تداعيات استفتاء "بريكست" .. استقالة كاميرون و"تأثير الدومينو"

تداعيات استفتاء "بريكست" .. استقالة كاميرون  و"تأثير الدومينو"
الجمعة 24 يونيو 2016 - 07:55

أظهرت نتائج الاستفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، تصويت نحو 52% من الناخبين لصالح الخروج من الاتحاد “بريكست”، إلا أن هذا لا يعني خروج بريطانيا الفوري، إنما سيترتب عليه بدء عملية تفاوض طويلة مع الاتحاد لتنفيذ الانفصال.

ومن المتوقع أن يستغرق خروج بريطانيا بشكل كامل من الاتحاد الأوروبي، من عامين إلى 10 أعوام، وتستمر بريطانيا خلال تلك الفترة في تطبيق أنظمة الاتحاد الأوروبي.

وتبدأ الإجراءات، بإعلام المفوضية الأوروبية، بقرار خروج بريطانيا من الاتحاد، وفقا للمادة 50 من معاهدة لشبونة، وبعدها يبدأ الطرفان مفاوضات، من أجل التوصل لاتفاق ينظم إجراءات عملية الخروج.

وبعد التوصل للاتفاق، أو بعد عامين على الأكثر من القرار، لا تعود معاهدات الاتحاد الأوروبي سارية في بريطانيا. ويمكن مد هذه الفترة، بالاتفاق بين لندن والاتحاد الأوروبي.

وستحدد الاتفاقات التي ستتوصل إليها بريطانيا، ما إذا كان مواطنوها سيحتاجون للحصول على تأشيرة، دخول دول الاتحاد.

وفي حال البقاء في السوق الأوروبية المشتركة، سيكون بإمكان المواطنين البريطانيين الاستمرار في العمل داخل دول الاتحاد الأوروبي، إلا أنه في حال وضعت لندن قيودًا على منح أُذون عمل لمواطني الاتحاد الأوروبي، سيكون على البريطانيين الراغبين في العمل ضمن دول الاتحاد الأوروبي، الحصول على إذن عمل أيضًا.

استقالة كاميرون

أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أنه سوف يستقيل من منصبه بحلول أكتوبر المقبل بعد تصويت الناخبين البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقال كاميرون خارج مقر إقامته بالعاصمة لندن إن “إرادة الشعب البريطاني هي أمر يتعين تنفيذه”، مضيفا “أعتقد أن البلاد بحاجة إلى قيادة جديدة للذهاب بها في هذا الاتجاه”.

وذكر كاميرون أنه يتعين على رئيس الوزراء المقبل أن يتخذ القرار الرسمي بشأن موعد البدء في عملية خروج بريطانيا من الكتلة الأوروبية بموجب الفقرة الخمسين من معاهدات الاتحاد الأوروبي.

وترك رئيس الوزراء لأعضاء حزبه وحكومته، حرية التعبير عن أرائهم فيما يخص الاستفتاء، وانضم وزير العدل، مايكل غوف، وعمدة لندن السابق، عضو حزب المحافظين، بوريس جانسون، للحملة الداعية للإنفصال عن الاتحاد، ويعد هذا الأخير أحد المرشحين المحتملين الأقوياء لخلافة كاميرون، في رئاسة حزب المحافظين.

تأثير الدومينو

من المحتمل أن يؤدي قرار الخروج من الاتحاد، إلى إحداث تأثير تساقط أحجار الدومينو في دول الاتحاد الأوروبي.

وقد يدفع، بشكل خاص، في اتجاه إجراء استفتاء مماثل في فرنسا، التي يحظى فيها اليمين المتطرف بشعبية كبيرة. كما يتوقع أن يؤثر خروج بريطانيا من الاتحاد، بشكل سلبي، على اقتصاديات بعض دول الاتحاد.

يمكن أن تتبنى بريطانيا، بعد الخروج نموذج أيسلندا والنرويج، حيث تبقى في السوق الأوروبية المشتركة، إلا أنها لا تشارك في القرارات الأوروبية. أو أن تفعل مثل تركيا، وتوقع اتفاقية اتحاد جمركي مع الاتحاد الأوروبي.

ويتوقع أن تدفع نتيجة الاستفتاء، في اتجاه إجراء اسكتلندا، المعارضة للخروج من الاتحاد الأوروبي، استفتاء ثانيا حول استقلالها عن المملكة المتحدة، كما ينتظر أن تزيد قوة التيارات الداعية لانفصال أيرلندا الشمالية عن المملكة المتحدة.

‫تعليقات الزوار

47
  • hassia
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 08:13

    كم تمنيت مند سنين أن يخطو المغرب نفس الخطوة ويغادر الجامعة العربية.ماالفائدة أن تكون عضوا فى اتحاد لا يحميك ولا يعترف بوحدتك الترابية.بل أغلب أعضائه يريدون تمزيقك.أما عن استقالة كمرون,شيئ عادى فى الدمقراطية.نفتقره فى العالم الاسلامى.أنا هنا وسأبقى.بز منكم

  • Ahmed Hamdaoui
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 08:17

    Bravo pour les Anglais ! Personnellement je suis pour ! Il faut casser ces conglomérats pourris ! Il faut casser les routines et un bon remue-ménage dans ce Monde qui commence à pourrir !

  • Adam
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 08:17

    صافي هاد الاستفتاء صفعه لكاميرون وكل اصدقاء هلاري كلينتون في اوروبا
    ترامب واليمين المتطرف في فرنسا سعيد بهاد الانفصال وسياعدهم في الحصول الانتخابات
    الان حضوض ترامب ترتفع

  • جمال المغرب
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 08:27

    الأوروبيون خططوا لتقسيم الدول العريية والإسلامية وهاهم يجنون نتائج ظلمهم بدءاً بانفصال بعض الدول عن ابريطانيا ثم ابربطانيا عن الاتحاد الأوروبي والمفاجأة قادمة من دول أوروبية أخرى

  • amine
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 08:27

    quelle bonne nouvelle! que dieu fasse que l tour soit pour la france , l'irlande et l,Ecosse, y a pas que les pays arabe et musulmans qui ont droit a la devision, a chacun son tour

  • nordin
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 08:30

    خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي هو انتصار للديمقراطية الحقة. الشعب يشارك في اتخاد القرارات الكبرى، بل هو من يحدد مصيره. نحن في المغرب لا زلنا غير قادرين للقضاء على الميكا و السكن العشوائي بل حتى منع التدخين في الأماكن العامة لا نستطيع تفعيله. و الدولة دائما ما تتهم الشعب بأنه غير واع. لا و ألف لا. أعطيكم مثال في ميونيخ بألمانيا أثناء حفل أكتوبر الناس تسكر و تصبح كالحيوانات يكسرون القنينات و يرمون الأطنان من القمامات في الشارع. لكن ما أن تمر بالصباح الباكر تجد كل الشوارع نظيفة لأن الدولة قائمة بواجبها. شواطئنا نحن متسخة على مر السنة إلخ

  • mohammed
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 08:39

    LE POUVOIR DES PEUPLE EST DEVENU UNE REALITE HIER APRES QUE LE PEUPLE ANGLAIS A LARGEMENT VOTE POUR LA SORTIE DE L'UK DE L'EU.ILS ONT DONNE UNE GRANDE LECON DE DEMOCRATIE AU MONDE .COMMENT CA S'EST ARRIVE, C'EST GRACE A LA GRANDE PERSONALITE DE L'INDIVIDU ANGLAIS C'EST UN INDIVIDU QUI SE REVOLTE CONTE "el hagra" CELLE DE LA MAFIA QUI GERE L'EU .IL FAUT QUE NOS POLITICIENS ET NOTRE PEUPLE MAROCAIN AIE LE COURAGE DE FAIRE DE MEME DE TOUT TUTELLE DU MOYEN ORIENT DE LA FRANCE ET DE L'ONU QUI VEUT NOUS VOLER NOTRE SAHARA .SOYONS INDEPENDENTS ET CONSTRUISONS NOTRE FUTURE AVEC ONLY NOTRE RESSOURCES ,FAISONS CONFIANCE A NOUS MEME.VIVE LES PEUPLES FORTS ,ET MERCI LE PEUPLE ANGLAIS QUI A DONNE ESPOIR CONTRE LE MEPRIS .

  • شي أندلسي
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 08:48

    لازلت أتذكر اليوم اللذي قبل فيه دخول بعض الدولة الأوروبية الشرقية مثل رومانيا للإتحاد الأوروبي، آن ذاك علمت بأن الشعب لن يصبر قليلا، مثلا في إسبانيا كان من الصعب جدا أن يأخد مهاجر روماني أوراق الإقامة ولهاذا الرومانيين كانو يختفون في منازلهم
    مباشرة بعد إدخالهم في الإتحاد أصبحو يخرجون على شكل عصابات للسرقة العلنية ونساءهم أصبحن يتعاطين الدعارة في المنازل بدل النوادي وبعض الأماكن المعزولة أما في فرنسا فالشعب بدأ يشتكي من وجودهم بكثرة في القطارات يطلبون، في الضوء الأحمر للسيارات…. يسكنون في براريك قصديرية وحين يعلمون بأن الشرطة قادمة لطردهم يحرقونها لكي تأتي منظمات حقوق الإنسان تطلب من الدولة أن تعطيهم سكن لائق بدل البراكة المحروقة يعيشون فقط على السرقة والنهب والمخدرات والدعارة

  • marocain
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 08:51

    ce que j'ai retenu c 'est le principe d'assumer sa responsabilité en cas d'échec et de démissionner : je reste pas dans mon poste car mon programme n est pas en ligne avec cette décision. Une bonne leçon pour nos responsables !!!

  • محمد أيوب
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 09:12

    احترام صوت الشعب:
    هناك لم يطعن أحد في النتائج،وهذا لا يمكن أن يحدث ببلدنا اطلاقا..فكلنا عاينا تدخل آلة المخزن في مسرحية الاستفتاء على مشروع الدستور..حتى منابر المساجد ووسائل الاعلام العمومي والبلطجية تم توظيفهم لفائدة:"نعم"..عندنا لا صوت يعلو فوق صوت المخزن،وعلى الشعب الركوع والخضوع له طواعية أو قسرا..وكل من يتجرأ على انتقاد تصرفات المخزن يواجه بجيش من المرتزقة الذين لا يتركون له فرصة التقاط نفسه..ويتم التضييق عليه بواسطة "القانون"..هذا الأخير يتم ليه أذرعه وتطويعه وتفسيره حسب هوى المخزن..
    نحن فعلا شعب جاهل وأمي وبعيد كل البعد عن الديموقراطية،ولا زالت تجمعنا "الغيطة"وتفرقنا"الزرواطة"..لقد صرح بنكيران مؤخرا بأنه فشل في محاربة الفساد..ومع ذلك لم يستطع تقديم استقالته..لماذا؟لأن بنكيران لا يعتبر نفسه في خدمة الشعب بل في خدمة المخزن الذي يغدق عليه الامتيازات المتنوعة، وبالتالي فه لا يهمه ارادة الشعب وانما رضى المخزن أولا وأخيرا..وبنكيران ليس وحده في هذا،فجل النخبة عندنا تتمسح للمخزن وترجو رضاه عنها وتتملق له وتنبطح أمام رنين دراهمه ودنانيره وامتيازات الكرسي..هيهات أن نكون مثل بريطانيا…

  • طارق بن زياد
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 09:15

    اولا ان الاتحاد الاوربي. مثل البقره الحلوب. التي تملك حليبا يوميا. بعدما وصل الحد الى ان البقره وصلت الى جفاف حليبها قررت بريطانيا الخروج. الاتحاد الاوربي فيه دول كثيره تعيش على المعونه الاقتصاديه الاوربيه. مثل اليونان ودول شرق اوربا. وعندما اصبحت مشكله اللاجئين. انكشف العجز الذي كانت تغطيه الدول سنويا. مثل المانيا وفرنسا وايطاليا وبريطانيا. لم يعد الامر يهم البريطانيين البقاء في الاتحاد الاوربي. لانه الفائده التي تجنيها بريطانيا من الخروج ستكون على المدى الطويل. اما حال اسكتلندا. فإنها سوف تطلب الخروج من المملكه والدخول الاتحاد الاوربي. هذا اولا. ثانيا فرنسا بدات تتذمر من وضع الاتحاد. وخصوصا وضع اليونان. ثانيا. هل سوف تترك اليونان لتواجه المشاكل الاقتصاديه لوحدها. ثالثا. هناك دول سوف تنقسم مثل بلجيكا واسبانيا. وهذا ليس خافيا على احد. والتنبؤ بحال الدول الاسكندافيه. مثل الدنمارك. الايام القادمه سوف تكون مليئه بالمفاجأت. واكثر جهه اثرت على قرار بريطانيا هي تركيا.لانها بدأت تستخدم اللاجئين وسيله ضغط على الاتحاد الاوربي.وهذا امر شديد جدا اما الاستماع للكلام التركي او اغراقهم باللاجئين.

  • Youssi
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 09:15

    أشكر المعلق نور الدين ( رقم 6 ) الذي وضع اصبعه على الأهم : الشعب البريطاني يحدد مصيره بنفسه بعيدا عن وصاية الملكة او البابا او الزعيم.

    ملحوظة : اليمين الفرنسي يعادي إنجلترا لاسباب تاريخية. الشعب الفرنسي و السياسيين الفرنسيين إجمالا مع البقاء في الإتحاد الاوروبي و كذلك الامر بالنسبة لالمانيا. حالة بريطانيا و النرويج مختلفة.

    ملحوظة 2 : عوض الحلم و التشفي بما نعتبره تقهقرا للآخر … يجدر بنا ان نحلم بإزدهارنا

  • مسعود
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 09:21

    تعليق رقم 8 ومادا عن المغاربة !!! حدثنا قليلا! مغاربة سانسيرو ! راك عارف كلشي.

  • MENA
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 09:26

    قرار الخروج من الاتحاد لن يحدث الا تساقط أحجار الدومينو في بريطانيا نفسها التي كانت مستفيدة كثيرا من الاتحاد الأوروبي وسيندم الحالمين ببريطانيا الڤكتورية دلك أن إسكتلاندا وبلاد الغال ستطالبان كما كانا يريدان بالاستقلال عن بريطانيا حتى يبقيان في الاتحاد الأوربي وينسحبا من منطقة الجنيه الى الأورو كما أن ايرلاندا الشمالية التابعة للملكة المتحدة ستفعل الشيء نقسه وقادتها يطالبون الآن بالوحدة مع الجنوبية. الانسحاب على أسس واهية منها بالخصوص اللاجئين الدي تواجهه أيضا البلدان الأوروبية ولي بريطانيا مسؤولية فيه أدى الى الآن الى انكماش البورصات المالية وانخفاض الجنيه ب10 في المئة ويتجه البنك المركزي البريطاني ال ضخ 250 مليار جنيه للإبقاء على الحالة السبقة مؤقتا. على القادة الجدد أن يواجهوا التفتت القادم لبريطانيا و ما قد يتبقى منها بعد ما سمي ديماغوجيا منهم "بالاستقلال" الدخول في مفاوضات غير ميسرة كدولة أوربية خارج الاتحاد فيما يخص الجمارك و تنقل السياح والاستيراد والتصدير والاستثمارات. على المتبقين وهم كثرة تحديث وتقوية الاتحاد بعيدا عن تخمة وبيروقراطية مؤسساته و تعدد وتناقض مراكز قرارتها.

  • oumaima
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 09:40

    ici la volonté du peuple anglais est respectée, tandis que celle du peuple palestinien , égyptien ou syrien , dans le choix de leur président n'est pas respectée, et on intervient de l'extérieur pour entraver le processus de la démocratie, eux ils ont le choix tandis que nous non, dans l'espoir de nous réveiller un jour, on continue à subir;

  • محمد
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 09:45

    اسمى و اروع و انبل دمقراطية شاهدتها بام عيني الشعب هو من يحكم تقدم ايها المواطن النبيل احكم نفسك بنفسك تحمل مسؤوليتك التاريخية عاشت العدالة الالهية و من وراءها العدالة البشرية لا للاغتصاب لا للقمع لا للارهاب لا لا لا لا تكذبوا علينا

  • Amazigh
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 09:45

    ne vous inquiétez ils ont fait sa pour se débarrasser de nous les bougnoules et tous ce qui est musulman, eux resteront toujours européens, dernièrement ils ont reçu beaucoup des barbus et de la racaille de nationalité européennes et d origine arabes ainsi des migrants, c est un essai pour nettoyer leurs pays après c est les autres pays

  • كما تدفن أبوك يدفنك ابنك
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 09:49

    قريباً ان شاء الله الاستقلال للقبائل عن الجزائر الاستعمارية كما فعلت بريطانيا انفصالها عن الاتحاد الاوروبي المغشوش البنية المريض والمخروب من الداخل

  • portarieu
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 09:53

    هكذا تعطينا اوربا الدروس تلو الدروس في الديمقراطية وسلطة الشعب وما دام الحكام من الشعب وهو من قام باختيارهم فلديه كامل السلطة في الاطاحة بهم ليتحقق الرقي وتسمو قيم المواطنة ان الدول العربية في مجملها تعيش على ايقاع العصور الوسطى بل جعلت من شعوبها اشخاصا متخلفين مضطرين للوصاية عليهم قاصرين في اعين حكامهم لايستحقون ما يسمى بالديمقراطية والحقوق لانهم فطموا على اكبر مرض عربي الطاعة

  • هشام
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:06

    الديمقراطية الحقيقية انها هي لمن لا يعرفها

  • سفيان من طنجة
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:10

    عبر التاريخ مملكة بريطانيا دائما كانت براكماتية لم يكن الإنكليز يوما مستعدين للتضحية فإما أن يأخدوا ويستفيدون دائما أو لا وفي ظل الإتحاد الأوروبي عاش الأوروبيون أطول فترة للسلم في تاريخهم وفي نظري خروج بريطانيا هو بداية لتفكك هذا التكتل الإقتصادي ولبريطانيا نفسها وأتمنى أن يذوق البريطانيون جزء من مؤامراتهم لتفتيت غيرهم وإن شاء الله يأتي الدور على أمريكا

  • learner
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:11

    من فضلكم لا تقارنوا بين الاتحاد الاوروبي و ما يسمى المغرب العربي.
    مباشرة بعد التصويت البريطاني على الخروج من الاتحاد الاوروبي ب 52 %, اعلان كامرون استقالته مع حلول اكتوبر المقبل, طالبت اسبانيا باقتسام السيادة على جبل طارق, هبوط الجنيه الاسترليني باكثر من 10%, هبوط اليورو ب 3 %, الذهب يقفز ب 7.4% , طلب مارلين لوبين القيام باستفتاء لخروج فرنسا من الاتحاد الاوروبي, مع تراجع كبير لبورصات باريس و لندن و فرانكفورت عند الافتتاح…تداعيات كبيرة لهذا الخروج.
    فمن يعبا للاجتماع السنوي لدول المغرب العربي من عدمه, لا احد! حتى الجرائد الوطنية تذكر اخبار المغرب العربي كاخبار تحت-ثانوية او لا تذكرها بالمرة…

  • WATANIONE
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:17

    تَعَلّموا أيها المغاربة المسؤولون الكرامة ! أين هي نَخوتكم وكرامتكم ؟
    إقرؤوا بتأني هذا النص : في حال وضعت – لندن – قيودًا على منح أُذون- تأشيرات- عمل لمواطني الاتحاد الأوروبي سيلْزم على البريطانيين الراغبين في العمل ضمن دول الاتحاد الأوروبي، الحصول على إذن – تأشيرات -عمل أيضًا.
    هكذا تتعامل الدول الديموقراطية بكرامة وصرامة والمعاملة بالمثل !
    فرغم الشأن والمنصب العالي لمسؤولوكم وبورجوازييكم المغرب لازالوا
    يطلبون التأشيرة للدخول حتى لأفقر الدول كإسبانيا وحتى لِمَماهُمْ فرنسا .
    أما للشعب العادي وللفقراء فالفيزا تُعْتبر كورقة للجنة ! أستغفر الله .

  • Amine
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:27

    Quel effet négatif du Brexit sur l'économie britannique. Affaire à suivre

  • بنحريزى مهدى
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:40

    بريطانيا تغادر الاتحاد الاوروبى ستتبعها فرنسا و ايطاليا و اسبانيا وسيتفكك الاتحاد الاوروبى و العملة المارك الالمانى سيحكم اوروبا اقتصاديا الاتحاد الاوروبى زاد الاغنياء غنى و افقر كل الشعوب الاوروبية الكادحة …….

  • لعبة الاقتصاد و الماسونية
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 10:49

    الذين يهللون للدموقراطية في بريطانيا و ينبهرون بسيادة "الشعب" البريطاني في قراراته اقول لكم انكم واهمون…
    "الشعب" الغربي عموما هو كالقطيع يتحكم فيه الماسون بوسائلهم كيفما شاووا و خروج بريطانيا من الاتحاد هو جزء من مشروع الدولة الماسونية العالمية…
    اروبا مقبلة على فترة صعبة جدا لن تقل في تداعياتها عن ما حصل للعالم العربي بعدما خرج القطيع "الشعب" في ربيعه المدمر…
    بريطانيا باعتبارها مقرا للماسونية العالمية سوف تبقى في مناي عن هذه التداعيات الخطيرة…
    سوف تنشب ازمة اقتصادية مفتعلة حادة في اروبا مع انفلات امني و عمليات ارهابية كبيرة سوف يقوم القطيع "الشعب" بانتخاب اليمين المتطرف و من تم حروب أهلية اروبية طاحنة كما عند العرب تنتهي بانهيار هذه المنظومة الاروبية الى الأبد.
    لعبة التدمير الذاتي ستشمل كل الامم حتى يتم اعلان الدولة العالمية الماسونية و الاداة الضاربة فيها هي القطيع "الشعب" من خلال توجيه غرايزه البهيمية و على راسها غريزة السلطة و السيادة…
    هذا و الله اعلم.

  • سياسة الهجرة
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 11:05

    هذه نتيجة سياسة انجيلا ميركل التى فتحت ابواب اوروبا امام ملايين المهاجرين
    دون استشارة شعوب الاتحاد الاوروبي .
    اذن فالتتحمل ميركل نتائج سياستها هذه وتحتفظ بالمهاجرين عندها .
    وبالمناسبة حكامنا اعتمدوا نفس السياسة . حيت اغرقوا البلد بجحافل المهاجرين الافارقة دون استشارة الشعب المغربي .

  • الديمقراطية المفقودة
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 11:05

    الانتخابات الحرة الشفافة في الدول الديمقراطية اي صوت الشعب بدون تزوير و لارشوة هو من يحكم فنحن في المغرب تمرر حكوماتنا القوانين و المراسيم ضدا على ارادة الشعب كقانون التقاعد المشؤوم و غيره بمعنى ان الشعب مدجن مسبقا و المسؤولون فقط هم من يقررون عوض الشعب في مصيره و لفائدتهم كالزيادة في اجور البرلمانيين و الوزراء و المدراء العامين وغيرهم و مؤخرا رؤساء الجهات و تقاعد الوزراء و البرلمانيين الريعي رغم مطالبة الشعب بحدفه فكان بالاحرى اجراء استفتاء شعبي على ذلك ان كنا فعلا في دولة تحترم شعبها الحق و القانون الحاضر في الورق و الغائب في الواقع

  • بين الحقيقة والخيال...
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 11:25

    "أنها مؤامرة بأيدي داخلية مدعومة من الخارج للقضاء على المملكة المتحدة ….لهذا نطلب من الجيش البريطاني لتقلد مسؤوليته وإرجاع الديمقراطية والبحبوحة …ونطلب من فقهاء الكنيسة مفكري الكتب التي لا تباع والأحزاب التي تمثل نفسها وممثل الأقليات المدعومة من الخارج ومنظمات حقوق الطفل والإنسان والحيوان أن تقوم بالخروج في اليوم الغير المعلوم للتظاهر دون سبب أمام قصر إليزابيث المسكينة التي لم يحترموا عيد ميلادها…
    آخر خطاب لكاميرون بعد خروجه المظفر من قصر برمنغهام …..
    فيق فيق فيق انك تحلم اتظن نفسك بدولة عربية أو متخلفة

  • aziz
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 11:58

    bien sur le peuple au Maroc ghyr wa3i en Angleterre les triche pas il donne pas rachwa pour avoir lwadifa ou attestation illégale il donne pas rachwa au juge c ça le vrai peuple et chez nous toujours c la faute de l état est ce que c bnkirane qui donne rchwa au gendarme au juge la police c'est la réalité trop de l Ain

  • youssef Bari Dakhla
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 12:08

    يبدو أن التصويت ضد البقاء داخل السوق الاوربية المشتركة ستكون له تبعات سياسية و اقتصادية خطيرة في المقبل من الأيام، فبريطانيا دولة عظمى سيؤثر خروجها لا محال على الاتحاد الأوربي كما ستتأثر هي الأخرى بهذا القرار.
    و لا أستبعد وقوف امريكا وراء هذا الانفصال الذي لم يكن متوقعا، لأن بريطانيا دولة تابعة للعم سام، فالانحاد الأوربي يشكل تكتلا قويا ينافس الولايات المتحدة الأمريكية، و حروج دولة بحجم بريطانيا سيقدم خدمة للأمريكيين بتقدم الدولار على اليورو الذي ما فتئ ينافسه.
    المهم أينما حشرت أمريكا انفها تشعل الفتنة و تأتي بالخراب، خاصة ديك الافعى ديال سوزان رايس.

  • Casawi
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 12:55

    The only reason these British who voted out, made their decision out of racism . They don't want the foreigners to stay in their contry

  • ابوآدم القنيطري
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 13:05

    السلطة للشعب!! هذا طبعا في بريطانيا العظمى..لكن اين نحن من كل هذا يا دعات الشفافية في الانتخابات؟ اين انت يا بنكيران؟ الم تستفد من درس كاميرون و تستقيل و تريحنا منك و الى الابد؟

  • مغربي عصام
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 13:39

    أين ذاك والي بنك المغرب الذي قال لا تأثيرات و لا سلبيات على خروج بريطانيا.. هاهي تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. و كل الدول ضمن النظام capatalism رأسمالي و خروج أي دول كبريطانيا بوزنها و ثقلها و قيمتها سيكون تأثيره كبير على مستوى اقتصاد العالمي. و سيد والي قال لك لا تأثير على المغرب.فهم تسطا مع هذا الناس

  • معلق ما قاشع والو ولكن!
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 13:45

    انها بداية انهيار التحالف الامبريالي الاستعماري الغربي الممثل فيما يسمى الاتحاد الاروبي الذي سيتساقط اعضائه كسوق الدومينو وسنشهد مستقبلا خروج دولا اخرى وهذا الانهيار سينعكس سلبا على حلف شمال الاطلسي الذي سيتضاعف امام تكتلات جديدة وتتوسع يوما بعد يوم كتحالفات شنغاي وبريكس ، من صميم قلبي اتمنى لهذا الاتحاد ان ينهار وينهار معه الظلم.

  • مغربي وافتخر
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 13:53

    يقول المثل المغربي الدارج:"لا تعد ايام الشهرالميلادي الذي تتلقى راتبا في اخره"و لاتعد ايام الشهر القمري الذي تصومه"..
    المعنى : ما فائدة ان نهتم نحن بما يجري في بريطانيا او الاتحاد الاروبي عامة او امريكا حتى ..نعم يجب ان نبقى مطلعين على كل المتغيرات والمستجدات السيادسية والاقتصادية في الساحة الدولية ولكن يجب ان نولي اهتماما اكبر لما تنتفع به بلادنا ولا نبقى نعول على ما تجود به الدول الاخرى ونبقى رهينة في ايديها.

  • انخفاض الدرهم
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 14:08

    غدا سيعرف سعر الدرهم انخفاضا مقارنة مع الدولار والين الياباني وارتفاعا مقابل الجنيه الاسترليني
    مع ارتفاع طفيف لفاتورة المغرب البترولية
    وانخفاض نسبة النمو بالمغرب نظرا لانخفاض الطلب بالسوق الاوروبية المشتركة
    كما تعرف نسبة النمو ارتفاعا بالصين واليابان
    فيما يعرف سعر الدهب ارتفاعا بالأسواق الدولية
    ومن المرتقب ان تعرف السوق الاوروبية المشتركة خروج اليونان نظرا لعدم قدرتها على الوفاء بالتزاماته
    وربما تعرف الخريطة الاقتصادية تغييرا في موازين القوى
    وهدا وجب اخده بالحسبان من طرف خبرائنا الاجلاء في بلورة الميزانية العمومية ونقاش نسبة النمو مع افتراح الحلول بدل الخروج في وصلات اعلامية مثل الدجاج عند رؤية الثعلب او جسم غريب
    نعم ايها المسؤولون انكم تحصلون على اجور مرتفعة
    والشعب يطالبكم باعمال جدية دكية ودؤوبة مع الرجل المناسب في المكان المناسب
    فكفى تلاعبا بابناء الشعب الدين كان من الاولى ان يعملوا ويجدوا ويجتهدوا من دوي الكفاءات

  • picsou
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 14:30

    كان التفكير في مغادرة الاتحاد مند زمان الدليل انهم حافظوا على عملتهم لانهم كانوا سيخسرون الكثير ..الانجليز من اصعب خلق الله في المعاملات التجارية الى حد البخل ..الشباب في غالبيتهم صوتوا للبقاء داخل اوروبا لان لا تقة لهم في المستقبل ..الشيوخ -في الغالب -اصحاب المال صوتوا ضد البقاء لانهم عنصريون وانانيون ..لكن عليهم ان يستعدوا للمشاكل مع اسكتلاندا وايرلاند الشمالية ..

  • عبده
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 14:39

    هذا ما تصبوا له دولة العم سام …الماسونية … لقد بدأت امريكا في تنفيذ مخططها الهادف الى تقسيم جميع المناطق الى دويلات لتتمكن من بسط سيطرتها على العالم… الجميع يعرف بأن بريطانيا كانت و لا تزال دائما الحليف و اليد اليمنى لأمريكا في القارة الاوربية و ما الدخول في الاتحاد الاوربي سوي للتجسس لصالح امريكا و التشويش عليه و لتشتيته عند الضرورة … أظن بأن الدول الاوربية ، خاصة فرنسا و المانيا التي لها حضارات و تاريخ يجمعها مع الدول العربية و الاسلامية ، يلزمها إعداد خطة طريق جديدة لتؤسس اتحادا أقوى و لما لا انضمام دول أخرى في طريق النمو مثل المغرب …

  • عابر سبيل
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 14:59

    أولا أقول للمطبلين والمزمّرين لاستقالة كاميرون : هذه مجرد نية استقالة وليست استقالة ,بمعنى آخر هو تحايل على إرادة الشعب: فالشعب قال كلمته وبما أن كاميرون الذي كان ممثلا للوبيات الأبناك والشركات الكبرى التي ستخسر حتما الكثير سبق ودعى الشعب للتصويت بالبقاء فهذا يعني أن الشعب لم يسمع له وبما أنه لا يريد لحزبه أن يترك السلطة فقد تحايل على الشعب وقال سأستقيل في أكتوبر المقبل (يعني عندما يتم انتخاب رئيس جديد لحزبه وحينها سيكون رئيس الحزب الجديد هو رئيس الوزراء بينما السياسة تقتضي أن الحزب الخاسر هو من عليه الإنسحاب وليس استبدال شخص بشخص من نفس الحزب)
    ثانيا أتمنى لو أن السلطات المغربية تستغل الظرف وتعمق اتصالاتها مع الشركات الكبرى المستثمرة في بريطانيا لتأتي للمغرب قصد التعويض عن خسائرها الحالية واللاحقة(ولنأخذ مثلا شركتان لهما فروعا في المغرب(دون ذكر أسماء) خسرتا تقريبا 8% , ولو ركزت أكثر على التصنيع في المغرب وتصدير أكثر منه لعوّضت عن تلك الخسائر, وكذلك الشأن بالنسبة للشركات التي لا تمتلك بعد فروعا في المغرب),
    المغرب هو البديل لكم أيتها الشركات لقربه من أوروبا ولانفتاحه أكثر من غيره

  • nabill
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 15:20

    يا سلااااااااام على الدمقراطية.الشعب هو من يختار كل شيء.يا الللللله على رقي بريطانيا العضمى و ما ادراك…

  • picsou2
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 15:21

    الى الاخ مغربي عصام نعم والي بنك المغرب معه الحق عندما قال لا تاثير لدلك على اقتصادنا ..لسنا في دلك المستوى السيتي في لندن مءات الملايير من الدولارات ..تامينات جميع السفن التي تبحر في العالم الخ ..تريد من السيد الجوهري ان يقارن برصة قيم الدارالبيضاء بلكسمبورغ ولندن وفرانكفورت لا يمكن .

  • tetouani
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 16:02

    هل فكرتم ان انفصال بريطانيا عن الاتحاد الاوروبي هو في صالح المغرب؟ لا احد ينسى ان اسبانيا كانت دائما عالة على الدول القوية في الاتحاد الاوروبي مثل المانيا و بريطانيا. ان خروج بريطانيا سيليه خروج المانيا و فرنسا بدون شك , الشيئ الذي سيجعل اسبانيا دولة متسولة و مهزوزة. و لا شك ان مواقفها من قضية الصحراء المغربية ستتغير. ارجو من الدولة المغربية ان تكون ذكية و تاخذ هذا المعطى الاستراتيجي بالجدية اللازمة.

  • hicham
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 16:10

    c'est l'occasion rêve pour la Turquie d'accélérer son dossier d’intégration a l'EU

  • متابعة
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 16:40

    من الواضح ان " الاناضول " بعيدين جدا عن فهم " الميكانيزمات المعقدة لمحرك الاتحاد الاؤوروبي " البعيدة كل البعد عن التصور
    المختزل على " شكل دولة ، او مجموعة مقيدة بمعاهدات و حدود
    " كما كان يحلم به " هيتلير او نابوليون "..!
    ما يجمعهم مبني على قيم : اولها الدم قراطية و حقوق الانسان
    ام الاتحاد الاقتصادي فلا زال في طور الانشاء : لم يتحقق فيه الى الان الا مجال " الزراعة و الصيد البحري ..!.." وفي المجالين المملكة
    المتحدة " تاخذ اكثر مما تعطيه !!…"
    اما سياسيا : فالنتيجة الاكثر احتمالا :
    هي : استق الة حكومة دافيد كامرون
    اشتعال " شظايا تقسيم المملكة المتحدة : بانفص
    اسكوتلاندا و ارلاندا من المملكة المتحدة
    وتعجيل تحصين حدود الاتحاد الاوروبي في شرقه وجنوبه …وهذا لا يبشر بالخير بالنسبة لنا نحن المتوسطيين
    تحويل " المركز المصرفي " لاوروبا من " لندن " الى" باريز او فرانكفورت " …نتيجته : انزلاق. الجنيه الاسترليني… و عراقيل لدول " الكومنويلث " سابقا كالهند ودول اسيا التي بدات اسواقها المالية في التدحرج….
    فاحلام الاناضول ستبقى سراب….!!!

    متابعة

  • مراقي
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 18:17

    Toujours nos pensee sont leger la realiter le brexit est une facon de reanimer le union europen la sortis sera dans 10ans et dzs discutions infinie l europe c est fraquaser le jour de la crise monaitaire et la banque centrale europeen n est q un casino on berne les peuples la realiteq c est les guerres europenne demolir pour batir reveiller vous

  • شي يدخل شي يخرج على راسو
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 18:59

    تخرج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي يدخل المغرب للاتحاد الاوروبي يهرب الفأر يدخل القط او يدخل المغرب لجواه ويسكتنا من اصداع عاطيها غير للديون ولغلا وشي حاجة ما كاينا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة