24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد عودة التجنيد الإجباري بالمغرب؟
  1. لجنة مختلطة لتحرير الملك العمومي بشوارع سطات (5.00)

  2. حمودي: رمزية "العيد الكْبير" سياسية .. و"رْيافة" أبناء الوطن (5.00)

  3. موعد جديد للقرعة الأمريكية يُنعش آمال آلاف الشباب في المملكة (5.00)

  4. شراكات مربحة واستثمارات واعدة تجذب وفدا إماراتيا إلى المغرب (5.00)

  5. رمال مرزوكة الذهبية .. ثروة سياحية وعلاجية تشكو وطأة النسيان (5.00)

قيم هذا المقال

4.96

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | نشطاء "حراك الريف" يَحشدون لـ"مسيرة مليونية" بالحسيمة

نشطاء "حراك الريف" يَحشدون لـ"مسيرة مليونية" بالحسيمة

نشطاء "حراك الريف" يَحشدون لـ"مسيرة مليونية" بالحسيمة

بالموازاة مع استمرار الاحتجاجات في المناطق المجاورة لمدينة الحسيمة، استعدادا لما وصفه نشطاء "الحراك الشعبي" بـ"مليونية احتجاجية"، سيتم الإعلان عن موعدها قريبا، وفق تصريحاتهم، تسود حالة من الانقسام المثير وسط النشطاء، بسبب تناسل مبادرات داعمة للحراك وتوقيعات معارضة له.

وفي الأيام القليلة الماضية، جابت مسيرات غاضبة مناطق تساسنت وأجدير وإمزورن وأولاد مغار وأزغار وأيت هشام وبني حذيفة وأيضا ترجيست وبني بوفراح وبني جميل، تحمل مطالب اجتماعية محضة تهم رفع التهميش وتنفيذ مشاريع تنموية؛ وهي الأشكال الاحتجاجية التي تشكلت إثرها لجان محلية، بالموازاة مع لجنة الحراك الشعبي في الحسيمة.

مشهد منقسم

بدأ المشهد الاحتجاجي بالإقليم، والذي برز زخمه الجماهيري منذ مقتل بائع السمك محسن فكري أواخر أكتوبر الماضي، يعرف انقساما ملحوظا إثر ظهور مبادرات محلية ووطنية تحمل المطالب الاجتماعية ذاتها؛ وهو ما أثار نشطاء الحراك الشعبي الريفي، في مقدمتهم الناشط البارز ناصر الزفزافي، الذي بادر إلى حشد سكان المنطقة في لقاءات مفتوحة يدعو خلالها إلى تنظيم مسيرة مليونية وبث عبرها رسائل تخوين واتهامات بالعمالة إلى كل من انضم إلى تلك المبادرات، التي أسسها نشطاء حقوقيون وسياسيون.

وفي هذا السياق، أعلنت فعاليات "يسارية وحداثية" تأسيس "اللجنة الوطنية لدعم حراك الريف ومطالبه العادلة"، في لقاء تأسيسي نظم بالعاصمة الرباط؛ وهي الهيئة التي تضم نشطاء وفعاليات سياسية وحقوقية ونقابية تنتمي إلى الصف الحداثي اليساري الديمقراطي، دون الحساسيات الإسلامية، بهدف "بحث سبل دعم حراك المواطنات والمواطنين بأقاليم الريف من أجل تحقيق المطالب الاجتماعية العادلة والمشروعة للمنطقة وساكنتها".

وكشفت اللجنة الوطنية عن تسطير برنامج نضالي يتضمن سلسلة من الأشكال النضالية السلمية" و"تنظيم قافلة تضامنية وطنية لدعم حراك الريف ومطالبه العادلة"، والتي ستنطلق من جميع جهات المملكة نحو الحسيمة يومي 13 و14 ماي المقبل، مشددة على أنها "تدعم المطالب العادلة والمشروعة للحراك الريفي السلمي والبطولي، الذي ما زال صامدا، بالرغم من المناورات والاعتقالات" و"رفع الحصار الأمني على الإقليم".

"حركة ضمير الحراك الشعبي بالحسيمة" هيئة أخرى رأت النور هذه الأيام، وتستعد لعقد جمعها العام يوم الجمعة المقبل بالحسيمة. وتُعرّف هذه الهيئة نفسها بأنها "حركة مستقلة تماما عن كل الإطارات النقابية والحقوقية والسياسية" و"نابعة من الجماهير الحسيمية التي تسعى إلى تحقيق مطالبها بعيدا عن الأجندات والخصومات السياسية "، مشددة في بيانها التأسيسي على أنها "تتبنى الحوار كركيزة أساسية من ركائز النضال من أجل تحقيق الملف المطلبي لساكنة الإقليم".

وترى الهيئة المذكورة أنها "تسعى إلى المساهمة قدر الإمكان لإصلاح وضع الإقليم، وتحمل بين صفوفها خيرة شباب ونساء الإقليم من مختلف التوجهات السياسية والفكرية"، واضعة أهدافا من قبيل "إنقاذ النسيج الاجتماعي للمجتمع الحسيمي من التفكك" و"تتبع انجاز المشاريع المرتبطة بالمطالب الشعبية" و"طرح المطالب الاجتماعية و الاقتصادية حسب الأولويات ومواكبة المطالب الاستعجالية" مع "الحفاظ على الاستقرار وإعادة إحياء الانتعاش الاقتصادي للمدينة والإقليم".

جدل توقيعات

مقابل ذلك، أكد عدد من المنتخبين السياسيين، لهسبريس، أنه جرى استدعاء رؤساء المجالس الجماعية بإقليم الحسيمة من أجل عقد اجتماع بمقر العمالة؛ وهو الاجتماع الذي خصص للدعوة إلى التوقيع على وثيقة تعارض استمرار الحراك الشعبي الذي تعرفه عدد من المناطق الريفية، بمبرر تأثيره السلبي على وضعية الاقتصاد بالمنطقة، حيث لاقت المبادرة اعتراض منتخبين قلائل، ممن طالبوا بتعديل صيغة العريضة بـ"تثمين جميع المطالب الاقتصادية والاجتماعية والحقوقية للحراك" و"التنديد بالنوايا الانفصالية واستغلال بعض النشطاء للاحتقان المستمر لصالح أهداف أخرى غير سقف المطالب المذكورة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (137)

1 - أبو أنور الخميس 27 أبريل 2017 - 08:15
عيقتو بزاف نتوما لي غاد تكونو سباب لهاد البلاد باش التفكك
2 - bari الخميس 27 أبريل 2017 - 08:17
اللهم احفظ بلدنا من التعصب. ...نحن مغاربة لا فرق بين الشمال والجنوب..... و المطالبة بالإصلاح والتنمية حق
3 - نبيل الريفي الخميس 27 أبريل 2017 - 08:21
كيف سيقوم هؤلاء بمسيرة مليونية والحسيمة مدينة عبارة شارعين صغيرين ولا يتعدى سكانها 30 الف نسمة !!

سكان الحسيمة برمتهم ما يقدروش يعمرو حتى مركب محمد الخامس فما بالك يديرو مسيرة مليونية!!
4 - ع.الحميد الخميس 27 أبريل 2017 - 08:24
الان تاكدت ان الحراك في الريف يخدم اجندة معادية للمغرب.ما دام ان مسيريه لم يقتنعوا بالتنزيل للمشاريع التي ابرمت في المنطقة.
يعني ان لو اتينا بسويسرا ووضعناها في الريف سيبقى الانتهازييون من ساكنتها يبتزون الدولة لخدمة اجندة خارجية.كلنا مع الاستقرار والتنمية لردع هذا الوباء.
5 - casaoui الخميس 27 أبريل 2017 - 08:27
allah yasor . le Maroc est en danger .a intérieurs , le Rif et autres part l’Espagne , la Mauritanie et l'Algérie .
l'urgence est signalée , cette situation est intolérable
le Maroc est devenus le maillot faible
6 - مغربي الخميس 27 أبريل 2017 - 08:28
سيروا تخدموا سيروا تقراو سيروا تبيعوا وتشريو سيروا تفلحوا كل نهار هازين اعلامات وفاضحين الوقت ماعندكم شغل القانون يقوم بواجبه سيروا تخدموا ولا تعلموا حرفة
7 - hammouda lfezzioui الخميس 27 أبريل 2017 - 08:34
كل تلك المناورات لن تزيد اصحاب الحراك الحقيقيين الا قوة وشعبية.
حراك الريفيين في كل الدول الاوروبية هو مع ناصر الزفزافي.الممثل الشرعي الوحيد والاوحد للحراك الى حد الساعة..

رجاءا لاتكلمونا عن المنتخبين ومن هم ومن يكونون ,لا يهمنا امرهم فنحن نعرف من يكونون في كل المدن المغربية ونعرفهم تمام المعرفة ,كما نعرف امهات امهاتهم.

مرة اخرى الممثل الشرعي الوحيد والاوحد للحراك هي اللجان في كل منطقة وعامة الناس يعرفون من يكونون..

بهكذا خطوات فاهل الحل والعقد عازمون على التصعيد على ما يبدو عوض الرضوخ للحوار مع ممثلي الحراك..
8 - الطعم الخميس 27 أبريل 2017 - 08:37
الأمازيغ في المغرب أنا عاشرتهم أغلبهم يكرهون المغرب والسلطة المركزية و لاكن هناك أسباب أدت إلى هادا الكره وهو التهميش والإقصاء والحرمان من التنمية والخدمات الإجتماعية
9 - دو الفقار الخميس 27 أبريل 2017 - 08:39
على الدولة أن تكون عادلة في توزيع الثروة والتنمية الجهوية عوض أن تدهب أغلب المشارع والاستثمارات إلى الدارالبيضاء وطنجة وكأن الجهات الأخرى تابعين إلى الجزائر أو موريتانيا
10 - مواطن2 الخميس 27 أبريل 2017 - 08:42
بعد قراء ة العديد من المقالات والتعليقات يظهر بما لا مجال للشك فيه ان من يقود هذا = الحراك = كما سمي لا يهمه لا موت السماك ولا تنمية الريف ولا مصلحة المواطنين....بدليل ان الاحكام القضائية صدرت بعد ما تم البحث في جميع ملابسات القضية.... ومع ذلك لا زال الموضوع مشتعلا مما يعني ان من يتبناه هدفه واضح وهو قيادة المنطقة الى الخراب ...ومن يريد التنمية فعلا لابد ان يواكب مجريات الاحداث بالتوثيق والتتبع والوقوف على المنجزات المتفق عليها مع من يهمهم الامر.الامور واضحة للعيان ....والقوانين فوق الجميع.... وكما قلت سابقا... = حتى ولو تمت محاكمة المتابعين بالاعدام لما انتهى الامر.=
11 - سعيد اوس وخزرج الخميس 27 أبريل 2017 - 08:42
ماضاع حق وراءه طالب ، نعم لطلب الحقوق لا والف لا للركب على المطالب من اجل تخريب البلاد .
12 - كفى اصلاحات الخميس 27 أبريل 2017 - 08:43
انا ما يحيرني فعلا هو لماذا يكره اصحاب القرار المواطنين فكل ما يقومون به ويقولون انها اصلاحات تنزل على المغربي نقمات ومصاءب من صندوق المقاصة مرورا بالتعليم الصحة القضاء السكن التقاعد والاان يتكلمون عن تحرير الدرهم. اجيبوني من فضلكم لماذا تكرهون المواطن وبعد ذلك اشنقوني اسحلوني اسجنوني ..من فضلكم كفى من اصلاحاتكم.
13 - MOHAMMED الخميس 27 أبريل 2017 - 08:44
طبعا نحن مع المطالب العادلة والمنصفة وأتمنى ان يبادر المسؤولون الى تحريك عجلة التنمية ليس في الحسيمة فقط بل في كافة ربوع المملكة ... لان معظم المناطق القروية بالخصوص تعاني من الهشاشة ... نحن في حاجة الى من يخدم البلد وليس لمن يطلق العنان للكلام الانتخابي ... لقد شبعنا من التراهات وحان وقت الجد والعمل ...
14 - مغربية الخميس 27 أبريل 2017 - 08:46
للاسف ...يتبعون ملة من رماهم بالسلاح الكيماوي ...ولحد الآن لا تزال أجيال تعاني من سرطانات بسبب تلك الجريمة اللتي قام بها الاسبان في إخواننا الريافة..... ابان الحرب مع الفداءي عبد الكريم الخطابي....ارقد بسلام يا رمز الغداء...ولا تبالي لهؤلاء اللذين يضعون أيديهم في يد الاسبان...ويخربون بلادهم
15 - مغربي الخميس 27 أبريل 2017 - 08:51
؛ وهو الاجتماع الذي خصص للدعوة إلى التوقيع على وثيقة تعارض استمرار الحراك الشعبي الذي تعرفه عدد من المناطق الريفية، بمبرر تأثيره السلبي على وضعية الاقتصاد بالمنطقة،"

ووالحااااااااااج والشريييييييف واااشمن اقتصاااد كادوي عليه؟ وفييين هو هادا الاقتصاااد وااا كو كااان شي اقتصاد تمااك ماكانوش غااادي ينوضوا يتحركوا.. قالك اقتصاد.. غا بلاتي من بعد الحسيمة غاتنوض اكادير.. غي بلاتي.. السبات العربي عدنا حنايا
16 - ملاحظ الخميس 27 أبريل 2017 - 08:51
يبد ان اهلنا في الريف لم يجدو بعد انحصار تجارة الكيف سوى الاحتجاج والانصياع للخونة عوض العمل والبحث عن اساليب اخرى للابتكار والانتاج
17 - البجعدي الرباطي الخميس 27 أبريل 2017 - 08:52
يتضح انه لم يصبح حراكا شعبيا بحمولة اجتماعية بل اتضح للعيان بان ورائه اهداف سياسوية تخريبية يزداد ايقاعها كلما اتجهت الدولة الى خلخلة الواقع الاجتماعي المتدهور بالمنطقة. ويبدو ان ما يسمى بهذا الحراك تحركه ايادي افصحت عن ذاتها بهولند وبلجيكا والمانيا محاولة زعزعة استقرار المملكة وامنها لذا على الحكومة المغربية ان تفعل قانون التظاهر وتفتح تحقيقا نزيها تحت اشراف النيابة العامة عن مصادر التمويل واللوجيستيك السخي الذي تحصل عليه بعض العناصر التي تقف وراء ما يسمى بحراك الريف.
ان الريف جزء سرمدي من جغرافية المملكة لا يمكن تغييره فالتاريخ ممكن اعادة كتابته اما الجغرافية فمن المستحيل تغيير مسارها لذلك لا يمكن استغلال المطالب العادلة لسكان المنطقة والقفز عليها وتسييسها لزعزعة امن البلاد .
فالمجاهد الخطابي بامتداد اصوله الريفية العربية يعد احد ركائز التاريخ الوطني الى جانب موحى أو حمو الزياني وعسو أوبسلام ومحمد الزرقطوني ومربيه ربه والمهدي بن بركة ومحمد الخامس وووو....كلهم كانوا ولازال بنضالهم حماة
لوطن واحد ومصير واحد ومستقبل واحد سواء في الريف او في جبال الاطلس او في الصحراء .
18 - Kabyle الخميس 27 أبريل 2017 - 08:57
Allah soubhanou avec vous mes frères amazigh merci de publier mon message
19 - rifi الخميس 27 أبريل 2017 - 08:57
مقلدون لسوريا. ليعجلوا خراب بيوتهم واغتصاب نساءهم. من طرف الكل. لان الاصل الكل متربص
20 - hassan jdidi الخميس 27 أبريل 2017 - 08:57
انا مع كل المطالب التي يطلبها سكان الريف وفي غيره بل وسائر المناطق لكن لا افهم لماذا يحملون اعلاما غريبة بدل علمهم الوطني.

اطلب من ناصر الزفزافي الذي يتزعم هذا الحراك ان كان صادقا مع نفسه ان يجيب بصراحة عن هذا اللغز الذي يحير كل المغاربة.
21 - Gala الخميس 27 أبريل 2017 - 08:57
نعم لمحاربة الفساد والمحسوبية والزبونية والتهميش وكل ما يتعلق باحتقار المواطنين. ولكن لماذا ترفعون تلك الرايات المستفزة. في المغرب لنا راية واحدة وموحدة ندافع عنها باموالنا وانفسنا. إذن اطلبوا حقوقكم وبدون استفزاز. "كلنا في الهوى سوى!"
22 - عبد الرحمان الخميس 27 أبريل 2017 - 08:58
ديننا ليس دين فوضى، ديننا دين انضباط، دين نظام ودين سكينة، المظاهرات ليست من أعمال المسلمين وما كان المسلمون يعرفونها، ودين الإسلام دين هدوء ودين رحمة لا فوضى فيه، ولا تشويش ولا إثارة فتن، هذا هو دين الإسلام والحقوق يتوصل إليها دون هذه الطريقة بالمطالبة الشرعية والطرق الشرعية، هذه المظاهرات تحدث فتنا، وتحدث سفك دماء وتحدث تخريب أموال فلا تجوز هذه الأمور
ا
23 - الناظوري الخميس 27 أبريل 2017 - 09:04
أنا في نظري .. هذه لعبة من ألاعيب الدولة..لا أقل و لا أكثر..أجي و دير الدولة..!؟ الشعب المغربي ليس أحمق..
24 - fouad الخميس 27 أبريل 2017 - 09:06
نطلب من سكان الريف الصمود والانضباط والتحلي بروح المواطنة الى ان تتحقق مطالبهم التي هي مشروعة
25 - Hakim الخميس 27 أبريل 2017 - 09:07
يجب على سكان سوس الاحتجاج كذلك ضد السلطة ،ضد نهبي المال العام ،ضد الاجرام،الاجرام في الطرق عن طرق الشرطة ،اجرام في الطرق السيارة من طرف المستخديمين الذين يقتطعون الراهم عند اداء الضريبي في الطرق السيارة ،الاجرام في الادارة،في المستشفايات...اينما تذهب تؤذي ضريبة غير مباشرة ،اشم حياتي هذي اكشي عيش بالحرام ،لامشاريع لا كرامة المواطنين لا حماية المتلاكات ...لنخرج جميعا ضد الفساد و المفيدين و نطالب بالمساواة امام القانون و محاسبة القضاة المفسدين .و نطالب نقانون يوحد المغاربة .
26 - زهير الخميس 27 أبريل 2017 - 09:07
الكل يريد أن يستفيد من كعكة الريف التي تطهى في دواليب الدولة . و الكل يدعي انه تأسس من رحم الحسيميين . و أنه هو الأصل و الباقي تقليد .
27 - مغربي الخميس 27 أبريل 2017 - 09:08
انا اخاف ان تقوم الدولة بتلبية طلباتهم عندها سيخرج الكل في جميع المناطق ... انا اخاف كثيرا من هذه النقطة ...
28 - مليونية؟؟ الخميس 27 أبريل 2017 - 09:09
نتائج عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014 أن عدد سكان إقليم الحسيمة قد بلغ 399654 ،
من بينهم 262 250 يعيشون في العالم القروي،و 137 168 بالعالم الحضري ، أما مجموع عدد الأسر فقد وصل إلى 79 326.أسرة، فيما بلغ عدد الأجانب المقيمين بالإقليم 236 فردا.
من أين سيأتون ب 600.000 لتكون مليونية؟ الاقليم كله لا يتجاوز سكانه 400.000.
من يؤطر هذه الاحتجاجات ؟
حذاري من الانزلاقات.
لا تنسوا أن الدولة فقيرة .
لا يمكنها أن تلبي جميع المطالب.
يمكنها تنمية المنطقة بالقروض من الخارج فقط وقد فاقت 35 مليار دولار...و84% من الناتج الداخلي الخام...
يجب التعقل والتبصر وعدم الاستمرار في مطالب تعجيزية والاحتجاج من الاحتجاج..
هناك مناطق بالمغرب لا تتوفر حتى على ماء الشرب ومنها الجنوب والجنوب الشرقي، وهناك ملايين الفقراء بكل الأقاليم...
ليس وجود المغرب بقرب أوروبا سيؤهله ليصبح مثل دولها...
هناك فرق بين دولة كانت مستعمرة ودول استعمارية...
29 - بوتغرومت الخميس 27 أبريل 2017 - 09:09
جشع المسؤولين المغاربة سيقود البلاد للهاوية.
لا تنسوا أن الكثير من المغاربة يعيشون حياة جحيم وينتظرون أقرب فرصة وليس لديهم ما يخسرون.
اتقوا الله وعجلوا بالاصلاح... التعليم، الصحة، العدل، التوزيع العادل للثروة، الغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين، مراجعة ميزانية القصر والجيش...مراجعة أجور وتعويضات الاطر العليا، محاربة التهرب الضريبي.... نريد بناء الانسان.
كفى نهب... كفى سرقة لحقوق الشعب.
وأقولها من هنا... إذا انتفض الشعب وقسم المغرب لدويلات سأكون أول المباركين. لأنني تعبت من التفرج مكتوف الأيدي والمفسدون يسرقون ثرواتنا.
لا تعتقدوا أن الشعب في سبات... الامر لم يعد كذلك. إذا كنتم لا تخافون الله فاتقوا التاريخ على الأقل لأنه سيحاسبكم ويسجل أسماءكم في خانة المفسدين.
30 - الريفي الخميس 27 أبريل 2017 - 09:13
لو كان للمسؤولين رغبة في الإستجابة لمطالب ساكنة المنطقة لتم بناء مستشفى وجامعة وربما مدينة أخرى خلال فترة الإحتجاجات التي امتدت سبعة أشهر، وهي فترة كافية لإظهار النوايا الحسنة للدولة، لكن لا شيئ من ذلك حدث للأسف.
ما جدوى ذهاب الوالي اليعقوبي لمحاورة المحتجين علما أن الملف المطلبي قد تمت صياغته؟
31 - توفيق اسعدي الخميس 27 أبريل 2017 - 09:17
في الوقت الدي خرج فيه اخواننا في الريف للمطالبة بحقوقهم اتهمهم البعض بالفتنة والدعوة للا نفصال لاكن اخوتي دعوني اسالكم ماذا تفعل لو كنت شريكا مع أحدهم واكتشفت أنه يهضم حقوفك ولا يعطيك الا الفتات ؟
اولا تفاتحه في الموضوع وتحدثه أن لك مثل ما له من الحقوق وان استمرفي تجاهل مطالبك فما عليك الا أن تفض الشراكة وكل واحد يختار طريقه .
هذا هو حال أهل الريف لقد سئموا من المطالبة بحقوقهم منذ أكثر من نصف قرن ولم يتحقق لهم شيئ من الوعود خاصة وانهم يرون سكان الصحراء يعيشون في بحبوحة من العيش والاسعار عندهم مدعمة ولهم كل الامتيازات فرأوا أن يفعلوا مثلهم لعلهم يجدون من يهتم بهم او يختاروا نفس النهج الذي اتبعوه وهو ما تبقى لهم من الحلول
32 - وتستمر سياسة الحكرة والتهميش الخميس 27 أبريل 2017 - 09:23
كل التضامن مع كل الفئات التي تعاني .. ضد الحكرة وضد الظلم وضد التهميش وضد التشريد ..وندين بشدة كل من يحاول الركوب على مطالب الفئات الشعبية وهو يحمل اهداف دنيئة ويحلم بالانفصال وزعزعة استقرار المغرب فهؤلاء لامكان لهم في النضال .. فهؤلاء هم اعداء الوطن واعداء الشعرب ..كل التضامن من الشعب المغربي كله الذي يومن بان هناك سياسة تريد له نزيدا من التفقير .وتفتح الباب لناهبي خيرات الوطن ..كل التضامن . -حركة التواصل -
33 - نقطة في بحر الخميس 27 أبريل 2017 - 09:24
وسيروا را المشاكل تحل بالحوار والتفاوض، ومن لم يعجبه حال فليذهب للقضاء، اللهم اجعل بلدنا آمنا مطمئنا، ما يتوفر لديكم في الحسيمة لا يتوفر في مناطق أخرى ومع ذلك الناس عايشين في أمن وأمان. مسيرة مليونية! خاصكم تجمعوا جميع مدن وأقاليم الريف والشمال الشرقي وشوف واش توصلوا لمليون! أشم رائحة العنصرية المقيتة والجاهلية الجهلاء من هذه التحركات.
34 - صقر الخميس 27 أبريل 2017 - 09:29
زمن السبلة انتهى على الدولة أن تضرب كل من سولت له نفسه خلق الفتنة .العصى ستعيدكم للطريق الصحيح .
35 - مهتم الخميس 27 أبريل 2017 - 09:31
لقد زرت مدينة الحسيمة خلال الأيام القليلة الماضية فتفاجئت بكون مطالب الحراك اجتماعية صرفة وليس هناك ميول انفصالية كما روج الإعلام،هم فقط يطالبون بالكرامة والعدالة والحرية وهي مطالب الشعب المغربي كله،يقولون أنهم ضد الظلم وضد استغلال فئة قليلة لثروات البلاد في حين غالبية الشعب تعيش فقرا مدقعا،وضد التمييز بين الطبقات في تطبيق القانون الذي ينجو منه الغني ويقع في شباكه الفقير.
هذا ملخص مطالب الحراك الشعبي بالريف والذي يبدو أنه سيتعرض للإنقسام والاختراق قريبا جدا
36 - abdou rabat الخميس 27 أبريل 2017 - 09:34
كفاكم من الابتزاز السياسي والاجتماعي للدولة
الدولة ام للجميع نعم للمطالب العادلة رفع التهميش على كل مناطق المغرب
هاذ الفوضى اللي دايرين مايمكن هي ثضر بالمنطقة اولا فكيف لمستتمر ان يستتمر فالمنطقة تحت هاذ العقليات
تاتسناو الدولة تخدم كلشي الدول المتقدمة وماكاتضمنش الشغل لشبابها خوذوا هولانضة كمثال جلكم ها يفهموه
انا تانضم صوتي ليكم للمطالب العادلة
محاربة باك صاحبي فالتوضيف ولما لا تخصيص نسبة لكل جهة فالمناصب المالية
النهوض بقطاع الصحة , تشجيع الاستتمار المنتج العام والخاص في كل جهات المملكة......
عاش المغرب موحد ومزدهر ان شاء الله
37 - مغربي الخميس 27 أبريل 2017 - 09:35
لدي سؤال واحد ووحيد: لماذا ترفع أعلام ورايات تنم كلها على الكراهية وتأجيج الفتنة؟ ولماذا لا رفع علم المملكة المغربية هذا العلم الذي استشهد من أجله مغاربة أحرار وشرفاء من كل ربوع هذا البلد الغالي؟ لماذا لا تعوضون تلك الأعلام الغادرة بلافتات مكتوبة تطالبون من خلالها حقوقكم كما ينص عليها القانون الدولي؟ الحقيقة أن الجميع بدأ يدرك تمام الإدراك أن هناك أيادي خفية داخلية وخارجية تعمل جاهدة لزرع الفتنة في هذا البلد الآمن. وليعلم هؤلاء الخونة أن للمغرب رجالات وأبطال قادرين على حمايته من كل مكروه لا قدر الله.وليعلم كل من سولت له نفسه زرع بذور الفتنة أنه لن يجني سوى الفشل الدريع. حفظ الله هذا الوطن الغالي من كل مكروه.وحفظ الله ملكنا المحبوب. وعاش المغرب من طنجة إلى الکويرة وعاش كل من له غيرة على وطنه المغرب الغالي
38 - Assif الخميس 27 أبريل 2017 - 09:38
هناك لوبيات و أيادٍ أجنبية تحرك هذا الشباب الغافل
39 - said الخميس 27 أبريل 2017 - 09:42
نريد العدل المساواة و تطبيق القانون على الكبير و الصغير لن يتحقق كل هدا الا بقرصة ادن قوية و لكن لا نريد ان تدخل السعودية و قطر بدواعشها الى بلاد و يصبح المغرب كسوريا و العراق و ليبيا بدعوى الحرية و الاسلام اللهم بشار و قدافي و صدام و ... ولا الوضعية الحالية
40 - الله الوطن الملك !!! الخميس 27 أبريل 2017 - 09:44
الملك محمد السادس نصره الله وحفظه
موحد المغرب من طنجة الى لكويرة.
والمغرب من طنجة الى لكويرة موحد بفضل
الملك محمد السادس نصره الله وحفظه.
والمغاربة...ضد ثقافة الانفصال..المتخلفة
وضد العنصرية..وضد التطرفت..والتشدد..
والعمف....والفوضى. ذات العواقب الوخيمة
وعلمنا واحد.....من طنجة الى لكويرة
وملكنا واحد....من طنجة الة لكويرة
الضامن للاستقرار الوطن...والضامن لامنه
والحافظ على وحدته....والصاهر على تفعيل
التنمية..من طنجة الى لكويرة...بدون كلل ولا
ملل.
ونحن فخورين في العيش في هذا الوطن
تحت شعار الله الوطن الملك.
اما العنف...فلا ينتج الا العنف...
والفوضى لا تنتج الا الفوضى..
تحية للقوات المسلحة الملكية !!
41 - ولد البلاد الخميس 27 أبريل 2017 - 09:45
اهل الريف اتقوا الله في انفسكم ومنطقتكم ووطنكم فان الفتتة نائمة لعن الله موقدها...فجل مناطق المغرب تعاني التهميش واستغلال الترواث وعدم اكتراث المسؤولين واغتناء المنتخبين واهمال الاطباء وغيابهم وبمعدلات ونسب تجعل منطقتكم بالنسبة لمناطق اخرى محظوظة
وكلنا شاهدنا الفيديو الذي قتل فيه المرحوم محسن فكري بعد صعوده لشاحنة الازبال بعد ان ضغط احد اصدقائه المحتجين ممن صعدو معه على زر تشغيل الة الطحن اثناء محاولته النزول من الشاحنة
وكلنا سمعنا محاكمة صديق محسن فكري المسؤول عن مقتله خطاءا وعمال النظافة الحاضرين ومندوب الصيد البحري والطبيب البيطري والقائد المسؤولين عن اتخاذ قرار اتلاف الاسماك بتلك الطريقة
ولكن الخطير اننا كلنا راينا فيديوات هجوم شباب ومراهقين متهورين محسوبين على الحراك في مظاهرة على فندق يقيم به رجال الشرطة بامزورن قبل اسابيع وكيف تم احراقه واحراق سيارات الشرطة وكيف قتل عدد من رجال الشرطة (اخوانكم) حرقا واختناقا وكيف جرح اخرون بعد ان القوا بانفسهم من سطح البناية وكيف قام شباب متهور مخرب من المتظاهرين بتحطيم وتخريب ومحاولة احراق شاحنة اطفاء الوقاية المندنية كانت متجهة للفندق المحترق
42 - al wadeh الخميس 27 أبريل 2017 - 09:47
جابت مسيرات غاضبة مناطق تساسنت وأجدير وإمزورن وأولاد مغار وأزغار وأيت هشام وبني حذيفة وأيضا ترجيست وبني بوفراح وبني جميل

هذه بوادي وليست مدينة الحسيمة يسكنها الطلبة القاعديين والانفصاليين الخونة
43 - حميد الخميس 27 أبريل 2017 - 09:52
هؤلاء استغلوا الحريات بشكل مبالغ فيه، ومواقع التواصل الاجتماعي، واللعب على عقول البعض، ويتأكد أنهم لايرغبون في الوصول إلى نتائج، وإنما المزايدة ثم المزايدة، ولهذا وجب التنبيه إلى أبعادهم الماكرة، وكمواطن من المنطقة أريد معرفة من أين لهم بهذه الإمكانيات، قولوا الحقيقة لمن تغرسون فيهم مع كامل الأسف سم العصبية، ولكن الشعب المغربي قادر على فضح هذه السموم المخدومة. وعلى الطبقة، التي لاترضى بهذه التصرفات أن تقول كلمتها، حفاظا على سلامة الوطن من كيد الكائدين ومكر الماكرين.
44 - LE RIFAIN الخميس 27 أبريل 2017 - 09:53
يجب على إقليم " الــــــدريـــــــــوش " أن يتحرك بما تمثله قـــــبائلـــــــــه الكبرى من رمـــــــــز تاريخي ضد الإحــــــــتـــــــلال الإسبانــــــي مثل "أيت تــــــمــــســـمـــان " و " أيت تـــــــوزيــــــن " و " أيـــــــت أوليشـــــك " و أيــــــــت سعـــــــيد " و " مطالــــــــسا " و " أيت بُويَحــــــْـــي "...هذه القبائـــــــــل التي تشكل إقليم " الــــــدريـــــــــوش " تنحذر منها الأغلبية الساحقة من " الجالـــــــيــــــــة الريفـــــــية " في أوروبــــــــــا و لهذا من الضروري أن تلتحق بسرعة بالحراك العام من أجل الـــــمـــــطـــــالــــــــب الـــــشــــرعـــــيــــة لــلـــــــــــريـــــــــف...الريف و الريفيون خرجو من " الــــقــــبـــلـــيــــة " منذ مدة و لكن للتذكير بالتاريخ فقط،ولهذا من حق الريف و الريفيون أن يطالبون بالمستشفيات و الجامعات و الطرق و القناطر لفك العزلة على القرى المعزولة...إنشاء مناطق صناعية لخلق فرص الشغل للشباب ، يجب على الدولة أن تستثمر في الريف كما يستثمر الريف و الريفيون في هذه الدولة...
45 - سعيد السوسي الخميس 27 أبريل 2017 - 10:01
يجب على وزارة الداخلية و السلطات ان تفك هذه المهزلة و ان تعاقب كل من سولت له نفسه خلق البلبلة ، كاين شي بنادم راح مخصوش حرية التعبير .هنا تبين ان قضية سماك الحسيمة كانت موجة ركب عليها الخونة و المسترزقون الدين يمدون يدهم للمعاديين لوحدتنا الترابية
46 - ترجيست المنسية المعزولة الخميس 27 أبريل 2017 - 10:05
إلى الأمام إلى الأمام لتحقيق مطالب الشعب المغربي الكريم.

إلى الأمام إلى الأمام لتحقيق النجاح في وطننا الغالي الحبيب.

إلى الأمام إلى الأمام لتحقيق أهداف التنمية البشرية والاقتصادية والاجتماعية.

إلى الأمام إلى الأمام لتحقيق إصلاحات في المستشفيات والمحاكم والإدارة والتعليم.

إلى الأمام إلى الأمام لتحقيق محاربة الفساد والرشوة والاستبداد.
47 - marroqui الخميس 27 أبريل 2017 - 10:08
يجب القيام بحوار هاديء وجدي مع أهل الحسيمة و في نفس الوقت يجب مراقبة النشطاء و منهم الزفزافي الذي يريد أن يكون هو عراب الفتنة والانقسام. على الأجهزة الأمنية أن تعمل عملها في هدوء و فعالية ومهنية عالية و ستكتشف أن وراء بعض النشطاء أيادي خارجية و عندها تضرب بيد من حديد تحت القانون
48 - Anir الخميس 27 أبريل 2017 - 10:09
هناك من يتساءل كيف تكون المسيرة مليونية وساكنه الحسيمه بجميع مناطقها 400000. الجواب من المحتمل أن ينضم إليها مغاربة من مناطق أخرى وخاصة من الناظور والنواحي حتى بركان شرقا.
49 - سالم الصحراوي الخميس 27 أبريل 2017 - 10:13
أظنك لا تفقه في الامورمثلك في ذلك مثل الذين يمشون في المظاهرات دون علم..على أي ثورة تتحدث..إنه الخراب والدمارالذي اصاب الدول العربية والرجوع بها الى 100 سنة الى الورى و الذي برمج له منذ امد بعيد..إنه مشروع الشرق الاوسط وشمال افريقيا الجديد..ان امثالك هم الركيزة التي اعتمد عليها المكتب الاسود الذي خطط لكل هذا الخراب و الدمار..في سوريا مثلا بدأت الاحتجاجات بالسلمية كما يزعم بعض الريفيون..و بعدها حصل ما حصل..ولعلمكم فالخراب سيستمر الى غاية نجاحه ..إن الجهل هو اكبر مصيبة في هذه الامة ولذلك كان اول كلمة نزلت من القران هي إقرأ
50 - بوخرزة الدرابكي الخميس 27 أبريل 2017 - 10:14
44 - الى ولد البلاد..اهل الريف اتقوا الله في انفسكم ومنطقتكم ووطنكم فان الفتتة نائمة لعن الله موقدها ...وانا اقول لك أين الثروة ولعنة الله على من نهبها وهربها الى سيشل وبنما
51 - احمد الخميس 27 أبريل 2017 - 10:18
اقليم له واجهة بحرية كبيرة ويشتكي من التهميش.
هؤلاء لهم لهم نوايا انفصالية ولا يريدون التنمية فقط.
اين المخابرات المغربية التي يدعون عملها حتى خارج الوطن ويستنجد بها عديد من الدول.؟
52 - Rachid الخميس 27 أبريل 2017 - 10:18
اسباب الحراك الشعبي في المغرب هو الفساد والسرقة وعدم تطبيق القانون على الأغنياء... أهل الريف لهم الحق في تنمية اقليمهم وتنقيته من الفساد عكس الأقاليم المغربية الاخرى فمثلا سكان الأطلس ليسو بس كان الريف هناك الفرق قوة الشخصية وعدم قبول الحكرة..انا رأيت بأم عيني كيف في المناطق الناهية في المغرب كيف اولاد الشعب الفقراء يعبدون أغنياء المغرب ...يجب تطبيق العدالة الاجتماعية ..العجب في المغرب يوجد أكثر من مليون مليونير ...و٣٠ مليون تحت عتبة الفقر...
53 - Salim rifi الخميس 27 أبريل 2017 - 10:22
عجيب امركم يامن تدعون الوطنية وأبناء وطنكم يعيشون عيشة القرون الوسطى عجيب امركم تنشءون جمعيات ومنظمات لدفاع عن دولة وشعوب اخرى وأبناء بلدكم يتعذبون بالله عليكم اما رايتم (امى عيشة )
والله اننا بعيدين عنكم كل البعد والهوة تزداد يوما بعد يوم
بعد الاستقلال تم الاستثمار فيكم لتكون زرواطة المخزن لقمعنا ولقد نجحت فى ذالك الى ان أتى عصر الفايس
الْيَوْمَ لن ولن نرضخ لكم ياما ان تقسم ثروات البلاد على جميع المناطق فى المغرب وأنتم تأخذون ما كنّا ناخذ فى السابق
الأسبقية الْيَوْمَ للمغرب غير النافع
آبناءكم فى مناصب عليا وأبناءنا يصلحون لهم الحديقة
54 - عودة المتمردين الخميس 27 أبريل 2017 - 10:24
لقد سبق أن تمرد عدي أبيهي بتافيلالت سنة 1957 ، وها هو التمرد ينبعث في تنغير بجهة درعة تافيلالت.
وسبق أن تمرد محمد بن الحاج سلام أمزيان سنة 1958 بالريف ، وها هو ناصر الزفزافي يبعث ذكراه من جديد.
55 - BENOMAR الخميس 27 أبريل 2017 - 10:26
في أحد غابر الايام، دخل الثور على الأسد، ملك الغاب، وقال له (اريد ان أحكم) أجابه الأسد الملك (وما يمنعك؟) قال الثور (اريد الزريبة في ملكيتي، والكل فيها يأتمر بأوامري) أجابه الأسد الملك (لك ذلك، إذهب واحكم )
تابع الثور خواره، وحكم الزريبة كما شاء، حتى أنهكته أحوال الرعية، ولم يعد يدري كيف يسوسها.
انقلب الحمار في البداية، وتبعه سرب المعز ثم قطعان الماشية، واصبح الثور وحيدا في مملكته/الزريبة.
وفي أحد الأيام انطلق الاسد الملك لتفقد أحوال الرعية، ودخل زريبة الثور، ولم يسمع فيها إلا خوار الثور وبكاءه.
فسأله (مالك يا ثور، ألم نحقق لك رغبتك في الحكم، مالي أرى رعيتك قد هجرت الزريبة ؟) أجاب الثور (نعم مولاي فالحمار ايضا ينازعني الرئاسة وكذلك سيد قطيع الماشية والجمل والبغل ايضا، فكيف أعمل ومن أين أبدأ)
قال الأسد (إبدأ بتمرير رأسك فوق الأرض وحاول أن تسمع ما تقول لك)
ولما انحدر الثور ليسمع ما تقوله الأرض، أرض الزريبة، انهال عليه الأسد وفتك به وأكله.
بعد اسبوع سمعت الماشية بأمر الثور، وعادت إلى الزريبة، بعد أن عرفت أن الثور لا يمكن أن يصير أسدا ولا الحمار ملكا متوجا.
56 - MED الخميس 27 أبريل 2017 - 10:40
pourquoi certains citoyenne et citoyen ne font pas confiance à certains responsables,politicien, syndicat, et des associations...;car leurs souffrance et requêtes n'ont pas été entendu par ces genres des responsables et ces genres des politiciens et associations...;Donc il faut une révision générale à tous les plaintes et les requêtes qui ont été déposés contres certains responsables et administrations durant des décennies sans réponses et résultats.....et par fois des réponses loin de la vérité et de la réalité..... de la part d'qui aime son pays royaume malgré la souffrance et l'injustice .....
57 - كريمة الخميس 27 أبريل 2017 - 10:44
سبحان الله شي بشر ف مناطق أخرى من المملكة راضي بالدل و البطالة و ليس لهم الشجاعة للنزول إلى الشارع .و يتهموننا في الريف بالانفصال و التخوين الخ .....
أهل الريف رجال و شوكة في حلق المخزن الظالم . و زيدون لم نطلب منكم شيئا .
خلليونا من الكلام الفارغ عن الفتنة. ا نوض ا عمي طالب بحقوقك . فما دمت جبانا و مدلولا و لا رجولة عندك . خلينا ف الريف نتفاهمو مع المخزن . الحسد فين وصل !!!!!
ما قاد يناضل و ما يخللي الناس تناضل !!!!
مرة أخرى اقول دييوها فشغلكوم و عطيونا التيقار . المغرب كله يعاني . ايوا كل واحد يدافع عن مدينته و جهته
و
58 - omar الخميس 27 أبريل 2017 - 10:53
من هم هؤلاء النشطاء ومن يحركهم
اقول لهم ان عبارة المليونية مستوردة وقد ادت إلى طلوع الاخوان المسلمين الى الحكم في مصر ولما رأى الشعب عملهم واجندتهم انقلب عليهم
نحن لسنا من الغباء ان نصدق هذه الشعارات
نعرف حقيقة واحدة وهي ان المغرب واحد وملكنا واحد ومصيرنا واحد ومن ضل عن هذا السبيل يعاقب
لا للمس بوحدة الوطن والباقي كله يناقش وتوجد الحلول
59 - أشقياء وأغبياء الخميس 27 أبريل 2017 - 11:03
الطامة الكبرى (التكلاخ)هو أن أغلبية المحتاجين والمتظاهرين يجهلون بأن هناك جهات مدعمة من الخارج لخلق الفوضى والفتنة بالبلاد.
60 - marroqui الخميس 27 أبريل 2017 - 11:03
إلى السلطة السياسية والقانونية والأمنية المغربية أن تقطع رأس الشر و ووؤد الفتنة قبل فوات الأوان. هؤلاء لا يريدون الحوار و معالجة الأمور الاجتماعية بهدوء هم يريدون إشعال النار و أقول لهم انتم من سيكتوي بها أولا و أخيرا. الشعب المغربي كله سيقف ضد رؤوس الفتنة. على الدولة أن لا تتهاون لأن عامل الوقت مهم. هؤلاء تبين أن لهم دعم مادي ولوجستي كبير من الخارج. ويلعلون على الوقت لتأخذ الأمور اتجاهات أخرى خبيثة.
61 - الناظور والحسيمة مليونية الخميس 27 أبريل 2017 - 11:06
سكان الناظور + الدريوش + ميضار + الحسيمة + تاركيست = 2 مليون

وجدة (أمازيغية زناتية ملاصقة للناظور) + الناظور + الحسيمة = 3 مليون
62 - العلوي أحمد الخميس 27 أبريل 2017 - 11:29
بسم الله الرحمن الرحيم
الدول تتحد من أجل المصلحة العامة وتتحد مع دول أخرى من أجل مصالح شعوبها وللأسف هناك فئات من المغاربة تبحث عن الفتن بسبب أو بآخر، فالحمد لله للمغرب ملك يوحده ويعمل ليل نهار على تنمية البلاد وازدهارها وآثار عمله واضحة للعيان في جميع مناطق المغرب والدمقراطية ببلادنا تسير من حسن إلى أحسن وفي تقدم مستمر، أما على المستوى المحلي فأعتقد أن الهيئات المحلية المنتخبة ليست في المستوى المطلوب وقد اتضح الأمر من خلال تهافت المجالس (الجهوية والعمالات والجماعات الأخرى) على اقتناء السيارات بدلا من التنافس على البرامج التنموية فللأسف أن هذه النخب لا تساير برنامج التنمية الذي سطره ملك البلاد للتنمية على المستوى الوطني والمحلي، إضافة وبكل صراحة إلى فساد بعض رجال السلطات المحلية التي تثير امتعاض المواطنين بتصرفاتهم المستفزة ولكن رغم ذلك ليس هذا سببا لإشعال الفتنة فوالله أعظم شيء هو نعمة الأمن التي نعيشها نحن المغاربة ونحمد الله عليها.
63 - لاحول ولا قوة الا بالله الخميس 27 أبريل 2017 - 11:31
المغاربة من دون استتناء
كلهم ابطال
كلهم مجاهدون
كلهم شرفاء
كلهم منفيون
قراهم ومظاشرهم مهمشة
ولكن يحبون الوطن
لا للعنصرية الصهيونية البربرية
العرب يحبون ويفنون على
الله
الوطن
الملك
ولولى هدا الشعار الخالد
لشرع بيت عنثرة
سمح مخالقتي اذا لم أظلم
وإذا ظلمت فإن ظلمي
مر مداقة مطعم العلقم
ما لا يخطر على بال العنصريين البربر
وحملة نجمة داوود الصهيونية
أعداء المغرب
و المغاربة
ولا للعنصرية الباربارية
وعاش المغاربة الأحرار
دون ما هو قبلية
مغربي وافتخر فقط
64 - النمر الخميس 27 أبريل 2017 - 11:32
مادامت الموسسات الدستورية كموسسة الوسيط لاتحترم والمحاكم الادارية
فسيتحرك الشعت كله
65 - LE RIFAIN الخميس 27 أبريل 2017 - 11:33
Incroyable !! NASSER ZAFZAFI est plus Populaire que toute la classe politique marocaine réunie ! Incroyable comment un jeune homme qui n'a même pas soufflé ses 30 bougies,a pu rassembler autour de lui des RIFAINS et des RIFAINES de la plus haute société ayant des statuts divers et variés y compris les intellectuels et les académiciens Rifains et même LES MILLIONNAIRES RIFAINS établis au RIF et à l’étranger qui n’achètent pas " DES FERRARIS " et " DES BOUTEILLES DE CHAMPAGNES hautes gammes " à leurs progénitures ,en allant agresser Les Forces Publiques dans les rues comme certains l'ont fait récemment

NASSER ZAFZAFI est plus populaire que la toute la plus haute sphère politique corrompue,désormais il a un surnom c'est " LE VAILLANT = SINDIDE "

LA LIBÉRATION DES PRISONNIERS POLITIQUES RIFAINS est l'une des revendications légitimes de la mouvance au RIF

Il y a toujours DES PRISONNIERS POLITIQUES ET D'OPINION AU MAROC et la fuite en avant ne vous servira à rien
66 - hammouda lfezzioui الخميس 27 أبريل 2017 - 11:37
ا لى رقم 57 عودة المتمردين


نعم هناك تمرد وانتفاضات بعد الاستقلال مباشرة في كل من الريف وتافيلالت ,ومناطق اخرى .















لكن الجواب الذي بقي مغيبا وعالقا هو لماذا تمرد هؤلاء??!!
اترك لك الاجابة.
67 - moroco الخميس 27 أبريل 2017 - 11:43
هده الرايات لمن تعود ؟؟؟ لتعصب طبعا و العنصرية
وتخدم مصالح خارجية
68 - وداد الخميس 27 أبريل 2017 - 11:55
الى التعليق 64

من الواضح انك تخلط الحابل بالنابل
وجدة مدينة عربية هي كل وجهة الشرق المغربي والدريوش عروبية....والناظور مخلطة خليك من التعصب فقط فكر بعلاقنية ودع عنك التعصب الامازيغي ولا داعي لتبرير خيانتكم بغيتو تديرو بحال الاكراد بالشعارات الفضفاضة الديمقراطية والحرية

نحن العرب لن نخون بلادنا ونجلب الاجنبي المحتل له
ختاما قرأت في البايس الاسبانية مقال على هدا المسمى الحراك ان الحسيمة فيها 120 االف نسمة وفيها 60 الف ريفي امازيغي يعني نتوما اقلية ...ولن تستطيعو الخروج والتظاهر في خارج الحسيمة
69 - سناء سوس الخميس 27 أبريل 2017 - 11:59
ازول rifino
في المقابل فالحركة الأمازيغية تؤمن وتفتخر بكونها لم تغتصب ثقافة شعب، ولم تفرض عليه لغة وهوية غير هويته التاريخية والجغرافية والثقافية، ولم تقصد وطنا وتعمل على اغتيال وقتل وإبادة ثقافته ولغته وحضارته، كما فعلت وتفعل الأختان الشقيقتان الصهيونية والقومجية العربية، فلكم إذن أن تحكموا من هي الأشبه بالصهيونية التي احتلت أرضا غير أرضها، كما فعلت القومجية العربية في شمال إفريقيا؟ هل هي هذه القومجية العنصرية الدخيلة أم هي الحركة الأمازيغية التي تناضل في أرضها ووطنها من أجل هوية شعب وثقافته وتاريخه؟؟وإذا كان الأمازيغ المتشبثون بأصولهم وثقافتهم ولغتهم والمستعدون للدفاع عنها بكل غالي ونفيس متصهينين وخونة وعملاء، فماذا تسمون أولئك الفلسطينيين الذين يقاومون من أجل أرضهم وحقهم في الوجود وعن ثقافتهم؟؟ أنتم تصفون الأمازيغ بالمتصهينين، والصهاينة يصفون الفلسطينيين بالإرهابيين ومادام الصهيوني والمتصهين مرادفا للإرهابي، فهذا يعني أنكم تشتركون مع الصهاينة في هذه التهمة الموجهة لكل من يدافع عن حقه، وهذا قاسم آخر مشترك بين القومجيين والصهاينة.azul
70 - قاري الزمياطي الخميس 27 أبريل 2017 - 12:02
كل هذه الضسارة ديراها سبتة ومليلية المحتلتين جعلتهم يكرهون حتى المغاربة في البيضاء ومراكش يقولوا ليهم ولاد الداخل ولا يتفرجون في البطولة الوطنية المهم حطين رجل في المغرب ورجل وراس في اروبا
71 - hammouda lfezzioui الخميس 27 أبريل 2017 - 12:03
ا لى LE RIFAIN تعليق رقم 68

سابداء تعليقي بما ختمت به تعليقك ,وسياءتي الدور على ناصر الزفزافي ,سيزج
به في السجن ولو بعد حين والايام بيننا .

التهمم جاهزة من قبيل:
*التغرير بقاصر
*خيانة الامانة
*النصب والاحتيال
*مواجهة القوات العمومية اثناء تادية مهامها
*السكر العلني وترويع الامنين
*حيازة المخدرات الصلبة وترويجها
*اهانة موظف اثناء مزاولة مهامه
...................



اية تهمة يا ترى ستكون من نصيب البطل ناصر?
شاهدت في اليوتوب شخص من الممخزنين يقول بان ناصر صدرت في حقة مذكرات بحث وهو فار من العدالة ,ويستشهد باوراق رسمية للقضاء المغربي وختم حديثة ب على ناصر ورفاقه ان يسلم نفسه .وان ما يطلبه ذلك الابله ملايين من الدراهم فما على ناصر الا ان يسدد او يزج به في السجون!!

سجل يا تاريخ بطولات الاخوة الريفيين ,خير خلف لخير سلف.

هذا مجرد راءي يا منبر.
72 - مغربي محكور الخميس 27 أبريل 2017 - 12:06
لحماق جيال شي مغاربا عمروا اسالي ... حيت خايفين ليولي المغرب بحال سوريا هه
هادشي مستحيل ايكةن حيت المغرب فيه مخابرات غادي تهدن الوضع ف اي وقت
ا تحية ناس الريف حيت غادي احققوا مطالبهم باي طريقة بغات الدولة
73 - البعمراني الخميس 27 أبريل 2017 - 12:06
لقد شاهدنا ان جمهور فريق الوداد ملأ الحسيمة فمن أين سيأتي الزفزافي بمليون هل سيستوردهم لقد بأن هذا الشخص علة حقيقته ان مثله لا يخيفنا وأن له لبمرصاد أدن قضية كانت مجرد دريعة أدن هو الآن أما ان تكون معي او انك خائن
74 - lahssen artssa الخميس 27 أبريل 2017 - 12:09
سلام الله عليكم .كي نكون صرحاء الريف مهمشة خاصة الحسيمة .
75 - فؤاد الخميس 27 أبريل 2017 - 12:09
و من أين سوف تمر شاحنات الرمل و الياجور و الطراكسات لبناء هاته المستشفيات و الطرق يوميا مملوءة عن آخرها بالمحتجين المتعصبين. أرى أن هدا الحراك هو فقط نتاج لخناق تجارة المخدرات لأن المغرب بسط سيطرته و إحكامه لمحاربة هاته التجارة الدنيئة التي تدمر شبابنا و بالتالي سكان هاته المناطق لم تتقبل هدا الأمر لأنه و للأسف هدا هو العمل الوحيد الدي يمكن القيام به للعيش من طرف هؤلاء.
76 - درويشي عربي الخميس 27 أبريل 2017 - 12:10
Irifino الى من انت حتى تتكلم عن الدريوش المنطقة خليط ...
ﺍﻟﺪﺭﻳﻮﺵ ﺍﻟﻤﻨﺘﻤﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺍﻣﻄﺎﻟﺴﺔ ﺗﺘﻤﻴﺰ ﺑﺨﺎﺻﻴﺔ ﺗﻨﻔﺮﺩ ﺑﻬﺎ ﻋﻦ ﻣﻌﻈﻢ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻨﺎﻇﻮﺭ، ﻟﻜﻮﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺗﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺃﺣﻀﺎﻧﻬﺎ ﻭ ﻓﻲ ﻣﺤﻴﻄﻬﺎ ﻧﺴﻴﺠﺎ ﻣﺠﺘﻤﻌﻴﺎ ﻣﺘﻌﺪﺩ ﺍﻟﺠﺬﻭﺭ ﻭ ﺍﻷﺻﻮﻝ ﻣﻦ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻭ ﺃﺧﺮﻯ ﺃﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ، ﻛﺒﻨﻲ ﻭﻛﻴﻞ، ﻭ ﺃﻭﻻﺩ ﻣﻮﺳﻰ، ﻭ ﻟﻐﺮﺍﺑﺔ، ﻭ ﻟﻌﺒﺎﺑﺪﺓ، ﻭ ﻟﻔﺮﺍﻗﺸﺔ، ﻭ ﺍﻟﺰﻳﺎﻧﻴﻴﻦ، ﻭ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺃﺻﻮﻝ ﻋﺮﺑﻴﺔ . ﻭ ﺁﻳﺖ ﻳﺸﻮ، ﻭ ﺇﻋﺪﻭﺛﻦ، ﻭ ﺇﻗﻠﻮﺷﻦ، ﻭ ﺇﺣﺴﻨﻴﻮﻥ ﻭ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺃﺻﻮﻝ ﺃﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ . ﻭ ﺍﺳﺘﻮﻃﻨﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺍﻣﻄﺎﻟﺴﺔ ﻭ ﺗﻌﺎﻳﺸﺖ ﻓﻲ ﺗﻼﺀﻡ ﻭ ﺗﺮﺍﺣﻢ، ﻟﻢ ﻳﺴﺒﻖ ﺃﻥ ﺳﺠﻞ ﻋﻨﻬﻢ ﺃﻱ ﺻﺮﺍﻉ ﻋﺮﻗﻲ ﺃﻭ ﻗﺒﻠﻲ، ﺭﻏﻢ ﻣﻜﺎﺋﺪ ﺍﻻﺳﺘﻌﻤﺎﺭ، ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻤﺎ ﻋﺮﻓﺖ ﺑﻪ ﺑﻌﺾ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺍﻹﻗﻠﻴﻢ لاداعي للفتنة

ومحاولتكم جزنا لصراع عرقي بسبب تعصبكم ياامازيغ
77 - casaoui الخميس 27 أبريل 2017 - 12:11
nous somme tous des RI FAIN . bon courage ! bientôt la victoire . vive la liberté
78 - Anir الخميس 27 أبريل 2017 - 12:19
يتبين جليا وانت تقرا العديد من التعاليق أن للقذافي اتباع كثر عندنا. ورثو عنه نضريه المؤامرة الخارجية والداخلية يشمون رايحه التآمر في كل مكان والتمويل من جهات خارجية مجهوله. الانفصال الفتن المتمردون العنصريون الخ من الخزعبلات القذافيه. المشكل انتم لا تاكلون ولا تتركون الآخر ياكل.
79 - عبدو الراي الخميس 27 أبريل 2017 - 12:23
الى ابناء الريف الحبيب ،الى الأوفياء لوطنهم المغرب الذين يريدون العيش في وطنهم بكرامة وعزة وحرية. اقول لكم حداري من بعض الإنتهازيين و الوصوليين الذين تستغلهم جهات خارجية لزرع الفتنة والتفرقة بين المغاربة. فيركبون على مطالب اجتماعية و حقوقية تهم كل المغاربة دون تمييز قبلي، لتحقيق ما لم تستطع هذه الجهات تحقيقه ألى وهو ضرب المغرب و تفكيكه وخلق الفتن بين مكوناته ، بعدما شعروا ان المغرب بدأ يتخلص من التبعيه لهمت ويتلمس الطريق للتحرر من الهيمنة الغربية على خيراته البحرية منها و الفلاحية و الباطنية. المغرب الذي بفظل حنكة و تبصر ملكه و الحكماء من ابناءه يتلمس الطريق الصحيح وهذا ما جعل بعض ذوي النيات السيئة والذين لا يريدون لبلدنا التقدم و الازدهار يتحركون و يحركون بيادقهم في الداخل لضرب هذا الاستقرار الذي نحسد عليه و ذلك بخلق التفرقة بين أبناء نفس الوطن حيث بدأنا نسمع تداول كلمات و مفردات ليس من قاموس المغاربة مثل أمازيغي و ريفي و عروبي و صحراوي و........ انها الفتنة فاحذروها. و إلا فستأتي على الأخضر و اليابس. إن الثورة تأكل أبناءها. .
80 - ابراهيم اخوكم من المانيا الخميس 27 أبريل 2017 - 12:27
لا أخشى أن تكون هناك مسيرة مليونية، ولا أخشى أن لا تحضى المسيرة لمطالبهم، وكذالك لا أخشى أن تكون هناك انقسامات، ما أخشاه أن تقمع المسيرة والكل سيذهب إلى حال سبيله وينسد الطريق إلى إصلاح ما كان إصلاحه منذ الاستقلال، حنها نتجه إلى المجهول، لان المستقبل تحديات في شتى المجالات، سترون كيف نستعمر من جديد حين تتفاقم الديون ويزداد الفقر حدة، وكلنا نشهد بضهور المشرملين وقلة الأمن هذه فقط علامات سوء الأوضاع، فلا نخدم البلد حين نتملق ونكذب على أنفسنا.
81 - بيضاوي بعيش في امريكا الخميس 27 أبريل 2017 - 12:27
. المً اقل لكم في تعليق سابق ان الريف راح (دهب) . المؤامرة ستبدء من حلب عفوا الريف . انا اختي متزوجة بريفي و عاءلة زوجها محمقينها مع انها تربت وسط عاءلة محافضة و حادقة كما نقول بالدارجة . لكنهم يعتبرون ابهم جاب وحدة من الداخل ليست بريفية . كانت سوف تطلب الطلاق عدة مرات و لكن الطلاق عندنى في العاءلة عيب فما عليها لا ان تصبر كما صابرة عليهم الحكومة المغربية الان . و رأسهم شحال قاسح اكثر من الجر *و من الحجارة لما بتشقق منه الماء* . و لا يرحمون يا لطيف
82 - حسيمي.قبل منكم الخميس 27 أبريل 2017 - 12:29
فقدتم ضميركم بالاحتجاجات الفارغة. اتركوا المسؤولين يقومون بمهامهم ( طلعتوا فالراس وبسلتوا) .
83 - ابن سوس المغربي،الشعب يريد الخميس 27 أبريل 2017 - 12:31
يجيب على كل مواطن مغربي كيف ما كان موقعه عدم السكوت على الفساد و المفسدين أينما وجدو في هذا الوطن المغرب بلدنا جميعاً و من حقنا الدفاع عن مقدرات الشعب و الوطن لم يعد هناك وقت للسكوت و التغاضي عن أناس انتهازيين يعتقدون ان كراسي المسؤولية ملك لهم يستخفون بالشعب و الوطن و يخدمون مصالحهم الشخصية على حساب المصلحة العامة أيها المواطن المغربي نساء رجال شباب و شيوخ المغرب لنا جميعاً و أمانة في عنقنا هذا وطننا ولن نتركه للمفسدين كلنا مسؤولين و كل واحد حسب موقعه لن يتقدم هذا الوطن مدمنا نرى الباطل و نسكت عليه سا نحاسب أمام الله وأمام الأجيال القادمة أننا نشارك بصمتنا عل مافيا الفساد التي تستهتر بمقدرات بلدنا فا انت مسؤول في فضح كل فاسد يعتقد انه فوق القانون و الدستور، الشعب المغربي لا يطالب بغير تطبيق العدالة الاجتماعية دولة الحق والقانون دولة المؤسسات ربط المسؤولية بالمحاسبة
84 - Mohamed الخميس 27 أبريل 2017 - 12:31
صاحب تعليق رقم 3 حاش أن تكون أنت ريفي 35 الف توجد فقط في جماعة شقران ما بالك بالإقليم
85 - خالد الخميس 27 أبريل 2017 - 12:38
لقد قامت السيدة عائشة العجوز التي حاولت الانتحار من أعلى رابط هوائي بالرباط بالتعبير عن رفض الظلم و الحكرة ،وسواء أكانت محقة او لا ،فهي تستحق كل التقدير ،فرغم أنها وصلت لحد الموت إلا أنها تحمل كل معاني الوطنية الخالصة ،بحملها علمها فوق ظهرها ، الفرق واضح و الفاهم يفهم
86 - دعاء الخميس 27 أبريل 2017 - 12:42
أتمنى من قلبي أن تستمر هذه المظاهرات الحاشدة في الحسيمة وباقي المدن المغربية الأخرى وأن هذه تكون المظاهرات بالمئات الألاف حتى يسقط الفساد والمفسدين واللصوص جميعا واحدا تلوى الأخر .يجب على الشعب المغربي عرب وأمازيغ أن يتحملو مسؤوليتهم في التغيير وأن لا يتاجعو إلى الوراء حتى يتم القضاء على الرؤوس الكبيرة الفاسدة في البلد .
87 - امازيغي علماني الخميس 27 أبريل 2017 - 12:48
تحية لسكان الريف ومزيدا من النضال حتى تلبية المطالب المشروعة التي هي مطالب كل مناطق المغرب واهمها لا للعسكرة لا لنهب الثروة لا للفساد القضاءي و القصاص لمحسن فكري من القتلة الفعليين ومحاربة الريع الاقتصادي وبيع الريف لتجار المخدرات والبشر والسطو على عاءدات المهاجرين و استنزافهم ماديا ونفسيا ..........
88 - el khattabi الخميس 27 أبريل 2017 - 12:52
ادا اردت النهوض بمجتمع تسوده الامية والفقر والمرض فعليك ان تبدا باقتلاع الامية من جدورها قبل كل شيء. المجتمع الدي نصفه امي لا يدري اين توجد مصلحته. الشعب المصري دهب الى القبر على رجليه في انقلاب 30 يونيو. الشعب الكوري الشمالي يقدس* الولد السمين*. في المقابل الشعب الكوري الجنوبي * جرجر*رئيسة وزراءه في الشارع العام. الشعب التركي صفع جنود الانقلاب امام كاميرات العالم.
89 - totti الخميس 27 أبريل 2017 - 13:00
بغيت نفهم علاش سكان الريف عايشين الوهم ديال مناضلين وماكيرضاوش بالذل وعندهم النفس.وكعتابرو الاخر عروبي ومذلول والحقيقة اكبر ذل قابلو شي واحد هو الذل لي كيعيشوه فسبتة ومليلية على قبل سلغة قديمة ميللية فالتاريخ الصلاحية.امهاتكم و اخواتكم كيعيشو الذل والعار يوميا فالمعابر ديال الصبليون.ونتوما كتقبلو الذل ديال النصارى وكتعبشو عقدة الدونية قدام الصبليون والهولند والبلحيك.حنا بزاف عليكم.الحسيمة كاملة فيها 12 بولة ديال الضو وقاليك مسيرة مليونية.سكان الحسيمة كاملين مايعمروش تا ملعب الكرة فكازا.بغيين تخلعونا ونتوما اكبر مذلولين فالعالم.لن تفلحو ارا متغوتو فالزنقة.كدويو على الفساد والشفرة ونتوما متشريو سلعة بيريمي وكتبعوها لمسمين والريف بزنازا كتبيعو الحشيش ودمرو الشباب وكتخرجو عينيكم.الله الوطن الملك لي ماعجبو حال امشي لصببيون
90 - التغيير قادم الخميس 27 أبريل 2017 - 13:04
شرارة التغيير إنطلقت من الحسيمة وستعم باقي الوطن إنشاء الله . لقد تعب ومل الشعب من حاكميه .الأمور في البلد تسوء يوما بعد يوم والسبب من يحكمون هذا الوطن المجروح . أموال ضخمة تسرق يوميا والشباب يضيع في أزقة وشوارع المغرب تائه . حان وقت التغيير .
فاس
أكادير
مراكش
طنجة
الناظور
تطوان
العرائش
خريبكة
سيدي سليمان
مكناس
وجدة
بركان
إخرجو في مظاهرات بالملايين لإسقاط الطغاة
91 - محمد رضا الشمس الخميس 27 أبريل 2017 - 13:05
والله ان الدولة لا تفهم ولا تستجيب لمطالب الشعب المغربي الا بالقوة ،فما على المغاربة التضامن مع اخوانهم في الريف و أن يخرجو للشارع ،ومن غير هذا لن يزيد المغرب خطوة واحدة للأمام ،فالحراك بالريف ساهم في القضاء على عدد كبير من المفسدين ،نريد ان نصبح كالغرب او افضل من الغرب ،ليس كالعراق وسوريا ،فهذا هو تفكيركم أيها العياشة المذلولين ،الريف ليس إنفصالي كما تعتقدون إذهب و إقرأ تريخ الغرب مذا يقول عنى ،أما التريخ المغربي يضهرونا كإنفصالبين رغم أن الريفيين هم من حرروا البلاد من المستعمر و السلام عليكم
92 - shems الخميس 27 أبريل 2017 - 13:11
Je l ai toujours dis , ces gens de Rif ne font rien pour leur région à part du trafic (haschich, voiture...) et leurs ressortissants à l étranger sont toujours mêlés à des Problèmes et liens avec le terrorisme . Franchement je ne sais pas ce qu ils cherchent . Provoquer la zizanie ou derrière ces manifestations ils veulent revendiquer quoi?
و نوضوا الى عندكم شي دراع و خدموا
93 - Ali الخميس 27 أبريل 2017 - 13:15
اتركوهم يسيرون لكن راقبوا معركيهم خاصة من هولندا و بلجيكا.
94 - كريم الخميس 27 أبريل 2017 - 13:20
اخواني سكان الريف احذروا عصابة المهربين انهم يريدون الركوب على ظهوركم ويخرجونكم للشوارع تحت مسنى المطالب الاجتماعية ليخلوا لعمالجو لتهريي اطنان المخدرات وبعد ذلك يمكن ان يغادروا ارض الوطن على اساس ان مطلبهم لم يستجاب لها اخواني اشراف الريف احذروا ان تنطلي عليكم خدعتهم انهم مافيا مخدرات تسعى للاغتناء الفاحش في ظرف قياسي وتجعل منكم مطية للوصول الى هدفهم الغير شريف انهم يخدمون مصالحهم المشبوهة انهم ماجورين من اعداءنا اعداء استقرار المغرب فﻻ تلبوا طلباتهم .ان الدولة اغطت منطقة الريف اهتماما غير مسبوق ووفرت له امكانيات مهمة ورصدا اغلفة مالية كبيرة للمزيد من توفير البنيات التحتية التي هي الان قيد الانجاز .اخواني الاعزاء والله العظين ان منطقة الريف احسن بكثير من معظم المناطق الاخرى في بﻻدنا وهي تستحق اكثر من دللك لكن يا اخواني ان عصابة ما يسمى بالحراك ليس لها هدف شريف .اتركوا مطالبهم واهدافهم واعطوا الوقت ﻻستكمال المشاريع التي بدات
95 - أمازيغي الخميس 27 أبريل 2017 - 13:21
حراك الحسيمة حراك شعبي، يتوفر على لائحة مطلبية، والكل متعاطف معه، لكن ما يثير الإندهاش هو من فرض نفسه زعيما ببلطجية وشماكرية ليطلق لسانه لكل الكلام الساقط والسب والشتم للناس والجمعيات والأحزاب والنقابات وكل من يختلف مع ذلك المتصابي والمراهق السياسي المدعو الزفزافي، وهو علة العلل ومصدر المصير المجهول للحراك ومشوه المسار الطبيعي للمطالب الجماهيرية، لولا هذا التحويف في المطالب وعدم القبول بالحوار لكان مجموعة من النقاط واضحة والمطالب ستكون مسطرة حسب الأولوية ، لكن العشوائية والمبالغة في الكلام والعناد الفارغ أوجد الوضعية المقلقة بالحسيمة، والتف حولها في الزعامة والقيادة كل من له ماضي مشوه أخلاقيا أو بالسوابق أو غيرها غلا من رحب ربك ، ولم يكن لأغلبهم أي ماضي نضالي أو نشاط حقوقي وسياسي معين، وحتى هذا الزعيم الكرتوني كان مجرد نادل وحارس في ملهى ليلي بحانات الحسيمة، ويشتغل تحت الطلب للزبناء الراغبين في قضاء الليالي الحمراء
96 - karama الخميس 27 أبريل 2017 - 13:24
تحية اجلال لمناضلي الريف لتحقيق التنمية المنشودة والعيش بكرامة ومن هذا المنبر ادعو ساكنة سوق الاربعاء الغرب ان تناضل من اجل حياة كريمة وعادلة وان لا تبقى خانعة خائفة تنتظر ان يبعث الله بهبة سماوية تخرج المدينة من تخلفها وتهميشها وفيقققققققققققووووووووو
97 - aghirass الخميس 27 أبريل 2017 - 13:26
حراك الريفي يتمدد وحركة ألا ضمير ولدت ميتة ورؤساء الجماعات متجاوزين والداخلية تلعب بالنار،وأولائك الذين يخونون الشعب الريفي لانحتاج إلى دروسهم نعرف جميعا من هو الوطني ومن هو خائن الوطن٠عندنا تجربة طويلة الخونة هم من يسرقون أموال الشعب الخونة هم من يستغلون سذاجة الشعب الخونة هم المرتشون الخونة من يفسدون في الأرض ولا يصلحون،إذا كانت مي فتيحة، ومي عيشة ،وقادا فنيدق وليديا تنغير وآخرين خونة،فاعتبروننا خونة ونعتز بخيانتنا واعتزوا أنتم بوطنيتكم كما تفهمونها إذا كان الفاسد والمرتشي واللص وجميع مواصفات القبح وطنيين فنحن بريئين من وطنيتكم فابحثوا عن وطن آخر فأنتم إلا مخربين ٠
98 - بلاد سري العنى الخميس 27 أبريل 2017 - 13:27
قالوا بغاو التنمية والمشاريع انا بنفسي اليوم لااقدر امر من الحسيمة كمسافر ومابلك عن ان تزورها كسائح بلاد الفضوى كل من نوى بناء مشروع يخطر في بالو هوس الامن وتقافة اهل البلد الحسيمة لانرى منها الا المخدرات والفوضى
99 - بلاد سري الغنى الخميس 27 أبريل 2017 - 13:40
قال مسيرة مليونية لو كانو رجال حقا كمايدعون هم يمشو يحرو مليلية بلاعلام والوطنية و يحطموا السور العار لي محاصر اختوهم في مليلية
100 - طنطاوي الخميس 27 أبريل 2017 - 13:41
.شعب مازال مانضج للتيظاهر بالقبلية والعنصرية
عن اي تغيير تتحدت ليست سوى بداية لحرب طائفية وصراع يدمر النسيج الاجتماعي المغربي للابد

نحن لا غربيون لا شرقيون ولسنا امازيغ نحن مغاربة لدينا خصوصياتنا و تاريخنا المشترك. "و.يجب على الشعب المغربي أن يتصالح مع ذاته قبل كل شيء لازم نتجاوز كلمة امازيغي أو عربي او .. المهم مغربي تفكر بفكر مغربي ليس بفكر سعودي أو فرنسي او تمزيغي. وجب علينا تجاوز العنصرية و الجهوية المقيتة التي تهدم البلدان، لكي نبني بلدنا أن ننظر لكفاءة الشخص و قيمته الأخلاقية و العلمية ليس ل لسانه معرب أو ممزغ أو جهته أو قبيلته. يا اخوتي انظروا إلى فرنسا مثلا فيها اكتر من قومية كالالزاس و النورماد و البيريني و الكورسيك..... الخ كلهم أصليين و لهم لغات مختلفة عندما تسأله عن قوميته او جهته يجاوبك و يقول لك" أنا فرنسي " يجب علينا أن نكون يد واحدة و نفكر بفكر منفتح "المغرب مغربية المغرب قبل كل شئ عاد نفكرو في التغيير لان الجعل مصيبة
101 - jou الخميس 27 أبريل 2017 - 13:59
مادامت ديك الرايا المزوقة دالامزيغية ترفع فالحراك معروف من ورائه وهم معروفين فدول الغرب اعداء الوطن كل من يرفع هذا العلم اما من الانتهازيين و عقلية القطيع والجهلاء والعوام لان من وراء ذلك العلم الامزيغي ابعاد لن يفهمها الجهلاء العوام
102 - Mohammed الخميس 27 أبريل 2017 - 14:00
Je suis Rifi et j'avoue que parfois que certains commentaires sont décevants. Riyafa sont sortis pour des raisons simples : ils ont des droits et de devoirs. En ce qui concerne leurs devoirs, ils ont été les premiers à rendre ce pays à ces citoyens en combattant à la fois les espagnols, les français et les nos traitres. Aujourd'hui, après plus d'un demi siècle, il n y a même pas un hopital, même pas une université .... et peut être ça on aurait pu le supporter si l'état nous respectait. Nous avec ça, la corruption, l'oppression ozid ozid ...Ryafa ne cherchent pas à se séparer du Maroc qui est aussi notre pays. Nous voulons vivre dans un pays qui nous respecte et baraka min takhwin chorafa... Celui qui dénonce adholm travaille pour l'Algérie, celui qui veut un hopital a un agenda extérieur...

Franchement, ce genre de raisonnements sont stupides. Le mieux à faire c'est soutenir ceux qui demande leurs droits OU se taire.
103 - oujda الخميس 27 أبريل 2017 - 14:07
vous dites des projets , de quel projets ? wallahi 1000 fois , ni projets ni rien du tout , ces projets sont
uniquement devant les plateaux TV, ou bien des souhaits . réveillez vous . que des dettes et les dons . le développement se n'est pas les tomates ou les oranges
104 - abdellah sofiani الخميس 27 أبريل 2017 - 14:08
الاسلام يوحدنا اتقو الله فحال الريف خير من مناطق الداخل المهمش ابي الجعد وادزم خريبكة يا اهل الريف العقلاء لو رؤيتم حالنا لبكيتم نحن لا نستفيد من الفوسفاط حالنا يرثى له
105 - نوال الخميس 27 أبريل 2017 - 14:17
سلام الله عليكم انا وحدا من هد ناس انا مشي رفيا ولكين كن قول الله اعونكم فالمسيرة ديلكم كن تمن كافت مغرب اتحد بئدن الله راه وصلت فنا لعضم اهدك لكي قول لا ملا لحسين كبا صحاب فلوس لكيخف على مصلح ديلهم
106 - mazoz الخميس 27 أبريل 2017 - 14:21
يستفزكم رمز الراية الامازيغية وراية الجمهورية التارخية التي هي داخل الخريطة المغربية
أولا لأنكم ضعفاء وضعفكم أتى من أعماقكم العنصرية
ثانيا لا إحساس المواطنة لديكم وكل كلامكم مجرد لعبة كلمات متقاطعة
وثالثا بكل هذا تساهمون في التفرقة أكثر من أعداء المغرب
107 - صوت الحق الخميس 27 أبريل 2017 - 14:31
لمن له دعوة مستجابة يوفرها لامير المومنين بأن يوفقه الله لما يحبه الله ويرضاه عنه حتى نتجنب الفتن اللهم ارزقنا الأمن والأمان وسائر بلاد المسلمين
.
108 - شفشاوني الخميس 27 أبريل 2017 - 14:50
كلنا مع التنمية والجميع يطمح للعيش في أحسن الضروف فما خلق البام لخلق أحداث تبرر تحويل جميع الميزانيات المرصودة لبعض الاقاليم المهمشة أصلا لفائدة جهة على حساب الاخرى.
109 - صفوان السلام الخميس 27 أبريل 2017 - 14:56
يستغلون الضعفاء لقضاء.
مصالحهم والمشكلة معروف
شكون تيحرك الحسيمة ولا
احد يقوى ان يشير اليه!!!!!
علاش؟ الله واعلم اش كاين
مغمضين عينيهم عليه
ولاداير التلاميص متيبانش
ليهم
110 - omar الخميس 27 أبريل 2017 - 15:01
السلام عليكم ورحمة الله النبأ العظيم الذي نحن عنه غافلون هو أنه ما نلفض من قول الاسنحاسب عليه لذالك أنصحكم بالدعوة إلى الصلح والمحبة وعدم التفريق بين المسلمين نحن أمة واحدة لافرق بين عربي وعجمي إلا بالتقوى احذروا الأعداء كثر والمصلحون قليل والعاقبة للمتقين جميع الشعوب الإسلامية مضلومة ومقهورة من طرف المنافقين والخونة حسبناالله ونعم الوكيل.
111 - Aziz الخميس 27 أبريل 2017 - 15:21
من أعطى هذا الشخص هذا الحق. حتى أسرة الشهيد رفضت رفضا قاطعا الركوب على قضية ابنها من أجل تحقيق مآرب أمريكا المنافقة. أصبحنا نسمع شعارات مشابهة لتلك التي ابتدأت بها الثورات العبرية التي شتتت خريطة الأمة أكثر و أكثر لإضاعفها خدمة للغرب.
لن ننساق وراءكم، أفضل الموت جوعا في بلد آمن على أن أجعل الفتنة تقطع بلدي و تقسمه.
كفوا عنا و ذرونا و شأننا!!!
112 - hassan الخميس 27 أبريل 2017 - 15:41
هذا ليس بعلم غريب بل هذا هو العلم الحقيقي عمل ايام الجهاد ضد المستعمر اما العلم المعروف لديك فهذا علم ممنوح علم اليوطي.
113 - رضوان الخميس 27 أبريل 2017 - 15:49
ماشاء الله ، أنا أنت نحن ، مغاربة هو الأصل قبل حتى الديانة ، نحن دولة قوية برجالها ، نلبي ونضحي بدمنا من أجل كل شبر ، أيها الغافلون هنالك من يتقاضا أجر زهيد ويقوم على وحدة البلد يترجى الأجر و الثواب ولا يبالي بمتطلبات العيش الرفيع ، وهنالك من يدس السموم في أعماق الدولة وهو غافل ، بنظره يضمن مستقبل أبنائه ! ربما في بلد آخر !
أيها المواطن ، ما الفساد إلا في أشخاص ، استغل جرأتك للوقوف أمام دولة بمفسدها و مصلحها ، بالوقوف أمام الشخص الظالم . إن كانت بيدك الحجة ، فستصبح إنسان مانع للفتنة ومصلحا لهذا الوطن الذي ندعي حبه .
كفانا تعصب للجاهلية
114 - Fares الخميس 27 أبريل 2017 - 15:53
عندما نتتبع تسلسل الأحداث في الحسيمة نجد أن المظاهرات انطلقت بعد حادث محسن فكري ثم أصبح سقف مطالبها يعلو حتى أصبحت مظاهرات بدون سقف معلوم أو مطالب محددة للتفاوض بل أصبحت مظاهرات بشعارات فضفاضة كمحاربة الحكرة وغيرها التي لا يمكن ضبط التفاوض بشأنها، كل هذا يثير الريبة خصوصا إذا لاحظنا أن مشكل فكري لم يعد هو الأساس وأن أغلب هذه التظاهرات تحمل أعلام الانفصال وغيرها من المظاهر التي توحي بأنها مظاهرات غير بريئة زد على ذلك الدعم الذي يصل متزعمي هذه المظاهرات من جمعيات -Agraw N’Arif- و -حركة 18سبتمبر لاستقلال الريف- الإنفصالية الناشطة في هولندا وبلجيكا مما يوحي بأن ما يحصل يشبه كثيرا ما وقع في دول أخرى ممن تسلسل للاحداث..
115 - Saad الخميس 27 أبريل 2017 - 15:54
Bonjour
Soyez sur que ce qui ce passe est virtuel cad que dans la réalité il n y a rien de ce qui est sur le web il faut distinguer entre réel et virtuelle
116 - MAZIAN الخميس 27 أبريل 2017 - 16:00
ماكاين لا مصانع لا الصبيطارات لا جامعات الريف مهمش منسي وفلوس الشعب خذاوهوم رؤساء الجماعات والوزراء والمسؤولين بغاو يسرقونا بزز ,اذن على الملك محمد السادس ان يتدخل قبل فوات الاوان او على الاقل يزور المناطق المهمشة والمنسية .
117 - Ofqqire الخميس 27 أبريل 2017 - 16:05
السلام عليكم. اولا نحن جميعنا مغاربة من والى. ومن حق كل مواطن مغربي يعبر عن الرئي تاعو. حقا اغلب المواطنون عيشين على قد الحال وفينا لمخدامش وعند اسرة ..... لكن هدا السيد الزفزافي راكم درتوه منو بطال وكبرتوه بزااااف رغن انه مغريبي بحلنا بحالو. واش الوقت ليعجبو يحرك فيه مغاربة الحسية كيتبعوه. هدا الزفزافي على ما كيبان ليا راه كيقلب على المصالح تاعو قبل كل شيئ ونهار ايوصل المصالح تاعو غادي ينكر كل شيئ ..... (؟)
118 - مغربي مسالم الخميس 27 أبريل 2017 - 16:06
لا حول ولا قوة الا بالله، من يدعو للفتنة والتفرقة في هذا البلد الجميل بالسلم والسلام والامن و الخيرات المتوفرة في هذا البلد اليس هادو كلهم نعم من نعم الله التي لا توجد في بلدان أخرى انضرو الى جيرانكم والى سوريا والعراق واليمن ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!! لا نحبد ان نكونو لاجئيييين يالعيادو بالله أو مفتونييين ولا تحلم حتى بأبسط الاشياء لي دارها بيدييييه إفمها بسنييييه.
119 - عبدو العلوي الخميس 27 أبريل 2017 - 16:55
اصبحنا نشاهد أشياء غريبة عن عاداتنا وتقاليدنا تجمعات وتجمهرات تلوح بأعلام غريبة اللون والشكل المغرب الموحد المحصن له علم واحد لونه أحمر تتوسطه نجمة خماسية شعاره الله الوطن الملك ومن يبغي غير هذا فليبحث له عن بلد اخر فارض الله واسعة .واذا لم تستحي فافعل ما شئت لكن هناك قانون واحترام حرية الاخر يكفلها الدستور فالمغرر بهم كثر والفتنة نائمة ولعن الله من ايقظها يجب تحكيم الحكمة والتعقل على شيطنة التهور.وانما للصبر على رأي كوكب الشرق.أنشري ياهسبريس فأنت مشكورة.
120 - جنود الوحدة الوطنية الخميس 27 أبريل 2017 - 16:57
كل فئات المغرب تناضل ضد الحكرة من شمال المغرب الى جنوبه ..وكل المغاربة جنود ضد من يحاول المساس بوحدته الترابية .. وكل من يحاول المساس بتراب الوطن فليستعدوا لجنود لا قبل لهم بها لا تهاب المخزن ولا جيوشه ولكنها تومن بأن الوطن فوق كل شيء واسمى من كل شيء ولا تعرف ماهي حقوق الانسان ولكنها تعرف ان الوطن ملك للجمبع ومن الواجب على الجميع الدفاع عن حوزته ..نعم اننا نعيش الحكرة والظلم والتهميش ولكن الوطن فوق كل شبء وفوق كل الحساسيات وفوق كل الحسابات.-جنود الوحدة الوطنية -
121 - عبد المجيد العماري الخميس 27 أبريل 2017 - 16:59
غالبية المعلقين يرون بأنه من حق السكان أن يطالبوا بمطالب خبزية ، ولكن ليس من حقهم الخوض في السياسة والمطالبة بنظام ديمقراطي عادل لا يتمتع رموزه بحصة الأسد من السلطة والثروة،والنظام نفسه استنكر ذلك على نظام فنزويلا ،هذا البلد الذي تفوق فيه التنمية البشرية على نظيرتها هنا بكثير،ورئيسها ما هو من أغنياء العالم.المخزن يلعب بالنار،إن قمع الإحتجاجات بالهراوة مباشرة أفضل بكثير مما تقوم به الدولة اليوم من صب الزيت على النار.
122 - j_unes الخميس 27 أبريل 2017 - 17:11
الريف جزء لا يتجزأ من المملكة الا أن تهميش المنطقة لم يكن محض الصدفة انها احداث 1958 التي جلبت العار لوطننا الحبيب بسبب سيايات المخزن البغيضة انذاك علما ان الريافة هم من طرد المستعمر الاسباني كان من المفروض ان يعيش ابناؤه اليوم في رغد العيش وليس احتقارهم وتهميشهم واستنزاف خيراتهم اما الحراك اليوم فقد جاء كرد فعل طبيعي لما يعانيه اخواننا الريفيين في شمال المغرب العزيز مطالبين بأبسط الحقوق التي هي من العار الحديث عنها في سنة 2017.
نقول للاحزاب دوركم فاشل في كل الميادين دعوا الحراك يدافع عن نفسه.
123 - Ancien habitant d' Al Hoceima الخميس 27 أبريل 2017 - 17:13
La marche des millions Hahaha

???? Combien d'habitant résident à cette ville

Pour information: Al Hoceima ce n'est q'un village composé de deux rues en parallèles:

- Avenue Mohamed V
- Avenue Abdelkarim El Khattabi

on plus de ça, la population de cette ville ne dépasse même pas les 65 000 habitants !!!

Arrêtez cette comédie SVP
124 - سلفي حقيقي الخميس 27 أبريل 2017 - 17:27
الإسلام بريء من المظاهرات سلمية أو غير سلمية وعاش المخزن وان كان ظالما اللهم المخزن أولا الفوضى .
125 - حسن المريني الخميس 27 أبريل 2017 - 17:31
الكل لااصبح يعلم لاويدري ان شباب الحسيمة الاختصاصيين في افتعال الاحتجاجات هم مرلاتزقة من تحريض جزائري بصفتهم من ردود السجون تجار المهربات والمخدرات وضد الحكومة والنضام والجيش والامن هم مرتزقة مثلهم مثل من قاموا بمواجهات مع الامن باكديم ازيد بالصحاء المغربية وجب على السلطات الانتباه لهد النوع من الحسيميين الكثيري الاحتجاج لبث الفثنة بالتسيب
126 - Ayoub الخميس 27 أبريل 2017 - 17:40
نعم نحن مع المطالب الاجتماعية لساكنة الريف فالمطلاب الاجتماعية هي حق للناس لاكن من يستغل هذه المطالب من أجندة خارجية لكي يجعل المغرب دائما في حالة تخلف لكي يخدم مصالحه فالريفيون هم اخوت لنا ونحن نك لهم الاحترام لانهم ايضا ساهموا في طرد الاستعمار الاسباني في المغرب
127 - شوقي الخميس 27 أبريل 2017 - 18:55
انصحك اخي بان تحين معلوماتك
فحسب ا حصاء 2014 فمدينة امزورن لوحدها
عدد سكانها يزيد عن 34000 نسمة
بني بوعياش 17000 نسمة
فلك ان تتخيل الاقليم باكمله
128 - Den haag الخميس 27 أبريل 2017 - 19:09
نحن الجالية الريفية بالمهجر ننتضر بكل شغف العطلة الصيفية للنزول الى الريف للمشاركة في المليونية التي أعلن عليها الحراك الشعبي
الكل هنا في المهجر حديثم فقط عن الحراك ووجوب الاتحاق به في الصيف باذن الله
عاش الريف ولا عاش من خانه
129 - Chahid الخميس 27 أبريل 2017 - 19:26
المغرب دولة الفساد والحكرة لا مستشفيات ولا مدارس القوي يأكل الضعيف الديمقراطية مجرد مسرحية يجب الاستمرار في المظاهرات حتى تحقيق الاهداف مع احترام الوحدة الوطنية لبلدنا المغرب
130 - Tous pour un Maroc uni الخميس 27 أبريل 2017 - 20:31
Je m adresse au commentaire no129 ,tu es hors jeu,les marocains sont en coler et je suis une deux,ici nous sommes extrem contre ce qui ce passe dans notre cher region qui nous appartient ,on n a pas besoin de manifestations pendant les vacances de l ete surtout ce que nos enfants l attend avec patience,heureusement il y a des marocains serieux qui regardent la cituation dans notre region est un peut exagerante,nous somme un tres grand nombreux des marocains en skandinavie surtout les marocains du Danmark qui ont une tres grande amour a leur pays et leurs region rif la plupart sont de la region Nador et Houceima.
131 - Azzouz الخميس 27 أبريل 2017 - 20:42
هناك من يدعوا في التعليقات الى تدخل الدولة من اجل وضع حد لهذا الحراك. الستم متسرعين ومجانبين للصواب؟ اعتقد ان المدخل الفعال لاخماد جميع الثورات هو العدالة الاجتماعية والقطيعة مع التهميش والفقر وما الة ذالد اما القمع والهراوة فهذا حل سهل في تنفيذه ولكن عواقبه ستكون اضخم لان لفقير المقموع والمعنف ليس لديه ما يخسر هو مستهد للتضحية ولو بنفسه، وطبعا لنا في التاريخ عبر عندما دخل المستعمر واجهه المغاربة المفقرين والمضطهدين بوسائلهم البسيطة جدا بل جعلوا صدرهم هدفا للقنابل، اعود لاكرر التوزيع العادل للثروة افضل مدخل لتهدئة الاحتجاجات، اما ان يتمتع البعض بالثروة والبعض الاخر مقلص على حجة تايتفرج فهذا لن يقبله اي كان.
132 - IDDER الخميس 27 أبريل 2017 - 20:50
Attention aux dérives dans le RIF. Nous sommes un seul et même pays. Ce que vivent les rifains , tous les autres marocains le vivent. Alors arrêtez de faire croire que le Rif est plus marginalisé que les autres autres régions !!!!!! Le haut atlas, les sud est, le sud ouest vivent la même situation ! Il y a des organismes qui cherchent à utiliser la mort de Fikri pour détacher le Rif de notre pays. Allez voir dans la région d'Azilal la situation de la population qui vit une situation pire que celle du Rif. Vive le Maroc Uni et vive les classes démunis du Maroc Unies. ATTENTION aux séparatistes rifains qui vivent à l'étranger et qui rêvent du Rif de ce Albdelkrim Arabiste et islamiste avec un drapeau arabiste au croissant musulman et juif. Le Maroc est une Nation que l'on doit sauvegarder contre les impérialistes du Monde(occidentaux, arabistes et islamistes
133 - hammouda lfezzioui الخميس 27 أبريل 2017 - 22:06
ا لى idder 133
ورد في تعليقك ما معناه :''حذاري من الريفيين الذين يعيشون في دول المهجر ,ويحلمون بريف التعريبي الاسلامي عبد الكريم الذي اتخد علما عربيا بهلال اسلامي ونجمة داوود.''

انتم تظلمون الاخوة الريفيين وتظلمون نضالهم الديمقراطي الحضاري السلمي ,الذي يهدف الى رفع التهميش عن المنطقة ,نضال سلمي يدافع عن القيم الانسانية النبيلة .رفع العسكرة عن الاقليم...

اما حكاية العلم والرموز الدينيىة التي تحدتث عنها فتعود الى زمن جميل ساد فيه التعايش بين الديا نات السائدة في الوطن وقتداك وهو تعايش قل نظيره في عصرنا.

الا تتفق معي ان مولاي محمد سبق عصره بكثير عندما قال:''اتيت في جيل غير جيلي وسياءتي جيل يفهمني.''

فهمناك يا مولاي موحند نحن الجيل الذي قصدت.
134 - ارسطوطليس الخميس 27 أبريل 2017 - 22:42
الحراك الامازيغي يهدف الى العنصرية وتوحيد الامازيغ من جميع الدول العربية قصد العداء مع العرب وهذا فيروس ضغر منتشر من طرف ادمغة ديماغوجية سياسية وعدائية وارى ان اجزائر تستهدف العقول الضعيفة الغربية الامازيغية لافساد الدولة برمتها ... والحقيقة ان الجزائر تعلم انها لا تقوى على مواجهة المغرب ولهذا استهدفت ابناء المغرب لخلق العداوة وتضعف الغابة باعوادها وان لم تستقر الاوضاع في اقرب وقت اظن ان هذا سيكبر ولصالح العدو من خارج الوطن .... اخر كلامي الله الوطن الملك ... ثم الشعب
135 - kaizen الخميس 27 أبريل 2017 - 23:40
il fait beau à El Hoceima et les gens ont trouvé du plaisir pour se défouler de cette manière. .. toutes les régions ont les mêmes problèmes mais la différence est que il y à des gens qui prennent des initiatives et font l effort pour améliorer leur situation sans attendre que l Etat fasse tout à leur place et rester au lit tout en ayant un salaire de impôts que nous payons.
136 - عبد الله الجمعة 28 أبريل 2017 - 10:25
على الدولة وأجهزتها الاسراع الى النظر في مطالب ساكنة الريف والعمل على تنفيذها رويدا رويدا .
يختلف الريفي عن العربي بكونه يرفض الذل والانبطاح وتقبيل احذية الاسياد . الريفي سيد بالطبع . والسيد لا يسجد للسيد
137 - حسيمي الجمعة 28 أبريل 2017 - 10:58
الحسيمة مهمشة من زمن قديم، وأصبحت مدينة أشباح بعد الزلزال في سنة 2004 و سنة 2016، ومن الطبيعي أن تحتج الساكنة على هذا التهميش المضاعف، وقد تعاملت الدولة بطريقة متجاهلة للمشاكل المعروفة،وتتحمل قدرا من المسؤولية، كما أن زعماء الحراك يتحملون مسؤولية كبيرة في اللعب بالنار والتلاعب بمشاعر الناس وقيادتهم الى المجهول، وأصبحوا يضحكون على الناس، وأصبح مجموعة من الشماكرية ينصبون المنصات في الأحياء لاستقبال الزعماء الكرتونيين وتقديم الحليب والتمر لهم، ما هذا التخربيق الذي يعد تزوميل في مجال النضال ، وتقزقيز بلغة الشارع والتصوير والتباهي بين الناس على ظهر الشهيد، كفاكم لعبا سيأتي يوم ستقدمون الحساب قاسيا، لعل الله من لا يعرف قدره
المجموع: 137 | عرض: 1 - 137

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.