القضاء يستجوب 9 موقوفين بعد ذبح سينغالي في طنجة

القضاء يستجوب 9 موقوفين بعد ذبح سينغالي في طنجة
السبت 30 غشت 2014 - 19:30

أعلن القضاء الواقف عن فتحه لتحقيق دقيق ومعمق في المواجهات التي نشبت بحي العرفان، التابع لمنطقة بوخالف بطنجة، بين بعض الشباب من سُكان الحي ومُرشحِين للهجرة السرية ينحدرون من دول جنوب الصحراء الإفريقية الكبرى، وجاء تحرك النيابة العامّة بعد مقتل شخص سينغالي الجنسية وإصابة 14 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة من طرفي الصدام الحاد.

بلاغ موقع من لدن الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بطنجة قال إن الشرطة القضائية الولائية قد تمكنت من إيقاف بعض المشتبه بهم خلال مشاركتهم وتورطهم في تلك الأحداث، إذ سيحالون على النيابة العامة فور انتهاء البحث، وذلك لاتخاذ القرار المناسب بخصوصهم.

من جهة أخرى أعلنت ولاية الأمن بطنجة أن سبب المواجهات مرده إلى “خلاف نشب بين فرد يقطن بحي العرفان، بمنطقة بوخالف، وآخر ينتمي لمجموعة مرشحِّين للهجرة السرية، حيث جرى خلال تلك المواجهات التراشق بالحجارة بين أفراد المجموعتين، قبل أن تتمكن عناصر الأمن من اعتقال 9 منهما”.

وكانت شرارة الأحداث الدامية قد انطلقت على إثر مشاداة كلامية بين مواطنين مغاربة، بحي العرفان، ومهاجرين يحملون جنسيات إفريقية مختلفة.. حيث احتج أبناء الحي على بعض الممارسات الصادرة عن بعض الجنوب صحراويين، خاصة ما رأوا أنه غير مناسب من استغلال شقق يكترونها لتعاطي الدعارة وتناول الخمور والمخدرات.

الاحتجاج سرعان ما تحول إلى مواجهات بدنية، استخدمت فيها الحجارة والأسلحة البيضاء، لتسفر عن مقتل شاب من جنسية سينغالية، فيما تم تداول شريط فيديو على مواقع التواصل الاجتماعية لذات القتيل وهو وسط دمائه الناجمة عن عملية ذبح.

وكالة الأنباء الإسبانية “إفي”، قالت إن “مغاربة هم من قاموا بالهجوم على المهاجرين الأفارقة”، وأفادت ضمن نفس الرواية للوقائع أن ذلك تسبب في تحويل المنطقة إلى ساحة دامية للمعركة قبل تدخل قوات الأمن التي اعتقلت 9 من المشتبه بهم، فيما جرى نقل الجرحى إلى المستشفى الجهوي محمد الخامس.

‫تعليقات الزوار

125
  • علي
    السبت 30 غشت 2014 - 19:46

    اصبحنا نخاف من الافارقة اكثر من امريكا

  • hani
    السبت 30 غشت 2014 - 19:50

    نبهنا في غير من مرة الى المقاربة الخاطئة التي يتم فيها التعامل مع ملف خطير كالهجرة السرية فنعتنا باوصاف يندى لها الجبين، و لسوء الحظ من يدفع الثمن ككل مرة يبقى المواطن البسيط

  • مغربي حر
    السبت 30 غشت 2014 - 19:53

    عاينت ما حصل ومازال يحصل اسكن في نفس الحي .الافارقة لم يبدو المعركة المغاربة هم من تجاوزو الحدود يوميا يقومون باعتراد طريق الافارقة مستعملين الاسلحة البضاء

  • مغربي شوفيني
    السبت 30 غشت 2014 - 19:55

    على الدولة ان تقوم بحملة لتجميع كل الافارقة الغير القانونيين وترحيلهم الى بلدانهم فهم فقط يتعاطون لتسول وبعضهم يقوم باعمال اجرامية

    رحلوهم قبل ان تقوم مجازر في حقهم بسبب استفزازاتهم

  • كمال
    السبت 30 غشت 2014 - 19:56

    هاهي المشاكل الجديدة التي يتخبط فيها حاليا بلادنا… هل بلد فقير مثل بلادنا مليئ بالمشاكل محتاج لمئات الالاف من لمهاجرين ؟؟؟ و الأفضع مهاجرين أفارقة (لازين لا مجي بكري، سوى العنف و التخلف والفوضى و التحراميات و العياقة و الفساد) ؟؟؟

    البلاط و أصدقائه يريد تدمير بلادنا و ضرب الشعب بالمهاجرين الغوغائيين القادمين من جنوب الصحراء..
    ماكفانا فيل زيدونا فيلا

  • شهباوي ستار
    السبت 30 غشت 2014 - 19:59

    الأفارقة في المغرب مرحبا بهم و الف مرحبا و لكل انسان كيفا ما كان ولكن على هؤلاء الضيوف احترام خصوصيات هذا الشعب، فنحن بلد مسلم وتناول الخمر و ممارسة الدعارة هما فعلان مدمومان عند كل شعوب الأرض، فلا يجب استفزاز شعب بهذه التصرفات، كما ارفض اعمال العنف ضدهم هناك دولة و هناك مسؤولون على هذا الأمن عليهم القيام بواجبهم قبل ان تصل الامور الى ما وصلت اليه، فهو تقصير من جانبهم.
    فرنسا تمنع حتى ابسط حقوق الانسان وهو ارتداء الحجاب الشرعي لممارسة حق ديني تضمنه الأعراف الدولية، ورغم ذلك فرنسا تطرد التلميذات من المدارس بسبب الحجاب، فما بالك بناس يمارسون الدعارة وشرب الخمر.

  • ادولف هتلر
    السبت 30 غشت 2014 - 20:02

    لماذا كل الشعوب تدافع عن انفسها من خطر اختلاط الأجناس والأعراق الا المغاربة؟ لما نحب بعضنا البعض اكثر حينئذ سوف نتقدم. المغاربة يبالغون في الكرم حتى استعمرنا الجميع

  • fatine lahlou
    السبت 30 غشت 2014 - 20:04

    ﻻحول وﻻقوة اﻻ بالله العلي العظيم شوفو نستوى الجريمة فين وصل في الشمال بسبب المخدرات المصيبة ان اﻻفارقة سوف يعتبرنها مسالة عنصرية وهي العكس تماما فهدا الحادت يقع تقريبا بشكل يومي بين المغاربة مسالة افريقي او اوروبي او او مجرد صدفة

  • مواطن
    السبت 30 غشت 2014 - 20:05

    على جميع المغاربة أن يضعوا السؤال التالي من يحرك متل هده العناصر ﻻلدخول في متل هده المتاهات ؟ ولمادا بدأت بعض الكراكيز تتحرك بدعوى أنها تعرضت ﻻلتعديب؟ ومن يحرك بعض الخونة داخل المغرب الدين يدعون حقوق اﻻنسان وتهديدهم بوقفات احتجاجية ؟ بكل بساطة انها أموال البترودولار التي تغدق على مكاتب السماسرة الدوليين باﻻمم المتحدة ، والتي يجب على الجميع أن يعلم علم اليقين أن اﻻمم المتحدة هي في الحقيقة مجرد ملحق إداري للخارجية اﻻمريكية ودلك من أجل الدفع بالمغرب إلى الفوضى والهائه داخليا حتى يمرروا الملف الخاص بوحدتنا الترابية تحت البند السابع .واﻻ فإني أتوجه إلى منضمات الخيانة الحقوقية والوطنية أين ردكم مما يجري بمخيمات الدل والعار تندوف ؟ ولماذا ﻻتخرجون للوقوف تنديدا بقتل اﻻبرياء في سوريا، ،والعراق واليمن وغزة وليبيا ،وكدا من اﻻحكام الجائرة والتعديب في حق المصريين ؟ وأين موقفكم يا منظمات اﻻرتزاق مما يجري في أمريكا من قتل وتنكيل واطﻻق الرصاص على الزنوج في أمريكا تم ما موقفكم من أوكرانيا ؟ هل العالم كله يتمتع بجميع الحقوق اﻻ المغرب ؟

  • ahmed
    السبت 30 غشت 2014 - 20:09

    هادشي لي بقا خاصنا نعمرو حباساتنا بالافارقة جنوب الصحراء مقدو تا المشرملين ديالنا .هادي هيا مقدو فيل زادوه فيلة…

  • Bérère
    السبت 30 غشت 2014 - 20:10

    هؤلاء الافارقة بلاء اصيب به المغرب : الاحتيال , السحر , الزندقة , السرقة , التسول امام المساجد ; ا لجرائم; هل عالج المغرب مشاكل مواطنيه ? تكفينا مشاكلنا

  • طارق
    السبت 30 غشت 2014 - 20:11

    يجب علينا الحدر من الهجره لاانها ضاهره انسانيه بالااساس ومعقده من حيث تناولها .يجب التنسيق مع الااوروبيين لترحيل كل المهاجرين خارج المغرب .لاا ن المغرب بلد جديد في عالم الهجره .وكل مهاجر دخل البلد الاا والمغرب هو من يتحمل التبعات .المهم قبل استفحال الضاهره علينا فعلاا فهم مدي خطوره الهجره
    ولسنا عنصريين .لكن نحن مع هجره قانونيه ونافعه والسلاام

  • Rachid
    السبت 30 غشت 2014 - 20:19

    لا يمكن ان نعيش معهم . اذهبوا و اتركوا ارضنا . نعم انا عنصري مع هولاء الافارقة . لماذا لا و هم جلهم يتعاطون الفساد باجمله و الدعارة . يريدون جعل من المغرب كالمزانبيق . هيا اذهبوا من عندنا .

  • abdellah
    السبت 30 غشت 2014 - 20:20

    هدا ما كنا ندعوا اليه من يسيروا هده الدولة لتحصينها من كل من هب ودب ان يدخل بلا رقيب ولا عتيب ولا يصدرون الينا الا الاميين والمجرمين ونشر الامراض الجنسية والمتمردين علي السلطة ان لم تقوموا باتسوية وضعية المغاربة اولا لانهم اولا من هؤلاء لانهم هم اولا من الافارقة او غيرهم الدين يعانون في الاطلس من الفقر والبرد ةالبطالة انتضروا المزيد لن نبقي هكدا مكتوفي الايدي امام السياية الاقصائية ضد شباب المغرب باهده الممارسات تقتلون فيهن حس المواطنة وتهددون استقرار المغرب وادا كان لكم عمل للافارقة وسكن فالمغارية اولا به توحدوا يا ابناء المغرب فالمغربي اولي لك من اخر مع الاسف اري المغاربة يفضلون الغير علي بعضهم البعض ما ان يعلمون انك من جنسية اخري حتي يبدا يفتخر به كما لو انه غير انسان بالرغم من انه هو افضل (عقدة البراني) وانتضروا منهم المزيد عندما يتكتلوا ويتقووانشري هسبريس باحيادية

  • AFRICA
    السبت 30 غشت 2014 - 20:20

    نحن مغاربة نعيش في امن وسلام في السنيغال مند سنين رحم الله الفقيد امر ماسف والله ماد لو دبح اسباني مغربي كيف يكون احساسنا!!!!

  • احمد
    السبت 30 غشت 2014 - 20:24

    المغرب بلد مؤسسات ليس من حق احد ان يتصرف كيف شاء ومتى شاء

  • مهاجر
    السبت 30 غشت 2014 - 20:26

    إن المسؤول الأول و الأخير على هاته الوضعية هو وزير الداخلية.

    هؤلاء المهاجرون الغير النظاميون في صراع مستمر مع السكان لأنهم يقومون بكسر الأبواب و إحتلال المنازل الغير المسكونة من طرف اصحابها.

    رغم مختلف الشكايات و الإلتجاء المستمر إلى الشرطة و القضاء لا أحد يريد التحرك.

    كم من مواطن من المهجر أتى لقضاء الصيف في طنجة في المنزل الذي اشتراه بعد سنوات من التضحيات فلم يتمكن من ذلك لأنه وجد منزله محتلاً من طرف الغير النظاميين.

    شكراً لهاته المحنة يا وطن.

  • jalil
    السبت 30 غشت 2014 - 20:28

    ي9ب التحرك بحدر وبسرعه

    من متل هده الاشياء تنطلق الفتن

  • farid
    السبت 30 غشت 2014 - 20:30

    الدولة هي المسؤولة عن ما يحدث لأنها هي من ترخص و تسمح للزنوج بالاستيطان في بلادنا… لم يعد هناك اي مدينة أو قرية بدون الالاف الكوحل.. في الوقت التي تسد الدول الغنية أبوابها في وجوه هؤلاء الفساد المخربين… بلادنا أصبحت قمامة بتواطئ الجمعيات العلمانية و العانسات المكبوتات المنعدمات الوطنية و الحاقدات على ابناء وطنهن..

  • Hassan
    السبت 30 غشت 2014 - 20:33

    اسبانيا بسياستها وصحافتها وكل مؤسساتها ضد المغرب.
    هذه المرة السبب واضح: عندما تتهم الاخرين بالاضطهاد فانك تنفيه على نفسك.
    فلتفتح اسبانيا ابوابها لهؤلاء ان كانت ملاكا.
    منافقون!

  • عدي لمروبل
    السبت 30 غشت 2014 - 20:39

    من اغرق المغرب باﻻجئبن من كل حدب وصوب ؟ من يدافع عن هؤﻻء اللصوص اﻻفارقة؟ من وقف سدا منيعا في وجه رجال أﻻمن ومتابعتهم قضائيا حين قيامهم بالواجب ﻻستتباب أﻻمن ؟من دعى إلى حرية المتليين وبنات الليل وآكلي رمضان والمشرملين ؟ إنها منظمات الخونة التي تدعي الدفاع عن الحقوق وحقوق اﻻنسان منها براء .واليوم تهددنا بأنها ستنظم وقفة احتجاجية أمام البرلمان هم واسيادهم ومموليهم من السماسرة الدوليين .من هنا بصفتي مواطن ادعوا السلطات المغربية إلى اتخاد جميع إﻻجراءات الﻻزمة في حق هؤﻻء المرتزقة .كما ادعوا جميع أبناء هدا الوطن إلى الخروج بكتافة الى الشارع في نفس اليوم والرد بالمتل على المرتزقة الدوليين ومنظمات الخونة الداخليين في وقفة تحت شعار مغرب خال من المرتزقة الدوليين والخونة الداخليين والدعوة عامة وقد اعضر من اندر. ارجوا ان تنشروا ولكم التقدير واﻻحترام

  • مغربي من طنجة
    السبت 30 غشت 2014 - 20:44

    لقد زرت طنجة هذه السنة ككل عام لكني صدمت مما رأيت: المدينة مليئة بالأفارقة الذين يتسولون مع أطفالهم الرضع. حينما ذهبت إلى منطقة كلية العلوم والتقنيات يخيل إليك أنك في داكار حيث استولى الأفارقة على شقق المهاجرين المغاربة بالقوة وفرضوا أمرا واقعا على السكان.
    إن ما يحدث في طنجة عبارة عن قنبلة موقوتة سوف نؤدي ثمنها لاحقا نتيجة قصر نظر المسؤولين الذين أرادوا أن يجاملوا الأفارقة.

  • محمد الطاهري
    السبت 30 غشت 2014 - 20:44

    ما قدو فيل ( المغرب ) زادوه فيلة.

  • طنجاوي
    السبت 30 غشت 2014 - 20:44

    لمعرفة ما يقع في هاته النقط التي أصبحت مخلية من الأمن لأسباب يجهلها معظم طنجاوة الذين ضاقوا درعاً من هاته الوضعية و وجود "تعليمات" تمنع رجال الأمن من التدخل، اليكم الشهادة التالية:

    "واش هاد البلاد ما فيها قانون؟" هكذا صرخ السيد عماد الهواري، وهو مهاجر مغربي مقيم ببريطانيا، مستنكرا إقدام مهاجرين منحدرين من دول جنوب الصحراء، على اقتحام شقته الكائنة بمجمع الأندلس بمدينة طنجة.

    وأوضح المشتكي أن سبعة عشر شخصا من هؤلاء المهاجرين، قد عمدوا إلى كسر أقفال بيته ومن ثم احتلاله بدون أي موجب قانوني، مضيفا أن إشققا أخرى بنفس المجمع تعرضت لاحتلال مماثل من طرف هؤلاء "الأفارقة"، وطالب السلطات المحلية لمدينة طنجة، بالتحرك العاجل لحماية ممتلكات المواطنين.

    ذات المهاجر المغربي بالعاصمة البريطانية لندن، أكد أنه توصل بخبر اقتحام شقته، عن طريق شقيقه المقيم بمدينة مكناس، الذي قدم إلى مدينة طنجة لاستطلاع الأمر بعد إفادة توصل بها من طرف بعض الجيران، حيث تأكد من صحة المعطى.

  • أم حكيم
    السبت 30 غشت 2014 - 20:51

    هاديك اسبانيا محملناش و مدخلة راسها فشي حوايج ماشي سقها و محدراتش لهم ،عرفتو شنو خاصنا نديرو نسهلو على الأفارقة يدخلو للديار الاسبانية و نشوفو كيفاش هما يتصرفو معاهم ……
    الله يستر و صافي
    أنشري يا جريدتنا 🙂

  • meme la police a peur d'eux
    السبت 30 غشت 2014 - 20:52

    Pourquoi nos responsables nous ont impose ces africains illégaux et ont ouvert les portes du maroc grandes ouvertes a eux sans condition ni selection……ces africains zayghiiine et la police a part le bruit des zawaaka, ils sont incapable de les arreter et encore moins de les retourner chez eux…
    on va voir piiire a cause d'eux et ils sont un grand danger pour les citoyens et nos enfants….que nos responsables les logent dans leur palais et leurs villas si ils trouvent qu'ils ont une valeur ajoutee aux marocains et au maroc a part les crimes , drogues, malfaisanse
    on n'a pas besoins de ces criminels sans identite ni valeur ajoutee au maroc

  • Moussa
    السبت 30 غشت 2014 - 20:55

    انهم لا يحترمون املاك الناس حيث انهم يستولون على الشقق الفارغة ثم يكسرون الجذار العازل لينفذوا الى الشقة المجاورة وهكذا يفعلون كالجرذان.
    اما الاكتظاظ فحدث ولا حرج.

  • hamid sweden
    السبت 30 غشت 2014 - 20:58

    هذا نتيجة فتح ابواب المغرب لمن هب ودب وهذه هي البداية .هم يسكنون في فيلات بعيدين عن مشاكل الواطنين ويرسلون لنا كل صعلوك ليسكنوا معنا وياتون بامراضهم ……لماذا لا ياخذونهم ويسكنونهم بين اسرهم في احيائهم الراقية.

  • القضاء
    السبت 30 غشت 2014 - 20:59

    القضاء يستجوب 9 موقوفين بعد ذبح سينغالي في طنجة…لكن هذا القضاء لم يقبض على الإفريقي المجرم الذي اعتدى على سيدة مغربية في الفنيدق…!!!!…أي بلد هذه….رحلو الأفارقة و إلا فإنها حرب قادمة….

  • من طنجة
    السبت 30 غشت 2014 - 21:00

    يشكل الاحتلال غير المشروع و بالقوة لمنازل المواطنين المغاربة من طرف المهاجرين المنحدرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء، أكثر الممارسات التي تغير صدور المغاربة على هؤلاء الأفارقة جنوب الصحراويين، حيث أصبح مجمع العرفان على سبيل المثال-، عبارة عن تجمع سكني غير مشروع لهؤلاء المهاجرين بعد احتلالهم للعشرات من الشقق بدون أي موجب قانوني.

    وحسب شكايات عديدة لمواطنين مغاربة في مناسبات سابقة، فإن هؤلاء المهاجرين لا يكتفون فقط باحتلال شققهم ومنازلهم، بل يعمدون إلى إلحاق أضرار كبيرة بممتلكاتهم من خلال نهب أثاثها وبيعه، في وقت لا تقوم فيه السلطات العمومية بأي تحرك من شأنه أن يحمي ممتلكات المواطنين.

  • touhami
    السبت 30 غشت 2014 - 21:01

    c'est le resultat de donner les papiers a ces gens c'est que le debut des probleme bientot ils vont faire leurs lois ou maroc comme ces parasites il fout les expulsé de suite on a assez de probleme sans eux si on ajoute les etrangers

  • مياوم
    السبت 30 غشت 2014 - 21:03

    كل الاحياء التي يقطنها الافارقة تعرف مشاكل بينهم وبين المغاربة،مماراسات شادة نت طرف الافارقة الذين استتباحوا كل شيء.
    الدعارة والخمر واعتراض سبيل المارة

  • ملاحظ
    السبت 30 غشت 2014 - 21:12

    في نوخالف مغاربة يستغلون البؤس يقتحمون الشقق الفارغة ويكترونها للافارقة بدون علم اصحاب الشقق . اسألوا قائد المنطقة . على الدولة ان تتدخل للضرب بيد من حديد على عصابة الصماصرة قبل الافارقة. من جهة اخرى ما ذنب رب اسرة اكتوى بالكريدي لكي يحصل على كوخ غير صالح لحفظ الكرامة في السكن تم يجد بجواره شقة مليئة بازيد من 15افريقيا من الجنسين يتكلمون في وقت واحد حتى طاوع الفجر. وليس من رأى كمن سمع.

  • faical
    السبت 30 غشت 2014 - 21:16

    تجولت وحدي في وسط الليل في احياء الافارقة بلا خوف بخلاف الاحياء التي يسكنها المغاربة الحقيقة المغاربة هم الذين يعترضون سبيل الافارقة

  • ناصري
    السبت 30 غشت 2014 - 21:17

    إن المتأمل في واقع الهجره عبر التاريخ يرى أنه من غير الممكن اﻹعتماد على الجانب اﻷمني فقط ولكن وجب اﻹهتمام بالجانب اﻹجتماعي والديني كدلك حتى يتسنى اﻹلتفاف على جميع اﻷطراف والوصول إلى حلول مرضيه…… 

  • Amine
    السبت 30 غشت 2014 - 21:19

    إسبانيا تتهم المغاربة لأنهم يحمونها من الهجرة و يتحملون آلعواقب

  • marocaine
    السبت 30 غشت 2014 - 21:19

    لا نعرف حيثيات الموضوع لكن تخيلوا لو كان الامر يتعلق بمغاربة بفرنسا او اوروبا هل كنتو سترضون ان يقال عنهم احرقوهم او اقتلوهم كفى عنصرية نحن مسلمون ولا فرق بين ابيض او اسود دعوا العدالة تقول كلمتها من دون تشويش

  • ريفي طنجاوي
    السبت 30 غشت 2014 - 21:28

    نحن افارقة والمغرب بلد للافارقة نرحب بجميع الافارقة هدا بلدهم ولهم الحق في الحقوق والواجبات.الﻻجئين السوريين والعراقيين والشرق العربي هدا ليس بلدهم بل المغرب يرحب بهم كﻻجئين وفق القانون الدولي ومن باب الانسانية فقط.نحن نعيش هنا في طنجة بين جاليات عربية وافريقة وليس هناك ما يسمى العنصرية في حق المهاجرين.اﻻ انه اامام بعض التجاوزات التي يقوم بها بعض الﻻجئين سواء العرب او الافارقة على السلطات تاطير هؤﻻء.أنا كرأيئ الشخصي ارى ان المهاجرين الافارقة ليس فيهم المشاكل ﻻنهم بكل بساطة ﻻ ينشرون سموماتهم كما يفعوا ابناء الشرق العربي

  • ابو علي
    السبت 30 غشت 2014 - 21:29

    ماقدو فيل زادوه فيلة ؟؟ واش حنا ولينا نخافو حتا من ولاد لحي شي هاز سيف شي هاز شاقور بحلا في عصر الانبياء بقالينا غير الافارقة الله اجيب سلامة معا هاد لقوم

  • سؤال للنائب العام؟
    السبت 30 غشت 2014 - 21:31

    سؤال فقط للنائب العام هل تاكدتم انهم دخلو المغرب بطرق قانونية؟ هل لديهم اقامة شرعية؟استغلال شقق الى بعض الممارسات المخدرات والدعارة، والله هاد شئ ناقصنا العوازة الغرباء عاملين بورديل؟ والله العظيم حتى دولة في العالم ما تقبل هد البشر مكاين لا حقوق الإنسان ولا حقوق الحيوان الترحيل الى الحدود هوا الحل عدم اعطاء تأشيرات من السفارات المغربية ﻷفارقة فقط يفشلون رفي العبور وهذا اكيد سا يستوطنون بكل ما يحملونه من وساخة تسول مخدرات ازعاج تحرش باﻷطفال بالناس تزوير نصب احتيال ودعارة، أين الدولة لترحيلهم لبلدانهم أو على الحدود التي اتو منها،

  • Anyone
    السبت 30 غشت 2014 - 21:34

    لا حول و لا قوة إلا بالله، المغاربة يشتكون من العنصرية في بلاد المهجر و يطبقونها في هذه البلاد السعيدة.
    عملية ذبح؟ آهذا هو الإسلام؟ آهذا هو التفتح!!!!!!!

  • ali terrass
    السبت 30 غشت 2014 - 21:35

    هنا لا مجال للفلسفة ، هؤلاء مهاجرين غير شرعيين كما يعرفهم القانون الدولي أغلبهم مجهولي الهوية ، وقد تجد فيهم القاتل والسارق والمغتصب وكل هارب من العدالة ، أنت أيها الناقد لتصرف سكان الشمال تتكلم بمنطق فارغ ، لسننا بصدد تعريف مصطلح حق العيش ، إننا أمام خطر داهم قد يكون لا قدر الله النقطة السوداء في تاريخ المغرب المعاصر ، الأفارقة غير الشرعيين أعدادهم في تزايد مستمر ، وغدا تشاهد مظاهراتهم الصاخبة تعج بها مختلف مدن المغرب ، وآنذاك تندم على اليوم الذي تركت فيه زمام الأمر ينفلت من يدك ، ولهذا فإن جبالة عنصريين ، وجبالة قباح ، وجبالة كارهين لتواجد أفارقة غير شرعيين يقلقون راحتهم ويزاحمونهم في أرزاقهم ، في تطوان الإفريقيات يسيطرن على باب التوت لبيع الحلي وهو المكان الذي كان على مدى عقود خاص بالمغربيات لبيع لخبز ، وعلى أبواب المساجد تجد أفارقة غير مسلمين أجسادهم كالبغال يضايقون المصلين ، وإفريقيات يضايقن أصحاب السيارات عند كل مفترق للطرق ، هذه المظاهر لا نقبلها في الشمال ولا نسكت عليها ، سمونا عنصريين سمونا ماشئتم ، فقط تأكدوا أنكم تشجعون على خلق المتاعب والمصائب للأجيال الصاعدة …

  • الأجنبي
    السبت 30 غشت 2014 - 21:37

    لقد عقدت صفقة مادية أخذ بموجبها المسؤولون عن هذا البلد أموالا نظير السماح لهؤلاء باجتياح بلدنا و جلب جميع أنواع الفساد والأمراض والمستفيدون من أموال أوروبا ينعمون بالأمان ،اصبح المغرب مرتعا لكل من هب ودب ،لم يجد حكامنا حلولا للمشاكل التي اوصلونا لها جراء سياساتهم الخاطئة بل جلبوا لنا قطاع طرق وأشخاصا نتقاسم معهم صندوق المقاصة يعني بتعبير آخر أننا ندعم أكلهم وفي آخر المطاف يتهجمون علينا ،لقد ان الأوان لطردهم فنحن لسنا حراسا لأوروبا ولمعلوماتكم فان هؤلاء السود أكثر عنصرية من البيض بل انهم يكرهوننا من اعماقهم واسأل المحتكين بهم

  • عزوز
    السبت 30 غشت 2014 - 21:38

    أتوجه الى الحكومة المغربية ان تلتفت جيدا لهذه الظاهرة وتسن قوانين يحترم فيها الجميع بما فيها ترحيل اي مهاجر سري ، وكذلك المراقبة الجيدة للحدود،وبهذا الصدد ألفت انتباه الدولة وجميع المواطنين من توخي الحدرلانهم قد ينقلون عدوى ڤيروس ايبولا الى المغرب في ظل تسللهم بطريقة سرية الى المغرب عبر التراب الجزائري

  • bousaadane.najia
    السبت 30 غشت 2014 - 21:41

    يريدون كسب ود الافارقة على حساب استقرارالبلد وراحة اهله اندهشت للصورة التي اصبحت عليها مدينة طنجة لابد من وضع حل لهده الهجرة التي شوهت مدننا المغربية .

  • مغربية
    السبت 30 غشت 2014 - 21:50

    هذا كله بسبب قانون الهجرة الموقع بين المغرب واوروبا نحن من نتحمل كل الاعداد التي تحاول للهجرة الغير الشرعية وعندما نرسلهم الى بلدانهم يتهمنا الاتحاد الاوروبي بسوء معاملة المهجرين من جنوب افريقيا ويجبروننا لا ادري حيثيات الموضوع لكن في بعض الاحيان ارى الاستفزاز والعنف ياتي من جانب المهاجرين ولا اقصد ان المغاربة ابرياء لاننا كما نقول بالدارجة "خاسنا غير السبة واللي يجبدنا" الكل مخطئ الحل هو ان تستيقظ افريقيا وتقضي على جيوب الفساد وتسقل عن الغرب نهائيا ونشر العلم والمعرفة لتحقيق نهضة اقتصادية وثقافية وسياسية طالما نحن على هذا الحال لن نجد حلا في كل مرة ستكون صدامات وصراعات ونحن لسنا عنصريين ولكن نحن ايضا نعاني الفقر والهشاشة فنحن لا نستفيد من موقعنا الاستراتيجي اقتصاديا وانما يجلب لنا المتاعب والمشاكل بسبب تكاسل وتقاعس السلطات الاسبانية وطرد الجزائر للمهاجرين للحدود المغربية

  • Art
    السبت 30 غشت 2014 - 22:00

    ما حدث في مدينة طنجة ليس له أي صلة بالعنصرية .وأولئك اللدين تطاولوا بوصفهم للطنجاويين بالعنصريين ليس لهم أي معرفة لا بطنجة ولا بأهلها لأن مكان الجريمة االتي راح ضحيتها المهاجر الأفريقي يبعد على المدار الحضري حوالي عشرة كيلومترات و أغلب سكانه من المغرب الداخلي.كما أن اامتسببين في الجريمة لا يمتوا بصلة إلى ،طنجة .والطنجاويون بريئون مما نسب إليهم.و

  • فاتن .هولندا
    السبت 30 غشت 2014 - 22:00

    هذه بس بداية المشاكل .المرجو من السلطات ان تعمل على وضع قوانين صارمة للهجرة والمهاجرين الأفارقة الغير قانونيين يتم ترحيلهم . بلدنا تتخبط في المشاكل وما نريد تعقيدات اكثر ….الله يستر ها البلد كل العيون عليها وتهديدات من جميع الجوانب

  • عـــزي مغربي مسلم حر وأفتخر
    السبت 30 غشت 2014 - 22:03

    نظل نتألم لم يقع لنا في بلاد المهجر من عنصرية وحقد من طرف الغربيين ونحن لسنا بأحسن منهم حالا. نصف الأخرين بالأفارقة وكأننا شعب من المريخ ونصف الأخرين بالعرب المحتلين وكأن دمائنا مرت من صفاية العرق البشري وكأننا حضرنا أجدادنا وجداتنا بمن تزوجوا ونعرف شجرتنا من أدم إلى الأن. ونصف الأخرين بالكرابز ويكأننا أبناء الأنبياء ونحن الأنقياء الأتقياء. أي زمان هذا أي جنس نحن : بيض ضد ملونين، شيعة ضد سنة، كاثوليك ضد بروتستانت، عرب يحقرون عربا وهنودا، صينيون ضد يابانيين، القرينة الكحلة…. إخ.

  • Tangérois
    السبت 30 غشت 2014 - 22:05

    سكان هذا الحي يعيشون الرعب يوميا بسبب قلة الامان و استغلال المهاجرين السريين لاسطح منازل مسكونة و اقتحام اخرى مهجورة و كذا اعتراض سبيل الناس. بالطبع هذه فقط اقلية لكن "حوتة وحدة كتخنز الشواري". اللهم احفظ بلادنا من الفتنة.

  • Said Raies
    السبت 30 غشت 2014 - 22:07

    لا اهلًا ولا سهلا بهم،الدولة المغربية أصبحت عاجزة عن محاربة مجرميها،فيكف ستحارب مجرمون وقتلة وهمج أتوامن افريقيا لأتعرف عنهم اي شىء؟اعتقد ان الكرم الزائد لدى المغارة هو سبب هذا البلاء،لنقم بمقارنة بسيطة بين السوريين وهم بآلاف في المغرب ولا يتسببان في أية مشكلة،وبين الأفارقة حيث القياس مع وجود الفارق.

  • إبن الجبال
    السبت 30 غشت 2014 - 22:09

    ردا على صاحبة التعليق رقم16
    الشيخة العرجونية إسم على مسمى
    ﻻفرق بين جبالةوريافة أو الشمال و الجنوب كلنا مغاربة حتى لموت و ﻻفرق بين عربي وعجمي إﻻ بالتقوى.
    يستعمرنا أحسن اﻵن يكترون الشقق لشرب الخمور و الدعارة والفساد بشكل عام مع تلك العاهرات الذين همهم الوحيد هم الفلوس!!!؟
    وبﻻدنا هي التي من تدفع الثمن بكثرة اﻷمراض منها السيدا و إيبوﻻ…..إلخ من اﻷمراض الفتاكة وسببها هذ اﻷفارقة الوضع يزداد تأزم يوم بعد يوم إذ لم تتدخل الدولة
    غدا سيصبح عددهم مضعف و يبدأون بطلب حقهم
    وﻻزالت بعض المناطق في المغرب تفتقر لشروط الحياة من طرق مدارس والبطالة…وفي الجبال الناس تذهب كلمترات من اجل ااماء الصالح لشرب مما يفضل بعض الشباب *بالحريك* والموت في البحار.
    نطلب من هذا المنبر التدخل من المعنيين باﻷمر على ترحيل تلك المرتزقات المتوفدة من جنوب الصحراء المقيمين ببﻻدنا بطريقة غير شرعية وإﻻ سوف يزداد الوضع سوءا في اﻷيام القادمة
    انشر يا هسبريس وشكرا

  • مغربي اصيل
    السبت 30 غشت 2014 - 22:10

    المرجو من المغاربة الإقتداء بنبي الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم في معاملة الضيوف والمرجو من المغاربة المؤمنين باليوم الآخر عدم مضايقة وإضطهاد هؤلاء المهاجرين إلا من ظلم منهم فيتم تسليمه للسلطات ليقول القضاء كلمته فيه. و صبروا و صابروا إن الله يرى ما تعملون وما تصنعون فإتقواالله يا عباد الله.
    قال سبحانه و تعالى: (إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا إنا نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا فوقاهم الله شر ذلك اليوم ولقاهم نضرة وسرورا وجزاهم بما صبروا جنة وحريرا)
    على المغرب العمل على تحديث و تطوير جهاز القضاء و العمل على ترخيص إستقلالية القضاء و القضاة.
    العدل أساس الحكم.

  • عمر البشاني
    السبت 30 غشت 2014 - 22:17

    لقد شاهدة فيديو الدبح و صراحة جد مقزز , اعتقدت أننا في درعا أو حلب … و لكنني أقول ملعون من أشعل القثنة

  • 51@
    السبت 30 غشت 2014 - 22:18

    إلى 51@
    فرق بين من يستنكر واقع غير مقبول و غير منطقي و غير عادل (فتح الأبواب على مصراعيها للاجانب للدخول لبلادنا) وثانيا فئات لا خير فيهم و لا أخلاق و بين مواطنينا الذين دهبو لبناء اوربا و امريكا و دول الخليج و أشعو…
    فرق شاسع بين بلد فقير كبلادنا (دولة مستعمرة سابقا) دخله لا يتجاوز 80 مليار أورو و بلد كفرنسا الذي دخله يفوق 3200 مليار اورو ( الاول يرحب بالهجرة بمئات الالاف رغم بؤس مواطنيه و المشاكل العارمة التي يتخبط فيها) و الثاني (دولة استعمارية سابقا) يقفل الابواب و يطرد المهاجرين غير الشرعيين… أيها المنافق الحقيقي الخائن لبلاده و حب الخير له و لأبنائه

  • عم علي
    السبت 30 غشت 2014 - 22:20

    ايوا ملي هاد الفوضى كاملة في البلاد اشمن بلاد هدي …أ واحد بنو ادام كيبذل علينا ف السيارات الفارهة وآليخث أو زيد أو زيد.. الاستهتار وعدم احترام الشعب انوض ابنو ادام خدم بلادك…رآه المغاربة غادي أفيقوا انشاء الله

  • somoo
    السبت 30 غشت 2014 - 22:24

    حشومة عليهم عيب هدشي هدو لي تيدرو هد الفعايل مافيهمش ريحة الرجولة

  • vlademire
    السبت 30 غشت 2014 - 22:28

    عندما كنا نقول أنهم سيتسببون في توتر اجتماعي كبير لم يكن أحد يصدقنا هذا هو طبعهم. العبيد اذا جاعوا سرقوا واذا شبعوا زنو

  • simo
    السبت 30 غشت 2014 - 22:28

    اولا انا احمل المسؤولية للدولة التي اهملت شكايات المواطنين القاطنين هناك وانا من بينهم.اقسم بالله اننا نعاني من سلوكات هؤلاء.لسيت هناك لا عنصرية ولا اي شيء من هذا القبيل.بلعكس فعم يلاقون معاملة حسنة.لقد اقتحموا العشرات من الشقق الفارغة او التي يملكها ابناء المهجر.وعاتو فيها فسادا.الدعارة والمخدرات والسهر في الازقة ولعب كرة القدم في الواحدة صباحا.ليلة الخميس شب نزاع بين العشرات منهم حوالي الساعة التانية صباحا.لم انم طيلة الليل بسبب صراخهم.يستعمرون الممرات وادراج العمارات بالعشرات.لباس النساء منهم عري في عري طوال السنة.امتهان السرقة والتسول.اما عددهم فلا يعد ولا يحصى وفي ازدياد دائم.اقسم انه ستقع كارثة اذا لم تتدخل الدولة لحل هذه المشكلة.

  • said
    السبت 30 غشت 2014 - 22:32

    réponse pour chikah arjounia

    le quartier Al irfan
    est habité par la plupart des maroca

    de toutes les villes du maroc et non pas que des tangérois

  • omar
    السبت 30 غشت 2014 - 22:52

    لا أدري لمدا اهل طنجة المدينة الرائعة,,لهم حساسية مفرطة اتجاه كل ماهو غير طنجاوي,,,من سكان الداخل كما يلقبوهم ,,,,والمهاجربن جنوب الصحراء ,,الحراكة كما ينعتون,,,ماهده العنصرية ,,,

  • elbouhali
    السبت 30 غشت 2014 - 22:53

    غير ماسوف عليه الموت الموت للافريقي اللدي لايحترم عادات وتقاليد المغاربة 17سنة من الغربة في فرنسا رايتهم عاشرتهم لايحترمون ولايعترفون بالجميل من اسدل لهم الخدمة يعتبرونه غبي ادا وجدوك انساني واجتماعي اعتبروك اغبى الاغبياء بعد تفكير قصير لم اجد لهم لغة لم اجد تقافة تاريخ يفتخرون به هم عبيد يطيعونك ان كنت قاسيا معهم ارجو من الاخوة المغاربة ان يقسوا عليهم فالقساوة تجعلهم كالحمل الوديع لا تجعلو بيتكم كراءا لهم ادا اكتريت له بيتا اقسم بالله العظيم بعد ششهر ياتي ب20 فردا ويقول لك انهم ابناء عمي انهم شعب الارز واجنحة الدجاج لا يساهمون في اقتصاد البلاد المضيف يفسدون في اي شيءء لهم عقدة العبيد الاسود

  • مغربي من المانيا
    السبت 30 غشت 2014 - 22:56

    انها وصمة عار لنا كمغاربة،اقولها بصراحة ان الاغلبية الصاحقة من المغاربة هم عنصريين مع الافارقة و الاحظ ذلك كل يوم حتى في الادارات يعاملون معاملة دونية ،انهم عابروا سبيل اذا لم يستطع الواحد منا مساعدتهم فالواجب عدم الا
    ضرار بهم وذلك اضعف الايمان

  • رد على ادولف هتلر
    السبت 30 غشت 2014 - 22:57

    قرأت كلامك ولم أفهم منه شئ !
    كتبت بتعليقك بأن كل الشعوب تدافع عن انفسها من خطر اختلاط الأجناس والأعراق الا المغاربة !؟ لا يوجد بلد واحد بالعالم لا يوجد به خليط من الأجناس والأعراق وبجميع القارات لكن مشكلة المغاربة أنهم شعب لا يتقن سوى لغة واحدة وهي لغة النقد ولا يمكن أن ينشر خبر مغربي ولا نجد المغاربة يوجهون سيلا من الإنتقادات لكل ما هو مغربي وياريت لو كان نقدا بناءا بل دائما نقدهم هداما لادعا حتى وإن كانو يجهلون ولا يعرفون شيئا عن ما ينتقدونه فمن سيقرء آراء المغاربة من الإخوة العرب ويرى وجهة نظرهم بالأخبار التي تنشر عن بلادهم سيعتقدون بأن لا خير يرجى في المغرب والمغاربة والتعليقات هنا خير دليل لكن لما يقوم بزيارة للمغرب سيجد أن شتان ما بين كلامكم الغير الواقعي وبين الواقع
    ولذلك أريد أن أقول لكل هؤلاء الذين لا يعرفون سوى لغة النقد بحق المغرب ستعرفون قيمة المغرب والمغاربة عندما تجربون العيش ببلدان ثانية وتعاشرون شعوب ثانية حينها ستندمون على كل ما تكتبون واسألو كل من جرب الغربة ببلاد الناس وأنا واحد منهم وسيجيبكم فأنتم محصوريكم في حومتكم او مدينتكم ولا تعرفون شئ عن ما يجري بالعالم

  • فاطمة
    السبت 30 غشت 2014 - 23:05

    اذا كانت العنصرية هي الامان لي ولعائلتي.وان اعيش مرتاحة دون مجرمين يهاجمون اخوتنا و ينغصون عيشنا فاجل انا عنصرية والافضل لنا ولهم العودة الى ديارهم .لا نريد ان نكون مزبلة اروبا ترمي فيها كل ما يزعجها لتحمل مسؤوليتها.المهاجرون سيل جارف يريد الخروج واعاقة طريقه سيفجر الوضع الامني والاجتماعي بالمغرب.وسنكون في مواجهة عدة جبهات الارهاب والمهاجرون.والمغاربة شعب مسالم لا قبل له بكل هدا.نرجو من مسؤولينا ان يستبقوا الامور ويرجعوا كل هؤولاء من حيث جاءوا.العنصرية في بعض الاحيان دواء مر يجب بلعه لتفادي الهلاك.انا عنصرية الله يغفر لي.

  • أم أيمن
    السبت 30 غشت 2014 - 23:09

    هادي غير البداية مازال نشوفو مع هؤلاء الأفارقة إنهم لا يعرفون الكسب الحلال سينشرون الدعارة و السرقة و الاغتصاب في حي بوخالف بطنجة أصبحوا يدخلون بالقوة الشقق الخالية و يسكنونها

  • casaoi
    السبت 30 غشت 2014 - 23:09

    أنا ما لا أفهمه صراحة وهذا السؤال موجه للمسؤلين في هذا البلد هو هل الجزائر أكثر غيرة ووطنية من المغرب فالسلطات في الجزائر تقوم بترحيل أي إفريقي إلى المغرب فهم لايقبلونهم في بلدهم مع العلم أن الجزائر دولة غنية أنا أحب وطني وأخاف عليه أقول بأن سياسة الهجرة التي يتبعها مسؤلين سيكون الأجيال القادمة هم المتضررين الأكبرمنها فكل من له علاقة بسياسة الهجرة سيسأل أمام الله لأنه يساهم في زعزعة إستقرار الوطن ولكم فيما حدث مؤخرا في أمريكا مثال .ألاهل بلغت اللهم فاشهد

  • طنجاوي
    السبت 30 غشت 2014 - 23:13

    الى صاحب التعليق رقم 10 صحح معلوماتك لا يوجد طنجاوي او طنجاوية يسكونان في بوخالف فهو خارج المدينة وفيه مجمعات للطلاب والذين يشتغلون في المصانع في المنطقة الحرة. وبخصوص المهاجرين يجب وضع حد لهم مثل ما يتم منعهم عبور اوروبا يحب منعهم دخول المغرب وسيجنب المغرب مثل هذه المشاكل واخرى في المستقبل

  • samir
    السبت 30 غشت 2014 - 23:13

    والله أحس بالشفقة على اخوتي، أبناء وطني عندما أقرؤ بعض التعليقات. جهل من كل منظور. ديننا و كل فكر و حتى المنطق السليم يوجب علينا إكرام عابر السبيل و الضعيف و حسن المعاملة. ما أراه شعب قهره الفقر و الجهل و جعله يفتقر الى أي إحساس بالإنسانية. فإن لم تستطيعو المساعدة، فأتركوالحالهم و لا تعتدو عليهم او تحتقروهم…

  • المهاجر
    السبت 30 غشت 2014 - 23:13

    السلام عليكم
    بدون مقدمات نحن شعب المغرب عامة و طنجة خاصة لسنا بعنصريين لا مع الأفارقة لأننا مثلهم ننتسب لأفريقيا ولا لباقي الجنسيات بالعكس طنجة مدينة هادءة و المشكل اننا اعتدنا على هدوءها الى ان تحولت الهجرة اليها سواء الهجرة الداخلية او الخارجية نحن نحترم اي مهاجر محترم و نحتقر اي مهاجر غير ذلك.
    اما بالنسبة للإخوان الذين يسبون طنجاوه و ينعتوننا بالعنصرية أقول لهم قبح الله و جهكم كما يقول المثل : مكلا و اللعنه
    الحمد لله نحن ناس محترمون و يشهد المغاربة لنا بذلك أينما نحل مرحب بنا لأننا ناس محترمون ولسنا خداعون وأعيد المثل : اللي في قلبنا في لساننا. و أعيد احترم نفسك/ي و لا تغلطي على طنجة فهي أسمى ان ينعتها بالسوء اي حقود و مشعل فتن فإذا كنت او كنتي لا تحبها فلماذا تعيش فيها و اعلم ان طنجة تحب من احبها
    فأنا لن أنعت بالسوء اي منطقة لأنني وبكل تواضع طنجاوي قح
    عاش المغرب و عاشت عروسة الشمال و نوارة المغرب طننننننننججججججججةةةةةةةةة

  • إلى Art رقم53
    السبت 30 غشت 2014 - 23:33

    يا أخي لا تنكر بأننا كلنا كمغاربة لنا تحيز للجهة التي ننتمي إليها ونُحاول بكل الطرق تلميعها على حساب الجهات الأخرى وهذا راجع للجهل لأننا لو كنا نفكر كمغاربة وبأن كل شبر من هذا الوطن هو ملكنا كلنا وليس فقط المدينة التي نسكن فيها لما كتبت بتعليقك ما كتبته
    تقول بأن الطنجاويين بريئون مما نسب إليهم ؟! كيف عرفت ذلك ؟؟ هل كنت حاضر بموقع الجريمة ؟؟ طبعا لا بل إنك تحاول أن تبرئ مدينتك على حساب سكان مدن اخرى وهذا غلط لأن من قام بالجريمة هو مغربي سواء كان طنجاوي أو تطواني أو فاسي أو رباطي أو كازاوي أو صحراوي فهذه الجريمة ستنسبها وسائل الأعلام الدولية لمغربي أيا كانت المدينة التي ينتمي إليها وهكذا عليك أن تفكر ومعك جميع المغاربة فلا يوجد داخل وخارج بالمغرب بل كلنا مغاربة فكم من شخص ولد بطنجة وأصله من فاس او الرباط أو أو أو وكم من شخص ولد بكازا أو الريف أو مراكش وهو أصله من طنجة إذن توقفو عن تقسيم المغاربة على حسب المناطق التي يسكنون فيها فكلنا مغاربة طنجاويين فاسيين رباطيين كازاويين ريفيين مراكشيين اكاديريين صحراويين ووووووو مادام نفس الوطن يجمعنا
    وأقول للمغاربة احذرو جيراننا منتحلي جنسيتنا

  • المختار
    السبت 30 غشت 2014 - 23:33

    أعتبر ان أكبر خطا ارتكبه المغرب هو فتح أبوابه للمهاجرين ،فنحن لسنا دولة صناعية ولا فلاحية ،وها نحن نجني سوء حسن التدبير .أصبح شمال المغرب حلبة للصراع بين المهاجرين .

  • سعيد
    السبت 30 غشت 2014 - 23:49

    بسم الله الرحمان الرحيم مايحدت في طنجة هو شيء خطير على اهل سكان طنجة ان يوقف هادا الزحف الدي بدا يخيفننا عليكم ان تسرعو في اقرب وقت والا ستندمون لان بدا الخطر >>>>

  • Mohamed Aboq
    السبت 30 غشت 2014 - 23:50

    خلال التسعينات كنت أجالس ثلاثة شخصيات لها وزنها بالدولة المغربية دون تسميتهم ولكن هذه هي القصة بكاملها فقمت بالملاحظة التالية : اهيا واش ملاحظتوش جنوب الصحراى الأفارقة هجموا علينا وقال هذه حقيقة وسنتصدى لهم وفعلا صدورهم لبلدانهم الأصلية ولكن بعد هجرتي في USA تفاحات لسياسية جديدة بائسة ولا ترتكز على اي منطق وانا على علم من الأهداف والنية المبيتة وكذلك اعتراض طريق المارة خلال النهار بعدما طالب الناس بحقوق الانسان اكيok تريدون حقوق الانسان هاكو الشمكارة هاكوا قطاعي الطرق خاصة في الاحياى الفقيرة او كول لولديهم ايقربو السويسي اولا أكدال والغريب في هذا حتى الأحزاب السياسية لجات لهذه الموضة الجديدة من هذا المنبر احيي جميع المغاربة قبل التوجه الى صناديق الاقتراع الا يقبلوا اي نوع من الرشوة اذا أردتم فعلا الخير للمغرب ياما ديموقراطية حقة مرتكزة على المعقول والصح والعمل وإلا ستعيش الفوضى العارمة مستقبلا كل شيى بين أياديكم وهذه فرصة لا تعوض والله العظيم فحذاري من لعب الدراري!
    Mohamed Aboq
    يا الله المعقول راه عيينا بهذه القوالب!
    Post it, please
    Wake up wake up wake up
    وافيقو أصحابي من الكلبة !

  • Ali
    الأحد 31 غشت 2014 - 00:19

    صراحة بعض التعاليق تثير الاشمئزاز ، هنا نتكلم عن مهاجر ثم دبحه من طرف مجموعة من المجرمين بمدينة طنجة .
    من يتكلم عن إرسال المهاجرين إلى بلدانهم الاصلية ، هل نسو عدد المغاربة المهاجرين سواءاً الشرعيين و غير الشرعيين .. هل يعاملون بهاته الطريقة اللا إنسانية في بلدان المهجر .
    قليل من الرحمة فالبشرية كلها في الهوى سوى .. أتمنى نهاية العالم قريبا plus rien a espérer ..

  • سعيد
    الأحد 31 غشت 2014 - 00:21

    بسم الله الرحمان الرحيم على سكان طنجة ان يسرع لي هاذا الزحف الذي اصابنا وفي اقرب وقت وشكرا>>>>>>>>>>

  • الحرية
    الأحد 31 غشت 2014 - 00:27

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي القدير. قمة الانحطاط، نحن المغاربة أكثر عنصرية من الشعوب الأخرى . كيف تقولون أن الأمريكان عنصريين ، والأوربيين عنصريين وحتى دول الخليج. ونسيتم ، أنكم أكثر عنصرية من غيركم ، بل الأكثر من دالك قلوبكم متحجرة وبلا رحمة، فلا تشحتون الرحمة من غيركم ، نسي، ولا تنسوا أن المغاربة مغتربين في كل بقاع العالم. نسيتم حتى نحن نصدر العاهرات والمخدرات والإرهابيين والمتسولين فلا حد أحسن من حد ، فاتقوا الله في إخوانكم الأفارقة اللذين لا حول ولا قوة لهم ، ولا تستكبرون عليهم ، ورحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء،
    وانتم أهل طنجة كفاكم غيرة وحسد وعنصرية وتركوا الأفارقة بسلام ، فما عساي أن أقول
    خير الكلام ما قل ودل .

  • إبن حي بوخالف
    الأحد 31 غشت 2014 - 00:32

    الغريب في الأمر هو أن لا أحد يتكلم عن المشكل الأصلي والحقيقي ألا وهو إحتلال الأفارقه بالقوة للشقق الفارغة، والدي يجعل هؤلاء كتر في هدا الحي، مما يؤزم ويزيد معاناه السكان الدين لم يطلبوا شيئا إلا السكينة….

  • ali barcelona
    الأحد 31 غشت 2014 - 00:38

    in saludo por todos los que intende, in imigrante,in repecto por los que saven como es la setuation de estar lejos xe tu mama de tu terra de tus trditiones ,nadi nadi no lesgusta dejar todo atras ,y irse a in destino oscuro,sin familia si,amigos ,de reconstuir ora vida ma's deficil que de aqua, in favor un regalo a esa pobrisa genre , de les dejar civir en pas, y que la lolicia para estos hermanos mmaroqui,sou maroqui eh,que repectan los demas, poalli con o sin africanos savemos los corri en nuestro, calles,sea de bueno omalo, los africanos buscan la vida nada mas .

  • مغربي86
    الأحد 31 غشت 2014 - 00:49

    بدأت المشاكل وستتطور في المستقبل إلى الأسوء .وستجدهاالمنظمات الحقوقية فرصة دهبية للتشهير بالمغرب ونعته بالعنصرية . أظن أننا نورط أنفسنا في مشكل كبير في المستقبل دول كثيرة في أفريقيا تدفع بشباب يائس إلى الهجرة للمغرب وعلى بلدنا أن يحل لهم مشاكلهم . لكن هل بإمكاننا حل مشاكل قارة ؟ مجتمعنا عاش دائما في تماسك ومصطلح العنصرية غريب عنا .لكن اليوم أصبح متداوﻻ وهذا ما تريده الجمعيات الحقوقية للتباكي والنيل من المغرب. منذ أن أعلن المغرب عن بدء تسوية أوضاع المهاجرين بدأنا نلاحظ حركة نزوح غير عادية أدا استمرت على هذه الوتيرة أظن سيتضاعف سكان المغرب في سنين قليلة وهذه هي الكارثة . مثال في مدينتي نشاهد يوميا تدفق عشرات المهاجرين راجلبن عبر مدخل الطريق السيار القادم من وجدة دون أدنى مراقبة أو مساءلة

  • بنجلون
    الأحد 31 غشت 2014 - 01:08

    رقم 3 مغربي حر أحييك اخي على صراحتك ما قلته هو عين العقل. شاهدت بآم عينك ما فعله إخواننا في حق الأفارقة وصل حد القتل. ومهما يكن من امر ومن تهم ضدهم هل تستحق القتل والضرب والجرح وهذا يسيء الى بلدنا والمغرب ليس في حاجة لدلك من يقبل بدلك يقبل بالعنصرية المقيتة ضد المغاربة ال5 ملايين المهاجرين ان تكون مسلما بل ان تكون إنسانا يجب ان تحب لأخيك "الانسان " ما تحب لنفسك ان رقم ٣ يستحق كل التحية والتقدير

  • ابن المغرب،الى من يهمنا؟
    الأحد 31 غشت 2014 - 01:20

    انا اقول لكل من يتهمنا بالعنصرية فل يكون انا عنصري، انا مغربي ابن أب من حاضرة سوس العالمة ومن أم من شمال غيور على وطن وشعب اسمه مغرب يحب كل حبة تراب هذا الوطن من بوغازه العالي الى كويرته الغالية، انا المغربي العربي الامازيغي انا المغرب ادافع عن ابن وطني في طاطا في زاكورة في فيكيك في وجدة في العيون في السمارة في الناظور في تاونات في محاميد في الرشيدية في ورزازات في دكالة عبدة سايس الغرب الريف تادلة اطلس في الشاوية وزان في مراكش في درعة في ماسة في جبالة في مل بقعة من وطننا المغربي المستهدف من الاعداء، أي دولة في العالم تقبل ان يستوطن غرباء بدون قانون؟ نحن دولة شبابنا يموت في البحار، المغرب ليس بلد هجرة الدولة المغربية مطالبة بترحيل هؤﻷ لا نريد دولارات ارؤباء من اجل ان تجعل المغرب مزبلة كل فشل في العبور هذا خطر على شعبنا وطننا

  • بوعلام
    الأحد 31 غشت 2014 - 01:31

    الشعب الhagar الأوروبي يعامل كالسيد وتمسح له الأحذية و ياويل من من اقترب منه أو ازعجه ولو بكلمة لاكن الجار الأفريقي الفقير لاحولى ولاقوة له يعامل بعنصرية وكأنه حيوان والله عار إليكم يا من تدعون الضيافة

  • Halima Ibrahim
    الأحد 31 غشت 2014 - 02:25

    الدول الأوروبية(التي استعمرت الدول الإفريقية و لازالت تستغل ثرواتها) يرحلون كل مهاجر غير شرعي،بدون أي تردد.حتى تلامذة الثانويات (كما حدث لتلميذة مغربية تعيش مع والديها في فرنسا بعد أن التحقت بهم لكن لا تملك أوراق الإقامة) والمغرب الذي لم يستعمر أي دولة أو يستغل ثروتها، يفتح الأبواب على مصرعيها للمجرمين وعديمي المهارات و الفائدة.يعيش في المغرب أشخاص من إفريقيا لسنين و لم يحتج أحد على وجودهم.انهم مثقفين و محترمين،اساتذة صحفيين رجال أعمال،و طلبة،(قبل أن يزداد عددهم لأن المغرب يدفع منحهم!).لكن كيف يسكت المغاربة عن جحافل الأوباش المجرمين الذين يهددون حياتهم اليومية و نسيج المجتمع المغربي؟ ثم نسمع "الحقوقيين"العملاء المتملقين،ينعتون المواطنين الأحرار بجميع النعتات القبيحة! كتب سنغالي عاش 30 سنة في المغرب في جريدة سنغالية تدمره لمشاهدة الأعداد المخيفة لأبناء بلاده في المغرب،وتأسف عن تشويه شوارع البيضاء التي يقطنها بهؤلاء الهمجيين أصحاب الفراشات. هذا انسان سنغالي!تحية لساكنة هذا الحي و اتمنى أن تنتشر هاته الإحتجاجات لإنقاذ مستقبل أبناء هذا الوطن،و تصل الرسالة إلى أصحاب القرار عديمي بعد النظر.

  • otman
    الأحد 31 غشت 2014 - 02:54

    بلد المغرب بلد مضياف نحن كلنا أفارقة لكن السؤال المطروح الدي يطرح نفسه . نحن كدولة مغربية حققنا العيش الكريم للفقراء ؟؟؟ حققنا مطالبهم ؟؟؟ لكي نعطي إقامات للﻷ فارقة ؟؟ هل وفرتم لهم السكن العمل العيش ؟؟؟؟ الشيء غريب ؟؟؟ نضرنا إلى جانب المصالح ؟؟؟ سيأتي يوم اﻷ فارقة سيطلبون حقهم من الدولة المغربية التي سمحت لهم باادخول

  • abdelo
    الأحد 31 غشت 2014 - 03:07

    اود ان اخبر القراء بان هدا الحي بطنجة اصبح حيا افريقيا بحيث احتسيت كوب قهوة باحد المقاهي ولاحظت ان المقاهي فيها غي االمغاربة بينما لاحظت تجمعات لافريقيين هنا وهناك في مداخل العمارات باعداد كبيرة هناك بعض المتاجر يعمل بها افريقين وكدا محلات كوافور يتكلمون بصوت مرتفع جدا لم افهم ما هو عملهم ومدا يتدبرون حياتهم المعيشية من كراء و اكل …والملاحظ ان السنغال مندمجون مع المغاربة ومسلمون مقارنة مع باقي الفاءت

  • Moroccan americAn
    الأحد 31 غشت 2014 - 03:15

    These people are human, and they need there right

  • كاعي
    الأحد 31 غشت 2014 - 03:40

    ان الذى اغرق الشعب في هذا المشكل كاع ممسوق كايتبحر مع راسو وكيجري طولا وعرضا في هذا الوطن ,
    راه هو اللي خاصو احل هذا المشكل او غير تبعد مني وتجي فين ما بغات ,
    راه حشومة عليك راجع اوراقك

  • karim
    الأحد 31 غشت 2014 - 05:10

    Il faut que l'état trouve une solution très rapidement c'est trop …. je demande autant qu'un citoyens d'imposer le visa pour tout les pays sud saharien …

  • Amazigh from USA
    الأحد 31 غشت 2014 - 06:40

    لقد أصبح المغرب مستنقعا لمن هب و دب. ظل النظام يردد علينا أسطوانة المغرب بلد التسامح والتعايش والسلام حتى أصبحنا سخرية على ألسنة العالم. ماذا استفادت أمريكا من الزنوج حتى يستفيد بلد متخلف مثل المغرب. لقد أصبحنا نحن إلى المغاربة الأحرار الذين حكموا المغرب ومنهم الأمازيغ والمرابطون والموحدون. من هذا المنبر أدعو جميع المغاربة الغيورين إلى محاربة وطرد هؤلاء الزنوج قبل وقوع كارثة عظمى .

  • MOURAD
    الأحد 31 غشت 2014 - 07:48

    ا ذا دخل الدخيل الى ارض قوم فما على الساكينين سوى الرحيل

  • khadija
    الأحد 31 غشت 2014 - 08:08

    ce qui nous attend est encore pire: ils vont dans peu nous demander de quitter "leur terre…. voila les conséquences de cette politique abracadabrante de l'immigration…….

  • واسين
    الأحد 31 غشت 2014 - 08:47

    هذأ ما ينقص هذأ البلد مشاكل المهاجري الافارقة التي لا يمكن ان تنتهي عند هذا الحد بل قد يكون القادم اسوأ اذأ لم تتحرك السلطأت الى ترحيل هؤولاء صوب بلدانهم. بعض الافارقة للاسف بعيدين كل البعد عنماهو حضاري لا يحترمون الجيران يقومون باعمال مشينة و كستفزة للسكان المجاورين وهذا طبعأ امام مرأى و كسمع السلطات دون تحريك ساكن
    ربما قد تكون العواقب وخيمة اذا لم تتحرك السلطات في اتجاه فرض سيطرته على هؤولاء لانهم قديشكلون خطرا على امن واستقرار هذا البلد خصوصا امام الغديد من التحديأت التي تواجهنا الان لدينأ كشكل الصحراء مشكل التنظيمات الارهابية فالاعداء يتربصون ببلدنا لاستغلال اي هفوة من اجل زعزعة امن واستقرار هذا البلد فالحذر ثم الحذر

  • rehal
    الأحد 31 غشت 2014 - 08:53

    طبيعي أن المواطن سيدافع عن كرامته وعرضه عندما لا تتحمل الدولة مسؤوليتها للدفاع عن أمن وطمأنينة مواطنيها.
    فما وقع في طنجة عادي وسيتكرر في أماكن أخرى.

  • أم أيمن
    الأحد 31 غشت 2014 - 09:36

    بعد هذه الأحداث التي وقعت بحي بوخالف بطنجة تناقشت مع إحدى الصديقات حول موضوع الأفارقة و هي تقطن ببلجيكا فأخبرتني أن بلجيكا تعاني من الإجرام الذي نشره الأفارقة و مؤخرا تعرضت سيدة للاغتصاب من طرف أحد جيرانها إفريقي يوما كاملا و هويغتصبها و يضربها بمطرقة و حتى الشرطة لم تعد تقوى على شغبهم . أتريدون أن يقع هذا في بلد هش .
    نعم أنا عنصرية .

  • عمر
    الأحد 31 غشت 2014 - 11:10

    هدا هو جزاء من سولت له نفسه السكن في العمارات ،تصور ان كل عمارة تحتوي عل عشرين شقة!!!!و تصور ان لهم باب واحد فالحومة التي اقطن فيها لا تحتوي علي عشرين منزل كيف لسكان هده العمارات ان يتفقو ،؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • helala bruxelles
    الأحد 31 غشت 2014 - 11:25

    هذا ما جنيناه من تسوية أوضاع السود
    ولاد البلاد مساكن مالاقيين لا خدمة لا والو نزيدو علينا الأفارقة
    ما قدو فيل زادو فيلا
    واديرو شي حل معا الأفارقة قبل فوات الأوان

  • TAGADA
    الأحد 31 غشت 2014 - 11:35

    IL faut mettre fin a cette invasion africanine des terretoire et la securete marocaine et arreter cette regularisation de sejour soit africans,syeriens ou autre arabes,on a notre problemes et on a ps besoin d autre probleme,plus on a deja alerter les responsable irresponsable sur les problemes d immegration elegale de ces africans ou syeriens sur la securete et la satabilite de notre pays et notre societe,voila les 1 conssecance de cette politique aveugle et il faut reagire tres vite d abord de controler les frentire,rassembler ces africans elegaux comme il fait d autre pays mme europien ds des centres sertout a dakhla tres loing de notre ville aores les envoiyer chez eux,arreter cette compagne de regularisation,faire comprendre a tt les ONG et les pays colonialiste qe le maroc n est ps responsable des problemes des autre,alors vs veulez qu n regarde ces immegres viole notre femes et vole notre bienson reagire?!.

  • nabil
    الأحد 31 غشت 2014 - 11:37

    لقد سائت اوروبا من المغاربة المقيمين هناك بما يفعلون من اعمال إجرامية كبيع المخدرات والسرقة واستعمال السلاح الابيض عند مشاجرتهم و ….فعلا اننا نخجل من تصرفات هاؤلاء واحيان لا نريد ان يعرفك احد انك من بلاد المغرب .والله انها للحقيقة وان كانت مرة الطعم .ولهذا اقول ان الافارقة سيفعلون نفس الشيئ في بلادنا وعلى الحكومة ان تقنن الهجرة وتضع حلولا عاجلة قبل فوات الاوان وستظهر منظمات للدفاع عن هاؤلاء

  • salma
    الأحد 31 غشت 2014 - 11:51

    oui rachid 14 tu as bien dit je ss tt a fé d'accord avec toi.

  • حميد
    الأحد 31 غشت 2014 - 12:16

    إتقوا الله في هاد الناس !!
    لا تنسوا أن هناك مغاربة (منهم طلبة و تجار مع عائلاتهم) في بلادهم خصوصا السينغال و الساحل العاج و غينيا … إلخ
    راه السينيغالين لم يقبلوا هاد الوضع فاش تقتل هااد الشاب , إنهم يهددون بفعل نفس الشيء.
    وصراحة ل دار هاد الفعل ما فكرش فالعواقب

  • عبدو
    الأحد 31 غشت 2014 - 12:39

    على الدول الأوربية جمع المغاربة المهاجرين و ترحيلهم إلى بلدهم

  • jamal
    الأحد 31 غشت 2014 - 13:01

    الى ام ايمن رقم97! ليتها تحدثك عن اباطرة الاجرام المغاربة والمغربيات! باوروبا يمتهنون ترويج المخدرات والسطو والدعارة وكل قبيح حتى اضحى لفظ (مغربي) يستخدم للتعيير والتقبيح! المغرب بلد فقير مثله مثل بلدان افريقيا شئتم ام ابيتم ! اما اعترافك بانك عنصرية فهذا دليل الجهل والغباء والتخلف ! ام!!! اي ام ??

  • hakim
    الأحد 31 غشت 2014 - 13:48

    الئ كل من يدافع عن المهاجرين باسم حقوق الانسان ولا اظنهم من هدا البلد اسكنوهم معكم في حيكم او في مسكنكم وحين يضيق بكم الحال الجؤا الئ السلطات فلا من مجيب ثم اكتبوا ماشئتم

  • لوسيور
    الأحد 31 غشت 2014 - 14:55

    ان هذه الارجال من الجراد الاسود ستكون سببا في ثورة عارمة في المغرب…اصبح المغرب مرتعا لكل الحيوانات القادمة من افريقيا وغيرها من القارات…سيتسبب هؤلاء الانجاس الافارقة في كارثة وسينتفض كل المغاربة ضد الافارقة وضد من يحميهم…ان الامازيغ الاحرار ينتظرون الفرصة الذهبية للانتتقام ممن باعوا المغرب الامازيغي للاغيار..وسنطهر بلدنا من الانجاس..ولعل الافارقة سيكونون مثل عربة البوعزيزي…المكنسة تنتظر الاغيار وسيبقى المغرب خالصا لاهله وسيصبح الاغيار مثل الازيديين في العراق…الغد لنا

  • مغربي طنجاوي قح
    الأحد 31 غشت 2014 - 15:12

    المعلق رقم 79 هو من وضع أصبعه على المشكل الحقيقي وهو استيلاء المهاجرين الأفارقة على الشقق الفارغة وشقق المهاجرين المغاربة بالخارج، وانطلقت الشرارة الأولى بعدما تفاجأ مهاجر مغربي باحتلال شقته التي لم يبقى فيها شيئا. تكسير قفل الشقق واحتلالها من قبل المهاجرين الأفارقة أصبح عاديا بعدما تملصت السلطات من مسؤولياتها. والنتيجة هي الأحداث التي وقعت. أما الاعلام المغربي يكتب من أجل الكتابة فقط لا يقوم حتى بالتأكد من الخبر

  • mohamed
    الأحد 31 غشت 2014 - 15:17

    اريد ان اطرح سؤالا بسيطا ،اين هي الدولة؟ وكما قال الاخ المغرب بلد مؤسسات،اين هي هده المؤسسات ياأخي ؟؟؟ لمادا هؤلاء الافارقة هناك ؟لو كانت دولة المؤسسات فعلا لطبقت القانون ، من هو في وضعية قانونية مرحبا و في حالات العكس فليرحل الى بلدهكما هو جار في العالم كله ،أم ان في الامر سرا لا نعرفه نحن ؟ ام هو التسول بهم في الا تحاد الاوروبي على حساب راحة المواطن البسيط؟

  • ابوحزام
    الأحد 31 غشت 2014 - 16:49

    ايها البلد الاسلامي ويا معتنقين دين الرحمة الذي انزل للناس كافة ويعلمون ان الله بسط الارض لعباده واوسعها دعو هدا الافريقي الاسود الذي تطهدونه يرحل الى بلاد النصارى ليعيش في سلام ويعمل بأمان ولن يطهده احد بسوء برغم انهم لا يؤمنون بنبي اخر الزمان ولم يقل لهم انه لا فرق لعربي على عجمي وبين ابيض واسود الا بالتقوى وانهم امام الله كأسنان المشط عودو الى قيمكم قبل ان تنهار ما بقي منها او دعو هم الى من هم ارحم منكم ونتظرو غضب الله لانه من لا يرحم لا يرحم حسبنا الله ونعم الوكيل يا أمة عجبت من اخلاقها الامم لاضمير مهني ولا اخلاقي

  • Marre Marocine
    الأحد 31 غشت 2014 - 17:01

    Et oui maleureusement moi aussi ca m'es tarriver les africain on Casser ma porte et ils on habitter chez moi ´il on tous vendu j'ai pleurer bc parceque la police n'on rien fait j'ai decider de ne plus revenir au maroc car jeńes plus de drois dans mon Payes je suis tres triste et c'a ma degouter

  • k. triki
    الأحد 31 غشت 2014 - 17:09

    جاء في التقرير أن السبب الرئيسي هو:,,,, استغلال شقق يكترونها لتعاطي الدعارة وتناول الخمور والمخدرات.؟؟؟؟؟
    أليس المسؤول الاول و الاخير عن كل هده الاجرامات و غيرها مما نسمعه من قتل و ذبح و استعمال الاسلحة الحمراء وليس بيضاء(ليس فيها اي لون أبيض؟؟) في مدينة طنجة في كل يوم ….هم الامن و المسؤولون الكبار عن المدينة؟؟ أين هم من كل هدا؟ الجواب: في دار غفلون,,,,

  • Halima ibrahim
    الأحد 31 غشت 2014 - 17:13

    مرة أخرى أذكر الجهلاء الذين يقارنون المهاجرين المغاربة بهؤلاء المجرمين، عديمي المهارات، لا يفيدون بشيء، أصبحوا عبء على دولهم،لهذا سمحوا لهم بالرحيل، أن المهاجرين المغاربة تحتاجهم أوروبا و يساهمون في بنائها، حتى أن هناك عمال "موسميون" يتنقلون إلى إسبانيا للعمل ثم يعودون. اكرر أوروبا تحتاج اليد العاملة الأجنبية. أما المغرب فلا لا لا لا! إضافة أن هؤلاء الأوباش لا يملكون أي مهارات سوى الإحتيال و الإجرام و أحسنهم يشوه بيئة شوارعنا بفرشاتهم على الأرصفة يبيعون أشياء تافهة ورديئة. أما عن المغاربة في السنغال أو دول إفريقية أخرى فقد ساهموا في تطور تلك الدول وساعدوا في بناء اقتصاداتهم،اخذوا معهم الدراية و "The know how" أما أوبشهم فيهددون إستقرار المغرب و نسيجة الإجتماعي. الملك و حكومته سمح لهم بالدخول بل يمنعونهم من المغادرة. إرضاء لأوروبا و تملقا للدول الإفريقية لكن عواقب هاته السياسة الفاشلة ستقلب عليهم الأمور رأسا عن عقب. اتمنى أن يستمعوا للشعب بدلا من الجمعيات المأجورة.

  • لرقم100 nabil
    الأحد 31 غشت 2014 - 18:42

    بل أروبا سائت بكم انتم الجزائريين وما ذكرته هو ما يقوم به أبناء بلدك ليس بأروبا فقط بل أينما تواجدو وهذا معروف بالعالم كله لكنكم دائما تحاولون إسقاط ذلك علينا إما بانتحال جنسيتنا أو بجنسيتكم
    أما المغاربة فهم من بنى أروبا وبنى اقتصادها وإذا كان هناك منهم من اختار طريق الإجرام فهو تعلم الدروس منكم من خلال معاشرتهم لكم
    الخبر يتكلم عن الأفارقة والجزائريين يتكلمون عن المغاربة ويتهموننا بالعنصرية وبكل الصفات الذميمة لأنها صفاتكم أنتم
    وإذا كان حبنا لبلادنا وخوفنا عليها عنصرية فنحن أكبر عنصريين بهذا العالم
    فمرحبا بالأجانب الذين بإمكانهم أن يُساهمو في تقدم وتطور بلادنا ومجتمعنا أما من سيأتي ليكون عالة علينا ويُفسد مجتمعنا فنحن لا نقبل بوجوده بيننا ونطالب الدولة بطرده وطرد أمثاله الذين دخلو بطريقة غير شرعية لبلادنا
    ولرقم111 Marre Marocine ـــ وما دخلنا بقصتك يا جزائري ؟؟؟ ألا تملون من الانتحال والثرثرة والكذب ؟؟ بجميع المواقع نجدكم دون غيركم تثرثرون وتفتنون أظن أنه الفراغ ليس فراغ الوقت فقط بل فراغ كل شئ حتى عقولكم وعليكم بملئ فراغكم بما يعود عليكم بالنفع وليس الجري وراء المغاربة من موقع لموقع

  • لرقم105 jamal
    الأحد 31 غشت 2014 - 19:14

    يبدو ان هذا الخبر فتح شهية أعدائنا فوجدوها فرصة للتطاول علينا واتهامنا بالعنصرية والحقد وكل الصفات الأخرى لكن من خلال انتحال جنسيتنا كعادتهم لأنهم جبناء يفضلون الطرق الملتوية على المواجهة وجها لوجه ! نظامهم يحاربنا من وراء مرتزقة البوليزاريو وهم يحاربوننا من وراء جنسيتنا أو جنسيات عربية أخرى لكن إلى متى؟
    ففي الوقت الذي يطردون هم كل من لجأ لبلادهم يتجرءون على اتهامنا بالعنصرية
    تقول بتعليقك ليتها حدتثك عن أباطرة الإجرام المغاربة والمغربيات!
    إذن اقرء ما قاله الوزير الأول البلجيكي عن المغاربة بإحدى لقاءاته الصحفية (باسم بلجيكا أعرب لهم عن امتناننا يحق لنا أن نفخر بهم مؤكدا أن البلجيكيين من أصل مغربي هم مواطنون كاملو المواطنة ويشاركون اليوم بشكل كامل في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية لبلجيكا)
    وللتصحيح اضحى لفظ (خرائري) يستخدم للتعيير والتقبيح أما سيدك المغربي فهو مرادف للجدية والتفاني في العمل ليس كمن هو عالة على أروبا والعالم كله واعترافنا بالعنصرية هو دليل على وطنيتنا وخوفنا على بلادنا أما الجهل والغباء والتخلف فهو مرادف للخرائري
    يا مغاربة احذروهم إنهم يعلقون بجنسيتنا

  • مغربية حرة
    الأحد 31 غشت 2014 - 19:37

    بني ادم فيه الطالح والصالح , اينما ذهبت, فيما يخص الافارقة اريد ان اقول شهادة حق امام الله , درست في وجدة مدة اربع سنوات وفي هذه المدينة يوجد عدد كبير من المهاجرين من جنوب الصحراء لم اسمع في يوم انهم اعتدوا على احد كانوا يوجدون بكثرة في الكومبليكس الذي يربط الحي الجامعي بالكلية ولم يحدث ان اعتدوا على احد , كما انني اشتغلت في طنجة لاكثر من 7 سنوات ولم يعترض اي منهم طرقي الا ان عدد كثير منهم يمتهنون التسول , لكن اود ان اشير الى امر مهم وانا اتحمل مسؤليته امام الله الا وهو عنصرية طنجاوة , نعم سكان طنجة الاصليين عنصريين معنا نحن ابناء الداخل ( العروبيين كما يحلو لهم مناداتنا) فما بالك بمع الافارقة كنا يطالبون بالرحيل من طنجة ويقولون لنا باننا مستعمرين وكاننا لسنا ابناء البلد الواحد ( المغرب) حدث وان اعترض طريقنا ابناء حي بني مكادة مسلحين بالسيوف وطالبوا منا مغادرة المدينة بدعوى اننا اخدنا حقهم في العمل.

  • etranger a CNSS ds 1an
    الأحد 31 غشت 2014 - 19:58

    قال القنصل العام لدولة السينغال ان مواطنين مغربيين اثنين فقط قد اعتقلا- حسب ما بلغته الشرطة المغربية – في اطار التحقيق في مقتل سينغالي شارل ندور..كما قال ان تسعة معتقلين سينغاليون اعتقلوا بسبب احتجاجهم في المستشفى اثناء نقل جثمان الراحل..وكشفت مواقع سنغالية عن ان أغلب المهاجرين السنغاليين في طنجة ليسوا من المهاجرين السريين بل هم مقيمون قانونيين في المغرب
    كما تثبت الوثائق الخاصة بالشاب السنغالي الراحل المسجل في الضمان الاجتماعي المغربي منذ سنة.
    des marocains depuis 30 et 40 ans n'ont pas CNSS, et ce paul, sinegalais, pas juste il a ses papiers que les marocains n'ont pas, mais1an et a CNSS,
    وقد تدخلت مصالح السفارة السينغالية لاطلاق سراح المواطنين السينغاليين المعتقلين لدى الامن الذي رفض بسبب عدم وجود اذن من طرف الوكيل العام للملك نظرا لعطلة نهاية الاسبوع.
    en plus leur ambassade va contre nos lois et s'intervient pour lacher les arretes sinegalais!!!!
    vraiment le maroc est devenu n'importe quoi devant toute sorte des etrangers dont nos responsables sont incapables et ont peur!

  • belksiri
    الأحد 31 غشت 2014 - 20:05

    je vois pas pk , y a malheureusement le maroc qui accueil ces clandestins

  • Ahmed
    الأحد 31 غشت 2014 - 20:14

    Il n’ya pas que les travailleurs marocains qui sont victimes de ces envahisseurs mais aussi d’autres marocains résidants aussi bien à Tanger qu’en dehors de celle-ci. Il s’agit d’un vrai problème auquel les autorités locales ont manquées d’y remédier du fait que ces pauvres propriétaires ont dus faire face à un cauchemar terrible face à ces agresseurs de la loi. Nous déplorons sa Majesté le Roi à donner ses instructions pour faire régner la loi aussi bien sur les marocains que sur les africains sub-sahariens.

  • adam
    الأحد 31 غشت 2014 - 22:08

    مغربية حرة
    شكرا أختي رد في الصميم

  • بالتي هي أحسن
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 02:17

    إن أرض الله واسع، مع كامل الأسف لا يزال ينتج في أوجهكم ثمرة التعصب والتعنف غير شرعي مع ادعائكم على الإيمان والإسلام، كم من سنغاليين قتل في ارض المغرب خلال هذه السنة وكم سنغاليين جرح وكم سنغاليين خذف، هل هذه هي العلاقة الاسلامية أو الشقيقية بين الدولتين، أو بهذا تحافظون العلاقة الديبلوماسية، منذ أن عقد أو عرف تلك العلاقة، لم يأتينا تاريخ بقتل أو جرح أي مغربي في السنغال؛ وهم كثر في تربتها من تجار وطلبة في جميع جامعات السنغالية، يغيشون بالسلم كافة في جميع النواحي الوطن.
    كفاكم هذا التخلف والعنف، ألا يستحي الانسان أو يخاف الله ليدعم أو يُقَوِّم من يتحدى حدود الله. من يشجع المجرم فهو بمثل ما فعل، ومن قتل نفس بغير حق شرعي كمن يدافعه بل يشاركه في هول يوم القيام وسيحاسب، لقد ظهر الفساد في المغرب بما كسبت أيدي المغاربة.

  • مروة
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 03:07

    مغربية حرة

    نتمنى لك مسيرة موفقة و فرصة مهنية في المستقبل العاجل حتى تغادري المدينة و تتركينهم و شأنهم

  • omar
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 09:13

    Des commentaires racistes et haineux envers de pauvres réfugiés, des commentaires digne du 3ème Reich d'un sois disant pays Musulman voulant exporter son modèle de religion . regardez vous en face combien de terroristes Marocain sont partis en Syrie et en Irak, est ce avec ces gens là qu'on va donner une image de notre religion

  • tanjawi
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 09:16

    حي العرفان تحول الى مستوطنة افريقية في طنجة لا احد يتصور مدى تجبر هؤلاء الافارقة و ما يمارسونه من سلوكات لا اخلاقية و عند الاحتجاج عليهم يرفعون شعارات حقوق الانسان و ما يزيد الطين بلة هو تدخل جمعيات ما يعرف بحقوق الانسان المأجورة و التي ترى ان حقوق الافريقي اهم من حقوق المغربي على الدولة التدخل بحزم لكسر شوكة هده الافة و ترحيلهم الى بلدانهم او الى حدود الجزائر في فرنسا لا يمكن للمهاجر الغير الشرعي البقاء في البلاد و لو قبضت عليه الشرطة فمصيره الترحيل بدون نقاش صدقوني سيأتي يوم يطالب الافريقي بحقوق في هده البلاد لا يستطيع المغربي حتى التفكير فيها و لا تخطر على باله

  • imadovic
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 10:03

    ياليت لي السلطة حتى اوريكم ما انا فاعل بهم لاصنعن من لحومهم شحوم السيارات وجلودهم لطبول العيد و عضامهم لسماد الارض وشعرهم لصنع الدمى لن اضيع منهم شيئ

  • passagére
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 10:13

    je constate d’après la plupart des commentaires sont si racistes envers les noirs, je dit bien les noirs et pas les subsahariens et ceci c'est un constat quotidien que je le vécu chaque jour d’après les regards et les comportements de la plupart des marocains envers les noires et pourquoi vous ne contestez pas lorsqu'il s'agit des occidentaux et les gens du golf qui violent !!vos enfants et prostituent avec vos femmes

  • che bouazza
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 11:13

    Mon soutien totale et inconditionnel à tous les migrants sans papier au Maroc…Que Dieu vienne à votre aide…ne vous en faites pas pour tous les commentaires racistes et xénophobes ils viennent des faibles d'esprit, des imbéciles heureux qui croient que leurs personnalités prendraient de la valeur s'ils exprimaient leurs racisme..Aucun pays au monde ne peux empecher les gens d'immigrer légalement ou illégalement, je vous rappelle que même en Chine il y'a des gens qui entrent illégalement de la Corée du Nord!!!Le Maroc doit arreter d'être le gendarme de l'Europe et laisser les gens partir s'ils le veulent…Si on accepte ces faits contre des migrants, une chose est sure les agresseurs ne vont pas s'arreter là..ils vont attaquer des marocains aprés…et se sera bien fait pour ceux qui supportent l'injustice..on ne sais pas ce qui s'est passé, mais rien ne justifie le meurtre…et la terre n'appartiens qu'à Dieu…alors fermez là bandes de sous développés…Le Maroc c'est en Afrique…

صوت وصورة
ملفات هسبريس | حظر تيك توك
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 11:22

ملفات هسبريس | حظر تيك توك

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا