إسرائيليون يحتفلون بالتطبيع بين الرباط وتل أبيب

إسرائيليون يحتفلون بالتطبيع بين الرباط وتل أبيب
هسبريس
الأحد 13 دجنبر 2020 - 13:18

أعلامُ المغرب وصور الملك محمد السادس وأغانٍ باللهجة المغربية تؤثث الفضاء، قد تعتقد من الوهلة الأولى أن هذه الوضعية تتعلق باحتفال بعيد وطني بمدينة من المدن المغربية؛ غير أن الحال يرتبط بمدينة يروحام الإسرائيلية، التي تضم أكثر نسبة من اليهود المغاربة بإسرائيل.

عاينت هسبريس عددا من الصور والفيديوهات المنتشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتي يظهر فيها “مغاربة إسرائيل” وهم يحتفلون بتطبيع العلاقات بين البلدين.

استبدلت اللوحات الإعلانية المنتشرة في مختلف شوارع مدينة يروحام، التي ينحدر نحو نصف سكانها من المغرب، بصور الملك وأعلام المملكة، وأقيمت الصلاة بأكبر ساحة بها احتفالا بالسلام. كما أقام المواطنون الإسرائيليون الصلاة لسلام المغرب وملكها وللمهاجرين المغاربة.

وفي الوقت الذي احتفل فيه المغاربة بإسرائيل، أضاء يهود مغاربة على أرض المملكة شموعا احتفاء باستئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل.

وفي هذا السياق، نشرت مجموعة اليهود المغاربة صورة مواطن مغربي يضيء شمعة احتفالا بالمناسبة.

ولم يقتصر الاحتفال باستئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل فقط على اليهود المغاربة؛ بل احتفى بهذه المناسبة حتى باقي المواطنين المغاربة ممن لا يدينون باليهودية.

ونشرت صفحة “إسرائيل بالعربية”، والتي تعد لسان إسرائيل العربي، صورة تحمل العلمين المغربي والاسرائيلي وعلقت عليها بالقول: “أحمد من المغرب أرسل إلينا هذه الصورة، وكتب: كان حلمي أن تصبح بين المغرب وإسرائيل علاقات دبلوماسية. هذا شيء أفتخر به كمغربي”. وتابعت: “شكرا لك أحمد، ولكل داعمي السلام في المغرب”.

وقال أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي، إن “مئات الألوف من أبناء هذه الجالية هاجروا إلى إسرائيل وهم يشكلون جسرا دافئا بين شعبينا، وهو جسر حب وتعاطف وإخلاص. ينبغي أن أقول إن هذه الأرضية الراسخة تشكل الأساس لبناء هذا السلام”.

وتابع جندلمان: “سنقيم، من جديد، مكاتب ارتباط في إسرائيل والمغرب. ثم سنتحرك في السرعة الممكنة من أجل إقامة علاقات سلمية دبلوماسية كاملة. كما سندشن خط طيران مباشرا بين إسرائيل والمغرب؛ مما سيقوي هذا الجسر أكثر. سيسود هنا سلام دافئ جدا”.

وسبق أن أجرى ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، مقابلة مع قناة “كان” الإسرائيلية، وهي الأولى من نوعها، وقال فيها إن “اتفاقية التطبيع مع إسرائيل تمثل تطورا مهما تدعمه جميع مراكز القوة المهمة في المغرب”.

وأشار رئيس الدبلوماسية المغربية، في المقابلة سالفة الذكر، إلى أن العلاقات ستشمل الرحلات الجوية المباشرة والعلاقات الدبلوماسية والتعاون في العديد من القضايا.

اسرائيل المغرب اليهود المغاربة صور محمد السادس

‫تعليقات الزوار

10
  • Observateur
    الأحد 13 دجنبر 2020 - 13:47

    بما أن الجزائر بدون رئيس وإبراهيم غالي بدون دولة, لماذا لا يُعين ابراهيم غالي رئيسا للجزائر لإنهاء قضية الصحراء المغربية المصطنعة ؟

  • زهير
    الأحد 13 دجنبر 2020 - 13:49

    بما أن الجزائر بدون رئيس وإبراهيم غالي بدون دولة, لماذا لا يُعين ابراهيم غالي رئيسا للجزائر لإنهاء قضية الصحراء المغربية المصطنعة ؟

  • youssef
    الأحد 13 دجنبر 2020 - 13:54

    نحن كمغاربة شعبا اقصد الشعب والمواطنين عدونا اللذوذ هو الجزائرنسا وليس اسرائيل واسرائيل افضل من مليون جزائرنسا

  • Nabil
    الأحد 13 دجنبر 2020 - 14:04

    حفظ الله مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، على هذا النصر الديبلوماسي التاريخي غير مسبوق.

  • مغربي حر
    الأحد 13 دجنبر 2020 - 14:25

    نحن أيضا في المغرب سعداء بهذا التطبيع كما نشارك أخوتنا في إسرائيل هذه الفرحة التي طال انتظارها.
    لا عزاء للحاقدين…

  • متتبع
    الأحد 13 دجنبر 2020 - 14:41

    مبروك عليكم مادة التاريخ اليهودى فى المناهج الدراسية الذى كان مخطط له قبل التطبيع

  • ابو مهدي
    الأحد 13 دجنبر 2020 - 20:51

    اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على كامل ترابه ..له وقع مزلزل على حالة الركود و الإنتظارية التي تبنتها عديد الدولالمهتمة بالموضوع ..عندما طرح المغرب مقترح الحكم الذاتي اعتبره الكثيرون بما في ذالك المنظمات الدولية مبادرة جريئة و شجاعة الى أبعد الحدود ..الإعتراف الأمريكي أعطى للإقتراح المغربي حجمه الحقيقي باعتباره ترجمة لرغبة أكيدة في ترسيخ السلم و الاستقرار في منطقة تزداد مخاطرها الإرهابية ومنها أنشطة التهريب و العصابات و قطاع الطرق وأنه آن الآوان ليس فقط دعم المقترح المغربي بل المبادرة الى الإقتداء بالموقف الأمريكي المنطقي و الواقعي .

  • أبو فراس
    الثلاثاء 15 دجنبر 2020 - 11:35

    أهم علاقة دولية للمغرب هي التي تمت الآن بالتطبيع مع إسرائيل . سيعرف المغرب تنمية ونهضة كبيرتين في المستقبل القريب . أنا شخصيا فخور بهذه المبادرة التاريخية ، وكنت أنتظر هذه المبادرة منذ زمن بعيد .

  • BenAli
    الثلاثاء 15 دجنبر 2020 - 12:47

    المغرب دائما مع السلام.
    و المغرب لا يرد “اليد الممدودة إليه خائبة!!” و يمد “يده بدوره لمن يطمح في السلام و تنمية الشعوب ”
    إسرئيل تريد السلام و فلسطين تريد السلام و لها حق في دولتها وعصماتها القدس الشرقية و المغرب ير يد السلام مع الجميع و سترجع الأمور ألى سلام دائم في الشرق الأوسط.
    و مبروك علينا إعتراف أمريكا بمغربية الصحراء و الصحراء أصلا كانت و ستبقى مغربية قبل و بعد الإعتراف الأمريكي و من يتبعه بالإعتراف من بعد.
    الله الوطن الملك.

  • عال
    الثلاثاء 15 دجنبر 2020 - 14:49

    فلسطين وقفت ضدد المغرب في تحرير معبر الكركرات ولعرب لمادا لا يقاطعون فرنسا المسيئ للنبي ويعيشون فيها حتى وبراطانيا صنعت اسرائيل وامريكا قتلت ابعراق وروسيا قتلت السورين والهند والصين هل دماء السورين والعراق رخيصة كفانا نفاقا يا عرب نحن نتعامب مع كل هده الدول لانها ببساطة تربطنا بها مصالح

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 12

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 25

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 28

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 7

منصة "بلادي فقلبي"