دفعة "متقاعدي 2016" لن يطالها رفع سن الإحالة على المعاش

دفعة "متقاعدي 2016" لن يطالها رفع سن الإحالة على المعاش
السبت 24 أكتوبر 2015 - 10:00

في الوقت الذي مازال الغموض يكتنف مصير خطة الحكومة لإصلاح صناديق التقاعد، الأمر الذي خلق حالة من التخوف لدى العديد من موظفي القطاعات العمومية الذين سيحالون على المعاش العام المقبل، حول إمكانية أن تطالهم خطة الحكومة للرفع من سن التقاعد؛ أكد وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد أن موظفي القطاعات العمومية الذين سيبلغون سن التقاعد العام المقبل لن يكونوا معنيين برفع سن التقاعد.

ويبدو أن خطة إصلاح التقاعد لن ترى النور على الأقل خلال العام القادم، الذي يعد عام انتخابات، لكون وزير المالية، ورغم حديثه عن استعجالية إصلاح صناديق التقاعد، “لأن كل شهر يمر بدون إصلاحه يكلف الدولة والمواطن”، حسب تعبيره، إلا أنه لم يقدم أي سقف زمني لتنزيل خطة الرفع من سن التقاعد، رابطا بين خروج خطة إصلاح صناديق التقاعد إلى النور وبين مشاركة النقابات في هذا الملف الحارق، الذي شغل حيزا مهما من النقاش العمومي لفترة طويلة دون تفعيل أي إجراء.

وأقر بوسعيد بأن ملف التقاعد “أخذ وقتا كبيرا”، مبررا هذا التأخر بضرورة انخراط وتفهم النقابات، “التي تقول بضرورة الإصلاح”. وحذر المسؤول الحكومي من أنه في حال استمر الوضع على ما هو عليه حاليا فإنه حتى الاقتراحات المطروحة حاليا لن تصبح كافية؛ لأن “الوضع يتدهور بشكل كبير”، مشيرا إلى أن الأولوية تبقى للصندوق المغربي للتقاعد، “حتى لا نصل إلى مرحلة يسأل فيها الموظف هل سيجد تقاعده بعد إحالته على المعاش أم لا”، يضيف الوزير.

وتحدث بوسعيد أيضا عن إصلاح صندوق المقاصة الذي لن يطاله أي تغيير، بعد أن خصصت له الحكومة غلافا ماليا قدره 15.5 مليار درهم، وأكد أن رفع الدعم عن السكر يجب أن يكون موضوع نقاش لإعادة النظر فيه، موضحا أن الدعم الذي تقدمه الدولة للسكر تستفيد منه الشركات والمصانع أكثر مما يستفيد منه المواطن البسيط، قائلا: “يجب أن نفكر في توجيه أموال دعم السكر إلى تمويل القطاع الصحي لإعادة الاعتبار للمستشفيات”.

وكشف الوزير أن تمويل صندوق الضمان الاجتماعي والتضامن بين الجهات سيتم عبر تخصيص 2 بالمائة من حصيلة الضريبة على الدخل، و2 بالمائة من الضريبة على الشركات، وسيتم رفع هذه النسبة سنويا إلى أن تصل إلى 5 بالمائة، هذا بالإضافة إلى تخصيص 20 بالمائة من الضريبة على القيمة المضافة لفائدة الصندوق نفسه.

‫تعليقات الزوار

50
  • وكواك الحق
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 10:20

    ينهبون جيوب المواطنين لإنقاد صناديق التقاعد , و لا يفكرون في نقص رواتبهم و لا ثرواتهم و لا ممتلكاتهم و لا بذخههم و لا مهرجاناتهم و لا قصاصهم من اللصوص ,,, لذلك و حسبي الله و نعم الوكيل .

  • Amine
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 10:24

    باقي ليكم غا عام ومبغيتوش تحشموا باقين باغين تزيدو مقدكمش داكشي لداز اوا نتحداكم تقيسوا التقاعد وغاتشوفوا الصدمة نهار الانتخابات

  • محمد ساسي
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 10:27

    سيدي الوزير عليكم التفكير في كيفية خلق فرص للشغل للشباب . عمل تتوفر فيه شروط الانسانية .
    وبعدها مرحبا بكل اصلاح . لايمكنك ان تحدث من لايملك شغلا وبالتالي لايملك كرامة .
    عن تمديد سن التقاعد او تقليصه .
    او عن رفع الدعم عن السكر من عدمه .
    فهو لايشتغل ولايشرب السكر لان العطالة والبطالة جعلت نسبت السكر مرتفعة في دمه ومنعه عنه الطبيب .

  • lotfi
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 10:33

    لماذا لا يبدعون في توفير الملايير من نفقات البدخ و وما يشكل هدرا للمال العام؟ حينما تكون دولة في أزمة اول ما تقوم به الحكومات التي تحترم مشاعر مواطنيها هو التقليل من عدد وزرائها وليس تضخيمه. هو التقليل من الامتيازات، عدم استعمال السيارات الفارهة المكلفة، تقليص عدد سيارات ايم روج ومراقبتها، ليقولوا لنا كم تكلفة المكالمات الهاتفية التي توفرها لكل موظف في الشهر وكلفة الطابلطات التي أصبحت توزع عليهم ويبيعونها بعد ذلك. آلاف الموظفين يستفيدون من ديبلاسمات بدون أن يقوموا بها، ومنازل يحتكرونها ويكترون منازلهم …..لو بحثوا فيي الثغرات لوجدوا الملايير ولكن لا يريدون لأن الجميع يستتفيد

  • OMAR
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 10:34

    أنا موظف بالقطاع العمومي٬ سأتمم ستين سنة متم شهر نونبر، لما ذهبت الى مكتب صندوق التقاعد، أخبرني الموظف المسؤول أن المكتب لم يتوصل بعد بملفي، مما جعلني في حيرة من أمري خاصة بعد المقال المنشور بجريدة °°°° يوم الاربعاء 21 اكتوبر، أفيدونا وأنقذونا لقد هرممممممممننننننننننننننننننا٠

  • نبيل
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 10:38

    وماذا عن الاشخاص الذين سيخالون على التقاعد في نهاية 2016 وقد عبأوا مطبوعات التقاعد،عل سيشملهم التمديد،باعتبار انهم سنهون 60 سنة في 31/12/2016

  • علولة
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 10:40

    ليس منصفا التقاعد بالمغرب ولن ينصف ابدا ما دام تقاعد الوزير او البرلماني يفوق تقاعد المعلم والموظف بمبلغ خيالي فلا حاجة لمنع المسن من العمل لانه يلقى به في قمامة الازبال تحت خط الفقر المقفع فلسنا بحاجة للتقاعد حتى يقبض الله أمانته فوق كرسي الوضيفة

  • wislani
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 10:46

    ربما فتح باب التوظيف على مصراعيه في قطاع التعليم و الصحة والامن …سيجعل صندوق التقاعد ينتعشمن اقتطاعاتهم .100الف موظف مثلا

  • موظف
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 10:52

    ننصح المتسرعين لاصلاح هذا الصندوق بزيارة المؤسسات التعليمية ليلاحظوا هياة اسرة التعليم نساء ورجالا في الخمسين في عمرهم قبل ان يفكروا في اي خطوة لرفع السن وكذلك الشرطة وهياة الصحة. لماذا لا تفكر الدولة على الاقل في ادماج الصناديق ولتضخ مؤقتا ما يكفي لاستمراره بعض سنوات؟ ام الدعم تحظى به المهرجانات وكرة القدم المفلسة. لماذا لا يتم الغاء تقاعد البرلمانيين والوزراء؟ او على الاقل جعله رمزيا؟
    من هي الدولة العربية التي فكرت في تدمير النسيج الاجتماعي كما نريد ان نفعل نحن؟؟)

  • أمازيغي باعمراني
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 11:31

    رفع الدعم عن السكر ونتوما قتلو المواطن ورفعو ثاني الدعم عن البوطا وخليو المغاربة تيسعاو باش يشريو السكر وأتاي والزيت والبوطا وفيما يخص صندوق التقاعد نتوما غير تاتفلاو على المتقاعدين اموالهم أين صرفت ؟ وحتى إن كان الصندوق يعاني من مشكل فىم لا تضخو الاموال الناتجة عن الترواث أو ذيك 55 مليار درهم اي 5500 مليار سنتيم لي عطيتوها لأخنوش يتصرف فيها .

  • مفيد ابو الغار
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 11:51

    تقاعد الوزراء والرلمانيين ومجلس المستشارين كمجلس اصلا كل ذلك انهك صندوق التقاعد ووصل به الى الافلاس

  • أمين صادق
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 12:27

    الرفع من سن التقاعد قهر للموظف المسن ، ومصادرة لحق الشاب في التوظيف .

  • أستاذ
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 12:31

    السلام عليكم.
    أقترح عليكم الحلان التاليان لمشكلة التقاعد:
    الأول: أنا أستاذ مقبل على التقاعد أتقاضى حوالي 11000 درهم شهريا وهذا الراتب يكفي لأداء رواتب 3 موظفين جدد بذل أن تدفع الدولة هذا المبلغ لموظف واحد.
    الثاني: فتح أمكانية انخراط الفئات الغير المنتظمة (تجار صغار، حرفيون، باعة متجولون …) للانخراط في صناديق التقاعد.
    وينتج عن هذا:
    1) سد عجز صناديق التقاعد(5 موظفين بذل 2 يساهمون في أداء معاش متقاعد).
    2) تشبيب قطاع الوظيفة العمومية (بعد 55 سنة تقل مردودية الموظف).
    3) سد الخصاص في قطاعي التعليم والصحة.
    4) حل أزمة البطالة بشكل كبير (موظفان إضافيا مقابل تقاعد موظف).
    5) إصلاح التعليم جزئا (تقل مردودية الأستاذ ابتداء من سن 55 سنة).

  • المغربي
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 12:36

    على من تضحك هذه الحكومة الغبية؟ اصلاح صندوق التقاعد سهل و يتطلب أمرين أثنين لا ثالث لهم. الامر الاول هو التوظيف و الامر الثاني هو الغاء تقاعد الوزراء و البرلمانيين و الذين يستنزفون الاموال الباهضة من الصناديق بدون وجه حق, حيث تجد البرلماني و الوزير يحصل على تقاعدين أو أكثر كما هو حال رئيس الحكومة الذي يحصل على ثلاثة تقاعدات !!!!!! تقاعد موظف سابق و تقاعد برلماني و يحصل على أجرة وزير و بعدد بضع أشهر سيحصل على تقاعد وزير!!! أين هو العدل؟؟؟ نفس الشيء بالنسبة لتوريث تقاعد الوزراء للابناء!!!!

    يجب القطع مع أساليب الفساد و استنزاف الصناديق, أما الحديث عن زيادة الاقتطاعات و زيادة سن العمل فهو حل بليد سيؤدي الى تأجيل الازمة لبضع سنوات أخرى. و الحل الامثل الغاء تقاعد الوزراء و البرلمانيين.

    بالنسبة لالغاء دعم السكر يبقى اجراء مبهم لاننا بعد أكثر من سنتين على الغاء دعم المحروقات لم نرى أي شيء. أين هي الاموال؟ من أخذها؟ أتذكر أن بن كيران صرح بأننا اذا وفرنا 20 مليار فسوف نتمكن من بناء 20 مستشفى جامعي!!!! أين هي المستشفيات؟ فقط الكلام الفارغ و تعلم السياسة في رؤوس اليتامة.

  • oujdi
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 12:43

    ماذا ينتظر بن زيدان من رفع سن التقاعد بقطاع التعليم ، الله يستر و يحفظ . ازيد من خمسين تلميذ في القسم يظبطهم و يدرسهم استاذ كهل و استاذة عجوزة ،،،،،انتظر مغرب الغد

  • HASNA
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 12:55

    بعد قراءة هذا الخبر السؤال المطروح لماذا لم تتوصل مكاتب صناديق التقاعد الجهوية بملفات متقاعدي آخر شهر دجنبر من سنة 2015، أهي لخبطة في التسيير أم استهثار من طرف المسؤولين أم ماذا ؟ وماذا عن مقال جريدة الصباح الاربعاء الماضي ؟

  • البروفيسور الفاضل.
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 13:01

    انا متقاعد، ولست متقاعد، ولدي الحل الوسط لهذا الملف. لكن اصحاب القرار، لم يستشيروا المعنيين بالامر. ويركزون على الفراضيلت. اما السيد الوزير فلم يتقاعد بعد. شكرا هيسبريس على تفهمكم.

  • ابووئام
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 13:24

    اذا اقدمت الحكومة على ضخ ميزانية موازين وميزانية باقي المهرجانات في صندوق التقاعد فستساهم في حل مشكل التقاعد وتقينا من انحراف الشباب

  • حسن
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 13:34

    الحلول المقترحة عوض الحلول الترقيعية التي ستدفعكم ‘لى أن تدفعوا بالموظف إلى سن 80 سنة للتقاعد و خصم 50 في المئة من راتبه لصندوق التقاعد:
    – توظيفات جديدة
    – نقص من اجور كبار الموظفين
    – حذف تقاعد البرلمانيين والوزراء لكونها ليست وظيفة بل مهمة فقط
    – إلغاء سيارات الدولة لأنها تكهل الميزانية العامة للدولة
    – استرجاع الأموال المنهوبة والتي تقدر بمئات الملايير درهم، وكفى من شعار عفا الله عما سلف.
    – إلغاء جميع les primes والاكتفاء بالأجور
    – مطاردة لصوص المال العام وحجز ممتلكلتهم وبيعها في المزاد العلني لفائدة الميزانية العامة للدولة
    – نقص عدد الحقايب الوزارية والوزراء المنتدبون وكتاب الدولة وأخذ النموذج من دول الصين واليابان.
    هذه وصفة آش خسرتي إلى جربتيها

  • رحال
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 14:04

    اعرف سبب المشكل تعرف الحل والحل النهائي للمشكل وكفى من التماطل للاصلاح وهيا للمحاسبة

  • عبد ربه
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 14:08

    مادام صندوق التقاعد في ازمة فلمادا لا يشمل الاصلاح المتقاعدين القدامى كدلك
    شريطة اعفاء دوي الدخل الضعيف منهم ، ثم من جهة اخرى الغاء تقاعد البرلمانيون والوزراء ، وانتهت الاشكالية او على الاقل نسبة كبيرة وربما يحصل الصندوق على الفائض .

  • moroccan
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 14:12

    c'est une grave erreur de prolonger l'age de depart en retraite dans un pays ou il y a bcp trop de jeunes au chomage diplomes superieurs , diplomes inferieurs et sans diplomes .il faut faire partir les gens en retraite meme s'il le faut avant 60 ans et permettre aux jeunes de travailler ,s'il vous plait si vous aimez ce pays ,sa stabilite et son avenir acceptez de quitter vos gentils postes et laisser la place aux autres qui attendent leur tour pour vivre comme vous

  • Hamidou
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 14:15

    لماذا لا تلغون تقاعد الوزراء والبرلمانين ولكن تضحكون على الشعب أيها °°°° .

  • جمال
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 14:19

    لحل مشكل صناديق يجب:
    – عدم استثمار أموال التقاعد إلا في أسهم مربحة؛ كسندات الخزينة؛ رغم قلة فوائدها.
    -عدم استثمارها في شركات الحيتان الكبيرة؛ لأسباب يعرفها الجميع.
    – التوظيف من أجل التشبيب و المردودية و الزيادة في عدد المساهمين.
    – وقف التوظيف بالجماعات المحلية الكبرى ذات الفائض الهائل (الأسباب انتخابوية).
    – التشجيع على المغادرة الطوعية في القطاعات ذات الفاض الهائل.
    – إعادة الإنتشار مع مراعاة رغبات الموظفين.
    بالإضافة إلى إرجاع ما تم نهبه او هدره بسبب سوء التسيير؛ عن طريق دعم من طرف الدولة.

  • محمد الوجدي
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 15:11

    وكأننا في لعبة ضربة حظ. موظفون لم يصبهم اصلاح التقاعد واستفادوا من تقاعدهم و من المغادرة الطوعية وهذا حقهم وموظفون ينتظرون المصير المجهول.فاصبح كل موظف يتمنى ان لا يصيبه الخبط العشواء ويظفر بتقاعده قبل ما يسمى بالاصلاح. الموظف المتقاعد في 2016 ليس كالموظف المتقاعد في 2024 وكأنهم مختلفين في شيء ما. فيا رب ما هذا التمييز؟

  • ex cosumar
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 15:14

    اذا علمنا ان الشمندر يشترى بثمن بخس جدا وأن حبة الشمندر يستخرج منها الشمندر و السكر على شكل ماء بالإضافة إلى القشور ولا يضيع غرام واحد من الحبة وكل ما يستخرج من الحبة يباع بالأضعاف فلماذا الدعم أصلا

  • المهدي
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 15:21

    الحل في نظري يكمن في توسيع قاعدة المنخرطين ليفوق برقم أكبر عدد المستفيدين . حتى يصبح 15 مساهما عن كل متقاعد مثلا.أما الاحتفاظ ب 3 مساهمين عن متقاعد واحد ، فماذا تنتظرون منهم ؟…ان يساهموا بكل دخلهم الشهري لتغطية معاش متقاعد واحد ؟ حوالة موظف 4000 درهم مثلا نقتطع منها 200 درهما أعني 5./. أي مساهمة 20 موظف.أما إذا ساهمت الدولة بنصف المعاش سنحتاج إلى 10 مساهمين فقط . كا أنه لا ينبغي لموظف بسيط ذي دخل 4000 درهم أن يغطي تقاعد كبار الموظفين الذين يتقاضون 40000درهم لأنهم قليلون لا يغطي النشطون منهم تقاعد الغير النشطين لأنهم يمرون سرعة من المنظومة ثم يطلبون التقاعد …ما درجة غبائي من فضلكم؟

  • نور
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 15:31

    الحمد لله وحده
    انني من مواليد شهر شتنبر 1956 اتساءل هل ساحال على التقاعد بنهاية شهر شتنبر2016 ام ساتمم الموسم الدراسي الى 31 غشت من سنة2017؟
    اقترح على المسؤولين بوزارة التربية الوطنية السماح لمواليد الاشهر الاربعة الاخيرة (شتنبر/اكتوبر/نونبر/دجنبر) الاحالة على التقاعد بعد دراسة الخريطة المدرسية الخاصة برجال التعليم لاعطاء مردودية احسن من طرف الاساتذة عوض فرض اتمام الموسم الدراسي على رجل تعليم لا يهمه سوى الاحالة على التقاعد فقط .

  • عبد ربه
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 15:50

    ادا لم يحصل المتقاعدون على معاشاتهم ابتداء من الشهر الاول فسيتحول الموظفون الى متسولون ، فهل يرضي هدا السيد بنكيران وحكومته ؟

  • بوجمعة
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 16:03

    قبل أن تفكروا في رفع سن التقاعد عليكم وضع دراسة لرجال التعليم و الصحة و الأمن و انظروا كيف هي أحوالهم الصحية منذ الخمسينات
    الحل واضح و الكل يعرفه هو التوظيف و توسيع قاعدة المنخرطين لتشمل باقي القطاعات وأيضا إلغاء تقاعد الوزراء و البرلمانيين

  • حميمو
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 16:31

    هذا الاصلاح يجب ان يشمل حتى المتقاعدين القدامى على المستوى المادي واعفاء دوي التقاعد الهزيل. وان يكون تمديد سن التقاعد بستة اشهر كل سنة مع حدف تقاعد الوزراء والبرلمانيون. ومراعاة المهن الصعبة كالتعليم لان التلاميذ لا يقبلون التعلم على يدالشيوخ والا سنصلح مما هو مادي ويضيع ابناء الوطن……

  • naser
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 16:36

    كان الأجدر بالحكومة أن تنير علم الشعب بمن أكل واختلس أموال الصندوق المغربي للتقاعد أم أن ذلك سيكون وبالا عليها.الم يحن الوقت بعد أن تكشف لنا يا ابن كيران عن تماسيحك التي لطالما تبجحت بمحاربتها ام أنك وقفت عاجزا امام اسنانها الفتاكة التي التهمت اموال صناديق المغرب. نحن نعي جيدا أنه لا ضير عندك أن يكون ذلك التمساح الذي يمكن محاربته بدون عناء هو ذاك الموظف البسيط الذي بالكاد يوفر لقمة عيش أبنائه وذلك بإطالة سن تقاعده لينقل مباشرة من العمل إلى القبر فلا معاش ولاعاش. أما أصحاب الكروش الكبيرة فمن صالحهم ذلك لملإ خزائنهم من الغنيمة التي ستجلب من راواتب الضعفاء.امثالكم يا سيدي من الفئة الأولى. كان الأحرى بكم إلغاء تقاعد البرلمانيين والوزراء اللهم إن هذا لمنكر .فق قبل أن يكره الشعب
    المغربي اليوم الذي فيه منحك هذا المقعد فلو دام لغيرك ما وصل اليك .

  • Fatema
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 16:56

    Injectez de l argent ds la caisse de retraite comme vous l'avez fait pour l 'one . La facture du carburant a baissé
    ça d'une part d'autre part la compensation
    du carburant n'est plus , l'horraire d'été ça
    fait des économies tout cela.
    Alors ?

  • احمد التروزي
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 17:20

    لا شك ان الرفع من سن التقاعد يمكن ان يمر ولكن باحترام المكتسبات العمالية وتركه اختياريا وان لا فالكارثة قادمة لا محالة وهي التي يبحث عنها اعداؤ العرش المستترين!!!

  • ادريس
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 17:36

    لم يهتمو الادارات بالموظف البسيط وحينما يحال على التقاعد يطلون له شهادة الحيات وعقد الازدياد ماكايعقلوش عليه الله يكون فعوان اللي خدام اما التقاعد النسبي الذي كان على.21سنة للرجل والمراة15سنة اما الان مانعرف كي ولا
    حتى شي موقع باش تدخلوا وتسول للتقاعد والوا الله يدير الخير

  • naser
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 17:56

    كان الأجدر بالحكومة أن تنير علم الشعب بمن أكل واختلس أموال الصندوق المغربي للتقاعد أم أن ذلك سيكون وبالا عليها.الم يحن الوقت بعد أن تكشف لنا يا ابن كيران عن تماسيحك التي لطالما تبجحت بمحاربتها ام أنك وقفت عاجزا امام اسنانها الفتاكة التي التهمت اموال صناديق المغرب. نحن نعي جيدا أنه لا ضير عندك أن يكون ذلك التمساح الذي يمكن محاربته بدون عناء هو ذاك الموظف البسيط الذي بالكاد يوفر لقمة عيش أبنائه وذلك بإطالة سن تقاعده لينقل مباشرة من العمل إلى القبر فلا معاش ولاعاش. أما أصحاب الكروش الكبيرة فمن صالحهم ذلك لملإ خزائنهم من الغنيمة التي ستجلب من راواتب الضعفاء.امثالكم يا سيدي من الفئة الأولى. كان الأحرى بكم إلغاء تقاعد البرلمانيين والوزراء اللهم إن هذا لمنكر .فق قبل أن يكره الشعب المغربي اليوم الذي فيه منحك هذا المقعد فلو دام لغيرك ما وصل اليك .
    لماذا تجاهلتم نشر هذا التعليق لم أقل إلا الحقيقة أم لكم رأي آخر انشروا جزاكم الله

  • باعمراني
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 18:07

    لا اعتقد ان هناك حل جذري لمشكل التقاعد لان الاموال المنهوبة من هذا الصندوق تقدر بالملايير منذ عشرات السنين ولن يتم استرجاعها ابدا لانها وجدت طريقا نحو بنوك سويسرا واللوكسمبورغ .. والحل في نظري هو صرف التعويض الذي تقططعه الدولة من مرتب الموظف كل شهر والذي يقدر ب 40% وعندئذ الموظف حر في ان ينفقه او يدخره لسنوات شيخوخته او يستثمره في مشروع يدره عليه دخلا عندما يبلغ سن التقاعد

  • مولود
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 18:28

    اتساءل عن مردود الموظف الذي عمل مابين 40سنة و42سنة وستضاف له هذه الزيادة في اي عمل وهو افنى شبابه كله في العطاء وماذا ينتظروا منه بعد هذه السنوات الطويلة وهو يتطلع الى الراحة بعد بلوغه سن 60. كله امل.ان طال الله في عمره

  • موظف
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 19:03

    هناك مجموعة من الموظفين وضعيتهم المادية لا تسمح بالاقتطاع من اجورهم من جراء الديون . كيف لهم ان يتقبلوا هذا الاصلاح الدي سيتم على حسابهم وهم ابرياء منه،…..يجب على الحكومة وان ارادت تنفيد هذا الاصلاح ان تكون مجموعة من الاقتراحات اختيارية كالسن وتحفيزية لمن لبى. وملا استمارات من اجل التعرف على اراء الموظفين تفاديا لكل ما يمكن ان يحدث من تدمرلدى الموظفين……

  • Abdelaz
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 20:45

    هنيئا للموظفين الدين سيحالون على التقاعد السنة المقبلة ونتمنى دلك ان يعم متقاعدي السنوات المقبلة لأنه من العار أن يقدم ويقضي الموظف عددا من السنين قد تصل إلى 25 سنة من العمل ولم يبق له الا 5 سنوات للتقاعد فتاتي الحكومة وتطبق عليه قوانين ظالمة لا تعنيه لا من قريب ولا من بعيد لأنه عند التوظيف التزم بشروط وعمل في اطار حقوق وواجبات من غير المنطقي التنكر لها بجرة قلم كما نتمنى أن يعم التأجيل وتاخير المشكل إلى حين خروج أفواج 2017 و200.

  • رشيد
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 21:13

    يجب استثناء بعض المهن الشاقة كالتعليم،لايعقل ان يظل المعلم داخل حجرة دراسية من البناء المفكك وفي الادغال يقطع الطرقات سيرا على الاقدام،عن أي اصلاح تتحدثون،الا انهم المفسدون ولايعلمون. صدق الله العظيم

  • اطار متفاعد
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 21:24

    ان اصلاح التقاعد رهين باصلاح الاختلالات القانونية المتمثلة في استفادة البرلمانيين و الوزراء من معاش التقاعد علما ان هذين الصنفين لا يدخلان في تصنيف الموظف العمومي حسب االتعريف القانوني واني اتساءل عن المعايير المعتمدة لاستفادتهما، وكذا ربط المسؤولبية بالمحاسبة للوقوف على مكامن الخلل التي ادت بصندوق التقاعد الى الوضعية المتازمة التي اصبح يعيشها.

  • weldblad
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 21:24

    من الادارة الى المقبرة والذي لم يرقه الحال الحكومة بصدد تشغيل 60 في المائة
    من مناصب ميزانية 2016 كرجال امن ومراجعة القانون الاساسي للقضاة ’ او ربما لا داعي لتحميل اسر الموظفين عناء دفن ابائهم وامهاتم الحي من الموظفين يدفن الميت بساحات الادارات هكذا تتحول هذه الادارات الى اضرحة لهم لما لا وهم من افنوا احلى ايامهم في رحابها ’ ارصدة الصنوق & باح& اذن الادارات اولى بابنائها الان يعفى الصندوق من داء مستحقات افواج المتقاعدين لمدة خمس سنوات اخرى ومن بعد نشوفوا واش نزيدو شوييا من يدري ?دائما العبقرية حاضرة الم تقتنعوا بعد ?الم تسقينا اغلبية الكتلة الناخبة باصواتها ? وقولوا تبارك الله والخير ما زال في الطريق

  • حميد
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 22:27

    انا استاد مزداد في 19/01/1957 ،هل ساستفيد من التقاعد في 19/01/2017؟ طبقا لتصريح الوزبر بوسعيد

  • ر.ب
    السبت 24 أكتوبر 2015 - 23:23

    مهزلة التقاعد هي للمنخرطين في صندوق RCAR تقاعد هزيل لانه بعض الادارات ليس لها تقاعد تكميلي وذلك راجع لتماطل الادارة المعنية.

  • kar
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 00:00

    Il faut dire non tout simplement et essayer de trouver vos solutiod a vos problemes loin des salaries.je demandes qu'on souleves une petition aSM .pour essayer de faire entendre notre voix.merci de suggerer mieux.

  • Gash
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 00:06

    بالله عليكم مادا نستفيد من مجلس المستشارين لمادا ﻻيتم الغاؤه نهائيا.الحلول باينة ولكن تتركون الحمار وتضربون في البردعة.

  • ahmedou
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 06:46

    الموظف المغربي يستحيل ان يشتغل بعد ستين سنة وخاصة المقبلين على التقاعد خلال السنوات القليلة القادمة اللهم اذا كنا لانرغب في المردودية والجودة ولا نتكلم عليها وتصرح الدولة بان هدفها ان يشتغل الموظف الى بلوغه 62 او 65 سنة ولا يهمها المردودية والجودة حينءذ نتفق معهم . يجب حل مجلس المستشارين حينا مجلس المفسدين اصحاب الشكارة هذا واحد ثانيا البرلماني والوزير في كل ولاية يقضيها ياخذ عنها تقاعد برلماني قضى ثلاث ولايات في البرلمان ياخذ ثلاث تقاعدات مترمين سمان ما هذا العبث والسي رءيس الحكومة يدوخنا ويصرح في مل مناسبة انه جاء لينصف الضعاف فكفاك من الديماغوجية والسلام عليكم

  • الجلولي
    الأحد 25 أكتوبر 2015 - 08:48

    يجب ان يتم الحوار بين النقابات والحكومة على قناة تلفزية ويحكم الموظف بين ما تقترحه الحكومة وما تقترحه النقابات من حلول …..وبطبيعة الحال سيقتنع في الاخير بما هو افضل

  • laachir
    الأحد 3 يناير 2016 - 11:55

    par mr benkirane; sinon ,faut s'attendre au plus pire. Tout ce qui était dit doit etre pris en considération

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة