استطلاع: غالبية المغاربة ستقاطع الانتخابات الجماعية المقبلة

استطلاع: غالبية المغاربة ستقاطع الانتخابات الجماعية المقبلة
الجمعة 30 يناير 2015 - 16:00

عبر قرابة نصف المشاركين في استطلاع رأي أجرته جريدة هسبريس الالكترونية عن رفضهم التصويت ضمن محطة الانتخابات الجماعية المنتظر تنظيمها، وفق برمجة وزارة الدّاخلية، خلال صيف هذا العام.

وبلغ عدد المشاركين بالاستطلاع ما يقارب الـ80 ألفا من الأفراد، بينما أبدَى نيته التصويت ما يعادل نسبة 41%، وعبر 49% عن نيتهم الامتناع عن التوجه صوب مكاتب التصويت، فيما البقية أوردت أنّها لم تحسم بعد في المشاركة من عدمها.

وفي قراءته لنتائج الاستطلاع قال الدكتور أحمد بوز، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، إن الانتخابات الجماعية المنتظرة، وإن كان من المتوقع أن تعرف نسبة مشاركة مرتفعة مقارنة مع الانتخابات التشريعية الأخيرة، إلا أن ما جاء في الاستطلاع يعبر عن سوء الفهم الكبير الموجود بين الناخبين والعملية الانتخابية، وليس العملية السياسية.

وأوضح بوز في تصريحات لهسبريس أن الظاهرة السائدة في المغرب هو العزوف المسجل بين انتخابات وأخرى، مؤكدا أن النسبة تظهر بجلاء إذا ما أخذنا بعين الاعتبار عدد غير المسجلين في اللوائح وهو ما يوضح اللامبالاة التي يواجه بها المغاربة العملية الانتخابية.

وأضاف أستاذ التعليم العالي أن جزء من تمثل المغاربة للعملية الانتخابية مرتبط بتمثلهم للسياسية والسياسيين، بالقول “أن هناك هوة ساحقة بين الطبقة السياسية والمواطنين”، مسجلا “أن الطبقة السياسية لم تستطع مصالحة الناخبين بالعملية الانتخابية ما دام تعاطيهم مع السياسة موجود والتي يعتبر من ضمنها موقف المقاطعة نفسه”.

“رغم الربيع العربي والإصلاحات وقيادة حزب جديد للحكومة هو العدالة والتنمية وتضخم خطاب محاربة الفساد والاستبداد لكن الواقع الانتخابي في المغرب ظل كما هو عليه” يقول بوز لهسبريس، مشيرا “أن العزوف يسجل في الفئات المتعلمة أكثر وغالبا ما يكون له بعد سياسي”.

من جانبه يرى الدكتور حسن عبيابة أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري بجامعة الحسن الثاني بالمحمدية، أن نتائج الاستطلاع تؤكد الثلاثي الذي يدفع المغاربة للعزوف عن المشاركة في العملية الانتخابية، منبها إلى أن هذا العزوف ليس مرتبطا بالعملية السياسية بقدر ما هو مرتبط بالانتخابات فقط.

وقال عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الدستوري، “إن نتائج الاستطلاع تعتبر رد فعل طبيعي من المواطنين على الحكومة الذي لم تنجز في نظره ما وعدت به المغاربة”، معتبرا ما أنجزته أمور فئوية لم ترق للانجازات الوطنية التي من شانها دفع المواطنين للثقة في العملية الانتخابية.

وفي رده على سؤال لهسبريس، بكون الانتخابات الجماعية مشتركة التدبير بين المعارضة والأغلبية، قال القيادي المعارض والأستاذ الجامعي، “إن الوصاية للجماعات تقع تحت مسؤولية الحكومة ممثلة في وزارة الداخلية التي تصرف بالطرق التي تراها مناسبة”.

عبيابة أضاف في تعليقه لهسبريس، على نتائج الاستطلاع، “أن المواطنين يشتكون في المشهد الحزبي المغربي من برامج الأحزاب غير الواقعية وغير المتجددة”، مسجلا “أن الخطاب السياسي بينها يتم فقط عبر تبادل الشتائم والتهم”.

إلى ذلك نبه نفس المتحدث إلى أن هناك فئة من المغاربة لا تبالي بالمشاركة لا السياسية ولا الانتخابية، واصفا إياها بالمنعزلة التي لا تمارس أي فعل، “لأنها غير مقتنعة بما يروج وليس من باب رد الفعل”.

عبيابة خلص في حديثه لهسبريس أن العملية الانتخابية في المغرب تعاني العديد من الاختلالات، يجسده بالأساس الخطاب السياسي الرديء الذي ينفر من السياسية، منتقدا الأحزاب السياسية التي لم يعد دورها تأطير المواطنين بقدر ما أصبحت آلية انتخابية في ظل المشاكل الداخلية التي تنخرها.

‫تعليقات الزوار

207
  • Youba Mohamed
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:12

    شخصيا لم يسبق لي التسجيل او التصويت ولله الحمد…

  • le manifestant
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:23

    Depuis que le Maroc organise des élections jusqu'au dernier Gouvernement,je n'ai rien vu de concret,sauf les avantages dont jouissent ces élus de malheur.Aucun gouvernement n'a été capable de résourber les malheurs des élus.Nos villes sont dans un état de délabrement très avancé.Nos richisses sont explotées par l'Europe qui nous marginalise.Nos jeunes souffrent du manque d'emploi,nos hôpitaux sont dans un état avoisinant la catastrophe.On y rentre sur ses pied et en sort dans un cercueil mort froidement.
    Quant aux Médecins dits spécialistes ou généralistes,ils ne savent que remplir leur caisses au détriment de la santé du citoyen.
    On souffre avec ces élections qui ne servent que les élus afin d'augmenter leur soldes en banques.
    Certains fonctionnaires utilisent les véhicules "M et R" de l'état pour leur besoin(transport de leru famille,promenade les jours fériées
    Nos hauts responsables possédent au moins 4 véhicules
    Drôle de démocratie.

  • رشيد من فرنسا
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:26

    المشكل هو أن الناخبين يقولون لنا بأن يبنوا لنا ملعبا أو مستشفى أو مركز ثقافي ونصوت لهم وبعد مرور سنين لم نرى أي ملعب … سوى ركوبهم على سيارات فارهة وقضاء عطلة الصيف في اوربا وفي الانتخابات الموالية لا نصوت لأن الثقة منعدمة بين المواطنين والناخبين

  • Abou oumaima
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:26

    الوعود التي قطعتها الاحزاب عن نفسها في الانتخابات التشريعية لم تنفذ بالحرف ولو أن الحزب الحاكم حاول وناور ولكن لازال هناك أيادي خفية تتحكم في المشهد السياسي تمنعه من إتمام ما أوصله لسدة الحكم لولا تدخل الملك محمد السادس نصره الله في اكثر من مرة وحله لجم من المشاكل التي كانت ستعصف بالحكومة لهذا فكيف للمواطن أن ينخرط في الانتخابات الجماعية التي أغلب الاحزاب تستري ذمة المواطن الامي بخمسين درهم او اقل للصوت وفي الاخير تبقى حال المدن كماهي عليه او ربما اكفس من ذالك اتمنى ان تكون انتخابات نزيهة ويفوز من هو قادر على تحقيق ولو جزء بسيط من وعوده وياليث لو اننا انتخبنا جميعا على محمد السادس ملك الفقراء وانتهى الامر …. والسلام

  • R&D
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:27

    إن شاء الله سأصوت ولا أترك الساحة للمتلاعبين مادامت هاته الحكومة تشتغل عن قدم وساق

  • sammi
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:27

    إنشاء الله نسبة المشاركه متجاوزش 15%
    أبشروا

  • KAMATCHO
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:28

    هذا الا ستطلاع شمل سوى زوار هبريس الشباب بينما الناخبون من فءت لكبار الا باء والامهات وجلهم سيصوت على ب ج د .. ومن لا يريد التصويت ;لا مواطنة له ;ؤلاءك اصحاب الهرج والمرج،وصداع الراس،

  • حسن
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:29

    اودي الله اهديكم واش 49 فالمائة هي "غالبية" الا عندنا غي خيارين و واش 80 الف هما المغاربة, ره عن قصد اولا عن غير قصد هد التحليل الهاوي او الخاطىء كيغلط الناس و كيكلخهم خاصة ان اغلب القراء تيقراو غي العناوين ، مزيد من الاحترافية و الحيادية و بالتوفيق

  • سﻻم
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:30

    الخارطة السياسية المغربية مبهمة، أحزاب سياسية غير مسايرة، أغلبية الناخبين يصوتون ﻷشخاص ﻻ لﻷحزاب.
    ندعوا لتأسيس حكومة تكنوقراط يتكون وزارؤها من رجااااااال ونسااااااء همهم مصلحة الوطن و الموطن…..

  • الامي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:32

    هل المقاطعة هي الحل .
    هل المقاطعة ستأتي بمن هو افضل.
    و بالنسبة ل هسبريس ما هو مصدر الاستطلاع .
    ام ان العادة السيئة لبعض … المشوشين … هي صاحبة المصدر …ش ب ا ط …
    لتذكيير فقط او بالاحرى لتصحيح . كل من اعرفهم سيذلون باصواتهم في الانتخابات الجماعية ..

  • نصيحة مشفق
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:33

    أستغرب أنه ما زال بعض الناس يريد التصويت، الذي يصوت يا إما جاهل أو مغفل، نصيحة لكل مغربي مسلم، إياك أن تشارك في هذا العمل و تبرأ إلى الله من الدساتير و القوانين الوضعية إن كنت تريد النجاة في الأخرة، اللهم قد بلغت اللهم فاشهد

  • KRimou El Ouajdi
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:34

    Me concernant, je dis si je dois et il faut voter pour les gens honnêtes, et surtout pas pour les magouilleurs qui ne veillent que sur leurs intérêt et celui de leurs proches. Ainsi, je ne laisse pas la possibilité aux ignorants de me montrer qu'est-ce qu'un devoir civile?

  • citoyen
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:34

    Pour comprendre la politique au maroc, il faut adherer à un parti politique. Et voir de l'interieur
    ……
    On se rend compte de
    1) les decisions sont proses à la maison du Chef
    2) Il faut lecher les bottes du chef et des sous_chefs
    3) Il faut arreter de penser que tu es utile
    4) tu n'es qu'un nombre ou plutot rien, du decors
    5) si tu vois des reunions avec beaucoup de monde se presser, dis-toi qu'il se battent pour arriver pret du Chef
    6) En politique, un grand nombre, ce n'est que UN suivi de beaucoup de ZEROS
    7) Les chanceux viennent du dehors du parti, parachutés, des extra-partis
    …..
    Exit
    va te reposer
    Adhere à un parti

  • مقاطع عن وعي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:35

    السبب الحقيقي هو غياب الدمقراطية، الذي يتحكم في القرارات الكبرى لا يتقدم للإنتخابات.

  • ولد الحاج
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:35

    هذه النسبة تبقى نسبية إذا ما أخذنا بعين الاعتبار أن الشعب المغربي لا يمتلك في غالبيته العظمى أجهزة حواسيب ليشاركوا في هذا الاستطلاع، زد على ذلك مجموعة من المواطنين الذين لهم موقف "إيجابي" مما يسمى بالانتخابات ساهمت بموقفها لاستفادتها الذاتية من اللعبة الرسمية أي أن موقفها يبقى مرهونا بمصلحتها الذاتية… لتكون النسبة الحقيقية الرافضة أكثر اتساعا مما في التقرير أعلاه..
    إن الوضع ببلادي الحبيبة يحتاج إلى تغيير جذري يأتي على كل الانتهازيين واللصوص الذين تجمعوا في ما يسمى بالأحزاب السياسية التي تستغل الفراغ السياسي/ الجرح الغائر الذي تعاني منه أغلب الفئات الشعبية المهمشة.
    ليس هذا الذي قيل اتجاه سوداوي أو عدمي بقدر ما أنه يمثل وجهة نظر تفترض أنها تنظر للواقع المعاش بعين مجردة بدون أدنى تعالي، نازعة إياه كل المساحيق التي تروم إلى تلميع الصورة القاتمة البادية لكل عيان..

  • tawfik
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:36

    رغم كل الاعلانات والدعاية للتسجيل في اللوائح فان المسؤولون في وادوالراعية في بئردايرة ودن كيار.اﻷحزاب جميعها مسقية بمغرفة واحدة اسلوبها واحدهي حماية مصلحا خطابهاأكل عليه الدهروشرب.لاحساب لاعقاب لامروؤة لاأخلاق حوارفي الغرفتين ضعيف لايرقى الى المستوى المطلوب الاصلاحات سلحفية لاترقى الى ماهو مطلوب فعلى من تنتخب ضياع للوقت اﻷمورتمشي على الطريقة التي يرادبها سجل المواطن وانتخب اولا ينتخب فاﻷمور تبقى على حالها كمايخطط لها.

  • مقاطع للانتخابات
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:36

    جميعا مع مقاطعة الانتخابات الكاذبة

  • مغربي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:36

    لم أصوت يوما ولن أصوت يوما

  • من المهجر
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:37

    مقاطعة اﻹنتخابات ماشي هي الحل ﻷننا سنعطي الفرصة لعودة الوجوه الفاسدة التي عشعشة في المجالس الجماعية لدرجة أنها أصبحت تعتبرها ملكها الخاص.
    لهدا يجب على الموطنون الشرفاء في مغربنا العزيز أن يدلو بأصواتهم ﻹختيار من يرونه أفضل وأهل لثقة للنهض ببلدنا الحبيب

  • bouj
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:38

    السبب طيش عبد الإله بنكيران وعدم تحقيقه لوعوده

  • tangesss
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:38

    لا معنى للأنتخابات ما دام الولاة والعمال الذين يتم تعينهم من طرف الملك لهم سلطات كبيرة واسعة مقارنة مع الأمتيازات التي يملكها رئيس جماعة محلية أو رئيس بلدية منتخب من طرف الشعب . اذا هنا لا معنى للأنتخات فهذه تسمى مسرحية لأستهلاك الخارجي لكي يضنون أب المغرب بلد ديمقراطي

  • meftah
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:38

    الانتخابات مهزلة سياسية ما دامت الاحزاب المشاركة لا تحمل هموم المواطن البسيط ليبقى تقسيم الكعكة و الاستحواذ على الثروات بيد فىة قليلة تسيطر على القرار السيااسي ولا تهتم بماسي المواطنين فلماذا نشارك في هذه العملية القذرة

  • abrouti trimicha
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:39

    ما دام المخرن هو من ينتج الخارطة السياسية حسب الضروف وما دامت الاحزاب تنعدم الى قاعدة شعبية وينعدم تأثيرها المتواصل في الميدان وما دام أغلبية الاحزاب الإدارية تنتظر من المخزن ما يجود عليها من مناصب محلية وما دام أعضاءها غالبيتهم فاسدة وانتهازية بعيدة عن هموم الشعب ولا تفتح المقرات والدكاكين الا عند المناسبات الانتخابية فالشعب لا يهمه امر التصويت لانه يعرف انه غير معني وما دام تاريخ التسيير الجماعي مملوء بالمهازل وقضايا الفساد والنهب بدون محاكمة ….وما دام التهافت على الترشيح لاهداف شخصية منها الاغناء السريع

  • ميمو
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:41

    انا لن أشارك في الانتخابات المقبلة لأني حاصل على الإجازة ولم أجد ولاوضيفة فا لمحسوبيه والرشوة اضاعتنا واضاعت البلاد.الله يهدي هاد المسوولين

  • العمراوي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:41

    مقاطعة التصويت تعني فتح الطريق أمام المتلاعبين بالانتخابات
    علينا أن نصوت لنختار من يصلح لخدمتنا طيلة الولاية، أما مقاطعة الانتخابات تعني عودة المفسدين إلى مناصبهم لأربع سنوات أخرى.
    المهم أنا لن أقاطع الانتخابات سأصوت لحزب العدالة و التنمية

  • محمد احمد الفرابي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:41

    ان ما ذكره الاشخاص المستجوبين يعبر عن رأيهم الخاص فقط فالمغاربة يعرفون ان جل السياسيين متخاذلين او ان صح التعبير انتهازيين لا يقومون بواجباتهم خصوصا البرلمانيون منهم حيث ان كثيرا منهم و منذ انتخابهم لا يقومون بالاتصال بالسكان الذين انتخبوهم و لا يزورون مناطقهم الا قليلا او عندما تقترب الانتخابات فقط…….و بذلك عبر القراء عن راي المغاربة كلهم….. لا ثم لا للتصويت

  • US national and Moroccan
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:42

    Ce "opinion poll n'est certainement pas scientific, il une science tres specific pour faire des vrais polls d'opinion public…
    Aussi il faut savoir que la formulae utilizee partouts dans le monde comme au etats unis et en Europe calcule le percentage de participation du nombre des gens qui se sont registre pour voter et NON comme un percentage du total nombre de la population
    Les marocains ont encore un long chemin avant de comprendre les sciences modernes et les calcules de la democracie

  • المغاربة يكرهون الأحزاب
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:43

    هذا رغم الوجود الدائم للجيش الإلكتروني أمام الأنترنيت 24 ساعة على 24 ومعهم شبيبة الحزب البنكراني المدافعين عن هذا حزبهم الفاشل جدا.
    تصوروا معي لو قامت جريدة هسبريس باستطلاع المغاربة في الشارع وفي المعامل والمقاهي والأسواق وفي الإدارات لو كا نت النتيجة 96 في المئة من المغاربة سيقولون لن نشارك في الإنتخابات.

  • elbouhali
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:44

    الى مازال باقي كتيق في اي حزب سير صوت اليوم لاثقة في اي حزب مهما كان تاريخه اوخزعبلاته لم اصوت في حياتي ولن اصوت ليست هناك اي محاسبة لم ارى اي تقدم ملموس الغني يزداد غنى والفقير يزداد فقر تصوت لمن للدي يريد راتب وتقاعد مريح تصوت لاصحاب المصالح الشخصية ولايفكر في العامة الملك هو من يسير البلد وحكومة الظل اما الاحزاب فقد صلوا عليها الجنازة العقلاء بداية السبعينيات بعد الانقلاب انتهى

  • حميد بختي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:44

    اعلاه كيصوت غا اللي خدام أردام . راه لابد منصوتو أمنبيعوش صوتنا و انصوتو اعلى حزب أنعطيوه الأغلبية باش إشكل الحكومة ابلا ما يحتاج للأحزاب الآخرين اللي كيقلبو غير اعلا الحقائب الوزارية . و انحاسبوه إلا كانت عندو الأغلبية في الحكومة . راه علاط ما تنتاخبوش . حنت لخرين غادي انتاخبو الشفارة اللي خرجو اعلى لبلاد50 سنة أباقي ما شبعوش . ديك الساعة ما غاديش إكون عندك مشكيل غير ديال الخدمة غادي اتشوف امصايب أخرى . اللهم بارك في شبابنا و ارزقهم من حيث لا يحتسبون .

  • رشيد من كندا
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:48

    من يدعو الى مقاطعة الانتخابات هو بكل بساطة يعبر عن مستواه المنحط . حجته انه عاطل عن العمل. بل ان عقله هو المعطل لا يستطيع ان يميز بين الصالح و الطالح. وكان العطالة لا توجد الا في المغرب. قمة الانانية.

  • غيور على الوطن
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:49

    لا فائدة من الإنتخابات إذا كان معروف مسبقا أن لا شيء سيتغير ، برلماني، قائد، رئيس جماعة أو وزير الذي يُكثِر من الوعود بمحاربة الفساد وفضح المفسدين المستفيدين إلى أن يٓصِل إلى السلطة فيقوم بتغييرات طفيفة دون المساس بالملفات الساخنة، أصحاب هذه الملفات ذات نفوذ سيفعلون أي شيء لتبقى مدفونة إلى الأبد دون محاسبة وهكذا. في اعتقادي أن كل هذا الزخم حول الإنتخابات ليس إلا لتلميع صورة المغرب أمام انتقادات المنظمات الدولية وحتى لا يصير الأمر فضيحة. أقولها وأكررها أنا لن أُصوت سيُحاسب الجميع أمام الله. أرجو من هسبريس أن تنشر.

  • صفاء
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:50

    بسم الله الرحمان الرحيم. اريد في البداية ان اطرح سؤالا، على من سنصوت؟ هل سنصوت على حزب الفاسيين الذي حكمنا طول الزمن وطغى في الارض فسادا ومحسوبية طولا وعرضا،ام نصوت على حزب. ماركس ولنين تلك الاشتراكية العقيمة التي لم تفلح في اي دولة ،لانها ظلامية ولا تم للتطور بشي ، ام نصوت على عشرات الاحزابالاخرى التي تصارع من اجل مقعد او مقعدين مساكين زعماؤها،ام نصوت على الطامة الكبرى الحزب الذي يدعي بانه اسلامي،وهل الاسلام يرضى بان يهانى ابناءه في كل بقاع المغرب هل الاسلامي يرى المنكر والكذب ويسكت.السياسة كلها كذب في كذب وغش وبهتان ،فالمسلم الحر لا يرضى بهذا وضع ،لذالك لاظن انه عندنا حزب لنصوت عليه في رايي المتواضع ،فليتحالف كلهم ويخرجون حزبا وحيدا ،لانه في الاخير لايختلفون هدفهم واحد هو الكرسي والتعويضات.

  • ناقد
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:51

    وأنا كذلك أقاطع العملية الإنتهازية

  • عبدالاله العروي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:52

    من حق هذا المواطن البسيط ان يقرر مصيره ومصير امته التي ينتمي اليها من خلال حق دستوري خوله له المشرع الا وهو التصويت علي مشروع حزب او شخص بعينه لكن السؤال الذي يطرح نفسه بشدة لمادا هدا العزوف عن المشاركة الانتخابية من طرف الشباب ادن اين الخلال انه سؤال وجيه وفي جوابه يكمن مربط الفرس هل العيب فينا كمجتمع مدني بحيث يمكننا قلب الطاولة على مجموعة من الاحزاب التقليدية وباالتالي نفرز نخب جديدة قادرة علي تقلد المسؤوليات وبالتالي نخرج البلاد والعباد من براثن التخلف والفساد ام انا هناك شريحة من المجتمع تقر بان نتائج الانتخابات محسومة مسبقا لطرف معين بمباركة من المخزن وبالتالي فهي فقط مجرد لعبة ديمقراطية تم تدنيسها ل اطراف معينة علي حساب اخري ام ان شريحة اخري من المجتمع لا تجد ضالتها في هاته الاحزاب الممزقة التي تعطي الاولوية مول الشكارة علي حساب النخب المثقفة ويبقى السؤال معلق وبدون جواب شافي يشفي غليل الناخب الذي سئم من الساسة واهل السياسة وفضل العزوف عن الانتخابات ممارسة سياسة المتفرج الذي لا يريد معرفة ما يجري في دهاليز السياسة واعتبرها في خبر كان

  • jaja
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:52

    سبق الميم ترتاح………….ممصوتش

  • mehdi
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:52

    je demandes a toute la jeunesse de mon pays d'aller voter parce que c'est qui allez perdre en fin de compte.c'est vous l'avenir de ce pays.c'est une grande erreure que vous faites ne pas aller voter ca veut dire de faire gagner les mèmes et rien ne changera par la suite .la démocratie commence par le vote ne trouvez pas des excuses c'est de votre devoir le vote.si tout les jeunes votent comme il faut on serait beaucoup mieux parce que nous choisirons les bonnes personnes ainsi de suite .ne regatdez pas dérriere.ce n est le gouvernement qui crèe la démocratie c'est le peuple qui la crée merci pour le partage

  • عبد الله
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:54

    لم أفهم إلا مؤخرا قول سعيد النورسي رحمه الله : أعوذ بالله من الشيطان و السياسة

  • Hicham
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:54

    ليس هناك شيئ اسمه الشفافية والمصداقية في المغرب وخير مثال على ذلك إعفاء والي مدينة كلميم من مهامه بعدما حارب الفساد وفضح ناهبي المال العام فكان الاحرى بوزارة الداخلية أن تعزل رئيس المجلس البلدي وتحيله للمحاكمة بسبب التهم التقيلة الموجهة إليه هيبت الدولة سقطت في مدينة كلميم وهنيئا لنا بالزمرة الفاسدة التي تنخر خيرات الشعب المغربي فلا محاسب لها ولا رقيب واتمنى ان تتغير الزمرة المحيطة بصاحب الجلالة الذين لا يريدون لا يوصلون لجلالته حقيقة ما يقع في ربوع المملكة الشريفة

  • tatilai
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:54

    Les parties politiques au Maroc sont des acteurs d'une pièce de theatre , ils ne font que jouer leurs roles.Moi personnellement ,je veux pas faire partie de cette pièce.Les éléctions ne vont qu enfanter un gouvernement mineur,incapable de prendre une décision sans lavale du vrai gouvernement .Allez aux urnes est une perte de temps pour moi ,que vais-je élire?

  • babadre
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:55

    الاصلاحات العظيمة لحكومة العدالة والتنمية

    -الزيادة في الماء والكهرباء.
    -ضرب مجانية التعليم العالي.
    -زيادة في المحروقات.
    -زيادة في المواد الغذائية
    – زيادة في النقل الحضري
    -الإقتطاع من أجور المضربين
    -غلاء فاحش في المعيشة والأسعار.
    -ضرب حق المعطلين في الوظيفة.
    -ضرب صندوق الدعم.
    -منع رجال التعليم والأطباء من العمل في القطاع الخاص .
    -زيادة 100 د في سعر تذكرة الطائرة درجة عادية و300 د درجة أولى.

    التجرئ على خفض صوت آذان الفجر
    -منع الجالية من الإسترزاق في سلع كانوا يقومون بتعشيرها.
    -إفشاء معلومات عن ممتلكات مغاربة هولندا في المغرب.
    تساؤلات تمساح عفريت:

    -ماذا عن سحب مأذونيات النقل؟
    -ماذا عن مقالع الرمال؟
    -ماذا عن رخص الصيد في أعالي البحار؟
    -ماذا عن الضريبة على الثروة؟
    -ماذا عن لائحة سارقي المال العام واسترجاعه؟
    -ماذا عن قانون من أين لك هذا؟
    -ماذا عن قانون عفا الله عما سلف؟
    -ماذا عن الدعم المباشر للفقراء؟

    الدولة العميقة:

    -ماذا عن موازين؟
    -لماذا أصر منظموه على أن تطلع جيسي المنصة بتبانها الأبيض؟
    -لماذا الآن الحديث عن شرعنة زراعة الكيف؟

  • الهاشمي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:55

    فعلا الحكومة لم توفي ما وعدت به إبان اﻹنتخابات الماضية و جل ما حصده المواطن العادي زيادات في كل شيء ورغم انخفاض أسعار البترول لازالت الحكومة تسرق جيوب المواطنين للتذكير قطاع الطاقة مرتبط بجميع مناحي الحياة، ناهيك عن الديون المتراكمة على ميزانية الدولة رغم أنها حكومة تلتزم بإملاءات البنك الدولي إلا أنها فشلت في تحقيق مصالحة حقيقية مع الشعب الذي كان يأمل فيها خيرا و نظرا لفقد المغاربة الثقة في جميع اﻷحزاب اﻹنتهازية و الجبانة التي تدعي مسلسل اﻹصلاح الذي تبين على أنه ترقيعي بكل بساطة ﻷنها لا تملك من أمرها شيء فتخذت طريق خنق المواطن العادي. ولأن الشعب في واد والمسؤولين في واد آخر و سياسةما أريكم إلا ما أرى فلماذا كذبة اﻹنتخابات فعلوا ما شئتم وحسابنا عند ربنا.
    شبيحة الباجدة النشطة في هيسبريس دير dislike المغاربة عايقين بكم.

  • دادون
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:55

    البوادي سيصوتون لانهم يفرحون عند قدوم الانتخابات وكذلك الارامل فليصوتوا الله يعاونهوم والذي استفاد من هذه الحكومة فاليصوت اما انا رغم اني في نقابة الباجدة الا اني لن اصوت عليهم وربما ساصوت على الاستقلاليين لان بنزيدان جمد اجورنا وقطع رزقنا ورزق ابنائنا عندما قمنا بالاضراب ونشكوه الى الله وهو القادر على الانتقام منه لانه اقتطع ايام الاضراب من راتبنا ظلما وعدوانا

  • الحــاج عبد الله
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:56

    هؤلاء الذين سيقاطعون الانتخابات نعرفهم جيدا وهم عدميين لم يسبق لهم أصلا أن شاركوا في أية انتخابات، ولا يعرفون أي شيئ سوى النقد والتسول والمطالبة بالامتيازات. وهم من فئة القاصرين سياسيا ودهنيا وسننوب عنهم في تسيير البلاد.

  • قــــائد ميداني
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:57

    بونسواغ عليكم،

    ان نسبة المشاركين في التصويت في الانتخابات الجماعية المقبلة ستكون اقل بكثير مما توصل اليه البحث او استطلاع الراي. المواطن اصبح لديه قناعة ان مشاركته اوعدمها لا تجديه في شيء. اذ ان فاقد الشيء لايعطيه. فمعظم الاعضاء المنتخبون هم اميون ساعدتهم جيوبهم على تسلق هذا السلم. والغريب في الامر ليس هم اميون فقط، بل لا يتقنون حتى كيفية الحديث مع عامة الناس. والطريقة الوحيدة التي يلجؤون اليها لابعاد غضب الناس عنهم هي طريقة السب والشتم. واخذوا مني ان معظم رؤساء الجماعات، اقول في المنطقة التي انحدر منها حتى يكون كلامي علميا بعيدا عن اتهامات باطلة، لا تتوفر فيهم شروط تقليد هذا المنصب. واعني المناطق التاليه: الحسيمه وضواحيها، الناضور وضواحيها، ادريش وضواحيها وتازه وضواحيها. ومعظم رؤساء جماعات هذه المنطقة حصلوا على شهادات ابتدائيه مزورة من قبل مدراء المدارس الابتدائيه. وما الغاء شرط الحصول على شهادة الباك لتقليد منصب رئيس الجماعه الا لدليل على تخفيض العبء على هؤلاء حتى يتسنى لهم ادخار ما يمكن لهم دفعه كرشاوي للحصول على هذه الشهادة. اذا فمن حق المواطن ان يمتنع عن هذا التصويت الباطل.

  • عاجل
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:58

    وهل يظن المغاربة ان النظام "مسوق ليهم"؟

  • wislani
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:58

    الظاهر ان نفس الناخبين الذين شاركوا في الانتخابات السابقة هم نفسهم الذين سيصوتون في الانتخابات المقبلة ..فمثلا بوسلان عزوف شبه تام على التسجيل في اللوائح الانتخابية ..حتى ان لسان المواطن يردد تقريبا ..اش دارونا هدوك الليصوتنا عليهم المرا الليفاتت..

  • أمازيغي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:58

    والله تانصوت ونصوت علی حزب العدالة والتنمية يا ما باغين تخدمو مهندسين او أطباء فيما جاب الله الإنسان يخدم

  • taha
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:59

    سخط المواطنين على الأحزاب السياسية التي لم تقم بواجبها اتجاههم ، ونظرا للظروف الإجتماعية الصعبة التي يتخبط المواطن المغربي رغم أبواق الأحزاب السياسية والسياسيين الذين يرون فقط مصلحتهم ومصلحة أسرهم وليس مصلحة الوطن ، المغاربة حاولوا أن يغيروا الأحزاب عسى أن يكون هناك تغيير ولكن الحال هو الحال ، ليس هناك تغيير حقيقي ملموس رغم أن المغاربة وضعوا تقثهم في حزب العدالة والتنمية ولكن تبين أن هذا الأخير لم يغير شيئا .

  • القعقاع
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:00

    ان كل من ياتي يرد الوم للاحزاب و كاننا نسكن جزر الواقواق ان العيب ليس في الاحزاب و لكن في الدستور الدي ليتم الموافقة عليه ب 99.99 في المئة فالناس عندما تصوت بهده الاغلبية تركن الى عدم التصويت في الانتخابات لانها صوتت او لا فصاحب 99.99 هو من سوف يقرر من يمسك المقود و تبقى الدواسة والفرامل في يديه فما معنى اننا نصوت على الكراكيز و ما معنى اننا ناتي بهم و نراهم يسرقون ولا يعاقبون او يتم احالتهم على التقاعد هدا هو منطق الاشياء والله اعلم ربما اكون مخطئا و لكن حدسي لا يخيب فاللصوص الكبار ي اصواتنا و يرمونا عندما نموت في شاحنات الازبال ما دامو قضو حجتهم فينا و ان لم نمت يقومون و يكدبون علينا و نتيق فيهم تانية لاننا سدج اوهبل المهم انا عقت

  • samira
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:01

    نعم وطبيعي ان نقاطع الانتخابات كلها لان لم يعد في الساحة السياسية حاليا عن ما ننتخبر جل الاحزاب فاسدة ومفسدة لم تعد تصلح في هاته الاونة الاخيرة لانها تعمل لا لمصلحتها اكثر من 50 سنة ونحن ننتظر لاشيئ انادي كل المغاربة الاحراران اقول لهم لقد حان الوقت هاته هي فرصتكم الاخيرة

  • mehdi
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:02

    aller votez c'est votre avenir en jeu .ne donnez pas l occasion aux mauvaises personnes de gérer çe pays qu on aime.je vais a chaque foie voter méme si je ne suis pas dans mon pays c'est par cet acte que le changement commence merci hespress

  • Moi Si
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:02

    La plupart des gens sans emploi confondent entre devoir national et embauche, ils veulent exprimer leurs frustration en sabotant le devoir national, dans tous les pays du monde il y a des chômeurs, mais ils pratiquent leurs devoirs nationaux, au contraire, il faut voter pour transmettre le message sans attendre qu'il y aura d'embauche tout de suite.

  • ouedzami
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:04

    je voterie moi et mes connaissances pour n'importe quelle partie sauf pour le pjd

  • مهاجر غاضب
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:04

    قال احدهم ،الانتخابات هي: اسبوع من الزرقة والمرقة
    يوم من الورقة
    واربع سنوات من السرقة!!!!!

  • amine
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:04

    On vote pour des gens qui ont dans la tête que leurs intérêt si l état ne fait pas son rôle pour contrôler les comptes des communes il n a qui a désigné les conseiller des gens qui volent 22milliards c est pour ces gens on va voter?on ne mange pas la paille personnes ne votera

  • Tafroukht
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:04

    لرافع لافتة "ماخدام …"، هذا بالضبط مايريده منك الذين تسبَّبوا في بطالتك! أن تترك لهم الملعب يعملون فيه ما يريدون. بالعكس إذا أردت تغيير مصيرك يجب أن تقتحم عليهم الملعب وتساند المصلحين في معاركهم اليومية ضد الفساد. أمّا أن تقول لهم "إذهب أنت وربُّك فقاتلا إنَّا هاهنا قاعدون" فذلك ما يريد المفسدون.

  • متى سنتوفر على احزاب حقيقية؟
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:04

    وماذا عن الحزب الدي يترأس الحكومة اليوم لم يحظى حتى بثقة 8 في المئة من الناخبين المسجلين؟!
    منذ أن خاب حزب الإتحاد الإشتراكي ظن المغاربة ونحن نلاحظ أن المواطنين فقدوا المصداقية في كل الأحزاب ولم يعودوا يثقون في الأحزاب السياسية المغربية بصفة نهائية.
    من منا لا يتذكر الشعبية القوية التي كانت من قبل للإتحاد الإشتراكي في كل المدن المغربية بحيث أنداك كانت تصل مشاركة المغاربة في الإنتخابات إلى ما فوق 70 في المئة.

    أما اليوم لولى أن المواطنين في البوادي الذين يشاركون بكثافة لو وصلت المشاركة في إلى مادون خمسة في المئة.

  • سعيد السوسي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:05

    عندما تكون الانتخابات مقرونة بالمحاسبة
    سوف انتخب
    مادام اصحاب المناصب ياكلون و يشربون و يورثون مناصبهم لابناءهم و يخرجون بتقاعد يعيش به اولاد اولادهم فهناك الضحك هلى الدقون
    عندما يكون العمل البرلماني عمل تطوعي و ليس حرفة و مهنة تضيع فيه خزينة الدولة الملايير من مال الشعب ذالك اليوم سوف انتخب
    اما ان انتخب لمجرد اتمام اللعبة التي اكل عليها الدهر و شرب فلا ثم لا

  • فاطمة الزهراء
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:10

    بمدينة بوجدور الرشوة هي لي خدما كيقول غار شحال وصل صوت ….

  • مغربي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:10

    الأحزاب السياسية هي السبب حين تكف عن تزكية تجار المخدرات والأقطاعيين
    والأميين والأنتهازيين والوصوليين والمتملصين من الضرائب أنذاك ستصل المشاركة أكثر من الثلثين من الكتلة الانتخابية

  • أدمين الشبكة
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:12

    وتستمر الحياة سواءا صوتوا ام لم يصوتوا فليس من اللازم ان يصوتوا ما دمنا نحن في الكفاية وقادرين على تسيير وقيادة الغوغاء.

    ثم متى صوت الناس بالإجماع في العالم كله ؟

    الانتخابات الرئاسية المصيرية الفرنسية الاخيرة شارك فيها 49% من الناخبين
    الانتخابات.
    المصرية التي اوصلت مرسي الى السلطة صوت فيها أيضا 48% من مجموع الناخبين

    وهلما جرا ….

  • kamal
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:12

    أنا مسجل في اللوائح الإنتخابية وسأقاطع
    هده الإنتخابات نظرا للفشل الذريع لحزب العدالة والتنمية
    ورئيسه بنكيران وقد صوت لهداالحزب بالشعار الدي رفعه
    محاربة الفساد . فأين هي محاربة الفساد؟

  • abdou
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:13

    موضوع المشاركة أو عدم المشاركة يطفو على السطح كلما اقترب موعد الانتخابات وهذا أمر عهدناه منذ عقود خلت. فمعروف لدى لدى الجميع من يشارك في الانتخابات ومن لا يشارك وعلى أية حال فقطار هذه العملية يعبر هذه المحطة دائئما بسلام ليصل ممتهني مهنة الانتخابات والبرلمان والحكومة …إلى الضفة الأخرى فينطلق فصل جديد من خيبة الأمل لدى الجميع وتجد كثير ا من الناس ينصرفون شيئا فشيئا إلى مشاكلهم اليومية فلا يعود هذا الموضوع إلى أمامهم إلا عندما تقترب الانتخابات الموالية.
    فنسبة المشاركة في الانتخابات في المغرب تتراوح مابين 15 و 30% ممن تسجلوا باللوائح ونسبة التسجيل باللوائح تتراوح بين 40 و 60%. وأترك لأصحاب الرياضيات معرفة نسبة المشاركة داخل الوطن. وكيفما كانت هذه النسبة حتى 1% فإنها كافية لتشكيل البرلمان والحكومة ووصول نفس الوجوه التي نراها منذ عقود خلت تتمرح في الحكومة والبرلمان.
    أعتقد أن قرار المشاركة في العملية الانتخابية من عدمه لا يجب فقط أن يتم رهنه بتوفر ضمانات النزاهة واحترام إرادة الناخبين ولكن أيضا الضمانات الكافية لدى المواطنين للإطاحة بالبرلمان والحكومة إذا قلب المنتخبون الفيستة أو تبين

  • عبد اللطيف من مكناس
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:13

    انتم مواطنون مغاربة ومن واجب كل مواطن التصويت على الحزب الذي يريد والا احذفوا انفسكم من المواطنة

  • ابو علي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:17

    إنها لا تغني و لا تسمن من جوع انا لم و لن أنتخب في حياتي الإنتخابات من صالح من ينجح لينهب اموال الوطن و الشعب أنشري يا هسبريس و شكرا

  • خبير في الإحصاء
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:18

    أن يتم تعميم نتائج استطلاع على جميع الناخبين بالمغرب انطلاقا من عينة تضم 80 ألف مستجوب يتطلب تصميم معاينة علمي مبني على أساس قاعدة معاينة محددة سلفا، وهذا عمل لا يتقنه سوى الخبراء في علم الإحصاء، فهل أخذت هيسبريس هذا الأمر بعين الاعتبار في هذه الدراسة ؟

  • وجدي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:19

    المشكل ليس في العملية الانتخابية كوسيلة ديموقراطية يعبر من خلالها الشعب عن طموحاته ويقرر من خلالها مصيره بل المشكل في النخبة السياسية التي لم ترق بعد الى مستوى وعي الشعب وتطلعاته للمستقبل خصوصا في ظل عالم يتحول في كل لحظة والغريب في الامر ان الاحزاب السياسية لم تجدد نفسها لتواكب هذا الوعي الجماعي وكل ما يمكن قوله ان الشعب المغربي بعد تجربة كل الاحزاب واخرها حزب العدالة والتنمية اقتنع أن الحزب الوحيد ان صح التعبير الذي يتوافق معه الشعب هو حزب الملك محمد السادس وبالتالي يمكن اعتبار المغرب يسير بسرعتين مختلفتين الاولى سرعة الملك مع الشعب والسرعة الثانية للاحزاب والنقابات والكثير من التنظيمات الجمعوية المنظوية تحتها وتقتات من فتاتها ولا ادل على ما اقول هي خطابات الملك المتكررة في كل المناسبات وتوجيهاته للاسراع كي يلتحق المغرب بالدول الصاعدة لكن مع الاسف الاحزاب لازالت تعيش في القرن الماضي وقبة البرلمان شاهدة على ذلك

  • soufiane92
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:22

    أنا شخصيا و كل أفراد العائلة قررنا التصويت في الإنتخابات المقبلة

  • driss gabon
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:26

    Je suis tout fais d'accord avec le résultat des sondages car on voit pas des changements concrets

  • واااافينك يابن اكيرن
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:28

    الحمد لله على أن هده النتيجة للإستطلاع التي قامت بها هسبريس جاءت لتفند كل الأكاذيب والإشاعات الدي روجها بن اكيران واصحابو مؤخرا كون حزبهم يتعاطف معه معظم المغاربة!!!!!
    والله لولى بعض قراء هسبروس الذين ينتمون للأحزاب السياسية سواء اليسارية منها أو العلمانية أو الإسلامية لكانت النتيجة أقل بكثيييييييير من 41 في المئة.

  • مواطن
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:31

    بالنسبة لي وأصدقائي صوف نصوت انشاء الله لمن يستحق لكي لا ندع المجال خال امام المنحرفين سياسيا

  • عبدالكريم
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:32

    الرجاء في الله سبحانه و تعالى .فاقد الشيء لا يعطيه

  • taoufiq
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:32

    كدب
    معرفتش منين كيجيبو هاد الاستطلاعات
    تقدر تكون ديال مقديشو

  • مغربي أمازيغي حر
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:33

    المرجو عدم مقاطعتها لأن اللحايا متضامنون وسيصوتون على مرشحيهم ونندم للمرة الثانية….بالعكس صوتوا……………………..

  • الحارس المين
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:36

    إذا كرر المغاربة خطأ العزوف عن التصويت كما حصل في الإنتخابات السابقة فأتباع الإخوان رغم قلتهم سيتغلون الفرصة والفراغ للتصويت على عودة العدالة و التنمية للحكومة من جديد،

  • yassine
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:38

    من وجهة نظري، فان هذا العزوف سيستمر ما دام المغرب لا يتوفر على احزاب حقيقية لها شعبية و نظرية فكرية واضحة تدافع عنها. كما انه اصبح من الضروري التفكير في تقليص عدد الاحزاب الى اربعة او خمسة عبر استتاء شعبي يحدد الاحزاب التي ستبقى و اعادة صياغة القانون المتعلق بالاحزاب السياسية. فكثرة الاحزاب السياسية او الحزب الواحد نقيضان كلاهما يعرقل الممارسة الديموقراطية.

  • رضوان
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:40

    اعتقد ان هذا الاستطلاع يخالف بشكل كبير ما جاء به استطلاع سابق نظمه نفس الموقع حول شعبية الحكومة والذي تحدت عن رضا قسم كبير من المغاربة على عمل الحكومة وما انجزته من نتائج طيبة، وان كان الامر كذلك فاولى لذلك ان ينعكس على سلوك المواطن الانتخابي من خلال التسجيل بكثافة في اللوائح الانتخابية وليس العكس"ان يتم العزوف عنها"، فمن اذن نصدق يا ترى؟ هل ماجاء به هذا الاستطلاع ام جاء به الاستطلاع الاول الذي اجراه نفس الموقع"هسبريس" ام ان المغاربة متقلبين في مزاجيتهم " المغربي كل نهار اوكيف هو" فنحن لا نعرف كيف يفكرون وكيف يقررون وكيف يخالفون التوقعات، مع ذلك فهذا الاستطلاع رسالة الى الحكومة الحالية التي ما فتئت كل يوم تتشدق برضى%70 من المغاربة على عملهم، لانني اعتقد ان ماجاء به هذا الاستطلاع يخالف هذا الامر جملة وتفصيلا ، وفي الاخير اقول للجيش الالكتروني للبيجدي الذي سيقرأ هذا التعليق" در خدمتك عوتني اضغط تم اضغط ثم اضغط حتى تصل للعدد الذي نعرفه جيدا لان رقمكم في بورصة القراء معروفة لا تتجاوز 400 او 500 شخص

  • ك مصطفى
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:43

    تفاءلنا خيرا ,وظننا أن عهد الزبونية والمحسوبيةوأبوك صاحبي قدإنتهى،ولكن يوما بعد يوم يتأكد جليا على أن دار لقمان لا زالت على حالها وأن لا شيئ قد تغير سوى الخطابات والشعارات المسكنة.
    -تدني في الصحة
    -محسوبية في التشغيل
    -تماطل في الادارة
    -ظلم في الشارع
    -محسوبية في التنصيب والترقية
    واللائحة طويلة،فأنا الشيخ وقد شاب شعري وأنهك جسمي و لا يسعني إلا أن أنضاف إلى هؤلاء الشباب المظلوم ,وأن أقول لا للتصويت مادام هناك أناس لا يتقون الله وهمهم الوحيد الإغتناء وضمان مستقبل أهلهم وأصدقائهم وعملائهم وهذا قمة الجور والظلم ،فلا يغير الله مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم.

  • متابع
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:44

    هذا اسمه توظيف مباشر، بغينا يديرو امتحان كفاءة ونشوفو المستوى ديال كل واحد عاد نصوتو عليه. ياك كطالبو المعطلين يخضعوا للمباريات وخا قليلة إلى منعدمة مقارنة بالعدد ديالهم، إذا كلشي خاصو يطبق عليه القانون ديال اجتياز المباريات حتى الوزراء باش تكون عندنا حكومة كفاءات نفتخرو بها وتساهم في تقدم المغرب وفي نفس الوقت تتاح الفرصة للكفاءات غير المنتمية للأحزاب باش نكونوا أمام تكافؤ الفرص.

  • الياس
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:44

    أولا أرجو أن تنشر هسبريس هذه الحقيقة
    خلال أيام التصويت مشغل ذاك الاستطلاع لم يعطل الايبي عن كل جهاز سبق له التصويت وبهذا كان هناك تصويتات عدة من جهاز واحد المفروض أنها من نفس الشخص أنا شخصيا أعطيت رأيي أكثر من ست مرات مما يبين ضعف هذا الإستطلاع كحجية

  • Simo
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:45

    La majorité des marocains n'est même inscrite dans les listes électorales. Je vote tu votes il vote nous votons vous votez ils volent

  • khaled
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:45

    اغلب من قام بالتصويت على نعم هم كتيبة الباجدة الالكترونية و ذلك بالتصويت اكثر من مرة من خلال تغيير ipو استعمال عدة متصفحات مختلفة mozilla explorer google chrome

  • الإفتخابات
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:48

    أي حزب في المغرب يتربع عرش الحكومة لا يزيد الفقير إلا فقرا و الغني إلا غناً.

  • مروان
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:50

    انا بعدا مغاديش نصوت مكاينش عليمن غادي تصوب غير الهضرة وفي الاخير تيقلبو الفيستااا + رغم كل هد شي راه غادي ينجحو لي بغاو بلا تصويت المواطن المغربي اصلا مكاينش الديمقراطية بالمغرب غير الهضرة

  • Amine
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:52

    أظن ان لكل مواطن الجق في التصويت أو الامتناع و لكن لمن ينوي المقاطعة ليس من حقه ان يشتكي من الوضعية الكارثية التي تعيشها أحيائنا اليوم لانه لم يساهم في اختيار الشخص الذي يراه مناسباً و أتاح الفرصة من جديد للشلاهبية و سماسرة الانتخابات الذين نراهم في كل محطة انتخابية ،
    التصويت و أخص بالذكر هنا الأغلبية التي لا تصوت يعني تغيير الوجوه القديمة .
    شكرا هسبريس

  • غير دايز
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:54

    متى ستستفيقون أيها المغاربة؟؟ ليكن في علمكم أنّ المستفيد الأكبر من مقاطعة التصويت هم الأحزاب الفاسدة المفسدة، وكل صوت مقاطع هو بمثابة صوت خسره الحزب "المعقول" و"الجاد"، وكل ما يخسره هذا الأخير، يعتبره المفسد ربحاً له. وهذا الحزب الفاسد هو من يروّج للمقاطعة. وللأسف الشديد يتبعه كلّ من هبّ ودبّ.
    علينا إخواني المغاربة المشاركة في الانتخابات المقبلة بكثافة، ولو بوضع ورقة بيضاء، إن لم يتبين لك الصالح من الطالح. المهم ألا تترك صوتك يباع فيه ويُشترى.
    اللهم قد بلّغت. اللهم فاشهد

  • شعاري أيضا
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:56

    حتا أنا، ما خدام ما ردام، و الله ما نصوت، ضحكوا على غيري، أنا أصلا غير موجود، فهمتيني و لا لا.

  • احمد
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:59

    ان الاحزاب في البرلمان يحسبون ان المواطنين كلهم أغبياء بخطاباتهم الكادبة .الرشوة .البطالة .فساد الادارة الي غير دلك . أنا متقاعد 30 عاما من الخدمة لن أصوت لا أنا و أسرتي وهده الاحزاب تعلم لمادا

  • mohamed
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:00

    السلام عليكم
    حقيقة لا اخفيكم سراً أنني كنت من اشد المعارضين للعملية الانتخابية و أقصد هنا المشاركة ، حيث السبب الرئيسي هو ان جل المترشحين هم فقط مجموعة من اللصوص و هذا هو المنطق السائد لدى الاغلبية من الشباب ، الا انني توصلت الى منطق جعلني اتصالح مع نفسي لأقرر عدم تفويت فرصة المشاركة في الانتخابات و هو : اذا كان جل المرشحين هم لصوص فمن المؤكد أن منهم من سيسرق رغيفك كله و منهم من سيسرق نصف رغيفك و آخر سيسرق ربعه و بالتالي فالمسؤولية التي تقع علي و عليك هي المشاركة و التصويت على من سيسرق ربع رغيفك ، قد يبدو هذا المنطق غريبا نوعا ما ، إلا ان عدم المشاركة ستعطي الفرصة لمن تعودو سرقة الرغيف كله إلى الظهور من جديد ، انا و أنت سنقرر إما خطوة إلى الأمام أو خطوتان إلى الوراء ، كبِّر عقْلَك .

  • السيد الواقعي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:00

    السلام. اخواني الكرام رغم كل ما يشوب الانتخابات من بيع وشراء و تزوير و فساد الكثير من الأحزاب تبقى المقاطعة ليست حل بل بالعكس تجد راحتها في المقاطعة فتصبح عملية الشراء سهلة لهم لدالك أتمنى من المغاربة تن ينزلوا للتصويت و مساعدة هذه الحكومة .كما يقول المثل وصل الكداب إلى بيت الدار هذا رأيي و احترم آراء الآخرين اخوكم من تيسة فاس و السلام

  • ازوركي محمد
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:01

    الانتخابات مهزلة والجميع يعرف والاحزاب تتهافت لتصل الى الصلطة الى منبع الثروة حيت الفائز يعفى من الضرائب وفواتر الماء والكهرباء اي الفابور نعم الفابور اما مصالح الوطن والمواطن في الدرجة الاخيرة في اجندة السياسين المغاربة الحرب على الفساد هل الفساد سيحارب نفسه الرشوة وحماية المبلغ بها كدبة افتضح امرها كل هذه الامور تجعل المواطن يتخلى على واجبه والعزوف عنها

  • مغربي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:01

    هدا ليس بحل… إلا مصوتناش ماغيرنا والو في الوضع.

  • ولد البلاد
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:02

    المغرب في سنة 1975 قيل أنه بلد في طريق النمو…وسائر في ركب المسلسل الديموقراطي.
    المغرب في عام 2015 مازال بلداً في طريق النمو…وسائراً في ركب المسلسل الديموقراطي.
    هناك أحد شيئين:
    1ـ أن الطريق طويل جداًّ………………………………………….جداًّ
    2ـ أن المغرب قد أخطأ الط…………………………………….ريق مطلقا.

  • عبدالرحيم مراكش
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:04

    الشعب فقد الثقة في الانتخابات بصفة عامة،هده المرة سيكون عزوف انتخابي لم يسبق له مثئيل و حتى ألانتخابات النيابة.

  • عازف
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:10

    هذا يعني أن أكبر حزب في المغرب هو حزب العارفين عن التصويت، وهذا يعكس انعدام الثقة في السياسة والسياسيين.

  • إذا ظهر السبب بطل العجب.
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:14

    كيف تريدون من الشعب المغربي أن يشارك في الإنتخابات وهو يرى رئيس حكومته فاشل لا يفهم شيئا في السياسة والإقتصاد وحتى الحزب الدي ينتمي إليه حزب فاشل، رئيس حكومة لا يعرف للأسف سوى أن يرفع من سن التقاعد ومن أسعار المواد الغدائية وأسعار الماء والكهرباء، ولا يعرف كيف يخلق اقتصاد أو جلب استثمارات خارجية ولا كذلك كيف يحارب الفساد الإداري و…..و……إلخ….. ! رئيس حكومة يعرف فقط أن يحمل شعار " عفا الله عما سلف"؟!!

    للأسف الشديد هذا الإستطلاع يؤكد بما لا يدع المجال للشك أن الأحزاب السياسية المغربية بدون استثناء فاشلة سواء كانت علمانية أو إسلامية أو يسارية لأنهم كلهم لم يستطيعوا أن ينالوا ثقة الشعب المغربي وهده هي الحقيقة المر.

  • am7dar
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:18

    انا من المصوتين بالمقاطعة هذا لايعني انني لا اهتم بالعملية السياسية بالعكس فموقفي مبني اساسا من اهتمامي بالسياسة. فبخصوص موقفي هذا فهو مرتبط بنوعية الخطاب السياسي لذى الاحزاب السياسية المغربية بحيث انه في نظري يبقا خطابا دون المستوى ويفتقد لكثير من المصداقية و النابع اساسا من سياسيين من نفس الطينة ولهذا فانهم لم يستطيعوا بعد ان يرجعوا الثقة التي فقدناها فيهم خصوصا بعد حراك 20 فبراير ٬ وبخصوص قرار المقاطعة هل هو قرار صائب ? بالنسبة لي ارى انه كذلك لانه يحمل رسالة كبيرة وكبيرة جدا لمن يهمهم الامر فهناك كفاأت مغربية كثيرة لم تدخل بعد الى العمل السياسي المغربي وتنتظر فقط تغيير نمط اللعبة السياسية من طرف المخزن حينها سيكون للسياسة في المغرب طعم اخر …

  • مسجل
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:19

    ادا نقص او مات او امتنع واحد من الشياطين غادي يخفف علي الملائكة.سبحان الله وجوه لاتبشر بخير .عقول العصافير .ياربي متصوتوش نتما .داخلنا عليكم بالله بعدو لينا غير من شارع محمد الخامس .لاتجيو لاتصوتو .مسامحين ليكم .بيادق شباط.200درهم
    ولكن عندكوم الزهر هسبريس معاكم تتنشر غير اللي بغات . قال ليك تضخم خطاب محاربة الفساد بالله عليكم لاش ديك تضخم .انا باغي نعرف هد بلقاسم مالو

  • hassan achehboune
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:21

    المواطن لا يهمه من سيفوز بالانتخابات بقدر ما يهمه ان يعيش بكرامة وليس بالهبات و التبرعات و التوسل إلى المسؤولين. كفاكم نفاقا يا ناس ؟؟؟

  • مواطن
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:23

    انا بدوري انظم لمقاطعة مسرحية الانتخابات لانهم يجرون فقط لمصالحهم الشخصية وقد ملينا من تكرار نفس الكاسيطة نتاعهم وهي تشبه الى حد ما ب حلاقي جامع الفنا اي نحن سوف تم سوف وكلهم يعتبرون انفسهم مناضلون و ان المغرب لن يتقدم بدونهم وعن اي نضال يتكلمون برايي انا المناضون قد ماتوا في سبيل حرية هدا الوطن من العبودية بدون مناصب او مادونيات اما هؤلاء فانهم ولفوا البزولة الى درجة انه لم يبقى ما يحلب فحينما نسمع ان ما زال هناك مترشحين رغم فضائحهم فمادا عن برنامجهم ربما سيكون بناء ملاعب مغطات بالكامل كالملاعب الالمانية..

  • فلاح
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:23

    هداك شي ليبغين الأحزاب وسماسرة اختصاصات الجماعات رآها معروفة

  • do brona
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:31

    بالعكس فعلى الجميع ان ينتخب ولو بالبياض ان انعدمت التقة فذالك افضل من العسوف .
    السلام عليكم

  • anas
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:40

    سأصوت في الإنتخابات لأنها حقي وواجبي إتجاه هذا الوطن و ملكي
    سأصوت في الإنتخابات لأنها حقي وواجبي إتجاه هذا الوطن و ملكي

  • abdel de michigan
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:54

    وانا بدوري سامزق الجنسية المغربية في حين صعود رموز الفساد الى الحكم ، لن اضحي بمستقبل ابنائى خمسين سنة اخرى

  • حكيم / اكدز / زاكورة
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:57

    نحن كمجتمع مدني مسؤولين عن مصير بلادنا لدى ادعو المواطنين الي اختيار ممثليهم اللدين لديهم الغيرة علي هذا البلد العزيز .فكلما كان هناك عزوف استغلها أصحاب المصالح لأغراضهم الانتخابية وذالك بشرائهم للأصوات والدفر بمقعد في البلدية او الجماعة .

  • meftah
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:59

    على ماذت سنصوت وعلى من
    على ثلة من احزاب الريع. لا تهمهم الا مصالحهم الضيقة.فلماذا اصوت ما دام صوتي عير مسموع ومادام الفساد ينخر وطني وما دام المفسدون لا يحاسبون ومادامت البطالة بدون حلول وما دمت لا املك سكنا وما دمت لا تتمتع بحقي الاداري في الادارات المدنية والعسكرية وما دمت مهمشا فلماذا ساصوت . لن اصوت وليفعل الفساد والفاسيدين ما شاؤوا وسنحاسبهم عندما تشخص الابصار والقلوب لدى الحناجر اذاك ساصوت لاني ساسترجع صوتي.

  • MRE Suisse
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:59

    إستطلاع يهدف إلى تغليط الرأي العام للإطاحة بحزب العدالة و التنمية، المغاربة سيدهبون إلى صناديق الإقتراع و العدالة و التنمية ستفوز إنشاء الله

  • نحسب بالعقل
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:02

    السلام عليكم

    ان مغربي وانت مغربي ان ايضا لست راضيا على الوضع . لكن لنعمل هذه العملية

    الحسابية نفترض ان سكان المغرب 100 نسمة

    من سوف يصوت 41
    ومن لا يصوت 49
    الكل في المغرب يعرف ان الجهل و الفقر يدفع الناس الى اخد 200 درهم لتصويت لما 41 نسمة النسبة الاكبر منها تصوت لاجل اخد المال 200 درهم
    سوف تنتخب مجموعة لصوص لنهب المال العام
    لكن اذا صوت 49 نسمة مع المجموعة الصالحة من 41 نسمة
    سوف تكون نسبة الناس الصالحين من المواطنين هي الاكبر
    وبالتالي يتم على الاقل حاربنا لصوص المال العام

    وسلام عليكم

  • عبد الكريم
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:10

    المشكلة هي في حالة المقاطعة ماهو البديل أو المعارضة من أجل المعارضة
    خلاوها الاوئل والله و مقفلت لفورت

  • LODFIG
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:11

    الاحزاب في المغرب بلا استثناء لا تفرخ الا الانتهازيين والمنافقين والفاسدين هده النتيجة متوقعة على الرغم من التصويت الكثيف لمناصري بعض الاحزاب خصوصا العدالة والتنمية ولكن هدا بلدنا ونحن نعرف نبض الشارع وراي الغالبية الساحقة من الشعب المغربي في العملية السياسية عموما

  • ahMed
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:14

    مغربي 37 سنة منذ ولوجي الجامعة وا لى اليوم
    وانا مهتم بالشان الحزبي المحلي و الوطني وفي كل مرة انوي تسسجيل اسمي في اللائحة الانتخابية الا اني الاحض ان معضم الاحزاب تدخل (ان لم اقل جلها ) الى معركة التجارة الانتخابية الكبرى -في نظري اكبر حتى من تجارة السلاح التي تعتبر اكبر تجارة بالعالم- يتم صرف الملايين بلا هوادة لانهم يعلمون ان من وراء هذا الاستثمار ربح الملايير, …
    (كلامي هذا انطلاقا من الواقع الذي عشته )

  • خالد
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:17

    العزوف عن هذه الاستحقاقات يعود لكون المغاربة جربوا كل الاطياف الحزبية التي تحملت تسيير شؤون البلاد والعباد ولم تستطع هذه الاحزاب من اليسارحتى اليمين ان تكون في الموعد وفي مستوى تطلعات وانتظارات الشعب
    ونكاية في هذه الاحزاب اعطى فرصة لحزب الباجدة خصوصا وان هذا الاخير رفع شعار محاربة الفساد في خطابه وبرنامجه الانتخابي ولم تمر سنة حتى تبين ان كل ما كان يروج له في حملته الانتخابية ليس إلا خطاب ديماغوجي شعبوي كان يروم بالدرجة الاولى دغدغة مشاعر الناخبين واسمالتهم
    لا شيء تغير نسبة البطالة في استفحال خدمات الصحةوالتعليم والسكن تراجعت والمعيشة بفعل الزيادات في كل شيء سحقت المواطن لا فضل على من ينتمي لطبقة ضعيفة ومتوسطة تم تلقضاء حتى على هذه الاخيرة اصبح
    امتدت يد الحكومة لجيوب الموطنين تحت ذريعة اصلاح صناديق لا ناقة ولا جمل للمواطن في افلاسها ناس كينهبو ويشفرو والسواد الاعظم من الشعب يسدد فاتورة فساد مارسته طبقة العفاريت التي حماها بن كيران بسياسة عما سلف فطحن الشعب وحول شبابه الى جيش من المعطلين والمتسولين  

  • ماشي مهم
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:17

    التصويت اصبح جريمة يحاكم عليها التاريخ الي صاحب المقال الاول

  • لا علاقة
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:23

    مع كامل آحترامي و بعد ما اضطلعت على الموضوع و التعليقات…
    اولا: بخصوص من يقول صوتوا للشرفاء ، أيّ شرف تتحدث عنه و عن أي خدمة للشعب تتكلم.
    تانيا: بخوصوص القائل صوتوا كي لا تتركوا الفرصة للاحتيال و إخلاء المجال. أقول مادامت الشفافية منعدمة فلن تنفعنا لا إنتخابات لا آلة حاسبة.
    تالتا: متمنيّاتي بالعزوف.. مادام أنّه منذ الاستقلال و الشعب مستحمَر.. أتمنّى أن تكون هذه السنة آستثنائيّة.

  • عين لحناش
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:25

    احدرو تم احدرو يجب على الجميع أن يدلي بصوته و لا تنسي أيتها الأحزاب السياسية انه إذا تم العزوف عن الانتخابات فإن الفائز هو العدالة والتنمية لأن أصواتهم كلهم منخرطين في الحزب وكلهم مستفدين ولا يوجد في منخرطيهم ولو معطل واحد ادا صوتو لكي نقظي على الظلام حزب الزيادات

  • اللامنتمون
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:27

    الانتخابات الجماعية ستفرز نفس المنتخبين؛ بسبب التصويت على اللائحة. المجالس الجماعية إذن لن تتغير كثيرا. و ستبقى الحالة كما هي عليه. اوساخ و ازبال و حفر و فوضى و عشوائية في كل شئ.
    الكفاءات العليا بالجماعات العليا ستبقى مهمشة كما كانت؛ ستعطى الأوامر من طرف المنتخبين المعششين من تحت دف لعقاب كل من سولت له نفسه من الأطر العليا لقول لا للفساد. الفصل 23 من الميثاق الجماعي المعمول به حاليا و الذي يمنع المنتخب من التدخل المباشر في شؤون الموظفين يتم خرقه حاليا من طرف المنتخبين الجماعيين.
    يجب أن يترشح اللامنتمون لمنافسة اللوائح و على وزارة الداخلية أن تجري تغييرا جدريا على مصالح الموارد البشرية بالجماعات المحلية و إلا فالموارد البشرية الكفأة ستبقى مهمشة او محرومة من و سائل العمل عن سبق ترصد و اصرار و ستعاني من الشطط في استعمال السلطة.

  • ملاحضة
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:39

    الى الاخوة الدين يقولون يجب على المواطن ان يصوت لكى يقطع الطريق على المفسديين وصوته مهم لتقرير مصير الامة ههه انتم تضحكون على انفسكم السياسة الداخلية والخارجية للبلد فانها تتجواز الحكومة فالقصر هومن يتحكم فى الصغيرة والكبيرة والدليل على دالك عندما بت التلفزيون المغربى ان رئيس مصر السيسى هو انقلابى الكل تفاجئ لمادا هداالتحول فى الموقف المغربى وعندما سئل وزير الخارجية المغربى مزوار عن هدا السبب من قبل الصحافة اجابهم انه مافراسو والو بلاما تعيو راسكم بحال صوتى بحال لا

  • عبد السلام
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:39

    ماذا ينتظر العازفون صعود تيار سياسي ليتبنوا توجهه؟ ان كان كذلك فهم سلبيون لأن العازف عليه ان يكون مبدعا و منتجا لأفكار جديدة تظهر نظرته الى المستقبل السياسي للبلاد و يقدمها للشعب و يشرحها حتى تكون في الميزان امام ما تقدمه الاحزاب المشاركة .
    كما ان القول بان الخطاب السياسي رديء شيء مبالغ فيه لأن هناك تنوع ملحوظ ليس بعدد الاحزاب و لكن بوجود تيارات مختلفة تجسدها بعض الاحزاب في خطاباتها و طريقة العمل الداخلي و النظرة لطريقة الاصلاح. اما التشابه في البرامج فهو ليس عيبا في كون انتظارات المواطنين الاساسية غير مرتبطة بالمرجعيات بالدرجة الاولى(ما دامت هذه الاخيرة مكفولة بالدستور في معظمها) بل بمتطلبات الحياة من صحة و سكن و شغل و تعليم و تكافئ الفرص بين الاشخاص وكذا ايجاد توازن في التنمية بين المناطق…
    و في نظري وجود دستور متوازن جاء بالجديد و انطلاق ورش الجهوية الموسعة شيء يشجع على المشاركة حتى يساهم المواطن في رسم تطلعاته لأن الفراغ لا يساهم الا في ترك المكان لمن يعبث بمصالح المواطنين و آمالهم

  • جميعا لصنادق لقتراع حداري !
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:44

    رسالتي للمتضررين ! من احزاب سترزاقية اصحاب شعارات لكاذبة وادخال الدين واللحية لجلب الحض وزهركما قال رئيس لحكومة في خطاباته لحلقوية بانه محظوظ وحكومته وسبب الاستقرارلانه يحرك بيادقه وتبيعاته ولاغرابة ثمتيليته للوصول لمناصب حكومية ولبرلمان ولجماعات لتفرقة لكعكعة مابينهم ورحيل من لحي الذي انتخب فيه تارك مشاكل لحفرازبال ضعف انارة قلت دوريات الامن عطب اشارت لمرورمدينة سلا لمريسة شارع ولي لعهد وانتشارلاجرام ولبطالة وتسيب واحتلال طرقات بالاحجار للعب كرة لقدم يتسبب في حوادث انتشار مقاهي شيشة ولمخضرات ومدارس حكومية مديره يفرض مراجعة لتلاميذ بداخله ولرتشاء لتصحيح الامضاء خارج اوقات لعمل من 200دم و400دم الى1000دم وكناش وخواتم ادارية بسيارته ام مرشح لحي بعدما نفخ وزنه ورصيده لبنكي رحل الى فيلا بحي راقي تاركا زلط وجيرانه بحيهم لقديم رسالتي? جميعا الى صنادق لقتراع نساند حزب كيف ماكان نوعه اوتسميته ضد احزاب لحكومة واحزاب تنتمي لاطروحت لاعدالة لاتنمية لااصلاح لاتوحيد لانهضة لافضيلة لاعدل لاحسان حداري انهم جاهزون لتصويط لبعضهم كونو في لموعد لقطع طريق عليهم ايه لمتضررين من سياست لقمع هذه فرصتكم لاتفوتوه

  • ازدو علي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:46

    كلنا سنصوت شبابا وشيوخا نساء ورجالا لكي يسير بلدنا الى للانام ونقط الطريق على امثال شباط ولشكر
    باش مايربيو الحناك مزال
    ونمارس حقنا الدستوري التسجيل والتصويت ضروري يا
    اصحاب الضماءر الحيه

  • محمدالتازي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:51

    صوت او لاتصوت فنسبة المشاركة %99 و هكدا دواليك

  • omar
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:00

    انا سامتنع عن التصويت في الانتخابات السبب في ذلك هو عدم تتطبيق مستوى الدراسة للمرشحين في الانتخابات ولهذا اقول من اراد ان يترشح في الانتخابات ان يكون حاصلا على شهادة الباكالوريا او ما يعادلها ووووووووووو

  • زكرياء
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:01

    كيف يمكن لي ان اصوت ورؤساء اميون يسيرون الشان المحلي وهذا بمباركة جميع الاحزاب التي تخشى على نفسها تطبيق والزامية شهادة الباكالوريا لترؤس الجماعات المحلية. وعاش ملكنا محمد السادس نصره الله وايده.

  • ملاحظ
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:04

    يجب الاعتراف بان الامية مستشرية في كل الدول العربية و الاسلامية ثم الاعتراف على الخصوص بان اسوء انواع الامية هي امية ما يسمى بالمثقفين
    وقد سبق لبرنارد شو ان قال : ( الديمقراطية لا تصلح لمجتمع جاهل لان اغلبية من الاميين ستقرر مصيرك ) وهذا ما وقع في جل الدول العربية والمسلمة (اليمن – الصومال – السودان – مصر – ليبيا – العراق – سوريا – افغانستان – باكستان – وغيرهم
    الافضل هو الخلافة الاسلامية لان الخليفة يقوم يقطع رأس كل من عارضه
    لانه يعرف ان الاغلبية قاصرة وتجهل مصلحتها الفعلية.

  • عوام
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:05

    حسب ما تبين لي من خلال ما يقوم به أعضاء المجالس. الجماعية من خروقات ، وهي عديدة أنهم ليسو. في. مستوى. تمثيلي. في التسيير الجماعي . كما أنني اندم كل. مرة لكوني صوتت على فلان أو فلان .
    في رأيي ان. البرقراطية تبقى افضل في القيام. بتسيير الشأن المحلي .

  • عمر
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:07

    ستمر الانتخابات كالعادة و ستفوز الوجوه القديمة بأصوات من حضر. هناك رفض تآمري للتصويت ببطاقة التعريف الوطنية ليتمكن الغائبون و الأموات من التصويت ببطاقة الناخب.أقترح على الشباب التسجيل في اللوائح الانتخابية و أخذ بطاقة الناخب ثم الامتناع عن حضور زرود المرشحين و المشاركة في الحملة الانتخابية و لو بأجرة مغرية.في المقابل حاصروا المرشحين بتصوير الخروقات و نشر الأوساخ في الشبكات الاجتماعية فكل الشباب يتوفرون على السلاح الفتاك الذي هو كاميرا الهاتف المحمول.استعملوه حتى في يوم التصويت في أوكار توزيع المال.يوم الاقتراع يجب أن تكون الغزوة الكبرى. إذا غبتم عن التصويت سيتم التصويت باسمكم لذ ا ينبغي التصويت بكثافة و بالورقة الفارغة. إذا كانت نسبة الأصوات الملغاة كبيرة جدا ستلغى الانتخابات.هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكننا أن نفرض أنفسنا و نملي شروطنا.

  • abdelmajid
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:11

    ا لسلام عليكم
    التصويت واجب وطني.والمترشح من هذا الوطن.
    انا من الشعب لا اصوت الا:
    – اخدنا وعدا كتابيا من المترشح بتلبية جميع مطالبنا المتفق عنها مسبقا.
    -يتنازل بتلقاء نفسه عن الحصانة عقب اي دعوى قضائية يرفعها المواطن.
    -احصاء ممتلكاته قبل دخول البرلمان وبعد الخروج.
    -عدم الاستفادة من الامتيازات بعد مغادرة البرلمان.
    -حضور جميع الجلسات , 5000 درهم عن كل غياب بغير عذر.
    -اجتماع خاص مع المواطنين بداية كل شهر.
    -وعد باداء الواجب وخدمة الصالح العام
    -مستوى دراسي عال
    اوزيد اؤزيد.

  • لن أصوت يوما
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:15

    لن أصوت يوما …………….متمنيّاتي بالعزوف.

  • abdellah
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:22

    لم يسبق لي التسجيل او التصويت ..صوت او لاتصوت فنسبة المشاركة %99 و هكدا دواليك انتم تضحكون على انفسكم السياسة الداخلية والخارجية للبلد فانها تتجواز الحكومة فالقصر هومن يتحكم فى الصغيرة والكبيرة

  • Halima Ibrahim
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:26

    جاء في هذا المقال "أن العزوف يسجل في الفئات المتعلمة أكثر.." هذا هو بيت القصيد! "المثقفون" و بالخصوص شبه المثقفين هم الذين يظنون أنهم يعلمون أكثر من غيرهم، و أنهم يعرفون كل شيء أكثر من غيرهم! هم الذين ينشرون اليأس و الإحباط بين الناس. جلهم انهزاميين و سلبيين، يرون كل شيء أسود قاتم. يتنكرون لمجهودات المغرب و اصلاحاته و انجازاته رغم الصعاب. لكن إذا أراد المغاربة أن يغيروا الأشياء فما عليهم إلا المشاركة في الإنتخابات و في السياسة (لا يحتاج الإنسان أن يكون عبقري ليفهم هذا!)، و أن يجعلوا خدمة البلاد فوق كل إعتبار. قال كينيدي:
    " Ask not what your country can do for you, ask what you can do for your country" = لا تسأل عما يمكن لبلدك القيام به تجاهك، إسأل ما يمكنك القيام به من أجل بلدك".

  • غيور
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:29

    الحقيقة إذا استمرت نفس الوجوه الحزبية المعروفة..ولم يتم استبدالها بالجديد..وإذا لم يتم إشراك جمعيات ومنظمات المجتمع المدني من جهتها ممثلة بأحد أعضائها محليا وجهويا ووطنيا حثما ستظهر فجوة كبيرة من المشاركين في التصويت.أي أن النسبة من المصوتين ستكون ضعيفة جدا ومخيبة للآمال..الجمعيات يجب أن تخصص لها مقاعد مثلها مثل الأحزاب

  • الجلالي الرحماني
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:30

    كلام اعجبني لاني لن اصوت على اشخاص ياتون بحذاء بلاستيكي ويخرجون بحذاء جلدي من صنع اودربي ، لن اصوت لانهم سوف يكسبون التقاعد بالرغم من ان هذه المهمة لاتستحق دلك ، بينما الموظف يفني عمره ويتقاظى درهيمات لاتسمن ولاتغني من جوع بينما الامي ……..الخ

  • عادل
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:34

    لـــــــن اصـــــــــــوت حتى تـــــنـــــقـــرض مجموعة الشلاهبية " التماسيح و العافريت"

  • عبد الرزاق
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:36

    أما شاب مغربي عمري 22 سنة معمرني صوت في حياتي أو معمرني غانصوت حيتاش معمرني إقتنعت بهاد المسرحية ديال الإنتخابات . . . . . تحية لهسبرس

  • زايانية
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:39

    نعم للتصويت كيفما كانت الظروف فالانتخابات والمنتخبون يعكسون عقلية المواطن الانتهازي الفاسد والمدافع عن مصالحه الشخصية كان متقفا ام جاهلا "فلا يغير الله ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم "

  • M Hicham
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:45

    عندما تحرض العدل و الإحسان و معها أقطاب الفساد أتباعاهما من أجل التصويت بلا،لقطع الطريق على الإصلاحات التي تعرفها بلادنا،و إسقاط الشباب في دوامة من اليأس،فلاغرابة في ذالك.لكن أبشرهم أن الشباب سيصوت إيمانا منه أن الإصلاح لا يأتي إلا من خلال صناديق الإقتراع وليس و عن طريق الغوغائيات و تيئس الشباب كما تفعل العدل و الإحسان لغاية يعرفها الجميع.

  • hassan almaghribi
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:50

    لن اصوت لاما ضيا ولامستقبلا غير تضيعون وقتكم والله لن اصوت لا انا لا عاءلتي لااصحابي

  • مغربي قح
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:51

    لن اسجل نفسي ولن اصوت عن الخرفان مرة اخرى لن ولا يلدغ المسلم من الجحر مرتين ليس هنا سوى الدئاب والثعالب
    لهده الاسباب لن اصوت
    1تمديد سن التقاعد
    2عدم محاربة الفساد كما كانوا يقولون
    3 سياسة التسامح مع لصوص المال العام والريع
    4 اداء فاتورة الفساد من جيوب الفقراء
    5 الزيادات في المواد الاساسية لغداء الغقراء والمحتاجين
    6 عدم الاهتام حكومةبن زيدان بضحايا سقوط منازل بوركون
    7عدم تقديم جكومة بن زيدان التعازي وعدم الاهتمام بضحايا فياضانات الجنوب
    8عدم مصداقية حكومة تعيش من تموال الحرام الخمر والسياحة الجنسية
    مدا تريدون اكثر ايها الخرفان

  • يوسف
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:54

    السلام عليكم … التصويت في المجمل هم مثل الشهادة امام القاضي . فاءن انتخبت شخصا ما ولو كان ابوك او امك فهي شهادة امام الله الواحد الاحد ان هدا الانسان شخص مصلح وهو في الواقع مفسد …ستحاسب على كل درهم اختلسه من المال العام . يوم الوقوف امام الله الواحد الاحد… اذن علينا التريث كثيرا ولاندلي بصوتنا … للانسان الذي يحفظ كلام الله كمقياس للمصداقية . حتى ولو تبث انه انسان مختلس فكتاب الله يشفع لنا ذالك وان لم لكن هناك انسان يحفظ كتاب الله في اللائحة الانتخابية المرجو عدم التصويت…

  • غيور مغربي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:57

    هل يعقل ان تدق الحكومة ناقوس خطر الازمة و خطر تفاقم المديونية و تبقي على الاجور الباهضة و المكلفة و التعويضات التي تفوق الاجور احيانا من اجور الموظفون السامون و الوزراء و البرلمانيين و خروج جميعهم بتقاعد خيالي في سنوات قليلة من الخدمة ؟؟؟؟؟!!!! هل يعقل ان يفني الموظف حياته في العمل لخدمة الوطن والمواطنين و لا يتجاوز راتبه تقاعد برلماني ؟؟؟؟!!!!! هل يعقل ان نترك فقراء المغرب الكثيرون لوحدهم يعانون في الجبال و الهضاب و الادغال الفقر و الجوع والقهر و الإستغلال في حين ثروات البلاد تقسم تقسيما جائرا و نعود اليهم لاستغلالهم في كل انتخابات جديدة !!!؟؟؟ هل يعقل ان نكذب على المغارية باسم الديموقراطية و المساواة و نقول لهم التصويت واجب وطني في حين لا وجود لاي عدالة او مساواة اجتماعية ؟؟؟!! هل يعقل ان يستفيد مغارية قلة من خيرات هذه البلاد الكريمة في حين تعيش الأغلبية الساحقة على وقع الجوع و الاقصاء و التهميش و الاحتقار ؟؟؟؟!!! لا وجود لاي حقوق او عدالة او مساواة …. اذن ما قيمة الانتخابات و ما دورها في تقدم الوطن و المواطنين ؟؟؟؟؟؟؟!!!!

  • mourad
    الجمعة 30 يناير 2015 - 21:02

    وخا متصوتوش را كاين ناس ديال 100درهم غدين اصوتو وغدي يبقاو الوجوه للموالفين المغرب غ يبقا هو هوا راه هدا مشي حل

  • moul lahrira
    الجمعة 30 يناير 2015 - 21:05

    les élections au maroc juste pour la forme .la famille royal et leur entourage qui dirigent le pays . point finale

  • خالص
    الجمعة 30 يناير 2015 - 21:05

    نعم سنصوت إن شاء الله ونخلع عنا حكومة الفكاهيين لأن مكانهم جامع الفنا وليس على شاسة التلفزة أو على آلام المواطنين الدين أبدوا ثقتهم في من يدعون أنهم سيتحملون المسؤولية .ولكن يخرجون أمام الملأ و يضحكون رغم المشاكل التي تتخبط فيها بلادنا .ويركبون على الإسلام لكون المواطن يثق في المظاهر الله إعفو علينا من هاد الحلايقية

  • مغربي حر
    الجمعة 30 يناير 2015 - 21:07

    سأصوت على البطالة سأصوت على الفوارق الاجتماعية ساصوت لدالك المسكين الذي يجر الحبال ويتعب على 50درهم فقط في اليوم. اما المنتخبين كما في احدى التعليقات يركبون سيارات فارهة ويضحكون على الدقون مجرد انتهاء مهلة الانتخابات عاش الشعب المغربي المسكين فلتذهب الانتخابات الى الجحيم

  • mounir
    الجمعة 30 يناير 2015 - 21:26

    الإمتناع ليس بحل لا يجب علينا التنازل عن أسمى حق في الوطن والوطنية أدعوا من يريد الإمتناع أدعوه إلى التصويت بورقة بيضاء فارغة تزعزع كراسيهم تحرجهم تخلق الرعب في النخب السياسية المملؤة بالكلام الفارغة من الأفعال

  • مبدع المسيرة
    الجمعة 30 يناير 2015 - 21:30

    عدد المغاربة الدين يحق لهم التصويت 27مليون و عدد المسجلين الان 11مليون و الله يشهد اني قمت باستطلاع على ارض الواقع في كل مكان امر منه اقسم ان اكثر من 90بالمائة لن تصوت و خير دليل عزوف المغاربة عن التسجيل

  • nordine
    الجمعة 30 يناير 2015 - 21:31

    J ai vote et participe avec mon parti politique usfp a encourage les gens a vote et on a gagne dans les elections muncipale et parlementaire et regionale et on a recolte des bon resultat au niveau de l infrastructure j ai conclu celui qui veut traVaille ca region il arrive mais avec la participation de ces jeunes mais le probleme Et grand quand on voit la dictature au niveau du president du parti politique et du president de la comune et les electeures ne pensent qu a leurs interet personnel et des vieux qui ne comprennent rien et ils sont les 1dans les bureau de vote et la plus part des partis distribu les 100 et les 200 dr c es le resultat de ce sondage l

  • jamal
    الجمعة 30 يناير 2015 - 21:42

    السباق نحو الكراسي هو سباق نحو الظلالة,,, ونحو ابواب الخسران المبين;;

  • ayousar
    الجمعة 30 يناير 2015 - 21:49

    أولا لم أسمع بهده الأخبار إلا من عندكم و هدا الإستفتاء وإن كان مفبرك و يريد أن يضع فكرة مسبقة أن الحزب الدي يرأس الحكومة قد فشل في مهامه وأنه لم يستطيع أن يفعل أي إنجاز. بصراحة قد أصبحنا نفهم لعبة أصحاب المال و ما يقومون به من شراء كل صاحب قلم أو ورقة تسمى بالجريدة ,وكدلك مدا تأثير الإعلام في قلب الطاولة ,وبصراحة أيضا, كل من إلتقيت بهم بحكم عملي ومن أعرفهم يؤمنون بجدية التصويت وأن عملية الرجوع للوراء و ترك المتلاعبين وحدهم في الرقعة خطئ فادح ويعبر عن عدم نضج المواطن ,أقول لمن كتب هده التفاهات أن نسبة التصويت ستكون مرتفعة إنشاء الله و على من يعلق أن لا يقع طعم لأن عدم التسجيل و التصويت ليس من صالح المواطن

  • abdeslam
    الجمعة 30 يناير 2015 - 21:56

    لن اصوت بعد اليوم سنترك المجال مفتوح لاصحاب اللحي ليدخلوا الجنة الدنيوية.لينعموا بربطة العنق ويتخلوا عن الحي….

  • mohamed wjdi
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:02

    مهندس و باحث و عاطل و والله مانصوت بلاد الكيلو

  • أسمعتَ لو ناديتَ حيّاً
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:05

    لا حياة لمن تنادي!

    هذه النسبة لم تكن لتصل إلى ما وصلت إليه (49-41-10)لولا تدخل الكتائب الإلكترونية للبواجدة.
    هدفهم أن يبينوا للمغاربة أن الرأ ي العام معهم في"الشاذة والفاذة"،
    "الشعب كا يبغيني"واخا نازلين عليه بالعصا ف القدرة الشرائية وقدام البرلمان.

    مشكلتهم أنهم يكذبون ويزورون الحقائق (بـ"الجهاد الإلكتروني")،ثم يصدقون بعد ذلك كذبتهم دون غيرهم؛
    فهل يدركون بأن غيرهم لا يصدق إلا الواقع المعيش
    أم أن الإنتخابات أعمت بصائرهم قبل عيونهم؟

    أنا أعتقد بأنهم سيحصدون ما زرعوا:
    زرعوا الوهم، سيحصدون السراب.

    ومن يقول: لا تتركوا الفرصة "للشلاهبية" والتماسيح والعفاريت…
    نقول لهم: وماذا فعلت "الملائكة"خلال مدة ولايتهم؟
    ألم يكونوا أقبح ممن سبقهم؟

    سواء انتخبتم أم لا، لم يتغير سوى شيء واحد:
    أن مشاركتكم تضفي الشرعية على "تاشلاهبيت"،
    في حين أنهم وحدهم "سينكشفون"وسيزداد الغضب الشعبي الذي ينزل القرارات"صحة"!

    دستور 2011 (على علاته)لم يكن يأت مِنَّة من النظام، وأنما تحت ضغط 20فبراير، وهو ما لم يحققه المنتخبون من مواقعهم السياسية المختلفة على امتداد 60سنة !

    أحلموا،فالحلم-على الأقل-يبقى مشروعا!

    Boutsila

  • الشعب عــاق بكم.
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:07

    لنا الثقة فقط في الله وفي ملكنا لهذا أقول لبعض الذين يعاتبون الشعب عن العزوف أقول لهم خلاص لم يعد بمقدوركم مرة أخرى إقناع المغاربة بالتصويت نظرا لأن المغاربة جربوا كل الأحزاب جربوا الأحزاب اليمينية واليسارية وجربوا العلمانيين والإسلاميين وتبث لديهم أنهم كلهم أحزاب فــاشلة وانتهازية.
    لنا الثقة فقط في الله وفي ملكنا.
    انتهى.

  • mjido
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:10

    لم يسبق لي التسجيل فلما اصوت مادامت هنالك سياسة تعبأت الشكارة ….
    املي ان تكون هنالك حكومة من الفئة الشابة اليافعة التي لها عروق مغربية وليس الفئة التي اخدى عليها الدهر وشرب . همها ان تعبئ الحساب البنكي للتمتع بالتقاعد على حساب الشعب المغربي فلنرشح الفئة الشابة لانا خبرت الفئة الثاني انحصرت فقط في الكيفية التي تمكن من ملئ البطون ….

  • ط ع
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:25

    ان الادلاء بالصوت في النتخابات هو تعبير عن كينونة الشخص ووجوده ،فالامتناع عن المشاركة الفعالة في العملية الانتخابية قد يساهم في تسييد من هم ليسوا اهلا للوصول الى سدة الحكم او مركز القرار،اقول المشاركة الفعالة ،ليست كلمة اعتباطية ،بل اقصد السمو بالعملية الانتخابية من حضيض الانتهاكات التي تحيط بها داخل الغرف السوداء من قبيل الرشوة،فلتعلمو ان هذا المبلغ ثمن لحقوقكم التي ستنتهك في المستقبل .

  • أين هي السياسة؟
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:29

    السياسة تم قتلها مع سبق الإصرار في هذا البلد ومن يقول غير هذا فإما هو جاهل أو منافق وكداب .

    عندما يتم الإلتفاف على مطالب حركة 20 فبراير ويتم تمرير دستور 2011 والذي لم يحقق أية إفادة للشعب ،وعندما ينقلب الحزب المتاجر بالدين على وعوده للمغاربة ويبيع سيادة المغرب لصندوق النقد الدولي ، وعندما تتخلى الحكومة المنتخبة عن كثير من صلاحياتها لسلطة القصر وعندما تسحب السلطات من الجماعات المحلية المنتخبة (الممثلة نظريا للشعبب) ويتم منح سلطاتها للسلطات الترابية(قياد وعمال وولات) وعندما يصبح الإنتهازيون والمتملقون والإستغلاليون والمفسدون رجالات سياسة ووزراء وكبار القوم، عندما يقع كل هذا وأكثر منه فإن من عجائب الدنيا السبع أن تبلغ نسبة المشاركة في الإنتخابات 10%

    السياسة تم قتلها في المغرب مند سنوات وسنوات وعما قريب ستبحت السلطة عمن يلعب لعبتها فلن تجد أحدا أبدا ولن تجد سوى نفسها تواجه نفسها.

  • لمن يقول جماعة ياسين هي السبب
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:31

    وهل أصلا لجماعة المرحوم عبدالسلام ياسين أي وزن داخل المجتمع المغربي حتى يعمل المغاربة بوصياهم وتعليماتهم؟؟؟
    كل ما تفعله جماعة ياسين إنها تركب على الموجة فقط علما منها أن المغاربة معروف عنهم اصلا ثقافة العزوف عن الإنتخابات وعن السياسة بصفة عامة قبل حتى أن تُخلق جماعة المرحوم عبدالسلام ياسين.
    معروف عن المغاربة انهم لا يكترثون للأحزاب السياسية ولا لجماعة ياسين اللهم تلك الأقلية من المريدين معظمهم من الأميين والبسطاء من الناس كما هو معروف.

  • roche
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:34

    ساصوت
    كنت اصوت و ساصوت و احارب للحصول على حقوق
    ساصوت لم يصبق لي ان بعت صوتي و لن ابعه و لن ابيع حقوقي الدستورية
    ساصوت و ساختار من يمتلني عن قناعة و سافرض نفسي عليه و اراقبه و احاسبه اضعف الايمان ساحتج عليه
    وورقتي دائما هي سلطتي عليهم
    بطاقتي تنجح و تسقط و ترجع الي من كدب علي ا خنني
    لن اترك الفرصة لاخرين في التلاعب في الانتخابات

  • Benali
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:35

    المغاربة لا تنقصهم روح المواطنة المشكل هو فقدانهم للثقة في الاحزاب المتواجدة علي الساحة السياسية الوطنية والتي اصبحت عبارة عن هياكل فاقدة للمصداقية بحكم الصراعات والتطاحنات والموًامرات والأنانية والذاتية والتهافت علي المصالح الخاصة
    المغاربة اذا ما عرفوا عن المشاركة في الانتخابات فلهم مبررهم الموضوعي٠
    هل يمكن ان نبني الديمقراطية باًحزاب تنعدم فيها الديمقراطية الداخلية ٠؟

  • مغربي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:40

    والله إن من يدفع للمقاطعة ومن يبخس الانتخابات سوى مأجورين لهؤلاء الذين يسيطرون على المناصب ولا يريدون للناس التسجيل حتى يبقى لهم الجو فارغ للفوز بسهولة مادام الساحة فارغة . ان الناس الذين يدفعون للمقاطعة مشبوهين .
    بالله عليكم هل المقاطعة ستوقف الانتخابات ؟ لا طبعا
    ان الذي يمكن ان يؤثر هو كثرة المشاركة لانه بهذا ستختلط الامور على من يشتري الاصوات وسيكلفه ذلك كثيرا مع العلم ان اغلبية الناس تاخذ المقابل من عدة مرشحين وتصوت على واحد .
    ان من يريد التغيير عليه المساهمة فيه . سياسة الكرسي الفارغ لا تصنع التغيير .

  • julle
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:45

    Une petits explication le Maroc c'est notre patrie il faut l'aimé sans hésitations, dans un cadre politique comme choisir une personne pour nous représente dans les communes au le parlement au dans un gouvernement un devoir civiques en a libre choix de voté ,mais par contre il faut que l'électeur ai des connaissance sur les personnes et leurs programmes leurs ambitions leurs visions dans la venir et surtout si ils mérite se poste.
    Pour mes cher compatr

  • Oujda
    الجمعة 30 يناير 2015 - 23:08

    باسم الله الرحمان الرحيم. اخي المغربي أدعوك لتصوت لانه من الخطأ ان تمتنع لان بذلك ستفسح المجال لتفوق احزاب فاسدة ذات تاريخ متسخ و الله المعين

  • خالد
    الجمعة 30 يناير 2015 - 23:14

    دابا بنكيران او صحابو غادين يتبوردو بصح ملي غيعرفو المغاربة ما باغينش يصوتو حقاش عندهم الناس ديولهم. يا لي ما باغينش تصوتو عنداكم تبداو تشكاو ملي تشوفو المصالح ديال جماعتكم مكرفسة. او لا ملكانش عجبينكم المرشحين ترشحو نتوما نيت او ورونا حنة يديكم. افلاطون قال واحد فكرة عظيمة قال بلي الناس الزونين لي كيبعدو من الشأن العام راه كيحكمو على روسهم باش يحكموهوم الناس لي قل منهم.

  • med atlasi
    الجمعة 30 يناير 2015 - 23:21

    لم يسبق لي ان شاركت في اي استحقاقات انتخاابية ولن اشارك ابدا لان في نظري المشاركة تعني شيئين كلاهما مر الاول هو انك تختار شفار بمحض ارادتك وهذا مناف لقانون السرقة لان الشفار يجب ان يكون غير معروف والشئ الثاني هو ان انتخابك واختيارك لاحد الكائنات شهادة زور ضدك وضد هذا الوطن وهذا الشعب المحقور وشهادة الزور تعتبر من الكبائر وجريمة في كل القوانين السماوية والارضية .لهذا لايمكن ان اختار من يسرقني ويظلمني و يهينني ويهظم حقوقي .وكذلك انتم فاعلون يا احرار المغرب

  • MarocainMRE
    الجمعة 30 يناير 2015 - 23:38

    Les marocains croient que la politique d'un pays se fait seulement avec les politiciens au pouvoir ou ceux des partis.
    Non, la politique se fait aussi avec les syndicats, les associations et tous les groupements acifs.
    A chaque fois que le taux de participation aux élections au Maroc est bas, ceci affaiblit le Maroc en entier aux yeux des pays étrangers et donne des excuses à nos ennemis algériens et le polisario pour nous attaquer plus facilement prétextant que nos pouvoirs ne sont pas légitimes car le peuple marocain ne participe pas dans leur choix.
    Ceci est très grave.
    Je dis simplement aux marocains, continuez ainsi à ne pas voter et demain vous aurez Ban Ki Moon et Ross qui viendront vous dicter ce qu'il faut faire et ce qu'il ne faut paire.
    Si vous n'êtes pas d'accord avec les partis, allez voter blanc, ou allez voter pour les petits partis que vous ne connaissez pas et qui n'ont jamais eu la responsabilité des affaires et par conséquent ils ont les mains propres.

  • عبد الله
    الجمعة 30 يناير 2015 - 23:43

    لم يسبق لي ان صوت، ولن اصوت ابدا مادمت حيا في البلد، الاحزاب السياسية خربت هذا البلد

  • Don Kurap
    السبت 31 يناير 2015 - 00:23

    j'ai jamais voté de ma vie, mais cette fois ma voix c'est pour le PJD, allez donnez moi des moins, car je V voter de toute façon 😉 😉 😉

  • مغربي
    السبت 31 يناير 2015 - 00:37

    نحب المغرب ونحب الاستقرار والتقدم

  • toufitri
    السبت 31 يناير 2015 - 00:42

    il ne faut pas boycotter les elections, il faut voter parce que ce n'est pas seulement un droit, mais une obligation, sinon on vient pas apres dire, wa lmaghribe mkarfass, wa chefarra li 3tahoume lah f hade lablad. ta voix, moi voix peut faire la difference, c'est ca la democratie, comment veux tu pretendre vivre dans un pays soit disant démocratique ou en voie d'etre democratique, si chacun reste a sa maison entrain d'ettendre les resultats eja preetablie

  • احمد التاجر
    السبت 31 يناير 2015 - 00:44

    المشاركة في هده الانتخابات نفاق

  • karim
    السبت 31 يناير 2015 - 00:45

    لا اتفق مع عدم التصويت لانكم بهذه الطريقة تسمحون لامثال شباط ان يصلوا الى مراكز القرار من يمتنع عن التصويت يكون يجب ان يعي انه اخرج نفسه من التقرير في مصيره ولا يحق له ان يطالب من في الحكم بشيء فوسيلة المحاسبة الوحيدة للاحزاب هي صناديق الاقتراع انتم بتصويتكم يمكن ان تجعلوا عدد الاحزاب يتقلص الى بضعة احزاب الاحزاب الراديكالية التي تتمنى الثورة عدم المشاركة لانها تريد قلب نضام الحكم لكن لا اضن انكم تريدون قلب نضام الحكم من اراد الاصلاح والاستقرار طريقه صناديق الانتخاب ومن يريد العمل كشرط ليصوت لا رجاء من تصويته فهو لا يكون الا انتهازي لا خير فيه من يريد الخير لهذه البلاد فاليساهم اما من ينتضر الاستفادة كشرط للمواطنة فلا فرق بينه وبين من يسرقه ن

  • USA
    السبت 31 يناير 2015 - 01:35

    Si vous ne votes pas, alors vous n'avez pas le drois de critiquer….vous Avez donez le drois aux autres de choisire pour vous …silence

  • anas
    السبت 31 يناير 2015 - 01:48

    j ai jamais voter .parseque il ya que des manipulateurs .donner suffrage ca veut dire donner temoignage .au lieu de servir les citoyens ils se servirent par les citoyens .une fois qu ils sont au siege ils tournent la veste est leur mission est desormais leur interet privé

  • maghrebi
    السبت 31 يناير 2015 - 01:53

    لن لن ولن يصوت لا أنا ولا عائلتي كلها أول مرة صوتنا كانت للحزب المتأسلم وستكون الأخيرة لأنها كانت غلطة أما شباط وأمتاله من اللصوص الفاسدين فلا كلام عليهم لقد قتل المتأسلمون الأمل في التغيير بسلام لأنهم منافقين وفعلو عكس ما كانو يقولونه كليا
    أقسم بالله لم أرى أو أعرف أحد قال سأصوت الكل فقد التقة التقة في التورة إن شاء الله تأتي على رأس الفساد كل الأحزاب التي نراها وزد عليهم تلك المساماة الاعدل واللاإحسان هي أحزاب مخزنية للضحك على الشعب
    ملاحضة هنا :هنا جيش البيجيدي المتربص بالتعليقات بأسماء مختلفة لكي يعلق ويصوت

  • الى karim 174
    السبت 31 يناير 2015 - 01:54

    يقول مثل عربي شائع؛ إذا ظهر السبب بطل العجب

    هل تعلم أن أول مرة شاركت في الإنتخابات في حياتي وندمت ندما شديدا هي عندما انتخبت في الإنتخابات الأخيرة على تجار الدين في الوقت الدي كنت أعتقد انهم لن يكذبوا علينا مثل الأخرين لأنهم يدعون أنهم مسلمين أكثر من غيرهم، لهذا سينفدون كل ماوعدوا به الناخبين لكن للأسف هم كذلك خدلونا وكذبوا علينا اكثر حتى من الأحزاب اليسارية والعلمانية.
    يقول كذلك مثل دارجي شائع عندنا؛ " كاع اولاد عبد الواحد واحد"

  • karim
    السبت 31 يناير 2015 - 02:21

    1 لا تصوتوا 2 لا تصدقوهم 3 لا تحضروا تجمعا حزبيا أو نقابيا4 لا تتسجلوا في الواءح الانتخابية 5 لا تشاهدوا قنواتهم6 احدروهم انهم يتءامرون عليكم7 لا تتقوا في وعودهم 8 كلهم فاسدون 9 لا تقربوهم 10 قاطعوهم بتاتا
    ملحوظة استثناءا إدا ترشح العاطلون بدون تحزب فسأصوت لهم أنا و عائلتي
    كما وقع في بوعرفة ,أريد أن يستفيد العاطلون من منة البرلمان الساقطة من السماء على حساب الشعب

  • halimi
    السبت 31 يناير 2015 - 03:33

    السلام عليكم ورحمة الله
    هناك العديد ممن يقولون او لا يريدون الإدلاء لتصويتهم نظرا لظروفهم الشخصية او المادية ،انا أقول لهاؤلاء بالعكس يجب التصويت ،لأنك ان لم تفعل فذاك الذي ام تريد التثبت عليه قد يفوز على الاخر لذا عليك الإدلاء به على من تريده ان ينجح مع العلم انه في الاخر سوف يعود مثل الآخرين وهذا ضعف االايمان

  • salaheddine
    السبت 31 يناير 2015 - 06:58

    ادا ضهر الماء بطل التيمم .المغاربة كلهم يعرفون ان الملك هو الدي يحكم و يسود ونحن مجرد رعايا جلالته.فلمادا هده الانتخابات و صداع الراس .انها فقط show و مهزلة و ضياع الوقت .ا لمغرب مند عهد الاستعمار وهو مثل تلك الصخرة التي لاتتحرك من مكانها.لاشيء تغير ولا شيء سيتغير .

  • مغربية
    السبت 31 يناير 2015 - 08:39

    لقد صوتنا على البواجدة لكن وعودعهم ذهبت مهب الريح اليوم لم تبق لدينا ثقة في احد بلله عليكم على من نصوت
    شردونا في بلدنا حسبنا الله و نعم الوكيل

  • jaouad
    السبت 31 يناير 2015 - 08:43

    هناك ظواهر تشوب العمليات الإنتخابية المتتالية من قبيل الرشوة وإبتزاز العمال للتصويت مع ذويهم لصالح مستخدميهم وإلا يكون إفلاس الشركة التي تشغلهم ،عدم الثقة في الخطاب السياسي للأحزاب إستفادة المدن الكبرى على جل المشاريع ،الطريقة التي يتعامل معها مع المعطلين والطلبة ،تنامي الفوارق الطبقية لدرجة تنامي الطلب على القروض في الطبقة المتوسطة والفقيرة وهنا يظهر العزوف على الزواج لعدم القدرة وبسبب الأوضاع الإقتصادية المزرية..

  • عبد الله
    السبت 31 يناير 2015 - 09:35

    أنا سأصوت لي يزيد المغرب في الأزدهار ، وأنتم ترون ذلك بأعينكم في الإعلام بخصوص المراتب العالمية التي وصل إليها المغرب بفضل الله و الحكومة النزيهة، اما ان تقول لا اشارك فيبقى انك حاسد أو من جهل الأمور او من عقلية شباط

  • انا في نضري
    السبت 31 يناير 2015 - 09:48

    انا في نضري يجب أن نصوت …
    ولللللكن على من نصوت ؟
    هدا صراع دائم في كل مناقشة تدور داخل دماغ المغاربة
    اولا هناك مجموعة من الامور يجب ان تكون على ارض الواقع لكي نصوت..
    تغيير العقلية السياسية الموجودة …
    منع توريث المناصب … نجد الجد كان رئيس جماعة و ورثه ابنه بعد موته ثم جاء ابن ابنه ليرث اباه و هاكدا بقيت الجماعة على حالها ..
    ارفاق مبدء المحاسبة بالمسؤولية …اي يجب كل عام ان تزور الجماعة لجن متخصصة في عميلة مراقبة صرف المال العام واين صرف …
    يجب الزام كل المنتخبين بوعودهم و ببرنامجهم الانتخابي .. فلا معنى ان يأتي منتخب بوعود خيالية وببرنامج يقول فيه ما لايفعله .. فادا قال ساشيد مستشفى و عندم نجح … ادا لم يشيدها يجب ان يكون مصيره السجن
    لانه ضحك على المواطنين
    ادا طبق القانون عليهم ستعود الثقة للمغاربة وبالتالي ستصبح 100 في 100 نصوت بكل طمئنينة لان القانون فوق رؤوس المسؤولين

  • maghribi
    السبت 31 يناير 2015 - 09:56

    PJD is the best and PI are just a thiefs

  • بنعمرو
    السبت 31 يناير 2015 - 11:58

    من العجب اختزال غالبية المغاربة في بضعة أنفار اختاروا عن جهل "لا" بالرغم من أنهم يودون التغيير وخاصة على مستوى المجالس المحلية والتي هي الصلة المباشرة بين السكان والتسيير. والعزوف معناه ترك الباب مفتوحا على مصرعيه لعودة الفساد بكل اطمئنان من غير أي حاجة في شراء الدمم والولائم وتوزيع ما ألفوا عليه من مال الحرام. ومن هنا لا حق للعازفين ن انتقاد المسيرين للشأن المحلي كما لا حق لهم في مطالبتهم بالرحيل وكشف الحساب والتعسف.
    ضرونا كثيرا أصحاب "الشكارة"وحان الوقت لجلائهم من الساحة وإعطاء الفرص للشباب متكتلين في أحزاب بمعزل عن الأحزاب التقليدية التي لا تحسن غير التفلسف وفي انتظار التحاليل يضيع الزمان ومعه نحن وتجربة ما مر خير دليل على وجوب تغيير العقول المتزمتة والآسنة ولن يتأتى إلا بمشاركة الكل ووضع علامة على أي شاب في لائحة منعزلة عن أحزاب الدكاكين.
    عيب أن يكون سكان البلاد غالبيتهم شباب ويرتاحون لمن لايهم غير من يهمهم غير التباهي بالكرسي.

  • سيمو
    السبت 31 يناير 2015 - 13:17

    نحن نسير بسرعتين متناقضتان كقطار براسين راس يريد تسريع الخطوات الى الامام وراس يجر الى الوراء وانا كمواطن لا يمكنني الركوب في متل هكدا قطار ولن انتظر في محطات الا نتخابات التي ارى انها بدون جدوى ما دامت العقليات هي هي ….الاخزاب يعوزها الخلق والتخليق وتاءهة في حسابات ضيقة داخلية الانتخابات بالنسبة لهده الاحزاب السياسية عدد من المقاعد يكفل لها الحفاظ على مكاسبها وامتيازاتها اما المصلحة الوطنية فهي جمل انشاءية يصوغونها عند كل محطة انتخابية و…اعلم ان القطار سيسير بنا او بدوننا ولكن السؤال هل سيصل في الموعد المحدد

  • Khalil El Azmi
    السبت 31 يناير 2015 - 14:19

    نعم جميعنا مقاطعون إن شاء الله ولا أحد سيذهب للتصويت

  • مغربي
    السبت 31 يناير 2015 - 14:27

    اناشد المغاربة الغيورين على البلد نحن مواطنون نعيش التهميش ولكن العدالة والتنمية افضل حكومة في تاريخ المغرب صراحة دون نفاق

  • ابشرو
    السبت 31 يناير 2015 - 14:45

    جرابنا جميع الألوان والرموز الحزبية النتيجة: ( مافيش فايدة) او ماكاينش معامن !

  • tanja l3alya
    السبت 31 يناير 2015 - 14:46

    لن اتنازل عن حقي في ألتصويت لهذا سوف اشارك في الانتخابات و سأصوت لاسوء الاحزاب كي نعطيها فرصة هي الاخرى لان الحزب الحالي الذي إعتبرناه الافضل في السابق كان للمساكين و الفقراء …هو الساحق واصدقكم القول انني اقسمت بالمعبود ان لن أصوت ولن اشارك في الحملة الانتخابية انا لا اباع و لا اشترى انا مغربي حر ذو قيم و أخلاق و من شيمي الوفاء بالعهود و انا في كامل قواي العقلية إذن لن تنطوي علي حيلكم فقد ملت السماء من نفاقكم و تخلفكم لوعودكم لنا

  • ملاحظ مغربي واقعي
    السبت 31 يناير 2015 - 16:05

    إلى رقم 188 مغربي

    ولماذا لا تقول يا رجل أن هده الحكومة هي أفشل حكومة منذ استقلال المغرب.
    والله! أمركم غريب بالفعل يا مريدي الحزب المتأسلم البنكراني انتم وحدكم دون بقية الشعب المغربي الذين تطبلون وتزمرون لحكومة حزبكم وترونها ناجحة وفيها ناس صالحين و….و….و…علما أن المغاربة لا يرونها ذلك ولا يرون أي تغيير إيجابي ولو بسيط في عهد هده الحكومة الفاشلة جدا، بل بالعكس الناس كلهم مُست قدرتهم الشرائية بشكل كبير وفي نمط عيش حياتهم، معظم قادة حزبكم للأسف لا يفهمون لا في علم السياسة ولا في علم الإقتصاد، يفهمون فقط في الشفوي والثرثرة بلا…بلا… بلا…؟!!
    لا نسمع منهم سوى الأقوال أما الأفعال يجيب الله.
    أكيد أن هده الحكومة ستزيد المغاربة أكثر نفورا من المشاركة الإنتخابية والإنتخابات المقبلة ستؤكد ذلك بالطبع للجميع.
    في الحقيقة السؤال الدي يجب أن يُطرح هو لماذا لم يستطع أي حزب في المغرب أن يحفز المغاربة للإنتخابات كيف يعقل حتى حزب في المغرب لا يحظى حتى بثقة خمسة في المئة من الشعب المغربي؟؟!!!!

  • نتيجة الإستطلاع فندت الأكاذيب
    السبت 31 يناير 2015 - 16:35

    الحمد لله على أن هده النتيجة للإستطلاع التي قامت بها هسبريس جاءت لتفند كل الأكاذيب والإشاعات الدي روجها بن اكيران واصحابو مؤخرا كون حزبهم يتعاطف معه معظم المغاربة!!!!!
    والله لو لى الجيش اإلكترني للحزب المتسلم لكانت النتيجة 90 في المئة ستقاطع الإنتخابات.
    لا تستحمروا عقولنا يا لباجدة من فضلكم فلسنا أغبياء مثلكم.

  • مجهولة
    السبت 31 يناير 2015 - 16:39

    كل عام كنت كنصّوت كانمشي نقلب على البطاقة ديالي فالمقاطعة ونهار التصويت كنمشي على سعدي وعدي نقوم بالواجب الوطني سعا ماشفنا والو من هاذ الاحزاب ماهازاش الهم ديالنا حنا الدراوش كتقسم الكعكة غا بيناتهوم وحنا نمشيو نموتو بصراحة مشفنا والو منهم بغينا نخدمو بلادنا وعندنا القدرة سعا للاسف لمعندو وسيطة ولا باك صاحبي انا قارية مستوى باك وملقيتش الخدمة نعاون بها دارنا خدامة غ 650 درهم اشنو ندير بيها حسبي الله ونعم الوكيل

  • Mouni Yolino
    السبت 31 يناير 2015 - 16:59

    هذا خبر مفرح لأنه يذل بالدرجة الأولى أن المواطن المغربي يعي ما يفعل، وعلى الحكومة أن ترضخ لرغبته وتقنعه أنه فعلاً سيصوت ليس هذه المرة، بل في الإنتخابات القادمة إن شاء الله.

  • المقاطع
    السبت 31 يناير 2015 - 17:38

    قد تكون هذه النسبة صحيحة وذالك راجع الى كون ان الشباب فقدوا الثقة بالأحزاب فأنا شاب أبلغ من العمر 20 سنة ولن أصوت وذالك راجع الى فقدان ثقتي بالأحزاب حاليا

  • taha
    السبت 31 يناير 2015 - 17:45

    لم أصوت يوما ولن أصوت يوما حتى يولي باب الترشيبح مفتوحا في وجه جل المواطنين بعيدا عن الإ‘نتماء الحزبي ما يتيح إمكانية وضع الرجل المناسب في المكان المناسب

  • سف يا ن
    السبت 31 يناير 2015 - 17:52

    نتحدث هنا عن مقاطعة الانتخابات التشريعية كيف ذلك ؟؟ التسجيل في اللوائح الإتخابية واجب و ضروري على كل مواطن و مواطنة ، شخصياً لا أنوي التصويت على العفاريـــــــــت ، فالعفاريت لا تحب الملح لكننا سنضع القليل منه بالتسجيل في اللوائح الإتخابية وثم الإمتناع عن التصويت، هكذا يسمع صوتك …..قنطرة المستقبل يا مواطن علينا اسدراك ما فات وأن يكون عزوفنا عزوفاً عن الكراهية و الحقد و الخمول و المسكِّرات والمدوِّخات(المخدرات) ، و كفانا من التفكير و التخطيط و التوقعات و أسلوب الإستحمار و التبليـــــــــد …..شوفو احوال إخوتنا العرب ، لنستفيق و نأخد العبرة

  • صوتي غالي لا يستحقه المسرحيون
    السبت 31 يناير 2015 - 18:09

    لا اصوت ولن اصوت لان من يحكم في المغرب ليس المنتخبون نقطة الى السطر
    هؤلاء مجرد مسرحيون و اولهم الحلايقي بنكيران

  • محمد
    السبت 31 يناير 2015 - 19:28

    أنا مسجل شحال هادي ومعمرنى صوت حيت ممقتانعش

  • redouane
    السبت 31 يناير 2015 - 21:49

    نحن جميعا مقاطعة الانتخابات ، نحن في انتظار ظهور حزب جديد نابع من قوى الشعب . نحن لا نريد حزب شعبي بقيادة الشعب ،

  • HABIBA
    السبت 31 يناير 2015 - 22:19

    العزوف على الانتخابات ستترك فرصة اخرى لاصحاب الشكارة (اصحاب الزرقة) للشفرة اربع سنوات اخرى.

  • مغربية
    السبت 31 يناير 2015 - 22:34

    بغينا ولاد الشعب يشدو حزب باش نصوتو حيت هما لي دمهوم مغربي وحاسين بالمعانات من الجدر ماشي واحد عمرو كامل و هو فالخريج
    مامصوتاش

  • ahmadon
    الأحد 1 فبراير 2015 - 00:41

    معا من أجل التغيير.. كلنا مقاطعون.. لا وألف لا !!! لــــــــــــــــــن نصــــــــــــــوت..

  • مواطن
    الأحد 1 فبراير 2015 - 02:24

    انا ضد التصويت اوالسبب واضح نفس المشهد السياسي كيتكرر الفيلم باين من العنوان

  • Abdennabi amazi
    الأحد 1 فبراير 2015 - 21:52

    هناك من يجد أن الحق الوحيد الذي جب إحترامه واﻹعتراف به بالنسبة للمواطن هو حق التصويت…بينو لينا حقوقنا باش ندافع عليها بأصواتنا لاحول ولا قوة إلا بالله. …كلنا مغاربا ومن حقنا نحس بالأمان في بلادنا ماشي نقلبو عليه في بلاد تانيا ..تعبنا من البطالة نريد العيش الكريم من خلال العمل الكريم ..

  • karam
    السبت 7 فبراير 2015 - 10:07

    (أللي جرب المجرب عقلو.مخرب) هدا،ماينطبق على حال.أحزابنا ونتخابتنا، لن أصوت

  • م.غ.عبد الصمد
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 00:16

    طبول تقرع وكل يهلل بطريقته وبدأت الأسواق تفتح لشراء الأصوات وبدأ مايسمى بالأحزاب تهيأ ألمنتخبون غالبيتهم أميين لن يستطيعوا فهم مواضيع الأجتماعات ودالك مقصود ومخطط له بأحكام ,كل الأحزاب تتقدم بنفس الشكل لأطروحة يهمها في هده الفترة بالدات هموم الناس السكن الشغل البنية التحتية ……..لا والله ليس صحيحا انها مأمرة على خيرات الشعب المسكين مسخرين لدلك الصحافة الموالية بكل أنواعها وخاصة المرئية لتخديرها المواطنين .ولكن الى متى يظنون أن اللعبة ستستمر لقد فهم المغاربة الأمر .

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة