البوليساريو تكثف "القصف الوهمي" بعد فشل طرح الانفصال بالصحراء المغربية

البوليساريو تكثف "القصف الوهمي" بعد فشل طرح الانفصال بالصحراء المغربية
صورة: أرشيف
الأحد 24 يناير 2021 - 14:00

تُواصل جبهة البوليساريو الانفصالية التركيز على “البروباغندا الحربية” الكاذبة منذ تحرير معبر الكركرات، في 13 نونبر الماضي؛ وأصدرت إلى حدود مساء أمس السبت عددا كبيرا من “البلاغات العسكرية”، وصل إلى 72 بلاغا، تزعم من خلالها “إلحاق أضرار بشرية ومادية بالقوات المسلحة الملكية”.

وبخصوص ما راج من معطيات متضاربة حول “قصف معبر الكركرات”، فقد عمدت الصفحات الانفصالية وأخرى جزائرية على مواقع التواصل الاجتماعي إلى تناقل صور تعود إلى سنوات لنشوب حريق بأحد أسواق أكادير، مدعية أنها لقصف المعبر، فيما كذّب مغاربة هذه الصور والمزاعم الانفصالية عبر “فيديوهات مباشرة” من المعبر الحدودي.

وتحدثت جبهة البوليساريو عن قيام ميليشياتها بإطلاق أربعة صواريخ استهدفت معبر الكركرات ليل أمس السبت. في المقابل، أكدت مصادر مغربية مسؤولة أنه “على الرغم من الاستفزازات، دون تأثير، من قبل ميليشيات البوليساريو، فإن الوضع في الكركرات، كما في جميع أنحاء الصحراء المغربية، هادئ وطبيعي”، مشيرة إلى أن “حركة المرور بين المغرب وموريتانيا وما بعدها إلى إفريقيا جنوب الصحراء غير مضطربة بأي شكل من الأشكال”.

وأكدت مصادر مغربية أن ميليشيات البوليساريو منذ شهر نونبر 2020، تقوم باستفزازات في رد فعل يائس على تأمين حركة المرور في الكركرات، مشيرة إلى انخراط دعاية الجزائر والبوليساريو، عبثا ودون جدوى، لإظهار المنطقة بمظهر “منطقة حرب” عبر ترويج أخبار زائفة ونشر “بيانات حرب” وتقارير ومقالات يومية حول “اشتباكات وهمية”.

ويرى مراقبون أن تركيز البوليساريو على “الحروب الوهمية” جاء بعد فشلها في الرد الناجح على تحرير معبر الكركرات والنجاحات الدبلوماسية المغربية؛ إذ طيلة هذه المدة لم تستطع الميليشيات المسلحة اختراق الجدار الأمني العازل بالنظر إلى التجهيزات العسكرية المغربية المتطورة التي تنتشر على طول الحزام الأمني على امتداد 2000 كلم، وهو ما مكن في مرات عدة من تدمير عربات عسكرية بمجرد بداية تحركها نحو الجدار الأمني.

البروباغندا الحربية البوليساريو القوات المسلحة الملكية معبر الكركرات

‫تعليقات الزوار

77
  • خطئ قاتل يجب تداركه حالا
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:04

    اتسائل لمادا المغرب لازال يحتفظ بالشريط العازل بين موريطانا حيث صار جيوب تحتلها العصابة boy de بانها اراضي محررة وتعطيها الشرعية امام خصومنا لنطلق منها لشن عدوانها على حدودنا، ارا ان هدا يعتبر خطأ فضيع يجب علينا مداركه.

  • مغربي
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:14

    قال الملك الحسن الثاني رحمه الله : ” ها نحن في صحرائنا، نشرب الشاي والماء الزلال، ملفاتي تحت إبطي وخبرائي معي” . لا يهمنا نقيق الضفادع.

  • الهروشي التطواني
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:17

    دولة فاشلة في جميع الميادين….دولة بدون مؤسسات..دولة بدون رئيس ولا نائبه…دولة تحكمها عصابة من عسكر مرضى اميون عجزة يتراسهم/شنق/ريحة/مازال يعيش عصر الحرب الياردة….مستواه لا يتعدى الابتدائي…ماذا تنتظر اليلاد من هذا الكائن..الفشل ثم الفشل…عصابة تتاكل من الداخل..تعبيش في صراع…من يعين من؟…لمن له مسؤولية التوقيع والتعيين….بعد هءا وذاك…سياتي الدور على بوقادوم…متى؟في الايام القادمة ثم بعد ذالك على تبون…مصير مظلم تعيشه الجزائر اليوم…ما الحل؟…اتمام الحراك…فلا بدليل الا في الحراك الشعبي…لتقرير مصير الشعب الجزائري…لاجل بناء مؤسسات دستورية حقيقية…

  • Adam b
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:17

    قصف البوليزاريو وصل مداه مرة أخرى الجزائر حيت صواريخ سوبر غالي قصفت مزارع ومصانع الحليب خطأ في الجزائر مما يندر بأزمة خانقة جديدة في البلاد خاصة فيما يتعلق بالحليب وبالتالي ظهور طوابر الصفوف من جديد وهدا ما نراه اليوم غير ذالك مجرد هراء وخزعبلات وأوهام.

  • صحراوي في الغرب
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:19

    كان نداء الحسن الثاني فرصة ذهبية لأهل تندوف للإلتحاق بوطنهم الأم والكثير منهم ينعمون بحياة رغيدة و مناصب في الإدارات. فاستطاعوا أن يستغلوا الفرصة في وقتها ونأمل أن تساهم الأمم المتحدة في كسر هذه القيود المفروضة على إخواننا في تندوف ومرحبا بهم بيننا في وطنهم وأرضهم… فأنا مثلا غرباوي و جدي أصله من الأقاليم الجنوبية . الكل يعلم أن نسبة كبيرة من المغاربة أصلهم من الصحراء ولا يمكن أن تنسب الأرض إلى تلة من الناس تريد التحكم في البلاد و العباد مع أن بعضهم ليس أصله من الصحراء.

  • azul hassan
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:20

    يجب دعم الحركات الإنفصالية في الجزائر : الشعب القبايلي في الشمال ، و شعب الأزواد في الجنوب الجزائري، آنذاك سيحسون بما نحس…

  • موحا
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:24

    كفوا عن تسمية هذه العصابة بالجبهة الانفصالية. هذه مجرد عصابة جزائرية وكل عناصر قيادتها لا علاقة لهم بالصحراء المغربية الغربية وهذا ما اكده قيادي سابق في هذا البوليزاريو الجزائري الذي يخدم فقط اجندة الجزائر.

  • عزيز
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:30

    أعتقد أن على الجيش المغربي ان يبيد هذا الكيان الوهمي ولو اقتضى الأمر الدخول حتى التراب الجزائري وبذلك نضع نقطة نهاية مع هذه المليشيات وطبعا نتاهب للدخول في حرب مع العدو الحقيقي.

  • ولد سيدي يوسف بن علي
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:35

    اللهم انصر جنودنا البواسل على اعدائنا وأعداء وحدتنا الترابية، ومن يقف حجر عترة أمام نشوء المغرب العربي الكبير. وبعد الدعاء أريد أن أشير إلى أن المغاربة، لن يبقوا مكتوفي الأيدي إن مس شبر من أراضيه سواء المرتزقة أو راعيها، وأنا اول المجندين وراء ملكنا، ودائما الله الوطن الملك.

  • تالف فهاد الدنيا
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:37

    شخصيا لا أصدق رواية البوليزاريو، ولكن أليس من الأفضل لو قامت قنواتنا بتنسيق مع القوات المسلحة ببعث مراسلين للمنطقة من أجل تسجيل ما يقع وبثه على الملأ لفضح أكاذيب المرتزقة؟

  • nouro
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:39

    مجرد سؤال واش دابا هاد المرتوقة الى كان الحكم الذاتي غايدخلوا المغرب وهانية او سيتابعون قضائيا خاصة القادة والمسؤولين ام سيعفى عنهم انا لا اتكلم على المدتيين المحجوزين غصبا عنهم.. .كما قلت مجرد سؤال….!!!!!

  • أزغوذ
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:40

    تحدثت جبهة البوليساريو عن قيام ميليشياتها بإطلاق أربعة صواريخ استهدفت معبر الكركرات ليل أمس السبت. في المقابل، أكدت مصادر مغربية مسؤولة أنه “على الرغم من الاستفزازات، دون تأثير، من قبل ميليشيات البوليساريو، فإن الوضع في الكركرات، كما في جميع أنحاء الصحراء المغربية، هادئ وطبيعي”، مشيرة إلى أن “حركة المرور بين المغرب وموريتانيا وما بعدها إلى إفريقيا جنوب الصحراء غير مضطربة بأي شكل من الأشكال”
    ………………………………………………………………………………………………..
    على الرغم من الاستفزازات تعني أن العصابة فعلا قامت بشطحاتها البهلوانية في المنطقة و هي جعجعة بدون طحين اعتادت الجبهة الانفصالية على شطحها كلما تأزمت وضعيتها . لا تخيفنا شطحاتهم هاته .فيجب الرد بحزم و هي فرصة أيضا لضم كل الأراضي العازلة كما فعلنا مع استفزازات الكركرات .وشكرا للقارئ .

  • محمد حسن
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:40

    الان اتضح الأمر حتى للاأغبياء الجارة الشريرة نريد الصحراء لنفسها و ما المرتزقة الا وسيلة تضليل لا تخفى حتى عن المبتدئين . ادن على ألمغرب أن يستعد لمعركة لاشك انها قادمة.

  • touhali
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:44

    Propagande des médias algériens sur la guerre au Sahara, dont les principaux objectifs sont d’arrêter ou de contrecarrer le courage des investissements étrangers dans les zones de sahara et d’intimider les investisseurs. Finis les imbéciles et les mensonges; Le monde entend et voit.

  • اعبد الاله
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:46

    الجزائر تروج لحرب وهمية حتا تمنع او تقلل من الاستثمارات الاجنبية في الصحراء المغربية

  • Ali
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:47

    بلاغ عسكري رقم ٩٩٩ قوات الجيش الصحراوي تقصف مدينتي نيويورك ونيوكاسل

  • medmod
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:48

    الو اجب على الصحافة المغربة والقناة الحرة . ان تفشل هذه المناورات بربورتاجات حية واستجواب العابرين للمعبر والقاءمين على تسييره بفديوهات والنطف بالتاريخ والساعة مع تصوير المطقة . وبهذه الطريقة ستفشل كل المناورات الكاذبة . ولكي تعطي المصداقية للخبر .

  • ATLAS EAGLE
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:51

    ترررر ، عاوتني مسرحية رديئة الإخراج ديال بوزبلاريو وجنرالات الجزائر qui font les clowns. يعني المهرجين لأشغال وتخويف بال الشعب الجزائري الشقيق.

  • amin sidi
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:52

    سلام : تيندوف رجعت مدينة هوليود لصناعة افلام حرب النجوم والرسوم الكارطونية .

  • Karim
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:53

    Il faut qu’on nous dise la vérité. Si polizbal arrive à tirer sur guerguerat, c’est grave. Il faut utiliser l’aviation et nettoyer plus loin au delà du mur. Autrement, autant leur offrir le Sahara.

  • محمد سالم
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:00

    خلاصة ماحدث تسلل بعض عناضر من البوليساريو عبر الاراضي الموريطانية ليلا . والمعبر يتوقف السابعة مسائا الى الساعة السابعة صباحا. واطلقو 4 قدائف من بعد اثنتان سقطتا في قندهار 2 كلم عن المعبر واخرى جهت البحر والرالبعة في منطقة خلاء. اما الطلاقات القريبة التي سمعها السائقون كانت الرد العنيف للقوات المسلحة المرابطة في المنطقة . منها فر من اطلقو القدائف الاربعة الى الاراضي الموريطانيا بعدما طرادهم الجيش المغربي تلاها تحليق للطيران الحربي .لكن الفارين دخلو الى منطقة مؤهولة بالسكان .ودخول هؤولائي المتسليلين من الاراضي الموريطانيا . فم
    المغرب لم يعلن الحرب فادا ما اعلان المغرب الحرب ستكون مدمرة ومزلزلة وليست 4 قدائف وهروب .
    وحتى مناطق شرق الجدار تفاريتي مهيرس مجيك بئر الحلو وغيرها لم تعطى بعد الاوامر لتدميرها تظن هده الجبهة ان هده الشطحات انجاز .
    المغرب دولة وليست عصابة اعلانه الحرب ستكون مدمرة اكثر من 250 الف جندي مرابطون غلى طول الحدود اعتقد لو تعطى الاوامر . سننام في الصباح سنسمع البيان التاني المغرب يعلن طرد انفصالي البوليساريو وهروب صوب تندوف في دقائق معدودة .

  • عمرو حوتي
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:00

    هذه الخرافات كلها من تأليف شنقريحة العجوز الذي سبب في تكسير قدم تبون عندما دفعه بعد نقاش دار بينهما وأرسله إلى مستشفى ألمانيا ثم قال له ستكون سفيرآ هناك تمثل الجزائر أما الرئاسة فلا تصلح لك . وشنقريحة هو الحاكم الدكتاتوري في الجزائر وهو الذي يؤلف ويقرر . شنقريحة أصيب بمرض الزهايمر والعصبية وبهما أصبح يثرثر دون فائدة .

  • belahcen
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:04

    أن ما تروجه الجزائر وحلفائها ربما وقع لها الخلط في الأخبار أن ما قصفت وهي الرياض من طرف الحوثيين وليست الرباط كما تروجه الأخبار الكاذبة .اريد ان أوجه سؤال الصحافة الحقيقية وليست الترويج أكاذيب عن الأخبار لقد أصبح لديكم حلا واحد يا بلاد مليون شهيد أن تضعوا طلبكم في فتح قنصلية في الداخلة .وان تقوموا المصالحة الحراك الشعبي وان تقوموا باللقاح المواطنين أولا. والسلوان انفسكم قبل أن تحاسبوا و تفرغوا والتنمية البلد وكانوا الماضي وكونوا أولاد اليوم المصالحة بحكم الوحيد .

  • المهدي
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:04

    هناك صراع قوي بين جنيرالات شنقريحة ورفاق المغضور القائد صالح .صاحب فكرة غلق معبر الكركرات الفاشلة واللذي أدى إلى اعتراف الولايات المتحده الامريكيه بمغربية الصحراء هو نفسه صاحب فكرة قصف الممر المدني واللذي سيودي الى تصنيف لبوليزاريو منتظمة إرهابية سيكون هذا اخر مسمار يدق في نعش هته المنظمة البىيسة.

  • مغربي وأفتخر
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:06

    انا اقول للجزائر كمغربي إلى بغيتو نا خرجو لنا مباشرة وستجدوننا في الميدان. المغاربة موحدون وراء ملكنا الهمام السلطان سيدي محمد السادس نصره و خلف الجيش الملكي الرائع و موجودون و جاهزون للتصدي لكل من أكله جلده وسولت له نفسة ااخسيسة ان يتطاول على شعب عريق ومملكة ضاربة في التاريخ و على حضارة كبيرة وثقافة وهوية. واكون المغرب أصيل فهو لا يتطاول على احد عكس من لل هوية له ولا تاريخ و خلقته القوة الاستعمار ية خطأ.

  • touhali
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:06

    دعايات مصادر إعلامية جزائرية بالحرب الوهمي في صحراء أهدافها الاساسية إيقاف أو إحباط شجاعة لإستثمار ألجنابية في مناطق ألصحراوية ، وتخويف المستثمرين. أنتهت خزعبلات وأﻷكاذيب ؛ العالم يسمع ويرى الحقيقية. . والقافيلة تسير.

  • جمال
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:07

    هذه الاكاذيب مقصودة من اجل نقل الأسلحة إلى تندوف ومنها تزويد عصابة البوليزاريو بالعتاد اللازم لزعزعة امن المملكة المغربية لأن عصابة الجزائر+عصابة البوليزاريو // الارهاب

  • Rentabilisons leurs « communiqués »
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:08

    Abstraction faite de leur caractere mensongère , ces communiqués peuvent être exploités pour demander de mettre fin à la minurso étant donné la « violation » du cessez-le-feu et l’absence de données relatives aux nombre d’individus se trouvant dans les camps de Tindouf ainsi que leur nationalités.
    Sans parler de la légitimité de la représentativité d’une population par une bande.
    À bande de Tindouf ne représente que les généraux algériens dont elle est le porte parole. La population locale a élu ses représentants dans nos provinces du sud. Les résidents des camps ont d’autres représentants que la bande à alger

  • Houlks
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:10

    النظام الجزائري يطلب تقرير المصير لعصابة البوليساريو وأين مصير الشعب الجزائري الذي تنهب ثرواته من طرف العسكر الدكتاتوري قتلة الابرياء العزل. ناضل يا شعب من اجل الكرامة فالعسكر لا تنفع معه إلا الثورة

  • ملال
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:17

    بداية النهاية للمرتزقة ..احتضار العصابة ومن وراءهها ..هدا هو الواقع ..انتهى الامر ..كل الدول اعترفت بانا في صحراءنا منذ ١٤ قرنا والعلاقات والبيعة قاءمة من طنجة الى الكويرة ..مغرب واحد موحد ..ومن قال العكس فليشرب البحر…

  • محمد سالم
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:19

    المغرب دولة وليست عصابة تطلق 4 قدائف وتحتفل فا اعلان المغرب الحرب ستكون مدمرة اكثر من 250 الف جندي مرابطون غلى طول الحدود اعتقد لو تعطى الاوامر . سننام في الصباح سنسمع البيان التاني المغرب يعلن طرد انفصالي البوليساريو وهروب صوب تندوف في دقائق معدودة . وعلى الجارة ان تستعد للاسوء اي هجوم ستدفع ثمنه عندها سنعرف وسنرى منوارات شنقريحة تاخد طريحة لان سياسة المغرب الدق والسكات .
    لان من يتبجج بالعظمة ونحن القوة واقوى وسلاحنا واواوا الجيش المنفوخ اعلاميا ومنوارات بالدخيرة الحية عندما تحن ساعة الحقيقة سيجن جنونه باول مواجهة حقيقية .
    الجيش المغربي يعمل في صمت يعرف ماله وماعليه وساعة الحقيقة سيعرف شين الريحة بواااال الاركان قيمته الحقيقية فكثرة السلاح الخردة و المنوارات على شاشات التلفاز ليست المعيار انما هو اسلوب الضعفاء والجبناء .
    انطلاقا من معطيات كثيرة اظن ان الجارة تبحت عن درس لن تنساه سيدرس في التاريخ بثقنية hd .
    والايام بيننا والله المستعان .

  • Mustapha
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:22

    اذا كانت الجزائر تنتهج أساليب الكذب و الإفتراء و فبركة الأحداث ضاربة القيم و المبادئ الإنسانية و الإسلامية السمحة متعمدة بدلك في عرض الحائط، بدعوى ( المصلحة ) فلتعلم أنه ما بني على باطل فهو باطل .
    دوار يا زمن و الأيام بيننا

  • مغربي
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:27

    سلام عليكم يجب على مملكة ان تقوم خطوة جريئة و دالك باعلان بخطاب ملكي بتعامل مع اي تهديد من البوليزاريو بانه تهديد من الجزائر مباشرة لنوقف هذه المهزلة الان الجزائر تستخدم الانفصالين لضرب المغرب وهدا شي لن يتوقف ان لم تحس الجزائر انها مستهدفة في نفطها و غازها من المغرب قبل دالك يجب اقتناء مضادات صواريخ من اسرائيل و نشرها على حدود المغربية و حل المشاكل مع اسبانية

  • marwa
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:31

    لا تنس أن المغرب يتوفر على قمرين اصطناعيين للمراقبة و تصوير كل تحركات الأعداء

  • زهير
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:32

    راه كاين اعلاميين عندنا ففيسبوك ، كيساهموا فهاذ التضليل ، خاصهم اي حاجة جديدة ينشروها بسرعة زعما الجديد . باش تعرف قصفهم كذوب ، بيان بوليزبال يقول 4 صواريخ ، و المقاطع الصوتية تتحدث عن ست انفجارات و صواريخ . فهناك تناقض . راه يتم استغلال واتساب خصوصا و الدارجة و خصوصا من انفصاليي الداخل و يقلدون اللهجة لناس الداخل ، و يروجون لمقاطع بشكل متزامن ، و نتذكر ان نفس الاصوات بواتساب هي من كانت تتحدث عن اشتعال حرب و قصف و هروب شاحنات في الايام الاولى ، البوليساريو تدعي انها تقصف يوميا لكن هذا القصف الوهمي خصصت له حملة كبيرة و مقالات تفصيلية ، الحذر من نشر المغالطات ، اذا كان هناك قصف فلسنا مرعوبيين سنواجههم و لو استشهد منا الالاف . البوليساريو بعد قمعها اعلاميا ، تبحث عن اي فقاعة لتخرج للساحة الاعلامية الدولية .

  • الحسين
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:33

    ليستغل المغرب اكاديب البوليساريو لنقل الجدار الامني الذي يحمي الكركرات الى مسافة تؤمن المعبر من اي قصف وهمي. و اقول لعسكر الجزائر ان كل المغاربة مجندين للدفاع عن كل شبر من تراب مملكتنا الضاربة في جدور التاريخ عكس الدول التي انشأها الاستعمار البارحة

  • ولد حميدو
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:33

    ابواق العسكر يتقاضون اجورهم فليقولوا ما يحلو لهم اما قضية الكركرات سلات و مول المليح باع و راح
    هده الافعال مثل مترشح للبرلمان غير معروف و يسخر بلطجية للتشويش على منافسه المعروف

  • الدواء
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:34

    سبب كل هذه الأوهام والأفلام واضح وضوح الشمس، لأن السبب هو أن جنرالات الجزائر المتقادمين والصدئين ينسون مؤخرا أخذ الدواء، أما البوليساريو فقد أكثروا من إستعمال الحشيش حتى أصبحوا يتوهمون قصفهم لنيويورك وطوكيو

  • ahmed el idrissi
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:40

    انا كغيور على وطني أخشى من تورط الجانب الموريتاني في هذا التسلل الخطير والغير المبرر إلى منطقة الكركرات من طرف ارهابيين من بوليزبال و قصف معبر مدني عازل.. و الرجوع بامان إلى ماوراء الحدود الموريتانية.. والله جن جنوني ولم افهم، على قواتنا المسلحة الملكية عدم التسامح مع الجانب الموريتاني والا تكرر الامر عدة مرات و سنصبح في موقع لا يحسد عليه

  • افران الاطلس المتوسط
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:41

    ماتت “البوليساريو” ، كل ما تبقى سوى بعض العصابة المحرضة المستفزة التي يجب محاصرتها لاختراق تراب الصحراء المغربية (تيفاريتي ، المحبس ، المهريز ، الخ …)

  • touhali
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:45

    دعايات مصادر إعلامية جزائرية بالحرب الوهمي في صحراء أهدافها الاساسية إيقاف أو إحباط شجاعة لإستثمار ألجنابية في مناطق ألصحراوية ، وتخويف المستثمرين. أنتهت خزعبلات وأﻷكاذيب ؛ العالم يسمع ويرى الحقيقية.

  • ملاحظة ٣٣
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:46

    الجزائر تلفت و تشوهت ما بقت تعرف فين تعطي راسها إلا الكدوب ، الضربة القاضية جايا من المؤتمر الإفريقي القادم لأنها ستكون وحيدة

  • مغربي
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:47

    نحن نخوض حروب شعواء مع أعداء الوحدة الترابية السريين و العلنيين منذ عقود ولن تعطي الشمس بالغربال حققنا انتصارات بالقيادة مؤسسة الملكية رائدة بالجميع المقاييس باتت من مكتسبات لكن معارك لازالت مستمرة لم تنتهي حتى طي ملف نزاع مفتعل بالصفة النهاءية صورة واضحة المعالم اليوم النظام الجزائري يسابق الزمن لتصدير أزماته الداخلية و يحضر بكل سبل وآليات متاحة لديه على رأسها مليشيات بوليساريو الإرهابية التي يوظفها في خوض معارك بالوكالة لدفاع عن ستراتجياته و مخططاته مبطنة وطموحاته الوهمية توسعية معادية لوحدة الترابية و المصالح المغربية و ما التعجيل بالجلب تبون من ألمانيا قبل شفاءه من اجل توقيع على دستور والتهديد و الوعيد بالتخوين للمعارضين خاصة و التهويل مفرط تحت يافطة إرهاب للجزائريين عامة و لملمت أرشيف اسراره بإطلاق سراح و جلب فرقاءه الى الجانب اجراء مناورات بالذخيرة و تعبءة الجبهة الداخلية عبر حرب إعلامية تضليلية يتم فيها شراء ذمم من شخصيات و لوبيات عبر العالم لتزكيتها ترافقها التحركات ديبلوماسية بأفريقيا و غيرها لتقطع الشك باليقين أن العسكر يعاني أزمات خانقة .

  • طارق من ألمانيا
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:48

    ما خطط له المغرب يتحقق بحذافره. البوليزاريو تدق بتصرفاتها البهلوانية و الصبيانية آخر مسمار في نعشها و تجلب لنفسها مزيدا من الإدانة الدولية كمجموعة إرهابية مرتزقة لا تعرف سوى حرب العصابات. هكذا سيكون المغرب منتصرا في جميع الأحوال حتى وإن تدخل عسكريا و دك جحور الكيان الوهمي سيكون مؤازرة من العالم لأنه في حالة دفاع عن النفس و يحارب الإرهاب.

  • عبداللطيف المغربي
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:54

    على الجيش المغربي ان يعود الى حدوده.اي الى مشارف تندوف المحتلة.وان لا يترك اي اثر لجردان الانفصال شرق الجدار.(فاعلام الانفصاليين )والعسكر الجزائري يسرب المغالطات.كون ( هجومات ) العصابة الانفصالية تنطلق مما يسمونه ( اراضي محررة ) كما ان قناة فرانس 24 الموالية للنظام الجزائري تنشر اخبار (الهجوم) على معبر الكركرات كون منطلقه ( الصحراء الغربية ) اذن على المغرب ان يضع حدا لهذه التفاهات ويعود الى حدوده الطبيعية مع الجار الغذار.وحينها اي استفزاز قد ينطلق من تندوف المحتلة.يعتبر عدوانا من ( اراضي ) جار…الامم المتحدة ستتدخل.لأن القانون الدولي سيعتبر هذا عدوانا…اذن عودة الجيش المغربي الى حدوده الطبيعية سيضع حدا لهذه الاستفزازات.ويضع النظام الستاليني اما مسؤوليته.وكل هذا سيندرج في التغيير جيوسياسي الذي احذثه اعتراف امريكا بمغربية الصحراء.ماذا ينتظر المغرب اذن ان يبسط سيادته على ارضه شرق الجدار.والا سيسبقنا لها الجار الغذار ليضعنا امام الامر الواقع.مما سيعقد النزاع المفتعل.ويدخله في متاهات خطيرة قد تذهب بالأخضر واليابس…

  • azizdak.
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:59

    ما دور القمرين الاصطناعيين المغربيين واين رادارات القوات المسلحة. حتى انها لم ترصد تحرك عربات المرتزقة في منطقة المنزوعة السلاح وتضرب وتهرب.لماذا لم ترصدها وهي خارجة من تندوف او موريتانيا. وتقصفها من الوهلة الاولى.استغر ب واريد جوابا وشكرا هسبريس

  • متتبع من خريبكة
    الأحد 24 يناير 2021 - 16:22

    اابوليخاريو تصنع الدعاية الإعلامية و توهم العالم انها في حرب لتوجيه الانظار اليها لكن المغرب بسياسته الحكيمة يربح الرهان تكتيكيا و استراتيجيا و الايام القليلة المقبلة ستحمل مفاجأة سارة لمملكتنا، عاش الملك الصحراء في مغربها و المغرب في صحراءه ابى من ابى و كره من كره، اللهم احفظ بلدنا من كيد الكائدين و كيد الحاسدين امين يارب العالمين

  • ريفي
    الأحد 24 يناير 2021 - 16:25

    ردا على mouro
    كون هاني اسي مورو المخزن تجربة خمسة عشرة قرنا، كل من دخل حضيرته بقدرة قادر يصير مخزنيا أكثر منه ،ولك خير مثال في الاشتراكيين واصحاب اللحي بمجرد ما يذوق السلطة يتمخزنوا.

  • sarah
    الأحد 24 يناير 2021 - 16:26

    l’armée mauritanienne a décidé de renforcer sa présence au niveau de la frontière avec le Maroc. «L’état d’alerte générale a été décrétée
    قرر الجيش الموريتاني تعزيز وجوده على الحدود مع المغرب. “تم إعلان حالة التأهب العام

  • العابر
    الأحد 24 يناير 2021 - 16:43

    حين يتجاوزك الواقع بسنوات ضوئية، فأكيد ستلجا لمخيلتك كي تصنع عالما وهميا تشبع به رغبتك في إثبات وجودك و لو بالاوهام!!!؟؟؟؟
    قادة البوليزاريو و أسيادهم العسكر الجزائري تجاوزهم الواقع على الأرض، فلم يعد لهم سوى الفضاء الازرق لتبييض اوهامهم، و هذا ما يفعله الآن العسكر مع الشعب الجزائري الشقيق، يكذبون حتى على شعبهم و المصيبة أن الفيديوهات المنتشرة هذه الأيام تظهر بوضوح مدى الانحطاط الذي وصله سياسيو و اعلاميو و عسكر الجزار ،و الله العظيم جنرالات الجزائر الماسكين بالحكم، يثيرون الشفقة!!!!
    الحرب تستعر بينهم و البلاد الآن: تفتقر للسيولة المالية!!!!!!
    تصوروا….لفلوس كاش مكيناش دابا بالجزائر!!!!و مع ذلك يتعنتون في الكذب و الجزائريون في محنة!!!!!!

  • ولد حميدو
    الأحد 24 يناير 2021 - 16:47

    انا اكدب ادن انا موجود و اللي بغاها كلها لن يحصل على اي شيء
    شحال من رءيس قتلتوه او مرضتوه

  • هامو
    الأحد 24 يناير 2021 - 16:54

    على اامغرب ان يقطع علاقاته مع كابرانات فرنسا.يساندون الانفصال.ويساندون استعمار سبتة ومليلية.لن يرتاحوا حتي يصبح المغرب مثل ليبيا او الصومال او اليمن.علينا ان نعرف من العدو والصديق.مشكل الصحراء عطل تنمية المغرب لمدة 50 سنة.مادام الجيش يستهلك ثلت ميزانية البلاد.

  • ولد علي
    الأحد 24 يناير 2021 - 16:58

    رسالة موجهة للمسؤولين:
    بصراحة ولا أحب الغموض والكلام الغير مقنع وإخفاء الحقيقة حول ما يقع في الكركرات،
    اذن اذا اردتم تأمين معبر الكركرات فما عليكم إلا ببناء جدار أمني جديد على طول الحدود المغربية الموريتانية، وإزالة ما يسمى بالمنطقة العازلة شرق وادي الذهب، اذن تأمين منطقة وادي الذهب أولا، وبعدها لازم إتمام الجدار الأمني ليشمل ما تبقى من منطقة الساقية الحمراء وتأمينها، انه الحل الوحيد للتخلص من عصابة البوليزاريو الأرهابية وقطاع الطرق.

  • فكاهي احمد
    الأحد 24 يناير 2021 - 17:18

    يجب علينا تطهير كل شبر في المنطقة العازلة وطرد جميع العصابات من هناك حتى لا يبقى إلا المدنيين، و أنا على يقين بأن جيوشنا البواسل قادرون على تنفيذ ذلك في وقت وجيز. مقر المرتزقة يوجد في تندوف.

  • مغربي
    الأحد 24 يناير 2021 - 17:22

    يجب على المغرب العمل على قطع راس الافعى التي هي عسكر الجزاىر وبالتالي التخلص من ذيلها البوزبال كفى من هذه المسرحيات

  • مصطفى آيت الغربي
    الأحد 24 يناير 2021 - 17:46

    الاشكالية الكبرى ليس النظام الجزائري أو البوليزاريو ولكن الدول التي مصدر عيشها بيع الأسلحة وهده الدول تشعل نار الحروب من وراء الكوليس و تظهر علنا السلام,
    هناك دولا جارة ليس في مصلحتها السلام وانهاء قضية الصحراء,
    زبناء شراء الأسلحة هم افريقيا وأمريكا الاثينية وآسيا والدول العربية, كل هده الدول تشتعل فيها نيران الحرب وهدا ما يريده العدو حيث عدو الاستقرار عندنا واشغالنا اغراقنا في المشاكل والنزاعات الداخلية والخارجية,
    فلنستيقظ من النوم,

  • رشيد ألمانيا
    الأحد 24 يناير 2021 - 18:03

    تذكرني بروباغندا الثكنة العسكرية الاشتراكية الشيوعية الدموية وجناحها قطاع الطرق ببروغاندا غوبل Göbbel في أواخر الحرب العالمية الثانية حينما كان الحلفاء على أبواب برلين واذاعات النازية تبشر الألمان بالسلاح الخارق Wunderwaffe الذي سيمكنهم من النصر النهائي….
    على فكرة لقد مر 20 من يناير، ماذا قال بايدن؟

  • المحاميد
    الأحد 24 يناير 2021 - 18:35

    الجزائر دولة مستعمرة استحودت على اراضي المغرب وتونس وليبيا والنيجر ومالي لان فرنسا خرجت من الجزائر ولم ترسم الحدود الواجب على هده الدول استدعاء فرنسا للأمم المتحدة عن هده الخرائط الموجودة عندها وتسليمها للأمم المتحدة فرنسا وأنها تعرف اراضي تلك الدول التي استحودت عليها الجزائر. لان فرنسا لم ترسم الحدود عند خروجها

  • مر من هنا
    الأحد 24 يناير 2021 - 18:50

    لاحظوا المكروفونات في الصورة، كلها لقنوات تلفزية جزائرية، وهذا يدل على أن الجزائر تخاطب نفسها وتعيش حالة من الإنكار للورطة المحكمة التي وضعت نفسها فيها منذ عهد بو مدين ذلك الجاهل الذي يقدسه جنرالات الجزائر.

  • عبدالله
    الأحد 24 يناير 2021 - 18:53

    يجب على المغرب أن يزيل المنطقة العزلة بين المغرب موريطانيا في اقرب وقت ويجب الصاق جدودنا بحدود موريطانيا والسلام

  • صاحب نظرية التوسع
    الأحد 24 يناير 2021 - 18:58

    مع الاسف كنا نشارك بتعليقاتنا ونطرح افكارنا التي تستهدف المرتزقة ومموليهم ومسانديهم الا ان تعليقاتنا لا تنشر .
    ربما لان المسؤولين عن فحص التعاليق لا يلمون بأمور الكتابة الحربية واستهداف القلوب وبث الرعب في الاعداء وامور أخرى …… .
    اذن اذهبوا أنتم و….. وقاتلوا .
    اشارة فقط : البوليخاريو لا يمكن كسب ولائهم الا بنهج خطة القائد اليوبي مع الجنوب
    أو خطة تيمور مع البرابرة …يتبع

  • هشام متسائل
    الأحد 24 يناير 2021 - 19:16

    اصحاب التجنيد الإجباري واش راكم واجدين ؟ كل واحد يوحد الپاكطاج ديالو
    هاذي هي الفرصة و إلا فلا. الوطن يناديكم.

  • HBM
    الأحد 24 يناير 2021 - 19:21

    شراء أسلحة مضادة للصواريخ أصبح ضروريا و مستعجل. إما patriotes الأمركية وإما S400 الروسيىة. فلولى باتريوت لأصبحت الرياض دمارا بصواريخ الحوتيين. كدالك تل أبيب من صواريخ حماس التي تطلق من قطاع غزة. الباتريوت هي كدالك التي تحمي المنطقة الخضراء ببغداد من صواريخ المليليشات العراقية الشيعية الموالية لإيران.
    وبالنضر لعلاقة البوليساريو مع حزب الله الشيعي الإرهابي فمن المنتضر أن تصل صواريخ نصر الله للحدود الجنوبية المغربية وهي أكنر فتكا.

  • tarek ibn zyad
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:10

    la Mauritanie espionne pour les généraux d’Alger pour un avion offerte et quelques milliers d’euros ———–urgent l’armée marocain doit récupérer les zones tampon voire une attaque pour Tindouf l’ONU et minorsso laisse librement les terroristes poliz dans ces zones pourquoi—————-si c’était Mr ardoganne—-Turquie longtemps sera récupérer ces zones et meme –Tindouf———–

  • صحراوي
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:40

    إلى صاحب التعليق 46.
    مجرد تساؤل.
    اين رادارات القوات المسلحة !!!؟؟؟
    أين الأقمار الصناعية !!!؟؟؟
    الرد على تساؤلك الوجيه تجده لدى المحللين والخبراء الذين روجوا لهذا الوهم.
    فمدام الجبهة وهمية وهجماتها وهمية فمن الطبيعي أن لا تكشفها الأقمار الصناعية ولا ترصدها الرادارات . هذه الكذبة التي يحب سماعها المغاربة.
    الحقيقة التي لا يحبون سماعها هي أن الأقمار والرادارات هي الوهمية بدليل أنها عجزت أن ترصد هذه المناوشات حسب وصف المصادر المغربية وتحرك المجاهدين الصحراوين الأشاوس بكل حرية وأريحية في المناطق المحررة التي صالت وجالت الجبهة فيها من الحدود الجزائرية إلى شواطئ الأطلسي.

  • Mohammed 78
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:46

    Moi personnellement j ai rien compris de cette bande des terroristes polisario avec la grande bande des stupides les militaires algériens. Tellement ils ont tout perdu et ils ont vu que leur pouvoir est en jeu vivs a vis -leur population -le peuple algérien . Allah ya3mihalhom .la caravane passe . Vive le MAROC vive le SAHARA MAROCAIN

  • هذه تركة بوخروبة ..
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:56

    …التي لم يستطيع اي رئيس بعده تصفيتها.
    لقد خطف الرحل من القبائل الحسانية وحشدهم في تندوف وخذر عقولهم بالانفصال وسلحهم وسلطهم وهم اقلية على الاكثرية من اخوانهم الوحدويين في المغرب وموريتانيا، وهكذا اشعل الحرب بين اخوة تجمعهم اواصر القراية.
    بينما الحسن الثاني جمع شملهم بعد ان قسمهم الاستعمار بين اسبانيا وفرنسا حين تحالف مع موريتانيا لاخراج الاستعمار من الصحراء سنة 1975.

  • سليم
    الأحد 24 يناير 2021 - 21:31

    لا يوجد إلا مكروفونات الجزائر هنا نتأكد من لا وجود للدولة الوهمية فقط الجزائر تلعب دور الحرامي ضد نفسه

  • حسن
    الأحد 24 يناير 2021 - 21:47

    لماذا لا نستغل أكاذيب عصابة المرتزقة ونقصف مخابئهم ردا على قصفهم الوهمي؟؟؟ ونتركهم أشلاء طعاما للثعالب والطيور الجارحة، لن يستطيعوا إثبات تظلمهم وشكاويهم وعويلهم ولن يصدقهم أحد في أننا إعتدينا عليهم سيكون ردحقيقي على قصف كذب ولا من شاف ولا من عرف.

  • مطلع
    الأحد 24 يناير 2021 - 22:13

    هنالك فعلا قصف بين الفينة والاخرى لكنه لا يتجاوز الجدار العازل حيث يتمركز الجنود المغاربة عبر اطلاق اعيرة نارية وقذائف عشوائية تقريبا يفعلون نفس ما يفعله الحوثيون على الحدود السعودية . وغير ذلك فهو مجرد اكاذيب مغلضة .
    لان العصابة وصاحبتها يعلمان جيدا انه من سابع المستحيلات الدخول في حرب مع المغرب والا فهم في عداد الاموات .المنبوذين دوليا .
    الجنود المغاربة يواجهون الاستفزازات ببرودة اعصاب واحترام لوقف اطلاق النار تحت انظار الامم المتحدة . هذه العصابة ستوقع نفسها في فخ كبير عندما سيصنفها المجتمع الدولي عصابة ارهابية . فهي من خرق وقف اطلاق النار . وهي من يستفز البعثة الاممية . يحاولون عرقلة الاستثمارات التي ستفتتح في الصحراء . وافضل حل هو الحصول على اذن من الامم المتحدة لتطهير المنطقة العازلة من الجو مادامت العصابة تجاوزت كل الخطوط الحمراء .

  • مطلع عسكري
    الأحد 24 يناير 2021 - 22:40

    جوابا على 46
    الاقمار الاصطناعية ترصدهم ليل نهار لكن لا يمكن للمغرب الرد والا فسيخرق هو ايضا وقف اطلاق النار وهو يرسل صور الاقمار الاصطناعية بانتظام للامم المتحدة .
    الرادارات ليست مخصصة لرصد السيارات على الارض بل الطائرات والصواريخ . الرادارات عموما لم تصنع لمراقبة الارض بل السماء .
    رجال القبعات الزرق للامم المتحدة يراقبون الوضع بالمنطقة العازلة بانتظام ولم يعلنو يوما عن ما تدعيه العصابة .

  • deterte
    الإثنين 25 يناير 2021 - 01:08

    الوضع لا يطمئن والصحراء لن تحميها لا أمريكا ولا فرنسا ولا دول الخليج ولا إسرائيل الصحراء تحررت بدماء الجنود المغاربة وسألت على رمالها دماء اهلنا واحبة لنا ولبوليخاريو والجزائر لن يستسلموا ولن يهدى لهم بال ولن يتخلوا عن المطالبة بها تحت ضغط أمريكا أو مجلس الأمن وأخطر حرب هي حرب العصابات حرب الكر والفر لأنها تستنزف قدرات القوات النظامية طال الزمن أو قصر وعليه فإن أنجع سلاح يجب أن يتسلح به المغرب حاليا هو رص الصف الداخلي والاتفاق على كلمة واحدة ونهج موحد والجندي لا تتجلى قوته في سلاحه بل برفع معنوياته هذه المعنويات لن تتأتى إلا عندما يحس ويشعر انه يضحي من أجل أخوة له واقفين من خلفه بالنصرة والتأييد الصحراء المغربية هي قضية امة وليست قضية نظام البوليزاريو تنصل من التزاماته الدولية واعلن الحرب والحرب ليست لعبة أو مبارة كرة قدم الحرب تعني القتل وسقوط الأرواح وتحطيم اقتصاد وتعطيل عجلة التنمية و المرتزقة ليس لهم ما يخسرون لقد أصبح التجنيد الإجباري ضروريا والمغرب له 12مليون فرد قادر على حمل السلاح والكل يجب أن يشارك ويؤدى الواجب تجاه الوطن الوطنية قبل أن تكون حقوق هي واجبات

  • game player
    الإثنين 25 يناير 2021 - 03:20

    الله يرحم لوالدين . لي كيعرف هاد الأبلكاسيون ديال jeux de guerre لكيلعبو بها هاد البوليزاريو اقولها ليا

  • bennaceri med
    الإثنين 25 يناير 2021 - 10:27

    اصبحت اليوم اكثر تقة بالدبلوماسية المغربية بقيادة عاهل البلاد حفظه الله
    هم يزعمون يتكلمون يحلمون لنتركهم في نومهم ينعمون لا تزعجوهم من فظلكم
    هذا ما تبقى لهم الحلم

  • ولد علي
    الإثنين 25 يناير 2021 - 11:33

    باختصار
    المنطقة العازلة ليس في مصلحة المغرب بل كارثة ويجب حذفها فورا
    وتأمينها ببناء آخر جدار أمني جديد على طول الحدود المغربية الموريتانية إلى ان يصل شرق المحبس ولا نترك مترا واحدا من ترابنا خارج الجدار
    وبهذا سنتخلص من عصابة البوليزارو .

  • ابو محمد
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 06:22

    السلام على من اتبع الهدا اقول لكل جزائري ان الصحراء موضوع منتهي مندو زمان انشاء الله ستفتح معركة كبيرة على الصحراء الشرقية وانا داك سيدخل اول جندي مغربي إلى وهران سترون

  • ملاحظ
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 13:21

    يجب الانتباه إلى هده العصابة فقد تحدث المفاجأة.
    وسحقهم مباشرة بعد عزم نيتهم بمحاولة ما.هكذا لن يجرؤ من ورائهم في القيام بحركة ما.

صوت وصورة
استغاثة دوار الشياظمة
السبت 6 مارس 2021 - 00:31

استغاثة دوار الشياظمة

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
الجمعة 5 مارس 2021 - 15:37 14

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
أنامل ناعمة في البحرية الملكية
الجمعة 5 مارس 2021 - 14:21 8

أنامل ناعمة في البحرية الملكية

صوت وصورة
معرض للتراث المغربي اليهودي
الجمعة 5 مارس 2021 - 13:25 2

معرض للتراث المغربي اليهودي

صوت وصورة
قتيلة في انهيار منزل ببني ملال
الجمعة 5 مارس 2021 - 00:40 6

قتيلة في انهيار منزل ببني ملال

صوت وصورة
حياة بلا نبض
الخميس 4 مارس 2021 - 22:35 5

حياة بلا نبض