إبراهيم سعدون.. من حلم الدراسة بروسيا إلى السقوط في قبضة قوات موسكو

إبراهيم سعدون.. من حلم الدراسة بروسيا إلى السقوط في قبضة قوات موسكو
صورة: أرشيف
الإثنين 27 يونيو 2022 - 23:59

مسارٌ مثير ذاك الذي قاد إبراهيم سعدون، الطالب المغربي المحكوم بالإعدام من طرف سلطات إقليم دونتيسك شرق أوكرانيا، فإذا كانت الأقدار قادته إلى القتال في صفوف القوات الأوكرانية ضد القوات الروسية فإنه في البداية كان يطمح إلى إتمام دراساته العليا في روسيا.

درس إبراهيم سعدون في المدرسة العمومية، و”كان ولدا نبيها كثيرَ القراءة وشديدَ التعلق بالدراسة، وكان عقله أكبرَ من سنه”، كما قال والده في ندوة صحافية الإثنين بالرباط، مشيرا إلى أن ابنه كان مُولعا منذ نعومة أظافره بالرياضات الفضائية، وكان يرافقه إلى نوادي الطيران، لممارسة القفز بالمظلات.

وبدأت علاقة إبراهيم سعدون مع روسيا عندما كان يبلغ اثني عشر عاما، إذ كان والده يوجهه إلى مشاهدة الرسوم المتحركة باللغة الروسية، ومن ثم بدأ يتحدث تدريجيا هذه اللغة، إضافة إلى اللغة الإنجليزية، قبل أن يعزز رصيده اللغوي بلغات أخرى.

توجيه الطاهر سعدون لابنه إبراهيم لتعلم اللغة الروسية من خلال الرسوم المتحركة كان من منطلق اقتناعه بأن “روسيا الاتحادية من الدول المتمكنة في علوم الفضاء”، المجال الذي يستهوي إبراهيم، غير أن طموح الأسرة لبعث ابنها إلى روسيا لم يتحقق.

يقول الطاهر سعدون إن أسرته راهنت على متابعة ابنها، المهدد حاليا بالإعدام، دراسته بروسيا، واستمر هذا الرهان إلى حدود دراسته في مستوى الباكالوريا، حيث بدأت الأسرة تحضّر لإرسال ابنها إلى هناك لدراسة علوم الفضاء، “لكن الأمر كان مستعصيا لأن أتعاب الدراسة هناك باهظة جدا وليست في متناول طالب من أسرة متوسطة”.

وفي سنة 2019، سافر الطالب إبراهيم سعدون إلى أوكرانيا، من أجل اكتشاف الآفاق التي تتيحها للطلبة الراغبين في إتمام دراساتهم العليا بها، وقرر أن يمضي في هذا الاتجاه.

ولمْ تَلحظ أسرة الطالب سعدون أن تحوُّل سلوكه يعكس رغبته في الانضمام إلى القوات العسكرية الأوكرانية، ويؤكّد والده أن سلوك ابنه كان عاديا، موردا: “كان بإمكاني أن أنتبه إلى أي تحوّل لكوني مارست مهامَّ عسكرية، وكنت مدير تحريات في الدرك الملكي”.

ورغم النباهة التي اكتسبها الطاهر سعدون من المهام العسكرية التي تولّاها فإنه اعترف بأن علاقة الأب بابنه عندما يكون خارج الحدود “تكون فيها أمور بين السطور”، في إشارة إلى أنه لم يكن على إحاطة تامة بما كان يجُول في خاطر ابنه الذي يعيش في أوكرانيا.

وفي سنة 2020، بدأ التوجس يساور الطاهر سعدون إزاء سلوك ابنه إبراهيم، بعد أن لاحظ عليه بعض التغيرات، مثل ميْله إلى ارتداء اللباس العسكري، وزادت حدّة التوجس بعد أن أصبح الابن يتفادى أن يُظهر صورته عندما يُحادثه أفراد أسرته عبر المنصات الرقمية.

“قلت ربما هي ظروف الشبان والحرية في الجامعة والالتقاء مع الطلبة من دول أخرى هي التي جعلته يتحاشى الظهور”، يردف الطاهر سعدون، غير أن شكوكه زادت بعد ذلك، ليتأكّد، فعلا، من خلال ابنته المقيمة في فنلندا، أنَّ إبراهيم أصبحت له ميول عسكرية.

وفاتح الأب ابنه في الموضوع، غير أنه أنكر ذلك، لكنّ الواقع أثبت ميوله العسكرية فعلا، إذ أمضى عقدا مع القوات العسكرية الأوكرانية الرسمية، وأكد والده أنه لم يكن حينها على علم بذلك، مشيرا إلى أن العقد الذي وقعه ابنه “لم يتم مع فرقة أمنية، بل مع قوات مسلحة رسمية أوكرانية تحت ألوان العلم الأوكراني، وبأسلحة مرقّمة من طرف السلطات العسكرية الأوكرانية”.

وأضاف والد الطالب المغربي المحكوم بالإعدام: “كان يقول لي إنه في بولونيا، ولكن بعد شهر رمضان الماضي بدأت أحس بأن هناك شيئا ما”، وزاد: “كنت سأسافر إلى بولونيا لاستقاء المعلومة الصحيحة، وآخذ بناصيته وأعودَ به إلى المغرب، لكن علمت أنه بيَد القوات الروسية التي أشكرها لأنها حافظت على حياته”.

وأكد الطاهر سعدون أن ابنه ظل يتمتع بشخصية سوية طيلة السنوات التي قضاها في المغرب، مردفا: “لم يُضرب قط في حياته، إذ كنّا نعتمد في تربيته على الإقناع، وتربى قويا، ولا يخاف من الموت، ففي أحد الأيام فاجأني حين كنت أجهّز مظلة القفز في الهواء، وتشبّث بالذهاب معي”.

كما أكد المتحدث أن ابنه إبراهيم أمضى عقدا مع قوات المارينز الأوكرانية قبل الحرب عام 2021، وتمَّ أسره في أرض المعركة من طرف قوات الفدرالية الروسية، وكان يرتدي اللباس الرسمي للجيش الأوكراني، ويحمل سلاحا برقم تسلسلي للحكومة الأوكرانية، مشيرا إلى أن “رئيسه المباشر هو وزير الدفاع الأوكراني، والقائد الأعلى للقوات هو الرئيس الأوكراني”.

‫تعليقات الزوار

43
  • المغرب أرض الشرفاء !!!
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 00:09

    هد غير التربية الزوينة ديال الولدين ديالوا ، هو مشا يقرا ، اش داه يبدل الجنسية ديالو ويدخل لعسكر ديال اوكرانيا؟ هدشي غير خيانة بلادو لخرجات فيه الله يستر!!! المملكة المغربية بلاد الشرفاء، حداري وألف حداري من خيانتها !!!

  • رضوان
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 00:14

    صدعتونا بهاد السيد لي دار الذنب استاهل العقوبة علاش ميجي اتطوع فالجيش المغربي ولا حرام

  • الامبراطورية المغربية
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 00:22

    هذا المغربي مع بريطانيين سلطت عليهم الاضواء بشكل كبير وهذا لأنهم ينتمون إلى الدولة المغربية وبريطانيا وهما دولتان قديمتان في التاريخ والحضارة وتجمعهما مع روسيا اتفاقيات قديمة تعود الى القرن 16

    وهذا لم يحدث مع دول أخرى حديثة في هذا العالم بل تم تصفية رعاياهم دون تردد حيث التقارير تؤكد أنه تمت تصفية أكثر من 2000 مرتزق

  • عبد اللطيف
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 00:26

    اللعب بالكلمات ماهو الحلم
    هدا سيفطناه يقرأ صدق مجند وغالبا السبب امرأة أو فتات المهم انثى
    اللي دار الدنب يستاهل العقوبة
    داير فيها شجاع جابها في دراسة

  • يسري
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 00:30

    متى سيتم تطبيق حكم الإعدام في حقه؟ لم نسمع أي معطيات أو خبر في هذا الشأن.

  • عبد اللطيف
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 00:31

    أودي كون كلن نبيه كون دون امتحان كلية الطب في المغرب
    اللي مشا إلى أوكرانيا ماعندوش النقطة المؤهلة
    ويفدقول والديه أنه كلن نبيه هدا كلام لجلب المساندة فقط
    أن ضد كل من اتجه إلى أوكرانيا لأن غالبيتهم أصبحوا مدمني
    الخمور والمخدرات

  • idorland
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 00:31

    اودي دار الخطأ اكبر منو ..
    عايشين في الغربة ٣٤ عام ولكن المغرب في القلب .على كل حال حتى الله يغفر و يثوب .الا بقي عمرو طويل الله لغيفكو من هاد الوحلة.

  • زكريا مولاي عابد
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 00:31

    .الجنسية متتبدلش واخا تبغي تنازل عليها ميمكنش و نص ديال الوزراء عندهم جنسية مزدوجة و اقل واجب ممكن دبا هو تدعي معاه أما تشفى فيه غادي غتقلق الام ديالو والى شفتي تداريب ديال العسكر المغرب و امريكا را كائن زوج مغاربة فالمارينز تيدربو العسكر ديال المغرب
    غادي تحسبهم خونة حتا هما

  • امحمد الجديدي
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 00:31

    الله يكون في عون عائلته وعلى الاب الوضوح في موقفه عند خرجاته الاعلامية فهو يقول في اول ظهور له أن ابنه لا علاقة له بالجؤش الاوكراني . وفي أحدى القالات الصحفية يهدد بطريقة ضمنية (املاكه اسرار خطيرة) الآن أصبح يتكلم عن عشق ابنه لروسيا وهل من يحب بلد يحارب ضده

  • Fahd
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 00:35

    باين مفاهم والو يقدر يكون عسكري مغربي مشا و الدولة منقدرش تقولها خايفين رآه امريكا صيفطو العسكر و قالو متطوعين

  • Hanine
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 00:43

    تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن.. نتمنى أن يعود ابنك إلى حضن بلده ودفء أسرته، وإن الوطن غفور رحيم…

  • مغربي
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 00:46

    سعدون دار الذنب بإنخراطه في القواة الأوكرانية و محاربة روسيا لو كان يحب العسكر لتطوع في القوات المغربية او لو جاء بدبلومه في علوم الفضاء و دخل القوات المغربية عبر الكونكور…الآن نتمنى له النجاة و أن تستفيد منه روسيا بعلمه في مجال الفضاء و تبقي عليه حيا و في الأخير أطلب من الأباء أن ينتبهو لأبناءهم و يراقبوهم صباحا مساءا فالصحبة السيئة هي سبب المشاكل

  • جامع
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 00:46

    ومتى كان الدرك الحربي يمتلك المعلومات الخطيرة الكل يعرف أن الدرك الحربي يرافق جنود القوات المسلحة الملكية في الميدان ويراقبهم عن كثب ويرسل التقارير للمكتب الخامس وأي جندي مغربي رمى السلاح في الميدان وهرب يقوم عناصر الدرك الحربي بقنصه على الفور، هذه هي وظيفة الدرك الحربي فأي أسرار يتحدث عنها هذا الشخص؟ أتحداه أن يجبد هاذ الأسرار ماغايدير والو حيث ماعندو مايعاود.

  • لا حول ولا قوة إلا بالله
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 00:47

    بين السطور تتضح الأمور
    الله وحده لا سواه يعلم السر والعلانية لكل مخلوق
    هذه القضية تحير العقول
    أسأل الله أن يجعل لهاذا الشاب مخرجا

  • ملاحظ
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 01:04

    الكثير من التعليقات كلها عتاب على سعدون الأب والإبن، ولا تأخذ بعين الاعتبار احاسيس أسرة ابراهيم، بالأمس شاهدت فيديو لشاب فرنسي يشارك إلى جانب القوات الأوكرانية في التصدي للغزو الروسي معتبرا إياه خظرا على أوروبا كلها وهو مقتنع بموقفه ، وإذا أضفنا إلى ذلك كون إبراهيم حاصل على الجنسية الأوكرانية (للإشارة الجنسية المغربية لن تسقط عنه)، فلا يسعنا إلا أن نتمنى له أن ينجو من حبل المشنقة, وبلا فهامات الله يرحم الوالدين,

  • LM
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 01:09

    قبح الله الفقر ،لو كان عندو ما ياكل ويشرب في بلده ما تلقاه مشرود في بلاد الناس .هد نوع من الحريك مثل الافارقة اللي فالمغرب كل واحد بطريقته الخاصه وقدراته.ندائي الى السلطات المغربية خدموا بلادكم بجد او عطيو التساع .هنا في البلاد اللي هو عطشان لخدمة وطنه وهد الشباب الضاءيع بسبب اهمالكم .

  • بومزوي
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 01:21

    اصلا غير الكسالا وصحاب مقبول لي كيقراو فاكرانيا لأنها بحال غينيا في أفريقيا ههه

  • عبد الصمد
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 02:08

    لقد كان يدرس الفنون الجميلة وليس علوم الفضاء، لقد ذهب إلى روسيا في الأول ولكن مصاريف الدراسة هناك كانت باهظة بالإضافة إلى أنهم يشترطون الموهبة فانتقل إلى أوكرانيا لأن مصاريف الدراسة كانت أرخص بالإضافة إلى أن مدارس الفنون الجميلة في أوكرانيا لاتشترط الموهبة وبالإضافة إلى ذلك حصل على منحة. والده كذب على الإعلام ونفخ ولده ليجلب التعاطف وطنيا ودوليا ويظهر لهم أن إبنه لايستحق الموت وأنا أعرف جيدا عقلية الأمازيغ وعقلية هذا النوع الذي يمثله أب هذا الطالب بالنسبة لهم إذا كان الإنسان فاشل في حياته فموته أفضل من حياته وإذا كان ناجحا فلاأحد غيره أجدر بالحياة.

  • امين
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 02:54

    انسان اختار طريق ادته الى التهلكة،و الان يجب عليه ان يتحمل المسؤولية.و يقفل الملف.لماذا كل هذا الكلام؟؟؟؟

  • يعقوب المنصور
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 03:22

    للأسف، لا أرى أي نباهة أو تفوق في الدراسة.
    هذا الشاب لم يستطع بمستواه الدراسي الإلتحاق بإحدى المدارس العليا في المغرب.
    ثم فشل في الإلتحاق بجامعات روسيا. وعند إلتحاقه باوكرانيا لم يتمم دراسته فالتحق بالجيش الاوكراني.
    تخلى عن جنسيته و عن حبه لروسيا و أصبح أوكرانيا ذون علم عايلته.
    سافر إلى أوكرانيا سنة 2019 و إلتحق بالجيش الاوكراني سنة 2021 !!!!
    أي دراسة في علوم الفضاء هته بهذه السرعة ؟ و كيف أصبح ظابطا خلال عام واحد أو أقل من إلتحاقه بالجيش ؟؟
    أسئلة كثيرة و غموض يحوم حول قصة هذا الشاب. و الواضح أن أبوه لا يعلم عنه الكثير، أو يحاول إخفاء الحقيقة.
    نطلب الله أن يعيده إلى أهله، أما بلده فقد غيره هو بمحض إرادته.

  • سعدون ابن سعدون
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 04:55

    داك نهار تقول ليهم ولدك تشد بزي مدني و ماعندو حتى شي سلاح، و راه كان غير مترجم، و دبى تقول العكس، الاب ديال هاد الشاب خرجاته هده ليست في صالح ابنه و كلامو غير صادق وهدا لا يشجع السلطات المغربية بالتحرك، نتمنى السلامة لهاد الشاب و الفرج انشاء الله.

  • Morrocan4ever
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 06:31

    لست متفق مع الءخوة الدين يقولون لي دار الدنب يستهل العقوبة فليس دنبه انة ولد مغربي و ليس دنبة انة لم يجد افاق دراسبة في ميدان الدي يحبه و يعشقه وليس دنبه انه لم يتم تجنديه من القوات المغربية وليس دنبه انة لم يولد من عاءلت غنية من اجل ان يدرس في كليتنا الخاصة السؤال الوحيد ان اخي ابراهيم متال لشباب دهب ال الهجرة فوجد اشياء كان يحلم بها من طفزلتة فلندعوا له ان يفك اسره و يقوي عاءلته على تحمل و نطلب صاحب الجلالة التدخل من اطلاق سراحة و اللة المعين

  • مغربي صحراوي حر
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 07:28

    المثل المغربي يقول. لي دارها بيديه يفكها….
    مغاربة العالم كيجي منهم غير لخير لبلاد
    مغاربة اوكرانيا حد الان جا منهم غير صداع الراس. هذا يدل على حافزهم الاناني لي خرجو بيه من المغرب. تسلل لاسهل سيستيم دراسة في العالم و ارخسهم. الان بغاو المستحيل. إدماجهم لي سيستيم مغربي . و هاد خينا لي ارتكب جميع المنوعات ميطلب الشفقة هدا الى نحى خصو يتحاكم في المغرب محاكمة داعشيين

  • محمود
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 08:00

    أسأل لله العظيم رب العرش العظيم أن يفرج عنك

  • safa
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 08:48

    الكلام أمام الملأ سلاح ذو حدين
    والد الشاب سعدون سقط في التناقضات و اشياء أخرى لذا فربما عليه أن يجد شخصا متمرسا ليتكلم باسمه أو يلقنه ما يقول
    يمكن تلخيص مسار الشاب كالتالي
    يافع تربى على حب روسيا وامجادها الفضائية لكنها خذلته ولم تساعده على تحقيق حلمه فحمل السلاح في وجهها
    احلام شخص ليست قضية وطنية
    الألاف من الأباء يناضلون يوميا ليوفرون لابناءهم حياة كريمة او فقط الأكل بالنسبة لكثيرين

  • الينبوع الصافي
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 09:01

    صراحة قصته لا تدخل العقل كيف لشاب مشا لاكرانيا ف 2020 وخذا الجنسية الاكرانية وأخذ تدريبا عسكريا وسلاحا برقم تسلسلي واصبح يقاتل و يتطوع باسم دولة أكرانيا، والله غريب امره فهذه طريقة الدول في جلب العملاء والجواسيس ولو لم يُكتشف امره والله قد يعود للمغرب بعد انتهاء الحرب جاسوسا مقطر يعمل لصالح أكرانيا، أنا لا أثق في مثل هذا النوع من الاجناس. هذا بحالي خذاتو داعش

  • ندى
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 09:37

    يضهر لي ان هذا الاب غير تيخربق باغي يرجع من ولدو بطل لكن هذا الولد غارق في الكلاخ حتى الودنين قالك كان نبيه اي نباهة هذه التي تتكلم عنها هل التلاميذ النبهاء في المغرب يذهبون الى روسيا او اوكرانيا نصيحتي لك سيدي توقف عن هذه الحملات الاعلامية لانك تتزيد تغرقو سير استعطف صاحب الجلالة يوقف معاك ويردلك ولدك حيث حتى هو راه اب ولن يتوانا في مساعدتك اما الدبلوماسية لا تحلم بها لان ابنك اوكراني يقاتل في الجيش الاوكراني ما عندهم ما يديرو ليك دير بنصيحتي واطلب المساعدة من الملك .

  • Mimoun
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 10:05

    Franchement je n aime l actitude de cet jeune homme car prendre de l argent pour tuer les autres qui ne t ont rien c est pas saine s il est au maroc il aura peut etre gait
    la meme chose c est un criminel silencieux

  • شهادة الحق
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 10:08

    دبا علاش هذ لبكا شكون داه تما راه كان خدام فالبحرية الاكرانية

  • محايد
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 10:23

    هنالك جهات تحاول اقحام المغرب بشكل رسمي في هاد الحرب، عبر ايجاد اي حدث او معبر له. واصبحت قضية هاد الشاب موجة عريضة تركب عليها جهات للاسف داخلية،لمحاولة جر الدولة كطرف منحاز للجهة الاوكرانية، عبر اظهار الطرف الروسي بشكل المعتدي.واتمنى ان لا يتم تنفيذ الحكم في حقه، فهو في جميع الاحوال شاب مغربي ابن وطننا.

  • فرح19
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 10:23

    هذا الشاب سعدون لا اسم لا وجه لا شخصية الصراحة كيبان
    ماشي نورمال ايلى كنتي بوحدك معاه غتخاف
    منو لي متافق معيا يدير جيم

  • هشام
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 10:49

    العنوان الصحيح هو من حلم الدراسة في اوكرانيا الى قبول جنسية اوكرانيا مقابل الدخول الى الجيش والانخراط في الصفوف الامامية الى الدخول في الحرب وقتل العديد من الجنود الروس وتدمير العديد من الاليات العسكرية الروسية ومن ثم الى السقوط في قبضة القواة الروسية.

  • ملاحظ غ
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 10:51

    هذا الطفل لم يقدر الامور حق قدرها يوم حمل السلاح يجب ان يكون فى مستواه فتلك ليست من الامور السهلة التي يمكن التسامح معها استهون الامر والده ضحى ليدرس لكنه تعامل مع الامر بصبيانية واعجبته البدلة العسكرية فلمادا يورط المغرب فى استجداء روسيا وبيع مواقفه من اجل طفل متصابي

  • مسعود
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 10:53

    سعدون سعدون فضحتونا السيد كان يدرس بحالو بحال الناس غير هو قفز بزاف جبها في راسو يتحمل المسؤلية هو والأب ديالو اش داه لهاذ لفضيحة يستهل الاعدام وخ الأمور صعيبة ولاكن هو المسؤول الأول على راسو مشى حتى لروسيا وبغى يقفز

  • مغربي مواطن
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 11:13

    لماذا تحاولون جعل هذا الشخص بطل في أعين الناس و كأنه تصدى لنيازك كانت تهدد كوكب الأرض السيد هو جابها راسو في الوقت لكانوا الطلبة تيرجعوا لبلدان ديالهم السيد سعدون قرر او تخيل راسو فلعبة بابجي و ناض مشا و فقرر يصبح مجند و يحارب القوات الروسية و هو ما عندوا لا تكوين عسكري لا هم يحزنون يلاه جال بسم الله قرقبوا عليه شدوه ملي سولوه قاليهم انا ماشي مسلم كنت مسلم و دابا مبقيتش او وليت منفاتح على عدم ديانات و باش كملها اعتارف على راسو بأنه خدا الجنسية الاوكرانية و قرر يدخل يحارب الروس واش هذا من نيتوا غادي تتعتارف بجراذم حرب أمام محكمة عسكرية اش بغيتيهم يعلقوا ليك وسام الشرف هذا مشكل من مشاكل بزاف تيطيحوا فيها الشباب لايفكر يمشي يقرأ برا كاين لتيلقا الحرية و الوالدين معندهم كيفاش يسولوا اوا تيديروا مبغاو فديك البلاد سهرات و فساد الخ غير الله يصاوب و صافي اما قضية ديال هاد هوما صعيبة و حتا لحاولوا يخففوا عليه الحكم فمنظنش يخرجوه بأقل من 30 سنة

  • زائر
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 12:32

    السيد ضعيف البنية صغير السن لا يصلح لكي ينفذ فيه حكم الاعدام

  • هشام
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 12:54

    ولكن عن اي نباهة واجتهاد يتحدث هذا الاب. لنفرض انه لم يكن له خيار في الانضمام للجيش الاوكراني للحصول على الجنسية لتوفير ثمن الدراسة. ولكن كان له كامل الحرية في اختيار الصفوف الامامية واو الخلفية وهو اختار الصفوف الامامية في عز الحرب الروسية. ولقد نجح في قتل العديد من الجنود الروس وهذا هو صلب المصيبة. هو ليس ضحية في هذا الاختيار. كان بإمكانه العمل في الصفوف الخلفية مثلا. ولكنه اختتر قلب الحدث واختار ان يقتل بدم بارد وهذا هو اخطر ما في كل القصة. مع العلم ان سنه صغير جدا وحصوله على الجنسية حديث . يعني انه لم يقاتل ابدا من اجل حبه لاوكرانيا.

  • موحا
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 16:38

    بعض التعليقات ثرثر فقط ان تقاتل في صف دولة اجنبية مثل اوكرانيا فانت لا تمث للمغرب بصلة وستبقى مرتزق في نظر روسيا ولا ينطبق عليك اي قانون
    بالعقل هناك مغاربة خونة انظموا الى صفوف الجيش الاسباني ووقعوا في قبضة الجيش المغربي فهل يجب على المغرب الافراج عنهم

  • Samia
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 18:35

    مصيبة عبقري ينتمي لدول العالم الثالث. من الخبراء المغاربة الذين تفضّلوا بالقيام بشرح موضوعي لحالة هذا الشاب هو الطبيب مراد الصغير. كما أن الصحفي المصري صابر مشهور أبرز جوانب خفية برقي ودهاء يصعب على الكثير إدراكها. الحصول، الله يلطف بأمه ويهوّن عليها هذا الابتلاء الصعب. لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

  • رضى الصنهاجي
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 19:47

    أتمنى الصبر لوالدي هدا الطالب المتهور. أتمنى إطلاق صراحه…….!

  • لؤي
    الأربعاء 29 يونيو 2022 - 00:56

    إلى التعليق 31

    ماذا تقصدين بقولك “لاوجه” مال وجهو أشمن عيب عندو فوجهو؟

  • لحسن
    الأربعاء 29 يونيو 2022 - 15:08

    إلى هذا الأب أقول :وجهت ابنك لمشاهدة الرسوم المتحركة باللغة الروسية منذ سنوات ولك إبنة تعيش في فنلندا لربما شاهدت هي الأخرى رسوما متحركة باللغة الفنلندية. .لك الحل :عليك ببث شكواك إلى المواقع الإلكترونية الناطقة بالروسية لربما وجدت الدعم عندهم..الق نظرة على التعاليق وسترى موقف الأغلبية من هاته القضية. .تقبل مروري .

  • Vladimir Poutine
    الأربعاء 29 يونيو 2022 - 18:37

    اودي جيتي حتا العند بوتين ابغيتي تحاربو و الله افرج علك و تعتابرك دونيتسك اسير حرب اوكراني

صوت وصورة
ملفات هسبريس | أزمة المياه
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:30

ملفات هسبريس | أزمة المياه

صوت وصورة
معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:15

معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 21:50

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين