مبادرة تروم خلق وعي جماعي للحد من النفايات في العاصمة الاقتصادية

مبادرة تروم خلق وعي جماعي للحد من النفايات في العاصمة الاقتصادية
صورة: أرشيف
السبت 13 نونبر 2021 - 02:30

تنتشر بشكل ملحوظ بشوارع مدينة الدار البيضاء وأزقتها بمختلف المقاطعات والأحياء أكوام من النفايات، تثير استياء المواطنين وترهق عمال النظافة.

وتعرف حاويات الأزبال بالعاصمة الاقتصادية تكدس النفايات بجانبها بعد امتلائها، بالنظر إلى رميها في أوقات مختلفة دون احترام توقيت مرور الشاحنات المخصصة لجمعها.

وأمام انتشار النفايات بأحياء مدينة الدار البيضاء، وفي خطوة تروم الحد منها، تم الشروع في إطلاق مبادرة لتشجيع المواطنين على المساهمة في نظافة مدينتهم والأحياء التي يقطنون بها.

وشرعت شركة “الدار البيضاء للبيئة”، المفوض لها من لدن جماعة الدار البيضاء، في إطلاق مبادرتها التي تدخل ضمن تظاهرة “خميس نظيف”، في تحسيس البيضاويين بالمشاركة في نظافة أحيائهم وأزقتهم قصد تحقيق وعي جماعي لتجاوز إشكالية النظافة بالعاصمة الاقتصادية.

وفي هذا الصدد، أكد زين العابدين مهال، المكلف بمصلحة التحسيس داخل شركة التنمية المحلية، أن هذه المبادرة تروم تعزيز المواطنة البيئية وخلق وعي جماعي في صفوف البيضاويين لتجاوز إشكالية تدبير النفايات المنزلية.

ولفت المسؤول نفسه، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن مبادرة “خميس نظيف”، التي انطلقت منذ فترة، جرى التفكير في إطلاقها بحلة جديدة بغرض إشراك المواطنين في الأحياء لتجاوز إشكالية النظافة.

وشدد زين العابدين مهال على أن التجارب السابقة بهذه التظاهرة أبانت عن نتائج جيدة؛ وهو ما جعل الشركة المشرفة على القطاع، وبتنسيق مع الشركتين المدبرتين له وبدعم من المجلس الجماعي، تطلق هذه التجربة الجديدة وتطويرها بشكل يعطي نتائج أكثر نجاعة.

وأضاف المكلف بمصلحة التحسيس داخل شركة التنمية المحلية أن هذه النسخة تعتمد على هوية بصرية وبرمجة غنية، عبر تعميم السلوكات البسيطة للتخلص من النفايات المنزلية وتسهيل جمعها.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن القيام بالسلوكات البسيطة، عبر جمع الأزبال في أكياس بلاستيكية ووضعها في نقط تجميع النفايات بالحاويات، سيمكن من تسهيل العملية على الشاحنات والعمال.

وسيتم، وفق مهال دائما، الاعتماد على تطبيق إلكتروني لتشجيع المواطنين على القيام بمبادرات في هذا الاتجاه وتمكينهم من الفوز بمجموعة من الهدايا.

وتراهن شركة التنمية المحلية، وفق بلاغ لها، على تقوية وتعزيز التواصل المباشر مع منتجي النفايات بشكل يومي، عن طريق الوصول إليهم في مناطق سكناهم وخلق صورة دينامية ومبتكرة تروم تجويد خدمات النظافة بالدار البيضاء.

وتسعى الشركة، وفق المصدر نفسه، إلى استهداف مقاطعتين كل يوم خميس وتشغيل أكثر من 60 منشطا، مشيرة إلى أنها تهدف إلى إنجاز أكثر من 40 عملية في السنة.

‫تعليقات الزوار

13
  • Taza haut
    السبت 13 نونبر 2021 - 06:13

    القمامة الحقيقية موجودة في عقول البشر المستهتر و الذي لا تستفيد منه الارض لا معنويا و لا ماديا اما القمامة فإعادة انتاجها تصبح مواد اولية و اسمدة و علف للماشية يجب الانتقال الى الوعي الفردي ثم الى الجماعي و العمل باساليب تتماشى مع التنمية فكيف يعقل مازلنا نرمي مخلفاتنا في سلة واحدة و اتربة البناء في كل مكان يجب الضرب بيد من حديد بعد توفير معدات خاصة لكل صنف من القمامة زجاج ورق اطعمة و بلاستيك هذا سينقص من مزانية النهب على مستوى المجالس البلدية و تشجيع مقاولات صغرى و كبرى في اعادة التشكيل و التصنيع ميدان غير مقنن و تضيع خلاله ملايين الدراهم

  • Youssef
    السبت 13 نونبر 2021 - 06:44

    الحل ديال النفايات في البيضاء كاين و بسيط، وهو كالتالي
    – إلغاء جميع نقط التجميع العمومية في الأحياء السكنية، نقط التجميع هوما دوك الطاروات الكبار.
    – زيادة شاحنات التجميجميع باش يدورو على المنازل و الإقامات و تفريغ حاويات الأزبال الخاصة لكل منزل و كل إقامة،
    هاد الحل غايخلي كل شخص مسؤول على أزباله، لأن نقطة التجميع تخلي من المسؤولية المعنوية. هاد الحل هو اللي كان فالبيضاء فالتسعينات لكن المجالس الجديدة حيدوه ودارو نقط التجميع باش ينقص عدد الكاميونات و النتيجة راكم عارفينها.

  • فريد
    السبت 13 نونبر 2021 - 07:07

    جماعة الدار البيضاء تتحصل على ضريبة النظافة من السكان لتسهر على النظافة ولا يُمكن تحقيق ذلك بالتطبيقات على الهاتف:حاويات الأزبال المركونة في الشارع بالكاد تحوي أزبال منزل أو منزلين والباقي يرمونها بجانبها(رحم الله ما كنا نسميها قديما بالبركاسة التي كانت تتسع لكل شيء) فلتكن البداية بوضع حاويات كبيرة السعة في الشوارع،ثم لتقم شاحنة الأزبال بدورتين أو أكثر في اليوم ما المانع؟ ربما الميزانية، ولكن الحل سهل جدا وهو رفع قيمة ضريبة النظافة وتعميمها وإخبار السكان بذلك،لأن مدينة نظيفة وجميلة لها ثمن ولكن كل هذا يجب أن يكون بشفافية:ما يُستخلص للنظافة يجب أن يذهب للنظافة وليس لإغلاق ثقب ميزانية الجماعة الكثيرة،وعندما تُصبح الساكنة أكثر إحتراما لنظافة الأزقة والشوارع فيُمكن تقليص الضريبة.

  • antidérapant
    السبت 13 نونبر 2021 - 07:12

    Je n’ai pas encore lu l’article… mais ma proposition c’est que chacun nettoie devant chez lui… Particulier.. ‘entreprise et l’ état baisse un peu les taxes et ce lui qui ne respecte pas payé une amende conséquente.

  • سامي
    السبت 13 نونبر 2021 - 07:14

    يجب البدء اولا بعمال النظافة، حيث اصبح عمال النظافة يقصرون في عملهم كثيراً. و بتجاوزون حاويات القمامة لاحياء لا يرشونهم و بالخصوص بالليل.

  • هذا هو الحل
    السبت 13 نونبر 2021 - 07:26

    الحل هو من يرمي الأزبال في غير مكانها يؤدي غرامة مالية 200درهم من يرمي فضلات في الشارع أو يبصق أو تبول يؤدي غرامة تفوق 200 درهم من يرمي مخلفات البناء من ياجور وأتربة وحجارة غرامة 2000 درهم بل وحتى رمي العلكة من الفم في الشارع أو علبة الياغورت أو كيس بلاستيكي أو غطاء حلوى 200درهم رمي الأسماك وأرجل الدجاج في الطريق لإطعام القطط يسبب روائح كربهة وفيه إساءة للناس وليس هكذا طريقة عشوائية200درهم صوت الدراجات النارية والمزعجة 300 درهم الفوضى والصراخ في الشارع والكلام النابي أيضا غرامات ثقيلة زرع كاميرات في الطرقات والشوارع والمتاجر والمدارس والإدارات لمراقبة السلوكيات والتصرفات مع الغرامات الثقيلة التسول بالأطفال جريمة وتحرير الملك العمومي وتوسيع الفضاءات الخضراء ومكافحة الفساد ونشر العدل وأداء الواجبات وأخذ الحقوق ثم خدمة المواطن والصالح العام

  • خالد
    السبت 13 نونبر 2021 - 07:36

    من شب على شيء شاب عليه.و لا حياة لمن تنادي.

  • الصورة غنية عن التعبير
    السبت 13 نونبر 2021 - 08:11

    الطامة الكبرى حا ويات الازبال داخل الطريق المعبد و لون الحاويات مطابق للون الطريق = خطر على مستعملي الطريق
    انه جهل + جهل = مسؤولية لغير اهلها
    وباااااازززززززز.

  • سليمان
    السبت 13 نونبر 2021 - 08:55

    في بعض الدول المتقدمة تجمع الازبال ليس 3 مرات في اليوم و لكن 2 مراة في الاسبوع…و هناك اوقات و جدول زمني معلن في كل درب وشارع …وادا ركنت سيارتك قرب المكان المخصص للنفايات وعرقلت جمعها تجد مخالفة 500 درهم في الزجاجة الامامية لسيارتك…الثلوت الدي تخلفه شاحنات الازبال و كثرة البوعارة… يعطي انطباع ان حقوق الانسان لاتعني شيء…عامل نضافة…يشطب الزنقة من الصباح الى المساء…كارثة. ومن بعد الأمراض المزمنة…التي تكلف الدولة باهضا…و هدا الاسلوب في جمع النفايات لم يعد يتمشى مع الانسان الحديث… لانه يدفع ببعض بالمارة الى رمي الزبال بكثرة في الشوارع… السكيزوفرينية تدفع الى الاستهلاك المفرط…ومن دالك الافراط في رمي الزبال. و الله سمعت بوعار حينما يفتح الحاوية يبدء يسب بصوت مرتفع الساكنة…لان مايجده في الحاوية حرام يتلاح…يردد الناس تموت بالجوع وانتم ترمون بالاكل ووو… يجب ان يكون هناك مخالفات …العقلية المتسخة لن تتوقف الا باداء مخالفات…او كما يفعلون الان مع الكمامة تحرير محاضر على الاقل حتى تبقى في الملف السلوكي لكل مواطن.

  • وعدودي
    السبت 13 نونبر 2021 - 09:34

    الحل هو تثمين هذه النفايات. مثلا، كل ما هو عضوي كقشور الخضر والفواكه يمكن استعماله كعلف للماشية أو التسميد، الورق والزجاج والمعادن والبلاستيك لإعادة التدوير. يجب تشجيع المواطن وتحسيسه بذلك عبر وصلات اشهارية وعبر المدرسة وغيرها ولما لا تقديم هدايا رمزية للمواطن المثالي… إعادة التدوير اقتصدية أكثر من التصنيع من المواد الخام.

  • صاحب التعليق 2 عندو الحق
    السبت 13 نونبر 2021 - 11:48

    الغلط الكبير هو نقطة وحدة لجمع الازبال . كل اقامة خاصها محل او لوكال ديال الزبل كتكون مسؤولة عليه الاقامة واصحاب الشاحنة ككون عندهم الكود او الساروت.
    وللمنازل الشركة ديال الزبل بمشاركة ديال الجماعة خاصها تفرق عليهم طاروات ديال الزبل وهما يخرجو هم في الوقت المحدد ديال مرور الكاميو.
    يجب فرض غرامة مالية ديال 10000 درهم ليلوح الزبل ديالو مع السجن الا عودها مرة اخرى .
    قسما بالله حتى المدن يتنقاو.
    خاص غير المسؤولين يخدموا من نيتهم وبلا سرقة.

  • مغربي
    السبت 13 نونبر 2021 - 11:56

    ديرو شي حملة على الهجرة القروية ما عدا ذلك غي تخربيق

  • الفشل ااسياسي
    السبت 13 نونبر 2021 - 13:49

    نريد توعية أخلاقية بالمدارس الابتدائية والمتوسطة وتوعية عبر البرامج التلفزيو نية و نشر العلم و توفير ضروف الدراسة لجميع الطيقات الاجتماعية حينها قمة الوعي تصل لكل الفئات و كل شيء يصبح اكثر من قبل نظافة جريمة فساد لاكن لا يمكن لانه ليس لصالحكم اولا لذيكم ابناء اغبياء والدليل بالرغم من انهم يدرسون خارج المغرب نجد ابن المواطن العادي اذكى منه و أغلبية الأدمغة العبقرية داخل و خارج المغرب من ابناء الشعب العادي و أغلبية أبناءكم مدمنوا مخدرات فساد ربع نصب

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة