الشغيلة التعليمية تلجأ إلى شوارع العاصمة أمام "غياب" الحوار الاجتماعي‬

الشغيلة التعليمية تلجأ إلى شوارع العاصمة أمام "غياب" الحوار الاجتماعي‬
صورة: هسبريس
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:47

تتجه الأوضاع داخل قطاع “التربية الوطنية” إلى مزيد من التصعيد، بفعل “ضعف” الحوار الاجتماعي بين الوزارة الوصية على القطاع والنقابات القطاعية طيلة فترة الجائحة، ما يدفع الفئات التعليمية إلى النزول إلى شوارع العاصمة قصد تجسيد أشكال احتجاجية متعددة.

وقرّرت “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” تنظيم مسيرتين احتجاجيتين الثلاثاء بكل من إنزكان والدار البيضاء، في سياق البرنامج الميداني الذي سطرته منذ أسابيع، رغم رفض السلطات المحلية هذه الخطوة بسبب عدم استيفائها الشروط القانونية المطلوبة.

وكشفت “التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات” عزمها خوض أشكال تصعيدية “غير مسبوقة”، تبدأ بإضراب وطني مفتوح خلال مارس المقبل، مع تنظيم احتجاجات متمركزة بمدينة الرباط، بغية الضغط على الوزارة لكي تفعّل ملفها المطلبي.

كما انقطع التواصل بين النقابات التعليمية ومسؤولي وزارة “التربية الوطنية”، ما جعلها تخوض بدورها العديد من الوقفات الاحتجاجية أمام المقرّ المركزي للوزارة، بالإضافة إلى إصدارها الكثير من البيانات التي تنادي بالجلوس إلى طاولة الحوار لحل المشاكل القائمة.

وفي هذا الصدد، قال عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي، إن “الحوار الاجتماعي متوقف بين النقابات التعليمية ووزارة التربية الوطنية منذ بداية الجائحة، الأمر الذي جعل الفعاليات التربوية تخرج إلى الشارع للتعبير عن غضبها من الأوضاع القائمة”.

وأضاف الإدريسي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الفئات التربوية بدأت تلجأ إلى الاحتجاج من خلال خوض إضرابات وطنية وتنظيم وقفات احتجاجية، من أجل المطالبة بتنفيذ مطالبها المشروعة”، مبرزاً أن “الحوار مع الوزارة غير جدي، ولا يفضي إلى أي نتائج عملية”.

وأشار القيادي النقابي إلى “لجوء السلطات الإدارية إلى العنف قصد قمع الشغيلة التعليمية التي تطالب بإحقاق مطالبها فقط، مثلما وقع مع الجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي عندما خاضت وقفة احتجاجية أمام وزارة التربية الوطنية؛ وكذا منع الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد من الاحتجاج بساحة النصر بمدينة الدار البيضاء”.

وسبق أن دعت النقابة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إلى فتح حوار “عاجل” لمعالجة مختلف الاختلالات التي تشكو منها منظومة التربية والتكوين، والاستجابة أيضا لمطالب فئات الشغيلة التعليمية، مستنكرة “تجاهل” مطالب الأطر التربوية.

التعاقد التنسيقية الوطنية للأساتذة الحوار الاجتماعي الشغيلة التعليمية

‫تعليقات الزوار

6
  • محسن راجي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 22:33

    افق تعليم اطفال الفقراء قاتمة. لان التعليم يعاني منذ ٣٠ سنة و المسؤولين يديرونه بعقلية التاجر. ولا مكان لابناء للفقراء في مغرب الغد. الفقير وحيد في بلدي. والباقي خطابات بدون قيمة.

  • أستاذ قديم
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 22:37

    يجب التخلص من هؤلاء المتقاعسين المتعاقدين ،لا يمكن أن يُتركوا هكذا يعيثون في المدن فوضى .وتوجيه الإنذارات وتضمينها في ملفاتهم لاستعمالها عند الحاجة. أما في أيام الدراسة يجب على الاكاديميات تكثيف الاقتطاعات.

  • Vendetta
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 23:16

    لي خاصنا نعرفو ان منذ الاستقلال 75 وزير تعليم لي داز فالحكومات،
    ماكينش شي وزير داز سنتين في المنصب.
    هادشي ديال الحوار مابقاش نافع مع هاد الناس.
    الثور لي غادي ينطح المغرب زايد ويرجع اللور .. ولكم ان تتصوروا حجم نطحته يوم لا ينفع اعتذار ولا ندم.
    و الايام بيننا !
    قهرتونا
    من شاب عمره 25 سنة

  • Khalid
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 05:18

    أنا شخصيا ما بقيتش كنتضامن مع رجال و نساء التعليم و خصوصا الشباب المتعاقدين. واش أ عباد الله البلاد كتعيش أزمة على كل المستويات بسبب جائحة و كينوض رجل التعليم اللي خصوا يكون في الصف الأول لمحاربة المرض كيزيد فانتشار المرض و كيزيد فالأزمة. راه حنا في حرب يا الأساتذة و فالحرب ما كنحط جانبا الاختلافات مع الخصم و كنتواجه مع العدو اللي باغي يمحيني.
    رجال و نساء التعليم، للأسف، أبانوا عن تخلّف في التكوين و ضعف الحس الوطني و الإنساني عندهم و لا يستحقون مني التضامن. مع العلم أنني ضد التعاقد و لكن في نفس الوقت مع تأجيل التطاحنات إلى ما بعد الجائحة.
    هادي ماشي وقت هاد الشي و الله يهدينا على بعضيتنا راه غير الضعيف اللي كياكل الدق.

  • افقير
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 11:23

    تحاورت مع متقاعد في التعليم قلت ماهو الراتب الدي يبدا به الاستاد المتعاقد قال لي 5500درهم قلت له هدا جيد قال لي ان المتعاقد له مشكلة حين يتقاعد لانه يحسب على CNSS يعني ان تقاعده لن يتجاوز 4000درهم في احسن الاحوال المشكل بسيط والدي يتجلى في اقحام الاساتدة في صنايق تكميلية ادا اين هوالمشكل

  • lsayeh
    الخميس 28 يناير 2021 - 13:57

    سلام،انا لا افهم لماذا في الدول المتخلفة مثل المغرب تكثر الاحتجاجات والكل يصرخ في الشارع ولا احد يتحاور معهم،في الدول المتقدمة يخططون لكل شيء على المدى البعيد وابسط مثال التطهير السائل بحيث تقوم الجهات المختصة بالدول المتقدمة بوضع تخطيط على المدى المتوسط والبعيد إلى غاية أكثر من ثلاثين سنة؟وبالنسبة للتعليم منذ الستينات وكل مرة نسمع بإصلاح التعليم ولكن جعجعة بدون نتائج، فيستحسن أن تهتم الدولة بالقطاعات الهامة:التعليمالعمومي،الصحة العمومية،الدفاع العمومي،التجهيز العمومي، العدل العمومي….إلخ من القطاعات التي تهم الشعب،فهاته الجاىءحة(كورونا19)ابانت أننا في سفينة واحدة،ولا يوجد شيء إسمه قطاع خاص أو قطاع عام،فالوباء والموت لا تفرق بين خاص أو عام، ويتعين إعادة النظر في الإستراتيجية الحالية،والانكباب على إلغاء الخوصصة وعودة التعميم، مع وضع خطط على المدى البعيد،فمثلا التعليم توحيد المناهج الدراسية وجعل اللغة الإنجليزية هي الثانية واللغة الام(العربية)في الدرجة الأولى والفرنسية في المرتبة الثالثة،ويجب الإهتمام بالعنصر البشري ،والأخذ بتجارب الدول التي سبقتنا مثل:سنغافورة، اليابان، السويد…

صوت وصورة
قنصلية الأردن بمدينة العيون
الخميس 4 مارس 2021 - 13:43 17

قنصلية الأردن بمدينة العيون

صوت وصورة
ألبوم "طوطو" الجديد
الخميس 4 مارس 2021 - 13:19 11

ألبوم "طوطو" الجديد

صوت وصورة
المعاملات المالية عبر الهاتف
الخميس 4 مارس 2021 - 10:17 5

المعاملات المالية عبر الهاتف

صوت وصورة
برنامج المثمر للزرع المباشر
الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:29

برنامج المثمر للزرع المباشر

صوت وصورة
زيارة أخنوش لإقليم شفشاون
الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:30 108

زيارة أخنوش لإقليم شفشاون

صوت وصورة
حوت ضخم بشاطئ الجديدة
الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:31 19

حوت ضخم بشاطئ الجديدة