24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

تلويح وزراء بالاستقالة من الحكومة؟
  1. "المنصور الذهبي" وساحة الموحدين ينتشلان ورزازات من قيظ الصيف (5.00)

  2. تعطيل النص أم تغيير العقل؟ (5.00)

  3. استفحال ظاهرة احتلال الملك العمومي يؤجج غضب سكان الناظور (5.00)

  4. السياحة التضامنية بالبراشوة .. مشروع بـ"صفر درهم" يُشغّل 60 أسرة (5.00)

  5. صحافة التنجيم .. فوضى إلكترونية تتعقب خطوات وقرارات الملك (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الخدمة الإجبارية .. "أنفاس" تنتقد الوردي وتنتصر للطلبة الأطباء

الخدمة الإجبارية .. "أنفاس" تنتقد الوردي وتنتصر للطلبة الأطباء

الخدمة الإجبارية .. "أنفاس" تنتقد الوردي وتنتصر للطلبة الأطباء

دخل المجتمع المدني على خط الخلاف بين وزير الصحة، الحسين الوردي، والطلبة الأطباء، حول مسودة قانون الخدمة المدنية، التي كانت سببا في خروج الطلبة للاحتجاج بالآلاف في شوارع الرباط خلال الأسبوع الماضي.

فبالرغم من تحفظها عن الإدلاء برأيها في مشروع قانون الخدمة الإجبارية قبل طرحه بشكل رسمي، إلا أن "حركة أنفاس ديمقراطية"، قدمت عددا من الملاحظات في هذه القضية.

"أنفاس" قالت، في بلاغ لها، إن المطالبة بتأدية مقابل قبلي أو بعدي للدراسة في كليات الطب ومعاهد التكوين في مهن الصحة كيفما كانت طبيعته، يعد "ضربا صريحا ومباشرا لمبدأ الحق في التعليم ومجانيته وكونه مرفقا عاما"، مشددة على أن مبدأ التعليم العمومي يتمثل في أنه "مرفق عام توفره الدولة مجانا وتموله من طرف دافعي الضرائب كباقي المرافق العامة".

وربطت "أنفاس" بين هذا المشروع وما وصفته إملاءات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في ما يخص القطاع العام، معتبرة أن "كل هذا يجعلنا أمام مشروع ينهي بصفة غير مباشرة التوظيف والإدماج في قطاع الصحة وتعويضه بنظام التعاقد في سابقة قد تعمم على باقي القطاعات وتعلن الإفلاس النهائي للقطاع العام بدل إصلاحه وتقدمه هدية مباشرة للقطاع الخاص وتجعل المواطنين رهينة به".

الحركة استغربت رغبة الحكومة الحالية في سن قانون الخدمة المدنية الإجبارية، مع "توجهاتها الليبرالية" خاصة في مجالات كالتعليم والصحة والتشغيل، وعبرت عن ترحيبها "بفتح النقاش حول مبدأ الخدمة المدنية لكن انطلاقا من كونه وسيلة لزرع روح المساواة وخدمة الصالح العام والمواطنة كرابط فوق أي انتماء طبقي أو عرقي أو قبلي أو مذهبي".

إضافة إلى ذلك، ترى "أنفاس" أن هذا القانون يجب أن يكون في إطار "مشروع وطني شامل وملزم لجميع المواطنين كيفما كان تكوينهم أو مستواهم التعليمي، وليس كحل ترقيعي انتقائي للتغطية على عجز الحكومة عن وضع حلول وإستراتيجية واضحة للاستثمار وإصلاح قطاع معين".

منهجية بلورة مشروع القانون كانت محط انتقاد من "أنفاس"، حيث "تم تغييب المهنيين وهيئات المجتمع المدني المهتمة بالقطاع أثناء صياغته، وبني النقاش منذ شهور على بالونات اختبار مما جعله يأخذ منحى مغلوطا منذ البداية"، مضيفة أن "سياسة الأمر الواقع في هكذا مجال والارتهان لرؤية المؤسسات المالية الدولية فيه هو انتصار للسياسة السياسوية ذات الرؤية القصيرة الأمد وضرب للقطاع العام كحق وملك لجميع المواطنين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (158)

1 - مواطن الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:32
الوردي يضحك على الذقون .. المستشفيات في المدن الكبرى لا تحتوي على اقل المعدات فما أدراك بالمناطق النائية .. وا باراكا من الهدرة الخاوية
2 - شمهروش™ الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:32
أنا ضد الخدمة الإجبارية لأن المستفيد الوحيد منها هي الدولة التي ستستغل الأطباء مجانا دون ضمانات واضحة بشأن توظيفهم بعد الخدمة المجانية أو الإجبارية بالأحرى...من فضلكم أنا لست طبيبا لكن بدون نفاق لا أحد سيقبل أن يشتغل مجانا في بلد فقير! الوزير الوردي عايش في الجنة والأطباء يريد القذف بهم إلى الجحيم.. يا سلام على دولة الحق والقانون.
3 - مواطن الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:32
وزهق الباطل هههههه و عاشت التنسيقية
تحية نضالية للإخوة
4 - n'importe qui الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:32
notre santé publique mérite des sacrifices de la part du corps soignant . la meilleure solution à même d'arranger tout un chacun est d'augmenter le nombre d'étudiants en médecine tout en disponsant une bonne qualité de formation .un bon médecin n'étant pas celui ayant reçu une moyenne de 18 au baccalauréat mais bel et bien celui reçevant une formation de médecine qui soit de haute qualité
5 - مواطن الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:33
نعم لخدمة المناطق النائية ... لا للاجبار
6 - مواطنة غيورة الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:34
لا لتضليل الرأي العام لا للخوصصة قطاع الصحة لا للاجبااااااااااااااااااااااااااااااار
7 - Boutaîna الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:35
.. لا زال في ااصحافة أقلام صادقة
8 - Marouane الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:35
أحيي أطباء المستقبل على انتفاضتهم و دفاعهم على القطاع العام، آراهم في المستشفيات يقومون بالمستحيل من أجلنا كمرضى ولكن بدون معدات يصبحون مواطنين بوزرة بيضاء، كلنا معكم طالما أنتم على حق
9 - مغربي معتدل الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:36
يا سلام ..
شي ناس غي كينتاقلو للمعارضة ينسون أن المغرب بلد يسير في طريق النمو و ليس بلدا متقدما شابع فلوس...و أن ميزانية وزارة الصحة كذا و كذا و لا يمكنها توظيف جميع المتخرجين من الأطباء..يحسبون أن السي الوردي هو وزير الصحة في حكومة ميركيل الألمانية..حتى إذا ربما صوت عليهم الشعب و أصبحوا وزراء يبدلون خطابهم بين عشية و ضحاها..
الواجب على المحللين و على المعارضين أن يدققوا في حساب الوزارة و يتكلموا بلغة الأرقام..و كيف يجب صرف أموال الشعب..
و ما نيل المطالب بالتمني >> ولكن تؤخذ الدنيا "حسابا"..مع المعذرة للأمير شوقي عن استبدال الكلمة الأخيرة..
10 - صدام حسين الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:36
تضامني المطلق مع الطلبة الاطباء و الاطباء الداخليون و المقيمون
بالرغم من عدم انتمائي للشغيلة الصحية الا انني اشد على ايديهم و ارفع لهم قبعتي احتراما لهم

ارجوك ان تطالع ايها المواطن مخططات الدولة ( ليس الحكومة) التي ترمي لبيع القطاع للمستثمرين..فلا يغرنكم حلاوة لسان وزير بنكيران في الصحة .. احذروه فليس بيده شيء هو فقط... الكمالة فراسكوم

و تحية محبة لهؤلاء الاماجد و الماجدات الذين فطنوا للمخطط الخبيث الذي بموجبه سيتم بيع صحة المغاربة.. هم الان يتصدون لابشع مخطط ستعرفه المملكة..
صبرا ايها الاخوة الاطباء فكلما شددتم عليهم الخناق و فضحتم اكاذيبهم الا و انتابهم داء السعار و اصبحوا يكيلون لكم الشتائم

صبرا صبرا فالصبح قد اقترب
11 - لا للخدمة الإجبارية الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:36
نعم للخدمة أهلنا و أحبابنا في المناطق النائية في إيطار التوظيف
نعم لإصلاح القطاع الصحة
لا لسياسة الترقيعية
لا لأوامر صندوق النقد الدولي
لا للإجبار
نعم لثورة السماعة
12 - محمد الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:36
بالله عليكم دلوني: من هي أنفاس هذه وما محلها من الإعراب؟
13 - fmdc الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:37
نعم لخدمة المواطن أينما كان في إطار الوظيفة
14 - Hasna الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:37
نحن طلبة الطب نريد خدمة المواطنين في القطاع العام عبر الوظيفة العمومية .لا نطالب بالتوظيف المباشر ،انما فقط بالتوظيف (الترسيم مع الدولة) بعد اجتياز مباراة الادماج في القطاع العام كما هو حال جميع القطاعات .لكي لا نجد انفسنا نعانق البطالة بعد سنوات الدراسة الممتدة الى 8سنوات بعد الحصول على شهادة البكالوريا .نحن مستعدون للعمل في الصحاري والجبال و الحدود و ان نعمل في تلك المناطق كموظفين لا كمجبرين والسلام عليكم
15 - BENSOLTANA AYOUB الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:38
انا لست طالب طب, لكن انا ضد الخدمة الإجبارية ... لان هاد الحل ترقيعي و كينطابق عليه المثل ديال العكر على الخنونة
16 - مواطنة مغربية الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:39
أنا مواطنة مغربية ، وأرى أن مشروع الخدمة الاجبارية هو حيف وظلم وهضم للحقوق.
انا كمواطنة مغربية، اعرف أن الوردي يتلاعب بمشاعري وعواطفي، وبه فأنا لا أقبل بهذه الخدمة. الاوضاع في الصحة جد متدهورة، وبالتالي وجب العناية بها واصلاحها بعيدا عن ارسال طبيب الى منطقة نائية حيث لا عمل له هناك غير ان يكون "عساسا" على المشفى -ان كان هناك واحدا- ويخبر المرضى بالتوجه للعاصمة او المدن الكبرى القريبة من المنطقة، وجب ترميم الطرقات وتوفير الماء الصالح للشرب وتوفير الكهرباء، وجب توصيل هؤلاء المغاربة المهمشين بالعالم الخارجي، وجب بناء مستشفيات ومراكز صحية ذات جودة وبنية عاليتين، وجب الاهتمام بهم قبل كل شيء ، وتعد مرحلة ارسال الطبيب هي اخر ما يجب ان تقوم به الوزارة.
17 - fmpcien الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:39
و أخيرا نضال ديالنا بد كيعطي تمار أولي باقي شاك فنوايانا اتفرج في, 60mn pour comprendre أولى علاء ضد الوزير (الوردي تبهدل ) لي دازة ف اطلنتيك راديو أو الجنرال الاجتماعي
18 - مغربي الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:39
بالطبع يستمر الضرب تحت الحزام للحكومة الحالية علاش ماعمر الطلبة الاطباء ماهدرو على التعويضات للي تاياخدوها مقابل العمل للي تايديرو فالمستشفيات من السنة التالثة حتى لسنة التخرج هاد التعويض ماتايتجاوزش 150درهم فالشهر
انا عارف السي الوردي رجل بغا يخدم و بغا يصلح منظومة الصحة خاص الحوار و شوية ديال التنازلات من الطرفين حيت المتضرر الاول من هادشي هم الطلبة اما المواطن مكرفس في كلتا الحالتين
19 - ilham الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:41
التجنيد اﻹجباري خسو يكون مفروض على جميع المواطنين و بدون نقاش،ويدا ماكانتشي خدمة مدنية خسو يكون تجنيد عسكري ، وكفانا أناسا مدللين عايشين غير فالفشوش!!
20 - مواطنة الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:41
انا مع الوزير في 'فكرة ' حق المواطنين في المناطق النائية بالولوج الى الخدمة الصحية .لكن ليس على حساب الطلبة الاطباء اللذين يبقون مواطنين قبل كل شيء .. والاجبار لن يحل المشكل فنحن لسنا في بلد الاجبار لكن اصول الوزير الحزبية اليسارية تفسر قراراته
21 - معلم الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:41
هم لا يرفوض الخدمة، يطالبون فقط بالتوظيف بدل عقد عمل لمدة سنتين يصبح مصيرهم بعد نهاية مدته مجهولا.
فهل تتعارض المطالبة بالوظيفة مع العمل في المناطق النائية ومعالجة القاطنين بها ؟ لا.
هل تتعارض المطالبة بالوظيفة مع مبادئ النبل والإنسانية و روح المواطنة ؟ لا.
هل تتعارض المطالبة بالتجهيزات الضرورية لعملنا مع خدمة المواطنين ؟ لا، فالمستفيد منها هو المواطن الذي يدافع الوزير عنه.
22 - عبده الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:41
مع الاسف حكومة دكتاتورية فاشلة تعنمد على سياسة لوي اليد وفرض الامر الواقع على المواطنين...
23 - lamiae الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:42
au moins quelqu un qui a du sens dans ce pays ou la bonne foi est vendu au diable tres bien dit et bonne expression #non_à_l'obligation
24 - طالب طب سنة السادسة الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:44
خلاصة القول : أنا طالب طب ، أريد أن أخدم المناطق النائية ، أريد حقوقي وكرامتي ، مابغيتش نخدم عامين فقط بغيد نخدم وطني حتى نتوفى ولا للاجبار . الا دارتها الدولة في الدستور على جميع المواطنين و وافقو عليها ديك ساعا خصني الحبس الى رفضت وشكرا
25 - مواطنة الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:44
ترى "أنفاس" أن هذا القانون يجب أن يكون في إطار "مشروع وطني شامل وملزم لجميع المواطنين كيفما كان تكوينهم أو مستواهم التعليمي، وليس كحل ترقيعي انتقائي للتغطية على عجز الحكومة عن وضع حلول وإستراتيجية واضحة للاستثمار وإصلاح قطاع معين "
للاسف هاد الكلام كلو صحييييييح
لالا لا لا و الف لا للحلول الترقيعية
26 - طالب طب الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:44
انا طالب كلية الطب، و واخا ف الحقيقة ماكنتبعش سياسة بزاف، عجبني هادشي لي كي قولو بنكيران: تذخل الحكومة في قطاعي التعليم و الصحة خاصو ينقص، و هادشي كامل سبابو الاتحاد الاشتراكي لي ترئس الحكومة المغربية سابقا. الي غير معقول هو يجي عند الطلبة في الطب و يقوليهم اجيو خلصو الدين، انا اسي بنكيران معمري ماسنيت شي وتيقة مكتوب فيها باللي الدولة كاتسالي المال. انا لا افهم ايضا كيف يمكن ان تؤخد اللبرالية ككلمة سلبية، فالمرجو الأخد بالولايات المتحدة الأمريكية كمتال للتقدم و ليس فرنسا. واخا فالحقيقة فرنسا و ماوصلاتش لهاد الاشتراكية ديالنا.
27 - مغربي الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:45
راه الدولة ناوية تغلق 1500 ممصب وظيفي سنويا، بداو بالتعليم و الطب وموراهم أكيد مهن أخرى. فالوقت لي كيناقشو إزيدو فيه الخلصة ديال العمدات و رؤساء الجهات. وي جي بنادم مكلخ وي بقا احل فمو على أي واحد طالب بإصلاح ولا رد حق. من حقهم الإضراب دفاعا على الطبقة المتوسطة
28 - عبد العزيز الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:45
سياسةالخدمة الاجباريةبهدا الاسلوب
29 - طالبة طب الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:45
نحن مع خدمة الناس في اطار التوظيف
30 - ismail oublhcen الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:45
جينفر لوبيز فسهرة كافؤهاب 900 مليون سنتيم =>الميزانية كاينة !!!
الطبيب بغا يتوضف ويخدم البلاد=> المناصب المالية مكيناش !!!
31 - anouar tinjedad الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:46
العمل عبادة .ان تكون في انبل عمل شرف لك .ان تقدم الخدمة لطبقة معينة بتمييز فهذا ذل .البشر واحد كيفما كان انتماءه الجغرافي .جيتو تخدمونا فالباوادي مرحبا ماجيتوش نمشيو عند العطار اتحملوا المسؤولية التاريخ سيعيد نفسه .
32 - طالب الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:46
انا كنظن ان هاد الخدمة الاجبارية في صالح الوطن ديانا. ايلا مامشاوش الاطباء ديانا عند المناطق الجبلية و النائية شكون غايداويهوم؟؟ نساينو تايجي عندنا الصليب الاحمر؟ نكونو معقولين شويا و مانبقاوش نفكرو غير فريوسنا. الله يعاونك ا سي الوردي .
33 - منار طالبة طب الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:47
طلبة الطب "زملائي وأنا " لم نصف يوما تلك المناطق ب"النائية" و لم نعتبر سكانها فئة مهمشة أو غيرها من النعوت التي يصفها بعض الجاهلين ، والدليل على ذلك أن كليات الطب تنظم قوافل طيلة السنة لتلك المناطق نساعدهم بما نستطيع "لوجه الله " لا ننتظر شكرا من مخلوق .. و لكن أن نرفض أن يستفاد منا لسنتين مقابل أضعاف هذه المدة التي قضيناها بين المحاضرات والحراسات و الضغط ثم يرمى بنا في نهر البطالة ..
34 - طالبة طب الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:47
نقسم بالله العظيم عزيزي المواطن اننا كأطباء لا نرفض الاشتغال بالمناطق النائية ، تنرفضو فقط ان يتم رمينا الى البطالة بعد ما تكمل سنتين ديال الكونطرا مع الوزارة ،حينتاش مسودة القانون تهدف الى إلغاء الوظيفة العمومية .
35 - عروب الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:48
موجة الغضب التي يشنها الجهلة الذين تقاعسوا في حياتهم ضد الاطباء يبررها الحسد .فالحقيقة أهذه الموجة الشعبوية التي كانت شعارا للتغيير المزيف الدي تبنته بعض الاحزاب المفتراة على الدين الحقيقة ان هذه الموجة الهيستيرية اصابت العديد من المتفيقهين فكريا.هم اليوم لا يتركون حتى الاطباء يصبون الغضب عليهم ياسم الوطنية وخدمة الشعب وكأن الطبيب ليس ابنا لهذا الشعب.المطلوب الاستحياء والخجل من من كرسوا حياتهم للعلم والمعرفة بدل التطبيل والتزمير لخدمة من يعملون في المكاتب الفخمة تحت المكيفات.
36 - طبيب نفساني الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:48
أنفاس ولا غيرها لا تمثلنا نحن المغاربة الوزير الأول في تاريخ المغرب الذي نراه يتعارض مع لوبيات الفساد في قطاع الصحة نرجو الا يستسلم للوبيات التي تفكر في مصالحها الشخصية فقط وفقط الى الامام وفق الله آسي الوردي
37 - salima الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:49
انهم على حق لماذا يردون الجميل للدولة اليس التعليم حقا من حقوقنا جميعا تعلمنا هذا في الابتدائي و هل فكر الوزير في الفتيات علما ان تلك المناطق تفتقر لابسط شروط الامن .. الامن الذي هو مفقود حتى في المستشفيات الجامعية .. لماذا لا نجد رجال الامن في المستشفيات ؟
38 - الحمد لله... الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:50
الان حصحص الحق... نصر الله من يقول الحق...
39 - سفيان الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:50
الاكتفاء بالانتقاد دون إيجاد حل بديل هو أسهل شيء.السيد الوردي قال إنه مستعد للتخلي عن المشروع مقابل بديل مقنع والا فلا مجال للتراجع عن الإصلاح. هناك من يريد للامور أن تبقى على حالها في هذا البلد.
40 - مغربي الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:51
الى med nador راك مفاهم والو ف هذا الموضوع
لان هؤلاء الطلبة ليسوا ضد الخدمة في المناطق النائية و لكنهم مع الخدمة في كل المناطق نائية كانت أو قريبة في إطار الوظيفة العمومية
41 - med الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:51
يا شعب االمغرب ،لقد استطاعت فئة ان تكسر حاجز الصمت و تطالب بحقوقها و بشجاعة،و عوض مساندتها تقومون بالوقوف ضدها؟!! فهل هذا جهل بالمطالب المشروعة لهم؟ام هو حسد لأن الطبيب هو حلم كل تلميذ و من لم يتمكن من النجاح في ولوج كلية الطب فما له إلا أن يسب الأطباء عن جهل.
لمن ينكر دور الطبيب الكبير فما له سوى 20 كرموصة هندية ثم سيتوجه الى اقرب طبيب و ينتظر دوره.
ليس لي علاقة بالطب انا مجرد تاجر و اتمنى بل و أدعو للأطباء بالنصر في معركتهم رغم انف الجهلاء
42 - علي الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:52
خطابنا واضح. مرحبا بخدمة المواطن في أي مكان كما يخدمه المعلم و اﻷستاذ و هو موظف. و لا للترقيع و إجبار الطبيب للعمل سنتين ثم رميه للبطالة
43 - Bettich الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:52
Permettez moi de vous donner mon avis sur cette affaire:Je vous propose Monsieur le Ministre de faire construire des Annexes de Facultés de médecine dans les régions en cours de développement. A la fin de leurs cursus universitaires les étudiants seront envoyés dans ces Annexes, et une fois là bas ils vont se familiariser avec ces régions où il fait bon à vivre
44 - karim الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:52
Les gars les jeunes seront payés comme un médecin. Moi je connais pas mal de gens dès qu'ils sont titularisé ils veulent plus partir et commencent à envoyer des certificats médicaux ou elles tombent enceintes. C'est bien de faire les 2 ans, ils seront payés et ils auront de l'expérience et dik sa3a s'ils e sont pas payé ils peuvent même quitter le pays s'ils le veulent.
45 - يوسف الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:53
انا عندي رسالة وحدة لكل واحد gالس كاينقد بلا مايفهم حتا علاش : الطلبة و الاطباء راه ماهومش ضد الخدمة في المناطق النائية (اصلا التعيينات لا للأطباء العامين لا للاطباء الاختصاصيين ماكاتكون غير فالمناطق النائية او سيرو تأكدوا فالموقع دبال وزارة الصحة.. المشكل هو انه كايطالبو باش تكون الخدمة في اطار الوظيفة العمومية .ماشي غير اساليو ايلوحوهوم للبطلة او ايجيبو دفعات أخرى ... او اتم استغلالهم بدون عقدة .... اوا اي واحد كايجية خاطرو ايعاير امشي اتكئكد بعدا او أحسن حاجة اشوف بعدا راسو واش هو حقا فيه روح الوطنية او أدا واجباتو اتجاه الناس الضعفاء اولا عاطيها غير للكريتيك اللي مايصلاح لوالو لا ليه لا لبلادو
46 - Observateur الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:53
Mesdames et messieurs svp faites travailler un peu vos méninges et lisez entre les lignes de ce SCO vous allez savoir qui sera la première et seule victime:le citoyen.
47 - younes الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:53
شكرا لأنفاس على فضح مخططات هذه الحكومة، نعم لتنمية المناطق النائية في نطاق سياسة شاملة لا للحلول الترقيعية
48 - Ma39ol الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:54
وجهة نظر في محلها، ان خوصصة القطاع العام سيعود بالكارثة على الطبقة المتوسطة و الفقيرة بما فيها المناطق النائية، حينها لن ينفع وجود طبيب الدولة في هاته المناطق و لا المناطق الحضرية لانه لن يكون موجودا اصلا لكونه قد التحق ايضا بالقطاع الخاص و لا المعدات الطبية حيت غاتلقاوها خاسرة، مما سيدفع الطبقة المتوسطة الى الاقتراض للمعالجة ف cheikh zaid و غيره، و الطبقة الفقيرة الى نسيان المرض او الموت بسلام.
49 - said الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:54
سبق للحكومة أن استعملت مسطلحات رنانة لدغدغة مشاعر المواطنين متل المناطق الناية، تحسين الخدمات الصحية... من أجل تحرير القطاع الصحي وتفويته لمول الشكارة فهل رايتم مستتمر يفتح مصحة خاصة في tata أو أو zagora أو ورزازات أو سمارة أو العيون في حين تتناسل المصحات الخاصة في مراكش والدار البيضا وباقي المدن الكبرى كالفطر والآن تستعمل الحكومة نفس المصطلحات لدغدغة مشاعر المواطنين لفرض الخدمة الاجبارية والقضا على الوضيفة العمومية فطوبى لها من حكومة و ما أسعدها بشعبٍ أمي يطبل لكل قرارٍ شعبوي يدغدغ مشاعره
50 - Amine الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:55
نعم لخدمة المناطق النائية لكن في إطار التوظيف. لا الإجبار.
العمل الجبري ينافي قوانين الشغل المتعارف عليها و يضيع الحقوق.
51 - mohamed bakhri الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:57
يجب الحذر من سياسات صندوق النقد الدولي فهي التي أوصلت اليونان إلى ما هي عليه
اما بالنسبة إلى الخدمة الإجبارية فيجب التريت و الفهم الجيد لأسباب رفض الطلبة الأطباء لهذا المشروع( بعيدا عن الحقد و سياسة تصفية الحسابات ) الذي يهدف في الأساس إلى التخلص من الوظيفة العمومية وان تم تمرير هذا المشروع( وهو الذي لن يكون ça passera pas) فلن تسلم القطاعات الأخرى من هذه السياسة المدمرة
ادن فالاطباء يناضلون بالانابة عن جميع القطاعات الأخرى و وجبمساندتهم
52 - فاعل جمعوي الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:58
صراحة كنت قبل متافق مع السيد الوزير بالنسبة '' للخذمة الإجبارية '' لكن من بعد ما شفت المطالب دياول الطلبة الاطباء لقيتها مشروعة؛ هاد الطلبة بغاو يخدمو فالمناطق النائية ولكن كيطلبو غير التوظيف مع الدولة باش يضمنو مستقبلهم وكنظن باللي هادشي ماشي عيب ؛ ماشي يخدَّمهم الوزير سنتين ومن بعد الباب الاحباب.
53 - قلم رصاص الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:59
تحية كبيرة لهاد الناس لي بنفسهوم ! دمتم شامخين فخورة بكم ، يا ربي ولادي يطلعو بحالكم !
54 - مهندس الاثنين 21 شتنبر 2015 - 18:59
اتحفظ على الكثير من التعليقات اللتي تنتقد الأطباء من طرف الكثير من الكسالى والذين لم يستطيعوا بلوغ هذه الدرجة النبيلة والذين لا يفهمون لماذا يحتج الطلبة
للتذكير الطلبة الإطباء يحتجون من أجل تعويضهم لقاء العمل الذين يقومون به، السيد الوزير يريدهم أن يعملوا لسنوات بأجر أقل من السميك
55 - مواطن الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:00
لاحظت هناك حملة شرسة على الطلبة الاطباء و هناك محاولة لشيطنتهم و هناك مغالطات ...لم نكن نعرف نحن كشعب ما معنى الخدمة الاجبارية ، كنا نعتقد انهم يرفضون التوظيف بالمناطق النائية لكن اتضح العكس تماما

هم يريدون الذهاب في اطار التوظيف بفتح مناصب مالية و مباريات يتنافسون عليها .... و تكون كافية لتغطية الخصاص في المناطق النائية ....و هذا المطلب عادل و مشروع ...ما العيب فيه ؟ لماذا نشيطنهم ؟ ...هل تريدون استغلالهم و استعبادهم ؟

لماذا البعض يسبهم و يشتمهم و ينعثهم بكل الاوصاف و يحملهم فساد قطاع الصحة مع انهم مجرد طلبة طب لم يبدأوا بعد مشوارهم المهني ...و في نفس الوقت نطلب منهم قبول هذا القانون و علاج الشعب ....اما انهم فاسدون و الفاسد لا يرجى منه خيرا و اما انهم صالحون و لابد للسماع لمطالبهم

اظن ان الدولة تريد الانهاء مع التوظيف في قطاعات كالتعليم و الصحة في نفس الوقت لديها عجز كبير في هذه القطاعات .... لهذا قامت باصدار قرارات في التعليم و الان جاء دور الصحة و كلها تصب في التخلص من كتلة الاجور و سيأتي الدور على قطاعات اخرى

مجانية التعليم حق دستوري لا مزايدة عليه ...تحية للطلبة
56 - زينب الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:01
النا س ديال التعليم مساكن تيبقاو فالإماكن النائية عدة سنوات و هاد الطلبة مقدروش اصبروا حتا عامين رغم أن الظروف ديالهم غادي تكون احسن من ديال رجال التعليم ( المسكن الماء الكهرباء. .. ). التعالي و التفاخر ديال الأطباء بدأ من مقاعد الدراسة
57 - ahya الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:02
خوصصة القطاع كارثة على البلاد
58 - ع.و الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:02
أنا أستغرب لهؤلاء الطلبة..لو كانت فيكم الوطنية الصادقة لالتحقتم باي منطقة من بلدكم الحبيب.أليس سكان المناطق النائية بمغاربة؟أليس من حقهم التطبيب والتعليم ووو....؟فكيف ستتحقق التنمية التي يقودها ملك البلاد دون تحسين مستوى عيش سكان هذه المناطق.
كفاكم أنانية ايها الطلبة..
وتحية صادقة للبروفيسور الوردي..واصل عملك...جزاك الله..
59 - المنذر الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:03
واش ما حشوماش طلبة سهرو الليالي وتعذبوا وقراو باش يخدمو على روسهم وعائلاتهم. تفتاريو عليهم الكذوب, وتاهموهم فالانسانية ديالهم, هم كي قولو ما رافضينش نخذمو فأي منطقة فالعالم ماشي غير فالمغرب. كي طالبوا فقط بحقوقهم: لي هوما مانضة باش ياكلو وي شربو وماتيرييل باش يخذمو الناس, اتقاو الله, را ليوم ولا غدا ديرو ولاد وبنات وتبغيوهم يطلعوا قارين وأطباء, وينتقم منكم الله على هاد الافتراءات لي كا تفتاريو على أحسن ما جادت بيه هاد البلاد.
60 - ساسييييد الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:03
الدولة وفرت الجامعة و المدرسين و الوسائل اللازمة من اجل ان يصل الطالب الى صفة طبيب و كل هذا على ظهر دافعي الضرائب، في الاخير يطلب من هذا المتخرج العمل و لو القليل لاجل من دفع الضرائب لاجلك فتثور في و جهه بدعوى مناطق نائية لا تخدم مصالحه الشخصية؟؟؟؟!!!!! ردوا و لو القليل من الجميل لهذا المواطن المسكين الذي يسكن في قمة الجبل و رغم ذلك فهو لا زال يدفع الضرائب من اجلكم.
61 - طالبة طب الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:04
كفا تغليطا لرئي العام نحن لا نرفض خدمة المناطق النائية بل نطالب بحق التوظيف
62 - طالب ممرض الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:04
نعم للتوظيف في المناطق النائية ، حنا ماشي ضد نخدمو في المناطق النائية ، حنا ضد ان يتم استغلالنا لمدة سنتين ومصيرنا بعد تلك السنتين هو البطالة ، وظفونا فالمناطق النائية كيفما بغيتو لكن باش نخدمو سنتين بعقد ملي يسالي نلقاو راسنا فالشارع هذا مرفووووض ، وهاد الشعب مابغاش يفهم أصل المشكل ...
لا للخدمة الاجبارية في المناطق النائية ، نعم للتوظيف في المناطق النائية ..
63 - citoyen marocain الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:05
bien dit, courage les futures medecins nous ommes avec vous , défendez vos droit
64 - فاطمة الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:07
يسلم فمك يا صاحب المقال
وليداتنا تيقراوا بلا منحة حيت الموظف ل الراتب ديالو اكثر من 5000 درهم ما يستحقش المنحة وكنصرف من دم جوفنا ازيد الكرا حيت الحي ماكينش وفي الاخير خرجوا شوماج
اوا عيش المسكين الموظف اخدم بنزاهة
اش بغاونا نديرو مازال حرام والله حتى حرامال كنتوا اقوياء اعطاتكم الدنيا رحمةا الضعيف شوفوا من خالنا يا ل لاباس عليكم
65 - متابع الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:08
الهدف من هذا الإجراء ليس توفير الخدمة الصحية لسكان البوادي ولكن هو ايقاف عملية التوظيف وإيجاد الحلول الترقيعية...والدليل هو ما اعلنت عنه وزارة التعليم العالي حيث اعلنت توظيف الطلبة الذين يهيؤون الدكتوراه للتدريس بالجامعات لمدة ينة او سنتين فقط ثم التخلي عنهم ليخلفهم طلبة اخرون وهكذا دواليك دون توظيف الحاصلين فعليا على الدكتوراه... وهذا سيكون مصير الاطباء الجدد فوج يخلف فوجا دون ترسيم اي فوج
66 - مواطن الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:09
الصراحة الوردي ضلم الأطباء بهدا القانون المجحف
67 - بوزبال الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:09
هم لا يرفضون الخدمة في تلك المناطق النائية...هم يطالبون بالتوظيف فقط وهم مستعدون للاشتغال في أي شبر من شبور هذا الوطن.، رسالتهم واضحة فلماذا يكعرر بعض الناس ويواصلون طرح نفس الأسئلة التي يطرحها الوزير الوردي.؟؟ أحيييهم من هذا المنبر على شجاعتهم وصبرهم،والله المعين .
68 - amine sami الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:11
أولا باش تفهم مزيان الأطباء ما رافضينش يخدمو فالمناطق النائية، بل العكس باغيين و لكن في إطار الوظيفة ماشي في إطار كونطرا دسنتين يتم فصلهم بعدها و رميهم للشوماج و تعويضهم بالفوج الجديد، الخطير في الخدمة الإجبارية ماشي كونها موجهة للأطباء فقط بل الخطير هو أنه إن تمكنت الدولة من تطبيقها و تمرير القانون، ستمر لتعميمه على جميع القطاعات مثلا المجاز و لا المهندس و لا غيرهم غادي يولي ملزم يخدم عامين في أي منطقة بغات الدولة في إطار كونطرا و من مور ما تسالا العامين غادي يلوحوه و يعطيوه الدبلوم ديالو و يعوضوه بخريج جديد، هاكا الدولة كتهرب من التوظيف و كتقضي مصالحها على ظهر المواطنين، بمعنى أيولي عندنا التجنيد الإجباري في كل القطاعات...يعني ماشي فقط الطبيب لي غادي يتضر بل نتا أيضا وخا تكون كتقرا مثلا الآداب غا تولي ملزم قبل ما تاخد الإجازة تمشي تقري فشي بلاصة بشروط الدولة و عاد تاخد ديبلومك و موراها باي باي...ما كاينش الخدمة علاش؟ حيث كاين واحد آخر كيقرا الآداب تا هو غا يعوضك و الدائرة دايرة...فهمتوني ولا لا؟
69 - شكراً السيد الوزير الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:14
الخدمة الإجبارية موجودة في كل دول أوروبا الطالب بغض النظر عن تخصصه يقوم مباشرة بعد تخرجه بالعمل التطوعي. إلاأنهم في بلادنا العزيزة فضلوا تسميتها الخدمة الأجبارية لأنهم يعلمون أن التطوع ليس من ثقافتنا ولا يدخل ضمن أولوياتنا أتساءل هل مغاربة البوادي ليسوا مواطنين من حقهم التطبيب والعلاج أم أنهم مواطنين من الدرجة الثانية يقولون أن هناك إنعدام للوسائل لن نكون أقل وسائل من أدغال إفريقيا اللتي تعمل فيها منظمة أطباء بلا حدود رفقا بأبناء وطنكم تحياتي إلى السيد الوزير إلى الأمام
70 - م.م الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:14
وا را ناس هدرو و قالو بلي مستعدين بكل فرح يخدمو دوك الناس فدوك المناطق النائية بشروط لي اي مواطن مغربي عاقل غادي يشوفها معقولة و هي بسيطة جدا وظيفة رسمية + المعدات الاساسية باش يزاولو لمهمة ديالهوم لانه لا يعقل تضحك على دوك الناس بطبيب في مستشفى تنعدم فيها ابسط الوسائل و هدوك ناس خاصهوم تنمية شااااااملة ماشي غير الطبيب..ايلا كنتو بصح نيتكم حسنة و بغيتو تنقدوهوم!!!!
71 - طبيب من زاكورة الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:16
الأطباء الخريجون مستعدون لخدمة وطنهم في الصحاري و الجبال، و في كل مكان يوجد فيه مواطن مغربي، و لكن في إطار الوظيفة العمومية، و ليس في إطار الخدمة الإجبارية لمدة سنتين ثم بعدها يتم التخلي عنهم و تركهم عرضة البطالة، من أجل خدمة أهداف البنك الدولي و توجيهاته بتقليص كتلة الأجور و التخلص من التوظيف في قطاع الصحة أولا، ثم باقي القطاعات.
فقط في المغرب: وزير الصحة ينتمي لحزب التقدم و "الإشتراكية" و مع ذلك فهو يبيع قطاع الصحة للمستثمرين الخواص، و يدق آخر مسمار في نعش الصحة العمومية، و يسمح بإنشاء كليات الطب الخاصة، و هو هكذا قد قام بخوصصة قطاع الصحة، من ناحية التكوين و الخدمات.
72 - سفيان من مراكش الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:17
إن ما تبيعه وزارة الصحة للمواطن المغربي من مغالطات أمر خطير، لكن الشعب الذي يجهل حيتيات قانون الخدمة الإجبارية،المسماة حديثا : الخدمة الصحية الوطنية،يجعله يبلع بسرعة الطعم دون أن يدري أنه هو الخاسرالأكبر.فمند تولي  الوزير منصبه هذا لم  نلمس أي تحسن في الخدمة الصحية،إلا  خرجاته الإعلامية و خوصصة القطاع (كليات طب خاصة،فتح المجال لغير الأطباء للمصحات)،والآن يأتي بمشروع مدمر الا وهو خدمة المناطق النائية إجباريا،(علما أن كلمة منطقة نائية لم ترد وتحدد في المشروع ) على كل مهني الصحة الخريجين الجدد مع استثتاء الخواص، لمدة سنتين ثم رميمهم للشارع ليأتي دور فوج جديد، لما يمليه عليه صندوق النقد الدولي من التزامات  على المغرب لمده بأموال طائلة لخوصصة جل القطاعات أهمها التعليم و الصحة،و يقلب الطاولة على الأطباء  بجملته الخادعة والمشهورة : 《واش هادوك ماشي مغاربة ؟ مايدواوش ؟》دون أن يدرك أن لهم الله أولا و أطباء متطوعين ثانيا ومساهمات المحسنين و ينتظرون اصلاحا حقيقيا لا وهميا ولا ترقيعيا،فوظفي الأطباء يا حكومة و كفى عبثا ،ولك الله يا وطني، ان اخترتك يا وطني حبا و طواعية لا بالاجبارية.              
73 - احمد الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:19
المواطنين بداو كيعيقو بيك، انا في البداية كان كيسحاب ليا بلي الاطباء ما باغينش يخدمو في الدواور، ساعة صدق الوزير هو اللي باغي يتفلا علينا او عليهم، بسياسة ممنهجة و يقضي على السبيطارات العمومية و يعمرو جيوب المستتمرين على حساب صحتنا.
انا كمواطن ضد قرار الوزير، او كنطالب بتجهيز المراكز الصحية التي اقل ما يقال عنها خربة على ختها
74 - mehdi medecine الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:22
علاش خاصك تكون ضد الخدمة الإجبارية لي بغاو يفرضوها على الأطباء؟

أولا باش تفهم مزيان الأطباء ما رافضينش يخدمو فالمناطق النائية، بل العكس باغيين و لكن في إطار الوظيفة ماشي في إطار كونطرا دسنتين يتم فصلهم بعدها و رميهم للشوماج و تعويضهم بالفوج الجديد، الخطير في الخدمة الإجبارية ماشي كونها موجهة للأطباء فقط بل الخطير هو أنه إن تمكنت الدولة من تطبيقها و تمرير القانون، ستمر لتعميمه على جميع القطاعات مثلا المجاز و لا المهندس و لا غيرهم غادي يولي ملزم يخدم عامين في أي منطقة بغات الدولة في إطار كونطرا و من مور ما تسالا العامين غادي يلوحوه و يعطيوه الدبلوم ديالو و يعوضوه بخريج جديد، هاكا الدولة كتهرب من التوظيف و كتقضي مصالحها على ظهر المواطنين، بمعنى أيولي عندنا التجنيد الإجباري في كل القطاعات...يعني ماشي فقط الطبيب لي غادي يتضر بل نتا أيضا وخا تكون كتقرا مثلا الآداب غا تولي ملزم قبل ما تاخد الإجازة تمشي تقري فشي بلاصة بشروط الدولة و عاد تاخد ديبلومك و موراها باي باي...ما كاينش الخدمة علاش؟ حيث كاين واحد آخر كيقرا الآداب تا هو غا يعوضك و الدائرة دايرة...فهمتوني ولا لا
75 - مهتم بالقضية الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:22
بغيت كلشي يقرا هادشي لأنه كيهم مستقبل جميع المغاربة:
علاش خاصك تكون ضد الخدمة الإجبارية لي بغاو يفرضوها على الممرضين و الأطباء؟
أولا باش تفهم مزيان الممرضين و الأطباء ما رافضينش يخدمو فالمناطق النائية، بل العكس باغيين و لكن في إطار الوظيفة ماشي في إطار كونطرا دسنتين يتم فصلهم بعدها و رميهم للشوماج و تعويضهم بالفوج الجديد، الخطير في الخدمة الإجبارية ماشي كونها موجهة للأطباء فقط بل الخطير هو أنه إن تمكنت الدولة من تطبيقها و تمرير القانون، ستمر لتعميمه على جميع القطاعات مثلا المجاز و لا المهندس و لا غيرهم غادي يولي ملزم يخدم عامين في أي منطقة بغات الدولة في إطار كونطرا و من مور ما تسالا العامين غادي يلوحوه و يعطيوه الدبلوم ديالو و يعوضوه بخريج جديد، هاكا الدولة كتهرب من التوظيف و كتقضي مصالحها على ظهر المواطنين، بمعنى أيولي عندنا التجنيد الإجباري في كل القطاعات...
76 - طالب في السنة السابعة الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:22
نعم لخدمة المغاربة من طنجة الى الكويرة , لا لاجبار و قانون البطالة
77 - ahmed lafik الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:23
من علامات إستقرار المغرب : استقرار أجرة الطبيب الخارجي الشهرية في 110 دراهم مند أزيد من 43 سنة .
78 - اكاديري الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:24
انفاس ماهي الا حركة حديثة النشئة و تعارض نظام الحكم في المغرب و تريد زرع الفتنة بالركوب على بعض الاحداث.نعم لخدمة الفئات الهشة في المغرب المنسي،نعم للخدمة الاجبارية،الوردي الى الامام.القطار يسير و ال...
79 - مواطن الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:25
الشيء اي خلّا الناس إتيقو فلوردي هو أنه تكلم معاهم بالعاطفة و لكن للأسف الخدمة الإجبارية ستجعل الصحة في أيدي القطاع الخاص في ظرف وجيز... لنساند أطباءنا قبل فوات الأوان
80 - طالب صيدلة الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:25
السلام عليكم و رحمة الله.. أولا أود توجيه رسالة للمعلقين الذين يعطون آراءهم دون دراية بالموضوع أو بحيثياته بحيث يتم تمرير مجموعة من الأفكار المغلوطة التي تم التسويق لها سابقا.. في الحقيقة يجب اﻹقتناع بمدى شرعية مطالب الطلبة الأطباء و تشجيعهم لأن الأمر لا يهم فقط مستقبلهم بقدر ما يدعو لتحسين من جودة القطاع لما فيه من مصلحة للمواطن البسيط خصوصا و سكان المناطق النائية.. الطلبة لا يعترضون على العمل في البوادي و خير دليل أن مجموعة كبيرة تقوم بقوافل أسبوعيا دون مقابل.. لكنهم يطالبون بتحسين ظروف المستشفيات التي نعلم جميعا الوضعية المزرية التي تعاني منها. و فتح مناصب الشغل بدل التعاقد سنتين. كيف لدولة تعاني من خصاص أطباء و لا تريد توظيفهم.. أموال كثيرة تهدر في أشياء لا نفع لها و قطاع الصحة و التعليم ينهجون سياسة التقشف و التمسكن. ناهيك عن المنحة الهزيلة 110 درهم في الشهر أي 3 دراهم في اليوم أقل من درهم في الساعة.. مع أنه يوجد من لا يتسلم هاته المحنة ان جاز التعبير.. نحن كطلبة الصيدلة رغم أننا غير معنيين بالخدمة إلا أننا نعلن تضامننا التام و الغير مشروط في هاته القضية. ما دام الهدف نبيلا.
81 - etudiant en medecine الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:28
نعم لخدمة المناطق النائية، نعم لي خدمة المواطن و الشعب المغربي لي أصلا درنا الطب باااش نخدموه.. لكن في شروط تضمن كرامتي كمواطن أيضا وهي الوظيييفة و ليس الإجبار و الإستغلال و الإستعباد.. وما غديش نخدم مجبر وخا يطلبوها مني والديا وواخا طلبو مني نخدم تحت دارنا.
كرامتي ثم كرامة المريض قبل كل شيء
82 - صحة الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:29
طلبة طب ممحتاجينش جمعيات ممولة من الخارج وذات أجندات خفية ولا أحزاب تتقلب على الشعبوية والتهريج ولي فيه شي حس مواطنة يخدم غير خدمتوا على أكمل وجه وبظمير اما طلبة الطب تابعين لايطار قانوني وتمتيلية قانونية اتحاد الطلبة ويتفاوضون مع وزارة الصحة ذات وزير يبقى أستاذنا وكذلك الأستاذ الداودي بلا ما يركب شي حد على هاد الموجة باش ايبان ويدير الفتنة طلبة من حقهم الإحتجاج والتعبير عن رأيهم بأخلاق ،بلا متسيسوا وتخوضوا الأمور حسبنا الله ونعم الوكيل فاي دسيس فهاذ الوطن الحبيب.
83 - saad الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:29
حنا وعينا بسياسة الحكومة هو خوصصة القطاع العام مللي مغد تخدم ﻻ طبيب ﻻ معلم ﻻ... راه حنى للي غد نضرو ماشي غير الطبيب هداك الطبيب للي تيناضل دابا راه اﻻ مخداش حق راه الف دولة تمناه راه حنا للي غد نمشيو لسبيطار منلقاو فيه والو غد نضطرو نمشيو لكلينيك باش ديك ساع عاد غد ناكلوها مزيان.هاديك راميد مساويا والو .و خدمو اﻻطباء و سيفطوهم فين بغيتو ماشي ليزانية كل نهار تتسرق وتقولو اﻻزمة .جيبو استثمارات لبﻻد و نتوما وليتو تتاكلو حقوق لمواطنين.متنساش راه الطبيب حتى هو مواطن.كفانا تغليط و خداع.
84 - FMPC vines & trolls الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:32
نعم لخدمة المناطق النائية في إطار الوظيفة
لا للاجبار
85 - من اعالي الجبال الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:33
لمادا لا تخصص الدولة منحة للمتخرجين مقابل الخدمة في المناطق النائية
86 - مواطن الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:34
الخدمة الوطنية بدلا من الخدمة الاجبارية الوطن لا يفرق بين المناطق النائية و المناطق المؤهلة و الحضرية كلنا مغاربة ولنغ الحق في التطبيب و جودة التعليم و و و الله الوطن الملك
87 - سوسيانا الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:35
التعليم العالي ليس جق حسب قول الحسن الداودي وزير التعليم العالي . هو حق لمن يطلب مقعدا ليقطع الرجم مع الامية .دافعو الضرايب لن يدفعوا لمن لا غيرة له على وطنه اكبر المتهربين من الضراىب هم الاطباء الخواص .
88 - سيمو الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:36
اتقو الله في إخوانكم اللد ين يعيشون في المغرب الآخر وشكرا للسيد الوزير
89 - طالبة طب الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:36
بغاو يسدو بينا الثغرة ديا قطاع الصحة ! بغاونا نبداو نداويو بالرقية الشرعية مثلا ! نعم للخدمة الصحية في اطار التوظيف وتوفير ابسط وسائل العلاج ! لا بالمجهود كيما قال بنكيران !
90 - مواطن الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:36
في البداية، نساق اغلبية المواطنين وراء الرأي المدين للطلبة مدعيين ان هؤلاء يرفضون خدمة المواطنين .. لكن المتعمق في هدا الموضوع سيتضح له خبث هدا الوزير الدي حاول قلب المواطنين ضد اخوانهم المواطنين.. ان الباحث في مسودة المشروع ستتضح له اكاديب هدا الوزير و الظلم الدي يريده بالاطباء الطلبة فهم في النهاية منا و فينا.. فيهم اخواننا و ابناؤنا و و.. و من هدا المنبر اقول لكم اكملوا في مسيرتكم النضالية فانتم تدافعون بهدا ايضا عن حقوقنا ما يجهله البعض.. فالمشكل الاعظم عند هذه البلاد هو انها تبحث عن شيء قبل شيء اهم.. كشخص أعد مفاتيحا للمنزل قبل المنزل داته و الفاهم يفهم ..لمادا يجب على هؤلاء الطلبة ان يدفعوا ثمن نظام فاشل؟
91 - مواطن الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:40
نعم لخدمة المناطق النائية في إطار التوظيف ....لا للإجبار و لا لخوصصة القطاع
92 - الدكتور أنس الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:40
راه كلشي جياه النوبة قبل منا الدراري ديال التعليم حيدو ليهم الكونكور ديال التوظيف ولاو تايدخلو 10000 فمراكز تكوين الأساتذة ومن بعد يمشيو يدبرو على راسهم حيت الدولة ميمكنش تخرج كونكور فيه 10000 منصب كل عام تاني الداودي خدا الطلبة ديال الدكتوراه فالكليات دار معاهم تعاقد باش يقريو ومن بعد غادي يمشيو يدبرو على راسهم حيت الدولة مغديش تخرج كونكور فيه المناصب ديال الاساتذة فالكلية دابا نوبة الأطباء غدي تدير معاهم تعاقد يخدمو بمنحة فشي بلاصة ياك و بعد عامين يمشيو يدبرو على راسهم حيت الدولة مبقيش غدي تدير كونكور لتوظيف الأطباء و كل المهن جيا عليهم النوبة حتى يقضيو على الوظيفة العمومية ويديرو فبلاصتها التعاقد أي الكونترا ومكاين لا تغطية صحية لا تقاعد و تهنا الدولة .و للي كال اللهم ان هذا منكر تفسخ معاه الكونترا
93 - Adnane الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:48
انا راه معنديش معا هاداك شي ديال العربية و لاكين اظن ان سي الوردي كيخفي الحقيقة على المواطنين و كوهم ان الاطباء هم سبب مشكل الصحة في المغرب
94 - طبيب الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:48
هده هي النقابات والهيأت و الجمعيات التي اصدرت لحد الساعة بيانات رسمية ترفض مشروع قانون الخدمة الاجبارية :
الكونفدرالية الديمقراطية للشغل
الفيدرالية الديمقراطية للشغل
الاتحاد العام للشغالين بالمغرب
النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر
الاتحاد الوطني لطلبة المغرب
فيدرالية اليسار الديمقراطي
النقابة الوطنية للتعليم العالي فرع كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء
حركة أنفاس ديمقراطية.
95 - ملاحظ الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:50
ردا على التعليق 64 راه الدولة كتوفر الجامعات والمعاهد العليا والمدرسين لجميع الطلاب والطالبات كيفما كان تكوينهم مندافعي الضرائب يعني جيوبنا فلماذا كل هذا التحامل على الطلبة الأطباء
96 - عبدالعزيز الاثنين 21 شتنبر 2015 - 19:53
خدمة اجبارية بهده الشروط غير منطقية ايها الاطباء اتحدوا لهزم الطغاة ان النصر حليفكم .
97 - Jalal الاثنين 21 شتنبر 2015 - 20:01
يجب على هذا الوزير ان يستقيل لست بطبيب ان كان يريد إصلاح شيء في الطب او في هذا الوطن فكما يقول المثل ان يقوم باصلاح ما هو مسؤول عنه اولا. نعم اتعلمون ان السيد الوردي هو رئيس قسم المستعجلات بالدار البيضاء. هل رايتم حالتها و جودتها. هل تعلمون كم من أستاذ و بروفيسور قدم استقالته منذ مجيء هذا الوزير. و المضحك ان الكثير منهم يدرس بالكلية الجديدة والتي ليسة بالمجانية. و لماذا يوقع الان على القانون الذي يسمح للأساتذة بالعمل في المصحاة . اصمدوا أيها الطلبة
98 - معلم الاثنين 21 شتنبر 2015 - 20:04
هذه الحكومة ما لبثت تهاجم الطبقة المتوسطة و تكذب عليها بكونها في أزمة و "خصها تصبر و تعاون " و لا يمكن التوظيف لأن الخزينة لا تتحمل بينما نجد انها تغدق الاموال على البرلمانيين و الوزراء فكيف تريد ان يصدقك طالب طب الذي يفترض ان يدرس عشر سنوات بجد و تفان و يصبر على غياب التوظيف و أنتم تمنحون برلماني 3 ملايين شهريا كتقاعد مدى الحياة وقد عمل فقط 6 سنوات لميحضر فيها فعليا الا 60يوم على ابعد تقدير "حالة اعتماد الزاهدي البرلمانية التي ستحصل في 2016 على تقاعدها و هي في سن 31 سنة " بينما تقول لمعلم قضى 40 سنة في التعليم اضف 5 سنوات بعد التقاعد لان ليس لدينا ميزانية المزانية مكايناش غير علينا حنا ??? التوظيف حق مشروع و ناضلوا يا ابناء هذا الشعب و انتقموا لنا من هذه الحكومة و لا تقبلوا ابد الذهاب الا بكامل حقوقكمبما فيها التوظيف لانه ان تخليتم عنها في هذه اللحظة فلن تسترجعوها ابدا و ستبقون متحسرين حياتكم كلها على ضياعها فالفرصة لا تاتي الا مرة واحدة
99 - zineb الاثنين 21 شتنبر 2015 - 20:05
vraiment je demande que les gens soient au courant de tout ce qui ce passe avant de nous insulter mais vraiment dommage
100 - الشاب المصلح الاثنين 21 شتنبر 2015 - 20:06
أيها الأطباء والممرضون مسؤولية الإنسان وصحته على عاتقكم فلا تخونوا الأمانة الذي أوكلكم الله بها.
أصدقوا في أعمالكم ولا تنسوا إخوانكم القرويون وأباءكم وأمهاتكم هم من يحتاجون الإحترام والمساعدة والتقدير هم الذين ينتجون ويصدرون أغلب المواد الطبيعية إلى المدينة فضلهم علينا كبير لذا لا تنكروا الجميل واحتكوا مع الحياة فسنتين ليست شيئا ثقيلا.
أيتها الوزارة!! ألا ترين أن أولئك الذين ستشملهم الخدمة الإجبارية يستحقون هم كذلك إمتيازات وظروف جد ملائمة هم سيواجهون سيءة أخرى وأمراضا أخرى وووو
وبالدريجة تهلاو فيهم يستاهلوا
والسلام عليكم ورحمة الله
101 - abcd الاثنين 21 شتنبر 2015 - 20:16
راه المشكيلة الطبة اللي في المدن امااااخدمينش وهدشي عشتوه الطبيب هو الموظف الوحيد لتيدخل ف 10 اخرج 12 هدشي الى جا . بلا منهدروا على القرى
اما لي تيقوليك قريت 8 سنين,,,,, اسيدي حتى المهندس قاري طيارين الحربيين قااااارين بلا منفكركم بالطيار الشاب ياسين لستشهد في اليمن
اما لي قاليك بنتي غتكرفس غيتعدى عليها شي هي دبا الاستادة اللي فالجبل ماشي بنت الفتاة الجندية ماشي بنت
قاليك كيعلمهم نكران الدات في مهنة الطب ههههههه
102 - anas الاثنين 21 شتنبر 2015 - 20:17
Je trouvee q ses etudiants ont l droit d accepter comme de refuser cette tache et c ps parcq qu ils ont eux des etudes gratuitement qu ils faut les sacrifier..deja ce sont les élites des promo dc ils pouvaient avr une bourse facilment....pr les medecins qui passent dans les zones de catastrophes hadouk ra ils font ca par choix et personne n les oblige a l faire c pour ca on apl ca du benevolat
103 - med الاثنين 21 شتنبر 2015 - 20:21
porkoi les autres secteurs comme les instituteurs les jujes par exemple ne passent pas le service civile
104 - عاق ولا فاق الاثنين 21 شتنبر 2015 - 20:23
لدول المتقدمة تخصص على الأقل % 10 من ناتجها الداخلي الخام لقطاع الصحة أما المغرب فيخصص فقط %4.5 و يريد حل مشكل قطاع الصحة.
الوزير ليست له الشجاعة لاتخاذ قرارات جريئة مثل الزيادة في ميزانية قطاع الصحة و التقليل من رواتب المدراء و الوزراء و البرلمانيين.
الوردي يقول انه تم توفير مليار من اجل التجهيزات الصحية و مع العلم ان السكانير فقط يساوي 400 مليون , ف كفى من الضحك على الذقون
يريد استعباد الاطباء ثم ياتي الدور على المعلمين لانهم يشكلون الطبقة الواعية التي يجب إنهاكها ماديا و معنويا كي لا تنخرط في السياسة و تدافع عن الإصلاح و الحقوق و تبقى منهمكة في مشاكلها اليومية.
لا لقانون البطالة لا لقانون العبودية و لا ننتظر الدعم من شعب مخدوع بالسياسيين و المفسدين منذ 1400 سنة.
انشري يا هسبرس
105 - mar الاثنين 21 شتنبر 2015 - 20:25
Moi je soutiens Mr El ouardi contre ces médecins qui se prennent pour des gens supérieurs à la loi. Il faut instaurer le service obligatoire et instaurer le paiement des études pour faire la médecine. Rien n'est gratuit sauf l'enseignement scolaire et les universités sauf la médecine, la pharmacie et les ingénieurs. Pour ces gens il faut payer pour étudier car une fois médecins ou ingénieurs la plupart deviennent de vrais commerçants et ils font ce qu'ils veulent. Ils agissent de fait contre la population.
106 - mar الاثنين 21 شتنبر 2015 - 20:29
Moi je n'aime ni anfasse ni les médecins. Qui sont ces gens d'anfasse. Les médecins veulent être au dessus de la loi. En fait moi je vous déteste.
107 - انور الاثنين 21 شتنبر 2015 - 20:31
الوزير يريد حل مشكل التطبيب بالمناطق النائية على الطريقة التي حل بها مشكل بويا عمر الذي لم يعد احد يتحدث عنه .
اليوم كادت ام بمدينة القنيطرة ان تقتل من طرف ابنها المريض مرضا نفسيا.
لا للحلول الترقيعية التي تخدم اجندات بعض المسؤولين حتى يقول البعض اللذين ليسوا على اطلاع "داك لوزير واعر"
108 - مواطن مغربي الاثنين 21 شتنبر 2015 - 20:31
الخدمة الإجبارية في المناطق النائية = الانتقام من أبناء الشعب من الطبقة الفقيرة و المتوسطة المتفوقين و الذين كرسوا حياتهم لطلب علم الطلب الذي كان محتكرا على "الفاسا" الطبقة الغنية و الثرية في المغرب.

هذه الحكومة التي يترأسها الرجل الأسد الوقي على الطبقة الفقيرة و المتوسطة و الحمل الوديع على الطبقة الغنية و الثرية فهي حكومة تتبع سياسة إفقار و إحتقار الفقير و إغناء و إكرام الغني.

أما دروس في الوطنية و المواطنة فليبدأ رئيس الحكومة و وزرائه بتخفيظ من مرتباتهم و تعوضاتهم التي تفوف مرتبات و تعويضات وزراء الدول الأروبية علما أن آلاف من حاملي الشواهد معطلين و يعيشون في فقر مدقع!!!!
109 - طالبة طب الاثنين 21 شتنبر 2015 - 20:32
اخيرا ظهر الحق وزهق الباطل.الحمدلله على تفهم الشعب لنا ...الطبيب يريد خدمة الشعب في اي مكان كان -لكن- في إطار للتوظيف
110 - ملاحظ محمد الاثنين 21 شتنبر 2015 - 20:41
بالله عليكم لتدهب أنفاس لتطبيب الفقراء في المداشر.ان الخدمة الاجبارية هي اعتراف بالجميل لهؤلاء الفقراء اللدين دفعوا لك منحة لتصبح طبيب .باتوا جياع و دون مأوى من أجل ان تتوصل بمنحتك دون تأخير او مماطلة.أنفاس تتحين الفرصة باش تبان .وشكون اداها فبها.المعقول هو ما دهب اليه الدكتور الوردي الله يعطيه الصحة.
111 - فطيمو الاثنين 21 شتنبر 2015 - 20:46
أتحدى أي مغربي حرررر يلقى ليا كلمة المناطق نائية ف المسود .... هاديك راه كذوووب لدغدغة العواطف راه غيسد بهم الخصاص عامين و يلوحهم و يجي دفعة ثانية لمدة سنتين ... بعد 4 سنين من هذا النظام سيكون 6000 (1500في كل دفعة) طبيب جديد فلقطاع الخاص في بلد في طور نمو لسكانها أغلبهم فقير لا يستطيع ذهاب سوى لمستشفيات الدولة .. مني شعب بدا يعيق شوية لمسودة تم سحبها من الموقع لتعيق عملية الوعي ...
112 - أنس الاثنين 21 شتنبر 2015 - 20:49
أيها الطلبة الأطباء باراكا ما تكونو كيليميني كون دار لينا الوزير خدمة إجبارية سنتين ثم البطالة بعدها فكلية الحقوق والله تا نقلبو الدنيا أما نتوما النضال ديالكم ضعيف داكشي علاش دار فيكم الوردي هاكا
تحية نضالية
113 - Hmmouda الاثنين 21 شتنبر 2015 - 20:51
اللوبي قوي ، ولكن ليس أقوى من الشعب، عااااااش الشعب
114 - santouch الاثنين 21 شتنبر 2015 - 21:01
you must join volunteer work . ARE NOT YOU SHY American, uk and french people come to the junggle of your country to rescue your sick people for free. in lam tastahyi faf3al machit. DO you know why they come to care about Moroccan sick people only because their govrnment will not ask them to pay the loan that they took for their studies as universities in the west are not free. When we were studying we never dreamt to find a job or to join master degree.W were obliged to get out of the country t find a job and to gain money to enroll at the best universities then to get a job of our dream. antouma chno wlafto lfchouch study 7 years then go and open pharmacy or join public sector. faaaaaaaaatakm alqitaaaaaaaaaaar
115 - Marocain الاثنين 21 شتنبر 2015 - 21:08
Monsieur Ouardi, identifiez vos besoins en compétences médecins et recruter au delà des régions lointaines....motivez les médecins , infirmiers et cadres assimilés , personne ne dira non . Impliquer les régions qui doivent prendre en charge leur infrastructure et leur corps médical. Les campagnes médicales et bénévolats ne sont pas des initiatives du ministère de la santé.
116 - جمال الاثنين 21 شتنبر 2015 - 21:08
تضامني مع الطلبة الأطباء فمطالبهم معقولة الخدمة في المناطق النائية في إطار التوظيف و ليس الاستغلال أتمنى لهم التوفيق في مطالبهم المشروعة .
117 - مغربي الاثنين 21 شتنبر 2015 - 21:17
أحيي المجتمع المدني والطلبة الذين وقفوا ضد قوى الخوصصة وضرب التعليم المجاني، ولا للخدمة الاجبارية الانتقائية ، صراحة حكومة بنكيران يضربون المكتسبات ويسمونها إصلاحات ، وأدعو الجميع إلى التفكير جيدا وبفهم عمق الاشياء قبل مساندة الحكومة في أي قانون أو مرسوم فنحن نريد حكومة لكل المغاربة يسيرها أبناء ورجال هذا المغرب الحبيب وليس إملاءات البنك الدولي وإرضاء البورجوازية التي تغتني دون دفع حتى الضرائب
118 - citoyen الاثنين 21 شتنبر 2015 - 21:20
En tant que citoyen, on réalise que la plupart des citoyens qui sont pour les service obligatoire sont pour une offre sanitaire dans les régions du maroc enclavées. Or, ce qu'ils ne comprennent pas c'est que ceci n'est pas un emploi, mais un contrat. Une manière pour l'état et son pantin de ministre houcine el Wardi de
1)Privatiser le secteur en jettant les lauréats dans les griffes des cliniques
2)tuer la concurrence des hopitaux publiques en les
ruinant (ramed
3) instaurer les fac de medecine privé dont les lauréats seront les protecteurs de cette privatisation et donc épargnés de ce service
4)Ouvrir les capitaux au non medecins (moul chekara) mais qui sont surtout les compagnies d'assurances
5) Epagner a l'etat des depenses suplementaires de retraite et d assurance pour les medecin puisque l'a fonction publique va être annulée et un travail par contrat de deux ans va être instauré (connu sousle nom du service civiles obligatoire
6) ils ont toujours travaillé dans ces zones
119 - سيمو45 الاثنين 21 شتنبر 2015 - 21:24
الى السيد الوزير و من يسانده في الحكومة أو غيرها، ليس هكذا النهوض بقطاع الصحة. تحملوا مسؤوليتكم كاملة اتجاه الوطن و إن كنت تعلم أنك لست دائما في هذه المسؤولية. الخروج بهكذا حل على المدى القصير غير مجدي بتاتا و ينم عن ضعف كبير في بلورة إستراتيجية ناجعة على المدى البعيد. قطاع الصحة قطاع له أهمية قسوى و ستغدو خطيرة بهكذا حلول ترقيعية ستظهر محدوديتها و تأتي غدا بعكس النتائج التي يرجوها المواطن. احتراماتي.
120 - قارئة الفنجان الاثنين 21 شتنبر 2015 - 21:34
حتى يتم تقبل هذا المشروع بروح وطنية من كل الأطراف، نقترح ما يلي:
1. إلغاء صفة الإجبارية على الالتحاق بهذه الخدمة، و جعلها اختيارية، لأن الدستور ينص على العديد من الحريات الفردية و الجماعية و منها الحرية في العمل، و قد قام بإلغاء أشهر الخدمات الإجبارية في العالم و هي الخدمة العسكرية بموجب الظهير الشريف المؤرخ في 17/04/2007؛
2- اعتماد مبدأ دستوري، و هو مساواة المغاربة أمام القانون، و هو ما يعني تطبيق هذا القانون على كل خريجي كليات الطب العامة و الخاصة باستثناء الخريجين الأجانب؛
3- وضع نص تنظيمي يحدد ما يلي:- لائحة المناطق النائية، مع التنسيق مع وزارتي الوظيفة العمومية و التربية الوطنية في هذا الباب- وضع مسطرة دقيقة، لتحديد الحاجيات المادية و البشرية لكل المرافق الصحية؛
4- تعديل المادة 17 من مشروع قانون الخدمة الصحية الوطنية، و ذلك عن طريق ترسيم الأطباء الذين اختاروا القيام بهذه الخدمة؛
5-اعتماد خبراء في صياغة نصوص تشريعية من هذا الحجم، لأن مسودة مشروع قانون الخدمة الصحية الوطنية مليئة بالأخطاء و التكرار و الإطناب و الجهل بالعديد من مقتضيات التشريع الوطني و الدولي في مجال علاقات الشغل.
121 - طالبة طب الاثنين 21 شتنبر 2015 - 21:38
نعم لخدمة المناطق النائية ... في إطار التوظيف
122 - طبيب الاثنين 21 شتنبر 2015 - 21:38
و الله تا بسلتو نوضو تخدمو بلادكم. لي مابغاش يمشي يدير كلية الحقوق.
و الله لقد التقيت بشبان و شابات برازيليون في قرية بقمت الجبل بتيشكا في اطار الخدمة الاجبارية. و اندمجوا مع الساكنة بشكل غريب حتى انهم تعلموا الامزيغية.
123 - abdo الاثنين 21 شتنبر 2015 - 21:55
المشكل الذي سكت عنه السيد الوزير، هو أن هذا المشروع الذي يريد فرضه بالقوة على الطلبة، ليس متعلقاً في أساسه باجبارية الخدمة في العالم القروي، هذا حق أريد به باطل، هذا المشروع أساسه هو تفكيك الوظيفة العمومية، واعتماد العمل بالتعاقد (الكونترا)، وهذا مطلب البنك الدولي الذي يحثّ على المزيد من تقليص النفقات الموجهة للقطاعات التي تسميها تقاريره ب" القطاعات غير المنتجة" (الصحة، السكن، التعليم). وبالمناسبة، طالب تقريره الاخير المتعلق بالمغرب بمزيد من تقليص مناصب الشغل ومزيد من التقشف، رغم أن السكين قد وصل العظم، لكنهم ما زالوا يطلبون المزيد والمزيد.. والحكومة ووزرائها ينفذون ما يطلبون منهم
سيدي الوزير، عبثا تحاول أن تُظهر نفسك ابن القطاع، وأنك تعرف مشاكله جيداً، لتتعالى على الطلبة، كان عليك عندما طلب منك أسيادك أن تخفي الشمس بالغربال أن تقول لهم: الشمس لا يخفيها الغربال، لا أن تتمسك بقشة الدفاع عما أسميته بالمهن الصغرى، وتمارس التدليس، لتحاول تسفيه مطالب الطلبة التي أنت في قرارة نفسك تعرف أنها مشروعة ومشروعة
124 - yassine الاثنين 21 شتنبر 2015 - 22:04
ابدأ تعليقي بالقول لاخواني المغاربة عسى ان تحبو شيء وهو شر لكم , الخدمة الوطنية الاجبارية تبدو في ضاهرها خدمة و اخد بيد المواطن في المناطق النائية لكنها نهج سياسي خطير لخوصصة القطاع الصحي لانها ستقلص من مناصب الشغل في اطار التوضيف مع الدولة لدى هؤلاء الاطباء بعد قضائهم لهاتين السنتين الدين لن يجدو مأوى للفرار من البطالة الا القطاع الخاص الدي سيزدهر و ينهب جيوب البسطاء .
خلاصة الامرالخدمة الاجبارية تصب في مصلحة القطاع الخاص الدي همه المال ولا تصب في مصلحة المواطن البسيط ان اخدنا بعين الاعتبار التجهيزات في المناطق النائية التي بدونها لن يكون الطبيب سوى صلة وصل لهدا المواطن مع المستشفيات المركزية b7ala madrna walo .
125 - غريب الاثنين 21 شتنبر 2015 - 22:20
تضامني مع السيد الوزير نعم لخدمة المناطق النائية ... نعم للخدمة أهلنا و أحبابنا في المناطق النائية
126 - bt ourzt الاثنين 21 شتنبر 2015 - 22:23
je suis un professionnel de santé en retraite,plus de 41ans de service , je jure que Mr.EL OUARDI est le meilleur ministre de la santé qu'a connu le MAROC
127 - البعث العربي الاثنين 21 شتنبر 2015 - 22:24
"حركة أنفاس ديمقراطية" "لواه الريح مشي أنفاس" من هم هؤلاء شمورات يبحتون عن عمل فجاءت فكرة المجتمع المدني هذا الإسم الذي أصبح يغني به كل من هب وذب ثم كم عدد هؤلاء 5 ...10... من ثلاثين مليون الذين هم ضذ الإضراب
الشعب المغربي مع الوردي وكل مرة تكلمت هسبريس عن هؤلاء الغوغائيين كان جل المعلقين ضذهم ومع الوزير الوردي أما من يسمون أنفاس فيجب أن يؤدوا الملايين التي صرفت على هؤلاء المضربين وبعد ذلك يحق لهم ديموقراطتهم
128 - طبيب محب لوطنه الاثنين 21 شتنبر 2015 - 22:37
إلا من يسب و يشتم الطلبة و الأطباء افتراءا و ضلما الفرق أن هاد الوليدات قاريين و عارفين و يستشرفون ما وراء المسودة المشؤومة من ضلم سيلحقهم وهم من حقهم النضال لانصافهم ولقد طابوا و عياو ما يشرحوا و يفسروا ومن لم يسعفه عقله بالفهم سيفهم غدا أو بعد غد ربما.....
129 - 104 rad 3ala t3li9 الاثنين 21 شتنبر 2015 - 22:42
السيد الذي كتب العليق رقم 104 ليس علاء العيساوي و انما شخص يحاول ان يتكلم باسمه فعلاء صرح فبرامج الراديو بصفته الناطق الرسمي باسم طلبة الطب بالمغرب اننا مستعدووووووووون من يوم غد الدهاب لهده المناطق في اطار التوظيف، بغينا غير حقوقنا البديهية و نمشيو فينما محتاجين ليناا كيشرفناااا نخدمو بلتدنا و طامعين غير فضحكة طفل و الله ارحم الوالدين و أجر عند الله و قوت اليوم
130 - ahmed الاثنين 21 شتنبر 2015 - 22:46
N’importe quel étudiant est obligé de respecter les lois imposées par le ministère pour valider son diplôme y compris les étudiants de la médecine. Les étudiants qui ne sont pas capable doivent changer de spécialité et laisser la place pour les autres qui acceptent ces lois.
N’importe quoi, demain vous allez manifester pour changer le programme des cours et des exams.
131 - mohammed الاثنين 21 شتنبر 2015 - 23:03
Je croix que Mr Louardi veut certifié que les marocains des régions lointaines sont de 3ieme class et qu'ils ne méritent que d'être soignés que par des médecins débutants sans expérience et sans être encadrés par des professeurs comme lui
Le projet RAMED sans réussite, projet Boya Omar de même et maintenant une autre catastrophe.
Qu'est ce que ça cache????????????
132 - abdou الاثنين 21 شتنبر 2015 - 23:07
comme je le dis toujours ;la mafia des médecins au Maroc est plus forts que la volonté des pauvres citoyens et peuvent plus facilement changer un ministre ou arrêter une loi qui n'est pas en leurs faveur
133 - Nationaliste الاثنين 21 شتنبر 2015 - 23:15
Le Ministre n’a aucune dent contre les élèves médecins. Médecin de formation et décideur politique, il ne fait que son devoir de responsable qui veille sur la santé publique en connaissance de cause. Ces élèves fauteurs de troubles qui ternissent l’image et la fonction noble de médecin par leur manifestation qui dure depuis plus des jours doivent savoir que c’est l’intérêt du pays qui prime. C’est cet amour pour la patrie qui nous anime tous pour le servir . Vous voyez que notre Auguste Roi ne cesse d’inaugurer moultes chantiers économiques et sociaux du Gd au petit dans tous les coins du Maroc :du Port Tanger Med à Dar talibat à Fkih Ben Salah, dispensaire en pleine montagne. L’objectif est de créer une croissance économique et désenclaver nos régions éloignées. Or, par vos grèves jeunes médecins vous êtes entrain de donner mauvais exemple des futurs commis de l’Etat, vous incarnez par votre obstination le mauvais élève qui ne cherche que le chemin facile.
134 - rachid الاثنين 21 شتنبر 2015 - 23:21
حشوما عليكم علاه هادوك ماشي مغاربة!!؟؟؟
أنا في رأيي يجيبوا أطباء أجانب وسيفطوهم للبادية وهادوا الطلبة
يدبروا محاينهم.
135 - ابو زينب الاثنين 21 شتنبر 2015 - 23:31
ساضيف الى التعليقات الموضوعية السابقة ملاحظتين :
١- من وراء تغطية الشمس بالغربال ؟
٢-اوليس المغرب -السيد الوزير - وقع معهادات ومواثيق دولية التابعة لمنظمة الامم المتدة ؟
ملوحدة :يبدو ان الموضوع يحتاج الى حكم !
136 - bachar الاثنين 21 شتنبر 2015 - 23:43
ضامني مع الطلبة الأطباء فمطالبهم معقولة الخدمة في المناطق النائية في إطار التوظيف و ليس الاستغلال
137 - Point de vue الاثنين 21 شتنبر 2015 - 23:54
Je sais pas exactement ksk il veut faire ce ministere ila kanou les hopitaux regionaux ne sont pas equipes comment seront ceux des villages . Prkw 2 ans de smo il suffit un an oyjiw les autres promos par la suite had les medecins et les infirmiers qui veulent faire leur master et passer l exam de residanat sera kuand hta ychrfou et en plus les gens la bas n ont pas besoin d un medecin ou un infirmier portant des blouses blanches sans materiels sans medicaments . Lhasol on a rien a faire lichd chi poste il profite oubliant ach kan galik professeur wtff
138 - محامي الثلاثاء 22 شتنبر 2015 - 00:02
التعليم العالي المجاني حق من حقوق الإنسان
الأطباء غير ملزمين برد جميل
انا برأيي هذا الوزير الجائر يريد إسكات الشعب باطباء جدد لا خبرة لهم و لا وسائل لتشخيص أو علاج المواطنين في المناطق النائية! هاد الشي حرام و عيب
النهار يمرض يقلب على أحسن و أفضل الوسائل للعلاج
و المواطنين مساكن شياطة
الأطباء على حق يجب أن تتوفر لهم كل شروط العمل اللائق لعلاج المواطنين
الأطباء ليسوا كبش فداء لتنويم الشعب
اسي الوزير كلشي عاق و فاق
139 - تصحيح الثلاثاء 22 شتنبر 2015 - 00:15
آ الإخوان راه اللي كايقول بللي أطباء بلا حدود راهوم خدامين بلا فلوس، خاص تصحيح للمعلومات، راهوم كايشدو 2 مليون سنتيم مغربية، بالإضافة للسكن فابور، و تكوين بالمجان بالتوازي مع الخدمة ديالوم، و بتوفر جميع المعدات...
واش تا االنص د هاشي موفر للأطباء بالمغرب ؟
نعم لخدمة المناطق النائية في إطار الوظيفة، لا لخوصصة قطاع الصحة.
140 - مواطن غيوور الثلاثاء 22 شتنبر 2015 - 00:20
طلبة الطب اخلفوا موعدهم مع التاريخ و ابانوا عن جشعهم و ركضهم وراء جمع الاموال و اتخادهم لمهنة الطب فقط لتحقيق رغباتهم المادية ولا يبتغون من وراء دلك خدمة المواطن،لكن اقول لهم ان الدولة بها مؤسسات تقرر و تنفذ ولا يمكن العدول عن قرارات مصيرية لمجرد خروج فئة ما للاحتجاج،شوية دلوقت و غادي تخدم معاكم الزرواطة وديك ساعة عطيو مسعودة لهرماكة
141 - لست من القطاع الثلاثاء 22 شتنبر 2015 - 00:36
يجب اولا تحسين ظروف العمل للطبيب في المناطق النءية حتى لا يصبح الطبيب كاتبا عموميا ثم يجب تحسين الظروف المادية للطبيب الذكتور ة ليست هى الباشلر اوالماستر استاذ جامعي يتقادة مرتين اجر الطبيب اللهم ان هذا لمنكر
142 - abcd الثلاثاء 22 شتنبر 2015 - 00:41
العمل بالعقدة ماشي جديد تعليم دابا ولا بالعقدة الدولة لن توظيف مستقبلا وهدا في صالح المواطن
الموظف بالعقدة يعمل جاهدا للمحافدة على عمله عكس الموظف الرسمي التكاسل الغياب دون مبرر الطبيب الموظف يعمل بالمستشفى ساعتين او غائب لتجده طوال اليوم يعمل بجد في المصحة الخاصة وقولوا هدي مكيناش ياك تتمشي تخدموا بعقدة في المصاحات ا مع الدولة اخدمة الشعب لا انتهازيين وحتى الاساتدة .....ز
143 - abcd الثلاثاء 22 شتنبر 2015 - 01:05
صاحب التعليق 132
سيدي الطبيب كون شوية وااااقعي راه كااملين مشينا لسبيطارات وشفنا الارهاب الصحي . شخصيا عطيت رشوة باش نداوة فالعمومي انت عارف وكلشي عارف . ياك تتخدموا بالعقدة في الخاص وديروها فالعام
واحد القضية قول لدوك الطلبة والممثلين ديالهم ملي اتكلموا مايبقاوش اقلو قريت 8 سنين . .... واش غير نتموا بوحدكم لقريت في هاد البلاد ونعلوا شيطان راه شحااال من طبيب خرج على حياة ناس وتيقوليك راه خطاء طبي ونعلو شيطان حقكم دفعوا عليه في اطار المصلحة العامة
144 - jahardame الثلاثاء 22 شتنبر 2015 - 01:06
اﻻطباء وما ادراك ما اﻻطباء في المغرب يعملون كل ما في وسعهم ويجدون ليل نهار للحصول على دبلوم يخول لهم امتهان مهنة طبيب كل حسب اختصاصاته منهم من يختار العمل كطبيب تابع للقطاع العمومي اي الدولة رغم تخصصه وهو قنوع براتب الدولة وأخر يتجه للقطاع الخاص ليجني ثمار سهر الليالي التي قضاها في كلية الطب رافعا شعار الثروة بعد الصحة للمريض وهذا شعار كل طبيب او طبيبة في القطاع الخاص ﻻهم لهم إﻻ الفلوس وبس ،تراهم في بزز بيضاء تقول مﻻئكة الرحمان لكنهم في العمق غير ذلك يحادثك ويرى في وجهك الفلوس الدرهم ﻻ شيء دون ذلك ويزيدك مرضا وهما عندما يقول لك مرضك خطير وعليك القيام بتحليﻻت كذا وكذا وراديو كذا وكذا لمعرفة نوع مرضك واين وصل ويدني اجلك وﻻ تخرج من عنه اﻻ وانت مكسور الخاطر دون امل في الشفاء وتردخ لكﻻمه هنا كتشد الفراش امسكين وتستسلم ﻻقواله وتعود عنده و تخرج في صندوق خشبي فهؤﻻء هم اطبائنا في المغرب الجبيب.
145 - Laho الثلاثاء 22 شتنبر 2015 - 01:27
‏‎ ‎شكون هد انفاس والله لم اسمع بها قط
146 - حسين الثلاثاء 22 شتنبر 2015 - 02:57
رحم الله الأستاذ التهامي الخياري لقد كان الرجل مثالا للوطنية الصادقة لما يتميز به من قوة الشخصية وغيرة كبيرة على مصلحة الوطن بما يتطلب ذلك من جدية وحكمة وتبصر وهو أستاذ جامعي ومناضل سياسي ووزير بقطاع الصيد البحري وقطاع الصحة ، ما زال كثير من الناس يتذكرون مفاوضات المغرب مع الاتحاد الأوروبي وقوتها كان وصيا على القطاع ومازال المواطنون والعاملون بقطاع الصحة يتذكرون بحرارة الإصلاحات البناءة التي تمت تحت إشرافه ،
147 - طبيب الثلاثاء 22 شتنبر 2015 - 03:37
إلا المعلق abcd جوابك نعل الله الراشي و المرتشي إذا قدمت الرشوة فأنت تساهم في الفساد كالذي تسلمها.و لاكن انت تضن انه بسبب تسلم طبيب واحد الرشوة فإن كل الأطباء فاسدين و لهذا وجب الانتقام من الكل و حتى من الطلبة الرجوع لله اخويا.
148 - FMPF الثلاثاء 22 شتنبر 2015 - 04:09
C'est une politique de l'état pr dire aux gens de ces régions enclavées que voilà on vous a mis un médecin, chaque médecin/étudiant(e)s en médecine est prêt pour aller sauver ces gens, mais la question qui se pose "pourquoi l'état ne fera pas des centres de santé bien équipés sur ces régions?" Et " Que fera un médecin SANS MATÉRIEL là bas ?" Croyez moi ces médecins protestent pr le bien des citoyens et de notre pays
FMPF ♡♡♡
149 - simo الثلاثاء 22 شتنبر 2015 - 04:47
انا طبيب في القطاع الخاص و على استعداد للخدمة المدنية في اي منطقة في المغرب لكن شريطة ان يقوم بها الوردي الطبيب كذلك .ان قبل السيد الوردي التحدي اقسم أني على اهبة الاستعداد لخدمة وطني الحبيب
150 - brahim الثلاثاء 22 شتنبر 2015 - 08:48
إذا كانت أنفاس هذه تتكلم عن التعليم مقاطع عام ومن حق كل المغاربة.....الخ فعليهم أن يعلموا أن المغرب كله من طنجة تلكويرة لكل المغاربة ومن حق أي مغربي أن يسكن حيث يشأ إذا كل سكان القرى البوادي والجبال سيهجرون إلى المدن كي يتمتعوا هم كذلك بكل الامتيازات المتوفرة فيها ومن حقهم السكن و التعليم و و و .... مثلكم
151 - reda الثلاثاء 22 شتنبر 2015 - 08:57
الوزير عندو الحق ؛واش كلية الطب كتخرج كل عام ألاف الأطباء أو ماكايمشوش للمستشفيات العمومية؛أوكاتلقى السبيطارات خاويين؛و المباراة ديال التوظيف ما كايمشي ليها حتى حد؛أش من رباح عند الدولة تكون أو تقري الأطباء أو في الأخير يمشيو يخدمو في الخارج أو يديرو عيادة خاصة في الرباط ـ كازا
كون غير سدو هاد الكلية أو جابو الأطباء من أندنيسيا ألا شي دولةأوربية كون طاحو علينا رخاص؛بعدا هوما فيهم الإنسانية
152 - OTMANE الثلاثاء 22 شتنبر 2015 - 09:23
لماذا لا يتم تبني مبدأ الديمومة أو المداومة من أجل إيجاد حل لهذه الإشكالية.
فبدل هذا الجدال العقيم الذي لا يجدي نفعا، لماذا لا يتم فتح نقاش جاد حول الحلول المتاحة لمعالجة هذه المعضلة.
أنا في رأيي يجب بداية تحديد المناطق التي تعاني من الخاص فيما يتعلق بالخدمات الصحية، ثم إقرار مبدأ المداومة بحيث يشمل هذا المبدأ جميع الأطباء المغاربة، سواء المشتغلين في القطاع الخاص أو العام أو المتخرجين الجدد، مع تقديم تعويض عن التنقل، وتوفير المتطلبات الضرورية حتى تتمكن هذه الفئة من المواطنين من الاشتغال في ظروف جيدة، خاصة فيما يتعلق بأدوات الاشتغال والمسكن والماء والكهرباء والأمن، إضافة إلى مراعاة مبدأ الجهوية.
153 - محمد النجار الثلاثاء 22 شتنبر 2015 - 09:23
من الواضح أن معظم الأطباء و الطلبة في كليات الطب و مهن الصحة أبانوا منذ مدة طويلة عن انعدام حسهم الوطني و ضعف تكوينهم العلمي و النفسي و الأخلاقي حيث يعيثون فسادا في أجسام المواطنين و في جيوبهم مقابل تكوين رديء إذ يكاد يتساوى معظمهم مع أي عشاب أو معالج تقليدي من حيث المعارف و المرجعية الثقافية .. و معظمهم (هن) يمتنع عن التقدم للمناصب خارج الرباط والبيضاء .. استيراد أطباء من كوبا أو سوريا أو الصين يمنح المواطنين أمانا أكثر و بتكلفة أقل .. الأطباء يعانون من نقص في الوطنية لا أقل و لا أكثر ‏‎ ‎
154 - عبدو الثلاثاء 22 شتنبر 2015 - 10:16
بيني او بينكم. كلين شي اطار طبي يبغي يمشي يخدم في المناطق النائية كجبال الأطلس وﻻ فالمناطق الصحراوية من اجل تطبيب الاخوة المغاربة الموجودة بهذه المناطق !!!!؟؟؟
والله ميمشي واحد
طبيبة وﻻ طبيب ولد كازا وﻻ ولد فاس وﻻ وجدة ولا طنجة وﻻ اكادير ... غادي يبغي يخدم في مناطق النائية ذات الطبيعة القاسية !!!!؟؟؟
منكدبوش على بعضياتنا. مفيه باس نخدمو شعبنا فين ماكان.
155 - khalid007 الثلاثاء 22 شتنبر 2015 - 10:29
c'est grave ce que vous faite hespress où est la liberté d'expression. benkiran veut arreter les recrutement et les remplacer par des contrat CDD. en plus la politique est de creer deux partie sociales ( riches + comerçants) qui prends le pouvoir, et une partie ( pauvres + fonctionnaires ) qui subiras ttes sortes de masquarads. SVP si vous ne réagissez pas dans peu de temps on vas devenir comme l'ethiopie ou la somalie ou l'egypte
156 - م بلمكي الثلاثاء 22 شتنبر 2015 - 16:44
كفاكم مزايدات و مغالطات للشعب، أهلنا بالمناطق النائية فندوا ادعاءاتكم بالملموس، منذ سنين يأتون أفواجا وبالآلاف يوميا لمستشفياتكم المتوفرة على أحدث الأجهزة" المعطلة دائما" والممتلئة بعشرات الأطباء الأكفاء "الغائبون عن عملهم شبه يوميا " يرجعون أدراجهم وهم يلعنون اليوم الذين قرروا التنقل فيه للعلاج لأنهم وبكل بساطة عادوا بأمراض أخرى غير المرض الواحد الذي جاؤوا من أجله.
كونوا صرحاء مع الشعب ، أنتم اليوم بصدد تنزيل إملاءات صندوق النقد الدولي لا غير.
157 - Ben Abdallah الثلاثاء 22 شتنبر 2015 - 17:54
Ceux qui parlent de service obligatoire de deux ans pour les medecins issus des facultés de médecine publiques, d'exclure de cette obligation ceux des facultés de médecine privées et à l'opposé inclure à cette obligation ceux qui sont formés à l'etranger par des sommes d'argent (au détriment d'epargne de leur parents si ce n'est des crédits) comparables à ce que dépenssent les parents des étudiants de médecine privée (TOUS CEUX QUI ACCEPTENT CES CONTRADICTIONS) ne nous parlent plus de patriotisme. Car les pays qui ont instauré une telle obligation par loi n'épargne personne (mê les médecins issus des fac. de médecine privée) car ils savent que les medecins issus des fac. privés sont aussi subventionné indirectement par le contribuale étant donné que plus de 50% de leur prof. viennent des fac. de medecine publique.
158 - Ben Abdallah الثلاثاء 22 شتنبر 2015 - 18:28
Pour ne pas avoir à amender ce projet de loi s'il passe dans la précipitation, tous les citoyens et surtout ceux directement conçernés par ce projet doivent rapidement innonder le ministère de la Santé par des amendements qui vont dans le sens de l'équité et le bon sens.
Par exemple : étendre la durée des études de Medecine à 8 ans et y inclure ce service de durée dépendant du type de zone rurale
Chercher des fonds pour assurer l'infrastructure convenable à ces zones
Assurer l'encadrement de ces jeunes medecins lors de ce service pour que tous le monde tire profit de cet investissement de ressources humaines......etc
المجموع: 158 | عرض: 1 - 158

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.