تدريس الأمازيغية .. الأساتذة ينتقدون التعثر والوزارة تشيد بالمكتسبات

تدريس الأمازيغية .. الأساتذة ينتقدون التعثر والوزارة تشيد بالمكتسبات
الأحد 22 ماي 2016 - 23:40

رغم مرور أزيد من عقد ونصف على شروع المغرب في تدريس اللغة الأمازيغية، التي كرسها الدستور لغة رسمية للمملكة إلى جانب العربية، إلا أن واقع اندماجها لم يرق كثيرا الفعاليات الحقوقية، والمسؤولين عن تدريسها.

التنسيقية الوطنية لأساتذة اللغة الأمازيغية في التعليم الثانوي التأهيلي وجهت رسالة شديدة اللهجة إلى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، بشأن وضعية تدريس اللغة الأمازيغية في التعليم الثانوي التأهيلي.

وأكد الرسالة أن إدماج اللغة الأمازيغية في المنظومة التربوية يراوح مكانه، ويعيش تعثرا حقيقيا، موضحة أنها “لا تتجاوز في أفضل الحالات بضعة أقسام في كل إقليم، سرعان ما يتوقف تلاميذها عن تلقي دروسها”.

واستنكرت الرسالة تراجع الوزارة عن مجموعة من المكتسبات السابقة، عبر إنهاء مجموعة من التكليفات بالعديد من المديريات الإقليمية، وهو ما يتعارض تماما مع النصوص المنظمة للعملية، مفندة مبررات الوزارة القائمة على ندرة الموارد البشرية، “لأنه أمر عار عن الصحة تماما، إذ إن جامعات وجدة وفاس وأكادير خرجت منذ 2007 أفواجا من حملة الإجازة والماستر في اللغة والثقافة الأمازيغيتين، تعيش العطالة”.

وحذرت التنسيقية المذكورة من “التعسف الذي تمارسه الوزارة، والتحايل على الأطر المختصة في اللغة الأمازيغية، عبر تكليفهم بمواد أخرى بعيدة عن تخصصهم، عوض السعي إلى إيجاد حل لمعضلة إدماج حقيقي وفعلي للغة الأمازيغية في التعليم بشكل أفقي وعمودي”، داعية إلى “الشروع بدءا من الموسم المقبل في إدماج اللغة الأمازيغية في التعليم الثانوي التأهيلي لضمان التوسع الأفقي والعمودي للغة الأمازيغية”.

وأكد التنسيقية ذاتها ضرورة إحداث السلك الإعدادي والثانوي لتخصص اللغة الأمازيغية في المراكز الجهوية للتربية والتكوين، مطالبة باعتبار اللغة الأمازيغية لغة مدرسة، ولغة تدريس بعض المواد، عكس ما يروجه المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في مشروع الرؤية الإستراتيجية 2015-2030، باعتبارها لغة تواصل.

وفي هذا الصدد، شددت الرسالة على ضرورة إحداث شعبة الدراسات الأمازيغية في باقي المراكز الجهوية للتربية والتكوين، وفتحها أمام حملة الشهادات العليا في اللغة الأمازيغية، لضمان تكوين حقيقي لأساتذتها، مطالبة بفتح شعبة التبريز في اللغة الأمازيغية، لضمان العدد الكافي من الكفاءات والأطر في المادة.

وفي مقابل لغة التشاؤم التي جاءت في رسالة التنسيقية، تؤكد وزارة التربية الوطنية أنها تبذل جهودا ملموسة للارتقاء بتدريس اللغة الأمازيغية، إذ كشف مصدر من داخلها، تحدث لهسبريس، وجود دراسة في مراحلها الأخيرة حول تشخيص واقع تدريس الأمازيغية وآفاق تطويرها وتنميتها.

وربطت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تطور اللغة الرسمية للمغرب بإصدار القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، إلى جانب توصيات المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، باعتبارهما “سيكونان رافعة للنهوض بتدريس اللغة الأمازيغية”.

وفي الوقت الذي تشير وزارة رشيد بلمختار إلى أن المجهودات التي تقوم بها تتم بتنسيق وتعاون مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، سجلت ما تعتبرها مكتسبات في مجال تدريس الأمازيغية حققتها اللغة الرسمية.

وفي هذا الاتجاه تؤكد معطيات الوزارة، التي توصلت بها هسبريس، إلى أن 5000 أستاذ يدرسون الأمازيغية، و21 مفتشا ومفتشة يؤطرون مكونات مادة اللغة الأمازيغية، إضافة إلى أكثر من 550 ألف تلميذ يدرسونها.

المعطيات ذاتها تشير إلى أن 11 ألف أستاذ استفادوا من التكوينات الخاصة بمجالات تدريس اللغة الأمازيغية، في حين أن أكثر من 4200 مؤسسة تعليمية تدرس بها جزئيا أو كليا، و20 مركز تكوين تقدم التكوين الأساس فيها.

‫تعليقات الزوار

88
  • Youssef
    الأحد 22 ماي 2016 - 23:52

    العالم المتقدم يتهيء لما بعد الحداثة بعد ان استهلك الحداثة، ويتسابق في البحث العلمي والثقانة والمعلومة ،ونحن نستهلك الوقت والجهد في الحديث عن لهجات ،نغامر في مستقبل ابناءنا من اجل عاطفة او نزعة قبلية ،وبالمناسبة انا امازيغي ولم اتنكر قد لامازيغيتي واثقن لهجة زمور ، لكن ما الاضافة التي ستشكل حتى ادفع ابناءي لتعلمها،اليس من الاولى و الافيد ،تعلمهم للانجليزية .لغة العصر .

  • الأمازيغية رفضها الشعب
    الإثنين 23 ماي 2016 - 00:02

    بصراحة الأمازيغية رفض تعلمها الشعب وليست الوزارة.
    كم هي عدد المدارس الخصوصية التي تدرس الأمازيغية؟ صفـــــــــــــــــــــــــــر.
    لو كان الشعب يريد تعلم الأمازيغية لوفرتها له المدارس الخصوصية !
    الآن بدأ التخلي عن العربية تدريجيا فالأحرى أن تدرس الأمازيغية التي لازالت تتلمس الطريق ولا أعتقد أنها ستصل الى نتيجة ملموسة.
    الأمازيغية تبقى لهجات شفوية للتواصل في مناطق معينة أو بين المنحدرين منها الذين لازالوا لم يتعربوا.
    هذه الحقيقة وعلقوا كيفما شئتم.
    والسلام

  • نعم
    الإثنين 23 ماي 2016 - 00:02

    نعم اي شيء تعلمناه مفيد اي لغة اي علم كل شيء مفيد
    لكي لا اتهم بالعنصرية من احد

  • kharkhoud
    الإثنين 23 ماي 2016 - 00:02

    قارنوا بين طفل يتقن الإنجليزية لأنه تعلمها في مدرسة البعثة وطفل يتقن الأمازيغية لأنه تعلمها في مدرسة القرية. من منهما له سبق معرفي عن الآخر في التواصل مع العالم؟

  • ANTI-BAAT
    الإثنين 23 ماي 2016 - 00:07

    الامازيغية لغة قائمة بذاتها لها قواعدها و منهجيات تدريسها عكس ما يروج له الجهال من ازلام البعث الشوفينيين. يتحدثون عن فشل المنظومة التربوية في المغرب و هي فاشلة اصلا قبل ان تلجها الامازيغية و اكثر من هذا الكل يعرف ان مستوى التعليم في المغرب بدأ مع بداية تعريب المواد نهاية الثمانينات. التعريب هم من "خرج" على المنظومة التربوية في المغرب خاصة تعريب المواد العلمية.
    الان المجلس الاعلى اقر بضرورة تدريس الامازيغية كلغة اجبارية حتى المستوى الثانوي العمومي و الخصوصي، يعني بالعربية تاعرابت لي ماعجبوش الحال خاصة ازلام البعث امشي اقلب على شي مؤسسة اجنبية اقري فيها ولد و السلام.

  • hafid
    الإثنين 23 ماي 2016 - 00:07

    اعتقد ان الشعور القومي لدى الأمازيغ يزداد يوما بعد يوما وخاصة في المواقع الإجتماعية ما يندر مستقبلا ان المغرب سيعيش حالة خاصة وخاصة مع بروز تيارات قومية متشبعة بشكل قوي بتيارات رديكالية ادن فمن واجب الدولة بإقدام بترسيخ الغة.واعطاؤها المكانة التي تستحيقها لتجنب ماهو.اسوأ للأنه كل المؤشرات تدل ان جيل صاعد من الأمازيغ يقودن حملة شرسة ضد المتأمرين

  • المختار السوسي
    الإثنين 23 ماي 2016 - 00:09

    لابد ان ننشا قناة فضائية على غرار قناة المغاربية …

    تفضحالاوضاع المزرية للمغرب .. اضافة ان بعض الامازيغ ليس لديهم الحس السياسي … و الدراية السياسية .. و انا ارى ضعف فيهم

    مثلا .. ليس دائما محبذا ان تنشا صحيفة تسمى "العالم الامازيغي" .. و ان تتناول اخبار الامازيغية فقط .. كما تفعل امينة بن الشيخ .. هذا يسمى سذاجة ..

    الصحيفة يجب ان تجذب الاخر و ان تكون موجهة للعموم .. و فيها تمرر رسائلك الاعلامية ..

    السياسي .. هو الذي يستطيع جذب الخصم .. لينفذ مشروعك السياسي ..

    اما التقوقع الايديولوجي فقد فات وقته .. و نحن الان في زمن اخر ..

    ثانيا .. انشاء قناة فضائية تتحدث باللغة العربية .. و تكتب عناوينها بالعربية ..لكن رسالتها امازيغية .. هذا هو المطلوب ..

    و بين الفينة و الاخرى تمرر مواد امازيغية كالفن الشبابي ….

    ثالثا … على الامازيغ ان يتفقوا على مصطلحات سياسية موحدة و نوع الخطاب السياسي في المرحلة المقبلة ..

    مثلا .. الديمقراطية – العدالة- المساواة – هذه مصطلحات يتقبلها المجتمع بكل سهولة ..
    اما اليسار و العلمانية و الماركسية فلها مدلولات سلبية .

    علينا الاتفاق على خطاب سياسي موحد.

  • امازيغية بدون دراسة
    الإثنين 23 ماي 2016 - 00:10

    انا معك الاخ يوسف انا امازيغية ولن افرض على ابناءي بدل مجهود اضافي لدراسة اللهجة
    وكل اللذين يطبلون ويزمرون لتدريس الامازيغية يدرسون ابناءهم لغات العلم. هذا لكي يبقى ابن الخادم خادما.

  • Salah
    الإثنين 23 ماي 2016 - 00:18

    السلام عليكم : سؤال بسيط لهؤلاء السياسين والمفكرين و الحقوقيون الذين يدافعون عن الامازيغية والذي أرى فيه ضياع للوقت و مستقبل المغرب و اتحداهم 1) بأي امازغية نتحدث او نكتبه ؟ 2) : هل امازغي من اقاليم الريف يفهم أمازيغي من أقاليم سوس ؟ او امازيغي الأطلس زيان يفهم امازغي جبال بني ازناسن ؟ زيادة على المناطق اخرى ! 3) المشكل العويص الأمازيغي حين يخرج من منطقته تجاه مدينة ما لا يفهم ولا يتكلم العربية 4) كيف اردتم ان يتفاهم مع العالم الخارجي …اقول وأكرر ان كل منطقة لها لهجتها وتقاليدها.. اما قراءة وكتابة الأمازيغية من الاحسن يجب تعوضها بالصينية او الروسية او اللغة أخرى التي ترجع بالفائدة والنفع على الطلبة ولا سيما الآن بلدنا الحبيب متفتح على العالم. لانازثغية لن تفيد في تقدم المغرب.
    ضياع الوقت في امور لا تفيد ، لغة تتكلمها لوحدك بين افرادك. وتريد فرضها على الجميع في الاعلام ، الكوكتيل مزيان لكن في الاكل.

  • scorpion19
    الإثنين 23 ماي 2016 - 00:22

    جاء في المقال : تعليم الامازيغية يراوح مكانه .انا اقول وسيبقى كذلك ..لانها لهجة ..لاتكتسب بالتعلم …وستبقى في متناول الامازيغ فقط

  • أمازيغي من الأطلس
    الإثنين 23 ماي 2016 - 00:22

    بلله عليكم أيها الذين يدافعون عن تدريس الأمازيغية هل هناك من علم الأمازيغية فتخرجه لنا أي علم مهما كان كل اللغات الرئيسية لها علومها أما الأمازيغية حتى الذين يدفعون عنها لا يتكلمون بها إلا نادرا هذا يذل على أن هؤلاء لا يهمهم لا الأمازيغية ولا الامازيغ بل الركوب على الموجة وتنفيد أجندات خارجية بإسم حقوق الإنسان والأقليات والهوية ولكن مصيركم إلى سلة المهملات الأمازيغ ليسو مطايا لشردمة كلنا والحمد لله مغاربة وكلنا مسلمين تحت شعار لا إله إلا الله محمد رسول الله وتحت شعار المغرب الله الوطن الملك نحن نريد اللغات الحية لا نريد النبش في القبور .

  • amhdar
    الإثنين 23 ماي 2016 - 00:23

    Seulement pour rappel, un matérialiste ou opportuniste restera toujours pauvre comme on disait.
    Certains se demandent à quoi sert Tamazighte; je vous avance quelques points importants :
    vous pouvez apprendre plusieurs langues si vous voulez mais chaque langue a son objectif et son gout prenant exeple :
    1- langue anglaise pour science et technologie ( travail, argent)
    2- Arabe pour aller à la mosquée et
    3- Tamazighte pour défendre votre existence, vos racines, votre identité unique, votre histoire, culture et la patrie
    Alors vous voyez que Tamazighte à une place très importante car une fois vous avez l’argent, la mosquée vous allez poser la question qui-suis-je? Alors la réponse c est grâce à Tamazighte que vous allez l’avoir si non…vous etes étrangers à Tamazgha tant que…

  • متتبع
    الإثنين 23 ماي 2016 - 00:25

    الأمازيغية هي لغتنا وفيهاهويتنا قبل أي لغة أخرى،لن نكون سدجا كأجدادنا،فالأمازيغية هي التي ستقررفي العربية وليس العكس!

  • Der Spiegel
    الإثنين 23 ماي 2016 - 00:28

    أنا درست اللغة الامازيغية في السنة الثانية ابتدائي في سنة 2003 اعتقد و اذا لم تخني الذاكرة الاستاذ ايضا كان يتحدثها لانه امازيغي و علمنا بضعة كلمات بالاضافة لكتابة حروف تيفيناغ و قراءتها..بعد ذلك لم يدرسها لنا أحد.

    على العموم هناك تحديات كبيرة ليست في التدريس فقط و لكن في اللغة نفسها.
    و اعتقد ان هناك نقص في اللغويين القادرين على نجاوز التحديات..ليس فقط لغويين بالاسم و العدد…بل علماء لغة عباقرة.

    مثل Éliézer Ben-Yehoudah اليهودي الذي عاش في القرن 19 و 20 و ساهم في تجديد العبرية و هي الأن تستخدم في أرقى الجامعات الاسرائيلية مثل تخنيون و الجامعة العبرية في القدس وغيرها

  • simo fes
    الإثنين 23 ماي 2016 - 00:28

    يجب ان ندرس الامازبغية لغة العلم لكي نصعد الى المريخ والقمر .واش كضحكو على اولادنا

  • عبد العزيز اليعقوبي
    الإثنين 23 ماي 2016 - 00:33

    نرى ان المشكلة في دولنا و بلداننا هي طريقة التعاطي المواضيع ، نحن عاطفيون زيادة عن اللازم، فترى البعض يتحدث عن الاماريغية كأنها هي المكون الوحيد لهويته و البعض الاخر يراها خطرا على الهوية و كلا الجانبين مخطئ.
    نلاحظ ايضا بان من يتحدثون عن هوية الامازيغية بعيدون عن باقي مكونات الهوية المغربية و كانهم يختزلون تاريخ امتنا من مئات السنين و كأن القضية تكمن في ان الاسلام كدين استعمر البلاد و العباد رغم ان اغلب الدول التي حكمت المغرب لم تأت من المشرق
    و المتحدثون باسم ألأمازيغية هدفهم و همهم الوحيد هو فصل الدين من هوية المغاربة .
    العربية لم تكن في يوم من الأيام جنس بل كانت لغة استعملها المغاربة حبا في الاسلام و لغة تواصل مع باقي بلدان العالم الاسلامي. اذا وجب أخذ الموضوع من منظور اخر الا و هو ان ألأمازيغية ليست المشكل و ليست الحل. هي جزء من هوية الأمة المغربية و المغاربية. و يجب استعمال الحروف العربية لتعميمها.
    و كفانا من استعمال اختلافاتنا كخلاف بل كل شيء يختلف هو لإثراء و لإغناء هويتنا التي فيها العربية و ألأمازيغية و الحسانية و الأندلسية و يجب ان تتناغم مع بعضها البعض
    حذار من الفرقة

  • مجرد لهجات
    الإثنين 23 ماي 2016 - 00:36

    ماذنب الحكومة فلو كانت اللهجات مطلب شعبي ،لانصاعت الحكومة لمطالب الشعب،لكن هذا الاخير ،همه الاوحد تحسين ظروف العيش وقطاع الصحية وجودة التعليم وفرص الشغل، وكل اولياء الامور مقتنعين والتعليم الخاص والمعاهد العليا والبعثات الاجنبية ومنح الدراسي في الخارج، واللغة الانجليزية اصبحت وجهة الكل،ولا اظن ان من المنطقي الرجوع للوراء ،فلا شيء جديد يمكن ان تقدمه اللهجات،كما ان غالبية الشعب ليست على استعداد لمسايرة الحركات الامازيغية في اوهامها ومصالحها الضيقة ،واصرارها على الزج لاستقرار البلاد ومستقبله

  • ANAS
    الإثنين 23 ماي 2016 - 00:38

    كفى ضحكا على الذقون.
    كفى استحمارا لعقول الشعب.
    الحقيقة واضحة للجميع وضوح الشمس : الأمازيغية ليست لغة.وقد تم فرضها على أبناء الشعب "باش يبقى تحت السباط".
    الأمازيغية يرفضها الامازيغ فما بالك بالعرب وبغير العرب !!
    أما أساتذة الأمازيغية فالكل يعلم أنهم يسترزقون بها..معلم يحصل على الإجازة في الأمازيغية وبدون مجهود..يغير بها الإطار إلى أستاذ الثانوي التأهيلي لينتقل إلى المدن الكبرى او يسافر إلى الخارج لتدريس أبناء الجالية !!
    همهم المصلحة الذاتية لا غير..
    وأساتذة أبناء الشعب يكدون في دراسة العلوم والشعب الصعبة يستمرون في العمل بمناطق نائية !! أليست هذه عنصرية عرقية ؟؟!!
    معلم لا يعرف "الشلحة" يدرس في منطقة قروية عربية 100% ومع ذلك يجبرونه على تدريسها..او على الأقل ملء استعمال الزمن بحصصها..هل يدرس الوهم؟
    وكيف يشير إليها في استعمال الزمن وهو لا يدرسها؟!!
    إنها السيبة و وضعف هيبة الدولة أمام جمعيات العار /الجمعيات العرقية الامزوغية..

  • Khalid
    الإثنين 23 ماي 2016 - 00:43

    هل الامهات و الاباء الامازيغ يكتبن بالامازيغية للتواصل مع أبناءهم. اكيد لا يعرفن لا قراءة و لا كتابة هده اللهجة التي يريدون ان تصبح لغة وطنية و يريدون فرضها على جميع مناطق المغرب. و هل سيرضى كل المغاربة ان تطمس عقول ابناءهم بلغة لا يقرؤها و لا يكتبها سوى 0،2 من المغاربة. والله حتى الامازيغ نفسهم لا يقبلون بتديس ابناءهم الامازيغية و يفضلون اللغات الحية المطلوبة في سوق الشغل.
    ممكن ان يكون تعليمها اختياريا في انشطة تقافية عبر ورشات كتعليم الخط. انا امازيغي واتساءل الى أي مدى ستوصلنا اللهجة الامازيغية لم نصل حتى باللغة العربية + الفرنسية فبالأحرى الامازيغية فهؤلاء الذين يدافعون عن الامازيغية انا اعتبرهم عنصريين من الدرجة الأولى وشكرا.

  • AMINE APACHE IN BABYLON
    الإثنين 23 ماي 2016 - 00:44

    في بريطانية عظمى يتم تعليم اللغة العربية في مدارس إبتدائية ، مثل مدرسة هورتون بارك الابتدائية، في برادفورد، اللغة ليس سبب لتقدم ولا تخلف ،التخلف هو نتيجة سياسة تعليمية التي تنهجها في بلادك ومدى إستثمارك ودعمك لتعليم ، في بريطانية مثلا التعليم إلزام منذ 1921 .

  • WARZAZAT
    الإثنين 23 ماي 2016 - 00:47

    حكومة البواجدة مشكل و لكن ثقافة IRCAM الفلكلورية كارثة أكبر.

    إفعلوا ما تريدون لكن الامازيغية بلا ABC لا معنى و لا مستقبل لها.

    مالم تكتب الأمازيغية بال ABC فلن ينفع أي قانون تنظيمي وستبقى ديكور بزاري و بكاء على الأطلال…. رابوص مزخرف!!!

    مكان أحدوس و النحيب التظلمي المعتاد يجب الاعتماد على الذات و الاهتمام بالتكنولوجيات التعليمية و الانترنت في التنمية و النهوض بالامازيغية.

    كالفريسيون، سكان Friesland، الذين قاموا بحملة شعبية على الانترنت ترجم فيها الاف الافراد و النوادي و الجمعيات أكثر من مليون كلمة و عبارة على Google Translate و في ظرف بضعة اسابيع.

    الامازيغية لغة كالاف اللغات. كالبرتغالية و التشيكية و العربية و الانجليزية و الصومالية…لغة عادية بسيطة يجب أن تكتب بابجدية عادية بسيطة. نقرأ بها علامات المرور و ندبلج بها المسلسلات المكسيكية و نعلق بها على مباريات كرة القدم و ندردش بها في الFacebook و whatsapp… و الله إجعل البركة….و الزيادة من راس الحمق.

    تفيناغ أخر مسمار في نعش الأمازيغية و مشروع فولكلوري للنصب على السياح السذج و أهل الكهف.

  • عاشق للخير
    الإثنين 23 ماي 2016 - 00:50

    المشكل اخواني الاعزاء هو طبيعة التعليم ببلادنا .4 ساعات في اقسام مشتركة او مكتضة وسائل تعليمية شبه منعدمة .تاهيل العنصر البشري شبه منعدم.الوضاع الغير مريحة لرجل التعليم .الفقع المادي والمعنوي للاسر.استراتيجية تعليمية منعدمة.تخلي غير مباشر بل مباشر عن المدرسة العمومية.الصراع المجتمعي البارد بين رجال التعليم والمحيط…….الخ.من الممكن تعلم كل اللغات بيسر وفي زمن جد قصير.اما موضوع الامازيغية فهو جد بسيط مسالة تعلم الامازيغية لا يحتاج الى كل هذا الصراع المفتعل.ركزوا من فضلكم على الامور الكبرى في حياتنا الخلق الحسن والتربية الايجابية المؤسسة على قبةل الاخر وحبه وتوطيد الاخوة الانسانية التي تجمعنا وتوحدنا ابتعدوا عن اسباب الفرقة .

  • simo
    الإثنين 23 ماي 2016 - 00:54

    اقول لمن يرفض تدريس الامازيغية ، كفا عنصرية .
    الامازيغية هي البنت الشرعية لهذه الارض ، ومن حقها ان تاخذ مكانتها في المدرسة المغربية خاصة وانها اصبحت لغة رسمية الى جانب العربية.
    لا يعقل ان تهمش الامازيغية على ارضها ، بينما تكرم اللغات الدخيلة.
    هل يقبل العرب تهميش العربية على ارض جزيرة العرب ؟

  • المغاري
    الإثنين 23 ماي 2016 - 00:59

    نسينا جامعة القرويين وابن رشد وابن سينا والرازي والعصر الدهبي والعصر الاندلسي والشعر والشعراء والادباء وازدهار اللغرة العربية لغة القران ( انزلناه قرانا عربيا ) اين من هدا ؟ الاستعمار الفرنسي شتت المعالم و اتلف الحضارة العربية وسلط علينا تقافة اجنبية وسرنا معها كالعميان لا نحن بها ولا نحن بقينا على اصولنا حتى ضاع منا كل شيء .

  • يونس جهاد
    الإثنين 23 ماي 2016 - 01:00

    ذات يوم قرر غراب تقليد مشية الحمامة ولم يستطع ونسي مشيته الأصلية ولم يتذكرها فبدأ يقفز ؟؟؟ المغزى من هذه القصة هو ان هؤلاء الذين يوروجون للأمازيغية ويوطالبون بها كلغة تدرس وتقرر في المناهج التعليمية يجب عليهم التفكير في ابناء الشعب حتى اللغة العربية الكثير لا يتقنها وا ين هي الفرنسية والإنجليزية والأمزيغة كيف للاطفال ان يتعلم اربعة لغات في آن واحد اذن فهمنا مقصودكم من اضافة الامازيغية في مقرارات التعلم.

  • mostafa
    الإثنين 23 ماي 2016 - 01:02

    كتيرا من الامازيغ يعراضون اللغة الامازيغية و يعتبرونها مجرد لهجة اقول لكم لعل السبب قد تعربتم ومن تعرب خرب متلما قال ابن خلدون الامازيغية لغة رسمية لغة المغاربة الاحرار بمادا كان المغاربة يتكلمون قبل مجيى العرب الاجئيىن من الشرق الاوسط لغة الاصلييون ابيتم ام كرهتم

  • ⵢⵓⴱⴰ
    الإثنين 23 ماي 2016 - 01:03

    إلى كل المتأعربين الذين لا تفوتهم فرصة للهجوم على الأمازيغية و الأمازيغ. أقول المتأعربين لأن كل الدلائل العلمية توضح أن أصل الأغلبية الساحقة من المغاربة أمازيغ، و كثير منهم تأعربوا أو عربوا بسبب الدين. أقول لهؤلاء ما فائدة تدريس العربية و صرف أموال طائلة عليها؟ أهل هناك دولة واحدة متقدمة تستعمل العربية؟ أهل هناك دراسات و كتب عالمية باللغة العربية؟ من كان بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة!

  • ⴰⴷⵔⴰⵔ
    الإثنين 23 ماي 2016 - 01:04

    15 – Der Spiegel
    التعليق الوحيد الواقعي والموضوعي.اما البقية فطغمة من العنصريين دوي الفكر الاقصائي والامازيغ المتاسلمين الدين جعلو عقولهم في لحيهم ويعتقدون انهم بلغوا في العلم مبلغا .كتفهم بزاف علاه ملي فرضو عليا انا العربية مالهم على رؤوسهم ريشة زعما الله اعفو عليكم وخلاص .

  • باء امستردام
    الإثنين 23 ماي 2016 - 01:05

    تدريس التكليخ والعبودية، انا ريفي حر اعتز بهويتي ولكن ظد تدريس اللهجة ماشي لغة ،واش الدول كتقدم واحنا كنتاخروا (فحال ابزيز) كيجر الكورة ديالوا اللور انا بعدا كنتقيا ملي كنسمع هاذوك السياسيين ولا هاذوك الي كيدافعوا على الخاوي حتى الملك مسكين خاف منهم ودوخوه حتى درهالوم في الدستور، ماعلينا لنكن صريحين واش المدافعين على اللهجات يتكلمون بهم يتقنونها حتى الاذاعة الامازيغية مثلا برامجهم يناقشون المواظيع بالتخليط حتى شي لهجة ما كيتكلموها معاوطة وعاد قالك اقريوها لوليداتنا يالطيف على قوم هاذوا هما كيقريوا لولادهم اللغات الحية والمستعملة وحنا كيجربوا فينا اللهجة ديالهم حدها تركيست للريف وفاس للشلوح وموكادور للسوسية واكادير للحسانية ،ماقاريينش وهادوك خمسة الاف استاد صفتوهم اقريو ولادنا غير العربية بعدا حتى الجملة مفيدة مايقدروش اكونها هذا التلاميذ ديال اليوم من كثرة الكتب واللغات بدون فاءدة كنا ندرس في اقرء bien lire كانوا فيهم البركة والسلام

  • متابعة
    الإثنين 23 ماي 2016 - 01:23

    للذين يقولون ماذا ستفيدنا الامازيغية اجاوبهم وبماذا فادتنا العربية التي درسوها لنا قسرا مقابل تهميش لغتنا الام ؟ على الاقل اللغة الامازيغية هي لغتنا الحقيقية وعلى ارضها ولا يتقدم بلد بدون لغته الام ابدا اما العربية فهي لغة دخيلة علينا مثل كل اللغات الاجنبية ولست ضد تعليمها لمن شاء لكن لا وألف لا لتهميش لغتي الام

  • البعث العربي
    الإثنين 23 ماي 2016 - 01:31

    قضية الامازيغية تتلخص في امر واحد ويمكن ترسيمها بشكل اكبر رغما عن المسؤولين و الساسة وهو ان يدخل كمطلب شعبي موحد من المغاربة اما ادخالها بشكل رسمي موازاة مع العربية او كمحاولة يائسة لاستئصال العربية لغرض في نفس يعقوب فهدا يعد اسهبالا و تنم عن طريقة التفكير الا منطقية من هؤلاء الدين يطلقون على انفسهم مناضلين
    طبعا هم مناضلين في التفاهات اما الدفاع عن ساكنة الجبال و المغرب العميق فالعلبة الصوتية حاضرة بقوة
    لا يمكن ان تنصر قضية ما بالاحقاد و الحسد و الضغينة و الخداع

  • Der Spiegel
    الإثنين 23 ماي 2016 - 01:53

    28 – ⵢⵓⴱⴰ

    فقط توضيح…اللغة لا تتسبب في تقدم أحد…التقدم هو من يساهم في انتشار اللغة.

    اللغة فقط وسيلة للتواصل بسهولة مع الأخرين.

    سأعطيك دليلين :
    -لو كانت اللغة تتقدم بها الشعوب ثقافيا…فلماذا دول افريقيا الفرنكوفونية و الانغلوفونية و المتحدثة بالاسبانية و الرتغالية و بعض دول امريكا الجنوبية المتحدثة بالاسبانية متخلفة ؟

    -لو عدنا بالزمن الى الوراء حوالي 70 سنة في الصين…كان أحدهم ليقول ماذا أعطتنا اللغة الصينية؟ هل يوجد بلد متقدم يتحدث بهذه اللغة؟
    اذا بماذا نفسر تقدم الصين رغم أنهم استعملوا نفس اللغة في المرحلتين؟

    ملاحظة: هذا ليس له علاقة بالعربية و الامازيغية تماما.

  • نوميدي
    الإثنين 23 ماي 2016 - 01:55

    بلجيكا لغتين
    كندا لغتين
    اسبانيا لغتين
    النمسا لغتين
    سويسرا ثلاث لغات
    و في الاخير يقول لك ازلام البعث ان ترسيم الامازيغية مؤامرة صهيونية ماسونية امريكية لتقسيم المغرب
    هزلت

  • غريب وطن
    الإثنين 23 ماي 2016 - 01:56

    لم تنجح المنظومة التربوية في تحقيق جودة للتعليم والتربية في مجملها ، فكيف ستحققها في الأمازيغية ؟ لقد زادت من تقليص فرص التعلم بتكريس الاكتظاظ والتكليفات في التخصصات البعيدة الغير متجانسة وحذفت تخصصات بكاملها كما هو الحال في شعبة التربية الموسيقية والتربية التشكيلية. فكيف ستراعي التزامها بتعميم الأمازيغية في غياب التكوين والتأطير الكافي والملاءم للتدريس ؟ ثم كيف ستوفق في تدريس العلوم والتكنولوجيا والفنون الحرفية من دون محترفين ؟ إنه التخبط والععشوائية والعبث ما تسير عليه وتنهجه الوزارة في التخطيط والتدبير للقطاع مما يؤشر للفشل ولخيبة أمل أخرى.

  • باء امستردام
    الإثنين 23 ماي 2016 - 02:05

    تتمة ،ياخوان واخوات نحن نناقش الموظوع كل واحد منا له رايه بدون تعصب ،كما قلت انا ريفي واعتز بهويتي وتقاليدي ولا اريد قراءة لهجتي لانها لا تفيدنا في شيء اصلا ،وما هي الشهور الامازيغية وكم من يوم فيهم وما هو راس السنة ،لا تقولوا لي 13 يناير ،فهو يوم بداية السنة الفلاحية ،كان ابي رحمه الله يقول لي اذا دخل يوم الفلاحي من الاحسن تجنب قطع الاشجار المثمرة لكي لا ترشى او تبدل خصوصا اشجار العنب لا نقطعها بعد ذلك اليوم ،واتفق معكم في شيء هو ان نتحد على استعمال لغة واحدة في الادارة والبرلمان والتجارة في ما بيننا وفي الخارج كل حر يشتغل على حسب تمكنه والتدريس اللغات الاخرى نعم على حسب عقول التلاميذ كيف كانت من قبل اللغة الثانية في الابتداءي وثالث لغة في الاعدادي او الثانوي والثالثة او اكثر يبقى الاختيار للتلميذ وحتى ان اراد الشينوية سيدرسها ،ولهجتنا ليس لها مكان حتى تتحسن وتكون لها قواعد ويدرسونها السياسيون والمدافعون عنها اولا لانفسهم عاد اخرجوها الى السوق وشكرا

  • سلسبيل
    الإثنين 23 ماي 2016 - 02:10

    اضاعة الوقت والمال لتعليم ابناءنا هذه الرموز
    أنا ريفي لا افهمها خاصة لغة الأخبار الناطقة والمكتوبة

  • AMINE APACHE IN BABYLON
    الإثنين 23 ماي 2016 - 02:48

    طبعا يجب تدريس اللغة أمازيغية في مدارس، لأن أمازيغ هم سكان أصليين لشمال إفريقية ونحن المغاربة نحمل كلنا تلك أصول ، أم لغة عربية فأتت مع فتوحات إسلامية (أمويين) قرن 6 م.

  • اشنو عمر 1
    الإثنين 23 ماي 2016 - 03:21

    إتقان الانجليزية او الفرنسية بحد ذاتها لا تجعلك متقدما يا اخي، كفانا من هذا الخلط، انظروا عدد الدول الافريقية التي فقدت لغاتها ولا تتقن الا واحدة من هاتين اللغتين المتقدمتين، هل تقدمت؟ لا. الاعتماد علي اللغات الام للاوطان ضروري ولو حتي بالاستئناس و ضروري جدا، لماذا؟ لانها الهوية يا اخي، من انت؟ من أين اتيت؟ أين تريد ان تذهب؟ كيف تفكر؟ الدول التي اعتمدت على لغاتها القومية ورغم انها لم تكن بتاتا علمية نجحت كاليابان و كوريا الجنوبية و ماليزيا. يلزم تعلم العربية لانها لغة القرآن و لغة تواصلنا مع محيطنا الكبير و تاريخنا العريق، لا نقاش عليها و لكن أعطوا للأمازيغية حقها فهي لغة الجبل و الشجر و الحجر في المغرب. و هذان اللسانان هما بالضبط وصفة نجاح هذا البلد.

  • اشنو عمر 2
    الإثنين 23 ماي 2016 - 03:46

    … الامازيغية ليست للمتكلمين بها فقط كما يفهم البعض هنا. انها لكل المغاربة قاطبة تعبر عن اهوائهم و أنماط تفكيرهم بطريقة عجيبة. اذا كنت تحاربها فأنت تحارب نفسك من حيث لا تدري. حافظ يا اخي على بعض مقومات نجاح وطنك في المستقبل ولا تدمرها لأنك لا تفهم معانيها ولا قصصها. ربما اولاد اولادك سيشكرونك لو أعطيتهم فقط حق الاختيار بدل ان تختار مكانهم.

  • غريب في وطني
    الإثنين 23 ماي 2016 - 04:11

    المشكلة عندنا في التعليم ليست في بضع ساعات في السنة لتعلم الامازيغية. بالعكس اظن ان الامازيغية تساعد على الانفتاح على الانجليزية و لغات اخرى نظرا لطبيعتها الدينامية و السهلة. الذي يقول ان تعلم لغة ما يعيق تعلم لغة اخرى، يذهب ضد ما قرر في علم اللسانيات. تعلم لغة ما يزيد قدراتك و يضاعفها في تعلم لغات اخرى (الدليل هم المغاربة) و خصوصا في الصغر حيث درجة الاستيعاب كبيرة و كبيرة جدا. المشكلة عندنا في التعليم الذي يعتمد على الحفاضة بدل تطوير القدرات الاستطلاعية و اللغوية للاطفال … التعليم ثم التعليم.

  • Amedda
    الإثنين 23 ماي 2016 - 04:47

    Pour ça Amsterdam ne dites pas que vous etes amazigh même si vos origines sont amazigh es il vous est difficile de dire que vous etes amazigh puisque vous l'avez oublié vous êtes donc comme ce fameux corbeau qui ne sait plus sur quel pied danser . Il y en a beaucoup comme vous mais le problème c'est que cette terre est toujours amazigh e et parle tamazight et et imazighen sont encore la et n'ont pas disparu tous comme votre cas nous défendrons notre langue et notre identité par tous les moyens et vous essayez de vous trouver une origine imaginaire au m,orient a côté des houtyines ou au bagad. 23 janvier est le 1er de l'année amazigh hagouza n'est fêté qu'en Afrique du Nord elle est donc amazigh l'année agricole commence au mois de septembre.

  • citoyenne
    الإثنين 23 ماي 2016 - 05:19

    pourquoi notre education arrivé à ce niveau bas tout ca due à la langue arabe qu'il ne sere qu'à produire les ignorants, alors donner une chance à la langue berbère pour montrer ses preuves dans toutes les domaines cette une langue qui peut avancé comme toutes les langue avec les lettres détachés, est laissant la rabe pour les mosques, pourquoi en garde toujours quelque chose qu'il ne marche pas c'est mon point de vue

  • متطوع.....٧٥
    الإثنين 23 ماي 2016 - 06:19

    اقول للعرب
    الذين لا. يعلمون العلم النافع والعظيم
    الذي انتجته وتنتجه اللغة الامازيغية
    هو عليكم ان تعلمو انكم في وطن
    الامازيغ ولستم في وطن اجدادكم
    اما نحن في وطننا وطن اجدادنا اما
    الرزق فلم ياتي حسب اللغات كيف ما
    كانت وانما الارزاق تاتي من الله
    الرزاق القوي المتين وَلِّي مَعَجْبُ الْحَالْ
    يَخْوِ بْلاَدْ الامازيغ……عاش الامازيغ اينما
    وُجِدو والحمد لله رب العالمين

  • اعبيبس اسولي
    الإثنين 23 ماي 2016 - 06:41

    ألأمازيغية ،حصان طروادة .لبعيض الوصوليين ، لتحقيق أغراض مادية او سياسية .بالله عليكم ماهي القيمة المضافة بتعلم هذا الخليط من اللهجات تغلب عليه السوسية لان اغلب منضرينا من هناك . انا امزيغي من الأطلس الكبير (اسول) لا أحب ان أضيع وقت ابناءىي
    في لغة(لهجة) لا تنفعهم عبارة عن مضيعة للوقت .واغلب هؤلاء الوصوليين يركبون على دسترتها وتناسوا ان هذه الدسترة جاءت في ضروف سياسية صعبة ولتهدءىة الجو كان من ممكن ان يدسنر كل شيء نظرا للحراك الصب الذي عاشه الوطن العربي .

  • اريفي اكبداني
    الإثنين 23 ماي 2016 - 08:30

    استغرب للبعض ،يمجد في اللهجات ،لكن لا احد منهم يتواصل بها،بل الكل يكتب باللغة العربية،اليس هذا دليل على عجز اللهجات وعدم مسايرتها للعصر،
    والى45 متطوع، انا تصلي امازيغي ،جدي هاجر من كبدانة بالريف الى طنجة في الاربعينات، ولم تتنكر لريفيتنا، وعندما اسال عن الانتماء اقول دوما،نحن طنجاوة ريافا ماشي جبالة،لكن ما الذي سنستفيذه من تعلم الريفية،اليس من الاولى تكريس وقتي لتعلم لغة حية كالانجليزية مثلا، الموضوع ليس مسالة الاصل او الارض او انتماء،لكن مستقبل ومصلحة وحياة كريمة

  • عبدالله ابن إقليم الحسيمة
    الإثنين 23 ماي 2016 - 08:35

    أطلب من وزارة التعليم أن تهتم بتعليم اللغة العربية والأجنبية، والتربية الإسلامية وعلوم القرآن والتكنولوجيا والتاريخ والجغرافية ووالحسابات والرياضيات.

    واطلب من معالي الوزير أن لا يجبرا أولادي على التعلم اللغة الامزغية المصنوعة من أعداء الدين الإسلامي.

  • الى 45 متطوع في الفتن
    الإثنين 23 ماي 2016 - 09:09

    يا اخي انا شلح امازيغي ولا اعلم ،ماهو العلم العظيم التي انتجته اللغة الامازيغية،فهل عرف العالم علوم طب او هندسة او فلك اوعلوم البحار ،انتج باحدى اللهجات ،فحتى العالم التي برز فيها امازيغ كتب باللغة العربية الفصحى ،اما مسالة مغادرة البلاد ،فماذا سافعل مع امي زوجتي ،امي عربية شاوية زوجتي عربية غرباوية ،هل اطردهما حتى تستريح انت،وابناءي نصفهم امازيغي والنصف الاخر عربي،مثل هاته الاطروحات التي ذكرت،كرهتنا في مواضيع الامازيغية ونحن امازيغ فمابالك بالاخريين

  • yassmina
    الإثنين 23 ماي 2016 - 09:20

    هذه عنصرية فقط للتدريس اولادنا التاخر الى الوراء رغم التقدم العلمي الحالي ابنتي كرهت تعلمها و اشمئزت من كثرة حروفها المبنكرة من حروف روسية و هولاندية انعها تهرب من القسم و تشجرت مع استاذ الامازيغية.سيتحملون الحصيلة.

  • mrorroki
    الإثنين 23 ماي 2016 - 09:54

    المشكلة ان هناك لوليات لها مراكز القرار في شمال افريقيا تركب ظهر الدين والعروبة والقومية العربية هي من يقف عقبة امام الامازبغية وتدريسها ، وأظن هذا كلام لا يتجادل فيه اثنان ، انا اعتبر ان من لا يتكلم الامازيغية فمغربيته ينقصها شيئ على ما أظن فكيف لمغربي يعيش مع اكثر من 50% من السكان يتحدثون الامازيغية بطلاقة ويقول لي لا افهم الامازيغية في حين تجده يكلم ابناءه بالفرنسية ذلك المرض الخبيث الذي اصاب معضم العائلات المغربيات ، في بعض الاحيان احس ان دول المغرب العربي وليس المغرب لوحده يتحدثون في خطاب واحد بأزيد من ثلاث لغات ممزوجة ببعضها البعض ما يعطيني انطباعا سيئا كأنه ليست لدينا هوية !! هل رايت في يوم ما فرنسي يتكلم مع فرنسي ويمزج لغته بالعربية او اي لغة اخرى !! هل رايت الصيني او الالماني او الامريكي يفعلها طبعا لا لانهم لا يحسون بالنقص او بالاحرى الضياع الثقافي والهوياتي الذي يحسه سكان شمال افريقيا للاسف ، انشري هسبرس

  • المجهر
    الإثنين 23 ماي 2016 - 10:09

    اللي "خرج" على الامازيغية هو القرار غير الديموقراطي باستعمال تيفناغ. تخيلوا لو كتبت الامازيغية بالحرف اللاتيني مثلا سنربح بسرعة عدة عوائق :
    – سيسهل قراءة الامازيغية على الامازيغ وغيرهم
    – ستسهل كتابتها على الجميع
    – سيسهل فهم الكثير من كلماتها عبر شتى الوسائط التي توفر الترجمة ( لوحات الاشهار ، الوثائق الادارية، الانترنيت، …)
    هناك دول لها اكثر من اربع لغات ولكن حرف واحد يسهل المرور من لغة الى اخرى . في نظري يجب استفتاء المغاربة حول هذا الحرف الذي ساهم في قوقعة الامازيغية داخليا وخارجيا. نعم للامازيغية ولا لهذا الحرف

  • sana
    الإثنين 23 ماي 2016 - 10:55

    تعالوا نضع مقارنة بين اللغة العربية والفرنسية كمثال , والحمد لله أنا متمكنة من اللغة الفرنسية ,ولو وضعنا مقارنة بسيطة أخري بين اللغة العربية والفرنسية ،سنجد أن لغة الشارع في فرنسا هي لغة أكاديمية سليمة لا من حيث الصرف ولا من حيث النحو ولا من حيث النطق , وتقترب في بعض الأحيان من الأدب الراقي , أما لغة الشارع المغربي فهي بلا قواعد ومزيج بين عدة لغات ولكنات ترتقي إلي جرائم حرب بحق كل لغات العالم , وما يزيد اللغة العربية سوءا هو كونها تتميز بنبرات صوتية غليظة بشعة صعبة النطق كحرف القاف والعين والحاء والمتكررة كثيرا في كلمات هذه اللغة الصحراوية , وقد جربت هذا شخصيا مع الكثير من الأجانب الذين أصابتهم تشنجات عضلية في اللسان وفي الفك السفلي عند محاولتهم نطق حرف القاف والعين والحاء , وحتى كتابة هذه اللغة يحتاج إلي جهد عضلي رهيب لرسمها علي الورق , وما يلفت الانتباه أن رسوم الحروف في هذه اللغة الصحراوية شبيهة بالخنجر أو السيف أو المنجل أو شيء من هذا القبيل(لاحظوا مثلا حرف العين "ع" ألا يمكن تصنيف هذا الحرف في الخيال التقريبي علي انه منجل أو خنجر عربي) وهذا دليل أنها لغة هجائية عدوانية azul

  • fatima
    الإثنين 23 ماي 2016 - 11:27

    نحن نعلم أن من يفرض مصطلحاته الموضوعية في النقاش هو الذي سينتصر في النقاش. لهذا يجب تجنب السقوط في تبني مصطلحات النقاش التي يحددها العروبيون والتي تدور دائما حول تيمة "العِرق" البائسة، وأحيانا يضيفون إليها مواضيع اللغات والأديان تلطيفا من وطأة خطابهم العرقي القبيح. ولابد من مخاطبتهم بالمصطلحات التي تعبر عن الهوية الأمازيغية المغربية وهي: التاريخ والجغرافيا.
    – تاريخ المغرب لا يبتدئ منذ 12 قرنا، وإنما يبتدئ منذ 5000 سنة وأكثر من الحضارة والعمران.
    – جغرافية المغرب ليست عربية ولا آسيوية ولا أوروبية، وإنما هي أمازيغية أفريقية.
    هذه هي الحقائق الصلبة التي تحدد هوية المغرب الأمازيغي وتميزه عن بقية بلدان وشعوب العالم. azul

  • متطوع.....٧٥
    الإثنين 23 ماي 2016 - 11:35

    الى من يقول متطوع الفتن انك
    لاتعرف ان تكتب 75 وكتبت 45
    ونحن لسنا بحاسدين العرب وانما
    اجدادنا استقبلو العرب عند مجيئهم
    الى. بلادنا استقبال الكرماء لاكن اليوم
    يحسدوننا في وطننا على دراستنا
    لاِحياء لغة اجدادنا التي اهملتمونا
    اياها …اِن اردتَ ان لا تقراها فلا
    تُقاطعني اِياها لاَنها لغة جدتي
    وجدي فكيف. تريد ان اهملها وهي
    اِرْثٌ والاِرثُ لا يُهمل وزائد هناك
    من يقول العربية هي لغة الجنة
    فنحن الامازيغ نريد جنة اللغة
    الامازيغية لا نريد جنة اللغة العربية
    لانكم تحسدوننا على لغة اجدادنا
    فكيف نكون جيرانا في جنتكم
    العربية لاكن رحمة الله واسعة
    فان كان الله خلق جنة للعرب
    فبدون شك خلق جنة. للامازيغ

  • patriote
    الإثنين 23 ماي 2016 - 11:36

    بعض الامازيغ يرفض تدريس الامازيغية بدعوى انه مسلم ، ويكفيه تدريس العربية لغة القران ولغة الجنة . وبالتالي فلا حاجة له بتعلم الامازيغية . متناسيا ان ازيد من مليار مسلم لا يفهمون العربية ، ويدرسون ويتواصلون بلغتهم الام ،وهم فخورون ومعتزون بهويتهم . الهوية ثروة لا مادية لا تقدر بثمن .
    كل من فقد هويته الاصلية يشعر بالدونية والتبعية تجاه الاخر .
    وهذا بالضبط ما حصل للامازيغي الذي اضاع هويته اذ يشعر دائما بالدونية امام الاخر ، حتى ولو كان هذا الاخر اقل منه مستوى، وتجده دائما تابع لهذا الاخر. وهذا يتجلى بوضوح في الحزب الاسلامي ، فبالرغم من كون الامازيغ يشكلون الاغلبة في هذا الحزب ، لكنهم مجرد تابعين وخاضعين لارادة الاقلية.
    و لا يجدون اي حرج في التصفيق لزعيمهم بنكيران كلما قام بالتهكم على الامازيغ ولغتهم . وهذا بالضبط ما يريده اعداء الامازيغية من امثال بنكيران وغيره لكي يبقى الامازيغ دائما مجرد تابعين لهم

  • sana
    الإثنين 23 ماي 2016 - 12:07

    إسرائيل التي يحاربها العرب اليوم، هي إذن من صنع العرب أنفسهم كنتيجة لإيديولوجيا العروبة العرقية القائمة على تمجيد العرق العربي واحتقار الأعراق الأخرى مثل اليهود والأكراد والأمازيغ والأقباط…
    بالإضافة إلى مساهمة القومية العربية في نشأة دولة إسرائيل، فإنها أعطت كذلك دفعة قوية للحركة الصهيونية التي أصبح اليهود يعتنقون مبادئها العرقية لمواجهة العرقية العربية التي تتهدد وجودهم، كما سبقت الإشارة، بعد أن كانت الحركة الصهيونية مجرد أفكار تبشر بها نخبة محدودة من اليهود دون أن يكون لها أي صدى في الواقع. أما اليوم، فلمواجهة تهديدات العروبة العرقية التي تتوعد اليهود بالإبادة، فإن كل اليهود أصبحوا صهاينة، بل حتى جزء من العالم أصبح "صهيونيا" تضامنا مع اليهود الذين لا تعترف العروبة العرقية بوجودهم السياسي ككيان ودولة وشعب.
    هكذا تكون القومية العربية، كإيديولوجيا عرقية وعنصرية، قد قدمت خدمة جليلة:أولا للحركة الصهيونية لأنها قدمت المبرر المقنع للمترددين من يهود العالم لاعتناق الأفكار العرقية للحركة الصهيونية التي كانت غالبيتهم ترفضها قبل تعرض اليهود العرب للطرد وللاضطهاد عندما كانوا يعيشون azul

  • مواطن أماويغي
    الإثنين 23 ماي 2016 - 12:30

    الذين يعيبون ويحرمون على الأمازيغ ما يحلون لأنفسهم هم حقيقة إقصائيون لا ديمقراطيون ولا انسانيون ناهيك عن علقتهو بالإسلام
    لا أستغرب إنها عقلية العروبيون ينسبون كل ما أمكن لهم لأنفسهم بدون فائدة

  • marroki
    الإثنين 23 ماي 2016 - 12:51

    الى كل من يقول اي علم اتت به الامازيغية سأقول له ان كل العلماء والمفكرين الذين ينسب العرف نفسهم اليهم الآن هم في الاصل اما امازيغ شمال افريقيا او فرس او يونان ليس هناك ولا عربب قح واحد كان ضمن المفكرين القداما مثل بن خلدون و عباس بن فرناس وووو القائمة طويلة

  • afaf
    الإثنين 23 ماي 2016 - 12:56

    بصراحة انا لا احب هذه اللغة لانها صعبة رغم ان اصولي امازيغية

  • saylar
    الإثنين 23 ماي 2016 - 12:59

    لا نريد لا امازيغية ولا عربية نريد اللغة المغربية الدارجة لان الكل يتحدث بها …شكون متافق معايا

  • hamza CHYAT
    الإثنين 23 ماي 2016 - 13:03

    اللغة المازيغية مجرد لهجة وانا انتقد كل التصورات التي تفيد ان مجارات الشروع في تدريس الهجة الامازيغية هي مجرد مضيعة للوقت

  • sana
    الإثنين 23 ماي 2016 - 13:26

    ربما هناك من يسأل: وما العلاقة بين حالة الفساد والارتشاء ونهب المال العام وبين السياسة التعليمية الفاشلة؟ العلاقة تمر عبر جسر التعريب الذي يفرض ويعلّم تقليد واستنساخ نموذج المشرق العربي بالمغرب، في كل شيء، بما في ذلك طبعا أساليب الحكامة وتدبير الشأن العام الذي لا تمييز فيه بين المال العام والمال الخاص للحكام ورجال السلطة بأنظمة المشرق العربي.
    ـ أما على مستوى تأهيل الإنسان المغربي، فإن التعليم، بدل أن ينمي لديه العقلانية والفكر النقدي وتوخي الحداثة، وروح التسامح واحترام الرأي الآخر المخالف، غرس فيه، عكس ذلك، بذور التطرف ومبادئ الظلامية ومعاداة الحداثة والمرأة ومحاربة العقلانية والدفاع عن الفكر الغيبي والخرافي اللاعقلاني. كل هذا جعل المغاربة يحتلون رأس قوائم الإرهابيين والانتحاريين على الصعيد العالمي. فحتى فلسطين التي تجمع لها المساعدات بالمغرب وتنظم للتضامن معها تظاهرات مليونية، متقدمة في نظامها التعليمي على المغرب، كما كشف عن ذلك تقرير البنك الدولي. فالمحتاج إذن إلى مساعدات وتظاهرات تضامن، ليس فلسطين، المتقدمة على المغرب، بل المغرب الموجود في المؤخرة. إنها مفارقة مضحكة ومبكية azul

  • fatima
    الإثنين 23 ماي 2016 - 13:51

    أن اللغة المفروضة في المدرسة كان لها الدور المباشر في ما وصل إليه المغرب من درك أسفل على مستوى التنمية والتعليم والحكامة الجيدة. وإعادة النظر في لغة التدريس لا يعني أبدا تهميش اللغة العربية أو إقصاءها، بل سيعمل الإصلاح "اللغوي" للتعليم على رد الاعتبار لها، لكن ليس كأداة إيديولوجية لتعريب المغاربة كما كانت وظيفتها منذ الاستقلال إلى اليوم، بل كلغة دين وعبادة وثقافة إسلامية، في إطار الهوية الأمازيغية للمغرب، بجانب النهوض الحقيقي باللغة الأمازيغية وتأهيلها الجدي في أفق استعمالها كلغة للتعليم والتدريس.الشروع في العمل بنظام تعليمي بهذه الأهداف والمواصفات والشروط، لن يعطي أكله إلا بعد أزيد من عشرين سنة، نعم بعد أزيد من عشرين سنة، أي بعد تخرج المستفيدين من هذا النظام الجديد إلى سوق الشغل لتطبيق كفاءاتهم التي اكتسبوها في ظل هذا النظام التعليمي الجديد. ومن هنا تأتي الخطورة الكبيرة للتعليم الذي لا تظهر آثاره ونتائجه إلا بعد ربع قرن. لماذا؟ لأن الأمر يتعلق ببناء الإنسان، ثروة كل الثروات، وليس ببناء معمل أو صنع سيارة. ayuz

  • sana
    الإثنين 23 ماي 2016 - 15:15

    حزب "العدالة والتنمية" المغربي الذي يريد أن يكون مثل حزب "العدالة والتنمية" التركي الذي نقل عنه حتى التسمية، يناقض هو كذلك مبادئ هذا الحزب الذي يريد الاقتداء به، عندما يطالب بنظام دولة إسلامي بهوية عربية، مع أن الحزب الإسلامي التركي، كما يدافع عن الإسلام والحجاب، يدافع كذلك عن الهوية التركية وليس الهوية العربية المستمدة من الأرض التركية، والتي في إطارها، وليس في إطار الهوية العربية، يريد تطبيق مبادئه الإسلامية.
    3 وتناقض كذلك الحركةُ الإسلامية بالمغرب مبادئَ الإسلام التي تدعي أنها تغار عليه وتدافع عنه، وذلك عندما تؤيد وتتبنى سياسة التعريب الاستيعابية والعنصرية التطهيرية (التطهير اللغوي)، وخصوصا في صيغتها الهوسية الباطولوجية والمتطرفة التي تدعو إلى التعريب الشامل والكامل للإنسان والمحيط. فهل تعريب الشعوب وتحويل هوياتها الأصلية إلى هويات عربية، كما فعلت دولة الاستقلال بالمغرب، مطلب إسلامي؟ هل جاء الإسلام لتعريب الشعوب أم لتعريفها بعقيدة التوحيد الإسلامية؟ إذا كانت إرادة الله قد قررت أن يكون الشعب الذي يسكن شمال إفرقيا شعبا أمازيغيا، ومحيطه أمازيغيا، فلماذا تعريب هذا الشعب ayuz

  • ysf
    الإثنين 23 ماي 2016 - 15:17

    الى كاينة الديموقراطية خاص الامازيغية تكون هي اللغة الرسمية الاولى عاد العربية لان المغرب امازيغي والعرب جابو لينا الاسلام حب من حب وكره من كره ٠

  • داود
    الإثنين 23 ماي 2016 - 15:19

    ليست هناك لغة علم بل هناك شعب علم هذا الشعب يبحث و يفرض لغته. عار ان نسمع في بعض التعليقات تحقير للغغة الامازيغية ففي بلد يعترف بحق الاختلاف ان يضمن تدريس اللغة اللرسمية. فنحن تعلمنا باللغة العربية و من مبدا ديمقراطي تعلموا الامازيغية فانتم في بلد امازيغي. اما ان تقول لغغة الفلسفة و لغغة العلم فكل اللغات يمكن ان تدرس بها جميع العلوم يكفي فقط الارادة السياسية. جاهل في مجال السانيات قد يتحدث عن اي لهجة سندرس لان اللهجات قانون كوني يسري على جميع اللغات و ما يدرس هو اللغة اما اللهجات فهي حاضرة دائما. من حق امازيغي ان يدرس لغته و لا احد يتحكم في منعه في دولته. المشكل العويص هو اامية الاطر و المثقفين في المغرب فلو كان هؤلاء يبحثون و يقرؤون لما كانت تعليقاتهم ضد الامازيغية بل ستكون في صالحها كمواطن معترف بذاته و كيانه و قوانين حقوق الانسان.

  • simo
    الإثنين 23 ماي 2016 - 17:05

    الى رقم 29 وامثاله من الذين يرددون ان الامازيغية مجرد لهجة وليست لغة اقول
    كل لغات العالم كانت عبارة عن لهجات قبل تقعيدها وتوحيدها في لغة واحدة بما فيها اللغة العربية . والدليل ما جاء في الحديث الصحيح " ان هذا القران نزل على سبعة احرف ". وفي معنى سبعة احرف يرجح العلماء ومنهم الزركشي . انها لغات ولهجات لسبع قبائل عربية نزل بها القران تيسيرا للعرب . حتى يسهل عليهم قراءة كتاب الله . وذلك لاختلاف لهجاتهم . ولما دخل غير العرب للاسلام وخشي ان تكون فتنة . امر عثمان كتابة المصحف بلغة قريش. وبذلك تم توحيد اللهجات العربية في لغة واحدة هي لغة قريش .
    اختلاف اللهجات الامازيغية لا يتعدي بضع المفردات ، ولن نحتاج اكثر من 3 مرادفات بعكس اللغة العربية التي تحتاج الى 7 او اكثر لكل مفردة .
    اليس من اجل هذا وضعت قواميس المرادفات ؟

  • fatima
    الإثنين 23 ماي 2016 - 17:16

    لماذا تدريس اللغة الامازيغية؟.إذا ما رجعنا إلى هذا السؤال و الذي نسمعه كثيرا .ضرورة تدريسها و ذلك من اجل جعل المواطن المغربي يتمتع بجميع مقومات الشخصية المغربية. ومن هنا فان إدخال الامازيغية في النسيج التعليمي ببلادنا تفرضه عدة اعتبارات منها ما هو حقوقي و ما هو تاريخي و ما هو إنساني وما هو هوياتي …فمن الناحية الحقوقية فان جميع المواثيق والمعاهدات الدولية تنص على المساواة بين جميع اللغات والثقافات في العالم اجمع أي ان تتمتع بنفس الحقوق و الامتيازات،كما تنص هذه المواثيق على ضرورة التدريس بلغة الأم.أما من الجانب الهوياتي فلا احد ينكر أن الامازيغية هي مكون أساسي من مكونات الهوية الوطنية المغربية والمغاربية بشكل عام،أما من الناحية التاريخية فلا يخفى على احد أن الامازيغية هي أقدم لغة عرفتها ارض شمال إفريقيا،فهي لغة سكانها الأصليين،و جذورها التاريخية مرتبطة بالإنسان الذي سكن هذه الأرض منذ أقدم العصور،فبالامازيغية عبر سكان شمال إفريقيا عن المهم وعن فرحهم وعن إبداعاتهم عبر الفترات التاريخية الطويلة و مازالوا إلى يومنا هذا،رغم كل التحديات و الاجتياح التي عرفتها المنطقة عبر الزمن tanmirte

  • اوشن الذي يحشم
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 10:58

    جذور الامزيغية فنيقية ولا تربطها اية علاقة با A B C التي هي حروف لاتينية !! ولما لاتطالب بالحروف الجرمانية مادامت جذور "الامزيغ " القبايليين وندالية ؟ أظن ان اختيار الحرف الجيرماني اقرب الى المنطق والفلسفة والعلم والتكنولوجية من الحرف اللاتيني الذي يخفي مشروع الانتماء الى عالم الفرنكوفونية .بالنسبة لمنطق المستعمر كل المستعمرات تبقى فضاءات فلكلورية للترويح عن النفس .

  • بيضاوي
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 16:34

    الى كل امازيغي يرفع راية مزركشة بالاصفر امام البرلمان وفي كل تظاهرة وحينما تسئله لما رفعتها فانه يتشدق عليك بالقول انها مجرد رمز لا غير ولا تعني الانفصال او عدم المواطنه ويطالب بتفعيل حروف تيفيناغ فاني ارد عليه بالقول اذا كانت تلك الرايه الصفراء مجرد رمز فماذا تعني رايتنا المغربيه الحمراء؟اليست اغلى رمز للمواطنه؟ولما لا تتظاهر سلميا وبلغتك الامازيغيه حاملا رايتك الحمراء امام البرلمان وباي مكان عوض تلك الرايه الدخيله وتطالب ساعتها بمطالبك كمغربي اصيل براية مغربيه عوض كدخيل براية دخيله.
    ان الحقيقه انهم يتمسكنون حتى يتمكنون والان يقولون ان تلك الرايه مجرد رمز وحينما يتمكنون ويفرضون لغتهم التي لا تسمن او تغني عن جوع فانهم بعد ذلك سينطلقون للخطوه الثانيه والتي بدؤوها متناسقة مع خطوة الرايه الا وهي تكريه كل العرب في عرب المغرب وذلك بشتم كل الدول العربيه الصديقه للمغرب وتكريه العرب الاشقاء فينا وذلك لسبب بسيط وقوي وهو انهم في اعماق نفسهم يجب ان يمحو كل شيئ عربي وابعاده عن المغرب حتى يصير المغرب فقط امازيغي من المغرب مرورا بلجزاير الى ليبيا
    واخر المطاف سيتم الانقلاب على الملكيه رعاها الله

  • بيضاوي
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 16:54

    والخطوه الاخيره في هدفهم ومخططهم وهي بعد تكريه العرب في المغاربه لابعاد كل ماهو عربي عن المغرب مادامت اللغه العربيه والعرب هم عقدتهم فانهم سينتقلون الى الخطوه الاخيره وذلك بعد تغلغلهم في كل اسلاك الدوله والجيش وهاته الخطوه بعد صعود جيل او جيلين قادمين من المغاربه كلهم يتكلمون البربريه ويفهمونها وفي هاته اللحظه سينتقلون الى الملكيه والضغط عليها او بمعنى اصح محاولة زعزعتها لان ولي العد حفظه الله عربي اصيل من اب عربي علوي شريف وام عربيه فاسية وهاته لن يستسيغوها ابدا وهم البربر المعروفين بنعرتهم البربريه العنصريه
    فحذاري يا مغاربه وولا تغرنكم مسكنتهم فانهم يتمسكنون حتى يتمكنون وما الرايه التي يدعون انها رمز الا بدايه فلو كانت بالفعل رمز فالاولى رايتنا الحمراء ان تكون رمز فهي رمز شهدائنا ورمز مرحومنا محمد الخامس وهو بالمنفى بعيدا قهرا عن شعبه ورمز وحدتنا
    اللهم بلغت اللهم فاشهد واللهم ابعد عنا بلاء الفتن .انه مخطط بربري كما كان المخطط الصهيوني الذي ابتدئ بالمسكنه والضعف والقهر والاستضعاف من طغيان العالم وظلم هتلر فكذلك هم يتمسكنون الان لكن حينما يتمكنون فسترو الوجه الحقيقي.

  • باء امستردام
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 17:29

    الى الاخ سيمو 68 امثالي وامثالك هما ليكاينين في بلادنا الحبيب ماقلته كما قلت انت الا انا قلته بصيغة اخرى قلت اللهجة تحتاج الى قواعد اولا ويدرسونها جيدا مسيرون وحكامنا ووزراءنا عاد تخرج الى الوجود وان نتفق ايظا ماهي اللهجة التي ندرس او نجمعهم جميعا ونخرجوا شي لغة من المزيج وتحياتي لك على العموم يجب ان نختلف في النقاش لكي توسع داءرته وتحياتي الخالصة لطاقم هسبريس وشكرا

  • انشر: الله ارحم بها الوالدين!
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 18:01

    Le Maroc est le seul pays au monde où la population a subi un lavage du cerveau et une amnésie collective délibérée

    Le panarabisme anti-amazigh a dépassé même le fascisme en Europe,l'Apartheid en Afrique du Sud et le sionisme en Palestine

    Eux au moins,ils n'ont jamais osé interdire les noms ancestraux aux nouveaux-nés des autochtones

    Ni d'interdire leur langue dans les hôpitaux ,les tribunaux,les administrations et établissements publiques,ni d'interdire son enseignement dans les écoles en tant que langue maternelle

    Ni de falsifier leur histoire,ni de pervertir leur identité et de les rattacher culturellement, comme des déracinés,au désert d'Arabie situé à des milliers de Km de leur terre natale

    L'Etat a réussi à transformer les citoyens en sujets esclaves et les amazighs en un troupeau de berbères de service

    La patience légendaire des amazighs,leur naiveté, leur tolérance et leur bigotisme sont devenus des points faibles et un handicap à leur libération et à leur émancipation

  • to N° 72
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 08:00

    في المغرب لا يوجد تعدد ثقافي أو لغوي لأن الأغلبية الساحقة هي ناطقة
    بالعربية الدارجة و العربية الفصحى مع وجود لهجات مختلفة
    ( وليست لهجة موحدة) في مناطق معينة.

    العربية الدارجة هي الموحدة للجميع
    والعربية الفصحى هي اللغة الرسمية المتعامل بها
    الباقي لهجات مختلفة جهوية

    أين هي هذه الأمازيغية؟

    كتابة صنعها بوكوس 2003
    وسلسلة من اللهجات لا يفهمون بعضهم

    4%ناطقون باللهجة الريفية إلى جانب العربية
    8%ناطقون بلهجات مختلفة الأطلسية إلى جانب العربية
    12%ناطقون بلهجات مختلفة للسوسية إلى جانب العربية

    بالإيضافة إلى الزمورية والفكيكية و….
    سلسلة من اللهجات المختلفة

    المغرب بلد عربي بإيمتياز

    أمازغ هو مشتق من مازيس
    مازيس هو إغريقي إستوطن قديما في ليبيا
    هم إسم شخصي لإنسان لس عرق ولا دولة ولا أرض ولا لغة
    من يدعي أنه أمازيغي
    أين هو الدليل ؟؟؟؟؟
    أنا كمغربي لا أريد تعليم اللهجات المختلفة تحت غطاء شيء إسمه الأمازيغية
    أريد تعليم اللغات العالمية وعلى رأسها الإنجليزية.

    لا أريد تعليم هذه الرموز الغريبة المصنعة
    2003

  • الطيب أمكرود
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 12:24

    إلى الرقم 72، تهرف بما لا تعرف
    في المغرب فقط يصبح الكل عالما وطبيبا ومختصا في كل العلوم والتخصصات، وهو ما يتضح من خلال التعليق رقم 73 حيث يدعي صاحبه بلغة يقينية لا يتسرب إليها الشك من وراءها ولا من أمامها بأن ليس في المغرب تعدد ثقافي. واباز.
    بالخشيبات سي مول التعليق، لا أحد من المغاربة يتحدث الفصحى كلغة معيش يومي، بل هي لغة رسمية لا تتجاوز الإدارة… بينما يتحدث المغاربة لغات معيشهم اليومي:
    في سوس وحاحا وعموم الأطلس الكبير الغربي يتحدث الناس تشلحيت وهي فرع من فروع اللغة الأمازيغية
    في الجنوب الشرقي والأطلس المتوسط والأطلس الكبير الغربي يتحدث الناس تامازيغت وهي فرع من فروع اللغة الأمازيغية
    في الريف يتحدث الناس تاريفيت

  • الطيب أمكرود
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 13:26

    إلى الرقم 72، تهرف بما لا تعرف – تتمة
    في فكيك وبوعرفة وأطراف جرادة ووجدة يتحثون لهجة قريبة من تاقبايليت وهي لهجة من لهجات الأمازيغية.
    وتضم كبرى المدن عشرات الآلاف من الناطقين بمختلف اللهجات الأمازيغية ، كمثال لا يتحدث الناس من الصويرة شمالا إلا تاشلحيت في عموم المناطق التي ذكرتها ومنها منطقتي حاحا المكونة من اثنتي عشرة قبيلة، وينذر أن تجد من يتحدث دارجتك، فعلى أي معطيات اسست حكمك المطلق المذكور؟
    ومن انزلاقاتك أنك ادعيت أن بوكوس هو من صنع الأمازيغية، ألا تستحيي وأنت تدعي كلاما كهذا بعيد كل البعد عن العلمية؟ فاللغات صنيعة المجموعات البشرية عبر القرون ولا يمكن لفرد أن يصنع اللغة، إن كنت تقصد بوكوس فهو عالم لسانيات كبير معروف على الصعيد الدولي، وإن كنت تقصد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية فهو مؤسسة تضم مئات الكفاءات في مختلف التخصصات وهي التي أهلت حرف تيفيناغ الذي تخلطه باللغة، ولعلمك فهو حرف أعرق من الحرف السرياني الذي تبناه العرب.
    نصيحتي لكل من يحشر نفسه دون علم في مثل هذه المواضيع وكل سلاحه بعض العنصرية والتفوقية، نصيحتي لهم بتعميق ابحث والدراسة قبل فتح الفم

  • To 75 - الطيب أمكرود
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 14:00

    إلى رقم 75- الطيب أمكرود

    لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
    إنك تصنعها في خيالك
    أين هي هذه اللغة التي تصنعها أنت في خيالك ولها فروع متعددة
    في الواقع
    هناك سلسلة من اللهجات
    الناطق بالسوسية لا يفهم الناطق بالريفية و الأطلسي لا يفهمهما
    هذه هي الفروع لأي لغة ؟؟؟؟؟؟
    أين هي هذه اللغة صاحبت هذه الفروع

    أكتب بهذه اللغة الموجودة في خيالك موضوع
    واسأل من سيفهمك من طنجة لكويرة؟

    الدولة المغربية مند بدايتها كانت لغتها الوحيدة هي العربية
    ما تسمهم أنت بهذا الإسم المفبرك في ثمانينات القرن الماضي إسم أمازغ
    يتكلمون عديد من اللهجات المختلفة شفوية فقط.
    التشلحيت
    والترفيت
    والزيانية
    والزمورية
    والفكيكية و و و..
    الناطقون بهذه اللهجات لا يفهمون بعضهم بعض
    ولا توجد لغة موحدة إسمها الأمازيغية

    بوكوس وأعوانه كتبوا السوسية 2003 بحروف الطوارق مؤخرا وتسمى بالسوسية الإركامية .

    لغة إسمها الأمازيغية لا توجد
    عرق بشري إسمه أمازغ غير موجود

  • sana
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 15:33

    لماذا لن نسمح للبعض بأن يحاول جعلنا نركع لإيديولوجيّة باسم دين، ولعرقٍ باسم عقيدة، ولتاريخ وثقافة الغير على حساب تاريخ أجدادنا وثقافتنا.
    فليعلم القارئ الكريم بأنّني أرفض تمامًا وهم الأمّة العربيّة، فهي في نظري أمّة مشتّتة ولن تجتمع؛ أمّة قابعة في غياهب الجهل والتّطرّف؛ أمة تكفّر وتزندق بعضها البعض وتريد الاتّفاق حول مصير دولة توحّد الجميع.
    إنّ الأمّة العربيّة ليست إلّا حلمًا يحسبه البعض جميلًا بينما أراه أنا مطمعًا استعماريًّا، لأنّه يحاول القضاء على أعراق أخرى باسم الإسلام، ويحاول أن يجعل من الدّين مطيةً لنشر ثقافة أحدهم على حساب ثقافة الآخر.
    لذلك أحسن الحلول برأيي هو أن يحاول كلّ شخصٍ إصلاح وطنه وأن يغضّ بصره عن البلدان الأخرى، فلكلٍّ همومه ومشاكله، وحلم الوحدة سيبقى حلمًاً -أو كابوسًا- إن صحّ التّعبير. شمال إفريقيا ليست عربيّة! سأقولها بالبند العريض في وجه كلّ من تسوّل له نفسه تزوير هويّة المنطقة والحديث باسمها، وكأنّ لا تاريخ لنا. شمال إفريقيا أمازيغيّة، ولها تاريخٌ مجيد بعيدًا عن تاريخ العرب وثقافتهم. شمال إفريقيا هي أرض الأمازيغ؛ لم تكن يومًا عربيّة،
    azul

  • اين امازيغياتكم
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 18:55

    الى سناءsana
    والى كل من يمجدون في اللهجات،اين لهجاتكم في التواصل والتعبير ،ام هي عاجزة عن ايصال المعلومة والفكرة،اصراركم على الكتابة باللغة العربية الفصحى ،يؤكد انها السيدة الجامعة الحية ،وان لهجاتكم لا تصلح الا للفلكلور،اما من يعتقد انه بشطحاته هاته سيمزغنا ،فهو واهم،

  • الطيب أمكرود
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 20:54

    إلى الرقم 76: الإنسان عدو ما يجهل
    تحاول جاهدا، وأتصورك متأثرا لحالك التي وضعت فيها نفسك وأنت تحاول نفي موجود، وأنت تدعي عدم وجود لغة أمازيغية كأنك تنفي وجود الله. لا علينا
    تتحدث الأمازيغية منذ آلاف السنين ساكنة بلاد شمال افريقيا والصحراء والساحل من كاناريا غربا إلى سيوة شرقا ومن المتوسط شمالا إلى بلدان الساحل جنوبا، يتحدثون عشرات الفروع الأمازيغية التي لا تتجاوز الاختلافات بينها مستويات الصوت وبنسبة أقل المعجم. ونظرا لكونك متشبع بالإيديولوجيا العربوإسلامية فإنك تجهد نفسك المسكينة في نفي وجود لغة وشعب أمازيغيين.
    تشترك جميع اللهجات الأمازيغية في تركيب موحد يقترب من نسبة ال 100 بالمئة، وصرفا وتحويلا من نفس الطسنة، ومعجما أساسيا يتداول في عموم المناطق الأمازيغية. يمكنك أن تستمر في ادعاء ما تريد لكنك لا شيء أمام آلاف الأخصائيين وملايين الناطقين ممن يختلفون تماما عن المشارقة العرب، علما أن هؤلاء المشارقة يرفضون أن يسمى المغاربة عربا، بينما يتلصق فيهم المغاربة الذين يظنون، مساكين، أنهم عرب، ظنا منهم أن الانتماء لجنس العرب شرف في القرن 21.

  • الطيب أمكرود
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 21:41

    إلى 76، تابع
    كم لهجة من لهجات الأمازيغية تتحدث؟ تناقض نفسك بنفسك دون أن يضغط عليك أحد، لماذا تتحدث عن ريفية وأمازيغية وسوسية؟ وإذا أضفنا إليها لهجات القبايل والشاوية والطوارق وغدامس وزوارة ويفرن وسيوة ومالي وبوركيانافاصو ماهي لغتها الأم ؟ ربما ستقول أنها العربية.

  • ناصر الهوية الامازغية
    الأربعاء 25 ماي 2016 - 22:19

    76 – To 75 – الطيب أمكرود
    الذي يجب ان تعرفه و هو ان العرب قاموا بحرق كتب كل الامم التي احتلوها بدأ بمكتبة الاسكندرية و بمكتبات افريقيا اي بلاد البربر يقول الحسن الوزان عن كتب الامازيغ ( و هي مؤلفات قديمة كتبت طبعا في عهد الاريوسيين و غيرهم من قبل ..و اعتقد ان هذه المؤلفات طويلة جداً لان من عادة مترجميها ألقول : ان تلك القضية معروضة في ستين كتابا ) يقصد من ينقل عنهم بالعربية .. الى ان قال عن العرب و خلفائهم (ان هؤلاء الخلفاء كانوا يحرقون كتب الأفارقة العلمية و التاريخية لظنهم ان من شأن هده المؤلفات ان تثبت الأفارقة في صلفهم القديم و انها قد تدفعهم للتمرد على الاسلام و التنكر لمعنقتداته ) ص 82
    و بلا شك الامازيغ كانت لهم لغة مكتوبة و عندما تنصروا كتبوا باللاتنية و باتفاق مؤرخي الكنيسة فأن الكنيسة الغربية هي نفسها الكنيسة الامازغية الافريقية و علماء النصارى الأوائل المؤسسين للكنيسة الغربية هم امازيغ و من المعلوم ان رجال الدين و الرهبان هم الطبقة الوحيدة التي كانت تكتب في أروبا و حتى ملوك أروبا كانوا أميين في القرون الوسطى
    أقولك ان الامازغية غير موجودة هذيان و لا يلتفت أصلا اليها

  • Maroc
    الخميس 26 ماي 2016 - 00:03

    للأسف اوكلت مهمة حماية الأمازيغية لمن هم ألد أعدائها ،
    ردا على الدين يقولون لمادا لا يكتب الامازيغ بلغتهم؟
    ـ اولا : تم اقصاء الامازيغية في المدرسة
    تانيا : العرب و المستعربين هم المعنيين ليفهموا بلغتهم

  • امازيغي مسلم
    الخميس 26 ماي 2016 - 14:23

    الى 81
    راجعت يا اخي ،مؤلفات ،الحسن الوزان حول بلاد البربر،ولم اجد قط،ذكر،لمكتبات بربرية، فوقتها الرومان كانوا هم السادة ،واللغة المتداولة هي الرومانية القديمة ،ولا اثر لمؤلفات ومراجع باحدى اللهجات البربرية ،بل حتى قران برغواطة البربرية،احرقه الموحدين وهم امازيغ عرقيا وثقافيا،وبالمناسبة المسلمون دخلوا مصر ومايزال الى اليوم مراجع قديمة،انقلبوا باللغة القبطية ودخلوا فارس ومايزال الى اليوم ايضا مراجع ما قبل الاسلام بالحرف الفارسي ،لاتبحث يا اخي عن بالمستحيل والحمد لله الذي اعزنا بالاسلام ،كنا بربر وثنيين واصبحنا امازيغ سيوف الاسلام وعزته وحصنه المنيع، نحن امازيغ الاسلام ولسنا بربر كسيلة والكاهنة،

  • sana
    الخميس 26 ماي 2016 - 16:10

    فلا بأس بأن أقول أنّني فرنسيّة لأنّني أتقن الفرنسيّة، أو بريطانيّة أو أمريكيّة لأنّني أتقن الإنجليزيّة ،سيتساءل البعض: لكلّ أمّة لغة، فما هي لغتكم يا من ترفضون العروبة؟! هذا سؤال ملغم، وإجابته بسيطة في نفس الوقت: لغتنا الأمازيغيّة. نعم، أدرك أنّ كثيرًا لم يسمعوا بهذه اللّغة من قبل بسبب وسائل الإعلام الّتي لا تنفكّ تستعمل مصطلحي “الوطن العربيّ” و”الأمّة العربية”، لكنّها لغةٌ بأبجديّتها وحروفها وكلماتها وعباراتها. لهذا، لسنا في الحقيقة مجبرين على أن نتكلّم العربيّة كي نتمكّن من الحديث كما يقول البعض، فنحم نملك لغتنا الخاصّة الّتي -شاء من شاء وأبى من أبى- تبقى لغةً لها هيبتها ولها مكانتها في قلوبنا، نحن من يرفضون الاستعمار باسم العروبة.
    بعد أن تجاوزوا مرحلة تلقيننا للعربيّة وإجبارنا على الاعتقاد بأنّ إتقاننا لها انتماءٌ للعرب وللعروبة، مرّوا إلى خطاباتهم الدّوغمائية حول الدّين، فجعلوا منه هو الآخر وسيلةً لإثبات هذا الانتماء المزيّف. الأسطورة تقول أنّ كل مسلمٍ عربيّ، بينما أراه أكبر درجات العنصريّة، فما معنى حصر دينٍ في عرق؟
    azul

  • ناصر الهوية الامازغية
    الخميس 26 ماي 2016 - 20:39

    83 – امازيغي مسلم
    ليس للبربر مكتبات و لا كتب ؟ و لم يذكر لفظ مكتبة في كتب حسن الوزان ! هل قرأت تعليقي جيدا؟ ماذا نقلت عن حسن الوزان؟ هل تنكر ان العرب احرقوا الكتب و من بينها مكتبة الاسكندرية ؟
    الفرس و الأقباط لهم لغة و البربر لم تكن لهم لغة ! كيف عرفت ان للفرس و المصريين القدماء لغة مكتوبة؟ كم عدد الكتب الموجودة بهذه اللغات ؟ ام هي فقط نقوش عثر عليها في القرن العشرين؟ ما علاقة التتر مثلا باللغة الفارسية ؟ قبل ان تتكلم في موضوع يلزم منك ان تتعمق في المسألة و تحيط بفروعها و لا تطلق الكلام على عواهنه!
    و ما علاقة الاسلام باللغة الامازغية و ثقافتها؟ يعني هل حرام تعلم الامازغية ؟ و ما علاقة الاسلام بالعروبة ؟ انت تدعي انك قرأت لحسن الوزان هل سمى شمال افريقيا ببلاد العرب مثلا او بالوطن العربي ام اطلق عليها و على أهلها اسمها الحقيقي؟

  • الامازيغية و العربية
    الأحد 29 ماي 2016 - 18:57

    ‏لم تعرف البشريه شعبا تطور بغير لغته
    ‏~مالك بن نبي

  • Maroc
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 23:30

    يمنعون الامازيغ من حقهم البيولوجي الدي وهبه الله للبشرية جمعاء
    رغم اختلاف لونهم او عرقهم او مدهبهم…
    مخالفة قدرة وشرع الله كفر بعينه
    ويدعون انهم مسلمون!!!

  • مغربي
    السبت 4 يونيو 2016 - 09:52

    نحن مغاربة عرب وامازيغ ومسلمون نحن نحترم جل اللغات
    انا بصفتي كتلميذ لا اود ان اضيف جهدا آخر في تعلم اللغة الامازيغية لان الذي فينا يكفينا

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 1

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال