المركزيات تتشبث بمقاطعة "قانون النقابات" وتطالب بالحوار الاجتماعي‬

المركزيات تتشبث بمقاطعة "قانون النقابات" وتطالب بالحوار الاجتماعي‬
كاريكاتير: مبارك بوعلي
الأربعاء 27 يناير 2021 - 09:00

تقاطب وجهات النظر الحكومية النقابية مازال ساريا في تداول مضامين القانون المنظم للمركزيات، فأمام عدم طرح المشروع للنقاش قبل إخراجه للعلن، يستمر الرفض النقابي لتسليم تعديلات طلبها وزير الشغل محمد أمكراز إلى حدود كتابة هذه الأسطر.

ودون نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، لم تتقدم المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية بأي تعديلات للحكومة، مطالبة بإعادة النظر في مقاربة الحوار بين الطرفين، وطرح مشاريع قوانين الإضراب والنقابات على مستوى الحوار الاجتماعي.

وأقرت حكومة سعد الدين العثماني بمقاطعة المركزيات النقابية لمشروع قانون رقم 24.19، يتعلق بالمنظمات النقابية، موردة ضمن إحالة المشروع على المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أن نقابة واحدة فقط ساهمت في إبداء الرأي فيه.

منهجية مرتبكة

الميلودي موخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، أورد أن النقابة رفضت تسليم الحكومة التعديلات لأن أي خيار غير هذا يعني قبول المنهجية الحالية في تدبير الأمر، مؤكدا أن أغلب فصول المشروع هي ضد العمل النقابي وتكبيل له.

وأضاف موخاريق، في تصريح لجريدة هسبريس، أن النقابات لم تستشر على الإطلاق في مشروع القانون، كما لا تدري هل القانون من أولويات البلد في السياق الراهن، مشددا على تكميمه لأفواه الحركة النقابية بطريقة إدارية وملتوية.

وأشار القيادي النقابي إلى أن مدونة الشغل تضم 34 فصلا تناقش النقابات والقوانين المنظمة لها، وبالتالي لا داعي لهذا القانون من أساسه، مؤكدا أن موقف عدم تسليم التعديلات سيبقى ثابتا، كما ستكشف المركزيات خطوة المضامين أمام المجلس الاقتصادي.

الحوار الاجتماعي

النعمة ميارة، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، سجل أن عدم مراسلة وزير الشغل بشأن التعديلات تأتي لسبب واضح هو الإستراتيجية المتبعة، مطالبا بطرح قوانين الإضراب والنقابات على طاولة الحوار الاجتماعي، والتداول بشأنها بينيا.

وأوضح ميارة، في تصريح لجريدة هسبريس، أن الحكومة تجاوزت الأمر وطرحت القوانين بشكل انفرادي، مسجلا أن النقابة ليست ضد المحاسبة، لكن من المهم جدا تنظيم النقاش وطرحه في أماكنه الصحيحة، وهي طاولة الحوار الاجتماعي.

الحوار الاجتماعي المركزيات النقابات قوانين الإضراب

‫تعليقات الزوار

18
  • قابي
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 09:18

    متى تتأسس نقابة الشرطة؟ أكيد أن ظروف اشتغال الأجهزة الأمنية تحتم وجود هيئة تدافع عنهم. كل التمثيليات التي خلقتها المديرية العامة لا دور لها في الواقع الملموس.
    لماذا نتبع فرنسا فقط في الأمور السلبية و لا تتبعها في الحريات و العدالة؟
    الشرطة في المغرب في أمس الحاجة لمن يدعو لتحسين ظروف اشتغالها في وجود مدير عام يسعى فقط لتلميع صورته و يعمل فقط لصالح مديرية مراقبة التراب الوطني و ينسى مسؤوليته أمام الله و هي العدل بين جميع الموظفين و تمتيعهم جميعا بنفس الامتيازات.

  • مدير تربوي
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 09:44

    نعم لقانون النقابات .نعم لقانون الإضراب .كفى من الفوضى ،لقد أثبتت هذه الكائنات النقابية عن خطورتها في معاداتها أبناء الشعب من التلاميذ حين ساندت المتقاعسين المتعاقدين في التغيبات المستفزة والتي دامت شهورا !!! .
    الاقتطاعات ثم الاقتطاعات فهي التي شتت القطيع واردعت النفايات .

  • مجتهد
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 09:44

    اذا كانت منضمة الصحة العالمية لم تعطي تصريحا للمختبرات التي تعمل على انتاج اللقاحات سواء الأمريكية او الهندية او البريطانية أو التركية من إجل تقديمها للبشر في العالم وحتى لبتي سمحت لها باستعمالها كانت مشفوعة بتحذير فكيف يمكن لأي دولة أن تستعمل لقاحا غير مؤمن الإستعمال فإن استعماله بدون تحفظ شديد يعد اعتداء على البشرية في العالم .وكبيد 19تحول من وباء إلى شيطان .يقاوم بالبخور في البيوت .؟ فأصبح مسا من الجن وجتى العاملين في مجال الصحة يقدمون المتدربين الذين لهم خبرة بسيطة في مجال استعمال اللقاحات البسيطة فكيف تسند لهم مهمة كبرى وهو اللقاح لكوبيد 19 ؟

  • sarah
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:08

    Et à Dieu et à Lui que nous retournerons
    وإنا لله وإنا إليه راجعون

  • مكلخ مغربي قح
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:09

    النقابات رحمة الله عليها ايام زج باعضاءها في السجن .اما اليوم فهوءلاء حصلوا علي نصيبهم من الكعكة من الدولة ويناورون علي الشعب الذي لم يعد يكترت اي اهتمام لهوءلاء الانتهازين .فبزوغ التنسيقيات يعطي بصيص الامل لنضال مستمر امام اعداء الشعب .

  • موظف مقهور
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:18

    المشاكل القطاعية المتعددة و الحقيقية تنتظر الحل منذ سنوات و تسوية أوضاع الموظفين حاملي الشهادات يجب أن تكون أولوية للنقابات و الحكومة معا، الكل يعاني و خاصة موظفوا الداخلية الغير المدمجين في السلاليم المناسبة و القابعين في سلاليم العار 6 و 7، موجة الربيع العربي الثانية انطلقت من تونس و هي إنذار لكل الأنظمة العربية التي تجهز على مطالب شعوبها في العدالة الإجتماعية و الحرية، فماذا أنتم فاعلون؟

  • محمد
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:49

    يسوفون ويعطلون حتى لا يطالهم القانون ويظلوا يصولون ويجولون و يبتزون وربما ينهبون

  • متقاعد
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:56

    لماذا هذا .وما توصلتم إليه عبر الحوار لم يطبق إلى حد اليوم .
    أين هي زيادة متقاعدي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
    مرت سنة ولم نتوصل بأي شيء الله يأخذ الحق.

  • عبدالله
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 11:18

    اين هي الزيادة 5 في المائة للمتقاعدين وقد مرت عليها سنة كاملة ولا خبر … رجاء اخبرونا….

  • العقدة النفسية للأساتذة
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 11:39

    مازال كل ما يتعلق بالاستاذ و رجال ونساء التعليم يشكل عقدة نفسية للمرضى الذين يختبؤون وراء اسماء مزيفة… القافلة تسير ولا عزاء للحاقدين

  • الملف الاجتماعي؛ القبر الجماعي ـــ الحوار و التحور
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:27

    الرسم يجسد تشييع الملفات الاجتماعية إلى قبر الحوار الاجتماعي.نقابي بهندام العمل الأزرق,وجه مكفهر,يقدم الملفات الاجتماعية الحارقة،المستعجلة قربانا لقبر الحوار الاجتماعي المقبور!النقابي يرمز حقيقة للقوة العاملة الكادحة من دون تمثيلها فعليا،واقعيا!الطبقة الكادحة سيقت لبورصة المقايضات،الوصوليات، الفساديات، النخاسيات!بيعت فيها بأبخس الأثمان منذ زمان!النقابي مكفهر!يرى مصدر استرزاقه الوصولي يشيع لمثواه الأخير!الملفات الاجتماعية متراكمة هرميا،ثقيلة ورقيا بين يدي،ذراعي النقابي!ثقيلة فعليا على أكتاف العمال،الفلاحين،الموظفين!الشعور الورقي للنقابي،الشعور الأزماتي الخانق للشعب الكادح!القبر مغلق!شبع الحوار الاجتماعي موتا!فتح القبر؛انبعاث روائح الفساد المركزة،زفير عطور البيع والشراء النقابي الرسمي تحت طاولة القبر الغثياني!المكتسبات هشة،موضوع تداول،مفاوضة،مقاولة،”مهادرة”،مهادنة، بجميع المعاني!الملفات الاجتماعية من التعليق إلى الجمود،الموت السريري فالإقبار والتقبير!شاهد القبر يشير للحوار!حالة التحور في الفعل,المعنى!بعد الموت لاحوار!بعد الموت الحساب!الملف الاجتماعي يشيع مع قدوم السفير!بركات،شؤم التطبيع

  • أمازيغي باعمراني
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:54

    قانون الإضراب الجديد الذي تريد الدولة أو حزب الشيطان وضعه يقبر كل طموحات الشغيلة وحقوقهم وتكرس العبودية المطلقة أو الطرد من العمل دون تعويض حذاري حذاري إن طُبِّق هذا القانون الإجرامي الذي يهدف إلى منع الإضراب بنسبة %100 فسنودع الحقوق والمكتسبات القليلة ووداعا للمستقبل بالمغرب سترون الهجرة بالملايين نحو اروبا .

  • نقابي شريف
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:09

    ليس من سبب مباشر لرفض النقابات لما سمته بقانون تكبيلي للحريات سوى هروبها من المحاسبة. تاريخ النقابات وتقارير مؤتمراتها وليس منها طبعا التقارير المالية، وطريقة انتخاب أمنائها العامين والهياكل القيادية، وتوزيع المناصب والتمثيليات النقابية والتفرغ النقابي وغيرها كثير يفيد أمرا واحدا: الفساد في شكله النقابي.
    النقابة في المغرب بدأت تاريخيا في محراب الريع السياسي وتعشعش الآن في مربع الفساد بكل مظاهره. والضحية الكبرى هي الطبقة العاملة.
    قضي الأمر الذي فيه تستفتيان.

  • متقاعد
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30

    لا تنتظروا من النقابات المغربية شيءا ….. بما انها ظعيفة ولا تتحرك للدفاع عن المواطن إلا لماما فلا بد للحكومة أن تكون قوية في وجهها!!!! هل تتذكرون المرحوم بن الصديق.عبدالرزاق افيلال ونوبير الأموي وما أدراك ما نوبير!!!! كانوا كلهم في عهد السوبيرمان البصري ورغم وذلك كان يظرب للاموي الف حساب وحساب!!!! أما الآن فرحمة بنقابيينا الذين كنا نتوسم فيهم الخير اصابتنا الشكوك في الدفاع عن المتقاعد والاجير والموظف وووووو!!!! الحكومة رفعت المرسوم 77من الدستور في حق المتقاعد لكي لا يستفيد من حذف الظريبة على المعاش وكانت النقابات ضعيفة وتمرر المرسوم في ظل نقابات غاءبة[email protected]!!

  • مغربي
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 14:18

    الحوار من أجل الحوار هو ماتبقى لانتاج ملموسة و يتم الماء الطبقة العاملة فقط و كسب الوقت لا احد لديه الجرأة لقول الحقيقة و الدفاع عن الشغيلة التي تعاني لكن احذروا الموجة الثانية الثورات الربيع العربي التي بدأت من تونس ارض الاحرار

  • استاذ