"الداخلية" تُعلن تفكيك خلية لتجنيد مَغاربة في سوريا والعراق

"الداخلية" تُعلن تفكيك خلية لتجنيد مَغاربة في سوريا والعراق
الأربعاء 25 يونيو 2014 - 10:56

أعلنت وزارة الداخلية عن تفكيك خلية وصفتها بـ”الإرهابية” تضم 6 أفراد ينشطون بفاس، بينهم معتقل سابق على ذمة قانون مكافحة الإرهاب، فيما قالت الوزارة أن الخليّة “مُتخصصة في تجنيد وإرسال متطوعين مغاربة للقتال ضمن صفوف الجماعات الإرهابية بسوريا والعراق”.

ووصف بلاغ للوزارة أن تفكيك خلية فاس يأتي في إطار “العمليات الاستباقية لمواجهة التهديدات الإرهابية”، وهي العملية التي تمت بتنسيق بين الفرقة الوطنية للشرطة القضائية والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.

تحريّات الجهات الأمنية، وفق “الداخلية”، أفضت إلى كون الخلية قامت، “بتنسيق مع قياديي التنظيمات الإرهابية التي تنشط بهذين البلدين”، باستقطاب وإرسال العديد من المقاتلين، “حيث يستفيدون من تداريب عسكرية حول استعمال الأسلحة وتقنيات صناعة المتفجرات، في أفق تعبئة البعض منهم من أجل تنفيذ عمليات انتحارية بكل من العراق وسوريا”.

ولتأمين الدعم المالي لتمويل سفر المجندين إلى سوريا، يضيف البلاغ، فإن “أعضاء هذه الخلية يقومون بجمع التبرعات المالية والاتجار في السلع المهربة”.

وحذرت الوزارة، من عزم المقاتلين المغاربة العودة إلى أرض الوطن “من أجل زعزعة أمنه واستقراره عن طريق تنفيذ اعتداءات إرهابية”، بعد مشاركتهم في “مختلف العمليات العسكرية ضمن الجماعات الموالية لتنظيم “القاعدة”، استنادا على تتبع أنشطتهم، يضيف البلاغ.

‫تعليقات الزوار

10
  • فخور
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 12:30

    شيء طبيعي فالشرطة داءما في الموعد داءما في المستوى رغم كثرة اﻷكراهات.والذين يتحاملون على الشرطة والشرطيين هم اشخاص لا يستشعرون نعمة اﻷمن والسلم الاجتماعي والطمأنينة.

  • عبد اللطيف
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 12:31

    زيارة كيرى الى مصر والعراق تتزامن مع إغلاق قنوات السنة بعدها زيارة السيسي للجزائر والداخلية المغربية تفكك خلية لتجنيد شباب مغاربة في سوريا والعراق اللهم ابعد عن بلدنا الحزن والكرب اللهم امين يا رب العالمين

  • العلمي
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 13:02

    هذا والمقبوض عليهم من الخطيرون الذين يبحث عنهم الانتربول اذ الواحد فيهم قد يهدد السلم والاستقرار العالمي لاسيما امريكا واسرائيل ولازالت الابحات جارية عن سابعهم ذولحية طويلة تصل حد المترين وتقول المعلومات انه عبقري في المعلومات وانه فر من غوانتانامو انه ارهابي خطير جدا جدا وتورط في انفجار وقع في كوكب زحل وتحركت الشرطة المغربية بايعاز من اتيوبيا الصديقة والمجتمع العالمي لكبح جماح الارهاب الذي يسبب العقم والبطالة والموت المفاجئ

  • خالد الحر
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 13:09

    يجب ان تضمن الدولة المغربية حرية المعتقد دستوريا لمواجهة مثل هاته الظواهر الارهابية .

  • Patriot
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 13:15

    Bravo et Bon travail a nos services de securite…
    Biensure les fanatics extremistes qui frequentent Hespress ecrirons leurs commentaires idiotics pour defendre leurs les Amis les terroristes….

  • rifia
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 13:20

    العز للأمن الذي لا ينام والشوك في عينين العديان والحساد و للمبلبلين و المجرمين والمافيات والعصابات التي تهدد بلدنا الغالي إنه لكم بالمرصاد يحيا المخزن ونشكره على المجهودات و حبذا لو تم تخصيص مكافئات على كل مردودية

  • بريك عبد العالي
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 13:31

    من حين لأخر نسمع عن تفكيك خلية نائمة هنا وهناك تتكون من ثلاث الى تسعة أفراد والملاحظ أن تلك الخلايا التي يتم الاعلان عنها من قبل وزارة الداخلية وتسميها بالخلايا النائمة أنها مجرد شباب فقراء غالبيتهم من الباعة المتجولون أو حرفيين في الصناعة التقليدية بمعنى أخر لايملكون من الأموال سوى بضعة دراهم محدودة يقضون بها حاجياتهم اليومية والغريب في الأمر أننا نسمع عن تمويل هذه الخلايا لبعض المهاجرين الذين يلتحقون لأرض الجهاد في سوريا والعراق فهل من المنطق أن يساهم بائع متجول في تمويل الهجرة الجماعية الى أرض الشام والتي تكلف الملايين من الدراهم وهل يمكن أن نقول بأن تلك الخلايا نائمة ان كانت تمول وترسل وتجاهد وبأنهم معتقلون سابقون أبدا هذا تناقض.لو صح القول بالنسبة الي يمكن أن أسميها بالخلايا المستيقظة مادام أن الأجهزة الأمنية والسلطات المحلية هي من سلمتهم جوازات السفر وفي أقل من 48 ساعة وفي علمها أنهم معتقلون سابقون في قضايا الارهاب حسب تصريحات الأجهزة الأمنية وينشطون بكل حرية وكما علمنا بأن المغرب أول دولة عربية ساندت الثورة السورية وعلماء المغرب دعوا للنفير والكل يعلم ذالك.فهل هي خلايا نائمة .؟

  • اوﻻد حمو
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 18:14

    لمواجهة هذه الظاهرة الارهابية الجديدة هناك حل واحد و وحيد فقط أمام الدول العربية هو: حرية المعتقد و تجريم التكفير دستوريا. كما يجب حل الاحزاب المبنية على اساس ديني و التي ترفض ان ينظم اليها اي فرد بسبب انتمائه العرقي او الديني.

  • Fouad
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 18:25

    يجندون . ويرسلون لقتل الابرياء وبعد ذاللك تخرج مجموعات تطلب حكومه بن كيران التوسط لدى حكومه العراق لاخراج الارهابين وتاهيلهم مره ثانيه وارسلهم للجهاد .عن اي جهاد تتكلمون . بسم الله الرحمن الرحيم الاعراب اشد كفر ونفاق صدق الله العظيم . ارجو النشر ان كنتم صادقين

  • كريم
    الخميس 26 يونيو 2014 - 03:35

    الإرهاب هو من يرهب جيوب المغاربةويترك العقر ينخر جيوبهم وحياتهم من يتكلم عن الجهاد قتل مسلم جهادوصاحبه يدخل الجنة من النافدة،، حرام إليكم الضوء غالي الماء غالي سيدي علي واحرازم ب6درهم الأجرة قليلة هدا هو الإرهاب واحدخانز فلوس واحد غي خانز وصافي واش بنادم ما صاب لا ما يكول ولا باش يتجوج ولا فين يسكن يلا فنالو تجاهد كيقول الله ما الموت ولا هده الحياة ومبشر بالجنة حتى إنسان بغا يموت سميتوه إرهاب والله كا عندنا إرهاب إلا من يرهب الصندوق وجيب المواطن

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 3

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية