العداء للوطن يوحّد مواقف المتطرفين

العداء للوطن يوحّد مواقف المتطرفين
الأربعاء 25 نونبر 2020 - 07:55

يتساءل متتبعو الشأن السياسي بالمغرب عن سر اختيار جماعة العدل والإحسان الصمت في قضية الڴرڴرات، سواء طيلة مدة إغلاق المعبر الحيوي بين المغرب وموريتانيا، ومنها نحو دول الجنوب من طرف عصابات البوليساريو بدعم مباشر من النظام الجزائري، أو بعد قرار جلالة الملك بإعادة فتحه وتطهير المنطقة العازلة من فلول البوليساريو، وهي المهمة التي أنجزها الجيش المغربي بكل حكمة وخبرة وحزم تفاجأ معها النظام الجزائري الذي كان يراهن على خنق المغرب بأن خطط لجعل عصابة قطاع الطرق في المعبر بمثابة “شوكة في الحلق” يستحيل بلعها أو تقيؤها. لكن الحكمة والخبرة المغربية جعلت السحر ينقلب على الساحر بأن أغلقت كل المنافذ على عصابات البوليساريو وخنقتها والنظام الجزائري الذي يحضنها خلف الجدار الأمني.

كل هذه الأحداث والتفاعلات الدولية المؤيدة للمغرب والمساندة لقرار تحرير معبر الڴرڴرات، ولا حتى الهجمات الإعلامية والرسمية من رموز النظام الجزائري، لم تحرّك في جماعة العدل والإحسان ذرة وطنية فتتخذ الموقف المطلوب المتماهي مع موقف الشعب المغربي المدافع عن وحدته الترابية. فالجماعة التي تكبّلها المواقف التي نظّر لها الشيخ المؤسس الراحل عبد السلام ياسين، لا يمكن الانتظار منها غير هذا الموقف. ذلك أن الجماعة يهون عليها أن تخون الوطن الأم ولا يهون عليها أن تخون الشيخ المؤسس.

لهذا، لا غرابة أن يكون هذا هو موقف الجماعة في الوقت الذي يتكالب فيه أعداء الوطن الخارجيين على وحدته ويعدّون العدة للنيل منه. فالجماعة التي تأسست على عقائد لا تؤمن بالوطن ولا بحدوده الجغرافية، لا يمكن الرهان عليها في الانخراط الفعال والداعم للوحدة الترابية؛ إذ للجماعة عقائد واستراتيجية ثابتة لن تحيد عنها مهما كان النقد أو الاتهام، يمكن إجمالها في التالي:

1 ــ تعتبر الجماعة “نظام الخلافة” هو النظام السياسي الوحيد الذي يصلح للمسلمين ويحقق لهم العزة ويضمن لهم النصرة. فهو تجسيد لإرادة الله في جعل المسلمين “أمة واحدة” لا تؤمن بالحدود الجغرافية أو السياسية. لهذا، ترفض الجماعة كل الأنظمة السياسية الحاكمة مهما كانت ديمقراطية، بل إنها تكفّر نظام الحكم الديمقراطي بحجة أنه لا يحكم بالشريعة، ولأنه يساوي بين المواطنين في الحقوق والواجبات. فنظام الخلافة يحقق أمر الله في طاعة المسلمين لأولي الأمر الذين يمثلون إرادة الله في خلقه وليس إرادة الشعب.

2 ــ تتطلع الجماعة إلى عودة نظام الخلافة كوعد وعد به الرسول (ص) وفق حديث منسوب إليه. وعقائد الجماعة تصف الأنظمة الحاكمة في بلاد المسلمين بأنها “أنظمة عض وجبر” محكوم عليها بالزوال لفائدة “نظام الخلافة على منهج النبوة” الذي تسعى لإقامته. والاعتراف بالدول الوطنية وبحدودها الجغرافية هو “كفر” بأوامر الله تعالى وخيانة لوعد رسوله الكريم.

3 ــ الجماعة ترفض الانشغال بمشاكل الحدود بين الدول أو التموقف من نزعات الانفصال، تأييدا أو معارضة، لأنها مشاكل مصطنعة ناتجة عن غياب نظام الخلافة وتفكك الأمة لأسباب ذاتية (الولاء للإثنية أو العرق أو المذهب…) أو تاريخية (سيطرة الاستعمار). من هنا تعتبر الجماعة أن الانشغال بإقامة أنظمة إسلامية في كل دولة عربية/ إسلامية أجدى وأهم لأنه يخدم مشروع الجماعة في إقامة “نظام إسلامي”.

4 ــ للجماعة استراتيجية واضحة وثابتة تقوم على عنصرين أساسيين:

ــ أولهما: ألا صلح مع النظام أو الانخراط في مؤسساته الدستورية على اعتبار أن هذا يشكل دعما للنظام وتمديدا لعمره/حكمه. وأيا كانت المخططات العدائية التي تستهدف وحدة المغرب واستقراره، فإن الجماعة لن تنخرط في المجهود الرسمي أو النضال الشعبي لمواجهة تلك المخططات. من هنا لن ينتظر الشعب من الجماعة أن تناصر وحدته الترابية أو تعضد إجماعه، وأي شيء من هذا القبيل تعتبره الجماعة توددا للنظام ورغبة أو سعيا إلى مصالحته. فالجماعة لا تفصل بين الوطن وبين النظام. وهذا دأب تنظيمات الإسلام السياسي التي لا ولاء لها للأوطان. وما جرّته هذه التنظيمات من خراب على عدد من الأوطان والانخراط في تدميرها، خير دليل.

ثانيهما: السعي الحثيث لإسقاط النظام وإقامة نظام بديل. ودعم النظام في الدفاع عن الوحدة الترابية تعتبره الجماعة تعطيلا لمشروعها واستراتيجية السيطرة على الحكم. وكلما تعددت مشاكل النظام وتعقّدت أزماته كان ذلك في خدمة أهداف الجماعة من حيث كون هذا الوضع يضعف النظام ويوفر أسباب القومة ويقوي فرص الزحف على الحكم. فالجماعة تتغذى على المشاكل الاجتماعية للمواطنين وتتاجر بها لاستقطاب الأتباع وتجنيدهم لخدمة مشروعها.

وهنا يأتي تحالف الجماعة مع حزب النهج ودعمهما للانفصال لأنه يخدم أجندتهما. فالتنظيمان معا يجمعهما العداء للنظام ويوحد بينهما شعار “الضرب معا والسير على حدة”. فالنهج يستعجل قيام “بؤرة ثورية” في جنوب المغرب تقطع جذوره الإفريقية لتخنقه اقتصاديا، سياسيا وتستنزفه عسكريا (هذا كان مخطط القذافي والنظام الجزائري منذ بومدين). والنهج كالجماعة لا وطن لهما خارج العقائد الإيديولوجية. وحين يحقق الوطن انتصاراته بوحدة الشعب والنظام، تكون لدى هاتين الهيأتين نكسة تضيع عليهما فرص الانتقام من النظام وإن كان الثمن تدمير الوطن. هكذا يلتقي المتطرف عند معاداة الوطن وخيانة الشعب.

‫تعليقات الزوار

13
  • عبد الرحيم فتح الخير .
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 10:40

    لاتستقيم المقارنة بين موقف حزب النهج الصوري وجماعة العدل والإحسان الحاضرة بقوة على الأرض . فرغم أنها ترفض الانخراط في الحياة السياسية وتعتبرها كفرا إلا أنها متمددة على طول الخريطة الوطنية تبني قناعتها على مبدإ السمع والطاعة وتلتزم بمشروعها في إقامة الجمهورية أو الطوفان . تمهيدا لمد جسور التواصل مع شبيهاتها من التكتلات ذات نفس المرجعية من أجل تنزيل حلم الخلافة الراشدة . مثل هذه الجماعات التي ترفض العمل من داخل الدولة لا يتواقف الإستقرار ولا الإجماع مع نظرتها المتطرفة لذالك ومن باب أضعف الإيمان تكمن في الظلام وتمني النفس باندلاع فوضى خلاقة تحت مسمى الربيع أو الخريف لتركب على الموجة كما حاول ذالك الإخوان المسلمين في مصر قبل أن يتفطن الشعب إلى حقيقة أن السقوط في براثين المدنيين ولو من خلفية عسكرية أفضل من حكم هذه الإيديولوجيات القاسية المتجاوزة .

  • د.المرواني
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 16:19

    اذا لم يرد فقهاء الجماعة ومنظروها عاجلا فمعناه إلزام الحجة لهم وبالتالي لا خير في جماعة ليس قلبها على إخلاص النصيحة لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم بالإضافة إلى فقد كثير من الخصائص في فقه الدعوة …ننتظر…

  • Lamya
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 17:15

    انا في نظري ان نظرية جماعة العدل و الاحسان ما هي الا هرطقات و اضغاث احلام, لان الخلافة لا تكون بنضال سياسي يعاكس دولة مسلمة و ولي الامر المسلم و انما تكون بالولاية و البيعة, اي هبة من الله تعالى لمن يرضاه لذلك. يعني حتى من الناحية الدينية الصرفة يخالفون جمهور العلماء الدينيين. فهم مثلا كانوا تقريبا يدعون ان عبد السلام ياسين هو بمثابة المهدي المنتظر, الذي سيقيم الخلافة الاسلامية و توفي شيخهم و لم يحقق شيئا يذكر في هذا الباب. بالاضافة الى ان اوصاف المؤمنين لا تتماشى مع اوصاف اتباع عبد السلام ياسين, سيماهم على وجوههم.

  • Amaghrabi
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 19:14

    جماعة العدل والإحسان جماعة رجعية تعمل لإسقاط الماضي بسلبياته التي تعرقل المسيرة الديموقراطية السلمية التي تتوسع في العالم والتي تعطي الفرص للأقوياء فكريا وسياسيا ليسيروا شعوبهم نحو التقدم والازدهار والعيش الكريم وتربيتهم على الحوار والسلم واحترام القوانين الجاري بها العمل أما أن نعلم الناس فقط اجمل المعول من أجل هدم الشر والمنكر على حسب فهمهم الشر والمنكر لانه في كثير من الأحيان لا يميزون بين الخير والشر

  • عبد الرحيم فتح الخير .
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 23:10

    قالوا: يا رسول الله: إذا كانت مقاعدنا معلومة من الجنة والنار ففيما العمل؟ قال -عليه الصلاة والسلام-: اعملوا فكل ميسر لما خلق له، أما أهل السعادة فييسرون لعمل أهل السعادة، وأما أهل الشقاوة فييسرون لعمل أهل الشقاوة …. إذا كان الإنسان مسيرا لما خلق له فلا فضل له إن كان من أهل السعادة ، ولا لوم عليه إن كان من أهل الشقاء . وتبعا لذالك تسقط مسؤوليته بسبب هذه القهرية القدرية وهذه البرمجة المعدة سلفا في الأزل . خصوصا ودفعه بالجهل بمبررات هذا التصنيف وغموض معاييره المعتمدة يمكن الأخد بها شهادة ودليلا وبراءة وعتقا من النار باعتباره الطرف المتضرر من هكذا تدبير .

  • عبد الرحيم فتح الخير .
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:27

    جماعة العدل والإحسان تتغدى على فكرة الإسلام دولة العدالة المطلقة وتخفي في زمن السموات المفتوحة ما غدا متاحا وعلى المشاع فعن أي خلافة راشدة يتحدثون وكانت من ألفها إلى ياءها صراعات مريرة بين صفوة الصفوة من الصحابة المبشرين بالجنة المزعومة .

  • التطرف العلماني
    الخميس 26 نونبر 2020 - 19:57

    لم يتسائل أحد لأنهم لا وزن لهم أصلا فقط أنت لأن كل ما هو اسلامي تعاديه و معشش في عقلك و تخترع له قناطر لتكرر كلاما مستهلكا مملا
    الحمد لله سيتم بناء مسجد في الكركرات ما يكرس الدستور المغربي الذي يقول أن الاسلام دين الدولة
    حفظ الله أمير المؤمنين.

  • عبد العليم الحليم
    السبت 28 نونبر 2020 - 18:41

    ت5

    لله المثل الأعلى

    الكتابة السابقة للقدرلاتستزم إجبارا
    كيف ذلك وحتى كتابةالبشرللدراسات والتوقعات المستقبليةلاتستلزمه

    من ثمرات الإيمان بالقدر
    1‏:‏الاعتماد على الله تعالى عند فعل الأسباب
    لأن السبب والمسبب كليهما بقضاء الله وقدره‏.‏
    2:‏راحة النفس وطمأنينةالقلب لأنه متى علم أن ذلك بقضاء الله تعالى،وأن المكروه كائن لا محالة،ارتاحت النفس واطمأن القلب ورضي بقضاء الرب،فلا أحد أطيب عيشًا،وأروح نفسًا،وأقوى طمأنينة ممن آمن بالقدر‏.‏
    3:‏ طرد الإعجاب بالنفس
    عند حصول المراد،لأن حصول ذلك نعمة من الله بما قدره من أسباب الخير والنجاح،فيشكر الله تعالى على ذلك ويدع الإعجاب‏.‏
    4:‏طرد القلق والضجر عند فوات المراد
    أو حصول المكروه،لأن ذلك بقضاء الله تعالى الذي له ملك السماوات والأرض، وهو كائن لا محالة،فيصبر على ذلك ويحتسب الأجر‏.‏
    وإلى هذا يشير الله تعالى بقوله‏:‏{‏ما أَصابَ مِن مُّصِيبةٍ فِي الأَرضِ ولا فِي أَنفُسِكُمْ إِلاَّ فِي كتابٍ مِّن قَبلِ أَن نَّبْرَأَها إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسيرٌ لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلى مَا فاتَكُمْ وَلا تَفْرَحوا بِما آتاكُمْ واللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتالٍ فَخورٍ‏}‏

  • عبد الرحيم فتح الخير .
    السبت 28 نونبر 2020 - 19:42

    يا عبد العليم ….
    إن أحدكم يُجمع في بطن أمه أربعين يوماً، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يرسل الملك فينفخ فيه الروح، ويؤمر بأربع كلمات: بكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أو سعيد. فوالذي لا إله غيره، إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب، فيعمل بعمل أهل النار، فيدخلها، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار، حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع، فيسبق عليه الكتاب، فيعمل بعمل أهل الجنة، فيدخلها)) (1) . وفي (صحيح البخاري) عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((وكل الله بالرحم ملكاً، فيقول: أي رب نطفة، أي رب علقة، أي رب مضغة. فإذا أراد الله أن يقضي خلقها قال: أي رب ذكر أم أنثى، أشقي أم سعيد؟ فما الرزق؟ فما الأجل، فيكتب كل ذلك في بطن أمه) .. فلماذا نحمل القول غير القول لماذا نحمل النص فوق ما يحتمل والله قالها صراحة في القرآن قال إنه يهدي من يشاء .

  • عبد العليم الحليم
    السبت 28 نونبر 2020 - 23:09

    ت9

    لا تعارض في الكتاب والسنة

    حديث ابن مسعود رضي الله عنه،أشكل على بعض الناس قوله صلى لله عليه وسلم فيه:(فإن الرجل منكم ليعمل حتى ما يكون بينه وبين الجنة إلا ذراع فيسبق عليه كتابه فيعمل بعمل أهل النار وَيَعمَل حتى ما يكون بينه وبين النار إلا ذراع فيسبق عليه الْكِتَابُفيعمل بعمل أهل الجنة).
    .
    والجواب عن ذلك أن هذا في حق من لا يعمل إخلاصا وإيمانا ،بل يعمل بعمل أهل الجنة
    (فيما يبدو للناس ) فقط ،
    كما جاء موضحا في الحديث الآخر الذي رواه البخاري(4207) ومسلم (112)
    عَنْ سَهْلٍ قَالَ :
    ".. فقيل يا رسول الله ما أجزأ أحد ما أجزأ فلان
    فقال إنه من أهل النار..
    فقال رجل من القوم لأتبعنه..حتى جُرح فاستعجل الموت فوضع نصاب سيفه بالأرض وذبابه بين ثدييه ثم تحامل عليه فقتل نفسه
    فجاء الرجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فَقَالَ أَشْهَدُ أَنَّكَ رسول الله فَقَالَ وَمَا ذَاكَ فَأَخْبَرَهُ فَقَالَ :
    ( إِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ
    فِيمَا يَبْدُو لِلنَّاسِ
    وَإِنَّهُ لَمِنْ أَهْلِ النَّارِ وَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فِيمَا يَبْدُو لِلنَّاسِ وَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ ).

  • عبد الرحيم فتح الخير .
    الأحد 29 نونبر 2020 - 00:02

    طيب يا عبد العليم هذا فيما يخص من يعمل بعمل أهل الجنة ، فما قولك في من يعمل بعمل أهل النار هل يجوز أن نقول بالإسقاط العمودي الذي اعتمدته انه يزني ، ويأكل الربا ، ومال اليتيم ، وقلبه عامر بالإيمان ، حتى ما يكون بينه وبينها ذراع فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها . هل يجوز إسقاط نفس سياق التأويل أو أنه هنا لايستقيم .

  • عبد العليم الحليم
    الأحد 29 نونبر 2020 - 01:17

    وهل من كان لا يؤمن بالله ثم آمن هل يُغفر له

  • عبد الرحيم فتح الخير .
    الأحد 29 نونبر 2020 - 10:47

    سيد عبد العليم هذا موضوع آخر . نحن لانتكلم عن كافر بالاسلام اعتنق الاسلام . نحن نتحدث عن مسلم صحيح العقيدة يقوم بكل فروض الطاعة والولاء ولكنه يزني ويسرق ويزور الحقائق وياكل الربا ويعاقر الخمر ويعاشر النساء المطلقات والمحصنات . يقوم بجميع الموبيقلت من وجهة نظر الدين من داخل عمله كقاضي أو طبيب او مقاول او مياوم ولكنه قيل الوفاة بايام تاب وعمل مخلصا بعمل اهل الجنة فكيف ينسى كل تاريخه الأسود ويدخل بضم الياء الجنة أرجوا ان تلتزم بالسؤال .

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 2

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 10

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان