المغرب يقرر زيادة طول السياج الحدودي مع الجزائر

المغرب يقرر زيادة طول السياج الحدودي مع الجزائر
السبت 6 شتنبر 2014 - 00:00

ارتأت السلطات المغربية الزيادة في طول السياج الحديدي الذي يتم تشييده حاليا على الحدود البرية للمملكة مع الجزائر، ليصل إلى 110 كيلومترات، بدل 70 كيلومترا فقط، وهي المسافة التي كانت مقررة خلال الفترة الأولى من إعداد المشروع.

وأفاد مصدر أمني، في تصريحات صحفية نقلتها اليوم وكالة الأناضول التركية، بأن “نسبة الأشغال المنجزة من المشروع بلغت 38 في المائة إلى حدود نهاية شهر غشت المنصرم، حيث تم تسييج أكثر من 41 كيلومتر من السياج الحديدي”.

ويغطي السياج الإلكتروني الجديد مساحة شاسعة، تقول مصادر إعلامية متطابقة إنها تتكون من جزأين رئيسيين، جزء إسمنتي بمثابة قاعدة ارتفاعها 50 سنتمترا، والجزء المتبقي سياج حديدي يتجاوز ارتفاعه مترين ونصف.

ويرمي تشييد المغرب للسياج الحدودي المحمل بأجهزة استشعار إلكترونية حديثة، على حدوده الشرقية مع الجزائر، إلى مراقبة المنطقة تحسبا لتسلل مقاتلين ينشطون في جماعات متطرفة إلى داخل التراب المغربي، وفق ما كشف عنه أخيرا وزير الداخلية محمد حصاد.

وخلف الإعلان عن بناء سياج إلكتروني على الحدود مع الجزائر غيظ جهات جزائرية اعتبرته خطوة تصعيدية بدأها المغرب، واتهاما صريحا للجزائر بأنها تصدر الإرهابيين، بالنظر إلى حديث وزير الداخلية المغربي عن كون الهدف هو “منع تسلل مقاتلين إلى أراضي البلاد”.

وبالمقابل أكد مراقبون مغاربة أن تدشين سياج حديدي على الحدود بين البلدين الجارين يعد خطوة رئيسة في أفق الحد من تسلل محتمل لمقاتلين إرهابيين، لكنه لن يكون كافيا بشكل كامل باعتبار أن هناك العديد من الطرق والحيل التي يمكن أن تسهم في المرور عبر السياج.

وجدير بالذكر أن الشريط الحدودي المغربي الجزائري قد شهد صيف عام 2011، حادث مقتل حارس الحدود “عمر حدان” المنتمي إلى صفوف القوات المساعدة المغربية في اشتباك مسلح مع أربعة مسلحين جزائريين تسللوا إلى التراب المغربي.

‫تعليقات الزوار

140
  • YouneS
    السبت 6 شتنبر 2014 - 00:10

    Il faut ql soit de plus haut 15 m plus les mines pour etre en paix avec ces voisins

  • مغربي
    السبت 6 شتنبر 2014 - 00:11

    خطوة جيدة من حقنا الحرص على الامن العام للمغاربة ام الجزائر ترى غير هدا ?

  • محمد
    السبت 6 شتنبر 2014 - 00:15

    خطوة إيجابة فكل البلاوي تأتين من الشرق أحسنتم صنعا واتمى في ألأيام القادمة تغطي كامل الحدود فلم نعد بحاجة لمصائب لي مابغو إحشمو

  • ابن سوس االمغربي،ملاحظة؟
    السبت 6 شتنبر 2014 - 00:18

    لازم يزيد لحماية وطننا من هجمة العسكر الحاكم الحاقد وعصابة وبوليزباليو الدمية، بااغراق وطننا المغربي التاريخي بجحافل المهاجرين لخلق عدو جديد لشعبنا ودولتنا، ولكن لا ننسى أن ارضنا مازلت محتلة ورا السياج منذ 1962 التاريخ لا يمحى باق في عروقنا الدم المغربي سرقت ارضه من غدر الجار الحاقد

  • FATIMA TAFRAOUT
    السبت 6 شتنبر 2014 - 00:20

    BRINAAAA T I 9 A R
    Je n'ai pas saisis , c'est quoi malgré l'emplacement de
    cette cloture , y aurait toujours d'autres façons et astuces pour y passer à travers

    Alors à quoi bon ces 110 Kms

    Merci Hespress de publier

  • karim
    السبت 6 شتنبر 2014 - 00:22

    نعم هذا هو كله مانريده.المغرب بلد شبه أوروبي أحسن وأفضل بكثير من الجزائر,لا ثم ألف لا, لا نريد فتح الحدود مع الجزائر ,حتى تعترف بالصحراء المغربية أمام العالم,وتعتذر للمغرب والمغاربة بأن تندوف والصحراء الشرقية مغربية,وبعدها ربما يمكننا فتح الحدود,,.

  • Mokhazeni
    السبت 6 شتنبر 2014 - 00:23

    Vive le roi Vive les forces auxiliaires

  • عبد العالي
    السبت 6 شتنبر 2014 - 00:26

    هذا السياج يجب أن يكون مكهربا أيضا وبقوة 5000v ، وعلى طول الحدود المغربية ، من الشمال الى أقصى الجنوب دون استثناء المساحات العازلة .ولاننسى زرع الألغام وأخذ الحذر من الأنفاق ، التي قد تكون من بين الحيل لتفادي السياج الكهربائي. والسلام على المغاربة الأحرار.

  • مغربية
    السبت 6 شتنبر 2014 - 00:29

    يا حبدا لوكان السياج على طول الحدود المغربية مع الجزائر من الشمال الى الجنوب وان يكون علوه 10 او 15 متر وان تضيف االحكومة المغربية الى دلك قطع كل العلاقات مع الجزائر لتخلصنا ليس فقط من تسلل اﻻرهابيين بل كدلك من المهاحرين الغير الشرعيين و من التهريب الدي يخرب اقتصاد و شباب المغرب "الباب الي جيك منه الريح سده و استريح"

  • ادريس
    السبت 6 شتنبر 2014 - 00:38

    أطالب شخصيا بحفر خندق وسياج مكهرب بيننا وبين كل عدو لوحدتنا واستقرارنا .. عربي كان أم يهودي .. أم جزا….. أمم أن كان الأمر يهمك.. يا جار السوء .

  • طوطو-ايطاليا-
    السبت 6 شتنبر 2014 - 00:39

    نريد سور الصين العضيم وتلغيم منطقة عازلة لا ياءتنا من الجزائر سوي رياح الشر-يصدرون لنا-القرقوبي+السلع الفاسدة+الحمي القلاعية+الافارقة+الارهاب+الحراقة الجزائريون .فماذا نستفيد من همجية قوم لايعرفون حسن الجوار.اغلقوا الابواب وبنوا الاسوار تصل حتي السماء لعلنا نرتاح من قوم قريش…

  • carpediem
    السبت 6 شتنبر 2014 - 00:40

    C'est bien,mais faut renforcer maintenant a 4m vers l'arriere avec un remblé fait par a peu pres 70 trax,un remblé haut de 4m et large de 3m,et entre les 2 lignes mettre des mines ACetAP,et panaché l'ensemble avec du barbelé,comme ça on aura une ligne infranchissable meme avec les meilleurs des chars qui existent dans le reigne humain,110 kms avec du bon travail,un personnel qualifié,une bonne logistique qui suit automatiquement,c'est une affaire de 40 jours,et croyez moi les vaches seront bien gardées là ou ils sont,bon dieu quelle paix aussi bien morale que physique,pas de karkoubi,pas d'africains,pas de trafic des deux cotés,a ce moment on verra qui s'est le perdant,et qui s'est qui croasse

  • liliane
    السبت 6 شتنبر 2014 - 00:44

    Il aurait dû faire ca il y a longtemps c du monde qui ne mérite pas l empatis

  • غي دايز
    السبت 6 شتنبر 2014 - 00:44

    ييجب علا المغرب ان يبني صورا متل الصور الصيني بدل السياج .

  • وجوه لعكس
    السبت 6 شتنبر 2014 - 00:52

    "لعكس" في معناه الدارج بالمغرب هو الحظ العاثر والشؤم. والناس تتشاءم كثيرا من "لعكس".
    و"العكس" التي في الفصاحة تعني "الضد" هي التي تهمنا في هذا المقام.

    إذا ركزنا النظر فيما يجري في القارة الغربية التي تحكمت في شعوبها النزعة "الشوفينية" والعنصرية والانفرادية والانعزالية، وهي أهل لذلك، بحكم تعدد ثقافتها ولغتها ودياناتها وعناصر أجناسها البشرية، بالإضافة لتاريخ صراعاتها الداخلية الدموية التي مرت بها كل دول أوروبا، علاوة على الأمراض والأوبئة والمجاعات والحروب، فإن حكام أوروبا يسعون بكل جهدهم لتصبح قارتهم دولا متحدة في دولة واحدة لها نفس العملة والقوانين ولا تفرقها الحدود المصطنعة.
    لكن "لعكس" يلاحقنا ـ نحن العرب بكل الوطن العربي ـ مع أن كل مؤهلات الوحدة متوفرة عندنا. لكن حكامنا، بطاعتهم العمياء وخضوعهم التام لأوامر أسيادهم الغربيين، ساروا على نهج العكس لما تنهجه أوروبا في توحيد صفها لضمان مستقبل أفضل لأجيالها القادمة.
    فيا حكام المغرب والجزائر؛ إلى مزيد من الدعوة للتشرذم والتمزق والانفصال!
    أليس لذا الغرض قد تركتكم فرنسا تنوبون عنها في تنفيذ سياستها ا الاستعمارية، يا وجوه "لعكس"؟

  • مستغرب
    السبت 6 شتنبر 2014 - 00:54

    سبحان الله دول الكفر تزيح الحدود بينها وتتوحد ونحن نزيد من سمك وطول السياج الحدودي امتي متى نفرح بتوحدك ولم شمل شعوبك

  • yes
    السبت 6 شتنبر 2014 - 00:55

    اتركوا منطقة الصحراء الشرقية بدون تسييج لانه يجب علينا استرجاعها من الجزائر بعدها اكملوا التسييج الى حدود موريتانيا ، لانه بعد ان نحل مشكلة مرتزقة البوليزاريو يجب الالتفات الى الصحراء الشرقية المغتصبة منا

  • وطني حر
    السبت 6 شتنبر 2014 - 00:56

    هذا السياج كان أن يكون منذ سنين طويلة و ليس إلى يومنا هذا يجب أن يكون من السعيدية إلى جنوب فيكك .و أما باقي الحدود الصحراء الشرقية فلا يجب ترسيمها لانها مغربية و يجب في ما بعد أن يقوم المغرب بالتفاوض لاسترجاعها .و لن نتخلى على أي شبر من تلك الصحراء الشرقية كيفما كلف الثمن و لو باستشهاد في سبيل وطننا العزيز .
    هذا السياج يكون له دور كبير : – أولا يحمينا من دخول القرقوبي إلى المغرب لأن المخابرات الجزائرية من تقوم بذلك.
    -ثانيا :الكف من تدفق المهاجرون الأفارقة إلى بلدنا.
    – ثالثا : الحد من تجارة التهريب .
    – رابعا : الحد من مضايقة سكان الحدود و ذلك بالاستفزاز للجيش الجزائري لقتل بعض إلاشخاص الدين يدخلون التراب الجزائري خطاء .
    -خامسا: سنرتاح لافتزازتهم دائما يتلون علينا شروطهم لفتح الحدود.لاننا لا نرغب في فتح الحدود الآن .
    – سادسا : سنحمي أنفسنا من تسلسل الإرهابيون إلى المغرب.اي نحمي حدودنا .

  • Mehdi Seattle
    السبت 6 شتنبر 2014 - 00:56

    خطوة ممتازة ننتظر بناء سور الصين العظيم الالكتروني بيننا و بين الجارة الارهابية قريبا.

  • حسين
    السبت 6 شتنبر 2014 - 00:57

    اعتقد انه من الطبيعي جدا ان يتطابق فعل المغرب حين يقوم ببناء سياج حديدي بالحدود الشرقية بينه وبين الجارة الجزائر مع ندائه المتواصل لها بفتح ابواب هذه الحدود امام الشعبين الشقيقين لما فيه مصلحة البلدين ولكن في ايطار قانوني ومشروع يخول لكلا مواطني البلدين الانتقال بحرية وشفافية تامتين ،اما في غياب هذا وتعنت الجزائر في اغلاقها فان مافيات السوق السوداء هي التي تنشط ويخلو لها المجال وفي ذلك خطر علي الجميع ،وبذلك يكون المغرب قد سار على النهج السليم مصداقا لقوله تعالى [ وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى وأتوا البيوت من أبوابها] صدق الله العظيم .

  • عبدالسﻻم
    السبت 6 شتنبر 2014 - 01:03

    امواﻻ طاءلة صرفت على هدى السياج. ليس لنا خيار اخر.هدا زهرنا معا هاد الجار الزين

  • مهاجر مغربي
    السبت 6 شتنبر 2014 - 01:06

    هل ممكن الزيادة في السياج من الشمال الى الجنوب لانريد شيئا من الجارة اقفلو كل الحدود انهم غير صالحين كجيران

  • سفيان من ماسة
    السبت 6 شتنبر 2014 - 01:07

    لكن ماذا عن الحدود الجنوبية للمملكة ؟

  • مغربي86
    السبت 6 شتنبر 2014 - 01:11

    أتمنى أن يساهم هدا السياج في الحد من تسلل المهاجرين غير الشرعيين الأفارقة لأن عددهم يتكاثر بسرعة كبيرة .حتى أصبحنا نتساءل هل هذه هجرة أم نزوح ؟ هل الهدف منها الوصول إلى أوربا أم خلق خلل في النسيج الديمغرافي للمغرب

  • amazightizi
    السبت 6 شتنبر 2014 - 01:18

    خبر جميل نطلب من السلطات الجزائرية تقديم اعانة مالية الى المغرب لاكمال المشروع على طول الحدود وتوسعت ارتفاعه اكثر,هذه فرصة تستحق الاعانة

    اما الضفة الاخرى نطلب من الجيش الجزائري,ان لا يكتفي بحفر الخنادق وبناء الصور الالكتروني فقط,بل كهربتها ايظا

    واخيرا اتمنى من السلطات المغربية ان يكونو جادين في هذا المشروع,وليس فقط ردت فعل لشعورهم بالحرج,بما قامت به الجزائر في حفر للخنادق وتشديد الطوق على الحدود,لان الجزائر بعد انتهاءها الحفر,فهم الان بصدد اكمال الصور لان الجزائر جادة في مشروعها لانهائه على اكمل وجه,وهكذا كل بلد ينشغل بمشاكله ,انا شخصيا اطالب اعادة فرض التئشيرا حتى نتحكم في الداخلين و الخارجين,

    ارجو النشر

  • marocain
    السبت 6 شتنبر 2014 - 01:22

    .c'est une trés bonne desicion

  • عباس
    السبت 6 شتنبر 2014 - 01:23

    نريده من الحسيمة حتى الداخلة فلن ياتي الا البلاء من هدا العدو سلع فاسدة، قرقوبي ا،رهابيين سود مهاجريين ،قتل مواطنيين ابرياء. حتى تونس الشققية اشتشعرت خطر الخرائر فبدل إعانة اشقأئها بالغأز و بترول مجانا ترسل سوى الشر ففي نظري إسرائيل يمكن ان تكون احسن جأر من هدا العدو الدي ابتلى الله به المغرب وسلام

  • Ouacha Hassane
    السبت 6 شتنبر 2014 - 01:27

    خبر مفرح للمغاربة الحمدلله, نريده جدار كهربائي من السعيدية الى الحدود مع موريطانيا
    الله احفضك يا اعز البلدان

  • باغي التيقار
    السبت 6 شتنبر 2014 - 01:30

    زيدو طلعو سور الإسمنت شي 20 متر أخرى، مابغينا قرقوبي،مابغينا تهريب، مابغينا ترهيب، يعطيونا غي التيقار

  • ابن المغرب
    السبت 6 شتنبر 2014 - 01:33

    حدوحنا مع الجار الحاقد غير مرسومة بسبب احتلال اراضي مغربية تاريخية معروفة مسجلة في ارشيف الاستعمارين الفرنسي والاسباني الذين قسما وشتاتا ودمر خريطة المغرب التاريخي، نحن مع بناء سياج لحماية ارضنا من غزو مهاجريين غير شرعيين ترميهم الجزائر وقزمها بو ليزباليو ،ولكن حقنا المغربي التاريخي لا تنازل عليه مهما مر الزمان

  • أبو أنس
    السبت 6 شتنبر 2014 - 01:35

    علاش مايديروهش نيت من وجدة الى موريطانبا
    ويتهناو

  • Karim Cherkawi
    السبت 6 شتنبر 2014 - 01:39

    May Allah bless you Morocco, I wish that electronic fence will be along the whole border with that stinking starved sick and complicated country where people sell their organs for food, people living by the garbage can so they can eat from it because they are too lazy to walk and go beg for food, 10000 rapes each year, 45000 bastards born every year, prostitution in universities, homeless people living in streets, ligne to buy powder milk, shortage of electricity and water and all that shit and what's odd about it, they think that they're Japan of Africa and the strongest army in the world. I think that Tab jnanou tabou lih les couches.
    Cha3b ennif gallak with no dignity.

  • younes
    السبت 6 شتنبر 2014 - 01:54

    انا بغيت سور برلين بينا و بينهم.و ديما مغرب الله الوطن عاش الملك

  • فاروق الحجاج
    السبت 6 شتنبر 2014 - 02:03

    اتمنى زوال الطغمة العسكرية الحاكمة في الجزائر و زوال طاب جنانو الجالس على الكرسي المتحرك لقصر المرادية ..الدي يكره المغرب كرها شديدا و الدي سيرمى في مزبلة التاريخ مع تولى جيل جديد يفكر بمنطق جلالة الملك محمد السادس نصره الله ..الملك الانسان الذي احبه الشعوب العربية لتواضعه و لفكره الجامع ..لا فكر التفرقة الدي يحسنه بوتفريقة بامتياز

  • يحيا المغرب
    السبت 6 شتنبر 2014 - 02:05

    قلنا لكم مليار مرة ببناء سورعلوه 12 مترا على طول كل الحدود البالغة 1662 كيلومتر مزود بالاسمنت المسلح وكهرباء 500 فولط وكاميرات متطورة ونشر الالاف من الجيش يطلقون النار على كل جرثومة اراد دخول شبرا من وطننا الغالي;والنتيجة سنرتاح من سماع و رؤية اي حفيد دجول يتجول فوق ارضنا الطاهرة ونرتاح من دخول حبوب الهلوسة و الوقود الرديء اللذي يخرب المركبات ونرتاح من دخول ارخص عملة في العالم ومن مومسات سيدي بلعباس ووهران وغليزان ونرتاح من دخول ارهابيي جيجل والبليدة وعين الدفلى .الكيان الخرائري اكبر عدو للمغرب واكبر جبان في العالم واكثر دويلة انبطحت للمستعمر وحتى استقلالهم جاء بسواعد المغاربة الرجال .والله اشفق على هذا الكيان وليد الامس من رحم ماما فرنسا وعلى شعبه اللذي يذوق الوان العذاب والذل والقمع والحقرة والفقر والدعارة والتسول تحت حكم حفنة جنرالات عجزة مقعدين يتحركون فقط باوامر باريس حتى اصبح شعبهم يبوس يد هولاند على المباشر ويرسلون غاز جمهورية التوارق المحتلة الى اسرائيل مجانا لقتل اطفال غزة بعد زيارة المحبة للسفاح السيسي لقصر المرادية بعد اتفاقه مع الصهيونية بنغبريط وزيرة حكومة الكيان الجزائري

  • Abou Anas
    السبت 6 شتنبر 2014 - 02:09

    وأخيرا تنفذ السلطات المغربية ما طالب ويطالب به الشعب المغربي، أي بناء هذا الجدار العازل بيننا وبين الجارة الشرقية لأنه لم ولن يأتينا منها إلا الخراب والإرهاب والهجرة السرية …إلخ.

  • wajda ya baba
    السبت 6 شتنبر 2014 - 02:13

    قرار حكيم والباب الى يجي منو الريح سدّو وأستريح

  • abdou
    السبت 6 شتنبر 2014 - 02:15

    اجي كيفاش ديك :افاد مسؤول امني لوكالة الاناضول التركية ؟
    زعما احنا معندناش الشركات او معندناش وكالات انباء ؟
    الله اجازيكم بخير شوية ديال المهنية راه الصحافة والات بحال برطال كتهدر غي بلمعاني مكنفهم بعدا والو من هاد لخبارات راه حنا مواطنين خسنا شوية ديال الكلام الواضح وشكرا

  • Abdou
    السبت 6 شتنبر 2014 - 02:20

    Si les algériens sont des hommes et visent vraiment la fermeture des frontieres avec nous,alors ils n'ont qu'à faire de même et ajouter de leur côté 110 km dnas les zones restantes comme ca on sera plus tranquilles.

  • مغربي صحراوي حر
    السبت 6 شتنبر 2014 - 02:22

    انا من رئيي يجب على المغرب تسييج الحدود كاملة من الشمال الى الجنوب والفاصلة مع الجزائر لانه ياتينا فقط الشر من الجهة الشرقية (القرقوبي . السلاح . الارهاب …..) وكما انه ستمنع مرتزقة وارهابيي البوليزاريو من التحرك ومن خلق المشاكل وسيبقيهم السياج داخل مركز الارهاب العالمي والمحتضن الجزائر .

  • المغربي الحار
    السبت 6 شتنبر 2014 - 02:23

    اقترح ازألة معبر جوج بغال نهائيا لييبقى هناك بغل واحد وبناء جدار بالخرسانة المسلحة بعلو 5 امتار تعلوه اسلاك شائكة مقواة بتيار كهربائي ذو جهد مرتفع يتصل من السعيدية الى كلتة زمور او ميجيك

  • man khribga al7abiba
    السبت 6 شتنبر 2014 - 02:30

    من وجهت نظري غير سدو لحدود مبق منضرو بهم
    بترول يا حبيبي ……………………..عاش الملك

  • مغربي مستاء من الحدود الشرقية
    السبت 6 شتنبر 2014 - 02:31

    كمواطن مغربي والله تمنيت لو بني صورعال جدا مثل صور الصين بيننا وبين الجار الشرقي لأنه وكما يعلم الجميع لايأتينا من الحدود الجهة الشرقية سوى الشر والمشاكل للأسف الشديد.
    دخول المخدرات وخصوصا القوية منها ''القرقوبي'' أو كما يسميها البعض'' بولة حمرة'' التي غزت كل مدن المغرب وبسببها يفقد شبابنا عقولهم ويرتكبون جرائم القتل والسرقات .
    يأتينا من الحدود الشرقية كذلك دخول الإرهابيين
    من الحدود الجهة الشرقية كذلك يدخلون المهاجرين السريين من دول الساحل الإفريقي الذين امتلأت بهم المدن المغربية عن آخرها بحيث لايمارس معظمهم سوى التسول أو السرقة، أكثر من هذا أصبحوا يشكلون خطرا كبيرا على المجتمع وجرامهم الكثيرة داخل المجتمع أصبحت معروفة للجميع!
    السوريون بدورهم لايدخلون سوى من الحدود الشرقية بحيث هم الآخرين أصبحوا منتشرين بكثرة في المغرب ونجدهم خصوصا أمام المساجد وأمام الأسواق التجارية الكبرى.

    لماذا حدود نا مع الجار الإسباني سواء من جهة الشمال أو من جهة الغرب في اتجاه جزر الكناري لاتشكل لنا أية مشاكل، نفس الشيء كذلك بالنسبة لحدودنا في الجنوب مع الجارة موريطانية.

  • Pas assez
    السبت 6 شتنبر 2014 - 02:32

    C'est pas assez, moi je suis le long des frontières comme ça on vit tranquilles.

  • مراقب
    السبت 6 شتنبر 2014 - 02:34

    لا فائدة في السياج أو غلق الحدود مادام حفر اﻷنفاق ممكنا

  • أبو آية
    السبت 6 شتنبر 2014 - 02:42

    استنفذنا جميع الطرق لمد جسور التسامح وحسن الجوار معهم و كأننا نطبخ الصخر . وما يضمرون للمغرب من كراهية هو هو. نريد جدارا بعلو 10 كلم وبعمق 6 كلم وبعرض 4 كلم . بغينا غير التيقار إعطيونا بالتيساع . إلى عندهم شي خير إنفعو بيه راسهم ها العار غير بعدو منا راه حنا بخير وعلى 100000 خير فبلادنا مع قائدنا الله إطول عمرو . والتساااااااااااااع

  • good
    السبت 6 شتنبر 2014 - 02:52

    حسنا فعل المغرب، يجب بناء جدار برلين مع جار السوء الذي يغرق المغرب بالمهاجرين السريين و الارهابيين و القرقوبي…….

  • ادولف هتلر
    السبت 6 شتنبر 2014 - 02:58

    يجب النهوض بصناعة السلاح و تشجيع البحث العلمي لتقوية قدراتنا الهجومية والدفاعية . الرايخ الثالث ابلغ مثال

  • Mohammad
    السبت 6 شتنبر 2014 - 03:11

    صراحة وبدون أي تعصب.. أحسن خبر قرأته اليوم

  • علي
    السبت 6 شتنبر 2014 - 03:29

    جميل جدا وانتم مبدعون ونتمنى منكم التقدم والنجاح

  • فوزي
    السبت 6 شتنبر 2014 - 03:40

    اجراء احترازي جيد ، يجب الحذر من المخابرات والجيش الجزاءري زيادة على الارهاب الذي يصدره هذا البلد الى جيرانه، برافو الجيش المغربي للدفاع عن الوطن،،،

  • Ziryab
    السبت 6 شتنبر 2014 - 04:21

    من يريد فعلا المرور ما عليه إلا حفر نفق و المشكل انتهى كما يفعلون بين تونس و الجزائر أو بين المكسيك و و. م. الأمريكية. الحل العملي الوحيد و الأكثر نجاعة هو العمل المشترك بين السلطات المغربية و نظيرتها الجزائرية. ما عدا ذلك فهو مضيعة للمال و هدر للطاقات

  • Tgv Laayoune
    السبت 6 شتنبر 2014 - 04:22

    هدا صور حدود المغرب يتكلم علي من بناه ، البناء الهشاشي العشوائي فل نتعلم كيف تم بناء الصور بين الولايات المتحدة الامريكية والمكسيك وكدالك كيفية بناء اسرائيل الصور بين فلسطين وإسرائيل انه عار علي الحكومة المغربية بناء صور هشاشي متل هدا لا يوقف حتي الدبان والمغرب له الحجر الأسود واليد العاملة والمتطوعين وملايين البطالة بدون شغل ، فل يتعلم المغرب من فرنسا كانت تشغل العاطلين في بناء المستشفيات والمدارس والجامعات والطرق والإدارات الحكومية والسجون وتنضيف المدن من الأزبال اين هو الفكر لنا الفكر في سرقة الاموال ونهب صناديق الدولة وتعليم المغاربة الرشوة والتجول بالشواريع بالسكاكين والسيوف .

  • سقط القناع
    السبت 6 شتنبر 2014 - 04:55

    مادامت الجزائر تتهم المغرب بتصدير المخدرات و الإرهاب يجب أن تكون فرحانة بهدا السياج بل يجب أن تقوم بالمتل حتي تمنع التهريب الدي تدعي!!
    وتبقي المرر الوحيد هو المعبر عبر بوابة الحدود الرسيمة المغلقة الأن.

    لاكن العكس هو الحاصل !!! المافيات الجزائر ليست فرحانة

  • Ridicule
    السبت 6 شتنبر 2014 - 05:13

    الدول المتحضرة تترك لأحفادها ناطحات السحاب
    والدول العربية تترك لأحفادها جدران الحدود في ما بينها
    Les pays développés laisseront à leurs futures générations des grates ciels
    Et les pays arabes laisseront à leurs futures générations des murs de separation entre eux

  • النقشبندي
    السبت 6 شتنبر 2014 - 05:25

    لاخير يرجى من هؤلاء القوم اليوم وغدا و إلى يوم البعث. سئمنا طرق المصالحة وتطبيع العلاقات معهم. نمد لهم يدا بيضاء ولا نرى منهم غير الضغينة والكراهية. لسبب واحد هو أنهم خلقوا ليكرهوا المغرب. نحن هنا وسنبقى هنا يدا في يد وراء قائدنا حفظه الله . وليذهب رعاة الحقد و ذوو النوايا المعطوبة إلى الجحيم . نريد سياجا يسد بيننا وبينهم من السماء إلى الأرض . لدينا ما يغنينا عنهم بفضل من الله . لن يصلنا منهم غير ما نرى من ناحيتهم أيام الصيف : ريح صرصر وجفاف وقحط . لا يجيدون غير اكتيال المكائد للمغرب . سيجوا هذا البلد من البحر إلى آخر نقطة حدود . ولنا معكم موعد تعرفون حدودكم الحقيقية .

  • SALIMA USA
    السبت 6 شتنبر 2014 - 06:06

    أحسن حاجة داروها لمغاربة تبارك الله عليهم كان عليهم يديروها شحال هدا معندنا منديرو بالحدود المفتوحة جايبة لينا غا المشاكيل بلا فائدة

  • مغربي يكره الجزائريين
    السبت 6 شتنبر 2014 - 06:07

    اتمنى ان يكون سياجا اسمنتيا طىويلا حتى يقضي نهائيا عن تسلل الارهابيين للمملكة لان السياج الحديدي ليس كافيا كم نريد ان يمنع هدا الجدار حتى دخول القرقوبي للمغرب و ايضا تهريب البترول

  • يوسف
    السبت 6 شتنبر 2014 - 06:18

    يجب تمديد هذا السياج على طول الحدود مع الجار الشقي و تزويده بالتيار الكهربائي ذو التوتر العالي و الباب للي يجي لك من الريح سدو و استريح.

  • aziz
    السبت 6 شتنبر 2014 - 06:43

    لا لفتح الحدود مع جار السوء .ماياتي من هذا الجار الشرقي الا الشر :دعم متواصل من اجل فصل جنوب المغرب ان شماله وزعزعة استقرار ووحدة امغرب وتهريب القرقوبي لهذا وجب تسييج الحدود بالكامل تفاديا لتسلل مقاتلين ارهابيين الى بلدنا المغرب وحفاظا على امن واستقرار الوطن المغربي العزيز لينضاف ذلك الى حائط الرمال الذي يحمي الجنوب المغربي من توغل الارهابببن او ما يسمى البوليساريو.

  • مغربي
    السبت 6 شتنبر 2014 - 07:03

    والله ما كرهنا سياج من الألمنيوم بعلو 50 متر على طول الحدود بيننا وبين هذا الجار السيئ الخبيث.

  • mourad
    السبت 6 شتنبر 2014 - 07:04

    tant miuex il faut faire plus que ca comme ca on restera tranquile! tout les maux nous viens de l est

  • امازيغية
    السبت 6 شتنبر 2014 - 07:14

    اإن تصرفات حكام الجزائر تجاه بلادنا و انشغالهم الدائم بالتشويش علينا يتطلب منا كمغاربة تنظيم حملة تبرع لجمع الاموال اللازمة لبناء جدار عال يحد الى ابعد حد من تسرب "البلى" من الشرق

  • المهدي
    السبت 6 شتنبر 2014 - 07:27

    نتمنى ان يطول السياج اكثر ليمتد الى كافة حدود المملكة الشرقية والجنوبية مع كهربة أسلاكه بالتيار العالي لحماية المغرب ليس بالضرورة من الحزائر بل من كل المخاطر التي لا تتدفق على بلادنا سوى من الشرق والجنوب ، فإما الإرهابيين او المهربين بكافة أصنافهم او جحافل الغزاة الجدد من المشردين الجنوب صحراويين ، لا فائدة من كل ما يأتي من الشرق حتى الريح الشركي تخنق الأنفاس والمحاصيل ، وحتى ان تتطلب الامر اكتتابا شعبيا لإنجاز سور المغرب العظيم فأنا شخصيا ، حتى لا أتكلم باسم الجميع ، مستعد ، الراحة لها ثمن وهناك من هو مستعد لشرائها .

  • saad
    السبت 6 شتنبر 2014 - 07:42

    على المغرب ان يحمي حدوده مع الجزائر بكل حزم و جدية.

  • فاطمة
    السبت 6 شتنبر 2014 - 07:48

    يقول المثل المغربي(يا اللي ما يرافقك ايعييك)وللاسف هدا حلنا مع بعض الاخوان مرافقتهم هم وغم وبعدهم راحة.لانهم يضعون شروطا لنكون رفاقا و اشقاء ولكن الاخوة درب يقتسمه الرفاق دون حسابات .

  • youcef
    السبت 6 شتنبر 2014 - 08:15

    C le monde qui marche dans l'autre sens,normalement. C l'Algérie qui doit fair ça contre daache ,la drogue ,contre bande essence, produit a limentaire ,mais moi je comprend que se petite pays et vendu et le prépare a le passé au FMI, UE et les homme d'affaire qui ont tout acheté liberté de parole c en et en démocratie

  • Le Marocain
    السبت 6 شتنبر 2014 - 08:34

    منذ 20 سنة و الحدود مغلوقة،إذن من الأفضل بناء حائط ـ سياج إلكتروني يفصلنا على هذا الكيان الغريب الذي زرعته فرنسا كما قامت إنجلترا بزرع إسرائيل في الشرق الأوسط على أراضي " فلسطين التاريخية " أين الآراضي المغربية التاريخية ؟ تحتلها الجزائر كما تحتل إسرائيل آراضي فلسطينية،إذن عكس ما يروجه الإعلام الجزائري التابع للنظام الحركي و الذي يزور في التاريخ،المغرب هو الذي يشبه فلسطين المحتلة ليس العكس…ورثت الجزائر الفرنسية آراضي مغربية التي ضمتها فرنسا إليها كما فعلت " بريطانيا " مع فلسطين التي سلمتها " للصهاينة " و تأسيس إسرائيل،الصحراء الشرقية المغربية المحتلة و بشار و غيرها من الآراضي المغربية التي ورثتها الجزائر من المستعمر حتى تجد نفسها في نفس الوضع "المحتل" اللاقانوني الذي كانت فيه فرنسا و إسبانيا…يجب تصفية آستعمار الصحراء الشرقية المغربية التي تستوطنها الجزائر ضد التاريخ و الجغرافيا…

    يجب على المغرب الرسمي أن يتحرك على الصعيد الدولي للمطالبة بآسترجاع الآراضي المغربية التي تحتلها و تستوطنها الجزائر التي ورثت الإحتلال الفرنسي للآراضي المغربية…

  • rachid
    السبت 6 شتنبر 2014 - 09:00

    Bravo le maroc bonne continuation

  • ould guelmim
    السبت 6 شتنبر 2014 - 09:11

    je suis toute a fais d'acord avec le gouvernement du Maroc sur ce car y'a trots de 9ar9oubi et trots de terroriste poliziro qui viens de l’Algérie mais je demande au Maroc qu'il oublie pas le reste de Sahara char9ya walah mamfakine en plus on va montrer pour eux que c'est pas juste on veux ouvrir les frontières mais on veux construire un grand mure qui va pousser leur haine de l'autre coté car on as pas besoin d’ouvrir les frontières avec des ennemis vive le Maroc et vive Sahara marocaine.

  • Aloula
    السبت 6 شتنبر 2014 - 09:50

    محاولة لا باس بها على الأقل ليكون هناك حد من التهريب البشري والسلع الغير قانونية والمناخية اجلها وكذلك ليرتاح بوتفايقة وأعوانه من الخطط من الجهة الشرقية وكما يجب على هذا الخط ان يكون مجهزا بالكاميرات ويلقى به أيضاً خط كهربائي تحت الارض حتى لا يقع نفق وتكون الخسارة با طلة وكذلك من جهة الصحراء على المغرب ان يلقي بالاسلاك الكهربائية حتى الحدود الموريتانية شرقا وهكذا يكون قد حقق الامان من ناحية المهاجر الأفريقي والبوليزاريو والحارة الخبيثة الجزائر

  • ملاحظ
    السبت 6 شتنبر 2014 - 09:56

    اوا لي درقنا بخيط ندرقوه بحيط هادشي لي من المفروض ديرو ماشي نطلبوهم يفتحو الحدود خاص نعطيو قيمة لروسنا عاد يعطيوها لينا الناس.

  • يونس
    السبت 6 شتنبر 2014 - 09:57

    هدي هي الخدمة ونتمنى يزيدو فالطول ديالو حتى الحدود مع موريطانيا هدا ماشي عيب ولي بيدخل مرحبابيه ولاكن من الباب ماشي منين ما

  • nidal
    السبت 6 شتنبر 2014 - 10:00

    Ce n'est pas encore suffisant 110 km par rapport à plus de 1600 km qui est la superficie des frontieres ce n'est presque rien mais c'est bon comme debut. On ne veut absolument pas de frontieres ouvertes avec l'ennemi nmr1 des marocains.j'espere que les caporaux qui gouvernent ce soit disant pays ydiro nif wikamlo la cloture, laflouss day3a day3a.

  • تازية حرة
    السبت 6 شتنبر 2014 - 10:09

    السياج الحديدي غير كافي يجب بناء سد ياجوج وماجوج بيننا وبين الجار الحسود الحقود لعلنا ننعم بشيء من راحة البال

  • عاش الملك
    السبت 6 شتنبر 2014 - 10:17

    إنشاء الله المزيد من السياج الأمني مع الجارة مخربة لشباب المغرب بما يدعي حبوب الهلوسة ( القرقوبي ) و الحشود الأفريقية … ولهذا نريد مبادرات جادة من الملك بغلق الحدود وبالأخص من حرس الحدود أن يتمتعوا بالنزاهة والإخلاص في عملهم لأن الشعب المغربي يضع التقى الكاملة به…. وعاش الملك

  • Salim
    السبت 6 شتنبر 2014 - 10:29

    هذا ما يمكن فعله مع جار السوء, وليكن جدارا آخر في المستقبل…..

  • الاتحاد قوة
    السبت 6 شتنبر 2014 - 10:32

    السلام عليكم.
    انا كمغربي لا اتفق مع هذا "حائط برلين" بين لجارتين,لانه لايزيد الا توثرا في العلاقات بينهم.
    الحل الوحيد لمحاربة الارهاب هو التعاون بين جميع دول المنطقة ونشر قوات كافية من اجل حماية حدودها المشتركة.
    انا لاافهم كيف نطالب الجزائر بفتح الحدود مع المغرب وفي نفس الوقت نبني حائط بيننا وبينهم .هذه خطوة غير مسؤولة ولا تساهم في التقرب بين الاخوة.
    هذا رايي والله اعلم.
    انشرو من فضلكم.

  • Lamfallas
    السبت 6 شتنبر 2014 - 10:57

    On aurait souhaite que ce siege s etende sur toute la frontiere avec ce regime ennemi , haineux et hypocrite et qu il soit consolide davantage.

  • بويشة والفليبي
    السبت 6 شتنبر 2014 - 11:28

    في الحقيقة أصبح معروفا أن النظام الجزائري يصدر الارهاب والمرتزقة الى جميع الدول المجاورة له كالمغرب وتونس وليبيا ومالي ووو.وهذا السياج لا يكفي لمنع الارهابيين من التسلل الى التراب المغربي بل يجب انذار كل الدول المجاورة للبحر الأبيض المتوسط بأنهم مهددون بالارهاب الذي ولد وترعرع بضواحي تندجوف بالجزائر وجهات أخرى . فالمغرب يفعل ما بوسعه لمحاربة الارهاب لكن النظام الجزائري يبحث عن العكس لعرقلة كل نشاط يقوم به المغرب والنظام الجزائري الذي خلف الديكتتور القذافي في صنع المرتزقة والارهاب أصبح يعاني من العزلة داخل الجزائر وخارجها . فعلى المجتمع الدولي أن يحارب الارهاب من جدوره . فالارهاب يتنامى بتندوف حيث كل من يولد هناك ليس له أب شرعي ويجب التحقيق في ذالك فكل من ولد بعد 1975 بتندوف بالمخيمات أمه واحدة والأب ليس معروفا .

  • hafid
    السبت 6 شتنبر 2014 - 11:30

    les dirigeants marocains dévoile encors une fois de plus,une peuve entre autres,de leur bonne foie,de part la construction d'un siége a leur frontiéres avec l'algérie,pour metre un terme aux faussent divergences,que crée et éxploitent les dirigeants algérien,pour entretenirent la haine dans les coeur des algériens,et ainsi occupé le peuple algérien à insulté les marocains,alors qu'ils volent tranquillement les richesses de leur peuple…mais soyez sur que dans trés peut de temps,les dirigeants algérien,vont déclaré que la construction de se siége n'est rien d'autres qu'une supercherie,monté de toutes piéces par le makhzen,pour mieux controlez le passage,et la vente du kif,à notre jeunesses algérienne,et ainsi détruire l'avenire de notre pays …et voilà

  • abdelwahed sellam
    السبت 6 شتنبر 2014 - 11:32

    من حقنا نحميو بلادنا من الارهابين او الجازائر الى كانت عندها القدرة دير فحالنا

  • مروكي قح
    السبت 6 شتنبر 2014 - 11:59

    فكرة جيدة ولا عيب ولا حرج فيها المغرب من حقه وضع حاجز وقائي بينه وبين الجارة الحزائر فنحن لا نريد منها لا جزاء ولا شكور هدوك جوج قوطيات ديل الحليب وبعض المواد المهربة ماعندنا ما نديرو بها الحمد لله بلادنا فيعا كل خير ناكلو لبطاطا ولحم الغنمي احسن من بحر ديال البترول فهذا الحاجز ضروري لان الضرر الذي يأتينا من الجزائر اكثر من المنافع فالحدود الشرقية جائتنا منها عدة بلاوي سواء قديما او حديثا في القرن 18 تسرب الينا من الجزائر مرض الطاعون الذي قضى على نصف سكان المغرب وحديثا تسرب الى ترابنا الوطني الجراد الذي اتى على الاخضر واليابس اضافة الى الجراد البشري لمهاجري دول جنوب الصحراء الذي غاصت بهم حل المدن المغربية ولا ننسى دخول الاقراص المهلوسة التي اقام لها نظام الخرائر مصانع لاغراق المغرب بهذه الحبوب المهلوسة التي خربت عقول واجساد شبابنا
    ما كرهناش يكون عرض هذا الحائط الوقائي بنفس المواصفات الفنية والتقنية للجدار الذي وضعته اسرائيل بينها وبين الفلسطينيين.

  • youssef
    السبت 6 شتنبر 2014 - 12:10

    سيجوهم أخنقوهم فهناك موت قادم من الشرق

  • عبد المولى
    السبت 6 شتنبر 2014 - 12:18

    لازم الحدود كلها من شمال حتى الجنوب يخدمو ليها سياج لان الجزائريين العنصريين المغرب احسن من بلادهم كا يقولو لم تغلقت الحدود المغرب ولى فيه المجاعة انا اعود بالله من قولت انا سمعتها على المباشر انا اتمنى ان تبقى الحدود مغلوقة الى الابد باش بلدنا تبقى فيها الامن لانهم حسدينا على الامن وعلى الحرية

  • walid
    السبت 6 شتنبر 2014 - 12:29

    الجزائردولة أكثر من إرهابية لأنها تصدر القرقوبي وتعمل جاهدة على زعزعة استقرار كل من ليبيا, وتونس, موريتانيا,ومالي…وغيرها…..
    الدليل هو النفق الأرضي الذي عثر عليه أخيرا الذي يربط بين ليبيا وربما تونس…ولم الدول المجاورة….نحن كشعب وكمغاربة لا نريد فتح الحدود مع هذا البلد السيئ والحقود..انتهى الأمر..نريد سياجا عاليا وطويلا يكون مكهربا..ومراقبا بكاميرات متطورة حتى نرتاح من البلاوي……

  • أبو فراس
    السبت 6 شتنبر 2014 - 12:33

    بناء هذا السياج غير كافي يجب تدعيمه بجدار أمني إن اراد المغرب أن يحافظ على أمنه ويقطع الطريق أمام مهربي القرقوبي وتسلل الإرهابيين .

  • hassan
    السبت 6 شتنبر 2014 - 12:49

    احسنتم صنعا٬ لكن يجب ان نتريث حتى نسترجع جميع اراضينا من الجزائر بعدها يمكن لنا ان نفعل ما نريد

  • امحمد من خنيفرة
    السبت 6 شتنبر 2014 - 13:00

    نحن نريد سياجا كهربائيا بقوة 10000v على طول الحدود بيننا وبين جار السوء الذي لا سياسة خارجية له سوى معاكسة المغرب بواسطة البوليزلريو الدمية التي صنعها من أجل إضعاف المغرب الشامخ رغما عن أنفهم. المغرب سيبقى شامخا وقد وضعه صاحب الجلالة على سكة التنمية والتقدم مهما مكر الماكرون الجبناء، فعوض أن يهتموا بشؤون شعبهم لا يتركوا فرصة سانحة لإذاية المغرب.

  • salamt
    السبت 6 شتنبر 2014 - 13:06

    شيئ قيم قام به المغرب من خلال تتبيث السياج الالكتروني وللرجوع الى الوراء اي25 سنة اي اي ابداع مغربي على المستوى السياسي والاقتصادي والفكري والاجتماعي وعلى مستوى التنمية وبدون جهد وبدون عناء يقوم الجيران باستنساخ النمادج كوبي كولي ليدهبو الى اسنساخ الفرنسي والاسباني والروسي والتونسي التي هي جار مؤخرا انشاو المجلس الاعلى للقضاء يعني انهم معقدين من المغاربة وتابعنهوم ما عندهم شغل

  • السياج الأمني مع الجار الشر
    السبت 6 شتنبر 2014 - 13:08

    il faut que le Maroc qui protège bien ses frontières avec le voisin de l'est l'Algérie fermement et sérieusement. et que le mur soient plus rallongés en hauteur de 12 mètres environs et
    une tranchée miné également avec une clôture électrifié avec des protections aux alentours plantés sous le sol, avec camera de surveillance tout les 500 mètres et des rendes régulières par des patrouilles de de gardes frontières et faire pression sur la Mauritanie c'est delà d'ou viennent ce fléau migratoires subsahariens en traversant toute cette
    région de zouerat via tindouf, béchar pour en fin rejoindre les environs d'oujda. il ne faut pas s’arrêter uniquement sur distance du mur grillagé de 110 km
    faut beaucoup plus que ça 400 km jusqu'au environs de figuig. et encore pensé a l'avenir pour le double entre figuig et m'hamid ghizlane pour une distance de 950 km
    لا لفتح الحدود مع جار السوء. يجب الالتفات الى الصحراء الشرقية المغتصبة. كما يجب على المغرب تسييج الحدود الكاملة من الشمال الى الجنوب.

  • soussi
    السبت 6 شتنبر 2014 - 13:19

    امم تتوحد واخرى تتمزق عييب والله عيب ان تكون بيننا وبين اخواننا هذه الحدود العاار ولا اضن ان من ايد هذا السياج مغربى حر, هناك وسائل عدة لمنع الهريب بانواعه

  • وزاني
    السبت 6 شتنبر 2014 - 13:25

    شوف النيف االمخنن للخسائريين قاليك هده شرط من شروط دولته الخسائر ونسي ان هدا السياج يحمل رسالة واضحةللمقعدين والعسكر انكم دولة ارهابية وعدوانية ونحن نحمي انفسنا من اناس يفتقدون للعقل……الله على راحة

  • محمد سعدن ولد الطالب
    السبت 6 شتنبر 2014 - 13:26

    تناقلت وسائل الإعلام خبرا غريبا وصادما مفاده ان الجزائر بدأت في حفر خنادق على طول حدودها مع المغرب، بحجة محاربة تهريب البنزين، وهذه الحدود مغلقة منذ نحو 20 عاما، وذلك بعد ماقام المغرب بفرض التأشيرة على الجزائريين في أعقاب عملية إرهابية استهدفت سياحا أوروبيين بمراكش صيف 1994، متهما الجزائر بالوقوف وراء العملية. وردت الجزائر بالمثل وزادت عليه بغلق الحدود. وفي 2005 ألغت الرباط العمل بالتأشيرة، وفعلت الجزائر الشيء نفسه، لكنها أبقت على الحدود مغلقة، رغم مناشدات مغربية متكررة بإعادة فتحها..
    وقصة الحدود ليست إلا واحدة من تجليات “الحرب الصامتة” بين الشقيقتين الجزائر والمغرب، وهي حرب – ولله الحمد- ظلت صامتة وهادئة منذ حرب الرمال بين البلدين والتي اندلعت عام 1963 في شهر اكتوبر، ولكن إطلاق النار توقف مطلع نوفمبر، ليتم بعدها التوصل لاتفاق بوقف نهائي لإطلاق النار

  • المهدي
    السبت 6 شتنبر 2014 - 13:31

    وداعا يا جزائريين حتى بين الجيران العاديين هناك من يحق له إغلاق نوافذ بيته لتفادي الإزعاج فلا تقلقوا وقوموا بالمثل فلا اعتراض لدينا فقد تكون الراحة متبادلة ، المؤسف ان علو السياج المغربي قد يحول دون لعب الفولي volet بين شباب البلدين عوضوها ان شئتم بالقفز على الزانة la perche وداعا .

  • عصمان
    السبت 6 شتنبر 2014 - 13:42

    ما دام المقعد بوتفليقة الله إشافيه , لا يريد فتح الحدود فل تغلق نهائيا برا وجوا نحن نريد أن يكون هناك سياج بين البلدين على الحدود كلها وليس 110 كيلومتر فقط

  • مغربي قح
    السبت 6 شتنبر 2014 - 13:59

    تعتبر هذه الخطوة،خطأ فادحا،إذ ضمنيا ان السلطات المغربية تعترف بالحدود الحالية بين المغرب والجزائر،
    أتمنى أن لا يشمل ذلك جميع تراب المملكة،لأن جزءا من تراب الجزائر هو تراب مغربي بدليل أن فيكيك توجد في عمق تراب الجزائر مما يعني أن أطراف الإقليم يمينا وشمالا مغربية،وقد تم الاستيلاء عليها من طرف الجزائر،وما خفي أعظم

  • f-16
    السبت 6 شتنبر 2014 - 14:20

    "جازائر" بنت هذا الخندق بينها وبين المغرب خوف منها , اولا المغرب يتنمى بدرجة عالية انه يبني و يشيد على جميع المستويات والاصعدة ,ثم الضربة القوية التى متخوفة منها "جازائر" المغرب يبحث عن البترول والغاز والمغرب والحمد لله سياسته في هذا المجال لايريد فضح ماعنده انه جد سري انه يحفر غير بالسكات حتى ولو عثر علي البترول سيكتم السر ,زد على ذلك موقع المغرب الجميل والمحسود عليه كل هته الايجابيات ستجعل المغرب يستغلها في تطوير دولته ووطنه,التطور يعني هناك مهاجرين سياتون للبحث عن عمل وحياة لاباس بها , تصوروا الجازائريين عوض الهجرة الى اوروبا سياتون ويتدفقون على المغرب واعتقد شعبهم واع في هذه الساعة ان المغرب يزدهر ويتفوق على دويلتهم ,كل هته الاشياء "جازائر" خائفة من المغرب اشد الخوف ,خائفة من المغرب يسترجع اقاليمه الشرقية , المغرب سيرجع اراضيه عند "جازائر" غير بالعقل بغات تبني حتى واد من جهنم راه مايبقى غير الصح لي ينفع "ياجازائر" المغرب لم يتعدى عنك

  • لحسن
    السبت 6 شتنبر 2014 - 14:21

    أيصال الحدود بهذا الشكل حثئ لگوير هو الحل للتغلب علئ التفرعين ديال الدولة المفرعنة

  • el madani
    السبت 6 شتنبر 2014 - 14:26

    يجب وضع السياج على طول الحدود البرية للمملكة تفاديا لتسلل الإرهاب و المهاجرين السريين و السلع الفاسدة المهربة و إنشاء متاهات قبل السياج لأن دكائهم جد محدود بدل وضع الألغام نحن أصلا لا نريد فتح الحدود معكم وطلبنا لفتحها هو مجرد مراوغات سياسية لنظهر لشعبكم أن ساستهم هم من يرفضون فتح الحدود … فكر قليلا كيف يطلب بلد من بلد أخر فتح حدوده وهو يسيج و يلغم الحدود .

  • الطاهر
    السبت 6 شتنبر 2014 - 14:30

    مبروك السياج الحديدي-ان شاء الله- حاءط اسمنتي و لم لا جدار امني كما هو الحال في الجنوب.لماذا كل هذا.
    1-تعنت الجار لما يقرب من 30سنة
    2-القرقوبي دمر عاءلات وساهم في قتل أبرياء.
    3-ارسال مهاجرين غير شرعيين
    4-سلع مهربة وادوية غير صالحة
    5-تلوث هواء وجدة والنواحي نتيجة استعمال وقود(ايسانس) بوتفليقة.

  • djazairi
    السبت 6 شتنبر 2014 - 14:36

    le peuple algérien est en train de souffrir en algerie le Maroc rajoute encore la pression avec cette clôture sur ce peuple pauvre qui a rien, méprisé veuillez ouvrir les frontières pour que ce peuple vient profiter un peux de vie au Maroc le paradis des pays arabes

  • صور المغرب العظيم.
    السبت 6 شتنبر 2014 - 14:47

    لنبدا من الان بجمع التبرعات لبناء السور العظيم ,والذي سيقينا شر الجارة وكل
    ما ياتي من سوءها.
    ولا دخل لكل حاقد على مملكتنا الشريفة .ليمتذ من اقص البحر الى حدود موريتان
    زيادة على بناء شباك مكهرب ونشر كلاب على الشريط الحدودي.
    بالاظافة الى الشباب العاطل الذي يمكن ان يستتمر في الامن والحراسة كما هو معمول في امريكا مع المكسيك.
    وسترون النتيجة زيادة على طرد جمعيات السم وااشر التي تتربص بنا.

  • L'unioniste
    السبت 6 شتنبر 2014 - 15:01

    ياكمال الجزائري هذا الذي كان واجب عليكم ان تقوموا به قبل المغرب ,لان انتم من يشتكي بدخول الزطلة الى بلدكم من المغرب وتهريب بترولكم ذو التكرير السيئ الينا وتتجاهلون ما تغمرون به المغرب من حبوب مهلوسة (قرقوبي) الذي هو اخطر بكثير من الزطلة مما يسببه من اجرام خطير. كان عليكم ان تشكروا المغرب بدل ان تنددوا. اليس انتم من يتعنت ويتمادى في غلق الحدود ?اليس انتم من بدء بحفر الخنادق والاخاديد على طول الحدود? انا اتذكرانه كان الاخوان الجزائريين الذين يصطافون بمرسى بالمهيدي يقتربون من الحدود بين المرسى والسعيدية ويتصافحون مع اخوانهم المغاربة ولا يفصلهم الا واد صغير وكاءن الشاطئين الا شاطئ واحد ,فقامت حكومتكم التي لم يرقها هذا المشهد بجرف الرمال على شكل تلال لتحجب الانظار بين الشعين. هذه قمة الحقد والبغض والكراهية. الله يطفئ غلهم.

  • Sid Ahmed
    السبت 6 شتنبر 2014 - 15:02

    voilà l'exploitation de la bêtise humaine et creuser encore plus le fossé entre les peuples de la région. La raison est toute simple pour berner les esprits simplistes pour ne pas dire les simples d'esprits; alors que la réalité est toute autre. Elle est fondamentalement d'ordre économique pour la protection des intérêts de la classe dominante ni plus ni moins. Les produits de contrebande sont trop concurrentiels et créent un manque à gagner pour la machine capitaliste du royaume. Et qui détient cette manne? Tout le reste c'est du khorti.barre

  • موحــــــى أطلس
    السبت 6 شتنبر 2014 - 15:14

    يجب بنــــــــــاء صور إسمنتي بعلو 5 أمتاز مع أبراج حراسة كل 500 متر على طول الحدود ليشمل حتى حدود الصحراء المغربية (ونحن مستعدين أن نتقشف لتوفير ثمن البناء) … الى أن يزول النظام المخابراتي الذي سلطته فرنسا على الشعب الجزائري وعلينا كذالك وتتلاعب بنا جميعا.

  • erga said
    السبت 6 شتنبر 2014 - 15:20

    أتمنى أن يزيدو من طول الحدود المغربية ل 2000 كم وبعلو 15 و مده ب 1000 فولت و أزيد من لغم 25000 كي يرتاح الشعب المغربي وعاش الملك

  • مغربي عربي
    السبت 6 شتنبر 2014 - 15:39

    قبل تعليقي على المضمون يحز في نفسي أن أقرأ تعاليق صادرة منا نحن المغاربة و نسب فيها إخواننا الجزائريين كشعب نتشارك معه التاريخ و اللغة و الهوية وكل شيء، يجب علينا أن نميز في أحكامنا و معاملاتنا بين الشعب من جهة و بين الحكومة و الجيش من جهة أخرى، بل أكثر من ذلك والله إن معظم الشعب الجزائري يدعمنا في قضية الصحراء، لذا فسنكون مخطئين بسبنا لهم، الديبلوماسية و الأخلاق يفرضان علينا معاملتهم بالحسنى

  • Youba Mohamed
    السبت 6 شتنبر 2014 - 16:01

    اتمنى ان يصل السياج الى الجنوب *الحدود الموريتانية* باش نتهناو بمرة من دوك الدزاير ونحيدو السفارات ولي ماعجبو لحال فدوك صحراوة اما اخرج برا او اتحاكم بقانون خيانة الوطن….
    آش ربحنا من هاد الجزائر غير الارهاب والتهريب…

  • مروكي
    السبت 6 شتنبر 2014 - 16:04

    هذه حقيقة يجب ان يعرفها الجزائريون وهي ان المغرب دولة جذورها ضاربة في التاريخ وهي دولة قوية لها ما لها وعليها ما عليها لكن تبق دولة كانت لها الريادة في المنطقة بحيث ان المغرب كان دولته تحكم حتى حدود النيجر وحتى السينغال وهؤلاء الجزائريون بلدهم بنفسه كان تحت السيادة المغربية والى عهد قريب كانت خطبة الجمعة في مساجد الجزائر تقام باسم السلطان المغربي .هل يذكر تاريخ الجزائر ان حياتهم كلها استعمار الاتراك لهم والذين لم يستطيعوا الاستيلاء على المغرب وجثموا على انفاس الجزائر اضافة الى استعمار فرنسا للجزائر لما يزيد عن قرن وثلاثين سنة ولم تنعتق من الاستعمار الا في الستينات ليحكمها استعمار جديد وهو العسكر الذي استولى على الثروة النفطية وترك الشعب الجزائر في الجوع والحرمان والبطالة ولا يفكر في اي شيء سوى كيل السب والشتم للمروك اسيادهم لكون اجداد المروك حاربوا فرنسا جنبا الى جنب

  • أحمد المغربي
    السبت 6 شتنبر 2014 - 16:30

    لو شاركت الجزائر في وضع السياج يكون أفضل .. ربما يتفع للبلدين معا للمزيد من الأمان و مراقبة الداخلين أو الخارجين ؟! .. و هذا لا يعني غلق الحدود نهائيا و إنما ترك أماكن محروسة لمن أراد زيارة بلد الجيران .. الجزائر بها أناس طيبون كما هو حال المغرب .. ينقصنا فقط المزيد من الاهتمام بأخلاق الإسلام و الالتزام بها ..

  • أحمد
    السبت 6 شتنبر 2014 - 16:31

    كالعادة التعليقات غالبيتها مليئة بالحقد و الكراهية و الجهل المركب . الجزائريين إخواننا . كم منكم صادق جزائريا تزوج جزائرية تناسب مع جزائريين والو الجهل بالآخر هو الذي يصنع العنصرية . احترموا خوتكم و دعيو بالخير و الله أصلح بيناتنا و نكونوا يد وحدة . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • المهدي
    السبت 6 شتنبر 2014 - 16:48

    السعودي المتطفل رقم 110: لم نعد نعرف اين نصنفك ، تارة تنفث سمومك وأحقادك دون موجب وفي مواضيع لا تهمك ولا تهم بلدك وانتماءك ، وأخرى تتكلم وكأنك معني بشؤوننا أكثر منا ، إبحث عن مواضيع تخصك في جرائد أخرى تهتم بشؤون الخلايجة فهي تعج بغرائب تخص قومك .

  • وجدي
    السبت 6 شتنبر 2014 - 16:53

    في الحقيقة لو ازيح السياج الموجود بداخل العقول لما كان السياج خارج العقول

  • sahraoui
    السبت 6 شتنبر 2014 - 17:19

    خلي بالك من الجارة
    خانت العهد رمتنا بالحجارة
    نسات العشرة و الدم، خلات في قلوبنا مرارة
    علاش الحقد و العداوة،حنا خوت مشاركين حضارة
    طلبنا السلم،الكل متعنت قوم غدارة
    علاش الحقد و العداوة،الصحرا مغربية بلا حزارة
    الصحراء مغربية، اعتراف اليهود و النصارة
    علاش يا جارة،درتي فحلقنا صنارة
    حتالة الصحراء،قطاع طرق شفارة
    خلقو كيان،معاوناه بالزاد و الشكارة
    احنا مغاربة عطينا الحجة و الأمارة
    في خبار العالم يا خسارة
    ظلمتنا و حاربتنا و كرهتنا الجارة
    ظلمتنا و حاربتنا ما بقات تمارة
    دخلت القرقوبي دمرت الشباب
    نسات عشرة الدم و الأمجاد
    الصحراء مغربية و الزمان يفضح الكذاب
    ما عمر الدم يرجع تراب
    و الحمامة ترجع غراب
    براكا علينا نطويو صفحة من الكتاب
    ……………………………………….
    عبد القادر كاملي

  • Akimakh
    السبت 6 شتنبر 2014 - 17:49

    Oui, cette clôture s'avère insuffisante et inefficace. Il faudrait un mur haut d'au moins 10m, en béton armé, épais et large de 1,50m, renforcé de fil barbelé et de systèmes électrique et de détection à distance variée en plus d'une bande le long de la frontière, minée altirnativement de mines anti-chars et anti-personnel avec bien sûr une garde bienveillante 24/24h.
    Comme ça on peut mettre relativement un terme à tous les maux que nous exporte nos ennemis algé-chiens depuis leur indépendance. Fini la tolérance, fini la diplomatie de la main tendue
    avec ces criminels maléduqués qui ne croient qu'au terrorisme.
    Continuons à bâtir notre Etat et à le défendre la main dans la main avec notre auguste Roi, toutes les composantes de notre peuple, notre gouvernement et tous nos services de sécurités ayant à leur tête nos Forces Armées Royales.
    Les laches algé-chiens se font des remords, restent et resteront figés à la croisées des chemins ne savant plus où donner la tête.

  • youssef du fes
    السبت 6 شتنبر 2014 - 18:00

    je sais pas quoi dire.l initiative marocaine pr ouvrir les frontiers tjrs. refusee pourtant desaccord pr construire. et garder nos frontiers.vraiment ils st malades .

  • Mehdi Marjane
    السبت 6 شتنبر 2014 - 18:17

    Oh. Finalement les décideurs marocains se sont réveillé. Je me rappelle le ridicule déplacement de Othmani (ex mini-mini-ministre des bazars étrangers) qui a été ridiculiser le Maroc en léchant les bottes de l'Alle jérie. Par contre ce mur démontre qu'on a abandonné nos territoires de l'est comme cadeau pour l'Alle jérie. Il ne faut pas qu’on oubli nos territoires de l’est encore sous domination Alle jérienne. Nous pouvons même demander aux Alle jériens de nous aider à récupérer Sebta et Mélilia et nos différentes îles encore sous domination espagnole. Car les Alle jériens disent qu’ils aiment aider les peuples de notre galaxie à se débarasse du colonialisme. !!!

  • محلل
    السبت 6 شتنبر 2014 - 18:44

    هدا المشروع ما هو إلا تنفيذ لشرط من الشروط التي فرضتها الجزائر على المغرب للنظر بعدها في قضية إعادة فتح الحدود .ثانيا أغلبية المعلقين الدين يدعون حبهم للوطن (المغرب)هدا شئ طبيعي ولكن الغريب هو أنه ولا واحد منكم دكر إسم سبتة و مليلية أم إنكم أقررتم أنها للإسبان حسب ما فهمته أنا شخصيا أن أغلبية المعلقين يهود مغاربة لا يهمهم إسترجاع هاتين المدينتين بقدر ما يهمهم شتم كل ما هو جزائري لإنهم يعلمون أن أكبر شعب كرها لليهود هو الشعب الجزائري أخيرا تحية إلا كل مغربي حر لأني كجزائري زرت المغرب عدة مرات وما لا حضته أن هناك فئة كبيرة من المجتمع المغربي لا تكن الكره للجزائريين ونفس الشيء هو في الجزائر ولتعلمو يا من تنشرون الفتن أن المغاربة الدين يعملون في الجزائر هم معززون مكرمون مثل إخوتنا فموتوا بسمكم يا من تريدون زرع الفتن أنشري يا هسبريس إن كانت لك مصداقية

  • نور
    السبت 6 شتنبر 2014 - 18:55

    هذه هي نتيجة تعنت الحكومة الجزائرية الحقد والكراهية حتى وان فتحوا الحدود مع المغرب فيصعب أن تعود الثقة لان ظلم ذوي القربى اشد مضاضة. اطلب من إلا خوة المتدخلين أن يتجنبوا التجريح لان القراء من إلا خوة الجزائريين مهما كان لن يتقبلون ونحن لا نريد ننشر الكراهية والقطيعة بين الشعوب. وشكرا

  • to be or not to be
    السبت 6 شتنبر 2014 - 19:10

    vont ils maintenant venir manger le dellaH? comme shakespeare a dit: this is the question?????????

  • belkacem
    السبت 6 شتنبر 2014 - 19:19

    خبر عاجل :

    تلقى الشعب الجزائرى بكل حسرة وحزن وحرقة قرار صاحب الجلابة بزيادة طول السياج الحدودي مع الجزائر وحرمانه من اطنان المخدرات التى كانت تصدر له يوميا من المغرب مقابل سلع مدعمة بملايير الدولارات الجزائرية .
    كما قالت مصادر مؤكدة ان حرمان الجزائر من تكنولوجيا البيدوفيليا والدعارة قد يؤدى بها الى الرجوع الى الستينات من القرن الماضى و ان مغادرة اكثر من 75000 عامل مخربى للجزائر قد يؤدى الى انهيار اقتصادها قد يصل الى مستوى اقتتصاد المغرب المنهار اصلا.

    الشعب الجزائرى يبكى غلق الحدود مع المغرب الحسود!

  • كاره لمرضې المورادية
    السبت 6 شتنبر 2014 - 19:25

    نريد بناء حائط برلين من الجنوب الې البحر الأبيض المتوسط ولمن يقولون أوروبا تتوحد ونحن نتفرق نقول أوروبا شعوب واعية لا تحقد اما جارتنا جارة السوء لا تفقه الا الحسد والحقد وتريد تدمير المغرب لو كان في المستطاع لحفرنا خندقا عرضه كعرض البحرالاحمر من الشمال الې الجنوب ونفتح فيه البحر الأبيض ليغمره وليفصل بيننا وبين جارة السوء الې الأبد

  • wahrani
    السبت 6 شتنبر 2014 - 19:31

    donc faut pas critiqué l'algerie lorsque elle laisse tjr les frontière fermé puisque vous faites de mm et mm plus je vois que vous avez bien apris de vos cher espagnole de sebta et mililia ceux qui ont pris votre roi des rois au large de leur cote a pardon de vos cotes laisser moi vous dire klk chose allez vous fairrrr……………

  • لرقم116 أحمد
    السبت 6 شتنبر 2014 - 20:26

    الكراهية الحقيقية هي أن تُجند وقتك ومالك لمحاربة بلد لم ترى منه غير الخير
    أما ما قرأته بتعليقاتنا ولم يعجبك فهو شعور طبيعي تجاه عدو منذ خروجه للوجود 50سنة وهو يتآمر ويكيد المكائد للمغرب هذا البلد الطيب الذي قدم الغالي والنفيس لأجل استقلال بلادكم فكان رد الجميل له دائما بالغدر والخيانة من طرف بلادكم ورغم ذلك كانت دائما يده ممدودة للعدو لكنه اعتبر طيبتنا وصبرنا وتجاوزنا للخلافات معه ضعف وذل وقلة حيلة من طرفنا !
    الجزائريين خوتك أنت لا نحن أما عن الصداقة والزواج فهناك صداقة وزواج حتى بيننا وبين الاسرائيليين فهل يعني ذلك بأنهم خوتنا ؟؟ طبعا لا ونفس الشئ أنتم

  • إلى محلل 121
    السبت 6 شتنبر 2014 - 22:01

    بصراحة لم أرى ذكاءا كالذي يتميز به الجزائريون!تقول بأن المشروع جاء ردا على الشروط التي (فرضتها) قارتكم العظمى على المغرب!؟لو كان المغرب ينفد الشروط وخاصة لدول تعتبر من العالم الثالث لسلمنا صحرائنا من زماان لكم ولمرتزقتكم لكن المغرب لا يتحرك إلا وفق مصالحه أما بالنسبة لشروطكم فوزرائنا ردو عليها بالرفض في حينه
    وبالنسبة لسبتة ومليلية التي تنتظر منا أن نتكلم عنهم بموضوع يتكلم عن المغرب والجزائر فهذا ليس أسلوبنا كمغاربة فنحن لا نناقش سوى القضايا المطروحة للنقاش ولا نحرف النقاش لجهات بعيدة عن الموضوع كما تفعلون انتم بكل موضوع يخصكم ضروري من حشر المغرب والمغاربة فيه!لما ينشر خبر عن سبتة ومليلية حينها سترى رأي الشعب المغربي بالموضوع أما نعتك لنا باليهود فغدا أمام الله سبحانه وتعالى سنقتص منكم وسنرى من فينا المسلم الحقيقي هل من يتآمر على وحدة وأمن واستقرار المسلمين أما من يدعو للوحدة والتعاون كالمغرب؟؟فإذا كانت الوطنية بالنسبة لكم يهود فنحن يهود للنخاع ونكره عدونا للنخاع وسنجعله يدفع ثمنا غاليا على كل ما اقترفه بحق هذا الوطن وشعبه فانتظرونا . صحيح نحن شعب طيب ومسالم لكن غضبنا جارف ولا يرحم

  • عبد الله المغربي
    السبت 6 شتنبر 2014 - 22:24

    افلحت يا صاحب التعليق رقم 36 ( يحيا المغرب) ولن ابالغ اذا قلت : يجب تشييد الحائط والخندق والاسلاك المكهربة على طول الحدود مع الجزائر مع دعم هذا الحائط بمدافع متطورة وكاميرات ووسائل مراقبة متطورة واطرق قديفة المدفع على كل من يتخطى ارض بلادنا بدون ترخيص ولو تكون حشرة صغيرة قادمة الينا من الطرف الاخر لكومها ربما تحمل بدورها حقدا او حسدا او مكيدة او سلاحا . فتلكم حالة من ياتينا من الجارة الجزائر في عهد بن بلا وبومدين وبنجديد وبوتفليقة وامثالهم . في انتظار تنصيب رئيس عاقل ومسؤولين عقلاء في الجزائر العدوانية الحسودة الفاشلة اتجاه المغرب . وحسابنا مع مرتزقة البوليزاريو وباقي المجرمين محفوظ الى حين .وسوف ينالون ما يستحقون من الجزاء . والنصر والعز للمغرب وللعاهل المغربي ولقواتنا المسلحة الملكية وكل جنودنا البواسل الابطال الشجعان بجميع اصنافهم ورتبهم وتحية تقدير واجلال لهم اجمعين .

  • لرقم 122 - نور
    السبت 6 شتنبر 2014 - 22:37

    وما همنا نحن إن تقبلو أو لم يتقبلو الأمر ؟؟؟ فهذا شعور طبيعي تجاه عدو منذ أن استقلت بلاده بمساعدتنا وهو يكيد ويتآمر علينا وكل مرة كان المغرب يُحاول تهدئة الوضع لكنهم اعتبرو ذلك ضعفا وذلا من طرف المغرب الذي يتعامل مع جيرانه بمعاملة الإسلام ويحاول بكل ما استطاع أن يجنب البلدين والشعبين الحروب والتقاتل رغم تهور النظام الجزائري وتجبره كلما تساهل المغرب مع تجاوزاته لكن جاء اليوم الذي علينا كلنا كمغاربة نظاما وشعبا أن نغير معاملاتنا مع الأعداء لأن سياسة الأخوة واليد الممدودة لا تنفع مع من لا يقدرها
    والكراهية موجودة بقلوبنا تجاههم شئنا أم أبينا لأنه شعور طبيعي تجاه العدو

  • nouri fes
    السبت 6 شتنبر 2014 - 23:28

    اليس من الاحسن ان يشتري باموال هدا السياج خبزا و حليب لهدا الشعب الجائع خصوصا سكان الريف الدين يعيشون حياة بدائية و صعبة جدا
    ادعو اخواني الجزائريون كلهم ان يتضرعو الى الله عز و جل وان يصلو صلاة الجماعة في كل انحاء الجزائر و يدعو الله ان ينشا بيننا وبينهم محيطا بحجم مساحة المحيط الهاديء وندعو الله لكي يبعدنا عن مملكة الشر التي يتحكم فيها اليهود ويسوقون من فيها كما شاءؤ وارادو اللهم ابعدهم عنا يارب لانهم مصدر الارهاب والسموم والشر والشعودة اللهم امين قولو امين مادا تريدون من شعب يسجد لغير الله ويعبد عبيد اسبانيا ويعبد ازولاي ويصدر لنا سموم المخدرات وماحرمه الله………… ومشعودين والله انهم مخيفون انشر ياحبيبي المراقب

  • مغربية من أم جزائرية
    السبت 6 شتنبر 2014 - 23:34

    بعض التعليقات مستفزة …لما الكره و السباب و الشتم ؟؟؟
    لو سمحتم ناقشوا الموضوع بطريقة راقية و متحضرة .

  • waamar
    الأحد 7 شتنبر 2014 - 00:50

    يجب أن نعيد إلى الاذهان ان الشعب الجزائري مغلوب على أمره بل ومقهور ومرعوب ومصدوم ومخنوق …وذلك بعد السنوات الطوال من الارهاب الممنهج الذى مارسته عليه الطغمة الحاكمةمن الجنرالات وزبانيتهم..وكنا نتمنى الانعتاق لإخوتنا فى الجزائر لننسى مافات وبدأصفحة جديدة من علاقة الاخوة وحسن الجوار والتعاون المتبادل لننمي بلدينا ونمر بشعبينا الشقيقين الى آفاق ارحب… إلا أن الوقت طال..ولهذا نقول ﻻخوتنا في الجزائر العميقة إن السياج سوف يفضح الجنرالات التى تلصق للمغرب تهمة تهريب المخدرات ولكنها فى واقع الامرهي التى تقوم بذلك..وما اصرارها على ابقاء الحدود مغلقة الا ليستحوذ بيادقها على تنشيط عمليات التهريب..ولتبقى التجارة البينية فى حدود الصفر بينما تزدهر عمليات الاستيراد من فرنسا بالخصوص..ومن المعلوم أن جنرالات الجزائرقد قسموا عمليات الاستيراد بينهم…وحكموا على الجزائريين بأن تعيشوا في شبه إسطبل…لاياكلون الا ما يقدم لهم ..نقول لهم كان الله في عونكم..ودعونا نستريح من مشاكلهم..وليمتد الحائط من اﻻسمنت المسلح والاسلاك الشائكة ليشمل طول حدودنا الشرقية..

  • Adam
    الأحد 7 شتنبر 2014 - 06:36

    Le Maroc a souvant demande' l'ouverture des frontieres et faire circuler les deux peuples ensemble, mais les conditions Algeriennes etaient en raport avec la liberation du Sahara Marocaine ; donc la construction de ce mur etait bien merite' meme ci cette decision etait tres severe pour les Marocains. Je pense que ce mur doit etre construit par l'Algerie, car ce sont eux qui refusent la liaison frontiere pas le Maroc. (un exemple Marocain disait ; ; li darghag b'khit, dergou b'hit

  • المحب لوطنه
    الأحد 7 شتنبر 2014 - 15:42

    إلى الجزائريين خصوصا:
    الصفحة 4/1

    أولا لا بد من الإشارة إلى حقيقة هامة يجهلها المغاربة و الجزائريون القاطنون بعيدا عن الشريط الحدودي. هذه الحقيقة هي أن الجزائر هي التي كان لها السبق في حفر خنادق ذات عمق كبير على الحدود في الشريط الممتد بين بني درار و السعيدية، و ذلك تحت ذريعة محاربة التهريب. بعد هذا السلوك أتى قرار المغرب المتعلق بالسياج الآلكتروني. و من لم يصدق ذلك ما عليه إلا أن ينتقل إلى عين المكان و يسأل سكان الحدود. في الحالة المغربية تقوم هذه الضجة بينما لم يكن الأمر على هذا النحو في الحالة الجزائرية. و السبب في ذلك هو أن المغرب بدافع الشفافية صرح رسميا بما يقوم به بينما الجزائر تكتمت عما قامت به لأنها تضمر سوءا على اعتبار أن حفر الخنادق لا يكون إلا في حالة حرب.

    و لهذا فإن الاستغرابات و الاتهامات الجزائرية مردود عليها و ليست ذات مصداقية. و قد ذهب أصحاب تعاليق جزائرية سخيفة إلى القول بأن السياج :

    1 – من شأنه أن يحرمهم من المخدرات متناسين أنها تزرع داخل بلادهم في المناطق الجبلية بشهادة السيد عبد المالك السايح مدير المركز الجزائري لمحاربة المخدرات و القاضي سابقا.

    يتبع…

  • المحب لوطنه
    الأحد 7 شتنبر 2014 - 16:25

    إلى الجزائريين خصوصا:
    الصفحة 4/2
    …..
    2 – يهدف إلى حرمان الجزائر من تكنولوجيا البيدوفيليا والدعارة و هو الأمر الذي قد يؤدى بها الى الرجوع الى الستينات من القرن الماضى. ردا على هذا الكلام أقول هل تناسى هؤلاء الجزائريون أن البيدوفيليا و الدعارة هما صناعتان جزائريتان إكتسبوهما بالإنبطاح ظهرا و بطنا لإشباع نزوات العثمانيين و الفرنسيين. و لهذا فإنهم سيعودون إلى ما قبل أكثر من خمسة قرون و ليس إلى الستينات من القرن الماضي.

    3 – قد يؤدى الى انهيار اقتصاد الجزائر ليصل الى مستوى اقتتصاد المغرب. إذا كان الأمر كذلك لماذا تتباكون أمام التصنيفات الدولية الأخيرة التي صنفت بلادكم في المراتب الأخيرة و سارعتم إلى اعتبار هذا التصنيف مؤامرة تحاك ضد الجزائر؟ لا تريدون الاعتراف بأن اقتصادكم هو اقتصاد ريع مبني على عائدات البترول و الغاز و هو ليس اقتصادا منتجا.
    أما عن المؤامرة فهي مؤامرة حكامكم ضدكم.

    يتبع…

  • المحب لوطنه
    الأحد 7 شتنبر 2014 - 17:26

    إلى الجزائريين:
    الصفحة 4/3

    … و إلى ذلك الشخص الذي يزعم بأن الهدف من السياج هو حماية مصالح الحاكمين أقول أن الغاية هي حماية اقتصاد بلدنا من موادكم الغذائية الفاسدة التي ترفض أكلها حتى كلابنا و من بترولكم المغشوش و من خطر أقراصكم المهلوسة و من تسلل إرهابييكم إلى بلدنا. أما من يمسك بأنفاسكم و بدواليب اقتصادكم الهش هم لصوصكم العسكريون الذين تركعون لهم خوفا و جبنا. و كيف يستطيع المرء أن يفسر حقيقة أن الجزائر أنفقت 700 مليار دولار في 15 سنة و دول أخرى صرفت ربع المبلغ في نفس الفترة الزمنية و حققت ما عجزت الجزائر على تحقيقه ؟

    و هناك تعاليق جزائرية أخرى تمس بالكرامة المغربية أقل ما يقال بشأنها أنها صادرة عن سفهاء رضعوا لبن الخبث و البغض و الفسق من ثدي أمهاتهم لكنهم يفتقرون إلى النسب الأبوي. و لهذا تجدهم معقدين و هو ما يفسر تحاملهم على المغرب و رموزه.

    و إلى من يقول أن في المغرب داعش نقول له أن الجزائر هي معقل الإرهاب بدليل العشرية "السوداء". أما المتكلمون عن سبتة و مليلية نقول لهم أن لنا حساباتنا و أولوياتنا و على رأسها استرجاع صحرائنا الشرقية التي سرقتها منا الجزائر غدرا و خداعا.

    يتبع…

  • المغرب أرض الفاتحين
    الأحد 7 شتنبر 2014 - 17:42

    أريد أن أرد على nouri fes رقم 131
    بكل وقاحة تدعي بأنك مغربي من فاس وفي نفس الوقت تدعو الله لكي يبعدكم عن مملكة الشر التي يتحكم فيها اليهود !!؟؟ ربما تكون هناك فاس أخرى ببلادكم الخرائر مادمتم تسرقون من المغرب كل شئ فلما لا حتى أسماء مدنه ؟؟ عادي فنحن تعودنا ذلك منذ استقلالكم
    أما بالنسبة للمجاعة والحياة البدائية التي خصصت بها سكان الريف !! أقسم بالله إنهم يعيشون أفضل منكم رغم كل ثرواتكم ونزيدك الكثير من إخوانك وأولاد بلدك الجزائريين اختارو العيش في جهة الريف ونواحيها لأنهم وجدو فيها ما لم يجدوه ببلادكم
    أما عن قولك بأننا يحكمنا اليهود وما المانع ؟؟ فاليهود خلقهم الله واليهودية ديانة أنزلها الله كذلك وإذا كانو يهود مغاربة لهم مؤهلات يستحقون بها حكمنا فلا مانع لدينا فأنا كمسلم مغربي أفضل أن يحكمني يهودي مغربي له مؤهلات كبيرة بإمكانها أن تساهم في تقدم بلادنا على أن يحكمني مسلم جاهل ليس له ما يقدمه لنا ولبلادنا
    أما من يروج الارهاب والمخدرات والشعوذة فهو أنتم ونظامكم الذي لم يسلم بلدا مسلما من شره أما السجود فهو حالكم أمام نظامكم الذي سحقكم تحت حذائه وأنتم له مهللون وسيبقى المغرب سيدكم للأبد

  • المحب لوطنه
    الأحد 7 شتنبر 2014 - 18:21

    إلى الجزائريين خصوصا:
    الصفحة 4/4

    … و بخصوص من ينعتوننا في تعاليقهم باليهود (و لا أقول الصهاينة علما أن هناك من وصفنا في تعاليق أخرى بالصهاينة) عليهم أن يعلموا، دون تعصب ديني، بأن اليهود أصدق و أشرف منهم معاملة و أخلاقا و لو كانت إسرائيل جارة لنا لما فعلت ضدنا مثلما فعلت الجزائر الجاحدة و المتنكرة لمساهمة المغرب في استقلالها.

    و لابد في الأخير من الإشارة إلى ذلك الجزائري nouri fes الذي ناشد مواطنيه للقيام بالصلاة في جميع أنحاء الجزائر للتضرع إلى الله ليخلق بين البلدين محيطا بحجم مساحة المحيط الهادي. إلى هذا الشخص و أمثاله أقول : إذا لم يكفيكم المحيط الهادي أضيفوا إليه إذا استطعتم كل محيطات و بحار و وديان الدنيا و جبالها لأن داءكم فتاك ليس له دواء و رذائلكم ليس لها مثيل يستحيي من ذكرها حتى الشيطان.

  • abbassi
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 05:34

    Quel erreur pour ne pas dire faut historique. L énergie dépenser en moyens humains et financiers pour nous isoler de nos frères algérien il faut les mettre à disposition des projets qui oeuvre pour la paix avec nos frères nos voisins.
    On prend souvent l ' Europe comme modèle, or en 20 ans les européens on aboli les frontières entre eux pour une fois faisant nous comme eux.
    AAA +

  • المحب لوطنه
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 15:39

    إلى nouri fes 131 :

    مدينة فاس عاصمة علمية للمغرب لا يصح أن ينتحل صعلوك مثلك إسمها. و إعلم أنك لو وقعت في قبضة أهلها لشقوا رأسك بفأسهم ليستأصلوا منه دماغ الجهل و السفالة و يعوضوه بدماغ العلم و الأخلاق. أما سكان الريف الذين تقول عنهم أنهم يعيشون حياة بدائية و صعبة جدا فآت إليهم ليجودوا عليك بشيء من فائض حليبهم و خبزهم و خضرهم و فواكههم و … و … و رجولتهم و حتى فحولتهم.

    بعد أن نفثت كل سمومك قدحا و ذما و افتراء خلصت إلى القول بأننا مخيفون. خوفك هذا دليل على أنك لا تشعر بالأمان في بلادك و أنك تشكو من فراغ قاتل، الأمر الذي يدفع بك إلى ذم كل من هو أحسن منك حالا.

    عوض أن تدعو إخوانك الجزائريين ليصلوا كناية بالمغرب الأجدر بك أن تدعوهم للصلاة لطفا بالجزائر من الطوفان الجارف الذي يتهددها بسبب شرور أمثالك و فواحش حكامك. أما المغرب فهو عنوان للأمن و الإستقرار و الجد و الكد و حب الآخر. أكتفي بهذا القدر رغم أنك تستحق الكثير نظرا لسواد طويتك و تدني أخلاقك.

  • محمد
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 15:21

    عاش الملك اطال الله في عمره و ابقاه لنا ملكا هماما صاحب المهابة وخليفة رسول الله
    حنا المغاربة عايشين بخيرنا وبعزنا مبغين والو من عند الجزائر غ يربحو بهذاك لصانص ديالهم غ يعطونا التساع
    ديرو السياج مكهرب جزاكم الله

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات