باحسين: تأخّر القانون التنظيمي للأمازيغية أمْلاه "التجويد التشريعي"

باحسين: تأخّر القانون التنظيمي للأمازيغية أمْلاه "التجويد التشريعي"
السبت 8 غشت 2015 - 21:30

في فاتح يوليوز الماضي، مَضتْ أربع سنوات كاملة على ترسيم اللغة الأمازيغية في الدستور لغة رسمية إلى جانب اللغة العربية، لكنّ القانونَ التنظيمي المنظم لها لمْ يَرَ النور بعد. في هذا الحوار يتحدث الحسين ايت باحسين، وهوَ باحث في الثقافة الأمازيغية والكاتب العام للجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي بالنيابة، عنْ وضعيّة الأمازيغية بعد أربع سنوات من الترسيم، وعنْ وضعية المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، و “مصيره” بعدَ تنصيص دستور 2011 على إحداث المجلس الوطني للغات والثقافة الأمازيغية…

مضى أزيَدُ من أربع سنوات على ترسيم الأمازيغية دستوريّا، لكنّ قانونها التنظيمي لَمْ يُخرج بعد. ما تفسيركم لذلك؟

فعلا، يلاحظ كل المتتبعين لتفعيل القوانين التنظيمية أن هناك تأخُّرا، إن لم نقل تأخيرا؛ وأنَّ هناك تلكُّؤاً وتماطلا في إخراج القانون التنظيمي الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، خاصة بعد كل ما دعت إليه الخطب الملكية في افتتاح الدورات التشريعية التي اعتبرت الأمازيغية من بين الملفات الاستراتيجية؛ وبعد ما جاء في المخطط التشريعي للحكومة برسم الولاية التشريعية التاسعة، كما وافق عليه مجلس الحكومة المنعقد بتاريخ 22 نونبر 2012 والذي وضع القانون التنظيمي الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في الرتبة السادسة.

كما نص أيضا هذا المخطط على أنه “تطبيقا لمبدأ الديمقراطية التشاركية المنصوص عليه في الدستور سيتولى السيد رئيس الحكومة فيما يخص بعض المشاريع المتعلقة بتفعيل الدستور، بتشكيل لجان خاصة لتحضير الأرضية والتصور العام والاختيارات التي يمكن في ضوئها إعداد هذه المشاريع من قبل السلطات الحكومية المعنية، على أن تكلف كل سلطة حكومية معنية بالإشراف على لجنة من هذه اللجان طبقا لما هو وارد في الجزء الأول من المخطط …”.

وقد صُنِّف مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في المرتبة الثالثة، وصُنِّف مشروع القانون التنظيمي المتعلق بإحداث “المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية” في المرتبة الرابعة. وبعد مرور أربع سنوات من ترسيم الأمازيغية في الدستور، يلاحَظ أن تلك القوانين التنظيمية، المصنفة في المراتب الأولى ضمن لائحة الأولويات، لا زالت لمْ تبْرَحْ مكانها في الدستور المشروط بإخراجها منه مفعّلة. ولم نر مقترحات مشاريع من قبل المؤسسة التشريعية (البرلمان)، بل ولم تستجب لا المؤسسة التنفيذية (الحكومة) ولا المؤسسة التشريعية لمقترحات المجتمع المدني التي ثم توجيهها إلى هذه المؤسسات التنفيذية والتشريعية عبر مختلف مكوناتها المعنية.

وهذا يطرح أكثر من علامة استفهام حول هذا التأخّر أو التأخير. بالنسبة لي أعتقد أن الأمر له علاقة بكون الدولة تعتبر الأمازيغية من بين الملفات الاستراتيجية التي ينبغي تفعيل طابعها الرسمي بعيدا عن المزايدات السياسوية الضيقة؛ لكونها، كما أكد ذلك الخطاب الملكي لـ 9 مارس 2011، صُلب الهويَّة المغربية.

وعلينا أن نعود إلى هذا الخطاب الذي جعل من المغرب بلدا استثنائيا، مقارنة مع ما حدث ويحدث في بلدان شمال إفريقيا والشرق الأوسط. فقد كان بمثابة خارطة الطريق للتغيير الذي عزمت الدولة على القيام به استجابة لمطالب المجتمع المغربي ولتحديات العولمة وتجاوزا لإكراهات دستور متقادم لم تعد مقتضياته تتماشى مع التطلعات الحالية للدولة. بل وثم اعتبار خارطة الطريق هذه بمثابة “المنطلق المرجعي الثابث”، حيث ورد في ذات الخطاب: “ومن هذا المنطلق المرجعي الثابت، قررنا إجراء تعديل دستوري شامل، يستند على سبعة مرتكزات أساسية”. وثم تخصيص المرتكز الأول لملف الأمازيغية واعتبر ذات الخطاب الأمازيغية صلب الهوية المغربية، إذ ورد فيه: “أولا: التكريس الدستوري للطابع التعددي للهوية المغربية الموحدة، الغنية بتنوع روافدها، وفي صلبها الأمازيغية، كرصيد لجميع المغاربة”.

إذن فمِلفٌّ من هذا النوع، يستلزم ضرورة التجويد التشريعي الذي ينبغي أن يأخُذ بعين الاعتبار مختلف المقتضيات السياسية والحقوقية والثقافية والتنموية، وكذا انتظارات مختلف الأطراف المعنية، المحلية والوطنية والدولية. ولا ينبغي أن يطرح سؤال جديد – قديم حول من له صلاحية التشريع؟ فقد حسم الدستور في الجواب. والمنتظر الوحيد هو جودة التشريع، جودة تستجيب لمنتظرات معنيين يُعانون من مشاكل التواصل والتعليم وغيرهما مما يَسْتلزمه مجتمع متعدّد اللغات ومتنوع الثقافة وطَموح إلى بناء دولة الحق والقانون.

ما “مصير” المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، بعد تنصيص الدستور على إحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية؟

أولا، وقبل كل شيء، لا ينبغي أن نتحدث عن “مصير” المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والمجلسُ الوطني للغات والثقافة المغربية لم تتحدد بعد صلاحياته وتركيبته وكيفيات سيره والمؤسسات التي سيضمها، هذا من جهة. ومن جهة أخرى ما دامت مهمة المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، كما ينص على ذلك الدستور، هي “على وجه الخصوص، حماية وتنمية اللغتين العربية والأمازيغية، ومختلف التعبيرات الثقافية المغربية باعتبارها تُراثا أصيلا وإبداعا معاصرا”؛ فهل سيتم الحديث عن “مصير” كل المؤسسات الأخرى التي تُعنى باللغات الأخرى وبالتعابير الثقافية الأخرى؟

في نظري، بما أن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، هو، في نفس الوقت مؤسسة ملكية استشارية، مثله مثل بعض المؤسسات الأخرى ذات الصبغة الاستشارية الغير مدسترة، ومؤسسة علمية وأكاديمية عملت وتعمل على تأهيل اللغة الأمازيغية لأن تصبح لغة المؤسسات، كما أنه أصبح اليوم مرجعا في تدبير ملف الأمازيغية وطنيا وجهويا، بل ودوليا؛ فإنه سيكون قيمة مضافة للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، مثله مثل المؤسسات العلمية والأكاديمية المتخصصة في مجال من المجالات العلمية والأكاديمية والثقافية الدولية. لكن بشرط أن يعاد النظر في هيكلته ومهامه وطريقة تدبيره لينسجم مع مهمة وصلاحيات وتركيبة وكيفيات سير المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية؛ مع إمداده بالموارد الكفيلة بالقيام بالمسؤوليات الجديدة التي ستناط به.

إن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، هو المؤسسة الوحيدة التي اكتسبت تجربة مهمة في تدبير ملف الأمازيغية من حيث بُعده العلمي والأكاديمي بل وفي التأطير التربوي والمساهمة في تأطير الطلبة الجامعيين على مستوى مسالك اللغة الأمازيغية وفي تهيئ شواهد الماستر وأطروحات الدكتوراة. كما أنه يتوفر على رصيد من التجارب التشاركية مع المؤسسات الجامعية والثقافة وكذا مع الجمعيات الثقافية والتنموية التي تعمل في نفس اهتماماته المنصوص عليها في الظهير المؤسس له. وبذلك أصبح مؤسسة راكمت تجربة تلتقي فيها مختلف الأبعاد العلمية والأكاديمية والتربوية والتعليمية والتواصلية والتنموية المرتبطة بالبعد الأمازيغي للهوية المغربية.

كل هذه العناصر تُؤهل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية لأن يستمر كقيمة مضافة للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية وكمؤسسة تسهر على ترصيد ما تمَّ اكتسابه خلال أزيد من عِقد من الزمان. وبالتالي، فالسؤال الذي ينبغي طرحه، في هذا الصدد، هو كيف يمكن لصلاحيات وتركيبة وكيفيات سير المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية أن ينسجم مع صلاحيات وتركيبة وكيفيات سير المؤسسات التي سيضمها والتي تُعنى بجوهر مهمته. وذلك من أجل خلق مؤسسات تستجيب وتطلعات الدستور الجديد والمجتمع المنشود من طرف الجميع.

في خضمّ الحدث عنْ المكتسبات التي تحقذقتْ للأمازيغية، خلال السنوات الأخيرة، يُلاحَظ أنَّ تداوُل اللغة الأمازيغية يتناقصُ في أوساط الأمازيغ، خاصّة المقيمين في المدن الكبرى، ويتحدّثون بدلها بالدارجة؛ برأيكم ما سبب ذلك؟

وقبل الإجابة على هذا السؤال الذي يضع الأصبع على أهم ظاهرة في التواصل الشفوي للمغاربة عبر تاريخهم، اسمحوا لي أن أفتح قوسا بصدد علاقة الأمازيغية بمختلف اللغات الوافدة وعلاقتها بالتواصل اللغوي الشفوي.

فمنذ احتكاكهم بالفينيقيين مرورا باليونانيين والرومان والعرب والأوروبيين في ما بعد (خاصة البرتغاليين والإسبانيين والفرنسيين)، كانت الوضعية اللغوية دائما تتسم بالتعدد على مستوى التواصل، بحيث نجد، من جهة، لغة السكان الأصليين وهي اللغة الأمازيغية التي كانت باستمرار شفوية، وذلك نظرا لعدم كتابتها ومأسستها، إذ ناذرا ما عرفت الكتابة سواء بحرفها تيفيناغ (خاصة في عهد ماسينيسا) أو بحرف اللغات الوافدة؛ ونجد، من جهة أخرى، لغة الوافد (الفينيقية – البونيقية، اليونانية، اللاتينية، العربية، البرتغالية، الإسبانية والفرنسية) التي كانت دائما لغة مكتوبة ولغة الإدارة والمؤسسات، سواء ارتبطت بتدبير الوافد أو بتبنيها من طرف السكان الأصليين.

كما نجد دائما إلى جانب الأمازيغية وتلك اللغات، من جهة ثالثة، لغة تواصلية شفوية تستعير بعض معجم اللغة الوافدة ولكنها تحافظ على رصيد مهم من معجم اللغة الأمازيغية وعلى بِنيتها النحوية والصرفية وتكون هي لغة التداول اليومي في مجالات التواصل الشفوي وفي المعاملات التجارية وغيرها من الأنشطة التواصلية والمعاملاتية في الحياة العامة. وهذا ما نلاحظه اليوم بالنسبة للدارجة المغربية في علاقتها باللغتين الأمازيغية والعربية وما ترسَّب في تلك الدارجة من رواسب مختلف اللغات الوافدة عبر تاريخ التقاء الأمازيغية بها.

وعودة إلى جوهر سؤالكم، أشير إلى أننا لا نتوفر على دراسات إحصائية وميدانية علمية بصدد الرأي الذي يتضمنه السؤال، فحتى الإحصاءات الرسمية الأخيرة (إحصاء 2004 وإحصاء 2014)؛ التي أدمجت فيه، لأول مرة، أسئلة متعلقة بالأمازيغية؛ تفتقر إلى صياغات موضوعية وإلى تحسيس إعلامي عمومي إيجابي قصد تحفيز المواطنات والمواطنين على المشاركة في الحصول على المعلومة الحقيقية والضرورية لمعالجة ملف استراتيجي (ملف الأمازيغية) وطنيا وجهويا، إذ أصبح المغرب مرجعا لتدبير الأمازيغية سياسيا وأكاديميا بالنسبة لدول شمال إفريقيا بل ولغيرها من مهتمين، أفرادا ومؤسسات، عبر العالم.

إضافة إلى الافتقار للمعطيات الإحصائية الحقيقية، يلاحظ أننا بالفعل أمام أجيال جديدة في الوسط الحضري، وإن كانوا أحيانا أبناء والديْن ناطقين بالأمازيغية، قد أصبح الكثير منهم يتحدث بالدارجة المغربية. لكن في نفس الوقت نجد فئات اجتماعية أخرى تعمل على الانتقال من التواصل الأمازيغي المنحصر في إحدى لهجاتها إلى التواصل الأمازيغي المُمَعير والمؤهل ليصبح لغة التعليم والإعلام، أي لغة المؤسسات شفويا وكتابة (ومن بينهم العاملون في مجالي التعليم والإعلام، والباحثون في مجالات الأمازيغية، والطلبة الجامعيون المتخصصون في الدراسات الأمازيغية على مستوى الإجازة والماستير والدكتوراة)، وكذا المبدعون في المجالات الثقافية والأدبية، والمجموعات العاملة في المجالات الفنية الأمازيغية.

هذه الوضعية تمليها ضروريات الانتقال بالأمازيغية من الشفوية إلى الكتابة، وإكراهات المساهمة في تحقيق مطلب ترسيم الأمازيغية الذي تم تدشينه منذ إصدار ميثاق أكادير سنة 1991، وتفعيلا لما تَم التنصيص عليه في دستور 2011. كما أننا نلاحظ فئة اجتماعية جديدة، تتمثل في التحاق زوجات وأبناء التجار الصغار والعمال الصغار في أماكن عملهم بالمدن الكبرى، هذه الفئة التي تتحدث بالأمازيغية داخل الأسرة وفي الفضاءات العمومية بالمدن، وهي ظاهرة ملحوظة بالعيان في هذه السنوات الأخيرة.

ومما سبق يمكن القول أن التواصل بالدارجة المغربية هي ظاهرة لغوية تواصلية لها جذور في تاريخ المغرب؛ وهذه الظاهرة لم تلغ قط استمرارية وجود الأمازيغية بالرغم من افتقارها للكتابة وعدم مأسستها. لقد كان السبب في التحدث بالدارجة المغربية؛ من قبل الناطقين بالأمازيغية، وخاصة في المدن الكبرى قبل الاعتراف الرسمي بالأمازيغية؛ هو الصورة الاحتقارية للأمازيغية، تلك الصورة التي ساهمت فيها أيديولوجيات توحيدية وإقصائية استطاعت أن تجعل خطابها لعقود مهيمنا في كل المؤسسات المجتمعية التعليمية والإعلامية والسياسية. وهذه الهيمنة جعلت كثيرا من الناطقين الأمازيغيين يمارسون رقابة ذاتية على شكل التواصل اللغوي الذي يُمكِّنهم من التخلص من الصورة التحقيرية النمطية التي أنتجتها تلك التيارات الأيديولوجية الإقصائية.

هلْ يُمْكن القوْل إنّ انحسار تداول اللغة الأمازيغية مؤشّر على أنها ماضية في الانقراض، شفهيّا، خاصّة وأنّ عدمَ تداولها يجعَلُ الأجيال الصاعدة جاهلة بها؟

كما تمت الإشارة إلى ذلك أعلاه، لا يبدو أن الأمازيغية ماضية في الانقراض. وإن كانت الدارجة المغربية تهدد الأمازيغية أكثر من تهديدها لأية لغة أخرى من اللغات المتداولة في المغرب. يبدو أن ما نعيشه، اليوم، هو مرحلة انتقال الأمازيغية من الشفوية إلى الكتابة. الشيء الذي سيتحقق بالتأهيل العلمي والأكاديمي وبمأسستها واعتمادها حرف كتابتها تيفيناغ، الأكثر مواءمة وملاءمة لتسهيل كتابتها وتعليمها.

كما أن بإدماجها في المؤسسات وفي الحياة العامة، وخاصة في مجالات التنمية بعد تثمينها من أجل ذلك، سيتعزز تداولها شفويا، بل وستكتسح فضاءات جديدة وأوسع من ذي قبل. فالتعليم والإعلام والبحث العلمي والأكاديمي، ووسائل الاتصال الحديثة والمتنوعة، وبرامج التنمية التي ستتيحها الأمازيغية؛ ستمكنها من تجاوز الحواجز اللهجية والجغرافية التي كرست، إلى اليوم، هذا الطابع اللهجي، كما ستضمن لها استمرارها مع الأجيال الصاعدة.

لقد عبر كثير من خصوم الأمازيغية الأيديولوجيين، في فترات سابقة، عن إرادة في جعل الأمازيغية تنقرض أو عن قرب انقراضها. وعَلَّل البعض منهم ذلك بكونها في طريق الانقراض في المدن، وذهبوا إلى أن جعلها تنقرض بصفة نهائية، يقتضي التخطيط لذلك في معاقلها، أي في البوادي والقرى والجبال. لكنَّ المفاجأة هي أن مبادرات ردِّ الاعتبار للأمازيغية انبثقت في المدن، وبالضبط في المدن الكبرى كالرباط حيث نشأت أول جمعية أمازيغية في سنة 1967، وهي الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي.

وفي المدن الكبرى ظهرت فرق عصرية قامت بتحديث وتطوير الأغنية والموسيقى الأمازيغية؛ كما ظهرت في جامعات هذه المدن اهتمامات باللغة والثقافة الأمازيغيتين؛ وعقدت فيها تظاهرات وطنية ودولية حول شتى المواضيع المتعلقة بالأمازيغية لغة وثقافة وحضارة؛ وفيها أيضا نظمت تظاهرات مطلبية من أجل رد الاعتبار للأمازيغية؛ وفيها نشأت أجيال جديدة من المناضلين والمدافعين عن مطالب رد الاعتبار للأمازيغية؛ وفيها تكونت أجيال جديدة من المبدعين في الأمازيغية وبالأمازيغية.

برأيكم، ما الذي ينبغي القيام به لتكونَ المكتسبات المُحقّقة دُستوريا، ذات اثر على أرض الواضع؟

ما يجب القيام به هو العمل على تطبيق ما نص عليه أسمى قانون في البلاد، دستور فاتح يوليوز 2011، وهو إخراج القانونين التنظيميين المتعلقين بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وبإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية؛ بشكل يستجيب لما دعت إليه الخطب الملكية في افتتاح الدورات التشريعية التي اعتبرت الأمازيغية من بين الملفات الاستراتيجية (2012) وضرورة التجويد التشريعي (2013)؛ وما جاء في المخطط التشريعي للحكومة برسم الولاية التشريعية التاسعة كما وافق عليه مجلس الحكومة المنعقد بتاريخ 22 نونبر 2012.

كما ينبغي أيضا ترصيد كل المكتسبات التي تحققت للأمازيغية منذ خطاب العرش لسنة 2001 وخطاب أجدير من نفس السنة، وما أنجزَ من تأهيل للغة الأمازيغية ومعيرة لحرف كتابتها؛ هذا التأهيل الذي أصبح به المغرب مرجعية في تدبير ملف الأمازيغية لدى كثير من المهتمين، أفرادا ومؤسسات، داخل الوطن وخارجه؛ ودولا تتواجد بها الأمازيغية أو غيرها من الدول المهتمة بالأمازيغية.

أما أهم من هذا كله، فهو ضرورة تجاوز التلكؤ الملاحظ في اتخاذ قرارات سياسية فعلية مدعمة لما حصل عليه التوافق على مستوى الخطاب والوعود؛ وذلك للانتقال إلى البحث عن سبل تثمين الأمازيغية، من أجل مساهمتها في التنمية المستدامة وفي تكريس الأمن الثقافي والسلم الاجتماعي. وهي قيم لا شك أن مخزون الأمازيغية سيثبت جدارته في تحقيق التنمية وفي تكريس الأمن الثقافي والسلم الاجتماعي مستقبلا؛ كما ساهم بالأمس واليوم في جعل المغرب بلدا استثنائيا، مقارنة لما يجري هنا وهناك من رفض للاختلاف والتعدد اللغوي والحزبي والتنوع الثقافي.

‫تعليقات الزوار

91
  • العربي
    السبت 8 غشت 2015 - 21:57

    اللغة العربية لغة القرآن تحتضر وسيزيد احتضارها فهناك أناس يتكلمون على تفعيل العامية وأناس يتكلمون عن اللكنة الأمازيغية باسم التغيير والديموقراطية والتخربيقولوجيا. لله في خلقه شؤون لعنة النعرات أصبحت تسيطر على الخطاب الفكري والثقافي في وطن من المطلوب أن تكون فيه اللحمة والتعاضد بعيدا عن لغة القبيلة التي تعيدنا إلى عصور الجاهلية. أقول هذا وأنا خرجت من بطن أمازيغية.في الاخير اسمها لكنة وليس لغة شاء من شاء كره من كره.

  • ahmed
    السبت 8 غشت 2015 - 22:02

    انا كنهضر بيها يوميا وتعلمت نقراها ونكتب بيها وكنصوب تطبيقات للحاسوب والهاتف الدكي لها الامازيغية بقيت حية بابناءها مغنتسناوش بنكيران احن علينا بن كيران وحزبه ماضيان والامازيغية باقية…كيدوا ونحن نكيد وسنرى من هو خير الكائدين.

  • Hicham
    السبت 8 غشت 2015 - 22:04

    كل هذا يدخل في إطار محاربة ألهوية الأسلامية في المغرب

  • ajmaray
    السبت 8 غشت 2015 - 22:05

    j'habite à casablanca et je parle l'amazigh à haute voix dans la rue! on ne sens plus cet infériorité quand on parle l'amazigh comme les générations précédentes! je suis amazigh et j'aime ma langue!j

  • كاتب
    السبت 8 غشت 2015 - 22:06

    الحصيلة ان زمرة الملتحين الدين ينتمون لحزب العدالة و التنمية فى اربع سنوات من تصدرهم للمشهد السياسى لم يقدموا للامازيغية شيئا يدكر وهده الحصيلة يجب ان تبقى فى دهن كل امازيغى حينما يدهب للتصويت.

  • moha
    السبت 8 غشت 2015 - 22:10

    حزب ا لعدالة والتنمية قتل ما تبقئ في الامازغية بمباركة الحركة الشعبية والاحرار والتقدم الاشتراكية.
    كل شيء واضح.

  • خمبسي
    السبت 8 غشت 2015 - 22:23

    هدا الهرج و المرج من أجل لهجات لا تفيد ..لا في الإدارة و التواصل ..ولا في التحصيل الدراسي و حشو داكرة التلميذ بلغة لا طائل منها عوض أن يتفرغ للعلوم والتكنولوجيا و مسايرة الركب العالمي في التطور. ..كل هدا لإرضاء بعض الجمعيات المريضة …انا كمغربي امازيغي لا اميل لترسيم هذه اللهجات. .و أفضل العربية و الإنجليزية لمسايرة التاريخ

  • Mohamed
    السبت 8 غشت 2015 - 22:39

    يجب الحفاض على اللغة الامازيغية كلهجة مغربية عريقة لكن لايمكننا ان نعتمد عليها كلغة تعليمية للكمياء والفيزياء والفلك والطب

  • ahmed
    السبت 8 غشت 2015 - 22:40

    °°°° بحالك لي خارجين على هاد البلاد تتنكر لاصولك وكتقول ليست لغة نتا حسن من اليونسكو ومن خبراء اللغات متهظرش على شيحاجة مكتفهمش فيها والعربية ديالك راها لهجة من بين لهجات الجزيرة وهي لغة معيارية رجع للهجات قراءة القران قبل ان يعتمد عثمان اللهجة التي تقرا بها قرانك ربي لما سكت … °°°°

  • المغرب العربي
    السبت 8 غشت 2015 - 22:44

    بين عناوين صفحة هسبريس "تمازيغت" جميل….المغرب مكون من عرب وأمازيغ وأفارقة فلماذا ميزت هسبريس فئة ولم تضع للآخرين عنوان لكل فئة نجد فيه مايهم قضاياها
    في نفس الموضوع عندما تتكلم هسبريس عن أي شخصية أو حدث أمازيغي دائما تذكر الأمازيغي…على سبيل المثال أن كان كاتب أمازيغي تقول الكاتب الأمازيغي فلان عمل كذا….أما إن كان الكاتب عربي مغربي تقول فقط الكاتب المغربي فلان …
    يجب على هسبريس حل هذه الإشكالية يإما نكتفي بذكر الإنتماء المغربي وهذا هو الأحسن لأنه يجمع الكل وإما إن التشخيص الأصلي يعم الجميع……
    هسبريس لن تنشر

  • amazigh
    السبت 8 غشت 2015 - 22:51

    الامزيغية لغة المغاربة جمعا ،وتهميشها يعني تهميش المغاربة جمعا،لأنهم كلهم امازيغ معربين بدرجات متفاوة،فمن قال لاإله الاألله محمد رسول الله ،الصحراء مغربية وتكلم الأمزيغية فدالك هو المغربي الحر ولو كره الكافرون

  • amssoud
    السبت 8 غشت 2015 - 22:52

    أنت ماشي أمازيغي غير عملت اسم مستعر باش الناس تتعاطف معك ..مابغتهاش أنت هذاك شغلك …نحن نريدها ولو طارت معزة.الناس تتقدم بلمخاخ ماشي باللغة.
    أكنهدوا ربي…تنميرت

  • أمازيغي مسلم
    السبت 8 غشت 2015 - 22:53

    من يسمي للأمازيغية لغة أتحداه أن يترجم لي كلمة البحر الأمازيغية

  • أريد جواب ...
    السبت 8 غشت 2015 - 22:55

    °°°°
    شكرا…

  • barcelona
    السبت 8 غشت 2015 - 23:04

    °°°°
    الامازيغة حية ولن تنقرض كم من قرن فات ياجاهل ونحن الامازيغ نفتخر بما اعطان الله الامازيغية لغتنا وشرفنا واصلنا وجعلنا مسلمين ونحمده ونشكره.
    اما الجهلاء بحقدكم وحسدكم يكفيكم ستموتون بغيظكم .

  • منا رشدي
    السبت 8 غشت 2015 - 23:09

    ليس التجويد التشريعي ! إنما الغناء التشريعي ! هذا هو الأقرب إلى الحقيقة !
    الغناء التشريعي يستمد لحنه ليس من الوطن ( الأرض والإنسان ) ! إنما من مجموعة أوراد دينية يراد أن تؤصل بعيدا عن تربتها ! لتتحول عادات وتقاليد رسمية ! تزداد مع مرور السنوات إختناقا ! وقد ينتهي حالها إلى ما إنتهت إليه المسيحية السابقة عن الإسلام في المغرب ! °°°°

  • Benaissa
    السبت 8 غشت 2015 - 23:23

    La généralisation de langue Amazigh a côté de la langue Arabe est un sourit pour tous les Marocains de tanger à languira .merci

  • ابن جلا
    السبت 8 غشت 2015 - 23:23

    كل امازيغي يشم رائحة المدرسة يتحدث بثلاث لغات الامازيغية الدارجة الفصحى
    ولا أحد منها يصلح لهذا العصر الذي انعم الله فيه على البشرية بالانفجار العلمي الهائل المنبثق بين ثنايا اللغات الاوروبية المهيمنة على العالم
    تخيلو معي كامازيغي لو استبدلني الله الدارجة بالفرنسية والفصحى بالانجليزية
    بالطبع سأتكلمهما سليقة بدون أي تعب ولا وصب
    لكن شاءت الاقدار أن تربطني بحبل القومية العربية التي رد كيدها في نحور اصحابها فوجدتني ضمنهم على غير ميعاذ فأصابتني بسمومها التي لاترحم

  • ahmed
    السبت 8 غشت 2015 - 23:44

    14 – أمازيغي مسلم
    ومن يسمي العربية لغة اتحداه ان يسمي لي كلمة شاي بالعربية على اعتبار انها ليست عربية تماما ك تي الانجليزية ماشي حيت ستاعرنا مصطلح صافي راه ماشي لغة تا مالك ا صاحبي ناقص عقل.راك كتعضر بالشلحة ملي كتقول ساروت "تساروت"برية"تبرات" صافي "كفى "ساسو "اسوست" الحانوت "تحانوت"…

  • حسن الهبيل ™
    السبت 8 غشت 2015 - 23:57

    يا قبيلة بني أمازيغ ثقافتكم جد محدودة ولا داعي لهجومكم علي لأنني قلت هذا أمام أحرضان شخصيا وأمازيغيتكم لا يمكن التحدث بها في مجلس الأمن الدولي أو في الملتقيات الدولية ولم يسبق لي أن سمعت أن هناك رئيسا أو ملكا يتحدث بالأمازيغية ويا عجبا لعمري إنها لهجة وليست لغة واليونيسكو أقرت بها كثراث إنساني وذاك لا يعني شيئاً أما العربية وما أدراكم بالعربية أصبح الأوروبيون والأمريكان والروس والصينين والأتراك يتحدثون بها بطلاقة ويدرسونها لأبنائهم في أرقى ىالمدارس والمعاهد و الجامعات بل أصبحت الدول العظمى تملك قنوات فضائية بالعربية أما الأمازيغية فهي تنفع فقط من أجل التواصل مع بقال الحي أو لفهم أغاني تحيحيت وتباعمرانت والدولة راه غي دايرا ليكم خاطركم ودارتها فالدستور أما اللهجة الأمازيغية راه حدها طنجة.

  • Zakaria
    الأحد 9 غشت 2015 - 00:06

    الى الشخص الذي يقول ان اللغة العربية ليست لغة فبزاااف عليك هاد اللغة
    انها لغة الضاض افصح لغة وجدت لغة القرآن و السنة و لغة الشعر امتقول انها ليست لغة حرام عليك

  • sohail
    الأحد 9 غشت 2015 - 00:07

    مهما فعلتم فان الامازيغية ستنتصر يوما وهي التي ستوحد المغرب الكبير من جديد

  • karima
    الأحد 9 غشت 2015 - 00:14

    Les enfants doivent apprendre l'anglais en particulier car c'est une langue intentionnelle qui cequ'il s vont faire avec amazigh ce n'est pas une langue c'est une Largo enseigner amazighs ça sera une catastrophe comme ' l'arabisation avant pensez à nos enfants et ne soyez pas égoïstes

  • محمد
    الأحد 9 غشت 2015 - 00:21

    14 لداك الامازيغي المسلم الي هو البحر بالامازيغية
    ا

  • Tamazight
    الأحد 9 غشت 2015 - 00:35

    Les Marocains ne veulent pas le racisme. Les Marocains ne veulent pas des guerres ethnic comme ce qui se passen en Syrie, Iraq… Tamazight c'est la langue de tous les Marocains.

  • adnan
    الأحد 9 غشت 2015 - 00:37

    لا أدري لماذا الامازيغ يكتبون التعليقات و المقالات باللغة العربية التي يكرهونها أتحداهم أن يكتبوا باللغة الأمازيغية هه هذا ان كانوا يستطيعون ذلك فمعظمهم لا يعرف مهما حاولتم طمس الحقائق فاللغة العربية ستبقى اللغة الأكثر جمالا

  • إلى صاحب التعليق رقم 1
    الأحد 9 غشت 2015 - 00:44

    اللغة الأمازيغية لن تنقرض لأنها بكل بساطة هوية وثقافة وحضارة راسخة و لغة إبداع.

  • دعوة إلى الأمية و التجهيل
    الأحد 9 غشت 2015 - 00:48

    كانت نسبة الذين لا يعرفون القراءة والكتابة ( الأمية ) في المغرب87 % سنة 1960.
    و رغم أن نسبة الذين يعرفون القراءة و الكتابة إرتفعت سنة2011 إلى 70,1% فإن المغرب لم بتجاوز رتبة 141 بين الأمم.
    وتشير الإحصائيات أن الأمية بالمغرب تكلف 1.3 من الناتج الداخلي الخام، أي ما يعادل 10.3 مليار درهم، وقد مكنت الجهود المبذولة من طرف مختلف الفاعلين من خفض نسبة الأمية لدى الذين تزيد أعمارهم عن 10 سنوات، إلى 28% حسب البحث الوطني حول محو الأمية لسنة 2012.
    ووفقا للتعريف التقليدي للأمية يكون آلإنسآن آلذي پلغ آلثآنية عشرة من عمره ولم يتعلم مپآدئ آلقرآءة وآلگتآپة وآلحسآپ پلغة مآ ، هو الأمي.
    وبما أن محاربة الأمية في المغرب تكون بالعربية فإن أكبر نسبة من المتعلمين يقرأون ويكتبون بالحرف العربي.
    وإذا كان التعريف العلمي للأمية يستثني 99 % من المغاربة لأن معياره هو: عجز المتعلم على مواكبة العلوم التقنية والفكرية الرائجة في عصره وإستيعابها وفهم مستجداتها.
    فإن حرف تيفيناغ رفع نسبة جهل القراءة والكتابة به في المغرب إلى 100%.
    فكم يلزم من سنوات ليتكافأ مع الحرف العربي ؟. وهل يفيد في إدماجنا في العولمة؟.

  • يوسف
    الأحد 9 غشت 2015 - 01:07

    يجب على المدافعين على اﻻمازيغية ان يدافعو عنها كثقافة ولهجة للتواصل وليس لكتابتها وتعليمها ﻻن الدفاع عن تعليمها كلغة مضيعة للوقت فيما ﻻطائل ورائه وﻻ نفع بل ضحك على الدقون وضرب من الجنون وان كان وﻻبد فليعلموها ﻻبنائهم وعشيرتهم . وليشبعوا امازيغية فالمغاربة تجمعهم العربية لغة القران والسنة ويفهمها كل المتعلمين وحتى الدي ﻻيكتب قد يفهم ماتقوله له .نحتاج للوحدة والتكتل وعدم التباغظ والتنافر .وترك الخﻻف جانبا .قال الله عز وجل( وهده امتكم امة واحدة وانا ربكم فاعبدون).سبب كل فتنة هو اﻻختﻻف والتفرقة .والجهل …..

  • Maroc04
    الأحد 9 غشت 2015 - 01:10

    ناك ثلاث لهجات مغربية شفوية السوسية الريفية الأطلسية
    هناك كتابة اخترعت وصنعت2003
    أين هي اللغة؟؟؟؟؟
    هل تريدون الضحك على الدقون؟

    التسويق والبكاء للغة غير موجودة
    هناك كتابة اخترعت وصنعت2003
    عن أي لغة تتحدثون ؟؟؟؟
    كتابة صنعها بوكوس وأعوانه سنة 2003
    لغة صنعها بوكوس لا يعرفها أحد في المغرب
    وأطلق عليها الأمازيغية

    هم لهجات مغربية لا علاقة لهم مع الأمازيغية

    حروف التفناح أخترعت 2003 لا علاقة لهم مع الأمازيغية
    الكتابة بالتفناح أخترعت ونسبت للأمازيغية

    أعطيني دليل واحد يثبث وجود لأمازيغية قديما
    أعطيني دليل واحد يثبت أن عرقك أمازيغي
    هم لهجات مغربية لا علاقة لهم مع الأمازيغية
    اللهجة الريفية
    اللهجة الأطلسية
    اللهجة السوسية
    ولهجات أخرى
    لا يفهمون بعضهم بعض
    كيف تريدون صناعة لغة؟؟

  • ahmed
    الأحد 9 غشت 2015 - 01:17

    21 – حسن الهبيل ™
    بالله عليك يا عبقري زمانك اتني بشخص واحد يتحذث عربيتك المعيارية في بيته مع اولاده بينما الامازيغية نتحذث بها جميعا في المغرب في الجزائر ليبيا مصر مالي بوركينفاصو وملايين من جالياتنا في الخارج عربيتك سيدي الفاضل تموت شيئا فشيئا بينما لغتنا المكتوبة تنبعت من رمادها يوما بعد يوم…

  • وشهد شاهد من أهلها
    الأحد 9 غشت 2015 - 01:18

    الى ajmaray واضح انك تسأل نفسك وتجيب نفسك بنفسك،أو يمكن تقرقب الناب مع بقال حيكم،فلا أظن أن غيره سيتحدث معك بلهجتك وليست بلغتك التي اطلقت عليها لغة!!!الدارالبيضاء مدينة عروبية بامتياز ومن الدرجة الاولى كفاكم مكابرة ومعاندة،ولقد شاهد شاهد من أهلها والاعتراف سيد الادلة انت قلتها بنفسك كنت تشعر بالدونية والاحتقار من لهجتك الام والان لا!!لماذا هل تغير شيء؟؟لم يتغير شيء،اللهجات المغربية لم تتغير الى يومنا هذا.

  • SALSABIL
    الأحد 9 غشت 2015 - 01:38

    أكبر خطأ سياسي هو ترسيم لهجة لا تسمن ولا تغني من جوع
    وسيعود على أولائك اللذين نهجوا هذا الخطأ بما ليس في الحسبان
    كيف يعقل أن نرسم لهجة سوسية في محل كل اللهجات المغربية المتنوعة والغنية فقط لإرضاء بعض المرضى النفسانيين الذين يظنون أن سوسيتهمم ستغزوا العالم والحالة هذه أن بعد كل هذه الزوبعة فهي لم تبارح مكانها
    لذلك فالهدف الرئيسي من وراء هذا الترسيم هو مَحرقة التعابير المغربية المختلفة والقضاء عليها لغرض في علم يعقوب
    وإذا كان يعقوب هذا يظن أنه بنهج سياسة فرق تسود سيدفع بالشعب المغربي
    للتناحر فالحساب مغلوط فيه
    بالله عليكم ما ذنب أبنائنا حتى نجني عليهم بلهجة لن يستعملوها حتى مع البقال؟
    عدة لهجات كُتب لها أن ترى النور ثم تضمحل لأن البقاء للصح الصحيح
    أما اللغة العربية فهي قبل أن تكون لغة البشر فهي لغة الله سبحانه وتعالي
    "إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون"
    فالحمد لله الذي جعلنا عربا وبرابرة نتقن لغة الله وهذا من رحمته على المغرب

  • oujdiiiiiiii
    الأحد 9 غشت 2015 - 01:50

    أسي حسن الهبيل دير عقلك الله يهديك تقول اللغة العربية للغة تدرس في أوروبا و أمريكا وروسيا + مجلس الأمن إلخ……أسدي بصاحتكم والله يعاون أنا براسي من محبي اللغة العربية ليس لأنها للغة الله كما يدعي البعض من أجل تعريب السذج من العجم المسلمين بل لأنها للغة أحبابتها كباقي اللغات التي خلقها الخالق فحاشا أن نقول على لله سبحانه وتعالى مالانعلم ومن حقنا كأمازيغ في شمال إفريقيا أن ندرس الأمازيغية عندنا في شمال إفريقيا دون أن نفرضها في جزيرة العرب والعكس صحيح من حق العرب أن يفرضوا العربية في جزيرة العرب فقط دون فرضها جبرا على الشعوب الأخرى ولا داعي للسب وشتم الله يهديك فالعربية ليست ركنا من أركان الإسلام

  • Ahmed
    الأحد 9 غشت 2015 - 02:12

    Même si tu ne méritais pas que je te réponde, la mer en Tamazight est: illel
    Je te lance un défin à mon tour :
    traduis moi en arabe les mots suivants: Festival
    (mihrajane d'origine persane)
    électron
    Acide ribonucléique
    mécanique
    Démocracie
    etc.

  • جواد الداودي
    الأحد 9 غشت 2015 - 02:19

    معجم العربية الدارجة عربي في معظمه وفيه اقتباس فرنسي وقيل من الإسبانية أمّا الأمازيغية فلا وجود لها

    تراكيب العربية الدارجة تراكيب عربية مئة بالمئة

    أي تشابه بين العربية الدارجة والأمازيغية يعني أن الأمازيغية نقلت حرفيا من العربية الدارجة وليس العكس – لماذا؟ – لأن الأمازيغ يتعلّمون العربية الدارجة بينما العرب لا يتعلّمون الأمازيغية

    إلى 20 – ahmed

    كل الكلمات التي يقال بأنها أمازيغية هي كلمات عربية مئة بالمئة

    لا توجد بالعربية الدارجة كلمات أمازيغية بينما توجد مئات من الكلمات العربية في اللهجات الأمازيغية

    كيف يأخذ عرب المغرب من لغة لا يتكلّمونها كلمات يضعونها مكان كلمات عربية؟

    الساروت : العربية وما أدراك ما العربية – هل يعقل أن تخلو العربية من كلمة تدلّ على الأداة التي يفتح بها الباب – فيضطر عرب المغرب للإقتباس من الأمازيغية؟

    البرا : هل يعقل أن تقتبس لغة تُكتب كلمة ترادف الرسالة من لغة لا تعرف الكتابة

  • sabra
    الأحد 9 غشت 2015 - 02:22

    بلا شك صاحب الجريدة او اللذين ينشرون اي منشور يخص بالأمازيغ دليل على انه أمازيغي لاحظت مرارا وتكرارا كلما تريد ان تشاطر او تساند اذا صح التعبير على اصحاب التعليقات يكون دئما لصاحب تعليق أمازيغي والله أني عشت معهم ودرست واشتغلت وما زلت لحد الان معهم أغلبيتهم عنصرين ويكرهون من يتكلم العربية اعمل في كل وسعي كي اندمج معهم يبتعدون ويفرون منك كيف اتعلَّم لهجتهم وهم يكرهونك لا والله ما اريد ان اتعلمها ولو يضع السيف على عنقي اقصد الأمازيغ الناطور

  • niki
    الأحد 9 غشت 2015 - 02:27

    30 يوسف
    تعال للتتكلم بالعربية امام جدتي ستصفعك حتى ترى النجوم.
    الا تريدون يا همج ان تفهموا هذه الكلمات "نحن لسنا عرب نحن امازيغ أحرار" ونفتخر

  • امازيغي مغربي
    الأحد 9 غشت 2015 - 02:42

    اولا ترسيم الامازيغية خيار استراتيجي للدولة
    وخطوة مهمة في المسار الديمقراطي والمصالحة الوطنية الشيئ الذي يحفظ وحدة المغرب واستقراره وازدهاره
    وبالنسبة للذين يتغنون باللغة الواحدة لغة اهل الجنة فلا اظن بان صاحب عقل سيصدق هذا الكلام وشخصيا اقول لهم احكموا اغلاق ابواب جنتكم القومية على كل من لايتكلم لغة اهل قريش وعلى كل من سلم من فيروس القومية الخربية الذي تتوارتونه ابا عن جد
    وبعيدا عنهذه الخطابات…. يجب علينا كمواطنين مغاربة ان نعتز بمكونات وطننا العزيز (اللغوية :الامازيغية، العربية، الحسانية،… الثقافية، التاريخية، وحدته الترابية،..) وان ندافع عنها وان نعلمها لابنائنا…

  • niki
    الأحد 9 غشت 2015 - 02:53

    34 – SALSABIL
    لا تفضح نفسك بقولك ان اللغة العربية لغة الله والله يعلم جميع لغات العالم. العربية لغة كباقي اللغات الاخرى، والقرآن فقط مكتوب باللغة العربية وهذا لا يعني ان العربية لغة الله. انا امازيغي مسلم لن يعربني اسلامي فلاسلام شيئ والعروبة والتعريب شيء اخر.
    إضافة: كلمة العرب او العروبة هي كلمات مشتقة من كلمة العربة اي لن تتقدم حتى يدفعها شيء لهذا لن تتقدموا ابدا حتى يأتي من يدفعكم الى الامام

  • امير نفسه
    الأحد 9 غشت 2015 - 03:06

    بالله عليكم ماذا ستجنون من وراء ترسيم الامازيغية لغة رسمية…اﻻ تخجلون من انفسكم وانتم تطالبون بهذه التفاهة ..اﻻ تستحيون ان تحملوا مايناهز 30 مليون مغربي مشقة تعلم لهجتكم وان كان تعلمها منفعة ومكسبا..لكن كيف تطالبون بدمجها في المقررات الدراسية…الدول الذكية والشعوب الذكية تتعلم لغات العالم الحية التي هي لغات العلم والابتكار والقوة والابداع…وانتم تطالبون بترسيم لهجة تعود بنا الى القرون ما قبل بدء حساب التاريخ !!! با لها من مفارقة عجيبة ان نرفع شعار اﻻنفتاح على العالم وفي نفس الوقت ان نخاطب العالم بلغة ﻻ يفهمها وان كان عربيا ….

  • باراكا علينا...
    الأحد 9 غشت 2015 - 04:03

    وا صدعتونا بهاد الامازيغية تقول غي غادي نتعلموها غادي نوصلوا نالقمر…و سيروا دبروا ليكم على شي حاجة آخرا تلهو فيها و باراكا من هاد الديسك ديال الأمازيغية …

  • حسن
    الأحد 9 غشت 2015 - 04:34

    اللغة العربية لغة الله؟؟؟ واش كاتهضرو بنيتكوم؟ ؟ هل الله عنده لغة؟؟ قال الله لا فرق بين كتبه و رسله، إذن الإنجيل و الثورات ليست بالعربية!! ممممم أظن أن الله يتقن اكتر من لغة!! أودي الله يهديكم من تهضرو على القومجية العربية ديالكم خليو الإسلام فالتيقار، اتخدتم الإسلام كهوية و ليس كذين للعالمين تستعملون العنصرية الدينية لتبرير قومجيتكم….

  • مغاربي
    الأحد 9 غشت 2015 - 04:46

    الى ahmed لا ياسيدي انت مخطأ اللغة العربية من اللغات العالمية وتصنف ضمن اطار اللغات،بينما الامازيغية التي تتحدث عنها عبارة عن لهجات تختلف من منطقة الى اخرى،وحتى داخل الوطن الواحد لا يمكن لمن يدعون انهم امازيغ ان يتواصلوا بلهجة موحدة ولهذا يضطرون الى التواصل بلغة المغاربة الام اي الدارجة المغربية،لا اللغة التيفيناغية لغة ام للمغاربة ولا اللغة العربية،انما اللغة العربية لغة المغرب الرسمية منذ تأسيسه ولا يمكن لأي لغة او لهجة ان تحل مكانها،هي تاريخ المغرب هي مفخرة المغرب هي ارث المغرب بفضلها دخل المغرب الى التاريخ بفضلها دون علماء وادباء وشعراء مغاربة خلدهم التاريخ انجازاتهم هي رمز حضارتنا وثقافتنا وانت تحدثني عن لهجات شفهية قبلية معذرة عقولكم محدودة ومتحجرة تتحدثون بدافع العاطفة لا غير ان انقرصت اللغة العربية كما تتكهن اذن ومن هذا المنطلق الامة الاسلامية برمتها ستعتنق ديانة اخرى غير الاسلام!!غريب امركم تقارنون لغة مدح فيها الغرب وعلماء لسانيين وتدرس بجامعات اجنبية نعم تدرس بجامعات اجنبية بلهجات لا تستطيع التواصل بها حتى داخل الوطن!!!السلام عليكم ورحمة الله يا هسبريس

  • hind de casa
    الأحد 9 غشت 2015 - 05:03

    اسي oujdi لا احد قام بتعربيك ولا هم يحزنون ولا احد قام بتعريب المسلمين العجم فكما ترى يامن تعتبرون انفسكم عجما انتم الجنس الوحيد المسلم الذي تعرب ولكل دولة اسلامية عجمية لغتها كالاتراك والفرس وباكستان وووالخ،اتعلم لماذا؟؟لأنه لم يكن لديكم خيار اخر سوى تعلم اللغة العربية لان فاقد الشيء لا يعطيه،صباح الخير دائما تدعون المظلومية وتلقون فشلكم على العرب كما لوان العرب هم القوم الوحيد الذين عمروا شمال افريقيا،البربر عمروا شمال افريقيا والفينيقيين والوندال والاغريق والرومان والبيزنطيين والقرطاجيين الخ لما العرب بالظبط؟؟سكان شمال افريقيا ليس كله امازيغ انتم جزء منه وليس الكل ولا تفرضوا على العرب والاندلسيين والحسانيين والموريسكيين لهجاتكم فاللغة العربية لم تفرض عليكم لأنها لغة كتابية منذ 14 قرنا والمغرب يسير بها شؤونه الداخلية والخارجية ويتواصل مع العالم العربي بها وانتهى هسبريس النشر ثم النشر

  • yiws ogram
    الأحد 9 غشت 2015 - 05:34

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    قال الله عز و جل 🙁 وجعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا )
    و قال عز من قائل 🙁 ومن آياته خلق السموات و الأرض، و اختلاف ألسنتكم و ألوانكم، إن في ذلك لآيات للعالمين)
    وقال الإمام علي كرم الله وجهه: ( تعلموا الألسن ، فإن كل لسان بإنسان)
    ولمن يريد معرفة تاريخ الأمازيغ و هل الأمازيغية لهجة أم لغة، فليقرأ للكاتب محمد شفيق – لمحة عن ثلاثة و ثلاثين قرنا من تاريخ الأمازيغيين- و كذلك – أربعة و أربعون درسا في اللغة الأمازيغية- لنفس الكاتب.
    و كفاكم نقاشات و إبداء الآراء عن غير علم.

  • Fatema
    الأحد 9 غشت 2015 - 07:55

    Les commentaires montrent que la
    haine est entrain de s'installer entre les marocains …je dis
    à ces gens qu'on ne pt plus dire qui est
    arabe et qui est berbere . Il y a eu des
    mutations à travers le temps.
    Doukala était berbere et haha était arabe,
    notre lutte on doit la mener contre le
    sous développement

  • مواطن مغربي
    الأحد 9 غشت 2015 - 08:01

    الى amazigh انا مواطن مغربي ومثلي الملايين ولا نريد أن تكون اللهجات او اللغة المخترعة حديثا لغتنا ليست عنصرية أو احتقار لها لكننا كمغاربة نتطلع للمستقبل وليس لايام الكهف والغار.فتكلم عن نفسك دون غيرك .وتواصل وعبر بلهجتك والا فالعربية اذا هي الجامعة و وسيلة التواصل الأولى لذى المغاربة

  • مغرابي
    الأحد 9 غشت 2015 - 11:23

    محمدد السادس اعلن ان : ﺍﻟﺘﻜﺮﻳﺲ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭﻱ ﻟﻠﻄﺎﺑﻊ ﺍﻟﺘﻌﺪﺩﻱ ﻟﻠﻬﻮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﻮﺣﺪﺓ، ﺍﻟﻐﻨﻴﺔ ﺑﺘﻨﻮﻉ ﺭﻭﺍﻓﺪﻫﺎ، ﻭﻓﻲ ﺻﻠﺒﻬﺎ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ، ﻛﺮﺻﻴﺪ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ" يعني ليس لدينا ثقافة عربية بل الثقافة المغربية المغرب مختلف عن المشارقة كل البعد في اللغة و الفنون و التقاليد من لم يعجبه الحال فل يرحل الى جزيرته

  • الرجاوي
    الأحد 9 غشت 2015 - 11:48

    لمادا البهتان في المغرب على الأقل 4 لهجات وفي شمال أفريقيا 15 لهجة وليس بلغة ! ام اولادي شلحة بنت مول الحانوت مرضية الله يرضي عليها ولكنها لا تفهم .ترفيت .ولا تمزيغت الاطلس الصغير. ولا بن زناسن، ؟ انصحوني أي لهجة أتعلم منهم ؟؟؟ هل تعلم في بلد السودان توجد 25 لهجة ولغتهم الرسمية هي العربية. وهل تعلم في الهند توجد 490 لهجة ولغة واحدة.وهل تعلم في المكسيك 17 لهجة للمايا سكان الاولون ولغة واحدة اسبانية. وهل تعلم في أمريكا 9 لهجات هنود الحمر سكان الاولون ولغة إنجليزية واحدة ..يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

  • سناء
    الأحد 9 غشت 2015 - 12:14

    هشاشة العرب وهشاشة لغتهم البائسة ,فلا احد اليوم يستطيع ان يقف بصدق
    مع ضميره اللغوي دون ان يحتقر لغة تمارس اشتم والاحتقار وضلم على امازيغ,ما هذه اللغة البدوية ساقطة بكل المقايس الاعلامية والصحفية والعلمية والفكرية والفنية والثقافية والادبية والدينية والانسانية ,
    وحتى الحوارية.يريد ان يفرض لغتهم فيزعم انها لغة سكان الجنة
    بالله عليكم هل هذه حجة انسان متوازن عقليا ونفسيا ؟
    يا سكان الجنة ؟ما فائدة مليون مادة لغوية اذا كانت منسية ومدفونة في القواميس والمجلدات الغابرة التي لم يسمع بها احد؟؟
    tanmirte hespress ola imazighne

  • HAMIDOU
    الأحد 9 غشت 2015 - 12:23

    إلى المعلق رقم1 إذا كانت العربية لغة القرأن وأهل الجنة فماذا عن الدول الإسلامية التي لا تتكلم العربية إذن سيدخلون الى النار بحسب تعليقك مع أن أكثر الدول الإسلامية ليسوا عربا نحن أمازيغ واللغة الأمازيغية في أرضها الأصلية نحن في بلادنا ولسنا بحاجة لمن يأتي من الجزيرة العربية ليعترف بها لغة رسمية

  • Fatema
    الأحد 9 غشت 2015 - 13:19

    En tant que marocaine, reconnaissante
    envers les pays qui nous ont aidé pdt
    les années dures par lesquelles ns sommes
    passés . Ce sont eux qui ns fournissaient
    le carburant . Et ns savons tous la place
    de cette énergie ds la vie de l'Homme.
    L'Arabie saoudite afdalouha 3alayna katira .

    C'est vrai qu'il y a des failles ds notre
    relation avec eux , mais c'est aux autorités
    marocaines de redresser la situation.
    Et ce n'est pas les sionistes qui t 'ont
    envoyé les bateaux de blé , que tu es
    entrain de défendre et de les comparer aux amazigh , hacha li allah.
    être ingrat est la pire des comportements,
    ne soyons pas comme ces algériens qui
    ns ont fait la guerre avec nos moyens.

  • سناء
    الأحد 9 غشت 2015 - 14:23

    محاولة تعريب شعب عريق سبق العرب بالاف السنين،
    مستعملين كل فنون الكذب والخداع والتزوير بأسلوب قصصي وليس بحثي علمي موثق، العالم كله يعلم ان العروبة لاوجود لها في الشمال افرقيا،
    هؤلاء يريدون منا الذهب معهم الى المحرقة كما وقع فعلا في العراق وسوريا
    واليمان ولبيا….وو
    لم ارى في حياتي الانسان يريد ان يفرض لغته فيزعم انها لغة سكان الجنة
    وفي نفس الوقت ان نحترمه ونحترم لغته ويريد ان يشرح لنا لماذا نحن متخلفون … يا أعزائي اللغة العربية لاهية ام اللغات ولا هي لغة اهل جنة ..
    وهذه حقيقة ثابتة احب من احب , وكره من كره. tanmirte hespress

  • الى سناء52
    الأحد 9 غشت 2015 - 14:34

    تواصلي اذا بلهجتك أو بالأحرى بلغتك المخترعة حديثا من المختبر ودوني بحرفك المكتشف حديثا في كهوف النيجر.ام تعتقدين أن محاولاتك الدائمة لقدح وذم وهجاء وقذف اللغة العربية سيدفعنا لتبربر أو التمزغ رحم الله اعقل الامازيغ واعقلهم الفيلسوف الامازيغي محمد عابد الجابري .لم يجد في امازيغيته ما يغري فنسيها نسيا

  • hammouda lfezzioui
    الأحد 9 غشت 2015 - 14:59

    تعليقي بسيط للغاية وهو:
    حتى تلك الصورة لتلك الفتاة البريئة وهي تكتب تيفيناغ في بلدها ,ستشعل نار الحقد في قلوب بعض ''المتحولين'',من قبيل :لهجة,ولماذا تصلح,وماذا سنفعل بها…

    الاجابة على لسان استاذة للغة الانجليزية حاورتها ذات يوم,اذ قالت:نحن نخاف على مستقبل ابنائنا,فبماذا نحن افضل منكم?تتحدثون لغتنا وبطلاقة ,وربما افضل منا.
    واذا طبقت الدولة القانون المعمول به في كل اصقاع العالم وهو ان :كل شخص لا يحق له العمل في الوظيفة العمومية الا اذا كان يتقن اللغات الرسمية للبلاد ,فماذا انتم فاعلون?…

  • سناء
    الأحد 9 غشت 2015 - 15:54

    اللغة العربية معدومة الاصل وقليلة التربية والادب تعظ اليد التي اكرمتها واطعمتها وراحت تطارد المفكرين والفلاسفة امازيغ الذين احسنوا اليها ,
    وفي نهاية الامر ماتت هذة اللغة غير مأسوف عليها في بيت امازيغ
    و العنصرية لن تموت الا بدفن اللغة العنصرية .
    ان دفن اللغة العنصرية لم يعد ضرورة وطنية بل ضرورة انسانية ..اوكي..

    tanmirte hespress

  • Ahmed
    الأحد 9 غشت 2015 - 16:00

    37 – جواد الداودي
    عبقريتك تخجلني ا سي الداودي تتمادي في حماقاتك وهل يعقل ان يقتبس من سكن بيوت واول من بنى بيوت وهم ساكنة شمال افريقيا هل يعقل ان يقتبسو ساروت من بدو رحل يسكنون الخيام بل وحتى في جنتهم المخترعة جعلو مساكنها خياما لانها المنازل الوحيدة التي يعرفون بل وحتى عرب المغرب يسمون منازلهم الخيمة بالله عليك يا عبقري زمانك هل كان الامازيغ صم بكم ينتضرون عربانك الرحل ليتكلمو اعيد و اكرر البشر خرجو من افريقيا واللغات خرجت من افرقيا هذا ما يقوله العلم

  • ahmed
    الأحد 9 غشت 2015 - 16:10

    37 – جواد الداودي
    L'Afrique, berceau de toutes les langues
    Les 6.000 langues du monde moderne descendraient, selon les travaux de Quentin Atkinson (publiés dans Science), d'une unique langue ancestrale parlée par les premiers hommes d'Afrique, il y a 50.000 à 70.000 ans, souligne The Wall Street Journal.
    وا قول ليا تا هما كانو عرب سير الله اعفو عليك

  • MMMMMC
    الأحد 9 غشت 2015 - 16:25

    عرقيا من هو أمازيغي

    أمازيغ
    ليسوا جنس واحد
    وإداكانوا ليسوا عرق واحد
    من هو أمازيغي منهم؟
    وهم ليسوا جنس واحد
    لسوسي والريفي والأطلسي مختلفين جدا
    شكلا لهجتا قامة لونا عقليتا
    مستحيل أن يكون الريفي والسوسي جنس واحد
    مستحيل أن يكون الأطلسي والسوسي جنس واحد
    مختلفين في كل شيء
    خليط من البشر لونه أبيض من اليمن والشام
    إستوطن في شمال القارة السمراء
    ثم اختلط هذا الخليط مع
    لفنيقيون
    القرطاجنيون
    الرومان
    الوندال
    البيزنط
    وجنودهم و مختلف عبيدهم
    يساوي جنس إسمه أمازغ
    مستحيل
    حسب إحصاء2004
    28%الناطقون باللهجات
    المختلفة والدين لا يفهمون بعضهم
    وليست لهم لغة أو لهجة موحدة
    مختلفون عرقيا

    الباقي عرب أقحاح
    أحفاد العرب

    هناك كتابة اخترعت وصنعت2003
    أين هي اللغة؟؟؟؟؟
    هل تريدون الضحك على الدقون؟

    التسويق والبكاء للغة غير موجودة
    هناك كتابة اخترعت وصنعت2003
    عن أي لغة تتحدثون ؟؟؟؟
    كتابة صنعها بوكوس وأعوانه سنة 2003
    لغة صنعها بوكوس لا يعرفها أحد في المغرب
    وأطلق عليها الأمازيغية

    هم لهجات مغربية لا علاقة لهم مع الأمازيغية

    حروف التفناح أخترعت 2003 لا علاقة لهم مع الأمازيغية
    الكتابة بالتفناح أخترعت ونسبت للأمازيغية

  • massin38
    الأحد 9 غشت 2015 - 16:28

    استريحو يا عروبي المغرب و المشرق والعالم فالا مازيغية لن تنقرض ولن تندثر لان هي ايضا لها رجالها نساءها ورب يحميها.استقبلناكم في ارضنا واليوم تتمنون اندثارنا ابن خلدون لم يكذب في مقدمته في الحديث عنكم.

  • الى قبيلة مازغ
    الأحد 9 غشت 2015 - 16:32

    تواصلوا بلهجاتكم يا قبيلة بني مازغ .مادامت لهجات حية وذات قيمة ام انها تصلح فقط للشطيح والرديح

  • الرجاوي
    الأحد 9 غشت 2015 - 17:04

    الى الرقم 54HAMIDOu. هل تعلمم ان الصلاة في الاسلام لا تجوز الا ب الغة العربية ولو بسورة الفاتحة .ولو ب الحمد لله رب العالمين…….انها لغة الجنة. اسمع كلام الله …..ولو انكم علمانيين ( انا أنزلناه قرآن عربيا لعلهم يعقلون ) س يوسف.. ( وكدلك اوحينا اليك قرآنا عربيا لتندر ام القرى ومن حولها وتندر يوم الجمع لا ريب فيه فريق في الجنة وفريق في السعير ) صدق الله العظيم ،

  • الی قبيلة بني العربان
    الأحد 9 غشت 2015 - 17:07

    إذا كان العرب لا يعتبروننا عرب فلماذا التشبت بهويتهم. حتی اللهجة المغربية تشهد أننا أمازيغ. عروبة المغرب أسطورة تمت مأسستها منذ 50 سنة واليوم بفضل دمقرطة المعلومة إكتشفنا أننا أمازيغ بقوة التاريخ واللغة والجغرافيا. يكفي الرجوع لأسماء المدن والأماكن لإكتشاف الحقيقة.. المرة عند البعض والحلوة عند البعض الآخر..

  • مهدي الديواني
    الأحد 9 غشت 2015 - 17:09

    الی قوم "العربية لغة القرآن" … متی كانت العربية ركنا من أركان الإسلام ؟

  • hammouda lfezzioui
    الأحد 9 غشت 2015 - 17:31

    ا لى Ahmed المناضل الامازيغي الفذ ,حبذا لو اظفت شيء ما لاء سمك في تعاليقك,لنميزها.فهناك تعاليق تحمل نفس الاسم.واعتذر .

  • oujdiiiiiiii
    الأحد 9 غشت 2015 - 17:41

    إلى hind de casa جوابك يبدو لي أنك تستخدمين عاطفتك أكثر من عقلك وترددين ما تسمعين فقط تقولين لا احد قام بتعربيك ……إلخ وماذا تسمين أعمال القمع و التعنيف في حق من كان يطالب بالحقوق المشروعة للغة والهوية الأمازيغية لو لم تكن هنالك أصوات تطالب بالأمازيغية لكنت وافقتك الرأي لكن منذ إستقلال هذه الدول كانت هنالك مطالب لإدراج اللغة والهوية الأمازيغية لكن حكام شمال إفريقيا مدعومين بأسيادهم في الشرق قاموا بتعريب التعليم والإعلام قسرا وسجن وإعدام كل من قل أنه ضد التعريب حكام المغرب الكبير أو تمازغا رضوا بالذل وتبعية للمؤسسي الحركة القومية العربية الإستعمارية التي أسسها الإنجليز للضرب دولة الخلافة العثمانية الراشدة أدعوك أختاه للبحث في تاريخ منشأ هذه الحركة الصهيونية التي جائت للضرب الإسلام و تشتيت المسلمين أما القوميات التي مرت في تمازغا فهي قوميات ذابت في النسيج الأمازيغي الأصيل ولم تحاول مسخه كما يفعل بعض الذين يعتقدون أنهم عرب وحتى جزيرة العرب عرفت عدة مرور عدة حضارات كالبابليون والأشوريون والفرس والفراعنة والأتراك العثمانيون …..

  • الفاروق عمر
    الأحد 9 غشت 2015 - 18:05

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لغة مصطنعة في مخابر لم يتعدى صناعتها 12 سنة يريدون تدريسها لشعب تبلغ نسبة الامية فيه 60% غارق في وحل البطالة و الفساد و الفقر المدقع …
    هدا دون ان ننسى التكاليف الباهضة التي ستدفعها الدولة من المال العام …
    دون ان ننسى هل مثلا لغة التدريس هاته هل سيستوعبها غرباوي او دكالي او جبلي او صحراوي حساني او قبائل الشرفاء او الشاوية و عبدة والخلوط و عرب فاس و حوز مراكش والجالية المقيمة في الخارج الدين فرخوا جيلا لا يحمل اي شيء من هدا الوطن سوى اسمه …
    لغة التدريس هاته يجب ان تكون اختيارية وليست اجبارية كما هو شان البلدان المتحضرة و الدسمقراطية اليس كدالك وبعدها لنرى هل سيدرسها احد من الشعب ام لا …!!!!
    نحن لم نستطع ان نستوعب حتى اللغات العالمية التي تدرس في كبريات الجامعات في العالم نجيو نقزوا ونقراو الشلحة طفرناه حتى بالعربية …

  • Z A R A
    الأحد 9 غشت 2015 - 18:36

    ——الامور والحقوق المهمشة والضا ئعة ظلما هذه قرون لفئة اصيلة و
    مواطن صادق باعتراف حتى بالخصوم لايمكن ولن يمكن ان يفلح له فرج
    او اعتراف بالخطا او تصحيحه من طرف التعريبيين المغا ربة المهرولون الى الشرق —-وقد تتلمذوا على ايدي الشرقيين البعثيين وغيرهم حتى النخاع—ووو–
    —انتظروا من هؤلاء ما يقومون به البعثيين يدمرون اوطانهم ويقتلون اطفا لهم —ومنهم " الدعشيين" يقتلون مخلوقا ت الله سبحا نه ويشتتون
    الاسر ويغتصبون الاولاد باسم "دينهم"—–وووو—

    —–لاتنتظروا من هؤلاء الا المسخ –فاقد الشيء لايعطيه—

  • Fouad
    الأحد 9 غشت 2015 - 19:31

    جل التعاليق التي تمس بالمد الإديولوجي العروبي تضع النظام العروبي وخدام العروبة أمام مسؤوليتهم في تدمير الهوية الأمازيغية تُحدفُ من طرف هذه الجريدة العروبية التعريبية.بينما تمنح فرصة التعليق لكل متنصل من هويته الأمازيغية التاريخية والعرقية والجغرافية أن يعبر عن كراهيته لأصوله ولغته الأمازيغية ويمجد الباناغابيزم الإمبريالي.هذه هي النزاهة والحياد والشفافية وحرية التعبر.على كل أمازيغي غيور على ذاته وكرامته عبر هويته الأمازيغية أن يستهلك الجرائد الأمازيغية المحاصرة لأنها تأتي بحقائق يطمسها الإعلام العروبي الإستعماري.

  • Maroc
    الأحد 9 غشت 2015 - 19:34

    أنثم أيهآاللدين إختاروا لقب لأمازيغ
    أكتبوا مايحلى لكم من معلومات كاذبة
    أما الحقيقية فهي في إحصاء 2004
    الناطقين بمختلف اللهجات 28%
    العرب والمستعربين أغلبية
    أنتم أقلية في المغرب وأقلية في الوطن العربي
    لا تنسوا أن ورائنا أكثرمن 350 مليون عربي
    هذه الكتابة المخترعة لعديد من اللهجات المختلفة
    لا تريدها الأغلبية الساحقة المغربية
    وهذه هي الديمقراطية التي تبحتون عليها
    أغلب المغاربة يكرهون حروف الشعودة
    الإفريقية لكتابة اللهجات المتعددة المغربية
    هذه الرموز والحيوانات الزاحفة
    والدواوير
    ليست لغة مغربية بل كتابة ملبقة مخترعة
    لا علاقة لها مع الأمازغ
    وجود أربع رموز فوق الحجر في الصحراء
    في المقابر والمعابد القديمة
    لا يعني أن هذه الرموز سنستعملها في حياتنا
    هذه الرموز لا يقبلها الأمازغ أنفسهمبو بريس
    حيوان زاحف
    أصبح حرف ز
    واش حنا في الغابة؟
    كتابة مخترعة لم يستعملها احد من قبل
    بوبريس كان يستعمله الأ فارقة للشعودة و السحر

    أكبر خرافة اخترعت هي كتابة التفناح
    السوسي والريفي والأطلسي مختلفين جدا
    شكلا لهجتا قامة لونا عقليتا
    ليسوا جنس واحد
    من هو أمازيغي منهم؟
    وهم ليسوا جنس واحد
    عرق بشري إسمه أمازغ لا يوجد

  • hind de casa
    الأحد 9 غشت 2015 - 19:40

    الى oujdi لا يااخي كفاكم كذبا وبهتانا وتدليسا،اللغة العربية لغة المغرب منذ الفتح الاسلامي اي منذ تأسيس المغرب اي بفضلها دخل المغرب الى التاريخ وبفضلها وبفضل الله نحن الان مغاربة ولدينا وطن يأووينا وسيادة ووحدة ترابية،لماذا تسوقون انتم وحركاتكم المزعومة الاكاذيب وتدعون ان المغرب اصبح عربي منذ استقلاله؟؟؟تلك الحركات التي تتاجر باسمكم وما انتم الا اداة ودمى تحركها وتتقاضى اجورا على حسابكم لا غراض سياسة هدفها(قرق تسد)،المغرب الصغير او المغرب الكبير او المغرب العربي او تمازغا سميه كما شئت وكما يحلو لك ولغيرك فأنا لن اتمزغ انا مغربية ولست شيئا اخر،لهجتي هي الدارجة المغربية ولغتي الكتابية هي اللغة العربية ولن تكون اللغة الايركامية لأنني لا اجد فيها مايغري وماهي الا ثرات فقط لا غير ولا يمكنها في يوم من الايام ان تنافس لغة عالمية،انتم ومن يدعون انهم امازيغ فقط لانكم تتحدثون بلهجات غير عربية اخترتم ان تتمزغوا الله يسهل عليكم ولكن لا تنسوا ان المغرب عربي لأن من يحكمه عرب فلن يتغير شيء ان اصبح المغرب امازيغي فلن ندخل الى حزب الناتو بالله عليكم

  • kamri bellafdi
    الأحد 9 غشت 2015 - 22:20

    البحر في الامازيغية "اءل"
    الصحراء. " تنيري"
    الأكل فعله حرف واحد تضاف اليه حروف الصرف " ش" مثلا " اشا"
    اراد أو احب " ر" مثلا " ارا"
    ذهب "د" مثلا " ادا"
    قال " ن" مثلا " انا"
    أن اختلاف السنكم أية من آيات الله والاختلاف سنة الله في خلقه ومن حارب سنة الله فقد حارب الله
    أما أهل الجاهلية فلا يعتد بجهلهم فاعف عنهم وقل سلام فقريش حاربوا رسول الله وحاربوا القران فمحاربتهم لنا إنما يزيد عزمنا واحساسنا بجزء مما عاناه حبيبنا محمدا منهم وما نحن بخير منه عليه الصلاة والسلام " اللهم نحن عبادك ما اعتدينا انت خلقتنا وعلمتنا لسانا من علمك أمازيغية بها عبدناك وحدك نسألك أن تحكم بيننا وبين اخواننا وانت خير الحاكمين"

  • Z A R A
    الأحد 9 غشت 2015 - 23:01

    —-الى MAROC 71
    —قلنا مرارا في المغرب الحبيب لا يوجد عرب اللهم السواح او اللا جئون
    –الذين يتحدثون -الدا رجة–ليسوا بعرب لان الدا رجة ليست باللغة العربية هي خليط من عربية اما زيغية وهي في الاصل من صنع اما زيغي—
    —ولكن التعريبيون لاراحة لهم با عوا المغرب للبعثيين لصدام حسين"البطل" وللقدافي وتقا ضوا سحتا فقط لسب الاما زيغيين الاصليين—
    –التعريبيون يخا فون من محاكم التفتيش—–!?
    —الاما زيغي الانسان الرائع يقول :
    —المغرب بلد التعدد والاختلاف والاحترام المتبا دل—المغرب بلد المغا ربة جميعا—والعنصرية شعور مقيت –سلاح الضعفا ء—وووو–

  • Hdidan
    الأحد 9 غشت 2015 - 23:30

    ثلاث لهجاث مختلفة
    السوسية والريفية والأطلسية
    تساوي لغة إسمها الأمازيغية؟
    هل :
    كتابة صنعها بوكوس وأعوانه سنة
    وأطلق عليها إسم اللغة الأمازيغية
    بحروف ملقطة من:
    رموز السحر الإفريقية
    رموز الزخرفة الطوارقية
    حروف الفنيق والإغريق
    تصلح لكتابة مجموعة من اللهجات
    لقد صنعتم كتابة سنة2003
    لم تكن موجودة أبدا في تاريخ الإنسانية
    وتكذبون على الشعب في المواقع الإلكترونية
    أن هذه الخرمزة استعملها شعب قديم إسمه أمازع
    البحوت العلمية أثبثث أن هذا العرق البشري المسمى أمازغ غير موجود

    عالم مضحك

    لا أحد من المدافعين عن كتابة التفناح
    يعرف الكتابة بها

  • المغرب عربي منذ 14 قرنا
    الإثنين 10 غشت 2015 - 06:18

    الىZara تقول انه لا يوجد عرب بالمغرب!!!من يحكم المغرب الان اكسيلة ام ديهيا الكاهنة؟؟لم يكن المغرب يوما بربريا حتى يصبح اليوم امازيغيا،تنفي وجود العرب وتقر بوجود الامازيغ!!ياله من منطق!!من هم الامازيغ؟؟فلتجب على سؤالي لو سمحت،المؤرخين والادباء والعلماء على مر التاريخ لم يذكروا في انجازاتهم ولا مؤلفاتهم المدونة بلغة المغرب الرسمية اي اللغة العربية عنكم ولا عن جنسكم ولا اصلكم ولا فصلكم،التاريخ لا يشفع لما تسوقون له من اكاذيب ولو بحرف واحد تريدون الدخول الى التاريخ عنوة وقسرا وعلى حساب حضارات اخرى او بالاحرى على حساب الحضارة العربية الاسلامية،لا ياصاح المغرب عربي وسيبقى عربي وليس منذ الاستقلال اصبح عربي بل منذ تأسيسه وهو عربي ولن نسمح لكم بعد اليوم لا أنتم ولا جمعياتكم المرتزقة تحريف التاريخ انشري ياهسبريس ولا تتجاهلي تعليقي مرة اخرى…يتبع

  • المتحولين جنسيا
    الإثنين 10 غشت 2015 - 06:32

    …يتبع ويقول الاخ zara ويصر على وجود شيء اسمه أمازيغ!!وحتى الدارجة المغربية العروبية نسبها الى جنسه المزعوم(مازغ)دائما يصفون باقي مكونات الشعب المغربي بالدخلاء واللاجئين وهم مغاربة رغما عن انوفهم،العرب والاندلسيين والحسانيين والموريسكيين و سواسة وريافة وشلوح الخ كلهم مغاربة ولا وجود لأبناء مازغ على ارض المغرب ولا وجود لتمازغا،لا وجود لمصطلحات دخيلة سياسية هدفها تخريب البلاد والعباد،أنتم لستم مغاربة اتعلمون لماذا؟؟لأن الصحافة عندما يتعلق الامر بشخص امازيغي تقول عنه الفلان الامازيغي وعندما يتعلق الامر بعروبي يقولون فلان المغربي اليس عارا وعيبا وبعد قرون تنكرتم لمغربيتكم واصبحتم مهووسون بعرق من صنع العدو وقوى خارجية،أتأسف لحالكم كما لو أنكم كنتم بلا هوية ولا وطن المرحو نشر هذا التعليق مهم ياهسبريس من فضلك وشكرا

  • TO ZARA 74
    الإثنين 10 غشت 2015 - 11:14

    تراكيب العربية الدارجة تراكيب عربية مئة بالمئة

    لا علاقة له مع اللهجات المغربية كالسوسية والريفية والأطلسية
    التشابه بين العربية الدارجة واللهجات المغربية الملقبة بالأمازيغية يعني أناللهجات المغربية الملقبة بالأمازيغية نقلت حرفيا من العربية الدارجة المغربية وليس العكس ء لماذا؟ ء لأن المغاربة الملقبون بالأمازغ يتعلّمون العربية الدارجة بينما العرب لا يتعلّمون للهجات المغربية كالسوسية والريفية والأطلسية
    كل الكلمات التي يقال بأنها أمازيغية هي كلمات عربية مئة بالمئة
    لا توجد بالعربية الدارجة كلمات أمازيغية بينما توجد مئات من الكلمات العربية في اللهجات المغربية الملقبة بالأمازيغية.
    ا لعربية المغربية الدارجة لم تنزل من السماء كما تسوقون
    هي لهجة عربية جاء بها العرب
    أحفاد العرب الفاتحون
    أحفاد قبائل بنو هلال ،قبائل بنوا معقل ،قبائل بنو سليم،
    قبائل بنوا الحسن ،عرب الأندلس ،الشرفاء ،رجال الدين
    وهم حليا الأغلية الساحقة في المغرب
    هم اللهجات المغربية الحالية الملقبة منكم بالأمازيغية هي المنحدرة من لهجات خليط بشري قديم
    يجع أجناس وأعراق وألوان مختلفة
    أطلق عليه الإغريق والرومان البربر وليس الأمازغ

  • جواد الداودي
    الإثنين 10 غشت 2015 - 12:01

    إلى 58 – Ahmed

    أوّلا : التهكم سلام الضعيف – وبعد : جعلت البربر أوّل من سكن البيوت – ألم تخجل من نفسك وأنت تقول هذا الكلام؟ – قلت : هل يعقل ان يقتبسو ساروت من بدو رحل يسكنون الخيام – نعم يعقل لأن جذر الساروت هو سرر – الواو والتاء زائدتان كما في لاهوت وملكوت – وأصل السين صاد – ومن الجذر صرر نجد الفعل صرّ – صَرَّ النُّقودَ : وضعها في الصُّرَّة وشدَّها عليها صَرَّ متاعَه ، صَرَّ الصُّرَّة : ربَطَها وشَدَّها – صرَّ ما بين عينيه : قطَّب جبينَه – مشتق منها اسم الفاعل : الصارّ – نضيف الواو والتاء للمبالغة فنحصل على الصاروت – تبدل من الصاد سينا فنحصل على الساروت – ألا تلاحظ أن المغاربة يقولون حلّ الباب بدل أن يقولوا افتح الباب – يقولون حلّ لأن أصل الساروت كان رباطا فقط – قلت : هل كان الامازيغ صم بكم ينتظرون عربانك الرحل ليتكلموا؟ – انظر إلى الأمازيغية واحص كم كلمة عربية بها – وكفى بنفسك عليك شهيدا – كانوا يتكلّمون لغة ضعيفة – فلما احتكوا بلغة أقوى من لغتهم بكثير صاروا يقتبسون منها – بالنسبة لأصل اللغات : العبرة ليست بالقدم بل بالقوّة والدقّة

  • الرجاوي
    الإثنين 10 غشت 2015 - 12:38

    الى ZARA. سؤالي لمادا لا تكتبين تعاليق ب اللغة المصطنعة (تفيناق ) ؟؟ واتحدى كل من يأتيني بجملة واحدة تاريخيا مكتوبة على جلد او منقوشة في كهف او على الحجر مثل اللغة الفرعونية او الفارسية او الإغريقية او السومارية؟ كل ما وجدوا قرب القبور عند طوارق الجزاءر 4 رسوم عبارة عن حلزون و صليب و حشرة بوبريص او بشلحة ( تاتا) وهي مجودة في الصحراء بكترة ! أنت تعلمين المنطقة قبل الاسلام كانت مشهورة ب الكهنة ..ومن المحتمل ان تكون طلاسيم السحر والشعودة ؟ اما العربية الدارجة فهي عربية الاصل وفيها بعض الكلمات ب البربرية والفنيقية والرومانية والاسبانية والفرنسية و.و. ؟ ولا كنها تبقى عربية لا ننا نفهم اغاني و افلام المصرية والعراقية والخليجية وهم كدالك هل نسيت اغنية (لمعلم) للفنان المغربي سعد لمجرد 100 مليون مشاهد عربي في ظرف شهرين.يمكرون ويمكر الله

  • خالد ايطاليا
    الإثنين 10 غشت 2015 - 14:52

    تعقيب على الفاروق عمر رقم .68
    فما تدعيه يطابق مراحل فبركة وتأسيس لغة قريش البدوية ,فلولا الاعاجم الذين اسسوا لمعيرة هذه اللغة تقعيدا ونحوا وصرفا وتضخيم معجمها بالأضافات من اللغات الحضارية السابقة ,كالفارسية والسريانية واللاثنية والعبرية والامازيغية والقبطية والحبشية وباقي لغات المشرق ,لما كانت هناك لغة عربية ,لبقيت لغة عقيمة لا تتعدى حدود التغني بالصحراء والفيافي والبعير والخيمة والاعرابي ,كأبطال مسرح الحياة في بيئة البدوالاعراب في قفار الصحراء .
    نعم عندك حق ان هناك في المغرب امية وفقر وجهل وتخلف وبطالة وتطرف وتشرميل ونفاق وخداع وغش ووو كل المساوئ .ولكن تجهل اوتتجاهل السبب ,ان هذا الشعب كتب عليه ان يتشبع بتقافة ولغة طارئة تحمل أصناف الازدواجية القيمية .قيم التخلف والتواكل والكسل والتباكي والشكوى والنفاق والخداع والكذب والغرور والتملق والعجرفة الخاوية والوهم واحلام اليقظة والخرافات .نعم اللغة والتقافة البدوية التي فرضت على الشعب المغربي هي سبب انفصام شخصيته ,واصبح شعبا بلا هوية ولا انتماء مغرب الدهن والوجدان يسبح في مستنقع الشرق الأوسخ ..؟

  • Des solutions existent
    الإثنين 10 غشت 2015 - 22:35

    En attendant que le pouvoir veuille bien appliquer la constitution, il faudra bien se débrouiller autrement et faire ce que font tous les peuples marginalisés .A savoir par exemple création d'associations permettant d'enseigner la langue directement chez l'habitant ou par internet, et pour cela il faut embaucher des jeunes très motivés qui seront payés avec les dons amassés au prés de la population et au prés de donateurs étrangers. Et croyez moi ça marchera car les marocains sont très attachés à leur langues et à leur patrimoine .D'autres solutions existent, mais il faut plus rien attendre et compter sur soi pour avancer surtout que le temps presse. AZUL

  • el hadouchi
    الإثنين 10 غشت 2015 - 23:16

    الامازيغية تواجه اعداء من جلدة ابنائها كانو على جهل او عيلم , فاغلبية الامازيغ لا يتحركون من اجل لغتهم وثقافتهم وتاريخهم الذي هو في الحقيقة تاريخ لكل المغاربة , وبطمس هوية المغاربة من طرف عملاء الاستعمار الفرنسي والاسباني الذين عملو جاهدين لترسيخ في عقول المغاربة هوية غير هويتهم باستعمال الدين والعروبة وهم مازالو يعرقلون من اجل رتعطيل القانون التنضيمي للامازيغية , لان هاذه الاقلية التي خدعت المغاربة تعلم ان الامازيغ متشبتين بدينهم الاسلامي حيث التجؤو الى استعمال خدعة ماكرة في تغليف التاريخ المزور بالعروبة والاسلام لكي يسهل تعريب الامازيغ وهم الان في حرب ضيد الامازيغ الذين لم يسعف الحض لهاؤلاء الخوانة تعريبهم وابقو متشبتين بدينهم وبلغتهم الامازيغية ورغم انهم يتقننون لغة القران معتازين بها ولاكنهم معتازين ايضا بالهوية الامازيغية الموحدة لشمال افريقيا .

  • جواد الداودي
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:52

    إلى 81 – خالد ايطاليا

    ((فلولا الاعاجم الذين اسسوا لمعيرة هذه اللغة تقعيدا ونحوا وصرفا))

    غير صحيح

    واضع القواعد هو أبو الأسود الدؤلي وهو عربي مئة بالمئة

    ومؤلّف أوّل معجم هو الخليل بن أحمد الفراهيدي وهو عربي مئة بالمئة

    وسيبويه لم يكن إلا تلميذا من تلامذة الفراهيدي

    ((اللغات الحضارية السابقة ,كالفارسية والسريانية واللاثنية والعبرية والامازيغية والقبطية والحبشية وباقي لغات المشرق))

    إتق الله يا رجل – العربية أقوى وأغزر من كل تلك اللغات – قدّم لنا قصيدة من أي لغة شئت تشبه القصيدة العربية في القافية – مئات الأبيات بنفس القافية – هذا لا يمكن أن يكون إلا إذا كانت اللغة تعرف غزارة في المرادفات

    ثم متى كانت الأمازيغية لغة حضارية؟ – أين هي المؤلّفات التي ألّفت بالأمازيغية في الفلسفة والرياضيات والفيزياء والكيمياء والفلك والطبّ والأدب؟

  • Arte
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 11:16

    أجدادنا الفنقيون دخلوا شمال إفريقيا1200 قبل الميلاد
    وكانت لغتهم أي البونيقية هي اللغة الوحيدة في عموم شمال إفريقيا
    وأحفادهم القرطاجنيون إستعملوا كذلك البونيقية.

    ولما دمر الرومان الحضارة القرطاجية أصبحوا أسياد شمال إفريقيا
    واستعملوا لغتهم الرومانية القديمة.

    وبعد ذلك دمر الوندال الجرمانية حضارة الرومان وبعدهم البيزنط

    ومع نهاية القرن السادس الميلادي فتح العرب شمال إفريقيا ودخلت العربية

    تقريبا ألفين 2000 سنة البونيقية والرومانية القديمة
    والآن ألف و ربع مائة 1400سنة العربية
    ثلاث آلف و ربع مائة 3400سنة لم يكن هناك شيء إسمه أمازيغية
    عن أي لغة تتحدثون ؟؟؟؟
    كتابة صنعها بوكوس وأعوانه سنة 2003
    لغة صنعها بوكوس لا يعرفها أحد في المغرب
    وأطلق عليها الأمازيغية.

    اللهجات المغربية الحالية الملقبة منكم بالأمازيغية هي المنحدرة من لهجات خليط بشري قديم
    يجع أجناس وأعراق وألوان مختلفة
    أطلق عليه الإغريق والرومان البربر وليس الأمازغ
    البحوت العلمية أثبثث أن هذا العرق البشري المسمى أمازغ غير موجود
    البربر خليط بشري قديم
    أمازغ غير موجود

  • سناء
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 14:12

    اللغة العربية هجرت اللسان وهجرت الوجدان وهجرت العلوم ,
    ولا تستقطب اي انسان لتعلمها لانها لاتحتوي على اي شيء ينفع
    وارتبطت فقط بالتكفيريات وبالطائفيات وبالعنصورية
    لغة فقدت الكفاءة والقدرة على مواكبة العصر
    ويبحثون عن معجزة وبركة من السماء تحفظ لهم لغتهم العزيزة،
    انا امازيغية ماشي عربية وشكرا…

  • said arifi
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 14:44

    تعيشه الامازيعية من ركود و انحطاط لم تسلم منه العربية ا بان الحكم العثماني فقد كان الاتراك يحاولون نشر اللغة التركية او ما يسمى بسياسة التتريك اد كان العالم العربي يعيش في عصر الانحطإط اد لم يكن هناك اي انتاجات ادبية ترقى للمستوى المطوب او هتمام بهده اللغة الا ادا استثنينا المجال الديني ولها الحق في ان تنشر لغة لخدمة مصالحها .لذلك ولمواجهة الخطر الذ يهدد اعربية تم انشاء حزب البعث لاعادة الاعتبار للعربية و الدول العربية
    نفس العملية او السياسة خضعت لها دول شمال افريقيا فابان الفتح الاسلامي حاول الامراء و السلاطين تعريب هذه المناطق بشكل يخدم مصالحهم و هذه متجسدة في طبيعة البشر فكل شخص يحب ان ينشر ثقافته واراءه لكن شعب تلك المناطق هي المسوءولة عن ما لحق بها لانها انساقت بسهولة تامة لتك الاراء .
    وخلاصة القول هي ان علا اجيل الحالي من الامازيغ ان يعيدو الاعتبار لهويتهم و ثقافتهم التي تنازل عنها الاجداد وان لا يعطو اهتماما لمن يحاول ان يشن حربا نفسية من خلال تقزيم لغتنا

  • فهد
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 21:59

    تعقيب الى الرجاوي لماذا تزور وتسخر وتستهزء من كلام الله الم يقل الله في كتابه العزيز انا انزاناه قراننا عربيا لعلكم .؟تعقلون .انتم يا عرب اي لعلك تعقل على ما اضن انت لست مسلم راجع نفسك يا اخي وتعقل عجيب العجم يفهمون العربية اكثر من العرب °°°°

  • Imad
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 17:32

    المسالة ليست مسالة لغات فهي تظل وسيلة لانصهار الفرد في مجتمع ما.كونك عربيا او امازيغيا في المغرب لن يغير من هذه الفكرة شيئا فأنت ستتكلم باللغة التي ستفرضك عليها ظروف المحادثة.تعلمها اضافة للتلميذ المغربي لكنها لن تسمن و لن تغني من جوع كما هو الحال مع العربية من قبلها(مع احترامي لها كونها لغة القرآن لكن هذا واقع الحال) لانه سيصطدم بعائق الفرنسية بالتعليم العالي و الانجليزية بميدان الشغل.وجب علينا التركيز على مفهوم الانصهار.

  • عبد السلام الزكريتي
    الخميس 13 غشت 2015 - 23:54

    حسبما يقول علماء الإجتماع ،فإنه إذا كانت هناك لغة و ثقافة مهددة بالإنقراض ،فإنها ستثور دون شك… لماذا لا يكون الإنصاف و المصالحة على كل المستويات؟؟؟ و بصيغة أخرى؛ أليس الإهتمام بالإنسان المغربي عامة و الأمازيغي خاصة بكل أبعاده هو الحل أمام هذا التهميش الصارخ ؟؟؟ …أعتقد أن الموضوعية لا تعدو هذا إذا كنا نتحدث عن دولة الإنسان ، أو دولة الحق و القانون…

  • مريم
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 13:06

    أغلب الامازيغ عنصريون ما الفائدة من تعلم لغتهم ؟ خاصة الريف

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش