لزراعة الحبوب

  • benbrik
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 18:34

    كفانا من السكن الاقتصادي، نريد اقتصاد اجتماعي.

  • عبد الإله
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 18:36

    لاحظوا معي جميع الأخبار أصبحت محبطة للنفس البشرية ولا خبر واحد يشرح الصدر
    علينا العودة لله والتوبة اليه والله لن نفلح ما دمنا على هذا الحال
    المستقبل ليس في الدنيا اللعينة التي نتناحر عليها المستقبل إما جنة أو نار
    كل المؤشرات تدل على أننا نستقبل سنوات عصيبة أوصيكم ونفسي بالتكافل والتراحم فيما بيننا واعلموا للقاء ربكم

  • مغرب الحبوب ومخطط الكيماويات ـــــ تدمير الفلاحة
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 18:46

    في الماضي،كانت لدينا بذورنا المحلية في الحبوب والقطاني!القمح ثلاثة أو أربعة أنواع؛الذرة البيضاء والحمراء؛الشعير البلدي والرومي!سعادتنا كانت عندما يأتي الصيف و نجد بيت لخزين مليئا عن آخره!ما فاض عن ذلك نذهب به إلى المطمورة قرب المنازل!البقرات الولودات يأتين بالعجول الجميلة كل سنة و معهم الحليب،اللبن والسمن!قطيع الغنم و الماعز رهن الإشارة للتسوق ولمناسبة العيد الكبير،الأعراس والجنائز!الحياة كانت بسيطة جميلة وسعيدة!لم نكن نجد المال في جيوبنا إلا نادرا!التضامن في الدوار كان رأسمالنا الحقيقي!الآن ما تيسر من المال في جيوبنا!لكن من أين سنأتي بالسعادة!لقد قتلها الفاسدون المفسدون؛المفترسون المهربون القراصنة الجدد!هل سيدفنون مع كنوزهم في جزرهم القرصانية كما كان يفعل الفراعنة؟كلمة فرعون معناها الدار الكبيرة!هل تبنى و تحفظ الدار الكبيرة بالنهب والسلب؟

  • ولد حميدو
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 18:52

    من ينتظر حربا بين امريكا أو الناتو مع روسيا فهو يحلم فهم ليسوا حمقى حتى يرجعون خمسين سنة إلى الوراء فكل ما يمكن أن يقع مناوشات في أوكرانيا أو دول الساحل أو في سوريا ما يسمى حربا بالوكالة

  • Ahmed
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 19:00

    C’est l’occasion de réformer la caisse de compensation , je ne sais pas ce qu’attend ce gouvernement de bras cassé les attentes sont énormes mais les réalisations rien du tout c’est encore pire que les islamistes

  • إنما الصدقات
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 19:02

    تذكرت بعض الشعارات القومية المزايدة ومنها: ( لا حرية لشعب ياكل من وراء حدوده ) فنحن نتسول رغيفنا دائمآ جادت السماء اولم تجد ،وياما طبلنا للعبقريات الجوفاء ،فاللهم اسقنا غيثا نافعا ولا تجعلنا من القانطين ، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله ،وصحبه وأمته أجمعين . ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • صاحب االعصيد والشعير
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 19:05

    لا اعيش إلا على الشعير والخضر ولا استهلك الحليب ومشتقاته والشكلاط والفواكه الا نادرا او في إحدى حفلات الزفاف . فكيف لي ان أكون مدينا للصناديق الدولية والاوروبية ؟

  • Zoro kenitra
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 19:07

    على المغرب ان يجعل تحلية مياه البحر بنيوية في عملية السقي وتطوير فلاحته لتجاوز هذا التقلب المناخي الخطير بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري وتلبية حاجيات الشرب كذلك على غرار ما تقوم به الدولة في منطقة أكادير اشتوكة آيت باها..

  • يونس
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 19:23

    أنا كان تايحسابني مادزتو للرقمنة حتى كنتو ساليتو مع القمح هههههههههههه

  • ولد حميدو
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 19:28

    بالعكس امريكا و الناتو و روسيا ستتحالف بينها ادا احست بخطر عليها من طرف دولة استقوت كثيرا كما وقع في الحرب العالمية ضد ألمانيا

  • moh.BEN
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 19:45

    يجب على الدولة اختبار القمح الأوكراني ضد الإشعاع النووي !!!!!!! خطر الموت.

  • Taza haut
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 19:50

    السياسة او التخطيط بالمغرب لا ينبني على مرحلة تتابعية و نظرة مستقبلية و انما العشوائية و هدم ما سبق لان كلمة المخزن من نسود و لن تقبل اي تغيير خارج ارادتها و اخيرا اين كنتم عندما اطلقتم العنان لتبييض الاموال و تم شراء اغلبية الاراضي الفلاحية و تحويلها الى اسمنت حتى تظل الدولة سيد الموقف ببرنامجها المغرب الاخضر و التحكم في رقاب العباد بلقمة العيش الفكر الفرعوني الذي ادعى الربانية جهرا مات غرقا اما انتم فتطبقونها فعليا دون اعلانها فماذا تنتظرون من الخالق و كلما ضاقت اختبأنا في جلباب الصالحين حتى اصبح طلب المطر بالامر من الحاكم

  • متتبع
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 19:53

    أوكرانيا تعتبر من أكبر موردي القمح للمملكة المغربية. في حالة انخفاض صادراتها من هذه المادة، أنصح الدولة المغربية البحث عن بدائل أخرى في السوق العالمية وخصوصا من الجزائر

  • نجيب
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 19:57

    يال العجب دولة فلاحية وتستورد القمح هدا مخطط المغرب الأخضر الفاشل الدولة تدعم الزعات االسقوية التي تستهلك الماء بكترة متل الخوامض و البطيخ لمادا لا تدعمون القمح لكي

  • الطوزي
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 20:11

    متى يتخلص الشعب المغربي من هذا النمط الخبزوي ، كيف لبلد فلاحي ينتج معظم الخضراوات مواطنيه يستهلكون الخبز واتاي ، اهم المنتوجات الفلاحية تستفيد منها فرنسا واروبا والمغربي مسكين يشحط الخبز طول النهار ، لهذا كثر عندنا مرضى السكري ، ثم ان استيراد القمح الأمريكي والكندي سوف يكلفنا الكثير، لان الفلاح الامركي يشتغل بعشرون دولار للساعة.

  • bilal
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 20:27

    الاراضي عندنا خاويا والجو ديالنا حسن من ديال أوكرانيا علاش ماكتنتجوشي القمح ديالكوم مع العلم حنا الشعب كيكول الخبز بزاف ..وفهمونا علاش ..هدشي كيبنلي معمول عن قصد ..علاش كتستوردو الحوايج لقدرين نتجو عندنا في البلاد حنا بإمكان نكونو مصادرين ماشي مستوردين..ناس لمسيرين هد الدولة كخصوم الحبس هما والعائلات ديالوم حيت هدشي لعاملين فينا را جريمة وخيانة ديال الأمانة..

  • مواطن2
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 21:17

    امام الجفاف وقلة الامطار الى حدود 11 فبراير يلوح في الافق ان السنة الفلاحية اصبح مشكوك في سلامة نهايتها .اقول هذا واستغفر الله . لأن كل شيء بامر الله. اما عن اسعار الدقيق الصلب فقد فاقت زيادتها 100 في ال100. هذا الاسبوع اقتنيت الدقيق الصلب ب 10 دراهم للكيلو بدل 5 لبعض الاصناف. والسميد ب 11 درهم بعدما كان ب 6 دراهم قبل سنة. ومن قال غير ذلك فالمتاجر مفتوحة وما عليه الا ان يسال. والكل يدرك ان المغاربة يعتمدون بالدرجة الاولى على الخبز والزيت والسكر. دون اغفال سعر الزيت الذي زاد بما يفوق ال 60 في ال100.يبقى ان نسال الله ان يمطرنا غيثا رافة بنا وبالحيوانات البريئة .

  • المغرب الأخضر
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 21:39

    مخططات أخنوش الفاشلة في مشروع المغرب الأخضر جعلتنا تحت رحمة الجفاف وطلب المساعدة.
    محاسبة محاسبة محاسبة دبا دبا دبا

  • مصطفى
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 21:42

    ما استغربه هو اين يذهب قمحنا الذي ننتجه . ياك العام الفائت قلتو انتجنا 95مليون قنطار ايوا فين مشات؟؟؟ وقتلينا بالزيادات مازال

  • Farid de casa
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 23:02

    ليكن في علم الإخوان ان المساحة الصالحة للزراعة ضئيلة .فهناك التصحر الراضي غير صالحة للزراعة.
    المغرب بلد فلاحي هي الى حد ما محدودة. خصوصا القمح فهو لا يغطي الاحتياجات الداخلية. ثم هناك مسألة الأمطار وهطولها في وقتها.

  • سيمو
    الجمعة 11 فبراير 2022 - 23:47

    عندما قلتم بأننا نستورد القمح من أوكرانيا رغما أننا بلد فلاحي تأكدت الأن بأننا من يحكموننا فاسدون جدا. المغرب بعيد جدا عن ما يسمى بالمخطط المغرب الأخضر. و الله كارثة

  • Mohamed Ali
    السبت 12 فبراير 2022 - 02:11

    الى المعلق سيمو دول مثل أوكرانيا أو فرنسا أو أمريكا تعرف تساقطات مطرية مكثفة كل سنة ولهذا فإنتاجها من الحبوب مرتفع وقابل للتصدير. بلد مثل إسبانيا أو البرتغال لا تمنحه الطبيعة نفس الظروف المناخية الملائمة ولهذا فهو يستورد الحبوب ويصدر منتجات فلاحية أخرى مثل المغرب.

  • amazigh
    السبت 12 فبراير 2022 - 09:32

    الصين لم تأتي و تشتري ثلثي مخزن العالمي من المواد الأساسية و الغذائية، هناك حرب عالمية قادمة، و على الحكومة أن تقوم بخطوة استباقية لته عندما تقوم الحرب بين روسيا و أوكرانيا لا روسيا و لا أوكرانيا ستنفعنا بقمحها الذي ستحتفظان به لشعوبها.
    اذا لم نشتري مخزون من الحبوب و المواد الأساسية التي نستوردها عادتا، فسوف تحدث أزمة كبيرة جدا في القدرة الشرائية.
    حان الوقت لتكثيف و تعميم دعم الفلاح و إحداث معامل تحلية المياه لأجل سقي اكبر عدد من الأراضي الفلاحية حتى لا نقع فيما لا يحمد عقباه.

  • سوس
    السبت 12 فبراير 2022 - 09:43

    البلد الذي لايزرع حبوبه بمختلف انواعها ليس بلدا فلاحيا والسلام

  • Samit
    السبت 12 فبراير 2022 - 09:54

    الان فهمت لماذا يريد المغرب شراء دبابات من اوكرانيا في في هذه الاونة العصيبة التي هي فيا محتاجة للدبابات. انه لعب اطفال وتملق مغربي لن يمر على روسيا هكذا.

  • ايت واعش
    السبت 12 فبراير 2022 - 13:19

    السؤال هو لماذا نضيع المياه في البرتقال والبطيخ ونرسلهم الى اروبا ولا نسثثمر في الامن الغدائي للمغاربة هناك مناطق يمكن ان تكون صالحة لزراعة القمح وتشغل يد عاملة وترفع مستوى عيش لكن العلة هي ان البلد ينخرها الفساد والكل متواطيء في هذا حدث بجماعة ايماون اقليم تارودانت ان غرست اشجار اللوز من طرف وزارة الفلاحة وبشراكة مع الجماعة ووو وتبين انها غير مطعمة وغير ملقمة اشجار عادية. وثمنها لا يتعدى درهمان في السوق بينما الملقمة ثمنها ستون درهم فماءا ننتظر من صفقات يلهف فيها المسؤول والمهندس والمقاول ورئيس الجماعة ووووو وننا تم مشاكل البلد بكامله

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب