وزير النقل يحمل أصحاب الضيعات مسؤولية مقتل المزارعين في حوادث السير

وزير النقل يحمل أصحاب الضيعات مسؤولية مقتل المزارعين في حوادث السير
الأربعاء 3 ماي 2023 - 02:00

ألقى وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، مسؤولية الحفاظ على سلامة العاملات والعمال الزراعيين، بعد تزايد عدد حوادث السير التي راح ضحيتها عدد منهم، في مرمى أصحاب الضيعات والتعاونيات الفلاحية المشغلة للعمال.

وعبّر وزير النقل واللوجستيك عن أسفه لاستمرار وقوع حوادث عربات نقل العمال الزراعيين، وقال في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، عشية أمس الثلاثاء، إن الحكومة تولي اهتماما كبيرا لموضوع السلامة الطرقية بشكل عام، بما فيه نقل المستخدمين، مشيرا إلى أن المؤشرات المتعلقة بحوادث السير عرفت تحسنا ملموسا خلال الأشهر الأخيرة، رغم أنها مازالت مرتفعة مقارنة مع الأهداف المسطرة.

وعبر المسؤول الحكومي ذاته عن أسفه لاستمرار حوادث السير الناجمة عن التنقلات الجماعية، خاصة حوادث نقل العاملات والعمال الفلاحيين، وأشار إلى أن النقل المستعمل في نقل العاملات والعمال الفلاحيين هو نقل خصوصي، مثل نقل المستخدمين في القطاعات التجارية والصناعية والخدماتية، مبرزا أن “الترسانة القانونية تؤطر هذه الخدمات من أجل ضمان سلامة وراحة المستخدمين والمواطنين بشكل عام”.

وأردف المتحدث ذاته: “وجب حث أصحاب الضيعات والتعاونيات الفلاحية المشغلة للعمال والعاملات الزراعيين على إيجاد حلول نقل مناسبة تحترم القوانين المعمول بها في مجال النقل، من أجل سلامة وصيانة حياة المستخدمين”.

فريق الاتحاد المغربي للشغل، الذي ساءل وزير النقل واللوجستيك في الموضوع، اعتبر أنه “من العار ألا تتدخل الحكومة لحماية أرواح العاملات والعاملين الزراعيين من مركبات الموت”.

وذهب الفريق البرلماني ذاته إلى القول إن العمال الزراعيين الذين يزيد عددهم عن مليون عامل وعاملة “يعانون من أشكال متعددة من التمييز، أكثرها فداحة تهديد حياتهم وسلامتهم عبر نقلهم بوسائل نقل لا تصلح حتى لنقل البضائع والبهائم”، معتبرا أنه “رغم الوعود التي قطعتها الحكومة على نفسها لأنسنة ظروف نقل العمال الزراعيين إلا أنه لا شيء تغير”.

وشهد المغرب عددا من حوادث السير راح ضحيتها عدد من العاملات والعمال الزراعيين، آخرها وقعت قبل أسابيع نواحي مدينة الرباط، وخلفت مصرع إحدى عشرة عاملة زراعية.

وذهب فريق الاتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارين إلى اتهام وزارة النقل واللوجستيك بأن “تغاضيها عن تطبيق القانون يعتبر تواطؤا مكشوفا وإن اختلفت أسباب هذه المآسي”، وأشار إلى أن وسائل النقل المستخدمة في نقل العمال الزراعيين “هي الشاحنات والجرارات المخصصة أصلا لنقل البضائع والبهائم”؛ في حين ارتأى وزير النقل واللوجستيك عدم الرد خلال فترة التعقيب.

‫تعليقات الزوار

17
  • الراقي حسين
    الأربعاء 3 ماي 2023 - 02:32

    هؤلاء المساكين مثلهم كمثل المهاجرين الفارين من قساوة الحياة في مراكب الموت إلا أن هؤلاء إلى الضفة الشمالية و هؤلاء يهاجرون داخل وطنهم في عربات الموت …

  • مغاربة الحدود
    الأربعاء 3 ماي 2023 - 02:49

    نعم إنه لخبر محزن ومؤسف كنت أتابع هذه الأحداث منذ سنوات ولاحظت وقوع من حين لآخر حادث انقلاب مركبة لنقل العمال وخاصة العاملات الزراعيات فكيف يعقل تسلسل هاته الحوادث هل هؤلاء العمال مواطنين من الدرجة الثانية حتى تستخف بأرواحهم ولو أن ذلك مقدر لهم. وأريد أن أنبه إلى نقطة واحدة قد تكون من ببن أسباب هاته الحوادث إضافة إلى الحالة الميكانيكية للناقلات هناك عامل السرعة إذ ربما ينقلون في وقت متأخر ولأجل الوصول وقت العمل يضطر السابق إلى السياقة ب 100 كلم/س أو أكثر ولهذا يجب الانطلاق نصف ساعة قبل الموعد تفاديا لهذه الأحداث التي تيتم الأطفال وتعطب الأشخاص فلاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • مقمح طن
    الأربعاء 3 ماي 2023 - 05:48

    ولماذا يسكت الوزير عن تغاضي السلطات المعنية عن هذا النقل الغير القانوني. هل السلطات عاجزة عن إلزام أصحاب الضيعات لتوفير نقل محترم للعمال ؟ ولماذا؟

  • ،med
    الأربعاء 3 ماي 2023 - 06:20

    ,يجب تحميل المسؤولية لمحلات الزيارت التقنية والوزارة الوصية التي تسلم رخص سيارات النقل حلتها يرثى لها.وتقنين وفرض رخص الحالة النفسية و الصحية لسا ئقين المهنين.

  • سمير
    الأربعاء 3 ماي 2023 - 06:46

    المسؤولية يتحملها الدرك الملكي اللذي يغض الطرف عن هادا القطاع ، حتى ولو كانت هاته السيارات مهترئة بدون تأمين ولا إنارة ،مقابل آتاوات ورشاوي تقدم لهم من قبل أصحاب الضيعات الفلاحية كل يوم و على مرئى ومسمع من الجميع، بينما يقوم بتغريم أصحاب السيارات الخاصة على حسب مزاجهم ، كمثلا عدم وضع حزام السلامة في المقاعد الخلفية .

  • ابن البناي
    الأربعاء 3 ماي 2023 - 06:50

    تجربة شتوكة ايت باها رائدة وجب تعميمها.
    رحم الله موتانا وموتى المسلمين.
    وتحية للمزارعات المزارعين الشرفاء الذين قبلوا المعاناه ورزق الحلال بدل تيك توك ووو…..

  • ربي غادي إيخلصكوم
    الأربعاء 3 ماي 2023 - 09:16

    يحملهم المسؤولية وأين المحاسبة ويبقى المزارع المسكين المهمش المحكور البسيط الضعيف هو الضحية ويبقى كلام الوزير حبر على ورق وكلام فارغ يمر كرياح الخريف حسبنا الله ونعم الوكيل

  • rme1974
    الأربعاء 3 ماي 2023 - 09:36

    les parlementaires roulent dans des Mercedes acheté par l état à coup de millions de dirhams et ces pauvres ouvriers sont transporté comme du bétail et les policiers sur la route ferment les yeux en demandant dd l argent de passage quand ils voient ces véhicules en mauvaise état.

  • الصحراوي المغربي
    الأربعاء 3 ماي 2023 - 09:43

    علاش متقول استغلال المزارعين خصوصا الكبار وصمت السلطات وتنزيل قانون حكومي الدرك يمر من امامه الشاحنة والبيكوب عين ما شافت وعين مارات .
    هادوك العمال لو كان ازواجهم ياخدوم حقهم في الراتب ليعيشوا ما عملوا في وضعية الدل والبهدلة

  • mani
    الأربعاء 3 ماي 2023 - 10:13

    احمل المسؤولية كذلك للتجهيز والنقل واللوجستيك على الأشجار بجانب الطريق اسميها الأشجار القاتلة .فلا مفر من خطر الطريق اما الاصطدام مع العربة المقابلة او الشجرة.نسعوا الله السلامة.

  • omar
    الأربعاء 3 ماي 2023 - 10:22

    كأن الوزير ينتمي لحكومة جزر الوقوقا و يخطب في منظمة حقوقية دولية. يا أيها الوزير لقد قصرت في أداء واجبك الذي تتلقى عن أجرة غليظة. ماذا فعلت لكي يصبح النقل آمنا خاصة مراقبة وسائل النقل و الطرق. الحكومة تعلم لولا تلك العاملات الكادحات لن يستطيع الإقطاعيون المدللون تصدير كبلو ماطشة إلى أوروبا. الحكوممة متواطئة معهم و لا تنصف العاملات بحفظ سلامة حيياتهن وضمان الحد الأدنى للأجور و الانخراط في الضمان الاجتماعي

  • عبد الإله
    الأربعاء 3 ماي 2023 - 11:03

    السلام عليكم
    ولماذا إتهام أصحاب الضيعات فقط ولا تتكلم سعادة الوزير عن التواطؤ السلطات مع اصحاب الضيعات ، هل ممكن لدركي أن يتصدى لأصحاب النفوذ، هذا مستحيل

  • هشام
    الأربعاء 3 ماي 2023 - 12:05

    تبحتون عن اخد حقوق عاملات الفراولة من اسبانيا وتتناسوهن وتتجاهلهن في المغرب حيت الضلم الكبير الذي يتعرضن له من قهر و سب واغتصاب وطول ساعات العمل والركوب في سيارات كأنهن اغنام وبهاءم تم الراتب الحقير الذي يعطوه لهن لا يتعدي 40 درهم في اليوم. والوزارة تتفرج .واثحاب الضيعات تزداد كروشهن جشعا.لكن الله كبير ويأخد منهم في الدنيا قبل الآخرة

  • York
    الأربعاء 3 ماي 2023 - 12:09

    دولة تسير بلا قانون. فقط يطبق على الطبقة العاملة. دولة الفساد بامتياز. كل مرة نفس المشكل ضحايا العمال الضبعات المهضومة حقوقهم.
    للتذكير السيد طالبي العلمي رئيس مجلس النوام. كان لديه معمل للنسيج في تطوان يشتغلون بدون تغطية صحية. ثم وقعت الكارثة . كوارث تقع ولا من يحرك ساكنا
    الفقيدة مشجعة فريق تذهب ضحية ركل ورفس دون أدنى احترام لانسانيتها والى حد الساعة لم تتحد السلطات العقوبة اللازمة على هذه الجماهير. ولم ولن تتلقى عائلتها اي تعويض.
    اذا كنت في المغرب حضي راسك فقط. فالحق للبسطاء قد مات .

  • brahim
    الأربعاء 3 ماي 2023 - 14:29

    مشكلة البلاد هي عدم وجود رقابة أمنية ، لأن الجميع يبحث عن الثروة بسهولة ، على خلفية أمن الضعفاء ، والسبب هو الفساد. يؤثر الفساد على 80٪ من مواصلات البلاد ، فليس من المناسب السماح لها بالانتقال على الطرقات ، الكارثة التي يجد فيها النقل نفسه في بلدنا اليوم كارثية ، لكن الوزير لا يزال يبحث عن الجاني ، لكن كل شيء على ما يرام ، يقول العتماني إن المغرب أفضل من فرنسا.

  • citoyene
    الأربعاء 3 ماي 2023 - 14:31

    Le problème dans le pays est le manque de contrôle de la sécurité, car tout le monde cherche facilement la richesse, dans le contexte de la sécurité des faibles, et la raison en est la corruption. La corruption concerne 80% des transports du pays, il n’est pas opportun de les laisser circuler sur les routes, le désastre dans lequel se trouve le transport dans notre pays aujourd’hui c’est désastreux, mais le ministre cherche toujours le coupable, mais tout va bien, le Maroc est meilleur que la France dit al âatmani.

  • مغربي
    الأربعاء 3 ماي 2023 - 15:27

    تنصل الوزارة من مسؤوليتها وإلصاقها بأصحاب الضيعات كما تفعل جل الوزارات بالمواطنين :
    ماذا تريدون ان يفعل أصحاب الضيعات لعمال موسمين؟
    أن يوفرو وسائل مواصالات عمومية؟
    أن يصلحو الطرقات؟
    أن يحاربو عناصر الدرك المرتشين اللذين يسمحون لاصحاب النقل بتجاوز الحمولة واستعمال سيارات مهترئة؟
    على الدولة تحمل مسؤوليتها تجاه المواطنين وليس فقط تحصيل الضرائب وتفريقها على أصحاب المناصب وأفراد عائلاتهم.لقد دمرتم هذا البلد.

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42

خلافات في اجتماع لجنة العدل

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم

صوت وصورة
أطباق شعبية | اللوبيا
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | اللوبيا

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية