هل يفقد السويسريون الريادة في صناعة الشوكولاتة؟

هل يفقد السويسريون الريادة في صناعة الشوكولاتة؟
صورة: أرشيف
الجمعة 29 يوليوز 2022 - 11:58

الشوكولاتة، الجبال والجبن؛ أول ما يتبادر إلى ذهن كثير من السائحين لدى التفكير في زيارة سويسرا، وربما حتى بالترتيب نفسه سالف الذكر.

وعلى الرغم من أن الشوكولاتة، التي تتصدر هذه القائمة، طالما كانت مصدر فخر وجذب لهذه الدولة التي تشتهر بجمالها مع ارتفاع تكاليف المعيشة بها، يبدو أن سويسرا سوف تفقد مكانتها كمنتجة لأفضل أنواع الشوكولاتة في العالم.

ولن تصبح صناعة شوكولاته توبليرون، ذات الشكل المثلث المميز، المحببة لدى السائحين الذين يقومون بشرائها من سويسرا والمطارات حول العالم لتقديمها كهدايا، حكرا على سويسرا في القريب العاجل.

وسوف يتم إنتاج ألواح شوكولاته توبليرون الأصغر (35 غراما و50 غراما) في سلوفاكيا ابتداء من نهاية عام 2023، وفقا لما قالته متحدثة باسم شركة موندليز انترتاشونال الأمريكية (التي كانت تعرف سابقا باسم كرافت فودز) التي تمتلك شركة توبليرون منذ أكثر من 20 عاما.

وحتى الآن، يتم إنتاج جميع ألواح شوكولاتة توبليرون، التي تباع في أكثر من 120 دولة، في مدينة برن، حيث اخترع تيودور توبلر وإيميل باومان السويسريان توبليرون عام 1908.

وبالنسبة للسائحين التواقين للشوكولاتة الذين يصلون إلى مدن مثل زيورخ وبازل، يعني هذا أن النظر بتمعن للعبوة ربما يصيبهم بخيبة الأمل إلى حد ما.

وقالت ليفيا كولميتز، المتحدثة باسم شركة موندليز، إنه بسبب القواعد الصارمة التي تهدف إلى حماية صورة البضائع “المصنوعة في سويسرا”، اضطرت الشركة لتغيير صياغة الكتابة على العبوة بعد نقل الإنتاج جزئيا إلى سلوفاكيا.

وأضافت أن اسم” توبليرون-من سويسرا” المكتوب على العبوات حتى الآن، سوف يحل محله “نشأت في سويسرا”، مشيرة إلى أن تغيير إنتاج الشركة يهدف إلى إتاحة الفرصة للنمو.

يشار إلى أن توبليرون ليست الوحيدة التي نقلت أجزاء من إنتاجها إلى مكان آخر في أوروبا، حيث إن شوكولاتة ليندت السويسرية تنتج الكثير من ألواح الشوكولاتة الشهيرة الخاصة بها في دول مجاورة.

ولا يعد فقدان اسم “صنع في سويسرا” الضربة الوحيدة لصورة سويسرا كإحدى أشهر الدول في صناعة الشوكولاتة في العالم.

وقد كُشف مؤخرا قيام مسؤولين في قطاع السياحة بسويسرا بتوزيع شوكولاتة أجنبية وُصفت بأنها “مذاق زيورخ، سويسرا”.

وقال أويلي هير، المتحدث باسم قطاع السياحة في زيورخ، لصحيفة “بليك” الناطقة باللغة السويسرية-الألمانية: “نعترف بأنه أمر محبط عندما يكتب على أحد منتجاتنا: مذاق زيورخ، سويسرا، ولكنه صنع في النمسا”، مؤكدا الخطأ بعد أن قام مستخدم لموقع ريديت بتحميل صورة للعبوة.

وبالنسبة لمحبي الشوكولاتة الذين يزورون سويسرا، لم يتغير الكثير فيما يتعلق بالجودة، في حال تمت صناعة المنتج النهائي بصورة كاملة أو جزئية في سويسرا أو بالخارج، على الأقل وفقا لمنتجي توبليرون.

وتؤكد الشركة أن الألواح الصغيرة والكبيرة سوف تبقى كما هي فيما يتعلق بالمذاق، حتى إذا تم إنتاجها في أماكن مختلفة.

وتقول كولميتز إن ذلك بسبب أن الشوكولاتة ونوجا اللوز لجميع منتجات توبليرون سوف يستمر إنتاجها بصورة كاملة في المصنع الرئيسي في برن وتوصيلها إلى سلوفاكيا للإنتاج.

وفي الوقت نفسه، سوف يستمر إنتاج ألواح توبليرون التي تزن 100 غرام أو أكثر في مصنع برن. ولا توجد خطط إضافية لنقل الإنتاج في الخارج. وتنتج الشركة بالفعل أنواعا أخرى من الشوكولاتة في المصنع في سلوفاكيا.

يشار إلى أنه ليست كل الشوكولاتة في سويسرا مصنعة هناك، ولكن من المرجح أن يبقي السويسريون من أبرز محبي الشكولاتة في العالم، حيث لم يتغير استهلاكهم الذي بلغ 10.4 كيلوغرام للشخص سنويا، وفقا لرابطة مصنعي الشوكولاتة. وهذا يعني 104 ألواحا سنويا أو نحو لوحين أسبوعيا.

‫تعليقات الزوار

3
  • الخطلبي
    الجمعة 29 يوليوز 2022 - 12:11

    الاذواق تحترم لكن لا اعرف ام كل هذه الهاله لشوكولاتة TOBLERONE ذات ا المذاق العادي جدا بينما بلجيكا تقدم ما هو افضل منها وبكثير واشهر GODIVA .

  • العابر
    الجمعة 29 يوليوز 2022 - 13:25

    نعم الشهرة موجودة،لكن هل توازيها الجودة؟؟
    سبق أن تابعت حلقة من برنامج يبث على قناة فرنسية يهتم بتتبع منتجات غذائية و الحلويات، الحلقة يتم تصويرها علانية و يتم إشراك خبراء و اختصاصيين في صناعة الاغذية و مختبرات المراقبة. في الحلقة تم إثبات أن أغلب انواع الشوكولاطة سواء الواح أو للدهن أو.. أو….ليست جيدة لانها تحتوي على قليل من الكاكاو و الباقي مواد مختلفة. الغريب أن مقدم الحلقة يتحدث علانية و يذكر أسماء شهيرة دون خوف من المحاسبة!! ما يعني أن معلوماته صحيحة. اكتشفت عبر هذا البرنامج زيف صناعة الشوكولاطة و الجبن أيضا…و ما خفي أعظم!!!
    أنها الراسمالية المتوحشة…الاستهلاك و التسويق عبر الإغراء من سمات العولمة!!!!

  • محب للشوكولا
    السبت 30 يوليوز 2022 - 10:47

    أكلت جميع أنواع الشكولاتة المختلفة من الاغلى للارخص من جميع دول أوروبا ومن معلمين الشوكولاتا هنا في باريس . وأحسن شوكولاتة هي لينت تابليت 76% لمذاق الشوكولا المتميز ب بنكهة الشكولاتة المتوازن مع السكر والحموضة

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة