استطلاع: غالبية قراء هسبريس مع استقلال منطقة القبايل

استطلاع: غالبية قراء هسبريس مع استقلال منطقة القبايل
الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 08:00

أثار دعم الدبلوماسية المغربية في الأمم المتحدة لقضية القبايل بالجزائر عددا من ردود الفعل المختلفة، بين مؤيد ومعارض لاستقلال المنطقة عن السيادة الجزائرية.

وفي هذا السياق، أجرت جريدة هسبريس استطلاعا للرأي، من أجل تحديد موقف قرائها من مسألة استقلال منطقة القبايل، فعبر أغلبهم عن تأييدهم هذا المطلب، بعد أن شارك 22405 قارئا.

وعبر 61.28 في المائة من القرّاء عن تأييدهم هذا المطلب، بعدد بلغ 13730 قرّاء؛ فيما أكدت نسبة 38.72 في المائة رفضها استقلال منطقة القبايل، بمجموع قراء بلغ 8675.

نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، والذي كان له موقف من دعم المغرب لمطالب منطقة القبايل، شككت في “استطلاع هسبريس” وقيمته، مشددة على أنه “لابد أن من إحداث مراكز للدراسات للقيام بذلك، لتدقيق المعطيات بطريقة علمية”، على حد تعبيرها، مضيفة: “لذا لا يمكن أن نأخذ به”.

وأكدت منيب، في تصريح لهسبريس، أنه “من أجل فهم القضايا التي تثار في العالم لابد من فهم محركاتها، وفي هذه الحالة علينا معرفة من له مصلحة وراء تحريك القضايا المرتبطة بالأقليات”، معرجة على القضية الوطنية، ودفاع المغرب عنها.

وفي السياق ذاته، قالت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد إن “القضية الوطنية مطروحة أمام الأمم المتحدة، ولابد أن يكون هناك حل سلمي سياسي يفتح الآفاق لبناء الديمقراطية والتنمية على المستوى المغاربي، وذلك في إطار إستراتيجية لإيجاد حل نهائي”.

وأردفت منيب بالتأكيد على أن “تدخل المغرب في قضية القبايل يعد خطأ”، مشددة على موقف الاشتراكي الموحد، الذي يفصل بين المقاربة الإستراتيجية والمقاربة التكتيكية، معتبرة أن هذه الأخيرة خاطئة؛ بالنظر “إلى أننا نناضل من أجل الوحدة، ولابد من احترام الوحدة الترابية للدول المجاورة”.

وخلصت المتحدثة إلى “ضرورة البحث عن حل في إطار المغرب الكبير، كقوة متكاملة قادرة على التنمية، بعيدا عن ما تحيكه المؤامرات الإمبريالية والصهيونية، التي تسعى إلى بناء خارطة جديدة”، على حد تعبيرها.

بدوره، علق خالد الشيات، أستاذ القانون والعلاقات الدولية في جامعة محمد الأول بوجدة، على نتائج الاستطلاع، بالتأكيد على أن “هذا الموضوع مرتبط بشقين، الأول بطبيعة القضية، والثاني بالنتائج التي تتعلق بعوامل نفسية وذاتية”.

وأكد الشيات، في تصريح لهسبريس، بأن “الموضوع تتحكم فيه جوانب تاريخية وعاطفية؛ ذلك أن الجزائر دافعت بشدة عن تقرير مصير ما يسمى بـ”الشعب الصحراوي”، باعتبار المنطقة كانت خاضعة للاحتلال الإسباني، وتبنت الملف بشكل هستيري وتشبثت به”.

هذا الموقف، يقول أستاذ العلاقات الدولية، “كلف المغرب كثيرا، في عدد من المجالات، إن على المستوى المالي أو العسكري، خاصة أن العديد من الأسر فقدت أفرادها في النزاع الذي كانت من ورائه الجزائر، مما ولد حنقا وحقدا لدى المغاربة”.

وشدد الشيات على أن الموقف الجزائري أثر في نفسية المغاربة تجاه الحكومة، وليس الشعب الجزائري، موردا أنه “يمكن الحديث في منطقة القبايل عن كتلة إنسانية متجانسة، من الناحية الثقافية والاجتماعية؛ لكن لا ينبغي استعمال ذلك سياسيا، نظرا لكونه يدخل في إطار التنوع الثقافي للبلد”.

في مقابل ذلك، يؤكد المتحدث ذاته، “لا يتوفر معطى التجانس في الأقاليم الصحراوية، نظرا لاختلاف القبائل وتعددها، مما يجعل مفهوم الشعب الصحراوي غير صحيح”.

‫تعليقات الزوار

132
  • Observateur
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 08:12

    البحث عن حل داخل الجزائر. حكم ذاتى تختلف درجاته حسب الظروف و لكننا لن نكون ابدا عاملا فى تقسيم الدول حسب المخطط الصهيونى

  • chkaoulou mohamed
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 08:14

    L'indépendance de la Kabylie est inéluctable comme pour le peuple de ghardaya

  • العربي
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 08:18

    كأحد المتتبعين لهذا المنبر الاعلامي ارى أن الوقت مازال متاحا لإعطاء الجزائر مدة للنزول من الشجرة التي اعتلتها .متيقن ان الإخوة في الجزائر كذلك يومنون بضرورة النزول عن تلك الشجرة لركوب قطار النجاة.دون ذلك فإن استقلال منطقة القبائل سيكون ضرورة ملحة تقتضيها ضرورة أخرى هي إعطاء الشعوب حق تقرير المصير.

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 08:24

    الأخ الحقيقي هو الذي لا يحب أن يقسم بيت أخيه، إذا أخطأ الجزائريون في حقنا فهذا لا يعني انه يجب معاملتهم بالمثل. كل واحد ينادي هذا لي و الآخر يقول هذه الأرض لي، أنا أقول هذه الأرض كلها لنا، لنا جميعا و نتقاسم خيراتها بكل محبة و عدل و أخوة. سلام الله عليكم

  • anas
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 08:30

    وأغلب سكان منطقة القبائل مع استقلال الأمازيغ في المغرب حداري من اللعب بالنار هكدا سقطت الاندلس ، لكن للأسف نحن أمة لا تقراء.

  • رشيد
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 08:35

    وأكدت منيب، في تصريح لهسبريس، أنه "من أجل فهم القضايا التي تثار في العالم لابد من فهم محركاتها، وفي هذه الحالة علينا معرفة من له مصلحة وراء تحريك القضايا المرتبطة بالأقليات"،

    هل تقصد منيب أن الأمازيغ أقلية، ألست أمازيغية يامنيب؟ كلنا أمازيغ من أجل قضيتنا الأولى . الله يجيب اللي يفهم.

    انشري يا هسبريس من فضلك ولا تكوني منحازة لأي طرف.

  • Adam
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 08:37

    السﻻم عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد إن ما قامت به الجارة الشرقية الجزائر وماتقوم به إتجاه المغرب دليﻻ واضحا على أنها تكن كل العداء للمغرب وللمغاربة ولهذا وجب علينا القيام بشئ ما اتجاه غطرسة أبناء فرنسا ﻻننا صبرنا أكثر من 40 سنة ومساندتنا ﻻخواننا القبايليين هو واجب علينا جميعا حتى استقﻻل هذا البلد من احتﻻل الجزائر وذالك بفتح سفارة في المغرب تمويل الشعب القبيلي اﻻعتراف به كدولة فطح النظام الجزائري من انتهاكات حقوق الإنسان في هذا البلد القبيلي

  • صالح عنترة م ع ف مغاربة ع
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 08:39

    لا بد لنا كفعاليات وكمجتع مدني ان نترك ااقرارات. الكبرى للساهرين على الشأن العام،وان نأخد الاشارات ونعمل عليها، ان همنا هو مصلحة بلادنا وتقدمها .ادينا ملك دكي وعبقري بمادراته النيرة الحكيمة.ونحن وحدويون لا مفرقون كالجزائر ،

  • وجدي
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 08:41

    السن بالسن و البادئ اظلم ان حكام الجزائر مند عقود و هم يبدلون كل جهودهم للنيل من وحدة المغرب لكن هيهات فصبر المغرب على حماقات هؤلاء لا ينبغي ان يبقى الى ما لانهاية كما يقول المتل من كان بيته من زجاج فلا يقدف الاخرين بالحجارة
    شكرا هسبريس

  • يوسف جميل
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 08:45

    لست من محبي السياسة الجزائرية، لكني اخشى كلما اخشاه ان قضية القبايل و الكلام على استقلال ذاتي في تلك المنطقة سوف يصبّ في مصلحة بعض الذين يحسبون أنفسهم من "المدافعين" على أمازيغ المغرب و يأخذونها حجة للكلام على استقلال الأمازيغ بالمغرب.
    هذا موضوع خطير و تبعاته جد معقدة، يجب التعامل معه بكل حذر مع هذه النقطة.
    رغم ان القبايل بالجزائر لم يختلطوا كثيرا مع الأعراق الجرائرية الاخرى كما هو الحال مع الأمازيغ بالمغرب و اللذين اختلطوا عرقيا و منذ زمن طويل حتى اصبح من المستحيل وجود مغاربة مائة بالمائة أمازيغ. كل الدراسات او منذ ظهور الظهير البربري برهنوا على وجود المغاربة من عروق مختلفة و مختلطة لا يمكن فرزها و الدين السلامي جمع بكل سلام بين كل المغاربة منذ قرون بدون اي مشاكل.
    و الذي يتكلم في المغرب على أمازيغ من عرق خالص يحضرون لمشاكل داخلية بالمغرب تبعاتها لا تبشر باي خير..
    اللهم احفظ المغرب و أهله كلهم من كل مكروه.
    شكرًا هسبريس

  • مهدي ميد
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 08:51

    فرنسا هي الوصية علي الجزائر وقضية القبايل بيد ماما فرنسا لذالك نرى الحكومة الجزائرية ﻻ تحرك ساكنا حتى إختيار الرئيس يمر عبر قصر لﻹليزي أما بخصوص المغرب هو لﻷخر تابع لفرنسا يعني عندما تجد البديل لهما سوف تتخلى عنهما وعندها ستقع الكارتة اما بخصوص قيام دولة صحراوية فهو أقرب منه للخيال والجزائر تعرف ذالك هي فقط تريد رد لﻹعتبار لنفسها بعدما أدلها المغرب أمام العالم وهذا ما نلمسه حقد وكراهية طوال السنين جل الدول تزدهر إﻻ الجارة هذفها هو المغرب

  • التمسماني
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 08:52

    مجرد تساؤل…
    يا ترى مذا سيكون الجواب إن تعلق الأمر بالريف؟؟
    فالمنطقتين و الشعبين يتقاسمان نفس الدماء و اللغة و الثقافة و النضال ضد ظلم السلطة المركزية، بل الريف عانى أكثر تاريخيا و منذ قرون أكثر من ويلات الحروب و بطش المخزن من ما قاسته القبائل في كنف الجزائر، كما له شرعية تاريخية بنضال أبنائه الذين إستبسلوا في الدفاع عنه ضد كل الغزات في معارك خلدها التاريخ و مع كل هذا ما زال يوضع في خانة المغرب الغير النافع يرمى بشبابه نحو أوروبا لجب العملة الصعبة رغم ما تزخر المنطقة من موارد تستفيد منها مدن المغرب الذي يعتبره المخزن نافعا.
    أم سيتبعون سياسة الكيل بمكيالين…

  • ahadaf
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 08:52

    Nous voulons ni l'indépendance de la9bayles ni celle de qui se soit on veux le grand magreb une forte puissance économique et politique et sociale guider par une large démocratie des peuples

  • hassan Jdidi
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 08:56

    يجب علينا ان لا نسقط في الفخ ونطالب باستقلال القبايل عن الجزائر لكن ندعم مشروع الحكم الذاتي للقبايل وذلك في نفس الوقت دعم لمشروعنا المطروح لدى الامم المتحدة.
    اما الاخت امينة منيب هذا مجرد استطلاع للراي غير رسمي ولا يلزم الحكومة في شيئ وفي نفس الوقت قد يزعزع الجزائر ان المغرب اختار السير في هذا الاتجاه وساند منطقة القبايل.

  • Madyanya
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 09:01

    نريد استقلال القبايل من المستعمر الجزائري والمساندة اصبحت ضرورية ماديا وعسكريا وسياسيا ونحن معكم بدعم الدبلوماسية المغربية في الأمم المتحدة لقضية القبايل بالجزائر

  • said
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 09:01

    هذا الاستطلاع للرأي يبين مدى استياء الشعب المغربي من السلطات الجزائرية ودعما للإنفصاليين بالصحراء المغربية. وأنا كمغربي أطالب بالوحدة الترابية سواء بالمغرب أو بالجزائر. الأمم الأخرى تتعاون وتتحد ونحن المسلمون العكس نفترق ونتعادا فيما بيننا. وبالتالي الله عز وجل يسخط علينا وينزل علينا لعنته. من هذا المنبر أطلب من الشعبين المغربي والجزائري للإتحاد ودفع الحكام للتصالح بدلا من النهزلة التي نعيشها ويفرح لها الكثير من الشعوب التي تريد . فرق تسود.

  • أنوار
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 09:02

    بشر غريب يطالب بتجانس بلده و يشجع على تقسيم بلدان الناس
    أمر غريب لا يقبله
    حتى ولو كان النظام الجزائري يدعم البوليساريو هدا تفكير محدود جدا جدا

  • عبد الله المنصور
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 09:04

    الاستطلاع تأثر بقضيتنا الوطنية ، فلو لم يكن حكام الجزائر يسعون بكل جهودهم لفصل الصحراء عن المغرب لما صوت أحد لصالح انفصال القبائل، على حكام الجزائر أن يعرفوا أن الأمة المغربية كالأسرة الواحدة رئيسها هو الأب (الملك)، المغرب هو دار هجرة آل النبي صلى الله عليه وعلى آله وبارك ، فكان أهل المغرب هم الأنصار ، وكان العرب والأمازيغ هم الأوس والخزرج ، فلا تقبل صلاة امرء لم يصل ولم يبارك على آل النبي في تشهد الصلاة، فصلاة الله وبركاته على النبي وآله تعني أنه هو وآله ينالان نفس الفضل، وهو العزة : عزة للنبي بالنبوة، وعزة لآله بالملك .

  • 2015
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 09:05

    Le raisonnement de Mme Mounib qui est une femme politique d'un haut niveau et d'une grande crédibilité n'est pas réaliste. Théoriquement et par principe on est pour l'union du maghreb mais cette union est utopique et ne peut jamais se réaliser lorsque l'on connaît bien le régime algérien et sa doctrine depuis l'indépendance de leur pays. Tout compte fait, on doit changer de vision utopiste et encourager l'éclatement de l'Algérie en au moins trois Etats: les kbaylis, les touaregs et le reste.

  • من مراكش
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 09:05

    في تقديري المتواضع لا احبد فكرة التفرقة بين المسلمين ولكن بما أن الجزائر كانت دائما تسعى إلى استقلال الجنوب المغربي عن شماله وتساند البوزيرو بما أوتيت من قوة فنحن كذلك نساند إخواننا القبايل والطوارق من اجل الحرية والاستقلال السن بالسن والبادي اضلم

  • tarik mr
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 09:05

    jajajajajaja les kabilles sont des algeriens pour toute la vie mes chers et moi meme je suis un kabilles algerien comme les rwafa les amazigh du maroc la meme chose on parle de catalonia de l'espagne ils ont tout les moyens pour ce sèparer de l'espagne mais ça sa ne sera jamais ni en espagne ni au maroc ni en algerie vous vous trampè beaucoup dans cette affaire chercher une autre

  • Hassani
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 09:10

    موقف المغرب من استقلال الفبايل تكتيكي وليس مبدايا. المغرب داءما كان مع الوحدة الترابية للدول. ولهذا هو في كامل حقه وفي صحراءه . اظن ان الاستطلاع شارك فيه خصوصا دعاة الامازيغية الذين لا يهمهم الا تاجيج الصراع القبلي في المغرب وفي المغرب العربي. شكرا.

  • adil
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 09:13

    نحن المغاربة لا نريد تفريق دولة وليس لنا الحق في تذخل شؤون دولة أخرى لكن عنذما نشاهد جيراننا يريدون تقسيم المغرب عن صحرائه فيجب علينا أن ندافع عن بلدنا بهذه الطريقة حتى يرو كيف نشعر عنذما يتكلمون عن الصحراء فأنا كمغربي أقول للجزائر عاشت جمهورية القبائل ويسقط نظام العسكر الفاسد

  • ميم
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 09:13

    لا ثم الف لا لاستقلال القبائل وان كانت الجزائر تسعى للنيل من وحدة المغرب الله يهديهم هذا لا يخدم لا الجزائر ولا الشعب القبائلي.

  • زرياط
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 09:13

    " ولابد من احترام الوحدة الترابية للدول المجاورة". وأين هو احترام الوحدة الترابية لوطننا من طنجة إلى الكويرة ؟.

  • يوغرطة
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 09:16

    المغاربة لا يؤيدون تمزيق وحدة الشعوب و تفكيك الدول، و بما ان الجزائر لم تراع وحدة التراب المغربي من طنجة الى لكويرة ، فالمغاربة مع استقلال القبائل ، و الخير بالخير و البادي أكرم ، والشر بالشر و البادي أظلم.الجزائر التي تنادي بمبدأ تقرير مصير الشعوب فلتبدأه عند الشعب القبائلي .

  • عدنان شكيب
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 09:18

    حذار يا إخوان من الوقوع في فخ التقسيم الذي يخدم اجندة خارجية فهذا القرار لا يخدم قضيتنا العادلة في ضم الصحراء الى الوطن الام وسيأتي من يحرض الصحراويين علينا ويعطي المصدداقية للمرتزقة بدعوى عرية الانفصال كما يراد الآن لمنطقة القبائل فلا للانفصال والانفصاليين ونعم للوحدة الترابية لكل دولة عربية

  • Jah
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 09:19

    دعم الماك ب 250 ألف دولار الجزائر دعمت البوليساريو ب 250 مليار دولار . الجزائر تدعم استفتاء تقرير المصير في الصحراء . المغرب يدعم استفتاء تقرير المصير في القبايل . ما أدعو النظام المغربي إليه هو الترحيب بالحكومة المؤقتة لمنطقة القبايل وفتح سفارة لها وفتح الباب لكل قبايلي يعاني الفقر والبطالة والحكرة من جنرالات فرنسا وتهريب ثروات منطقته إلى بنوك فرنسا وسويسرا أن يلتحق بالمغرب فنحن سنأخذ عهدا أن نقف بجانبه إلى أن يتمتع بكل حقوقه المدنية والإقتصادية والسياسية وسنرافع باسمه أمام العالم . كما أدعو المغرب إلى دفع كل الدول الشقيقة والصديقة انطلاقا من دول الخليج أن تعترف بحق الشعب القبايلي في الحرية وتقرير المصير . كما تدين تدان والعين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم . تظنون الأمر بعيدا بل هو أقرب مما تتخيلون والدليل في سوريا وحتى أوكرانيا واليونان فيكفي أن يستمر تهاوي أسعار النفط 24 شهرا لتجني على نفسها براقش ، فالشعب لم يسكته إلا دولارات السلم الإجتماعي

  • عمر المغربي
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 09:22

    تعامل المغرب مع الجزائر بمبدأ حسن الجوار وكان بإمكان المغرب استرجاع الصحراء الشرقية من فرنسا، لكن محمد الخامس أعطى الأولوية لاستقلال الجزائر ظنا منه أن مشكلة الحدود ستجد حلا لها بين الأشقاء الجزائريين بعد استقلالها، لكن الصفعة التي تلقاها المغرب هو تنكر الجزائر للاتفاق الموقع مع حكومة المنفى الجزائرية برئاسة فرحات حشاد، ثم جاء بومدين ليطعن المغرب من الخلف من جديد عندما نقد وعده بالتزام الحياد ليقوم بالتدخل المباشر عسكريا في الصحراء المغربية ما نتج عنه من حرب أمكالا 1 و 2 النتيجة لا ثقة في الجزائر وعلى المغرب تغيير سياسته نحوها بالمعاملة بالمثل ومساندة الانفصاليين بها هذا هو الأسلوب الوحيد الذي سيفهمه العسكر الجزائري الحقود

  • لبيب ع الرحيم اسبانيا
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 09:22

    من حفر لأخيه حفرة سقط فيها.
    نحن المغاربة لسنا اغبياء حتى نشجع الانفصال وتقسيم الأمم.نحن مع الوحدة والتكثل، وهدا ماناضلنا من أجله 40 سنة.
    دعم شعب القباءل من أجل تقرير المصير ، ليس خيانة او خطيئة تحسب على المغرب، بل من يجب انتقاده ولومه ومحاسبته على دلك ، هو جار السوء نضام العسكر الدي يدبر المؤامرات والمكاءد ضد المغرب ووحدته وأمنه واستقراره.وما قامت به بلادنا يدخل في إطار دبلوماسية المعاملة بالمثل.
    شكرا هسبريس على النشر.

  • تقرير مصير القبايل واجب
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 09:22

    للذين يعارضون تقرير مصير شعب القبايل إذا خسرتم قضيتنا للبوليزاريوية هل ستبقون على معارضتكم لقضية القبايل ام ستركبون موجة تقرير واستقلال القبايل مع الراكبين او تتوارون عن الانظار؟ ننتظر

  • mohammed
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 09:23

    je suis avec l'independance de la kabylie ,non pas parceque l'algerie supporte le polisario mais parceque c'est un peuple different des algeriens et qui meritent d'etre un etat souverain et j'en suis sur qu'il deviendra un pays tres developpe.bonne courag mes freres kabyles.vive l'etat kabyle

  • Marocaine
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 09:25

    يجب على الدبلوماسية المغربية ارسال دعوة الى الاخ رئيس دولة القبائل ليزور بلده التاني المغرب من الشرق الى الغرب و من الشمال الى الجنوب;

  • مراكشي غيور .
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 09:27

    إننا شعب يريد العيش في عالم تسود فيه الحرية و الدمقراطية، لدلك في السياق السياسي الذي يمر العالم العربي نثمن نضال النخبة القبايلية من أجل استعادة ارضها المسلوبة و ذلك صوناً لكرامتها و عزتها ، إن طريق الانعتاق من الذل لهو طريق شاق و طويل ، هناك حساد لهذا المشروع أن يتحقق ، لذلك يجب على النخبة أن تتحلى بالخصال النضالية النبيلة و ترصد نوايا كل معتد أثيم ، و خصوصاً ازلام النظام الجزائري الذي يريد أن يقهر هذا الشعب مستعملا في ذلك آلة القمع و التنكيل . اليوم الذي سيظهر فيه ألحق و يزهق الباطل آت لا ريب فيه . هذا جهادكم الأصغر أيها الشعب النبيل، فالمستقبل امامكم واعد ، و الشعب المغربي سيبقى دوماً نصيراً لقضاياكم المشروعة .

  • Stikiwiki
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 09:29

    ليس في مصلحة المغرب إستغلال ورقة القبايل لرد الصاع صاعين للجزائر فذلك سيزيد من تعميق التفرقة بين الشعبين لأنه أصلا شعب واحد و مسلم فإذا كان الحكام هنا أو هناك مستمرون في توسيع الهوة بيننا فالجغرافيا و الدين و الدم و الثقافة تجمعنا إلى أن يرث الله الأرض .

  • ١محمد١
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 09:33

    الدول تتكتل في كيانات موحدة لتشكل قوة تستطيع المنافسة اقتصادياً و سياسياً في عالم يحترم القوي و يستغل الضعيف…

    و لذلك ستجد العديد من الدول الغربية الكبرى خاصة أروبا و الولايات المتحدة تفضل أن تستمر المشاكل بين الجزائر و المغرب لأنها بذلك تضرب عصافير عديدة بحجر واحد…

    استمرار العداوة بين الدولتين تضعف هذه الدول امام الدول الغربية وتمكنها من اجبار هذه الدول على القبول بشروطها سواء في الاقتصاد او السياسة

    أستمرار هذه العداوة يمكن من بيع مليارات من الدولارات من الأسلحة

    استمرار هذه العداوة يمنع اتحاد الدول المغاربية في كيان واحد يستطيع ان يصبح قوة اقتصادية وسياسية وعسكرية في المنطقة ويهدد ريادة الاتحاد الأروبي للمنطقة…

    تغري الدول الغربية المنتفعين في الدول المغاربية و ذلك بحمايتهم من شعوبهم و سكوت الدول الغربية على قمعهم للشعب و كذلك تمكينهم من الحصول على المليارات من صفقات الأسلحة تذهب مباشرة إلى حسابات الفاسدين السرية…

    فائدة الدول الغربية من هذا المشكل المفتعل يجعل إستمراره وارداً لسنين طويلة لأنها أيضاً تريد حماية مصالحها…

  • LA BASURA
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 09:33

    je suis pour l'autonomie du peuples de la grande kabylie . Leurs population compte plus que 10 millions d'habitants. Donnez leur droit de gérer et de développer leurs peuples comme ils le souhaitent.

  • mohamed
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 09:36

    قريبا الصحراء الشرقية اخر المستعمرة في القارة الافريقية بعد داللك لنر من هو الرجل .اين الشعب الجزائري يحكمهم رجل لا يكاد يتكلم كلمة واحد . قال الحسن الثاني رحمه الله مسجل في يوتوب ادا شعر الشعب المغربي بالاهانة من طرف حاكم حاربوه وصعدوا الى الجبال . هدا الشعب يدغي مليون شهيد سبحان الله .
    .

  • اوطاط الحاج
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 09:37

    يجب ان يظل الموقف المغربي ثابتا من قضية القبايل حتى لايفهم على انه مناورة اوتكتكيك مرحلي لمواجهة النظام الجزائري بل ويجب الاستمرار فيه حتى وان حلت قضية الصحراء المغربية وانتهى عهد النظام العسكري في الجزائر الدي سيفتح المجال لبناء اتحاد مغاربي كبير تدوب فيه العرقيات والاثنيات

  • jalil
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 09:38

    انا ضد التفرقه ومع الوحدة الترابيه لكل البلدان وخاصة العربيه ووحده بلدي أولوية عظمى .
    لكن السياسه الضعيفة للجزائر دفعت الدبلماسيه المغربيه للتعامل معها بالمثل زياده عن انتهاكات حقوق الإنسان في القبائل والتهميش الاجتماعي والثقافي المنطقه جعلتني اليد المطروحه الاستقلال للقبائل

  • الحاج مراقب
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 09:40

    استطﻻع في غير محله ، كون جل القراء وأنا منهم ﻻيعرفون منطقة القبايل ، زد على ذلك أن ردود الفعل عاطفية سبب موقف الجزائر من الصحراء المغربية .

  • ملاحظ
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 09:44

    إذا كانت منيب تقصد بالاقليات شعب أمازيغ القبايل بالجزائر فما عليها إلا أن تغادر ميدان السياسة لتصحح معلوماتها أولا لان 70% من الشعب الجزائري أمازيغي، فمنطقة القبائل والاوراس والتوارق أهل الصحراء و المزابيين و الإباضيين وغيرهم هم من يشكلون أغلب الشعب الجزائري.
    أما فيما يخص رأي الاستقلال فشخصيا أؤيد الحكم الذاتي الموسع للمناطق التي تتألف من كتل متجانسة من السكان ولكن تحت سيادة ووحدة الوطن الام، أمريكا تتشكل من 53 ولاية لكن بحكم فيدرالي وحيد والكل يتمتع بحقوقه الاثنية والثقافية أما سياسة الاقصاء ومصطلح الاقليات لايحمل إلا متزمت عنصري اقصائي.

  • رشيد العدلوني
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 09:47

    من أراد تفرقة المسلمين فهو ليس من دين الله في شيء, و لا يعلم دين الإسلام حق المعرفة’ هذا ليس تكفيرا بل تنبيها, اتقوا الله

  • hakima enked
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 09:49

    الناس تتوحد و تلغي الحدود و نحن نتخبط في صراعات الهوية و الحدود و المداهب….!! ؟؟

  • مغربي
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 09:51

    أدا لم تتوقف الجزائر عن دعم البوليساريو.يحق للمغرب ان يدعم استقلال القبائل وان يتعاون مع هدا الشعب القبائلي(بناء سدود.تنمية العالم القروي.مخطط اخضر…)
    ا

  • Cherifienne idrissid
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 09:53

    Vrai ya pas de peuple sehraoui sauf ceux qui y habite actuellement et quelque rare famille connut au sahara yavait que des nomades sui venaient et partaient avec des tantes on ne sait d ou il sont venut …..on est pas pret de divise notre pay pour des gens a la base leur origine n est pas connut manque de capacite meme ppur les négociation ….pour se debarasser d assains faut que les familles sahraoui les attaquent devant les tribuneaux avec l aide de l etat en meme temps donner a cette region la possibilite de se gere elle meme et si les polio commenceront la guerre il faudera les rase l l alger ne sera capable de rien (anda ri lessane salite)

  • samir
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 09:57

    المغرب لم يطالب باستقلال القبايل و إنما بالحكم الذاتي لاغير فلا تحرفون القول عن ما قيل

  • لا للتقسيم
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 09:58

    لا لتقسيم المقسم و تجزيء المجزء العالم يتقدم بالتلاحم و التكتل ونحن نتخلف بالتشتت .هذه البوليزاريو هذه القبايل و و و حتى متى؟ رغما عن عوامل مشتركة ! الغرب لا تجمعهم الا الجغرافية ورغم ذالك متحدون متماسكون .الاتحاد قوة ، نحن نطمح في اتحاد المغرب العربي وهناك من يريد خلق دويلات تابعة لآسياده المتحكمين في زمام الامور.لا للتفرقة وخلق دويلات إثنية او عرقية او دينية العالم لجميع المخلوقات مهما كان نسبه . اذا سمح لخلق دويلات مع مرور السنين ستجد كل فرد له مملكته .

  • لخضر سعيد
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 09:59

    ان موقفنا نحن المغاربة ثابت من قضية وحدتنا الترابية ، لأننا نؤمن بالانتماء المغربي للصحراء، ولكني أختلف مع الموقف الديبلوماسي الرسمي لبلدنا في مقاربة هذه القضية داخل أروقة الأمم المتحدة. فلا يمكن أن يكون مبدأنا الدفاع عن الوحدة الوطنية والمطالبة بوحدة الشعوب والدول المغاربية والعربية وفي نفس الوقت ندعو لدعم الانفصالات وخصوصا العرقية منها . فقد تكون هذه الدعوة ذات آثار سلبية على استقرار المغرب قبل الجزائر نحن في غنى عنها. نحن مقتنعون بشرعية قضيتنا ومستعدون للدفاع عنها بغض النظر من الموقف الأممي، فلا يمكننا السماح لأي نظام كان أن يعبث بخارطة مغربنا. فمواجهة أطروحة الانفصال في الصحراء المغربية بأطروحة انفصالية مماثلة يمكن أن تؤدي إلى فرض أمر الواقع على صانع القرار الجزائري ويرغمه على الجلوس إلى طاولة المفاوضات من أجل تسوية القضايا العالقة. كما يمكن أن يحدث العكس ويؤدى ذلك الى تقوية الجبهة الداخلية والتفاف القوى والشعب الجزائريين حول هذا النظام الذي يحتضر وأصبح على حافة الهاوية وبالتالي نكون قد سلمناه طوق النجاة والاستمرار في الحكم.

  • السياسة نقيض ردود الأفعال
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 10:14

    أتفق مع الأستاذة منيب في الرأي لأن نتيجة الإستطلاع رد فعل فقط.
    – أن هذه المساندة ستكون هدية للنظام الجزائري لكونها ستجمع حوله الكلمة لمواجهة الخطر الخارجي .
    – إستحضار النهايات المتوقعة للأمور قبل الشروع في مباشرتها ، فالحركات الإنفصالية تؤدي إلى إضعاف أو إنهيار الدولة المركزية ، وهل ستكون الدولة المغربية في مأمن إذا تفككت الجزائر؟
    – سياسة الدولة المغربية بعد الإستقلال هي الدفاع عن الوحدة المغاربية و تجاوز الحدود التي سطرها الإستعمار ، منذ أن لبى محمد الخامس رغبة أهل شنقيط في الوحدة مع المغرب ودافع عن مطلبهم ضد إرادة الإستعمار وحليفيه ولد دادة وبورقيبة ،إلى أن توفاه الله.
    – محمد الخامس دافع بقوة عن إستقلال ووحدة الجزائر وساند بدون تحفظ جبهة التحرير رغم تهديدات الإستعمار الفرنسي للمغرب.
    – الحسن الثاني رغم انهزام كتائب الفلاقة سنة 1963 منع الجيش المغربي من تجاوز الحدود الإستعمارية و التوغل في التراب الجزائري.
    – كما رفض أن يتخذ بعض قادة جبهة الإنقاذ الإسلامية المغرب قاعدة لمعارضة النظام العسكري في بلادهم سنة 1992.
    – و تخلى في حرب الصحراء عن حق المطاردة لتفادي المواجهة المباشرة.

  • maghribi man
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 10:16

    il y a deux jours, bouteflika a recu le separatiste abdelaziz et lui a confirme solidement le soutien de l Algérie aux séparatistes, réveille toi nommée mounib de mes bottes et laisse la diplomatie marocaine faire son travail.

  • العلوي مولاي حفيظ
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 10:17

    لا بديل عن تقرير المصير المعاملة بالمتل مبدأ معمول به في القانون الدولي،فعالجها بالتي كانت هي الداء

  • البجعدي الرباطي
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 10:17

    نعتقد بأن المغرب مطالب وبأسرع وقت لفتح دراعيه لجمهورية لقبايل الشقيقة وفتح تمثيلية دبلوماسية لها بالرباط مادامت هذه ايضا هي رغبة الإخوة الجزائريين القاضية بحق الشعوب في تقرير مصيرها.
    إن الأوليغارشية العسكرية الجزائرية ما تزال تتغذى على الطوباوية السياسية إذا تعلق الأمر بقضايا لا تهمها داخليا إلا انها تلبس لباس النفاق السياسي اذا تلعلق الامر بالقضايا الاستراتجية والحيوية للمملكة المغربية حتى انها تذكرنا بالقولة النحوية الشهيرة : مات الأشعت وفي نفسه شيئ من حتى…. وحتى بالنسبة للنظام العسكري الجزائري هو المغرب الذي تنفق المخابرات العسكرية الجزائرية ومنذ مدة ملايير الدولارات لاضعافه دون جدوى وكان الأحرى عليها ان توجهها لطوارق جنوب البلاد او لشعب لقابايل المضهد والذي يحلم بتأسيس دولته المستقلة ومن واجب المملكة المغربية دعم طموحها المشروع هذا..

  • طارق
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 10:18

    كل الدعم والتأييد للشعب القبايلي في تقرير مصيرة و الاستقلال شعب ظلم اكثر من الفلسطينين آن الاوان ان يتحرر من قبضة آكلي البطاطا

  • Aziz Boumasmoud
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 10:20

    المغرب دولة-أمة منذ قديم الزمان و الجزائر دولة حديثة العهد و لها نوايا توسعية على حساب الوحدة الترابية للمملكة المغربية و ما استعمارها ﻷصحراء الشرقية لخير دليل زد على ذلك دعمها اللامشروط كما تقول ﻷبوليساريو يوضح بالواضح غطرستها إقليميا و تريد تمزيق الوحدة المغاربية.حلم لن يتحقق إلا في مخيلتها المريضة.المغرب قوي بتاريخه و تماسك شعبه بقيادة رائد السلام العالمي محمد السادس نصره الله.المغرب بتعاطيه مع مسألة تقرير الشعب القبايلي إنما يريد أن برهن ﻷعالم أنه مع الوحدة للشعوب و لا ضد تمزيقها.المغرب مع الحكن الذاتي للقبايل في إطار وحدة جزائرية.المغرب بلد السلم و يمد يده ﻷتعاون في إطار وحدة الشعوب و المصير المشترك في إطار الوحدة المغاربية،حلم شعوب المنطقة بكاملها.على الجزائر أن تراجع أوراقها

  • Cherifienne idrissid
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 10:20

    Vrai ya pas de peuple sehraoui sauf ceux qui y habite actuellement et quelque rare famille connut au sahara yavait que des nomades sui venaient et partaient avec des tantes on ne sait d ou il sont venut …..on est pas pret de divise notre pay pour des gens a la base leur origine n est pas connut manque de capacite meme ppur les négociation ….pour se debarasser d assains faut que les familles sahraoui les attaquent devant les tribuneaux avec l aide de l etat en meme temps donner a cette region la possibilite de se gere elle meme et si les polio commenceront la guerre il faudera les rase l l alger ne sera capable de rien (anda ri lessane salite)

  • karam
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 10:26

    الاستقلال، تتكلمون بجدية؟؟ هل تجمدت خلايا أدمغتنا أم ماذا؟؟ استقلال القبايل بالجزائر لا يخدم مصلحتنا الظرفية بهذا البلد بالمطلق، وإذا كنتم تعتقدون أن القبايل تستطيع تأسيس دولة فماذا سيقول أهل الصحراء المغربية؟؟ أليس هذا مطلب أقلية منهم وهو ما يتطابق مع أمازيغ القبايل؟؟ ثم إن الجهوية الموسعة التي يمكن أن تمتص هذه الهواجس لم تتخذ اعتبارا لتوحيد أمازيغ الريف، وهؤلاء كذلك يمكنهم المطالبة بالاستقلال على هذا الاعتبار وسبق وطالبوا به، إننا شعب ذكي ولا يمكن أن نتبنى أو نساهم في تفتيت الدول أو خلق النعرات العرقية الدموية بها، ولا يمكن أن نسمح لأنفسنا أن يسجل علينا التاريخ أننا في ظرفية الدفاع عن حوزتنا الترابية الذهاب إلى خلق نفس المشكل للجزائر، نعم هم يكرسون كل الجهد لهذا الفعل المشين، لكننا مطالبين بالصبر حتى لا نستفيق يوما مع وجود دواعش الغرب والشرق وماعرفتش شنوا على حافة بلدنا…..

  • الدكالي أبو ذر..
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 10:32

    من الاستطلاعات المشكك فيها وفي صدقها…
    ووحدة المغرب ووحدة الجزائر سواء، فلا تقامروا بأمن الجزائر، مهما كانت الحسابات السياسية، والمصالح البراغماتية الاستعمارية المقيتة..
    وكفى من ساسة شد الحبل، والشعب الجزائري شعب شقيق، والخلافات السياسية مصطنعة لأغراض وأهداف سياسوية مقيتة يتحملها النظامان معا، فضيعت على الشعبين طفرة التقدم والازهار وتوحيد الجهود في مواجهة التحديات الأمنية والاقتصادية وحتى الثقافية التي صارت لوثة الصهاينة واضحة اللمسات عليها..
    كفاكم تخريبا لهذه الأمة، ولتعتبر أنظمة الاستبداد ولتنهل الدروس مما يجري بين أبناء الأمة الواحدة، فيشمت فيها الأعداء ويطمعهم في خيراتنا وأعراضنا والنيل من كرامتنا…

  • سعيد السوسي
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 10:38

    نعم لاستقلال القبائل
    نعم لاستقلال مزاب
    نعم لاستقلال الازواد
    نعم لاستقلال الطوارق
    نعم لاسترجاع الصحراء الشرقية للمغرب
    عبر التاريخ لم تكن دولة اسمها الجزائر
    فرنسا هي من يمتها و و سعتها على حساب الاراضي المغربية

  • جعفر الجزائر
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 10:41

    بداية اوجه تحية حب واحترام وتقدير للشعب المغربي الكريم…..؟؟
    ان رهان الحكومة المغربية على قضية انفصال القبائل عن الجزائر …سيكون رهان خاطئ جدا لان ما يجهله الكثير من المغاربة ان القبائل في الجزائر او الامازيع لا ينحصرون في تيزي وزو او بجاية او البويرة الولايات المجاورة لللعاصمة الجزائرية ….الامازيغ في الجزائر يشكلون ما نسبته 40 بالمائة او اكثر من مكونات المجتمع الجزائر وهم يتوزعون على مختلف جهات الجزائر في الشمال الامازيغ القبائل وفي الشرق امازيغ الشاوية في الغرب امازيغ الحسانية في الوسك الامازيغ الميزاب وفي الجنوب الشرقي الامازيغ التوارق وفي الجنوب الغرب الامازيغ الزناتة…….تكريبة اجتماعية متنوعة ومعقدة للمجتمع الجزائري…ولذالك الرهان على هذه القضية هو خاسر بحكم ان كل جهة لها عاداتها وتقاليدها ومكوناتها تختلف عن الفئة الامازيغية الاخرى …؟؟ لكن الشي الذي اريد تاكيده اننا كجزائريين معظمنا ضد وجود كيان اخر في المنطقة نحن نتمنى ان تزول الحدود ونتحد لنشكل قوة اقليمية لا نريد رسم حدود اخرى بالمنطقة …..لان المستفيد الاول والاخر من التقسيم هو الغرب ؟؟؟

  • محمد ﻻمين ولد البوهالي
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 10:51

    ان الشعب المغربي يرحب باستقلال الشعب القبائلي كما يرحب باستقلال الشعب المزابي و يرحب باستقلال الشعب التوارقي كما يرحب بانظمام الجهة الغربية للجزائر بدءا من وهران الى مغنية وبشار وتيندوف الى المملكة المغربية.
    عاش المليك

  • عبد الله المغربي جنوب
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 10:53

    عار وعيب واجرام . بل ومن الواجب والمفروض على كل مغربي مغربي في جميع اراضي الدنيا العمل على مساعدة شعب القبائل في الجزائر ليتمكن من تحقيق استقلاقه الكامل وحريته وعتقه من ممارسات حكام الجزائر وظلمهم , وهم الدين يشكلون بؤرة الفتنة في افريقيا ويبدلون كل طاقتهم في تضعيف المغرب وادعائهم الكدب في العمل والمساعدة في تحقيق تقرير مصير الشعوب فاين هم من تقرير مصير شعب القبائل وهم يطبلون في جميع انحاء العالم بمطالبة استقلال الصحراء المغربية وفصلها عن المغرب واحتضنوا حفنة من الصحراويين بتندوف والحتجزوهم بعد قيامهم باختطافهم داخل الاراضي المغربية ايام المسيرة الخضراء وشنت الجزائر حرب عصابات على المغرب دهب ضحيتها الاف ارواح المغاربة الشهداء وتم اسر الاف خلال سنوات الحرب المفروضة على المغرب من طرف الجزائر وقد اسر المغاربة ودمروا الة ومكونات الجيش الجزائري انداك في امغالة وجبال الارك زيز ولا زال حكام الجزائر يتبرؤون من الصحراء المغربية وادعائهم انهم يساندون البوليزاريو لنيل استقلاقه والجزائر هي البوليزاريو . لدلك فعليناتوضيح قضية شعب القبائل للعالم اجمع والعمل على نيله استقلاقه التام .

  • Said paris
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 10:56

    Nous n'avons rien contre l'Algérie .
    Mais le peuple kabyle existe bien avant l'Algérie
    Nous somme pour l'indépendance de la Kabylie et sa libération et on va les aider et aussi aider lanoalestine
    Vive le peuple kabyle libre et indépendant

  • Driss
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 10:59

    كما تدين قد تدان.
    امريكا تتموضع على ربع قارة وتعد 52 ولاية ولا حق لاي كان ان يطلب الاستقلال الداتي.فاين نحن من هذا على الرغم ان اي دولة كيفما كانت مساحتها لا تتعدى مساحة اصغر ولاية من امريكا

  • Mow3adi
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 11:05

    لايجب الوقوف لمساندة القبائل في قضيتهم المغرب ليس بدولة المرتزقة و الخونة و للأسباب دينية وعربية و حسن الجوار ولو مع البغات كما فعل رسول الله صلي الله عليه و سلم فلن نكون ظهيرا للظالمين.ويجب الحفاض على الوحدة مهما كلفنا ذالك.والله مع الحق بل هو الحق

  • assamaydae
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 11:06

    انهم 38 الدين عارضوا استقلال القبائل عن الاحتلال الجزائري هم جزائريون صوتوا من الخارج و ان كانت هسبريس تعزل اصواتهم لوجدت المغاربة 99 بالمائة منهم صوتوا لصالح استقلال القبائل عن الاحتلال الجزائري .
    -اما عن الريف انبه ابناء جار السوء و الضغينة تيمور الشرقية الجزائرية ان الريف هي الحسيمة و تاركيست و الناضور و عدد سكانها لا يتجاوز مليون مواطن و هم وطنيون لا يريدون اي انفصال عن بلدهم و اسالوا عنهم في ساحات الوغى كيف حاربوا البوليساريو و هم شجعان ابلوا البلاء الحسن في كل معارك المغرب ضد اي احتلال و ما نسمعه من فئة مرتزقة فلامانية مدعمة من جار السوء و لم تطا اقدامها ارض المغرب اما من يهمهم الامر يعرفون انه في حالة انفصالهم يعني الانتحار لهم لانه جبال و غابات و لا سهول فلاحية مثلا و مساحة الريف لا تتعدى 3000 كلم م و احمق من يقول ان الريفيين يريدون الانفصال و هم لا يعانون اي حيف او ميز بين باقي المواطنين في مناطق اخرى عكس القبائل فهي دولة محتلة و استقلالها يعني الانتحار للجزائر لان معظم المياء تاتي من القبائل و ان استقلت يعني قتل المناطق الاخرى بالعطش و ستكون دولة غنية في مناى عن اللصوص الجزائ

  • elbah
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 11:06

    Je comprend très bien la position du maroc et je la defend . Il faut savoir que l algerie mobilise tous ces ressources et sa diplomatie ne fait rien que le dossier du sahara marocaine et pire encore il espère que les habitants de l orientale se révolte contre le Royaume par le billet de la fermeture des frontières et oublie que cette population l a aider dans sa geurre de liberation . Ces gouvernement du carton font tous pour nous affaiblir . On doit agir en sempathisant avec le gouvernement du kabyl et on l aidant pour l autodetermination qui ne signifie geurre l independane et vive le roi

  • Amal ElHabib
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 11:15

    الى Algérien :
    الغباء السياسي هو ان تساند من يقسم بلدا عربيا شقيقا وتنتظر ان يتقبل منك ذلك.
    بالنسبة للمخدرات، فهكذا استطاع الرجال خلق ثروة على خلاف الجزائر التي لاتعرف حتى ان تستفيد من ثروة موجودة اصلا.

  • عبدالجليل من اسفي
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 11:27

    مشكل قبائل الجزائر هو مطروح منذ عقود.لكن لا يجب ان نتخد هذا الموقف بشكل تعسفي لان المشكل يهم وحدة دولة مجاورة كما قالت الاستاذة منيب.فهذا المشكل هو يبقى مشكل الجزائر ولا يجب على اية جهة ان تتدخل فيه .وبالمقابل يجب على الجزائر ان تحترم سكان هذه القبائل وان تحترم حقوق الانسان .والحل الوحيد في نظري لهذا المشكل على الجزائر ان ترسم حكما ذاتيا معترف به دوليا لهذه القبائل من شانه ان يعطي دينامية حقيقية لهؤلاء السكان وبالتالي تبقى الجزائر الدولة المسيرة لجميع ترابها كما هوالشان في عدد من بلاد المعمور.اما اؤلائك الذين تشجعون استقلال القبائل عن الجزائر فهذا مما لا شك فيه سيزيد من التوتر القائم بين المغرب والجزائر وسيشحع على خلق دوليات اخرى بالمنطقة. يمكن ان تكون ملاذا للارهاب كما هو الشان بالنسبة للبوليساريو المدعمة لوجيستيكيا وماديا من الجزائر وجنوب افريقيا وبعض الدول من شمال امريكا.اذا الحل هو لا وجود لخلق مثل هذه الدوليات.

  • zouhir
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 11:28

    نعم لتقرير المصير لاشقاءنا جمهورية القباءل وجمهورية المزابيين وجمهورية الطوارق 200 دولة مع تقرير المصير هاته الدول المحرومة من ثرواتها .

  • عبد الرحيم
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 11:31

    ستحققون حلمكم أيها الشعب الكريم في تحقيق كيانكم الوطني ، رغم دسائس الأعداء ، و سيكون الله نصير المومنين الصابرين ، و سوف تكون الجمهورية القبائلية نموذج للدولة الدمقراطية التي تحترم حقوق الإنسان ، أي وحدة يتكلم الواهمٌون ، انهم يريدون لكم العيش في السجون ، أنهم يريدون أن تستغل ثرواتكم، انهم يريدو ا أن تكون فريسة الآلة الإعلامية التي تشوه الحقائق . اهم يريدو ا أن تكونو ا بيادق مأجورين للنظام الجزائري ، أما بعض المغاربة كما هو الحال بالنسبة للاشتراكيين فاهم يريدون التخلي عنكم لأنهم يظنون أن ذلك سيضر بمصالحهم في الصحراء ، جاهلين أن ألحق كالشمس فوق كل شيء ،
    و أن الشرعية فوق كل مزايدات تكتيكية ؛ لا مزايدات على الحرية و الإستقلال ، و لينهش الدود قلب كل من يريد إستعبادكم و قد ولدتكم أمهاتكم احرار .

  • foufita
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 11:32

    non a la division des pays du Maghreb.arabe ou berbere nous sommes pareils

  • amaztol
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 11:35

    أنا لا أستطيع العيش بدون قبائل الجزائر لا يجوز تقزيم أراضيهم الممتدة من ليبيا شرقا إلى البلاد مراكش و شنقيط في أقصى غرب شمال إيفريقيا كيف يعقل للأمازيغ قبائل العيش في منطقة تيزي وزو محدودة كلها جبالية لا توجد لا سهول و لا هضاب و مناجم و لا غاز و لا فوسفاط و لا حتى إقامة مطار وكيف تعيش بقية الأمازيغ البربر الجزائرية التي تحتوي أغلب الساكنة الجزائر لأكثر من 85/100 و ماذا نفعل بالباقي وهم السود و اليهود و أوروبيين و العرب هل نرسلهم إلى جمهورية الريف الأسلامية أم إلى أهل سوس و دكالة ؟

  • علال الزعفان
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 12:06

    لا ثم لا لالتفرقة…اليوم القبائل غدا غرداية وبعدها شط الجريد بتونس لأن بعض سكانه يهود توانسة ومن بعد غرب ليبيا لأن سكانها أمازيغ وووو…اعباد الله شوفو الأوروبيين اليونان ماعندها حتى فرانك وهازينها…علاش هاد شي علاش…هذه سياسة من مستوى ضعيف جدا.

  • HOSSAIN
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 12:13

    لا تبذؤو من الاخر الاو ان تستقل كل الجزائر بمؤسساتها وبنيتها التحتية من استعمار فرنسا انذاك يحق للشعب الاخ الجزائري هل ينقسم الى دويلات يحكمهم الخارج ، المغرب حتى هو في نفس الوضعية امازيغ المغرب يطلبون الاستقلال والغاء الدين اليس كذلك؟ لا ترشقوا بالحجارة ان بيوتكم من زجاج نطلب من الجزائر الانقسام لالف دولة ولنا ننكر موقف امازيغ المغرب ونريد احلام لذيذة لنا وكوابس للجزائر ان الدول الحاكمة في عسكر الجزائر هي من اخترعت بوليزاريو وقبائيل وامازيغ .هذه افكاري واظن انها الحقيقة فمن لا تعجبه لا حيلة لي ولا قوة لانقاده فصوت " بمرفوض"

  • awsim
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 12:18

    1 -على السيدة منيب ان لاتتحدث عن الاقليات في المنطقة المغاربية..اذ لاوجود لها الا اذا كانت تقصد الامازيغ..وهي بذلك تجانب الصواب..
    2-الذي دفع القبايل الى هذا التوجه ليس الرغبة في الاستقلال ولكن الاستبداد وهضم الحقوق وعدم الاعتراف للامازيغ في الجزائربحقوقهم الثقافية واللغوية التي كلفهم المطالبة بها مئات الضحايا..
    3-الدافع الذي جعل المغاربة يؤيدون الطرح القبايلي هوموقف الجزائرضد مغربية الصحراء ودعمها للانفصاليين..
    4-على السيدة منيب ان تطرح المشكل في اطاره الموضوعي الممثل في الاقرار بحقوق الامازيع المهضومة لانه هوالحل الامثل اما ماعداه فهولب الاشكال..
    5-من عيوب اليسار انهم لم يتخلصوا بعد من تأثيرات ما قبل انهيارالاتحاد السفياتي

  • امازيغي
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 12:21

    اولا الامازيغ ليست اقلية
    _فشمال افريفيا استوطنه السكان الاصليون الامازيغ دو الاصول الاوروبية و سبب و جود العرب القلة راجع الى نشر الدين وبالنسبة الي اد لم يكن هنالك تعايش او وجد بعض الاعتلاء من العرب فليدهبو الى الجزيرة العربية و قريش بكل رجولة لان مثل هده الاماكن تمثل اصلهم و غير دلك فهو ضرب لكل معايير العقل و الحقيقة.

  • صلاح الدين
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 12:31

    نريد مغربا عربيا موحدا كفانا انفسامات

  • الهواري
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 12:37

    القبائل لا يسيرون الى حتفهم ، وهم كالسمك اذا خرج من الماء مات ، مع
    نسبتهم في الجزائر اقلية ، وموقعهم الجغرافي لا يؤهلهم الى ما تحرضهم
    عليه اسرائيل والمغرب ، لكن الخطر سينقلب على المغرب المستقبل سيبين
    خطورة الشطحات المغربية .

  • esprit libre
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 12:41

    la kabylie aspire a l'independance .il serait inhumain voir indecent de ne pas soutenir ce peuple frere .contrairement a ce qui se dit ;
    VIVE LA KABYLIE LIBRE et INDEPENDANTE ;VIVE la REPUBLIQUE DEMOCRATIQUE POPULAIRE KABYLE

  • ABDO- YSSI
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 12:41

    .Algeria is ready project division, has to be implemented

  • امير
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 12:44

    مع قبائل من أجل الاستقلال عن المرادية والابتعاد عن الحكم العسكري

  • مغربية وافتخر
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 12:44

    حلال عليكم وحرام علينا نعم لتقرير مصير شعب القبائل الابي الحر من الضغمة الحاكمة ابناء فرنسا بعض الجزائريون يقولون ان مكون الشعب الجزائري من القبائل حتى شعب المغرب مكوناته ريفي شاوي صحراوي حساني سوسي ومع دالك تساندون الشعب الصحراوي الوهمي كما تدين تدان

  • طارق موس
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 12:45

    الى السيدة منيب أقول لها فقط ان المغرب لم يسبق له ان تدخل في اي بلد اجنبي بل هو يحترم سيادة كل بلد على مجموع ترابه ونحن مع الوحدة والتكتلات . إنما مسألة الجزاءر حساسة جدا واستنزفت المغرب لمدة أربعين سنة لدلك خانك ذكاءك هده المعرة . فهو تكتيك مغربي دكي جدا وسيأتي أكله قريبا وسترين دلك . يمكنك ان تصنيفه في داءرة المعاملة بالمتل الدي هو حقنا ولنا كامل الحق في توضيفه في اللحضةً المناسبة . او إعتبريه دفاع شرعي عن النفس . وهو حق تكفله جميع الاعراف والقوانين الدولية وحتى الاممية . اليست أحسن وسيلة للدفاع هي الهجوم ام انك تفضلين تلقي الضربات تلو الاخرى في جميع المحافل الدولية في السر والعلن دون ان تردي الضربات …..

  • رشيد
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 12:58

    على البعض ان يعلم ان امشكلة الصحراء المغربية راجع الئ التشبت بالقومية العربية الذي يتبناه النظام الجزائري اسوة بنظام البعث في سوريا لذا نتساءل اليس من الملائم تحريك قضية القومية الامازيغية لدفع النظام الجزائري عن التراجع و على من يعارض الموقف المغربي ان يقول لنا كيف يمكن التصدي لهستيريا النظام الجزائري

  • بلغيتي طنجة
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 13:10

    نحن مع استقلال جمهورية القبايل عن الجزاءر المستعمرة والتي احتلت القبايل و تندوف و كلونب بشار المغربيتين ……..مستغلة الشعب الجزاءري عن طريق نهب خيراته البترولية قامعة المعارضة

  • عزيز
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 13:17

    رغم كل يفعله عسكر المفرنس لتقسيم بلادنا فإننا لا نشج تفكيك بلد شقيق ندعوا الى الوحدة لا الى التفكيك والتشردم

  • مغربي
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 13:49

    على حكومة الجزائر أن تمنح منطقة القبائل الحكم الذاتي كما فعل المغرب مع الصحراء المغربية وكفا الله المومنين شر القتال.

  • Bamo
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 13:56

    United we stand, divided we fall. Algeria and morocco should stand not fall. They should work together for the betterness of their citizens. Having different customs or traditions doesn't mean that you can't live together. America is a melting pot, however, they live together and respect each other's cultural,religious,…differences. That's the only Way we can develop. Hope moroccans and algerians focus on the future, on what unites them not on what separates them. Viva marruecos y algeria.

  • ali
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 14:01

    Madame Mounibe n a pas raison de parler comme ça les responsables algériens sont toujours anti Maroc et la solution idéale est celle entammee en aidant les kabyles a avoir leur autonomie et pas l indépendance alors bon courage et réussite a ce peuple courageux

  • اشرف
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 14:03

    الى الاخوة الدين يقولون ان المغرب عند مطالبته باستقلال منطقة القبائل سوف تقوم الجزائر بمطالبة باستقلال منطقة الريف اقول لك انت واهم ادا ما كنت تظن ان الجزائر لاتطالب بانفصال الريف عن المغرب ليكن فى علمك ان مطالبة الجزائر باستقلال الصحراء عن المغرب فاعلم علم اليقين انه من بعد استقلال هده المناطق العزيزة علينا سوف تقوم حركات انفصالية اخري فى المغرب بالمطالبة بالاستقلال وسوف تدعمها الجزائر بل اري ان مطالبة المغرب باستقلال منطقة القبائل هو عين الحق لنري هدا الدي استئسد علينا اربعين سنة هل فعلا هو اسد وليكن فى علمك ان ليس للمغرب ما يخسره بالعكس المغرب وان استرجع صحرائه فهو الخاسر الاكبر لان جزءا من اراضيه سوف تبقي مغتصبة من طرف المستعمر الجزائري والاسباني ان من مصلحة المغرب اعادة هيكلة المنطقة من جديد يجب علينا حرق السفن لانه عندما نحرق السفن دائما ننتصر

  • ساس يسوس
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 14:06

    وا باز شحال حنان واش 40 عام غير كافية للجزائر للعدول عن تشجيعها والدعوة لتقسيم بلادنا وتخسر الاموال الطائلة لتحقيق ذلك ياك الله قال السن بالسن مالهوم ماقالو حشوما المغاربة خوتنا ما نقسموهومش
    حتى حنا بالمثل بغينا القبايل يقرروا مصيرهوم بغينا ديبلوماسيتنا تساندهوم بكل الوسائل
    واللي دار الذنب يستاهل العقوبة

  • جلال الحلبي ايطاليا
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 14:13

    وحدة الشعوب لاتختلف من دولة الى اخرى اذا كنا نحرص على وحدتنا الترابية من الكويرة حتى طنجة فلا بد لنا ان نحرص على وحدة الشعوب المجاروة موريطانيا الجزاءر تونس ليبيا . ومنطقة القبايل تبقى جزاءرية محظة مية فالمية .كذلك نحن حرصين على وحدة بلادنا وشعبنا زموري امازيغي عروبي ريفي صحراوي سوسي كلنا مغاربة ونبقى دايما مغاربة والمغاربة استفادوا اكثر مما يقع فالعالم العربي من صراع طايفي قبلي ديني ولهذا فضل الوحدة والتلاؤم والتلاحم والتضامن صفا واحدا وراء القايد جلالة الملك محمد السادس نصره الله .لسنا مع انفصال القبايل انظروا ماذا يجري في سوريا الشقيقة من القمة الى الحضيض بسبب الصراع الطايفي ولربما قسموها الى امارات لاتتعدى 50 كلم مربع . عاش المغرب وعاشت الوحدة الوطنية

  • مومن
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 14:59

    ماذا استفاذ المغرب ال10 سنوات التي كانت فيها الحرب الاهلية في الجزائر؟ هل تغير موقفها من الصحراء ؟ سوى انه اكتوى بنار الارهاب القادم من الجار الى يتذكر احد اطلس اسني بمراكش ما دفع المغرب الى اغلاق الحدود , ما موقف بعض زعماء القبايل من القضية الفلسطينية وما علاقتهم بالعدوالاسرائيلي ؟ دولة جارة موحدة ومستقرةامنيا افضل من جارة ممزقة, نجانا الله من طائفية السنة والشيعة نبحث عن طائفية اخرى؟

  • nour eddine
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 15:18

    vous jouez avec le feu mrs diplomats.un jour les pays de maghribs seraient comme les pays de moyens orient.

  • maghribi horrr
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 15:21

    حلال على الجزائر أن تقزم وطننا بتأييد ما يسمى البوليزاريو وتحتل جزءا من أراضينا منها تندوف وبشار وحاسي مسعود وحرام علينا أن نقف إلى جانب القبايل والشاوية والطوارق لنيل استقلالهم الذاتي …فلتذهب الأخلاق إلى الجحيم والبادئ أظلم .. لما لا تتكلمون والجزائر تسلح المرتزقة وتقف ضدنا في كل محفل بل سعدت عند مشكل صخرة ليلى ؟ الآن بدأت أخلاقكم تظهر وتتحججون بالامبريالية الصهيونية كسبب في تقسيم المغرب الكبير وباقي الدول العربية ..لما لا تخاطبون الجزائر التي قامت بطرد 350 ألف مغربي بشكل تعسفي مع الاستلاء على ارزاقهم ؟ ووووو

  • CASAOUI
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 15:30

    السياسة الغبية التي ينتهجها النظام العسكري في الجزائر ضد أسياده المغاربة ستسبب لامحالة في تفكيك هذا البلد الحديث النشأة وسينقلب السحر عليهم وخصوصا إدا ماعلمنا أن مجتمعهم يعاني كثيرا من الهشاشة في تركيته الإجتماعية، بحيث لديهم مشاكل القبايل في الشمال وفي الجنوب هناك مشاكل أمازيغ مزاب والعالم كله تتبع الأحداث المأساوية والأليمة التي عانتها ولا زالت تعانيها غرداية في الجنوب الجزائري للأسف الشديد، هذا دون أن نننسى بالطبع مشاكل شعب الطوارق في أقصى جنوب الجزائر؟؟
    النظام الدكتاتوري العسكري مآسيه تكاد لاتنتهي في الجزائر! اليس هو من تسبب في تقتيل مايزيد عن مئتي ألف قتيل جزائري، بالإضافة إلى تفقير معظم الشعب الجزائري رغم أن بلدهم غني بالغاز والبترول…
    اكثر من خمسين سنة على استقلال هذا البلد ولا زالت 98 في المئة من صاداتهم تعتمد فقط على المحروقات؟!

  • fufu
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 15:32

    لا لتقسيم الجزايرمغربي
    خوتنا الجزاير ماستهلوش التقسيم

  • تمغربيت
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 15:35

    أستغرب كثيرا من بعض المغاربة الذين يقولون أننا يجب أن لا نطلب بحكم ذاتي أو استقلال القبائل و أن هذا سوف يتسبب في مشاكل لي المغرب ألم تسبب لنا الجارة مشاكل لي مدة 40 سنة ماذا سيحصل أكتر مما حصل ألم تجمع مرتزقة و قدمت لهم المال وسلاح لكي يهدد المغرب ألم تنشر الحقد والكره في أبناء صحراء تجاه بلدهم المغرب من يقدر علي انتزع الحقد من قلوب هؤلاء ألم تدعم الجارة اسبانيا عندما اندلعت مشكل جزيرة ليلي أرادت إسبانيا ضرب المغرب والجيران كانو يقفون مع إسبانيا ألم تشرد الآلاف من العائلات علي الحدود ماذا تريدون أكتر يا مغاربة آه نسيت أحداث اكديم إزيك أنا شخصية لا اتمني الخير للجارة

  • احمد العبدي
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 16:23

    على الاحزاب المغربية و البرلمان ان يقوموا بدورهم كما يفعل الغربيون و يقوموا بتوجيه دعوة صداقة الى السيد فرحات مهنة رئيس جمهورية القبائل ورئيس حكومته المشكلة فى المنفى سنة 2012 ان يزورا اصدقائهم فى المغرب و يتبادلون الاراء بعيدا عن تدخل الدولة .

  • Hafid
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 16:25

    Salamo alikom , Algerian government , I really think this is the time to let 9bayil in Algeria to decide . They suffered go a long time from 3aker . Let them be independent from you. They gave chances and chances unfortunately you failed . ان مع تقرير المصير ومع حقوق الانسان وحقوق الشعوب . كفى كفى they are not stupid !!!

  • abdo
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 16:29

    personnellement je suis contre tout acte de division ou de séparation…Tout simplement c'est sk veut tout le monde qui n est pas musulman.. et la France est pionnière dans ce sens…Notre intérêt global est dans l unité et pas dans la divisibilité…Le problème de kabyle ou autre se résoud par la,sagesse des hommes pas par des actes non réfléchis

  • صحراوي مغربي
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 16:31

    هذا هو رد الاعتبار الصاع بصاعين 40عاما للصبر ستتحملها الجزائر 80عاما

  • Samira
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 16:44

    Bonjour, personnellement je suis sûre d'une chose..la chose qu'ils appellent "algérie" doit payer en totalité les coups qu'elle a fait subir à notre pays et les dizaines de milliers de chouhadas Allah yarhamhom tombés dans le champ d'honneur pendant la guerre au Sahara Marocain de même que les innombrables tragédies qu'elle a fait subir à des centaines de milliers de Marocains pendant ce que le makbour boukharrouba a appellé "massira kahla" et aux familles sahraouies Marocaines qu'elle a kidnappés et divisés…avez-vous entendu un seul algérien demander le pardon? ils sont fiers de leurs crimes..à mon avis ils doivent tous payer..nous n'avons pas besoin d'intervenir mais nous verrons la Justice Divine s'accomplir sans le moindre doute..le Maroc les a aidé noblement au lieu de négocier avec la France ses intêrets et le résultat 40 ans de guerre sans merci à tout les niveaux..l' mais je suis rassurée: YOUMHIL WA LA YOUHMIL

  • samir
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 16:57

    كفى من سياسة الطبطبة و لعب دور الرجل الحكيم على الدولة العمل بالمثل إذا أرادها عسكر الجزائر نارا فالتكن جحيما على الجميع إلى متى هذه السياسة العرجاء هل نحن ضعفاء هل لا يوجد لدينا رجال أنا لا أفهم أين المشكل !!!

  • مغربي
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 17:20

    عل المغرب بدلا عن ذك المطالبة بالصحراء الشرقية المغتصبة هي ايضا لاعادتها الى وطنها الام كما يخبرنا بذلك التاريخ اعتقد بهذا الشكل فقط ستضطر الجزائر العدول عن قراراتها الخاطئة والاهتمام مجددا بالاتحاد المغاربي بدل التفكير في تشتيث شمل الدول

  • asmaa
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 17:23

    40 سنة والجزائر كتخرب وتدير مشاكل المغرب . كيف ما هي تدافع عن انقسام المغرب وتقول البوليزريو هداك حقهم . يعني خصها تقوم ب نفس شيء اتجاه القبايل حتي هما تعطيهم حريتهم واستقلالهم .وكيف ما مات بزاف ناس ابرياء بسباب السلاح لكتعطي الجزاير ل البوليزريو .انا كنتمنى المغرب حتي هو يعطي سلاح و يساعد القبايل باش ايدافعو علي حقهم . ما فيها عيب .السن بالسن والعين بالعين و البادئ اظلم .

  • مازيغ
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 17:46

    اقول للسيدة نبيلة منيب ان عليك ان تطلعي على الفضاعات التي يرتكبها النظام الجزاءري ضد امازيغ لقبايل و مزاب قبل ان تتكلمي ثم ان موقف المغرب من استقلال امازيغ الجزاءر هو في محله و بالتالي عليك مراجعة موقفك الطوباوي.

  • Hicham
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 17:59

    Bravo نبيلة منيب
    "إلى أننا نناضل من أجل الوحدة، ولابد من احترام الوحدة الترابية للدول المجاورة"

  • البعث العربي
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 18:58

    هدا اغبى قرار يتخذه المغرب عبر تاريخه..
    نحن من سندفع الثمن في الاخير
    المغرب بلد متنوع الثقافات و الأعراق و الأجناس من كل حدب وصوب استقرت في المغرب في سلم وأمن لدهر من الزمن…
    دعم قضية على حساب الآخرين سيدفع الطرف المارق الآخر إلى تبني نفس النهج و المطالبة بتقرير مصير الريف و الأطلس و سوس و طبعا ومن دون شك سيتلقفها الخونة المأجورين عندنا بكل وقاحة فياما عبرو عن رغبتهم في الاستقلال و رفعوا إعلام قوس قزح تلك ولا داعي أن نسرد لكم قصة المسمى قجو في تل أبيب….
    القضية لم يستطع حتى الملك الراحل الحسن الثاني أن يعبث بموضوع حساس وخطير كهذا رغم قوته و شخصيته الصلبة لذا اتمنى من السلطات العليا أن تحذر أشد الحذر مما يحاك ضد بلادنا و المغرب في صحراءه إلى يوم القيامة

  • شرف الدين
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 18:59

    المغرب يدافع عن صحرائه وهو فوق ارضه منذ قرون يشهذ عليها التاريخ . الجزائر لدوافع واسباب لم تعد خافية على المتتبع القارئ تعاكس المغرب في ارضه .وهي التي تحتل اراضي مغربية ضمتها اليها فرنسا لما احتلت الجزائر سنة 1830 . والمغرب من حقه ،تكتيكيا، ان يشهر اسلحته في وجه نظام عسكري حاكم في الجزائر لم تعد تخفى سلوكاته العدوانية المعاكسة لوحدة المغرب واستقراره، ومن ذلك اثارة قضية القبائل في الجزائر

  • woq
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 19:03

    منطقة القبايل مهمشة وتعاني من حكرة حكام الجزاءر فعدد من سكانها تم سجنهم واختطافهم لا لشيء سوى انهم يطلبون بالتوزيع العادل للتروات والعيش الكريم لتتطور الامور الى المطالبة بالاستقلال نظرا لتعنت حكام مرداية

  • عادل علمى
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 19:06

    كما تدين تدان أظن أن المغرب يلعب هذه الورقة السياسية للظغط على الجزاءر

  • khalid
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 20:34

    هسبريس دارت شغلها والقارئ عبر على رأيه والبحلاسا لا محل لهم من الإعراب.وليس لهم الحق بانتقاد الأحرار وليس لهم الوكالة بالتكلم عن القراء سواء كانت جمعية ام حزبا .

  • المغرب
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 20:42

    إلي رقم 103 إسلام
    المغرب دولة كبيرة جدا وسيبق كبير أما أنتم لم تكونوا حتي موجودين في تاريخ أراضي التي تملكها ضمتها أمكم فرنسا إليكم وسنسترجع أرضنا أن شاء الله أما تقول عقلية الجزائري صعبة وهو ثوري هذه الكلمة ضحكتني عقليتكم عقلية العنف والغدر وطعن من ضهر ولا أمان لكم آه نسيت وعقلية سرقة هنا في أروبا

  • حسين
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 21:13

    إنما يأكل الذئب من الغنم الشاردة ،هذا المثل ينطبق كثيرا على دول العالم الإسلامي والعربي عامة والدول المغاربة بصفة خاصة ، ففي الوقت الذي يتوسع فيه الاتحاد الأوروبي شرقا لتأمين أمن شعوبه وحاجياته من الطاقة ، نرى الدول المغاربة في حالة اشبه بالذرات الاشعاعية ، فعوض ان تعمل على دعم مقومات التعاون الأمني والاقتصادي لما فيه خير مصلحة الشعوب ورفاهيتها وتتسابق لبعث مقتضيات الاتحاد المغاربي ككتلة اقليمية قوية لها صوت مسموع داخل الامم ، فنراها عكس ذلك تتصارع فيما بينها مما يغدي الأطماع الخارجية والإمبريالية للهيمنة على خيراتهم.
    لقد خطى المغرب خطوة جبارة في بناء دولة المؤسسات كدعامة أساسية لبناء دولة الحق والقانون واحقاق مناخ ديموقراطي أساسه التعددية السياسية وتعزيز حقوق الإنسان .
    وعليه على الدول المغاربية الاخرى وخاصة الشقيقة الجزائر التي ما زال حكامها يحكمون البلاد بعقلية 60 و70 من القرن الماضي ان يروضوا أنفسهم على تحرير الجزائريين من دكتاتورية جنرالات العسكر.
    الجغرافيا تفرض على الدول المغاربية منطق التعايش والتعاون من اجل مصلحة شعوبهم ورفاهيتهم واستقرار وأمن بلدانهم .

  • Pacifiste
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 21:14

    Maghrebins unissez-vous et vous allez voir des miracles.Arretez le separatisme et pensez aux interets .des peuples.Ca ne sert a rien de se neutraliser de cette maniere irresponsable.Soyez donc sages et ne semer pas la zizanie.Harrrrram.Je suis maghrebin. Vive le grand Maghreb.

  • جزائري
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 21:15

    زوبعة في فنجان, ان استطعتم ادخال "قضية القبائل" في اروقة الامم المتحدة فادخلوها وارونا سطارتكم. غير ذلك ماتقولونه لا يعدو كونه اوهاما

  • مغربي أصيل
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 21:31

    المغاربة شعب ناضج و متعقل لا يتسرع في اتخاذ المواقف و لا في إصدار الحكام ، طبعه التسامح و احترام الآخر لا يحقد و لا ينتقم و ذلك من مصادر قوته و فخره، و الشعب الجزائري أخ شقيق لا نكن له إلا المحبة و التقدير لا نرضى له ذلا و لا فتنة و إن كان حكامه و من بيدهم زمام أمره قد تسببوا في الكثير من المشاكل للمغرب. لا نريد تفرقة و لا فتنة و لا انقساما و لا انفصالا لأشقائنا الجزائريين. المستقبل و إرادة الشعبين الشقيقين كفيلة بتغيير هذا الواقع المرير, دعواتي بمزيد من الوحدة و التقارب بين الشعبين. الحكام يتغيرون و التاريخ يسجل المواقف و سيذكرها و نسعى دوما إلى أن يكتب تاريخ مواقف بلدنا المغرب بحروف من ذهب تفتخر به الأجيال القادمة.

  • وحدوي
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 21:44

    المغرب منح الجزائر وفنزويلا فرصة العدول عن موقفها طيلة 40 سنة الان تاكد ان هذه اشباه دول لا تعرف لغة دبلوماسية اسمها حسن الجوار ومن اجل ذلك اضطر المغرب ان يصفع الدولتين باليد التي تصفعان بها جيرانهما

  • متساءل
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 22:07

    ادا كانت دول المغرب الكبير بشساعتها وتنظيمها ضعيفة امام المشاكل المحدقة فكيف ستصمد دويلات امام هده الويلات سر النجاح في الاتحاد ليس في التفرقة لكن هدا لا ياتي من فراغ وكلام في الهوى فالامازيغ قوة ضاربة في المنطقة لايمكن حجبها بالغربال يجب الاعتراف الفوري بان ما يجمع هده المنطقة هو الدين الاسلامي وليست لغة موحدة فالمغرب الكبير ليس عربيا وادا ما تمادت الانظمة في هدا الاتجاه لن تحصد الا المزيد من التفرقة لانه لايمكن طمس تقافة الاخر وكانه غير موجود فما وضعت الدساتير الا لحفظ كرامة كل الافراد والامازيغ لايطلبون الصدقة فهم الاصل في المنطقة ما يريدونه هو الحق المهظوم

  • متساءل
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 22:08

    ادا كانت دول المغرب الكبير بشساعتها وتنظيمها ضعيفة امام المشاكل المحدقة فكيف ستصمد دويلات امام هده الويلات سر النجاح في الاتحاد ليس في التفرقة لكن هدا لا ياتي من فراغ وكلام في الهوى فالامازيغ قوة ضاربة في المنطقة لايمكن حجبها بالغربال يجب الاعتراف الفوري بان ما يجمع هده المنطقة هو الدين الاسلامي وليست لغة موحدة فالمغرب الكبير ليس عربيا وادا ما تمادت الانظمة في هدا الاتجاه لن تحصد الا المزيد من التفرقة لانه لايمكن طمس تقافة الاخر وكانه غير موجود فما وضعت الدساتير الا لحفظ كرامة كل الافراد والامازيغ لايطلبون الصدقة فهم الاصل في المنطقة ما يريدونه هو الحق المهظوم

  • hafid
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 22:24

    il faut que le monde entier sache que les marocains ont faient des sacrifices sans limites pour la réalisation du grand maghreb arabe unie celà depuis leur indépendance en 1956 MAIS MALHEUREUSEMENT les algériens ont tout saboté durant plus de 50 ans….LE PROBLEME des kabyle ne date pas d'aujourd-hui ni celui des touaregs et des m'zab ainsi que d'autre….les marocains ont trés bien compris le danger que représente toutes ces divisions et n'ont jamais encouragez personne pour…mais plus de 50ans et compris que les algériens ne veulent rien comprendrent alors allons y pour les indépences de nos tributs comme le souhaitent les algérins

  • Meknès
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 22:43

    Depuis le début du conflit, sinon depuis 1962 et l'Algérie parie sur le fait que les marocains soient raisonnables et non excessifs ni extrémistes dans leurs décisions et leurs choix. Et c'est cela qui les a poussé à ne jamais lâcher le morceau. Au fur et à mesure, cette caractéristique des marocains s'est transformé dans le cerveau et les opinions algérienne comme de la lâcheté et la peur. Et nous n'avons jamais en tant que marocains pu dépasser ce complexe de vouloir nous intéresser seuls au futur du Maghreb comme si Dieu nous a confié cette mission sans les autres maghrébins. Chers marocains, vous devez prendre conscience que les tunisiens, les mauritaniens et les libyens s'en foutent complètement de notre conflit du Sahara et mènent leur vie comme il la désirent. Et personne de ces pays ne pense au future de la même façon que nous en voulant coûte que coûte épargner l'avenir et le future des génération

  • HAMDIA
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 00:21

    Bravo Meknes cé bien dit. Le peuple marocain né plus le même, je parle surtout de notre état d'esprit en ce moment…franchement on est ecoeurés de cette mollesse que les voisins prennent pour faiblesse. Le peuple algérien soutient son régime et accepte d'abriter un état dans l'état installé chez eux avec président et ambassade et tout le kit, le peuple algérien né jamais sortir pour dire wow basta, jamais aucun politicien algérien n'a exprimé son opposition à l'ingérence de son pays dans ce conflit. Alors je dis à ceux qui veulennt tjrs séparer peuple et junte détrompez vous et cessez d etre naifs car trop bon trop con comme dit l'autre. Bon matnant, il fo sortir d'autres cartes pour faire 'chier' ce voisin arrogant emmerdeux et haineux qui nous méprise et nous traite de peuple illetré ignorant esclave et voyou, jamais je n'ai vu dans un media algérien un documentaire positif sur le maroc, au point que leur peuple a tout engobé et cé trop tard de changer de quoi.

  • magribi puur chamali
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 00:45

    اقول لبعظ اقلية المغاربة يعتبرون انفسهم كانهم عاطفيين او اعمى ,اولا شوفو قنواتهم مثلا قناة النهار ماذا يقولون علينا ,نعم نعم نعععععععععععععععم لتقرير المصير لاشقاءنا في جمهورية القباءل واشقاءنا في جمهورية الطوارق واشقاءنا في جمهورية غرداية انشر من فظلك يا هسبريس المحترمة.

  • HOSSAIN
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 06:02

    كما يريد الامازيغي 77 بطرد الليس امازيغي الي الخليج ونسي اليمن اصله الحقيقي لكنهم ينكرونه ويتمسكون "بسكان المغرب الاقدمون" ، فالكراهية والكبت الحضاري يذفع للعنصرية بين المغاربة ، اكبر غلطة هي قضية القبائل الجزائرية المبرمجة لجلب القبائل لمساندة الانفصالين الامازيغ المغاربة لا نستخفف ما يقال في التعاليق للانفصالين الامازيغ ذو الاصول اليمنية، لماذ نبحث عن اثارة الفتنة والتطهير العرقي كالبوسنة والهرسك ؟ من يريد الحرب العرقية للمغاربة من هؤلاء المفكرين بمخ العصفور؟ اتريدون نزيف دماؤكم ودماء اجيال قادمة؟ ان قامت لن تقف فاحمدوا الله على الامن والامان وتمسكوا بحبل الله ولا تفرقوا.

  • said
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 09:19

    le traité d evian cadre l ex province francais qui est l algerie.cependànt là kabylie etait toujiurs une province autonome .on diit donc les aider sans conditions pour leur autonomie .vive la republique kabyle .vive le MAK

  • الأربعاء 25 نونبر 2015 - 11:06

    لن نكون ابدا عاملا فى تقسيم الدول حسب المخطط الصهيونى

  • ali
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 20:41

    conseille pour le peuple marocain le grand enemi du maroc en cas de guerre avc l'algerie sa seras les kabyle algeriens comme il l'on etaient pendant la guerre contre les français nous les kabyle resteront tjr les pur algeriens

  • jack
    السبت 7 ماي 2016 - 03:21

    وجب علينا دعم القبايل لو انهم عرب لكن للاسف هم امازيغ فان اعترف المغرب بجمهورية القبايل سوف يدعم النظأم الجزأئري مطالب الريفيين ويكون العرب هم اكبر الخاسرين بينما سيربح الامازيغ المبارة …حذأري ثم حذاري

  • امازيغي حر
    الأحد 20 غشت 2017 - 23:04

    اللي حاب يساند يساند الريافة اللي يطالبوا بحقوقهم ولما لا استقلال ذاتي اما القباءل في الجزاءر نجوم السماء اقرب اليكم منهم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات