الملك يعطي "الضوء الأخضر" لتحرير صرف الدرهم المغربي

الملك يعطي "الضوء الأخضر" لتحرير صرف الدرهم المغربي
الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 22:55

بات كل شيء جاهزا من أجل إطلاق مشروع تحرير سعر صرف العملة؛ فبعد أشهر من العمل والتنسيق بين وزارة المالية وبين بنك المغرب في سبيل إخراج هذا الإجراء الجديد، حاز الأخير على الضوء الأخضر من الملك محمد السادس من أجل الانتقال إلى مرحلة التطبيق.

وقد استغرق العمل في المشروع عدة أشهر، وتطلّب زيارة للجنة صندوق النقد الدولي إلى المغرب من أجل وضع اللمسات الأخيرة عليه. كما كانت هناك، قبل ذلك، زيارة لعبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، إلى واشنطن للقاء مسؤولين عن كل من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، ليعلن اختيار المغرب الانتقال إلى نظام صرف العملة الحر.

النظام، الذي سيقره المغرب والذي حصل على موافقة الملك محمد السادس، يقوم على “الانتقال التدريجي نحو نظام صرف أكثر مرونة من أجل تعزيز تنافسية اقتصادنا وقدرته على مواجهة الصدمات الخارجية”، حسب الرسالة التي وجهها الملك إلى محافظي الأبناك المركزية.

وقد كانت تلك الرسالة الملكية إيذانا بإطلاق هذا التغيير في نظام صرف العملة بالمغرب، وفق مصادر من البنك المركزي.

وحسب المصادر نفسها، فإن المغرب، بخلاف العديد من الدول التي انتقلت إلى نظام صرف أكثر مرونة في وقت كانت فيه مضطرة وفي وضعية مالية صعبة، اختار ظرفية يوجد فيها احتياطي المملكة من العملة الصعبة في وضع مريح يقدر بسبعة أشهر ونصف الشهر. كما أن هذا القرار يأتي تماشيا مع العمل على تقوية القطب المالي للدار البيضاء.

وتؤكد المصادر نفسها أن ملف تحرير سعر العملة كان تحت إشراف الملك محمد السادس. وخلال تقديم التقرير السنوي لبنك المغرب، قام عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، بعرض مراحل التحضير لهذا التغيير.

وسيعمل البنك المركزي على تحرير تدريجي لسعر صرف الدرهم؛ ففي مرحلة أولى سيضع حدودا عليا ودنيا، ويتدخل في حال تجاوزها. وفي المرحلة الثانية، سيصبح صرف الدرهم حينها خاضعا لقانون العرض والطلب في سوق العملات. وسينتقل المغرب إلى هذه المرحلة، التي ستكون مرحلة التحرير الكامل لسعر صرف الدرهم، بعد أن يطمئن البنك المركزي وأيضا الشركات، وخصوصا العاملة في قطاع التصدير والاستيراد، على قدرة الاقتصاد المغربي على مواكبة هذه الخطوة.

يذكر أن ملف تحرير سعر صرف العملة حصل، منذ شهرين، على ثناء صندوق النقد الدولي الذي اعتبر أن هذا القرير سيرفع الثقة في الاقتصاد المغربي.

‫تعليقات الزوار

172
  • سيف الدين
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:10

    هذه هي القطرة التي قد تفيض الكاس و القشة التي ستقصم ظهر المغاربة البسطاء
    المستفيدون بالدرجة الاولى هم اصحاب التجارة الكبرى الدين يصدرون للخارج و يقبضون بالدولار و الاورو
    و ايضا الفلاحون الكبار الدين يصدرون للخارج
    ادا طرحت سؤال من هو اكبرمصدر للمواد الفلاحية و اكبر الشركات التي تتعامل مع الخارج ستعرف من وراء هذا القرار لانه هو الرابح الاكبر
    و الجواب واضح و يمكن قراءة عنوان الموضوع للحصول على الجواب

  • مهدي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:10

    قرار جيد لاكن حسب الدستور البرلمان من عليه أن يعطي هذا القرار وليس الملك

  • ولد الشرقاوي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:11

    وأخيييييييرا
    هرمنا من اجل هذه اللحظة ….

  • kamal
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:11

    صراحة أنا مفهمتش فهموني عفاكم !!!؟

  • مغربي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:12

    شرحو ليا عفاكم راني مافهمتش مزيان. …
    برك الله اوفيكم.

  • jalal.ma
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:13

    بداية النهاية.اقتصاد المغرب المتعتر سيموت ونموت نحن كداك و نصبح متل المصريين.

  • بن زندان
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:13

    واش غادي يخلصو شوماج في المغرب

  • الزنبونبح
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:13

    عندي شي حصيصة جد محترمة 6500 درهم غادي نخرجها معايا لسوق المعملات في البيضاء ونروجها وتكبرالخبزة حيت الدرهم غيشعر بالحرية .ويوليو الدراهم غادخلين عليا .

  • فيرووو
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:14

    متى يتم تحرير صرف العملة عندما تصل الدولة الى حالة من الافلاس وتخاف من ثورة الجياع ! من المتضرر الطبقة الوسطى اما الفقيرة فهي غير معنية النتائج المرتقبة
    التضخم غلاء الاسعار اظطرابات اقتصادية …
    هل نحن مقبلون على ثورة جياع الزمن كفيل بذالك .

  • simo01
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:15

    دبا كملات ، الشعب غيزيد يتفقر والغني غيتغنا ، كان الأحرى تحرير الدرهم بعد تقويت الاقتصاد لكن طالما الاقتصاد من بين أضعف الاقتصادات سيدفع الشعب تمن هدا التحرير ، يا رب رحماك .

  • عادل
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:15

    يا ربي تدوز هاد العاقبة بخير، راه هاد الخطوة فيها مخاطرة كبيرة جدا و دول الإقتصاد ديالها معرت قداش و مقدروش يقومو بهاد الخطوة، اللي مفاهمش هاهو البلان: الدرهم غايتحرر يعني غايولي خاضع لقانون العرض و الطلب، يعني لاكانو الناس باغين الدراهم المغربية(سياح، مشتري سلع مغربية من الخارج…) القيمة ديال الدرهم غاتطلع مقابل العملات الأخرى، أما في حالة ما كتصدر والو و غير كتشري مع رساتك و معندك لا سياح لا والو فالدولار ماشي بعيد شي نهار ساوي 20 درهم كيفما وقع في مصر مؤخرا.
    ++++ القرار تصحبوه مديور على قبلكم متكونوش غالطين، راه لكيدير شي حاجة كيديرها غير للصالح ديالو و لصالح أصحاب الميليارات

  • ابن الرباط
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:16

    علاش رئيس الحكومة او وزير الاقتصاد ما تكونش عندو هاد الصلاحية

  • عبد الودود
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:19

    شي واحد يشرح لينا الله يرحم الوالدين

  • خلدون
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:20

    الضربة القاضية للمواطن البسيط ..لك الله ياوطني.لقد اصبح المغرب في خطر .بسبب حكومات متتالية فاشلة .ان الله يمهل و لا يهمل

  • مغربي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:20

    الشركات الكبرى التي تستثمر في المغرب (قطاع السيارات، الطيران …) هي التي فرضت علينا تحرير سعر صرف الدرهم. نحن فقط ننفذ ما تمليه علينا الشركات المتعددة الجنسية والبنك الدولي في كل ما يخدم مصالحها.

  • مغربي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:21

    اخيرا يا رب….كم من سنوات إنتظار….

  • امين
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:23

    اللهم انصر ملك البلاد أمير المؤننين محمد السادس و اجعله حامي حمى الملة و الدين و سدا منيعا ضد أعداء الاسلام و المسلمين

  • مواطن بسيط
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:23

    شي واحد يشرحلينا انا مافهمت والو

  • فاروق
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:26

    سمحلي إخواني رغم أني أعلم أنها ليست بمداخلة لإغناء الموضوع لكني أرجوا منكم ان تدلني ما معنى تحرير صرف الدرهم (و الله ما فهمت شي حاجة) إلا كان شي واحد فاهم إ بسط لينا و درج أعتذر يا هسبريس و أرجو منكم النشر و شكرا

  • العربي العوني
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:30

    نعم سيدي اعزكم الله
    كل أمر تقومون به هو خير المغرب و المغاربة
    فسيروا حفظكم الله
    شعبكم وراؤكم
    الله
    الوطن
    الملك
    ولا لخونة الشعار والعرش

  • باغي نفهم
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:30

    وتقول واش فهمت شي حاجة. هادشي كيتعدا القدرات ديالي العقلية. هل من شارح لهذا المقال؟

  • aksil
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:31

    تحرير صرف الدرهم أخر مصمار يدق في نعش المواطن البسيط لأن الإقتصاد المغربي هو إقتصاد ضعيف و العملة المغربية لن تصمد أمام العملات الأجنبية وبذلك سينهار سعر صرفها أمام الأورو و الدولار… ما سينتج عنه إرتفاع ثمن كل المواد المستوردة لك الله يا وطني.

  • imad
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:34

    الله يحفظ وصافي راه إقتصادنا 100 مليار دولار ما كيساوي حتى نصف ناتج سنوي ديال إقليم كاطالونيا٠ تمنيت لو تم تقوية الإقتصاد وينقص من تبعيته لأوروبا٠ أخشى أن يفقد من قيمته وتصبح المعيشة غالية .لنفرض أنه خسر 20% فستكون الطامة للأسر المغربية وأي شيء في السوق سيعرف إنهيارا للأسعار٠

  • مراسل بلاحدود
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:35

    نحن نعلم علم اليقين وبفضل حاسة الحدس وقرون الإستشعار عن بعد أن الأمل الوحيد لنا كشعب مقهور يكمن فقط في هذا الرجل العظيم الخادم الأمين المتواضع محمد السادس الشريف العلوي الذي وهبته السماء للمغاربة فليحميه الرب وليمنحه المزيد من النجاح والتألق في عالم الإقتصاد بالتحديد

  • صرف الدرهم المغربي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:36

    البنك المغربي صرف الدرهم المغربي

  • Marocain et j'en suis fière
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:39

    تحرير تدريجي "ففي مرحلة أولى سيضع حدودا عليا ودنيا" لمادا لم يكن الأمر كدلك بالنسبة لتحرير المحروقات، لأن أمر العملة يسهر عليه جلالة الملك شخصيا أما تحرير المحروقات فكانت تسهر عليه الحكومة و انطبطحت لضغوط لوبي المحروقات، كفانا احزابا نريد حكومة مصغرة "15 وزير على أكبر تقدير" مكونة من تقنقراط من ذوي الخبرة و منع استوزار كل من يحمل جنسية ثانية مع الجنسية المغربية

  • jihad.
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:40

    السلام عليكم.انا مكانفهمشي ف la loi de finance.عافاكم شي مختص يشرح بتبسيط هاد صرف الدرهم. كيفاش غادي يستافد المغرب من هاد العملية؟من فضلك شرحو بالدارجة.يهمني نفهم.اللغة ضعيفة عندي.المعذرة.وشكرا هسبريس.

  • أحمد الناظوري
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:43

    بإعطاء الضوء اﻷخضر لتحرير صرف الدرهم نكون قد أحرقنا الضوء اﻷحمر ويجب أن نستعد ﻷداء غرامة كبيرة.كل ما يأمر به أو يرضى ويوافق عليه صندوق النقد الدولي يكون كارثة على الشعوب بزيادة تكاليف المعيشة والغلاء وبالتالي التفقير كما يكون فرصة ﻷصحاب الملايير والشركات العابرة للقارات لزيادة اﻷرباح.

  • سعد
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:44

    المسمار الأخير في نعش الاقتصاد!

  • مفهمتش
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:46

    وش درهم ازيد اطلع مثل 1 الاورو = 5 درهم

  • Omar
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:47

    كيف تحرير العملة ونحن دولة غير مصدرة بحيث وارداتنا أكبر من صادراتنا وهذا سينتج عنه تضخم زد عن ذلك سوق العملات السوداء الذي سينتعش٠ الإقتصاد الذي درسته تم ضربه بعرض الحائط ولنا في مصر خير مثال الجنيه قبل التحرير كان يساوي 5 دراهم والآن درهم واحد٠ وجدو راسكم خوتي المغاربة للميزيرية٠

  • احمد
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:48

    اين هو الدرهم المغربي حتى يتم صرفه
    اصلا الدرهم المغربي هو عملة غير معترف بها في العديد من الدول المتقدمة كالمانيا و سويسرا والولايات المتحدة الامريكية ……….. اللهم في بعض الدول الخليجة او بعض الولايات الاروبية التي تعرف كتافة سكانية من اصول مغربية او بعض الشركات التي يمتلكها مستثمرون مغاربة او عرب تقبل بتعامل بالدرهم ……….. فقـــــــــوة اي دولة رهين بمدى قوة عملتها المحلية في الاسواق العالمية وهدا لا يكون الا بقتصاد قوي وبتامين من طرف الدولة وهدا التامين يقدر بحتياطي الدهب و الفضة لدى كل بلد ……..ونحن في المغرب نمتلك مناجم للدهب والفضة لاتواجد حتى في فرنسا او المانيا و عملتنا اليوم تساوي 0.1 اورو .

  • tangeroise
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:49

    شي احد يفهمني معنى تحرير صرف للدرهم بلييييييييز

  • المنصور الذهبي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:50

    صندوق النقد الدولي مؤسسة صهيونية يديرها الصهاينة الهدف منها الافلاس السريع للاقتصادات الدول الناشئة و هيمنة الدول الإمبريالية و الصهيونية العالمية على العالم و النتيجة كما نعلم افلاس التعليم بالمغرب 80 تلميذ في القسم افراغ المؤسسات من الكوادر و الهشاشة الاجتماعية عدم تحكم الدولة في دواليب الماكورو اقتصادية و النتيجة توقيع المغرب عقد الحماية جديد للدول الإمبريالية.

  • rarik
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:50

    شخصيا ﻻ أعلم ما هي دوافع صمت رجاﻻت وأساتذة اﻻقتصاد في بلدنا ونحن ندق آخر مسمار في نعش اقتصاد هش مرتبط أساسا بسقوط اﻷمطار كما قال المارشال الليوطي بداية القرن العشرين والحال لم يتغير ولنا العبرة الحالية لما آل إليه الجنيه المصري اليوم. كونترول أنشر مشكوراً

  • why, really why!!!
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:53

    I tried my best to stay away from sending comments, but this, are you kidding me, wait to see prices of all daily basic stuff sky rocket because we sold MOROCCO to IMF the rostchild and world Bank mafia so they will give us good ratings on human rights and maybe they I mean UN and Co will let us keep our Sahara , we got fooled big time they will flood us with more loans and a promise to keep interest rate low which we will never be able to pay either today or in the next 200 years. I beg you my king to review your decision please we are heading to anarchy. la haoula wa la 9owata illa bi ALLAH

  • adel
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:58

    حفظ الله ملكنا ورعاه وابعد عنه كل شر وكل من يريد له ولبلدنا سوءا.ملكنا هو الرجل الوحيد الذ ي يحب الخير للوطن وللشعب المغربي.اما باقي المسؤولين فلا يبحثون الا على مصالحهم الشخصية واجور سمينة وتقاعدات مريحة .اما مصلحة المواطن فتاتى عندهم في المرتبة الاخيرة.الله يهدهم علينا.

  • محمد
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 00:00

    تعويم الدرهم يعني مزيدا من الغلاء والفقر بالنسبة للمواطن المطحون

  • abde
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 00:01

    ما فهمنا والو وما الفائدة من خلال هذا التحرير

  • ماجيك
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 00:03

    مشكلة المسؤولين المغاربة أنهم يظنون أن الاقتصاد المغربي قوي فشرعوا في سياسات نيوليبرالية أخرها تحرير سعر صرف العملة و الله يعلم أية اجراءات اخرى.

    موسم واحد من الجفاف سقط فيه معدل النمو الى 1٪.
    فماذا سيحصل ان ضربت ازمة اقتصادية العالم مثل 2009 ؟ ماذا ان حلت سنوات جفاف متتالية؟ ماذا ان وقعت حرب طويلة الأمد مع البوليزاريو أو الجزائر (تخصص فيها نصف الميزانية للحرب و يهرب المستثمرون الأجانب) ؟

    عندها سيكون الدرهم أضعف من عملة الرأس الأخضر، ألا تستفون شيئا مما يخصل لمصر؟

  • حسام
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 00:03

    لست متخصصا في الاقتصاد لكن حسب فهمي سيصبح الدرهم يخضع لمنطق العرض والطلب اي كلما زاد الطلب سترتفع قيمته وهنا الواردات ستكون بثمن مناسب للطبقة الفقيرة والعكس عندما تنخفض قيمة الدرهم امام اليورو كمثال سترتفع قيمة المواد المستوردة وهكذا ولا اظن المنتوجات المحلية لها علاقة بهذا القرار والله اعلم

  • متشائم
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 00:06

    خطة مدروسة جيدا من طرف البنك الدولي من أجل فرض مزيدا من السيطرة ومحاصرة اقتصادات الدول النامية وهو ما يسمى بالحرب الاقتصادية…من اجل جعل اقتصاد البلد رهينة هذه المافيا العالمية…

  • فهد. سعودي
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 00:09

    المغرب يبهرنا بقراراته الجريئه . اتمنى من القلب للشعب المغربي الشقيق الرخاء والازدهار والامن والامان

  • simo01
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 00:10

    دبا كملات ، الشعب غيزيد يتفقر والغني غيتغنا ، كان الأحرى تحرير الدرهم بعد تقويت الاقتصاد لكن طالما الاقتصاد من بين أضعف الاقتصادات سيدفع الشعب تمن هدا التحرير ، يا رب رحماك .

  • عبد الله
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 00:13

    – إلى كنا كانصنعو ؤ إنتاجنا في مستوى المنافسة من جودة و كمية
    فبضاعتنا أولى أن تباع و تشترى وهذه مسألة صحية و قيمة مضافة لاقتصاد البلد ؤغدي يكون هذا في صلب قمة الحكامة

    – أما إذا عومنا عملتنا و حنا لا ننتج حتى أبسط الغازات الحيوية للمرضى و الكيماويات التي نستوردها يوميا و بالساعة و الدقيقة
    ؤ ميزان الواردات لا زال عال و شاهق فلربما الأمر يحتاج إلى بعض الوقت

    – للعلم فقط أنا مغترب أزيد من ربع قرن و أزور بلدي الحبيب المغرب تقريبا كل 4 أشهر
    لو كان تفكيري مصلحي لباركت القرار خاصة عملة البلد مربوطة في منطقة الدولار و المغرب في منطقة اليورو

    – ولكن تحرير ال MAD
    حسب إملاءات صندوق النقد الدولي
    باش نتسلفو سيغرق هذا المؤشر

    – لازلت أذكر زميلي القبطي في ذلك اليوم الغير مبارك الذي عومت مصر الجنيه

  • L'économiste
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 00:18

    Concrétement,et pour commencer,il faut multiplier par 3,la dotation touristique. 120.000par an,sur chaque passeport,et inviter les banques de ne pas abuser sur les commissions du taux de change. Pour attirer des capitaux,faisons ce que font les autres. Rendre un minimun de trois ports francs. Tanger med.,nador et dakhla,avec des zones industrielles et de services à l'intérieur des ports,nous gagnerons des emplois pour notre économie. Regardons gibraltar,singapour ou hongkong. Ceuta et mellilia,se sont des ports francs. Il faut une politique d'accompagnement pour réussir ce passage d'entrer et de sortie,en toute liberté des capitaux,qui à travers le monde des pays d'accueil. Le maroc verra dans les prochaines années,une accélération des investissements étrangers. Nous refuserons,l'argent sale,nous signerons la charte de bonne conduite,et nous allons réussir,sous la conduite de mohamed 6,notre roi,que dieu glorifie son règne.

  • الباحث عن الهمزة
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 00:32

    خايبة ومزيانة لينا حنى المهاجرين ،الى كان الدرهم طالع ما غاديش نصيفط فلوسي،الى كان هابط مزيانة ارى برع.اما الاقتصاد الوطني انا ما شغليش فيه تنافس والى طايف والى جلس المهم انا كنصيفط لعاقة لي علي درتو.

  • Omar
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 00:35

    كلما زاد تدخل صندوق النقد الدولي في اقتصاديات الدول كلما كانت مخاطر الإفلاس أكبر،أضع يدي على قلبي عند قراءة هذا الخبر ،الله يستر.

  • Maghrib corp.
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 00:36

    كان بإمكانه أن يعطي الضوء الأخضر للبنوك الإسلامية كذلك.. لكن المسألة فيها إن.

  • Free Man
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 00:41

    كم ستدوم كل مرحلة من مراحل التحرير و ان كان بنك المغرب سيحدد الحدود الدنيا و السفلا فما الفائدة اذا استمرت المرحلة الاولى طويلا.
    بالنسبة لتحرير سعر الصرف للدرهم وفق العرض و الطلب اي ان ارتفعت الصادرات ازداد الطلب على الدرهم وارتفع و ان زادت الواردات زاد الطلب على العملات الصعبة وانخفض قيمة الدرهم وذلك سيؤدي الى التقليل من الواردات وهكذا…
    قيمة العملة تعكس قيمة الاقتصاد لا اقل ولا اكثر

  • Must
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 00:45

    Le Maroc aurait du attendre l’équilibre de la balance commerciale avant de libérer le taux de change du Dirham. Jusqu’à maintenant le montant des exportations ne couvre que 50 a 60% du montant annuel des importations. Le deficit de cette balance va se traduire par une baisse de la valeur du Dirhams, s'il n'y a pas d'injection de devises sous forme d'investissement provenant de l'extérieur.

  • Youba
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 00:46

    نرجو التوضيح اكثر مثلا واحد يورو كم سيساوي عند التحرير فهمونا ببساطة

  • alami hicham
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 00:48

    هنيئا لنا على الاقل في اواخر هده الحكومة تقرير مطمئن

  • adam
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 01:00

    جراو جدودنا على الاستعمار من الباب أو رجع من الشرجم ههههه…
    البنك الدولي وصندوق النقد الدولي هي وسائل اﻹمبريالية الجديدة حتى تظل دول العالم الثالث تابعة للدول العظمى.
    أما تحرير سعر صرف العملة سيكون في صالح أقلية المال واﻷعمال المصرفية الذين يعرفون حق المعرفة مفهوم تعويم العملة..

  • amgherbi
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 01:02

    قرار لا مفر منه وكما يقال * شر لابد منه * فهذا من شروط الانفتاح الاقتصادي الذي تنهجه المملكة سواء تعلق الامربالمبادلات التجارية او بالطموح المعلن لبناء قطب مالي في الدار البيضاء ونتمنى ان تكون النتيجة في صالح الاقتصاد الوطني .

  • Bravo mon Pays
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 01:02

    Félicitations à mon Pays pour cette avancée sous la Haute Clairvoyance de Sa Majesté.Avance Maroc…Avance

  • شكرا
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 01:05

    وحسب المصادر نفسها، فإن المغرب، بخلاف العديد من الدول التي انتقلت إلى نظام صرف أكثر مرونة في وقت كانت فيه مضطرة وفي وضعية مالية صعبة، اختار ظرفية يوجد فيها احتياطي المملكة من العملة الصعبة في وضع مريح يقدر بسبعة أشهر ونصف الشهر.لاننسى من كان وراء هذى الائنجاز العظيم نظرا لضروف لا مسؤولة للمعارضة و بعض الناس هداهم الله وعلى رئسهم الباطرونا والنقابات ووووو الله يهدي و لا ننسى شكرا شكراشكرا لبنكيران رغم انف الكل

  • بودواهي
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 01:09

    خطوة كان لا بد منها حتى تتمكن المؤسسات المالية الدولية الامبريالية من الهيمنة مطلقا على الاقتصاد الوطني و حتى تبقى توصياته لا تلقى ابدا اي اعتراض و حتى تستطيع كل الشركات المتعددة الجنسيات تقرير كل شيء دون أن تكون للمغرب اي قدرة على الرفض او حتى التشاور … … انها الضربة القاضية للاقتصاد الوطنى التي جاءت مع نهاية حكومة العار حيث تدهب في حال سبيلها و هي مرتاحة الضمير على أن المغرب كان و لم يعد …..هنيئا للدولة العميقة على هده الإنجازات الهائلة التي حققتها لها حكومة بنكيران العميلة البائدة. .. و ليعش الشعب المغربي في الرفاه و الطمأنينة و الخير العميم بعد ان تم وضع الاقتصاد المغربي بأكمله في فم الحوت الإمبريالي الدي لا يرحم ……

  • مغربي
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 01:18

    يعني تهريب الاموال بالدرهم أصبح مقبولا لدى البنك الدولى

  • انس بنبراهيم
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 01:19

    لافادة فان هناك عدة انظمة لتحديد قيمة العملة بالنسبة لتحريرها معناه ان السوق النقدية هي التي ستحدد ثمن الدرهم لكن هنا تحرير مطلق وتحرير مراقب واظن ان المغرب سيعتمد هذا الاخير هدا من جهة من جهة اخرى فان التحرير لايعني بالمطلق حرية التحويل libre convertibilité اي انه لايعني خروج الدرهم بدون مراقبة

  • emoum
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 01:30

    حرير الدرهم يعني أن يصبح الدرهم راشدا ويخرج من تحت وصايته أبيه الدولار وأمه الأورو. بمعنى آخر تصبح قيمته مرتبطة بالآليات الإقتصادية المباشرة وبثقة المستثمر.
    هذا هو الطريق الصحيح في اتجاه تحويل الدرهم إلى عملة قوية مستقلة. لكنه طريق ذو حدّين ويتطلّب اقصادا تقوّيه الشفافية وانعدام الفساد والتشريع القويم والحكامة الجيدة وتطوير ميادين الصناعة والتجارة والخدمات، وإلا أدّى إلى العكس والسكتة القلبية الإقتصادية.
    إعقلها وتوكل وبالتوفيق إن شاء الله.

  • mohamed
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 01:33

    C'est une décision qui me semble incompatible avec la politique économique et financière de notre pays. La place boursière en estjug: LHAFIDD LAHH. a

  • مغريبي وامريكي الجنسية
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 01:33

    كولشي كيبكي ملي كتكون شي حركة [ الهجرة السرية ] ديك الساعة كتبان الملايين,,هاد الصيف كنت فالمغرب اقسم لكم بالله الى ranges rovers ؤporches ؤmercedes لي كيدورو فالمغرب ماكينين هنا,لقهاوي عامرين,المسابيح عامرين,العلب الليلية مانهضروش عليها لقراعي دلwhesky ب1500 درهم كولشي هاز iPhone بيد ؤmarlboro بيد الاخرى,,,ادن منين كيجيبو الفلوش,هدي تكولو فلوس الشعب,ؤلافلوس العشبة,هادشي لي كتعرفو.

  • مواطن
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 01:37

    توضيح هام بالنسبة لكل من لم يفهم الموضوع

    المغرب سيقوم بتحرير قيمة الدرهم تدريجيا، يعني أن الدرهم سيصبح خاضع لقاعدة العرض و الطلب. و بما ان الدرهم لا طلب عليه في التداولات المصرفية العالمية، فقيمته السوقية ستنخفض مقابل الدولار و اليورو..
    بمعنى آخر.. الواردات ستصبح أغلى و الصادرات أرخص في الأسواق العالمية.. يعني ضرب القدرة الشرائية للمغاربة.
    بالنسبة للايجابيات فيمكن حصرها في جالية المغرب التي ستحول أموال أكثر و كذلك زيادة الاستثمارات الأجنبية

  • دقة دقة
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 01:39

    الآن ستظهر الكوارث الحقيقية والمآسي الإقتصادية الكبيرة،وسنسمع بتعويم الدرهم إلى آخره ،،، الفقير هو من سيتكبد الخسائر والغني هو الرابح دائما ، لما تفلس الأبناك سينقذونها من جيب دافعي الضرائب والمكتتبين مثل صناديق التقاعد المنهوبة ، وهكذا دقة دقة .

  • youness
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 01:50

    ساشرح لكم بطريقة بسيطة تحرير الدرهم يعني ان الدرهم سيصبح خاضع اقانون العرض والطلب اذا كان الطلب على العملة كبير سترتفع قيمة العملة في هذه الحالة الفائض النقدي سيدهب الى خزينة الدولة اما اذا كان العكس سيتم تعويض العجز من جيوب المواطنيين البسطاء بالزيادة في اسعار كل المواد والظرائب وفواتير الماء و الكهرباء وزيد وزيد هذه هي المعادلة الرياضية التي الخاسر الاكبر فيها هو المواطن البسيط و الرابح هم الشركات والمستثمرين والسلام

  • adam
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 01:53

    تحرير سعر عملة عموما أو الدولار يعني ان يكون خاضعا لقانون العرض والطلب ورفض البنك المركزي من طرح الدولار في السوق. تم تحرير سعر صرف الدولار في مصر في عهد الدكتور عاطف عبيد عام 1998 وصاحب ذلك ارتفاع كبير في معدلات التضخم.وقد شهد عهد الدكتورعاطف عبيد اسوا حقبه في تاريخ مصر اقتصاديا
    ويختلف سعر صرف الدولار في البنوك عن السعر في السوق السوداء وذلك بسبب الطلب على عمله الدولار في مصر وعدم توافرها في البنوك بالشكل الكافى الذى يلبى احتياجات المستوردين واصحاب الشركات وهو ما دفع الحكومة المصرية مؤخرا من اتخاذ اجراءات حازمة للقضاء على السوق السوداء في مصر مما ادى إلى ارتفاع سعر الدولار في السوق الرسمية إلى اعلى معدلاته في تاريخ العمله المصرية احمد البراوى

  • ١محمد١
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 01:58

    التضخم قادم لأننا بلد يستورد أكثر مما يصدر وينتج …

    هذا يعني فقط شيئاً واحد وهو…

    اللي قدر يخبي اليورو والدولار والذهب يشتريهم و يخبيهم… لأن الدرهم سيكون معرض للإنهيار في أي لحظة…

  • mehdi
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 01:59

    في الحقيقة المغاربة يسبقون الاحداث ..اولا المغرب ولله الحمد في موقع جيد من ناحية الاقتصاد وجلالة الملك هو اب المغاربة جميعا والملك طبعا يريد الخير للمغرب وللمغاربة .. اذن لا خوف عن الدرهم المغربي لانه اقوى عملة في افريقيا ..

  • وجدي حر
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 02:04

    جوايا على بعض الاخوة لشرح العملية فعندما تقوم دولة بتحرير عملتها تصبح عملة عالمية مثلها مثل الدولار او الاورو او اليان تتداول في الاسواق العالمية عوض ان تكون متحمكة من طرف بنك المغرب وستكون ايجابية اذا كان اقتصاد البلد يعرف انتعاشا متزايدا واستثمارات من الحجم الكبير التي تضمن التصدير والمنافسة الاقتصادية اما اذا كان العكس فستكون الوضعية كارثية وستعرف العملة المتداولة انهيارا كبيرا امام العملات الاخرى وقد شهد اليرو في السنوات الاخيرة اضطرابا مقابل الدولار لان اوروبا مرت بازمة اقتصادية هذا ببساطة معنى تحرير العملة وعليه المغرب يريد ان يدخل تدريجيا في هذه العملية

  • 3niba
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 02:17

    انا لم افهم شيئا من هذا كله.المغرب سيدخل مرحلة تعناب خطيرة اللهم كفنا شر من يريد بنا شرا و انصر ملكنا و حامي بلادنا من كل سوء

  • امين
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 02:22

    تحرير صرف الدرهم سيدفع الى هبوط قيمته حتى تتوازن قيمة الصادرات مع الواردات. السيناريو كالتالي:
    المواد المستوردة كالمحروقات و السيارات و الأسمدة و المواد المصنعة و بعض المواد الغدائية سيزيد ثمنها مباشرة بنقص قيمة الدرهم.
    المواد المصنعة داخليا تصبح رخيصة نسبيا مما سيشجع على تصديرها و بالتالي ارتفاع ثمنها: السمك و المواد الفلاحية و حتى السيارات المركبة في المغرب….
    امام هذا الارتفاع في تكلفة الحياة اصحاب المهن الحرة سيرفعون من أجورهم : الطبيب المحامي التاجر الفلاح … تتبعها زيادة في أجور القطاع الخاص عامة. و كذلك كلفة شراء و كراء السكن.
    الموظفون سيطالبون كذلك بزيادة الأجور و الدولة ستستجيب في اخر المطاف و تقترض و تزيد في ديونها
    المستتمرون الأجانب لن يشجعهم هذا الوضع الغير المستقر على الاستثمار لان المستثمر يغامر برأس المال و يحتاج الضمانات….

  • yohana
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 02:25

    بالنسبة للذين يتساءلون لماذا الملك من يقرر لانه لو كان وزيرا لقلنا حملة انتخابية, زد على ذلك هناك من سيذهب الى باب منزله لسبه وشتمه لاننا شعب لا يعرف النقاش. رءينا ما فعل شباب ببنكيران حبسو ليه الطريق مرتين و لم يبقى لهم الا ضربه. لهذا في المغرب القرارات الصعبة تغلق باسم الملك مادام هو الوحيد اللذي يكتسب شيءا من الاحترام في هذا البلد

  • FireMan
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 02:32

    اجابه على اسئلة الاخوان لي ما فهموش معنى تحير الدرهم. لححد الان بنك المغرب هو اللي كيحدد قيمة الدرهم بالمقارنه مع العملات الاخرى مع بعض التعديلات الشبه اليوميه على هذه القيمه نضرا لمتقلبات السوق. مع تحرير سعر الدرهم سوف يخضع لمنطق العرض و الطلب كباقي عملات الدول الناميه مثل الدولار ا الاورو. الا كان الطلب على الدرهم المغربي في سوق الفوركس FORÉX اكثر من العرض اذن القيمه ديال الدرهم غادي ترتفع اما الى كان العرض اكبر من الطلب ادن القيمه ديال الدرهم غادي تنزل و هذا فيه خطر على الاقتصاد الوطني لان المغرب الاقتصاد ديالو ضعيف و مبني فقط على السياحه ا الفلاحه و الى قدر الله كاين الجفاف و نفس الوقت كاين شي تفجير الرهابي ديك ساعه صليو الجنازه على الدرهم و ليترو ديال الزيت المائده يبقى يدير 50 درهم !!!

  • free dh
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 02:34

    تحرير الصرف عندو ايجابيات و سلبيات ..يعني يكون مفيد اكثر اذا كانت الدولة عندها بنية اقتصادية قوية و مصنعة و مصدرة …. سلبيات اكثر او كارثية للدول اللي عندها اقتصاد ضعيف او متوسط العملة ينخفض سعرها و بنك المغرب معاندوش سلطة لتحديد سعرها …. مما يؤدي الى التضخم و بالتالي غلاء الأسعار
    1 درهم يعني هو 10 دراهم مثلا

  • Adam
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 02:34

    يعني ملي الدولة تاتحرر سعر صرف العملة ديالها، تات كون أصلاً وصلات لإقتصاد و نمو كبير . بحيت العملة ديالها تات شارك ف بورصة سوق العملة الفوركس Forex، او تات نافس باقي العملات الأجنبية . هنا تان قولوا العملة تحرات و القمة ديالها تات زيد وتنقص على حساب العرض و طلب . متلاً، إلى كان الإقبال على المغرب والإستتمار فيه وشراء البضع المغريبية غادي يكون الطلب على الدرهم بكترة و بالتالي ارتفاعه ؛ إلى مكاين والو من هدشي ، غادي ينقص وهنا الكارتة الكبرى ، التضخم يعني إرتفاع الأسعار . طيب واش الدولة معرفاش هدشي ؟ معلوم عرفة ، الدليل را هدشي لي وقع ف مصر ، ولكن الدولة عليها ضغوطات أولاً من البنك المركزي الفيدرالي بش يتحكم فالسوق المغربية و يفرض عليه القروض و شروط ….، تانياً من الشركات الكبرى لي تات ستتمر عندنا، حيت هدو غادي يبداو يشريو الدرهم من سوق العملة بثمن رخيص و يستتمرو به، مغديش يبداو يخلصنا باليورو دولار …. غادي تقام عليهم رخيصة .

  • يوسف
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 02:58

    دائما افاجؤ بسياسة و اجراء استراتيجي حكيم من لدن ملك عظيم و لكن اقرأ تعاليق يائسة تشكك في أي خطوة.
    مغربي حر يثق في رجال بلده الأحرار و فخور بملكه الحكيم السياسي المتواضع الذي احبه و افتخر به.

  • from santa cruz calif usa
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 03:02

    وباز بعدا ملي تكون فالمغرب كولشي كيهضر بالملايين كولشي كيبيين راسو مرفح ؤملي كتقرا هسبريس كولشي فقير كولشي كيبكي واهدا هو النفاق بعينو.

  • رضى مواطن فقير و الحمدالله
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 03:03

    السلام عليكم انا ف نظري جلالة الملك نصره الله حرر العملة غير باش ينقد الاقتصاد و ينقد الوطن من الزمة ما يديراش و هو عارفها غادي تزيد تاثر على الإقتصاد و عاد المغرب و المغاربة من اطيب خلق الله الناس ديال الكرم .. و سمحولي هاذي غير الفكرة ديالي انا ماشي ضدكم فالكرة

  • imane
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 03:07

    commençons par réduire le nombre de partis et des ministres, réduire leurs salaires et celui des parlmentaires, 40 ministres pour un petit pays c'est la honte!! abolir le sénat il est inutile, calculons combien ça coûte à nos caisses ce sénat c'est une perte d'argent!! 16 ministres suffisent largement et pas nécessairement issus de partis politiques, elmouwatine n'a plus de confiance dans les partis à part Mme Mounib qu'on veut tester. J'espère qu'elle sera première ministre inchallah.

  • محمد2016
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 03:07

    تحرير الدرهم المغربية يعني إلغاء القدرة الشرائية لطبقة المتوسطة وأندثارها وهذا سينعكس على مصير النيسج الاقتصادي المغربي سيبقى رهينا بتأرجحات اليورو أمام الدولار، إذ سيخلق نوعاً من التبعية كما سيظهر جليا امكانية حدوث بعض التغيرات على معالجة الدين الخارجي التي يتبعها المغرب والتي قد تؤثر على مستوى التضخم. على صعيد آخر، المغرب مستعد للانتقال الى مرحلة تداول العملة الأوروبية الموحدة، كما المؤسسات المعنية وقطاع المصارف المغربية اتخذت الاجراءت المطلوبة إضافة الى استعداد عدد من المقاولات المغربية للتعامل مع اليورو.ندعو الى تنويع شراكة المغرب التجارية والتعامل مع أسواق اميركا والشرق الأوسط من دون أن يقتصر ارساء المغرب في مبادلاته التجارية على منطقة اليورو فقط.وبالنسبة للأشخاص الذين لم يفهموا ساعطيكم مثال بسيط خبزة ثمنها درهم في ليلة رمضان يمكن أن تصل إلى درهمين أو 3 دراهم مسالة العرض والطلب وانت مظطر أن تشتري لأن غدا الصيام تدفع في شيء وانت عارف ثمنه يعني نزول درهم مرتبط بعرض وطلب بين دولار ويورو يعني ضامن بشكارة وهذا طبعا لا يتحمله اقتصاد مليء بثقوب

  • امين
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 03:17

    كيف ننجح هذه العملية:
    – دعم استيراد المواد الاساسية : قمح سكر زيت
    – فرض ضرائب على تصدير مواد فلاحية أساسية لتفادي أزمات التموين
    – وضع برنامج ضخم لتمكين المواطنين من امتلاك سكن لائق
    – تطوير قطاع النقل الجماعي : حافلات و ناقلات حتى يصبح المواطن المتوسط في غنى عن شراء سيارة و نوفر كذلك المحروقات المستوردة
    – تطوير صناعة الأدوية ضروري و واجب
    عندها نحرر الدرهم و نستفيد من إيجابيته

  • farah
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 03:23

    كمتال بسيط الدرهم مرة يولي ساوي مرة ما ساويش غادي يتماشى مع الدولار إلى طلع الدولار متلا كنتي كتمشي لمرجان كتاخد بيدو ديال الزيت ب 100 درهم غادي تشد بيدو غير ب 90 درهم وترجع ليك الصرف 10 الدراهم هدا في حالة إلى كان الدولار طالع اما إلى كان الدولار نازل غادي تاخد البيدو ديال الزيت لي كان ب 100 درهم تقدر تاخدو ب 110 دراهم اوى هد الشي لي فهمنا

  • سمير
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 03:25

    كل المعلقين مفهموش علاش لان لديهم دريهمات خايفين عليهم لنا غادي نفهمكم اللي عند شي ريال في البنك امشي اخرجوا دابا قبل مايفوت الفوت اسمع الكلام او سيروا خودوا الحصيصة

  • مغربي
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 03:34

    ان التحرير الدرهم ان ذل على شيء وانما يذل على ان الاقتصاد الوطني بالقيادة الراءدة لجلالة الملك اعزه الله والنصره وادام عليه الصحة والسلامة و التوفيق و التفوق يواكب العصر بالريادة الراءدة بل هذه الخطوة الى جانب خطوات اخرى تحققت جعلته يدخل الغمار المنافسة على الساحة الدولية من البابه الواسع لجعل البورصة الدار البيضاء قطب اقتصادي العالمي الراءد في المستقبل وهي ميزة اسواق البورصات تنعم بها الدول الكبرى و المتقدمة وغيرها من الدول ذات اقتصادات محصنة وعلينا اخذ العبرة و القدوة من التجارب الناجحة لا الفاشلة لمواكبت العصر بالكافة تجلياته بعيدا عن الحساسيات المغلقة الضيقة المتشاءمة فالمنافسة بالعالم اليوم بأكمله في المجال اقتصاد شرسة لا هوادة فيها ولامكان ولامجال لضعفاء فيه ولكل الدولة على حدى استراتجيتها وسبلها الخاصة لتطوير اقتصادها وتحصينه على المدى البعيد فهو الاهم و الاساس في كل الشيء الى الجانب الامن والاستقرار البيت القصيد الذي ينعم به المغرب بالسواعد المغاربة بالتفوق الفاءق .

  • sami
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 03:55

    انا ماشي متخصص ولكن ساحاول اشرح الموضوع ببساطة…. لو اردنا شراء دولار اليوم سندفع 9 دراهم ولو اراد احد ان يبيع دولار في المغرب او يشتري درهم خارج المغرب فسيحصل على 9 دراهم. والسبب ان بنك المغرب يثبت سعر الصرف بربطه بسلة عملات اجنبية ويتدخل عند زيادة او نقص سعر الصرف للدرهم ….. عند تحرير الدرهم فسيكون الامر مختلف اذا كان هناك طلب كبير خارج المغرب على الدرهم لشراء منتجات مغربية فربما يكون سعر صرف الدولار 8 او 7 دراهم وعندها يكون شراء المنتوجات المغربية مكلفا يعني الطماطم المغربي غيكون غالي في الاسواق الاوربية ويفقد المنافسة والسيارة الاوربية غيرخص ثمن استيرادها على المغاربه…. اما اذا لم يكن هناك طلب على الدرهم في الاسواق الدولية فسينخفض سعر الصرف ليصبح مثلا ١٢ درهم مقابل الدولار ونتيجة لذلك تصبح المنتجات المغربية المغربية رخيصة للاسواق الاوربية وستكون السيارات والبضائع المستورده اغلى…
    الدول تحاول تحرير سعر الصرف اذا كان تصديرها اكثر من استيرادها

  • Mostfa
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 04:07

    كل واحد يريت يخليه في بلده ابدأ بنفسك وبلدك هو انتو مبتفهموش ليه ملحوظه. اقصي تعلقات مفهمش حاجه عشا ن انتو متفهموش ايش جابكم للمصرين انتو العالم كله عينه علي مصر ليه عشان احنا صامتين . والصمت لغه العظماء .

  • مغربية ام عمر
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 04:08

    السلام عليكم
    الله يخليكم الاخوة الكرام، واش كاتفهمو شي حاجة ولا والو؟؟ انا بالنسبة لي حتى شي واحد مافهم مزيان، غير بلا بلا على والو، زعمة نتوما غادي تفهمو احسن من سيدنا الله ينصرو؟؟ للي داير بيه الف مستشار و عباد الله ديال الاقتصاد؟؟ دابا نتوما هما للي كاتفهمو؟؟ سمحوليا راكم مافاهمين واااالو و الدليل شحال من واحد كايسول راني مافهمش شرحولي وحتى شي شخص ماتدخل طبعا لان ولا شخص فاهم!! الله يخليكم بركة من البلبلة من دون فائدة و سيدنا الله يحفظو لينا ماكايدير غير لي فيها الخير للبلاد اذن كفانا فتن للي فينا يكفينا ياربي غير كل واحد يدير الخير فراسو و يقابلو شوية، ديرو شوية ديال المطالعة و استافدو احسن من الكلام بزاف!!

  • sami
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 04:20

    اذا كان سعر الصرف محرراً فان بنك المغرب لايتدخل فيه فيتحكم فيه العرض والطلب … اليكم بعض الامثلة …… اذا كان سعر الصرف مثلا 8 دراهم للدولارفاننا نبيع لاوربا كيلو الطماطم اللي سعره 10 دراهم ب دولار وربع وبهذا تكون بضائعنا غير منافسة واذا اردنا استيراد سيارة قيمتها 1000 دولار فسندفع 8000 درهم……. اما اذا كان سعر الصرف 12 درهم للدولار فسوف نبيع نفس كيلو الطماطم بدولار الاربع وتكون بضائعنا منافسة ….. ولكن المشكلة عند شراء نفس السيارة التي سوف تصبح ب 12000 درهم بدل 8000 درهم وستستفيد الجالية المغربية في الخارج وكذلك السواح من سعر الصرف في هذه الحالة عند التحويل او قدومهم للمغرب …. اذا طاحت العملة يكون احسن للمصدر وماشي مزيانه للمواطن والمستهلك حيث غيزيد عليه ثمن جميع البضائع المستوردة وهذا هو المتوقع للدرهم المغربي …. ارجو أن اكون وفقت في التبسيط والشرح

  • زائرة
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 04:24

    السلام عليكم ، ونوضو تخدم اذن وتحمرو الوجه للدرهم المغربي ليكون في طليعة العملة المطلوبة .

    راه بلادنا زينة خاصها غير اكتاف الرجال ، وحنكة العيالات ، وآجيو تشوفي لما اصبحت كيلو ديال الحنة يغني مع الدولار .

    واخدمو بحال خوتنا الصينيين او اليابانيين !!

  • مهاجر
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 05:08

    السلام عليكم
    المشار هنا ان البنك المغربي سيتعامل بالدرهم والشقافي يعني مابقاوش الوراق ديال 20 و 100 و200 و 50 اويلو 10 سنتيم حتى 1000 سنتيم كلشي شقوفا و دربو مع روسكم شقوفا المدرحين
    الله الوطن الملك
    تحيا المملكة المغربية

  • الواقع ..
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 05:19

    يا لطييييف علا زلقة ..
    الله يستر يا شعب المغرب من هول هذا القرار ..
    لكم كامل الحرية جلالة الملك في قراركم،ربما ترون خيرا؛ فأنتم حامي الوطن و الدين.. كلكم مسؤول عن رعيته فاعلموا أنكم كذلك مسؤول
    تحياتي

  • محمد
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 05:22

    سالت فالموضوع عن خفايا هذا القرار وقيل لي ان المستفيد منه هم من يرسلون العملة الصعبة الي المغرب حيث الدولار الواحد سيعطينا 20 درهما ..اما الخاسر هو من عنده الدرهم بالملايين في البنك في المغرب ويريد ان يخرجها الي الخارج فان قيمة تلك الأموال ستسقط امام العملات الآخري ..من الناحية المعيشية فليس هنالك تأثير داخل المغرب ..ولكن المواطن المغربي المتوسط الحال سيصعب عليه السفر للسياحة في الخارج .. المهم قيمة الدرهم ستهبط ويمكن ان تجلب المستثمرين الأجانب الي المغرب ..لكن تدخل النقد الولي في هذا الامر مخيف جدا وكان ضغوطات اجنبية تمارس علي المغرب حتا لا يكون مستقلا اقتصاديا .. والله اعلم

  • jad
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 05:41

    الشرح بنسبا لي مفهمش دبا غدي تولي الا عندك 100dh بحال الا عندك 50dh فهمتيني ا عبد الودود

  • Sarah Canada
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 06:01

    Ne sautez pas rapidement aux conclusions et soyez positifs. Tant que la décision vient de Sa Majesté, on doit être positifs et lui faire confiance. On pouvait être sceptique si cette décision venait du gouvernement de charlatans et de la débauche, j'ai hâte qu'on se débarasse de ces arrivistes pervers obssédés sexuels. Donnons le temps au temps et apprenons à observer et non pas seulement parler sans réflêchir c'est notre défaut majeur et ce qui empêche bcp de marocains de s'intégrer une fois à l'étranger.

  • كريم
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 06:09

    الاخوة لي ما فهموش، الدرهم كانت الدولة المغربية هي لي كتحدد ليه الثمن فمثلا دولار واحد تيسوى عشرة الدراهم او يورو واحد تيسوى 11 درهم هاد القيمة الدولة هي لي محددها وكتفرضها وتقدر ما تكونش قيمته الحقيقية اما الان فالدرهم غادي يولي فحال شي سلعة معروضة في السوق وغادي يخضع لقانون العرض والطلب وغادي ياخذ قيمته الحقيقية اي انه لكان مطلوب في السوق غادي يغلا لكن غير شايط غادي يرخص، لي خاصكم تعرفوا عو ان الدولة بغات تهنا من المشاكل وتحافظ على الاحتياطي ديالها من العملة الصعبة، وبما اننا دولة تستورد اكثر مما تصدر وليس لدينا صناعة مهمة او احتياطي كبير من النفط والغاز فالعملة اكيد انها غادي طيح والمتضرر هو المواطن، فمثلا منين يولي دولار يسوى 20 درهم عرفو بلي راه راتبكم تقسم على 2 وليتو تخلصو غير النص وماشي بعيد نوليو فحال مصر لي كان الجنيه ديالها واحد الوقت اغلى من الجنيه الاسترليني دابا خاصك رزمة ديال الجنيه المصري باش تشري جنيه استرليني، المهم لي غادي يستافد هوما الجالية المغربية في اوروبا والشركة المصدرة والدولة لي تهنات من الصداع هادشي لي كاين

  • بن بركة
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 06:14

    مرحبا بكم تنقص من اوجور الوزاري هدا شيء عادي الوزير يتيري أضخم مبلغ اش كايدير لينا هد سي الوزير

  • driss
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 06:30

    الدرهم اصبح عالي بزاف بسبب ربطه بالاورو التصديروالسياحه تعطلت بزاف دول تاثزات من ارتقاع الاورو متلا اليونان وغيرها

  • مواطن مكلخ
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 06:33

    حسب فهمي المتواضع فقد اصبحت الصادرات اكثر من الواردات و اصبحنا غير مرتبطين بأسواق دول معينة و المواطن عايش في بلده معزز مكرم الامن الصحة التعليم النظافة نسبة كبييييرة منه خدامة و البقية تتوفر على مساعدات اجتماعية و الاسثمارات اكثر من الرز ….. وقعنا على شهادة الوفات.

  • سيدي حماد الصحراوي
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 06:38

    التحرير التدريجي.
    يعني لن يتحرر أبدا. يشبه: تقريب الإدارة من المواطنين. يشبه : موقع وثيقة التقيل مثل السلحفاة.
    يشبه : العديد من المواقع الإلكترونية التابعة للدولة و التي خسر عليها الملايين إن لم تكن الملايير و هي كذلك تسير سير السلحفاة العرجاء أو لا تحين.
    قاليك تحرير الدرهم. علاه المغرب زعما هو جنوب إفريقيا ؟

  • Dreamer of changing
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 07:02

    هذه كارثة اكبر من القطاعات التي لمسها بنكيران يجب على الشعب ان يعرف إن المغرب مضطر لأخد هده القرارات الإنتحارية نحتاج قبل هدا القرار التوازن الإقتصادي ووعلى المسؤولين توعيت الشعب قبل هدا القرار تشجيع المنتوج المحلي ووتشجيع مشاريعا الإنتاج

  • LIMONI
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 07:15

    هذا سيبرر اللصوص المهربين اموالهم للخارج والان سيحمون حثى ولو تقدم الشعب وفاق من نومه وخصوصا الاجيال القادمة وطالب اللصوص من خذام وغير خذام الدولة .وفاق من نومه وخصوصا الاجيال القادمة. ف مادام الشعب محايد ومقصي فلا يهمه هذا ولو وصل الالم نخاعه مادام نائما. ربما يجوع ويقبع اوربما يجوع ويفيق……………نتمى ان يكون العام ونفرحوا مع الشيخات كيف قبل…..ولكن محمد 6 سيراقبهم ربما طريقة لنصب كمين لهم حتى ترجع الاموال.

  • زكريا ولد احمد
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 07:20

    ياسلام هاد اللعيبة زوينة وخايبة الا كان طالع الدرهم بولي واحداورو ساوي 15dh متلا نسيفط اللعاقة للبلاد وبدلك الناس لي فالغربة غادي يستافدو من هاد العملية ويكونو اكبر رابح ودلك في حالة الاقتصاد الوطني يطيح

  • فكر حر
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 07:37

    الدنيا مغامرة. * غامر أو غادر* هادوك ناس عارفين شغلهم نتمناو ليهم التوفيق.

  • مول المظل
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 07:37

    تحويلات الجالية المغلوب على أمرها إلى أسرهم جعلت أصحاب الملايير في المغرب يتوهمون أننا أصبحنا قوة إقتصادية. خذوا العبرة من مصر والتي لديها جالية أكبر منا وتحويلاتهم في الماضي كانت تعد بملايير الدولارات ولكن حينما أستبدت الحيتان الكبيرة باالبلد إنقطع ملايين من مهاجريهم عن التحويل حتى أصبح حاكم البلد يستجدي الجنيهات من مواطني الداخل !

  • Hamouda64
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 07:39

    Pour ceux qui n'ont pas compris, je les invites à regarder l'épisode 325 de la série Sam7ini 😉
    Bonne journée.

  • reda
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 07:40

    salam à tous
    liberer le taux de change du dirham veut tous simplement dir que :
    le taux de change sera fixer par la banque international au lieu de bank almagreb
    jusqu'à mnt il ya une differences enormes entre le taux de change fixer par la banque international et celui fixer par la bank almagreb
    cela profite au invisitisement etranger qui raméne de la devise pour l'injecter au maroc
    exemple
    un homme d'affaire ramene 1million d'euro le taux de change est à 10drhm50 proposer par bank almagreb
    et le taux proposer par la banque international est de 11drham
    donc 1million deuro x10.5=10.5 million de dirham pour le taux fixer par le maroc
    et 1million deuro x 11=11million de dirham
    l'homme d'affaire à gagner 05 million de dirham avant meme de proceder à l'invistisement
    pour les RME QUI ONT DES BIEN IMMOBILIER QUI ONT ETE ACHETER AVANT CETTE LIBERATION ET BEN SI ILS DECIDE DE VENDRE ILS PERDERONS DE L4ARGENT CAR IL VENDRONS A LA VALEUR ACTUEL……….

  • citoyen
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 08:20

    Le problème les investisseurs trouve que la parité du dirham est trop élevé part rapport à sa valeur réale qui fait obstacle à l’investissement et aux touristes est même à la devises de nous ressortissants commence à reculer alors il faut donner aux dirhams sa vraie valeur pour attirer plus d’investisseurs est permettre à nous marchandises de s’exporter facilement si non ou revoir les touristes les investisseurs est merci l’importation de tous et plus de chômage et de la miser, aujourd’hui tout le monde acheté où c’est moins cher, alors le monde à parétien à ce qui travail plus est offre moins cher, alors il faut que notre monnaie prend sa valeur juste pour ouvrir d’autres horizons, avec mes respects pour touts les commendataires de ce forum

  • Ryad_DZ
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 08:25

    C'est pas grave le Maroc est deja vendu depuis le sultanat de Merrakech
    Le reste c'est juste une manoeuvre complementaire pour dresser le vrai tapis rouge de la misere noire
    certes le maroc n'est jamais sorti des miseres des dettes des credit des aides ect
    mais la question que je me pose tres simple dans un pays ou la simple ecole la classe deborde avec 60 eleves..comment les resultats a court terme vont etre sur le reste des secteurs…''''???¿?¿???
    C'est Graveeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeee

  • تحرير
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 09:00

    العملة المحررة يتم تداولها بأسعار صرف لكل العملات الأخرى تقريبا و يعلن سعر صرفها أنيا و مباشرة دون المرور بعملة مرجعية. كما أن العملة المحررة تسعر بقوانين العرض و الطلب التي تكون سهلة بما أن العملة قابلة للصرف مع كل العملات الأخرى. و تستحسن الدول المصدرة تحرير عملتها لانها تعلم أن الطلب عليها كبير لدرجة يصعب تهاوي سعر صرفها. غير أن يجب توضيح أن صعود سعر صرف عملة لا يسهل التصدير و يأثر على تنافسية المنتوجات ذات العملة الباهضة.
    و الله أعلم

  • briouki
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 09:03

    القرار فيه خطورة على الاقتصاد أكتر مما فيه من أرباح ، والدليل حال مصر .

  • marocain
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 09:17

    ياك احنا اغاربا احرار؟وعلاش الدرهم اديالنا يبقى امحبس مسكين.اوباك الدرهم هو اسبب الهم في لبلاد.خليونا ان حرروه اويمشي ابحالو اراه ما بقى منوا بزاف. المساكين والمحتاجين اقضاو اعليه.
    الله احضر السلامة والسلام.

  • عمر
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 09:20

    لاشئ يتغير بنسبة الشعب كيف يوم كيف غدا"، شئ واحد محتاجين ليها هو الأمطار الخير ، المغرب منفتح مثل إطاليا تستقبل الكثير من المهاجرين و المغرب
    كل من يريد إستثمار في المغرب الباب مفتوح للجميع دول العالم، وهنا سيلعب صرف العملات الأجنبية ، يجب أن يكون الدرهم قوة مع المعاملات المالية العالمية
    والأفضل أن لا تعرف، كل شيء قابل لتغيير وتطوير

  • متتبعة
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 09:43

    الملك عندما حرر الدرهم اراد تحرير المغاربة من النوم الكثير والعمل القليل اراد الشعب المغربي ان يتحرر من المقولة (ليجيبو النهار يديه الليل)اراد ان يحرر شعبه من التخلف الفكري (بيتها شبعانة ولا تبيتها تبكي)لا هم لنا الا بطوننا وما تحتويه. عطلنا لا تختصر في يومين بل تتخللها عطل التماطل وعدم المسؤولية لو كان في المغرب اثنين بالمئة يشتغلون حقا لما عرف اقتصادنا هذه الازمات .لعله درس للمغابة للعودة الى الاصل من يملك ارضا يعود لحرثها من يملك مشروعا لا ينام فوقه من يحتكر السوق (يوم لك ويوم عليك)…..وبهذا ستعرفون قيمة المغربي وليس الدرهم فحسب في الخارح معادلة صعبة اليس كذلك؟؟؟؟؟؟

  • معلق
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 09:57

    بطريقة مبسطة ،تحرير سعر صرف الدرهم يعني انه ما غاديش يبقى خاضع لتقلبات صرف العملات العالمية التي يرتبط بها الاقتصاد المغربي ،بصفة خاصة نتحدث عن الاورو والدولار في المرتبة الثانية ،يعني ان قيمة الدرهم ستخضع لتقلبات العرض والطلب ،ومدى ثقة المستثمرين في اقتصاد المغرب .
    هذه الخطوة لها ايجابيات كما لها سلبيات ايضا ،ايجابياتها امكانية ارتفاع سعر صرف الدرهم بطريقة مختصرة عن ما كان عليه الامر قبل تحرير الدرهم ،وبالتالي تزداد قيمته ،الواردات تصبح ارخص ،والصادرات اغلى تدر اموال اضافية على الخزينة ،وتدفع بمستثمرين جدد للاستثمار نتيجة ارتفاع عائدات صادراتهم وانخفاض فاتورة اسيراد المواد الاولية .
    سلبياتها هي انخفاض قيمة الدرهم وتراجع قيمته امام العملات الاجنية اساسا الاورو والدولار ،ما يؤدي الى غلاء الواردات وانخفاض العائد الاقتصادي للصادرات وبالتالي التضخم ،خاصة اذا تصادف الامر مع الجفاف على اعتبار ان الاقتصاد يقوم على عائدات الفلاحة،او ازمة ركود عالمية تحول دون اخراج المستثمرين لاموالهم للاستثمار .

  • driss dacha
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 10:08

    ASLMALKM j etais etone des comentaires?la liberation du MAD et sa valeur sera en jeu dependant bcoup de facteur l offre /demande de notre device,solde de la balance commerciale,taux d interet de notre banque centrale,l inflation,le taux de chomage,taux de croissance,j en suis sure si nous aurons une vie politique et economique/sociale saine allah nous benira si non notre bateau va s ecouler aslmalkm

  • سامي
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 10:26

    لا تنسوا قو الإعتقاد الجماعي .

    تمنوا الخير و صرحوا به سرا وعلانية .

    وذلك في كل المناسبات .

    ولله الأمر من قبل و من بعد.

  • مغربي
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 10:27

    انا والله مافهمت والو من.هاد لكلام .

  • محمد
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 10:29

    عموما تحرير الصرف يكون نتيجة ضغوط السوق العالمي والمؤسسات الدولية مثل البنك الدولي وصندوق النقد وكبار المستثمرين.
    ينبني هذا الضغط على أمر رغبة دولية في زيادة استقلال (استغلال؟) وشفافية السياسة النقدية. فالاسواق العالمية عموما تعطي التقييم الموضوعي للنقد، خلافا للسلطة الوطنة المتبوعة بأولويات سياسة.
    لكن اسأل لماذا الصين، أعظم اقتصاد، لم يحرر الصرف…؟
    لأن الأسواق العالمية عموما موضوعية، لكن لها فلتات، تلك الفلتات تكاد تحطم ذلك العموم…
    ةالأسواق العالمية لها قوة تفوق قدرات أكبر اقتصاد في العالم.

    أما بالنسبة للظرفية، ففي أوقات السلامة، كوضع المغرب، اليوم فذلك له أثر قليل… أما وقت التقلبات، قد يندم المغرب على هذا، خصوصا وأنه يدبر الى اليوم بسلاسة المشاكل المالية

    "الانتقال التدريجي نحو نظام صرف أكثر مرونة من أجل تعزيز تنافسية اقتصادنا وقدرته على مواجهة الصدمات الخارجية"
    التجربة أثبتت أن العكس يحصل

  • ممصوتش
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 10:43

    هذا هو السبب الرئيسي علاش أنا ما غاديش نصوت
    بغض النظر على وش هاد القرار غادي يخرج على إقتصاد البلاد ولا غادي يعاونو يتطور ،
    القرارات الكبرى في البلاد ، لا الخارجية بحال دخول المغرب في الإتحاد الإفريقي ، و لا الداخلية بحال هاد الخطوة الكبيرة ديال تحرير العملة لي غادي تأثر مزيان علينا في المستقبل ، ما كيشاركوش في اتخاذها هدوك لي غادي نصوتو عليهم،

  • Adam
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 10:46

    Les chinois et les japonais ne sontpas nos frere, la responsabilite du people n est pas celle du peuple ce n est pas lui qui lrend les decisions strategiques chacun travail pour gagner son pain pas plus' pour allez de l avant il faut mettre les bon mecanismes et les strategie, arreter ce discours innaproprier

  • kamillo hoceima
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 10:51

    هذه الخطوة سيف ذو حدين. ف فصل الصيف غيكون الدرهم غالي يعني يورو غيساوي متلا 8دراهم و ف شتاء غيكون الدرهم رخيص يعني اليورو غيساوي 14 درهم. ولكن الفئة الفقيرة غتضرر بزاف ف صيف. خطوة لصالح الدولة باش تخلص القروض ف صيف و دير كريدي ف شتاء. و صالحة حتى لعندة المليرات

  • محمد
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 10:54

    يؤدي لا محالة إلى انخفاض لقيمة الدرهم مقابل الدولار والأورو بسبب ضعف تنافسية الاقتصاد الوطني ومحدودية الناتج الداخلي الخام للمغرب، وهو ما سيؤدي في نهاية المطاف إلى ارتفاع في الفوائد المفروضة على الديون المغربية الخارجية، وارتفاع في فاتورة الاستيراد، وتقلص في حجم الاحتياطي المغربي من النقد الأجنبي، وهي الأشياء التي سيلمسها المغاربة في حياتهم اليومية من خلال ارتفاع مهول للأسعار وتفش للبطالة وتوسع لمظاهر الفقر والهشاشة.
    إن مركز الحريات والحقوق ، فإنه يعلن ما يلي:
    أولا) رفضه لهذه الزيارة وللضغوط التي يمارسها صندوق النقد الدولي على المغرب، وهو ما يعتبر انتهاكا سافرا لسيادة المغرب واستقلاله، والتي تعتبر السياسة النقدية من أهم معالمها.
    ثانيا) تشبته بالنظام المعمول به حاليا في تحديد سعر صرف الدرهم، والقائم على ربطه بسلة من العملات، وهو ما حمى المغرب خلال كل السنوات الماضية من تقلبات الأسواق المالية خصوصا خلال فترات الأزمات.
    ثالثا) مطالبته بتقوية تنافسية الاقتصاد المغربي ومقاولاته عبر الإنهاء مع الريع والامتيازات، حتى تكون للمنتوجات المغربية القدرة على التصدير وعلى منافسة المنتوجات المستوردة

  • المزابي
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 10:58

    إن تحرير سعر صرف العملة ليس في مصلحة دولة تستورد أكثر ما تصدر. تحرير سعر صرف العملة يكون إيجابيا مثلا لدولة مثل الصين لأنها دولة صناعية مصدرة، لكن سوف يكون كارثيا بالنسبة للمغرب. و أحسن مثال على ذلك مصر التي تعيش حاليا الأزمة. إن تحرير سعر الدرهم هو قرار أجنبي فرض على المغرب من طرف صندوق النقد الدولي و ليس كما يشاع بأنها توصية منه. هنا بالمغرب يريد ترقيع الاقتصاد المتهالك على حساب لقمة عيش المواطن المغربي. لا نريد مديونيات و إملاءات خارجية. نريد إسترجاع الأموال المسروقة المهربة من المال العام.

  • العفريت لاخر
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 11:08

    بنادم غا مخلوع وخايف وكيقفقف،
    راه أي عملة وراها سياسة مالية وكوضع سقف بين بين، والخوف على المعيشة لا تغلى والخبز لا يتقادى، ونتسناو شي حكومة تفرق علينا الخبز واحنا جالسين فعشوشنا، هذا هو الي غادي يزيد يجرنا للكساد,
    والي عندو ماينوض يدير فشي مشاريع ويحرك الاقتصاد الداخلي ويحسن الناتج القومي يزيد ونحركو الاقتصاد التضامني،
    كل واحد يضرب على خبزتو ويدوق منها الي معندوش إلى بغتو شي اقتصاد وشي معقول وشي إصلاح

  • sahraoui pure
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 11:09

    c est pire et crucial cette fausse démarche de libération du monnaie courant du dirhams par rapport a la monnaie des payer investisseurs riches et de soumettre au fausse lois de la banque mondial et pour des gros sociétés voila le choc mortel et paralytique ca revient après le résultat pour les citoyens des pays en décas de satisfaction des ressources richesses Allah yaltaf. alors citoyens des gouffa qui vont recevoir un coup d épuisement hausses prix gouffa

  • حديدان
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 11:10

    الآن سيبدأ الحوت الكبير بافتراس الحوت الصغير بالقانون.المواطن الضعيف مسكين له الله.مشى فيها

  • سعيد عياد
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 11:10

    هل سيقع تغير على شراء خبزة ام في طور النوم الكامل الاستفادة من الدولة ام حلم لا يستيقظ منه الظعيف

  • badia
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 11:22

    يعطي الضوء الأخضر للبنوك الإسلامية??

  • marocain
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 11:28

    liberer le taux de change du Dirham veut tout simplement dire le soumettre aux lois du marché international comme toutes autres marchandises soumises aux lois de la demande et de l´offre. S´il y a grande demande le dirham augmentera de valeur et le contraire est vrai. Donc le dirham trouvera ca vraie valeur dans le marché international comme le dollar parfois cher et parfois moins cher. pour la population il peut y arriver que les produits importés seraient plus chers en ce cas ca sera bien pour les exports du maroc ce qui sera positif pour la balance des finances. En premier lieu la banque du maroc mettera un max et un min pour le taux de change du dirham pour le proteger des fluctuations extremes sur le marché mondial . En general cette decision est une modernisation de la politique des finances du Maroc.

  • Amine
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 11:32

    قرارات مؤثرة من هذا النوع تتخذ بعد نقاش يشارك فيه المواطنون والمنتخبون إضافة إلى خبراء في الإقتصاد يقوممون بشرح أبعاد القرار وتأثيره. هذا في الدول التي تحترم مواطنيها.
    ما فائدة الانتخابات إذا لم يكن لها تأثير على قرارات من هذا النوع؟

  • معلق
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 11:33

    تحير صرف الدرهم مع ارتفاع المديونية اصبحنا مثل مصر.

  • MED
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 11:34

    ذا هو السبب الرئيسي علاش أنا ما غاديش نصوت
    بغض النظر على وش هاد القرار غادي يخرج على إقتصاد البلاد ولا غادي يعاونو يتطور ،
    القرارات الكبرى في البلاد ، لا الخارجية بحال دخول المغرب في الإتحاد الإفريقي ، و لا الداخلية بحال هاد الخطوة الكبيرة ديال تحرير العملة لي غادي تأثر مزيان علينا في المستقبل ، ما كيشاركوش في اتخاذها هدوك لي غادي نصوتو عليهم،

  • مهاجر
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 11:39

    العملية جد مشجعة للعمال المغاربة بالخارج لان ظلو طوال سنون يعانون من ارتفاع الدرهم بالمقارنة مع دول اخرى ومن بينها تونس التي اعطت القيمة الحقيقية للدينار التونونس في حين ظل الدرهم جد مرتفع عن قيمته الحقيقية حين سيدخل الدرهم الى ظغط العملات سينزل من قيمته وستدخ اموال كبيرة للاستثمار بالمغرب وهذه هو هدف الحكومة من هذه العملية , اشير فقط ان للضخ اموال كبيرة في الاقتصاد المغربي لابد من توفير اسقلالية للقضاء وتوفير دمقراطية حقيقية بالبلاد …

  • محمد هدية
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 11:45

    كل القرارات التي تتخد من طرف شخص واحد فهي مرفوضة حتى وإن كانت صائبة.
    وبما أن قرارات الملك تنفد دون نقاش فحبدا لو يعطي أوامره بتشغيل الشباب العاطل والزيادة فالأجور وإصلاح بعض القطاعات وعلى رأسها التعليم والصحة

  • ايمان
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 11:47

    المسألة فيها منافع ومضار .يعني اي حاجة ضربت الاقتصاد العالمي تضربنا ولا اقتصاد اابلاد مكانش منتعش الدرهم غادي تطيح قيمة ديالو .وهذا غاظي يخلي كلشي المواد المستوردة غالية .اما الا كان الاقتصاد المغربي مزيان ف بالعكس غاظي يكون عندو نفع للبلاد هكدا الدرهم يولي يوازي الاورو والدولار .ولكن مع الحالة الاقتصادية تاع البلاد حاليا راها في تحسن .يعني القرار راه كان في محلو والملك راه رجل اعمال ناحح بشهادة اكبر رجال الاعمال في العالم يعني اكيد ما خطا هد الخطوة حتا عارف اسنو تيدير.الله يدير تلويل الخير ياربي ويصلح الاحوال

  • مغربي ملكي
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 11:56

    سر علي بركة الله يا سيدنا. نحن وراك في كل ما تتخذه من قرارات شجاعة. و لا حاجة لنا للانتخابات. لاننا لم نعد نثق في احد في مغربنا سواك. وفقك الله

  • بوطاهري
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 11:59

    دائما نضع ايدينا على صدورنا في هد الزمان يعلم الله اش جينا

  • رشيدة من ايطاليا
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 12:34

    الا تعلمون انه لا يوجد استقلال؟
    وان القادة السياسيين المغاربة وقعوا على وثيقة تقر الاستعمار ل 100عام حتى بعد الاستقلال المزعوم؟
    الاحتلال لم يغادرنا ابدا. والمغرب مخنوق حتى خرجوعينيه .
    شادينو من اللحم الرقيق حاشاكم. وميقدرش يتململ بلا ما ياخذ الاذن من البنك الدولي.
    والسبب؟
    الخونة والمرتزقة. اصحاب الملايير التي نهبوا البلاد ولا يزالون.
    اللصوص الذين يتحكمون بمصير كل مغربي جاهل. يفقرون الشعب ويمصون دماءه طرية سائغة.
    طلع واحد منهم ديك لمرة وقال: الخبزة راها خصها تسوى 15 درهم.
    بحال ايلا المغرب مكتوب باسم امه.
    بحالا هو الي كايرزق العباد.
    بدون حياء.
    لانهم يجدون دائما الشعب المغيب يتبولون ويتغوطون عليه كما يريدون.
    المقاومة الوطنية قد قامت فقط لحماية مصالح البورجوازية والاعيان انذاك.
    اما حركة الجهاد الحقيقي التي سبقتها فقامت للذود عن حمى الارض والعرض والدين.
    كل المجاهدين استشهدوا او نفوا خارج الوطن.
    ولطالما استنكر الاسد المجاهد الخطابي هذا الاستقلال الممسوخ ووصفه ب"الاحتقلال"
    ابناء الاعيان والشباعين لن ترق قلوبهم ابدا على المواطن البسيط.
    بكل بساطة..لانهم ليسوا بشرا ولا يملكون قلوبا.
    كروش الحرام.

  • عبد الرحمن من فرنسا
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 12:40

    السلام وعليكم،
    وأنما أقرأ تعليقات افخوة والخوات، وقبله قرأت عن الحملة الانتخابية وجماجم المكر والخداع الذين يقودونها ، وليس من بينهم من تختارأو ترتاح له نفسك، فقلت في نفسي:
    لو كان الملك محمد السادس حفظه الله يحكم مباشرة فيعين الوزراء ليكونوا جميعا تحت إمرته لكي " يزيّار باباهم " وليس لنا حاجة لا في رئيس الحكومة ولا في البرلمان ولا في غيره من المجالس والهيئات العليا التي تمتص الملايير بدون جدوى.هذا ـ أظن ـ أفضل لنا من هذا الوضع المريض. أرجو إعطاء رأيكم في هذا الطرح.

  • dahmane
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 13:19

    على ماأظن أن المغرب وجد الغاز و البترول و بالتالي ستنخفض ميزانية الواردات بشكل كبير والصادرات سترتفع … تحرير صرف الدرهم في هذه الحالة جد مفيد للمغرب…

  • تفسير على حسب فهمي المتواضع
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 13:34

    إلا انتجنا وصدرنا (سمك فلاحة سيارات قطاع غيار الطائرات فوسفاط وإذا جاليتنا في الخارج صرفت عملات الدول المستضيفة إلى الدرهم…….) فإن الدرهم سوف تعلو قيمته في سوق العملات (أقل من 10 دراهم مقابل يورو) لأن عليه طلبا أما إذا قل الإنتاج الاقتصادي ومداخيل الجالية المغربية في الخارج فإن هذا سوف يخفظ قيمته (أكثر من 10 دراهم مقابل اليورو) وفي هذه الحالة هذا سوف يجعل المعيشة في الخارج للطلبة المغاربة صعبة جدا وسوف تكون السياحة في الخارج للطبقة المتوسطة من سابع المستحيلات والله يلطف بنا وصافي ونطلب الشعب يخدم بالجد حيث عاد غاذي ينطبق علينا المثل المغربي لي تفافا يطيح فالزلافا

  • Karim
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 13:49

    سأشرح للذين يتسائلون ما معنى تحرير صرف الرهم: تحرير سعر عملة عموما أو الدرهم يعني ان يكون خاضعا لقانون العرض والطلب . فإذا كثر عليه الطلب فذلك جيد لخزينة الدولة، وإذا لم يكثر الطلب فهيهات للفقراء من زيادة في الاثمنة

  • تفسير على حسب فهمي المتواضع
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 13:56

    نسيت ما نقول على أن الديون الخارجية للمغرب كذلك سوف تتأثر فإذا كان المغرب مستدين 20 مليار أورو من البنك الدولي وارتفعت قيمة الدرهم على قيمته الحالية فإن قيمة المديونية سوف تنخفظ أي سوف تصبح أقل من 20 مليار من عملة اليورو أما إذا انخفظ انخفظ الدرهم وأصبح صرفه يتطلب أكثر من 10 يورو فإن نسبة المديونية سوف ترتفع بمقدار انخفاظ الدرهم إذه سوف تصبح أكثر من 20 مليار يورو

  • mariem
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 13:58

    قيمة العملة ستصبح نضام متغير أي ليست مستقرة محددة من طرف البنك المركزي ستحدد قيمة حسب السوق الأرجح ستنخفض لأن القيمة القوية تأكل الضعيفة هنا قيمة الواردات سترتفع سترتفع معها قيمة الفاتورة الطاقية المواد الإستهلاكية المستوردة ستنخفض قيمة الصادرات بالثمن سينخفض مداخيل الفوسفاط المنخفض ثمنه أصلا حاليا مما سيؤدي إلى زيادة حجم عجز الميزان التجاري ويعمق المديونية ويزيد من عجز الميزانية مما يؤدي الزيادة في حجم الضرائب سياسة تقشفية تمنع التشغيل وتؤثر على المنتوج المحلي الذي سيصبح رخيصا وغير منافس للمنتوج الأجنبي الذي سيتفيد أكثر ٠وهذشي لفهمت حاجة لمفهومة هي الدرهم ماغدي يقدر يقاوم حجم المنافسة مع خوته العملات الأخرى غدي يمصولو دمه الأجنبي غدي يستافد في الإستثمار السياحة المواطن غديي يتكرفس ٠

  • البيضاوي
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 14:00

    هل يمكن العودة إلى الوراء. ؟؟. يعني ،اذا لم ننجح في عملية تحرير صرف الدرهم هل يمكن الغاء هذه العملية والرجوع الى النظام الحالي لصرف الدرهم؟ وماهي الشروط او الخسائر؟ ؟.

  • صلاح الوجدي
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 14:01

    اجمل ملك في العالم … الله يحفظك امليكنا الزوين .. والله يعاونك للعمل من اجل اسعاد هاد الشعب الصبور

  • مغربي لاجئ في بلاده
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 14:05

    للإخوان الذين سألوا غن مفهوم تحرير العملة فتحرير العملة هو بكل بساطة سعر الدرهم مقارنة مع العملات الأجنبية ستتحكم به البورصة الدولية و نضامها المعروف فوريكس كمثال الآن دولار واحد يساوي 9.45 درهم و لكن مع تحرير العملة سيتغر بسهولة إذا كان إقتصاد المغرب في حالة جيدة سيصبح دولار واحد يساوي 4.45 درهم كمثال أما لاقدر الله كان أسوء فيمكن أن يصبح دولار واحدا يساوي 20 درهما .هل هو خطير على المواطن المغربي أم لا أعرف لأنه لا دراية لي بالحالة الإقتصادية للمغرب بتجربتي الخاصة "روينة" أتمنى أن أكون قد ٱفدت الإخوان و الأ خوات الذين طرحوا السؤال

  • كندا
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 14:43

    شخصيا أرى أن تحرير سعر العملة من طرف البنك المركزي المغربي مسألة خطرة على موازنة الدولة و الأسعار و المستوى المعيشي ككل…بالنظر إلى عدم تنافسية الإقتصاد المغربي مقابل الإقتصادات القوية الأخرى التي تترجم عملاتها قوة هذه الأخيرة….من الوهلة الأولى يتضح جليا أن الدرهم المغربي لا يستطيع مواجهة باقي العملات الدولية القوية والذي هو ليس سلعة بل وجه لحقيقة اقتصاد بلدنا الذي لازال ضعيفا بدليل قيمة عملتنا مقارنة بما سننافسه……اللهم إذا كان الملك واثقا من تنافسية اقتصاد بلدنا المغرب الذي يملك وحده معطيات قوته و ضعفه حتى يتخذ هذا القرار….و هناك فرق كبير بين تسعير العملة المحلية و تحديد قيمتها و هذا موضوع مختلف تماما ربما الملك أخذ قراره من هذا الجانب…مثال على ذلك الصين من أقوى اقتصادات العالم و عملتها ضعيفة حيث هي التي تريد ذلك لأسباب تنموية لبلادها…..و الله أعلم

  • marocain
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 15:30

    تشكر اخي على تفسيرك لتحرير العملة.اما فيما يخص مستقبل الدرهم فالامر واضح.العملة الصعبة تدخل الى المغرب من بابين: الهجرة والسياحة.في اعتقادي ان هذين البابين ينسدان شيئا فشيئا.اما صادرات المغرب الى الدول في تراجع كبير نظرا للمنافسة على الاسواق الاروبية.نحل جميعا نعلم اننافي بلد في طوره الاول في التنمية.فتحرير الدرهم قد تجني على اقتصاد المغرب ما لا تشتهي السفن.

  • طائش تونسي
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 16:13

    تحرير العملة لفظ يعني تعويم غير مباشر في اللفظ ، في التحرير رفع اليد
    عن قيمة العملة ( طاق على من طاق) . وفعل مثل هذا معناه صعوبات تعانيها
    الدولة في إقتصادها .
    سوف يُصبح سعر الدرهم في السوق السوداء أكثر منه في البنك ، المستفيد
    من المغاربة هم المهاجرون …..

  • عابر سبيل
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 16:30

    كل شيء تحرر في هذا البلد لم يبقى الا الفقير المكبل من كل جهات يسأتي يوم و يوضع هذا الوطن في المزاد العلني
    تبا لكم من ولاكم امرنا بأي حق تحكموننا
    لنا الله و لا شيء سواه

  • منخرط
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 16:37

    السلام عليكم.
    بغيتو تحررو دراهمكم دخلو للتسويق الشبكي.
    وخدمو معا راسكم راه كاين شركات فالمغرب والحمد لله عندها مصداقية . وقانونية .
    سولو عاى رزقكم وخليوكم من تتبع مصير الدرهم.
    رزقك يوصلك يوصلك غير عمل ليه سبب.
    الحمد لله. طالب جامعي وعندي مدخول.

  • الوجدي
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 16:40

    الصعوبات الإقتصادية فرضت عملية التحرير ، التحرير معناه يغني عن
    محتواه ، أي هو فتح الباب للمؤسسات الدولية للتدخل في التسيير المالي
    للمغرب ، هل هذا التحرير إختياري أم إضطراري ؟ ليس إختياريا ، بل
    إضطراري . نتائجه يعلمها الله .

  • تحرير العملة
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 17:14

    العملة الغير محررة هي عندما تقول الحكومة هذا ما تساويه عملتنا وتفرض على الناس الرقم الذي يجب أن تباع وتشترى به العملة مقابل العملات الأجنبية. مثلا تصدر من وقت لآخر التعديلات حسب الاقتصاد وتقول الدرهم يساوي 0.1 دولار، فيتم تداولها بهذا الرقم بلا نقاش.

    المغرب حاليا يعتمد هذا الأمر نسبيا، إلا أنه يربطها بالدولار و الأورو فيقول مثلا الدرهم تساوي 60% من الأورو و 40% من الدولار (هو الرقم الصحيح المتبع). مثلا لو انخفضت قيمة الأورو هذا الإنخفاض سيؤثر على 60% من قيمة الدرهم فقط. لنقل الأورو انخفض ب 50% الدرهم سينخفض ب 30% و كذلك بالنسبة مع الدولار.

    تحرير العملة يعني أن الدرهم سيصبح كسلعة شأنها شأن أي شيء آخر (أو عملة قوية أخرى)، الذي سيحدد القيمة هو السوق، الطلب والعرض بدون تدخل من الدولة.

  • mohaton
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 17:32

    تحرير سعر عملة عموما يعني ان يكون خاضعا لقانون العرض والطلب ورفض البنك المركزي من طرح الدرهم في السوق.
    مثال :
    تم تحرير سعر صرف الدولار في مصر عام 1998 وصاحب ذلك ارتفاع كبير في معدلات التضخم. وتعتبر اسوا حقبه في تاريخ مصر اقتصاديا.
    بحيث يختلف سعر صرف الدولار في البنوك عن السعر في السوق السوداء وذلك بسبب الطلب على عمله الدولار في مصر وعدم توافرها في البنوك بالشكل الكافى الذى يلبى احتياجات المستوردين واصحاب الشركات وهو ما دفع الحكومة المصرية مؤخرا من اتخاذ اجراءات حازمة للقضاء على السوق السوداء في مصر مما ادى إلى ارتفاع سعر الدولار في السوق الرسمية إلى اعلى معدلاته في تاريخ العمله المصرية.

  • abroud
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 17:38

    العملة الغير محررة هي عندما تقول الحكومة هذا ما تساويه عملتنا وتفرض على الناس الرقم الذي يجب أن تباع وتشترى به العملة مقابل العملات الأجنبية. مثلا تصدر من وقت لآخر التعديلات حسب الاقتصاد وتقول الدرهم يساوي 0.1 دولار، فيتم تداولها بهذا الرقم بلا نقاش.

    المغرب حاليا يعتمد هذا الأمر نسبيا، إلا أنه يربطها بالدولار و الأورو فيقول مثلا الدرهم تساوي 60% من الأورو و 40% من الدولار (هو الرقم الصحيح المتبع). مثلا لو انخفضت قيمة الأورو هذا الإنخفاض سيؤثر على 60% من قيمة الدرهم فقط. لنقل الأورو انخفض ب 50% الدرهم سينخفض ب 30% و كذلك بالنسبة مع الدولار.

    تحرير العملة يعني أن الدرهم سيصبح كسلعة شأنها شأن أي شيء آخر (أو عملة قوية أخرى)، الذي سيحدد القيمة هو السوق، الطلب والعرض بدون تدخل من الدولة. بما أن المغرب دولة سياحية وله صادرات لا بأس بها فهناك طلب على الدرهم يغطي مستوى الطلب على الدولار. يعني لا خوف علينا.

    بمجمعل الأحوال تبدو لي خطوة أخرى جيدة نحو بناء اقتصاد حقيقي.

  • Maghribi
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 20:30

    هاذي خطوة جيدة من اجل كسب ثقة المستثمرين وإدماج الاقتصاد الوطني ضمن منظومة الاقتصاد الدولي. المقال تيقول انه كاين عندنا احتياطي من العملة الصعبة، ومع ذلك يجب مراقبة دقيقة للحالة الاقتصادية في مرحلة أولى لتفادي حصول التضخم. بالمناسبة الجالية المغربية دخلات سبعة ملايير دولار للمغرب السنة اللي فاتت، بالمقارنة مع القطاع السياحي اللي دخل سبعة ملايير دولار ونصف خلال نفس السنة. بالاضافة طبعا الى الصيد البحري والفوسفاط اللي ارقام مداخيلو غير واضحة. العملة راها تتدخل، خاص غير الترشيد في النفقات على مصالح الدولة

  • حميد
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 21:09

    تحرير الدرهم يعني سيصبح حرا ولن يبقى مخزون في جيوب بعضن في نظري

  • ع.الحميد
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 21:16

    الى سيف الدين:رقم1 اشرح للسادة المعلقين
    موضوع تحرير صرف الدرهم.

  • محمد المغربي
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 22:00

    تحرير العملة مصطلح اقتصادي و مالي يعني أن سعر العملة بالمقارنة مع العملات الأجنبية يكون محددا بقاعدة العرض و الطلب. لاحظ جيدا أني قلت بالمقارنة مع العملات الأخرى حيث أن العملة الغير محررة ليست مسعرة بالمقارنة مع كل العملات و تكون مسعرة مع عملة عالمية قوية تعتبر مرجعا و غالبا ما تكون الدولار و يكون التسعير محددا أو في نطاق مجال للسعر حيث تتدخل البنوك المركزية لتعديل السعر على الأسواق العلمية ادا ما خرج السعر عن مجاله المحدد. و يكون تدخل البنوك المركزية غالبا بشراء عملتها من الأسواق و امتصاصها مقابل عملات أخرى لكي لا ينهار سعرها نظرا لفائض العرض. و يتأثر سعر العملة بعاملين اثنين على الأقل: سعر الفائدة للعملة المرجعية بالمقارنة مع سعره للعملة المحلية وهو سبب هروب أو استقبال رؤوس الأموال و عامل ثاني و هو القدرة الشرائية العملة المحلية مقارنة بالعملة المرجعية.

  • سعيد الفريد
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 22:19

    الدرهم هجر جيوبنا
    تعالوا ايها الاخوان لصلاة الجنازة على الفقراء لان الدرهم لن يقبل على الفقراء فهو في جيوب الاغنياء باسلامة

  • محمد
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 23:42

    من بعد هدا القرار واش غدا تولي عندي دار؟

  • حكيم
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 01:28

    التافهون و الجهلة يعلقون على موضوع لا يفهمونه.
    أغلب المتدخلين لم يفهموا ما يعني ""صرف الدرهم "" و مع ذلك يتدخلون بآراء تدل على غبائهم .

  • مهدى الحسين
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 20:12

    الديموقراطية الحقيقية تقول هذا من شأن البرلمان الذى يمثل الشعب و ليس الملك و لمدا هذه الضجة و هذه الانتخابات اذا كان الملك يقرر مع مستشاريه كل شيء ؟

  • اقتصادي
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 20:37

    سبب نجاح المغرب ضد ازمة 2009 …عدم صرف الدرهم. و اجراؤكم هدا سيعرض اقتصادنا لازمات لا تنتهي …

  • مغربية
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 21:49

    الغني هو الله سبحانه وتعالى له خزائن الدنيا والاخرة ونتتقداش عند سيدي ربي حتا حاجه قادر يغير الكون
    الله اكبر

  • الرياض
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 16:25

    الدرهم تيتحكمو فيه مالين الدراهم. المزاليط تيتحكم فيهم بنكيران و البرلمان المعاق اللي كيصلح للشخير والتصفيق على قوانين تزيار الصمطة اما المعارضة عندها مشاريع خيالية الله يستر المساوات في الارت وبين الجنسين والحق في التنصر والتنصير اما الطبقة المسحوقة تهلاو لينا عافالزرواطة والتهديد بالزيادة فالبوطة

  • Batmanoc
    الأربعاء 2 نونبر 2016 - 18:31

    cette decision va nous creer tous les problemes du monde. Merci d'annuler ce projet svp

  • بدر المكناسي
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 00:35

    لدي مجموعة أسئلة أرجو من اتخذوا قرار تحرير الدرهم الإجابة عليها ، ما هية الدوافع الحقيقية وراء تحرير الدرهم ؟ هل للمغرب مصلحة في ذلك وبالذات في هذه المرحلة ؟ هل تم مناقشة الموضوع في البرلمان ؟ هل هناك ضمانات للشعب المغربي في عدم تأثره سلبا بهذا القرار؟ في حالة تأثره هل باستطاعتهم تدارك الموقف وإيجاد حل بديل ؟ في النهاية ، هل لهذا الشعب من قرار؟

  • فتيحة
    الإثنين 8 ماي 2017 - 15:40

    بمعنى ان الدرهم المغرب سيصبح ضمن قائمة صرف العملات حتى هوا غادي يتصرف بحالو بخال الدولار والاورو صافي غادي يتحرر

  • كريم
    السبت 1 يوليوز 2017 - 14:22

    نباسطوها باش تبان المهم دابا الدرهم المغربي فواحد النظام كيسميوه تابث يعني فيكس او شنو الي يخلاه يكون تابث هو ان المغرب رابط العملة ديالوا بالاورو والدولار الى طلعوا طلع الا هبطو يهبط او هاد الزوج عملات هما المسيطرين على العالم يعني هو مخبي موراهم اجي لنظام تحرير الدرهم هاد القرار غايخلي الدرهم يطلع او يهبط على حساب الطلب والعرض. او التوقع الي كاين على حسب اننا دولة غير مصنعة حتى واحد ماغادي ياخد من عندنا الدرهم حيت ماكانصادروا حتى سي حاجة بيه الا الحوت وبعض الموارد الطبيعية الي ماغاديش تفرض نفسها بسبب نسبة الكبيرة ديال الواردات الي كانديدوا المهم في الاخير الفقير هو الي غادي ياكل الشحط

صوت وصورة
عنف الطاكسيات و"التطبيقات"
الإثنين 18 مارس 2024 - 10:52

عنف الطاكسيات و"التطبيقات"

صوت وصورة
الرميد والزواج في 16 سنة
الأحد 17 مارس 2024 - 23:27

الرميد والزواج في 16 سنة

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الغزو البرتغالي
الأحد 17 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الغزو البرتغالي

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الأحد 17 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
ملهمون | تحدي محمد الخواتري
الأحد 17 مارس 2024 - 22:00

ملهمون | تحدي محمد الخواتري

صوت وصورة
فين غبرتي | حسن الصواري
الأحد 17 مارس 2024 - 21:30

فين غبرتي | حسن الصواري