تأخر تسلم "ديبلومات التخرج" يؤرق طلبة مغاربة بالسنغال

تأخر تسلم "ديبلومات التخرج" يؤرق طلبة مغاربة بالسنغال
الجمعة 10 مارس 2017 - 21:10

يواجه الطلاب المغاربة المتخرجون من المعاهد والمدارس العليا بالسنغال مشكلا كبيرا، يتمثل في تأخّر تسلّم شهاداتهم لمدّة تصل إلى خمس سنوات، وهو ما يحرمهم من الحصول على المعادلة، وبالتالي حرمانهم من الترشح لاجتياز مباريات التوظيف في القطاع العام بعد عودتهم إلى المغرب.

أحد الطلبة المغاربة المعنيين، وهو من خرّيجي أحد المعاهد العليا بدولة السنغال، قال لهسبريس إنَّ الطلبة المغاربة من خرّيجي المعاهد العليا السنغالية “يوجدون في موقف لا يُحسدون عليه، بسبب تأخُّر حصولهم على ديبلومات التخرج دون معرفة الأسباب”.

وأوضح المتحدث ذاته أنَّ الطلبة السنغاليين المتخرجين من هذه المعاهد لا يحتاجون إلى ديبلومات من أجل العمل، لذلك لا تستعجل منْحَ الشهادات لهم، لكنّ هذا يطرحُ مشكلا كبيرا بالنسبة للطلبة المغاربة.

ويُطالب الطلبة المغاربة من خرّيجي المعاهد العليا بدولة السنغال وزارة التعليم العالي المغربية بالتدخل لدى نظيرتها السنغالية من أجل تسوية وضعيتهم.

وأوضح المصدر الذي تحدث إلى هسبريس أنّ وزارة التعليم العالي هي التي تبعث الطلاب، عبر إدارة تكوين الأطر التابعة لها، في إطار شراكة بين المغرب والسنغال.

كما يطالب المعنيون، الذين يصل عددهم إلى 1000 طالب، السفارة المغربية بالسنغال بالتدخل، باعتبارها الجهة الوصية عليهم، من أجل استثنائهم من تأخّر منْح الديبلومات، اعتبارا لظروفهم الخاصة.

أحدُ الطلبة المغاربة ممّن يعانون من تأخّر الحصول على الديبلومات بعد التخرج قال إنه التقى صباح اليوم الجمعة مع المُلحق الثقافي بالسفارة المغربية في دكار، ووعده أن يراسل الجهات المعنية، وزاد مستدركا: “لكنَّه لم يعدني بأنّ المشكل سيُحلّ”.

كما راسلَ المتحدث ذاته إدارة المدرسة الوطنية العليا للفلاحة بالسنغال التي تخرج منها، ووعدتْه بأن تقوم بإنجاز الديبلومات للمغاربة كحالة خاصة، وترسلها إلى وزارة التعليم العالي السنغالية، وهي الجهة المخوّلة بالمصادقة عليها.

“لكن هذا لا يكفي، لأن المشكل قائم منذ سنوات، وفي علم كل الجهات المعنية”، يردف المتحدث ذاته، لافتا إلى أنّه حتى في حال تسوية ملف طلبة المدرسة الوطنية العليا للفلاحة، فهناك طلبة آخرون من خريجي معاهد أخرى، مثل المدرسة متعددة التخصصات التقنية، وكلية الطب والصيدلة، والمعهد العالي لعلوم الأرض، ومعاهد أخرى، يواجهون المشكل نفسه.

وإذا كانت أبواب التوظيف في القطاع العام موصدة أمام الطلاب المغاربة من خريجي الجامعات والمعاهد العليا بالسنغال، بسبب تأخر حصولهم على الديبلومات، فإنّ هذا التأخر يحرمهم، أيضا، من الترشح لبعض المشاريع التي تعطيها الدولة للقطاع الخاص، كما يجدون صعوبة في العمل في هذا القطاع. وزاد المصدر ذاته: “أصحاب الشركات لا يتقبلون أننا درسنا في بلد إفريقي يعتبرون أنه متخلف”.

وتابع المتحدث ذاته: “بعد معاناة وجهد كبير نبذله لمدة ست سنوات أو أكثر في بلد يصعب فيه العيش، نجد أنفسنا في النهاية غير قادرين على الولوج إلى العمل لا في القطاع العام أو الخاص، إذ لا أحد يقبل بنا. ونحن اخترنا أصلا أن نذهب إلى السنغال للحصول على دبلوم معترف به من طرف الدولة من أجل نيل وظيفة في القطاع العام”.

‫تعليقات الزوار

12
  • محمد
    الجمعة 10 مارس 2017 - 21:23

    سبحان الله العظيم
    المغاربة يدرسون في السنغال، لم يتبقى إلا الدارسة في موريتانيا و جيبوتي.
    يجب إصلاح التعليم

  • xx nn
    الجمعة 10 مارس 2017 - 21:27

    ce problème accuse encore l'ambassade du Maroc a Dakar de ne pas s’intéresser aux étudiants marocains .comme il accuse le ministère de l'enseignement supérieur au Maroc surtout la direction de la coopération de ne pas faire son devoir vis avis de ces étudiants qui étudient dans des conditions difficiles

  • المستقبل
    الجمعة 10 مارس 2017 - 21:30

    مازالت ثقافة الوظيف العمومي معششة في عقول من يفترض فيهم أنهم نخبة متعلمة ومتنورة. سنوات الدراسات العليا لم تحرك لدى هؤلاء الطلبة ولو إشارة الى المقاولة الذاتية أو المشروع الخاص. مثل هؤلاء لايفيدون أنفسهم ولا أوطانهم. كفى تزلفا للوظيف فهو علامة الفاشل علما وتكوينا.

  • سلاوي غيور
    الجمعة 10 مارس 2017 - 21:45

    يا ناس اعرف أصدقاء لي درسوا في السنغال وتخرجو من كلية الطب ولم يحصل على الدبلوم ولكنهم حصلوا على المعادلة فقط بشهادة النجاح وفتحوا صيدلياتهم وعيادتهم والسلطات المغربية تقبل بشهادة النجاح وتقدم تسهيلات. فكفى من قول أشياء لا علاقة لها بالواقع. الأشخاص المجتهدين لا يبحثون عن الأعذار السلطات لم تفعل السفارة لم تتدخل. أتصل بالوزارة الوصية والتأكد من صحة هل تقبل الدبلوم أم أنها تساعد بالشهادة النحاج. وعلى من يريد العمل في أي دولة غير بلده أن يعلم ويسأل عن الأوضاع فالطالب يختار وعليه تحمل مسئولية اختياره.

  • SAID
    الجمعة 10 مارس 2017 - 22:29

    لقد ذكرني هذا بمدرسة خاصة MBS في مدينة المحمدية. في 2005 درسنا سنتين من اجل الحصول على ماستر ودفعنا 40000 درهم. و لم نحصل حتى الان لا على شهادة النجاح ولا على دبلوم . ولكن ساحصل عليه غدا يوم القيامة بالثمن الذي اريد

  • مواطن مغربي
    السبت 11 مارس 2017 - 00:20

    سبحان الله المغاربة محتقرون حتى في السينغال بينما السينغاليين في المغرب يعاملون كالامراء .

  • Etudiant Au Senegal
    السبت 11 مارس 2017 - 03:00

    Je suis étudiant à l'école nationale supérieure d'agriculture de Thiés au senegal, et le problème des diplômes nous intrigue, il faut vraiment trouver une solution radicale.

  • مواطن
    السبت 11 مارس 2017 - 10:14

    بعض التعاليق تيظحكو على الدراسة في السينغال فقط كمعلومة بسيطة ديبلوم الحماعي السينغالي في طب او الهندسة او اي شيئ يتفوق على الديبلوم المغربي و التونسي عالميا و هو ثاني افريقيا و لدراسة الطب في السينعال يجب ان يكون معدل الباكلوريا 16 على 20 اي نفس معدل القبول في المغرب اما لماذا يحتجون لان البعض يريد اتمام دراسته في اروربا ماستر او شهادة دكتورا و الكثير من المعاهد العليا في اروبا و امريكا لا تعترف الى بالدبلوم هذا توضيح للعلامئ المعلقين الذي يعتقدون ان هدف المتخرجون هو الوظيفة العمومية لا علاقة فقط اعطى مثال بسيط لا غير

  • سعيد،المغرب الأقصى
    السبت 11 مارس 2017 - 10:14

    الدراسة بالخارج يجب أن تكون حالة استثنائية،هذا يدل على فشل السياسة المعتمدة في مجال التعليم،مع الأسف المسئولون صم بكم لا يسمعون ما يقوله الشعب،

  • yamin
    السبت 11 مارس 2017 - 10:35

    je savais pas quil ya des marocains qui etudie au Senegal- bizarre- qua;prenez vous dans le pays des cacaouette

  • nabil
    السبت 11 مارس 2017 - 11:16

    bonjour à tous, je suis au sénégal et je fais partie de ce lot de gens qui n'ont pas eu accès au diplome après je dirais maintenant une disaine d'années, mais comme le dit si bien l'article, ça n'empêche pas d'avoir un boulot . un autre problème auquel sont confrontés ces étudiants est qui n'est pas des moindres c'est la bourse. des disaines pour ne pas dire des centaines qui y ont droit soit ne l'ont pas encore perçue ou leur a été coupée tout simplement sans aucune explication. il faudra se rapprocher de ces gens et essayer de les aider à rentrer dans leurs droits car ni l'ambassade ni aucun autre parti ne vient à leur aide et dieu seul sait à quel point cette bourse même si c'est que des miettes fait vivre un grand nombre d'étudiants surtout ceux issus de familles démunies wa salam.

  • مول جافيل
    السبت 11 مارس 2017 - 18:40

    لو كان التعليم الافريقي و المغربي متقدما لتقدمت به دوله اغلب الشهادات اللتي يتحصل عليها الطلبة المغاربة من جامعات افريقية ودول اروبا الشرقية مشكوك فيها التعليم الجيد يوجد في المانيا انجلترا امريكا كندا سويسرا فرنسا اليابان والجامعات والمعاهد المعترف بها دوليا وليس جامعات شهادات الحلاقة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة