المغاربة: الفايسبوك والسحر

المغاربة: الفايسبوك والسحر
الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 16:05

ما العلاقة التي تربط الموقع الاجتماعي الفايسبوك بالسحر؟ أي جامع بين توظيف الذكاء الاصطناعي في صورته المثلى ومقولة ترتبط بالفكر الأسطوري والخرافي؟ ما علاقة الفايسبوك بالتمثلات الاجتماعية لمفهوم السحر؟

لاشك أن قارئ العنوان سيطرح هذه الأسئلة وما يماثلها، وسينكر مسوغات الجمع بين ما يبدو متناقضا، ولعله في أضعف الأحوال سيؤول العنوان من مدخل المجاز ومشتقاته. غير أننا نسارع إلى تأكيد حقيقة هذا القول لامجازه، وأوجه ذلك متعددة ؛ أقربها إلى الذهن أن الفايسبوك أصبح سحرا لايقاوم، يهيمن على الأذهان بغض النظر عن سن مستعمله أو تكوينه أو مرجعيته الثقافية والفكرية. فقد اكتسح العالم في ظرف سنوات معدودة وأصبح مفعوله يشبه ذلك السحر الذي يجعل صاحبه تابعا ومسلوب الإرادة وهائما، أو موظفا له في معارك اجتماعية وسياسية جعلته يلعب دورا مركزيا في تعميم معطيات أشعلت فتيل ثورات عربية ما زالت ممتدة…

لكن هذا الوجه ليس هو ما نقصد ؛ لأنه أصبح من البدهيات التي لايختلف حولها اثنان، بل إن مرادنا سحر من نوع آخر له ارتباط بثمثلات مجتمعية وذهنية تحضر لدى مختلف الشعوب، لكنها تحضر في مجتمعاتنا بصورة لافتة. ذلك أن الحديث عن السحر يجعل المخيال الشعبي، وربما العالِم أيضا، يستحضر أنماطا من الحكايات والمقولات والأحكام التي أصبحت حقائق لاترتفع. لذلك نجدها موضوعا للبحث أو مجالا للإبداع على نحو ما فعل الكاتب السعودي غازي بن عبدالرحمن القصيبي في روايته( الجنية) التي اختار لها عالما عجائبيا بأحداث منطلقها المغرب الذي يزوره شاب سعودي(ضاري ضرغام الضبيع) في ستينيات القرن الماضي ليقع في حب فاطمة الزهراء شافعي ويتواعدا على الزواج.

ورغم رفض أسرته فإنه أصر على هذا الزواج، لكنه عوض أن يتزوج تلك التي أحب سيجد نفسه أسير حب جنية حلت محل فاطمة الزهراء التي كانت قد توفيت،وهو أمر لن يعرف به إلا يوم مغادرته المغرب لمتابعة دراسته بأمريكا…. وبغض النظر عن مآل الأحداث فإن الخلفية التي تحكمت في الرواية هي مقولات الجن والسحر وعوالمهما التي تجعل (لهوى النفوس سريرة لاتعلم) ، وقد يكون في اختيار المغرب فضاء للحكاية دلالات ليس هذا مجال دراستها، وخوفا من هذه السريرة التي لاتعلم، ومن أن يكون مآل الفرد مثل مآل ضاري ضرغام الضبيع،صاغ المقتنعون بالسحروبفعاليته مقولات وحلولا، وأسسوا لنصائح من قبيل التحذير من جعل الصورة الشخصية في متناول الخصوم، أو في متناول من يبحث عن جعل عواطفه مقيدة وتابعة. ولاشك أن مثل هذا التصور لايحضر في الذهنية المغربية فقط، إذ نجد له أشباها ونظائر لدى شعوب أخرى ، ولعل في حكايات السحر الأسود وطقوسه ما يعفينا من أي تعليل.

لنرجع الآن إلى الفايسبوك، ولنربطه بالسحروبالتمثل الكوني للصورة الشخصية ، فبغض النظر عن الوظائف التي يؤديها، وبغض النظر عن الموقف منه ، فإن الفايسبوك أصبح مؤشرا على وجود تحول في الذهنيات، أو إنه ،على الأقل، يدعو إلى التفكير في ذلك من قبل علماء الاجتماع والباحثين النفسانيين والأنتربلوجيين..

لنتأمل هذا التحول؛ الصورة الشخصية التي كانت مقدسة وخاصة، وكان الخوف من استغلالها وتوظيفها هو الخطاب الذي يوجه العلاقات التي تربط الأفراد بمن يفوقونهم خبرة، بل إن جزءا كبيرا من كتلة النصائح الأولية التي كانت توجه لليافعين تجعل الصورة الشخصية عالما داخليا لاينبغي فتحه أمام الغرباء والمتطفلين والاستغلاليين. ولاشك أن الكثير من حكايات الصراع الأسري ارتبطت، أحيانا، بحكاية صورة شخصية سقطت في يد آثمة. هذه الصورة الشخصية لم تعد اليوم كذلك؛ فأفراد جيل جديد من المقتنعين بأهمية العالم الافتراضي الذي توفره مواقع مثل الفايسبوك، يتنافسون في جعل صورهم وصور أفراد أسرهم وأصدقائهم،وصور أنشطتهم مفتوحة بشفافية مطلقة. وهو ما يدفع إلى طرح تساؤلات من قبيل: هل يعكس ذلك تحولا في الذهنيات ؟ وهل أصبحت هذه الذهنيات أكثر عقلانية؟ وهل حدثت القطيعة مع فكر أسطوري هيمن وطغى لقرون وأجيال؟ هل يتعلق الأمر بسلوكات مسايرة لتحولات أملتها عولمة كاسحة؟ وهل هي القطيعة العفوية التي لاتستند إلى أي إطار مرجعي؟.

إن الأمر في جميع الأحوال مؤشر على وجود تحول ذهني يعاشرنا يوميا، ويدعونا إلى التأمل في بعض التفاصيل التي نحيا بها، والتي تعيد هيكلة وجودنا دون أن نعطيها الاهتمام الذي تستحق. فالفايسبوك بقدر ماغير صورا نمطية وكسر أساطير استوطنت الأذهان، زحزح قلاعا من التسلط ، ومكن العالم العربي من الإعلان عن عودة الوعي الذي اعتقده الكثيرون جزءا من جرح تعايش معه أصحابه (ما لجرح بميت إيلام). فتحول بذلك إلى سحر جديد يفعل في النفوس ما تفعله الأحلام الجميلة بأصحابها. مع وجود الفارق، فالأحلام تعبير عن رغبات لم تتحقق ، وأحلام الفايسبوك لها نصيب من التحقق، لكنه تحقق رهين بأشياء أخرى.

‫تعليقات الزوار

10
  • مغربي يكره الجهل
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 17:41

    المغاربة مازالو يخلطون بين السحر و الشعوذة فالسحر شئ حقيقي معترف به من طرف ربنا عز وجل و هو و ان كان شيئا بغيضا يجب الابتعاد عنه الا انه ليس اسطورة او تخاريف و لكنه حقيقة
    اما الشعوذة فهي طقوس اسطورية تاريخية مازالت موجودة في الحاضر يقوم بها اناس يوهمون ضحاياهم انهم يمتلكون نواصي السحر و قواعده في حين انهم مجرد محتالين
    لذلك فالسحر شئ و الشعودة شئ اخر و اذا لم نفهم هذا الفارق فاننا لم نفهم اي شئ و كلما سمعتم شخصا يجمع بينهما كما لو انهما شئ واحد فاعلموا انه لا يعرف على ماذا يتحدث

  • الصورة الحمراء
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 18:43

    اشد مفعولات الفيسبوك البولا حمرا مين كتشعل و هداك هو الادمان و من لا يعرفه

    بمعنى ان البولا حمرا لها ما لها من تاثير نفسي انتظاري و مصيبة و صافي

  • العربي بوعلو
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 21:34

    لاشك ان معظم ما يصطلح عليه بالشباب في العالم المتخلف العربي اصبح يرى في الفايسبوك ملجأ لتفريغ نزواته السياسية العقيمة والحالمة بثورة تنزع الملك ممن تشاء وتؤتي الملك من تشاء,تنزع السلطة والتسلط من ايدي خونة لتمكنها لايدي شباب تائه لا يعرف اولوياته ؟مكياج ودريساج و تشيرلي…سراويل مثقوبة تشي بحال عقل مثقوب,شباب يحلم بانشاء حكومة تحارب الفساد متناسيا ان الفساد يحاربهم,شباب لا هوية له الا في البارصا والريال,متناسيا ان الفايسبوك تم اختراعه لا ليحارب الفساد بل ليزكيه,فاول امر يطالعك في الفايسبوك:هل انت رجل تبحث عن امراة او انت امراة تبحثين عن رجل اوهل انت امرأة ورجل في نفس الوقت؟فالسحر يأخي قوة لاتعرفها ولن تعرفها ابدا,فلاتحاول ان تقارن ما تجهل بما لاتعرف,فبالسحر قامت ممالك والقرآن شاهد على ذلك,اما الفايسبوك فهو ملجأ للشواذ والسحاقيات,وثورة الفايسبوك هي مولود لقيط,اقرأ التاريخ وتمعن كيف كانت الشعوب المحترمة تصنع تاريخها,اقرأ تاريخ غيفارا,اقرأ تاريخ الزعماء الذين نجحوا في محق الفساد والمفسدين,فشباب المغرب هم الئك الذين يلتجؤون الى الغش في الامتحانات,فكيف سيصنعون تاريخا؟؟؟

  • nadorsite
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 01:14

    مع الأسف ، هناك خلط دائم للأمور خاصة في الدين ، فالسحر تخييل وليس له حقيقة ، قال تعالى ' يخيل إليهم من سحرهم أنها تسعى ' ، فالسحر مجرد خداع وخيال ، وقد أعطيتم لصاحب التعليق رقم 3 ناقص 5 ، وهذا استهزاء ، وتساؤله مشروع ، والذنب ليس ذنبه بتعليقه هذا ، وإنما الذين يقولون السحر شر خلقه الله ، فالمشكل دائما أننا نبني الأمور على خطأ ، فيترتب عنه خطأ أفدح ، وهذا ما يوصلنا إلى التناحر والتنافر والسخرية من الناس ، ومن الدين ، بالله علبكم لماذا نشأ الإلحاد ؟ والنظريات التي تزدري الدين وتنعته بافيون الشعوب ؟ في اعتقادنا هو سوء فهمنا ، لذلك طلق بعض الناس الدين ، وأصبحوا ملحدون ، وعلمانيون / لأن المشكل في الفهم ، وليس في الدين ، دين الفطرة .
    وقوله تعالى ' يفرقون به بين المرء وزوجه ' ، فهمت أنهم بفعل السحر يفرقون بين الرجل وامرأته ، بالله عليكم لماذا اقتصر فهمنا في التفريق بين الرجل وزوجته ؟؟ لماذا فهمنا أصلا أن المرء وزوجه هنا تعني المرأة وزوجها ؟؟ مع أن المعنى شيء آخر ؟؟؟ وخرافة أن النبي سحر لماذا ؟؟؟ ألا ترون أننا نشوه الدين بها التفكير الخرافي ؟؟؟؟ وتلبس الجن بالإنس لماذا ؟؟

  • Outinghir
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 02:10

    Un monde hyper-informatisé rompt avec la vision d'un monde enraciné dans l'imaginaire et le symbolique et ouvre la voie à la suprématie du virtuel sur le réel.Mais comme l'homme s'éloigne de ce qui le rattache à ses racines en se reconvertissant dans l'idéologie de la machine performante perd ce qui fonde son identité ,c'est-à-dire son humanité .L'homme devient esclave de l'outil qu'il a inventé.Il est aliéné.La machine exécute les tâches à sa place et devient paresseux .Pire,il est exposé à la fascination ensorcelante qu'exerce l'univers de la
    toile sur l'usager non averti.Cet ensorcellement s'appuie sur l'image et ses pouvoirs infinis de créer l'illusion et de l'entretenir.Ce genre d'usager se laisse facilement conditionner par le nombre impressionnant d'informations qu'il ingurgite au quotidien avec bien entendu l'illusion de construire le monde.C'et pourquoi les livres réels ne peuvent aucunement être remplacés par une quelconque magie technologique .Ils sont notre avenir

  • احسن
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 17:35

    السحر من الفتن .سحر الشئ فتنه سلب لبه اخرج الحق من الباطل اما الشعودة فهو ضرب من الخيال النفسي له من العامة ضعاف النفوس .اما الفايسبوك مجرد وسيلة ايصال الدات للاخرين .بعكس السحر تماما الدي يسلب الارادة الداتية للشخص ويكون منفصما ومنطويا وقاصيا .عن العالم الاجتماعي اللهم تب علينا.

  • المسيح الدجال
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 22:16

    السلام عليكم قريب لي ان يؤدن لي بالنزول واهبط كل مدينة غير مكة والمدينة فهيا محرمة عليا دخولها

  • haidara
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 19:53

    bonjour,maroccain-3
    permet moi de te dire que allah azza wa jal n'est pas contradictoir,il a cree le bien et le mal pour tester le degrée de ta croyance non pas parcequ'il ne le sait pas mais pour enregister la preuve,demain dans le jugement dérnier tout sera dévoilé le moindre faits et jeste tout est enregistré parceque allah est le juste,et en ce jour la si quelqu'un est chatié et demande a allah ce qu'il afait pour mériter son chatiment il verra ce qu'il afait de ces yeux.allhoma ini asaalouka alhidayata wa sadad

  • رضا اسلام
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 20:08

    الفيسبوك نعمة ان تم استخدامه في أغراض دعوية كنشر مقاطع او صور اسلامية فيمكن للمسلم ان يجني من خلاله حسنات لا يحصيها الا الله عز و جل فالدال على الخير كفاعله
    اما من يقضي الاوقات امام الفيسبوك من اجل المحادثات و اللعب و نشر كل ما هو اباحي فليتق ربه .
    ولا تستوي الحسنة و السيئة

  • lahsen nora agadir
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 21:41

    إنه سحر التكنولوجية ،السحر بمعناه الحقيق لم يكن يستمر لو لم يؤدي وظيفة للفرد و للمجتمع ، هنا يمكن أن نستفهم و نقول ما الوظيفة التي يقوم بها السحر
    ٱما عن سحر التكنولوجية فما يمكن قوله هو كونه سياسة إجهاض الفكر الفتي بمعني قتل ملكة العقل و التثقيف لدي الفئة الشابة ، وهي سياسة ناجحة بكل المقاييس

صوت وصورة
رحلة كفيفين مع الحياة
السبت 27 فبراير 2021 - 13:30 3

رحلة كفيفين مع الحياة

صوت وصورة
إسكافي في القرن الـ21
السبت 27 فبراير 2021 - 12:30 3

إسكافي في القرن الـ21

صوت وصورة
الجرعة الثانية لأطباء طنجة
السبت 27 فبراير 2021 - 10:30

الجرعة الثانية لأطباء طنجة

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
السبت 27 فبراير 2021 - 08:47 16

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الجمعة 26 فبراير 2021 - 21:38 3

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء

صوت وصورة
تحسيس لتفادي تراكم الأزبال
الجمعة 26 فبراير 2021 - 21:33 5

تحسيس لتفادي تراكم الأزبال