المغرب في قلب المحادثات الدولية حول مالي‎‎

المغرب في قلب المحادثات الدولية حول مالي‎‎
صورة: أرشيف
الجمعة 22 أكتوبر 2021 - 16:05

استقبل وزير الخارجية والتعاون الدولي المالي عبد الله ديوب، يوم الخميس في بماكو، سفير المغرب عميد السلك الدبلوماسي حسن الناصري.

وأوضح بيان لوزارة الخارجية المالية أنه تمت مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين، والعملية الانتقالية الجارية في مالي.

وجرى هذا الاستقبال ضمن سلسلة لقاءات أجراها الوزير بشكل منفصل مع سفراء كل من روسيا والهند والجزائر والقائم بالأعمال بالنيابة لسفارة الصين.

وأضاف البيان أن هذه اللقاءات تندرج في إطار المشاورات تمهيدا لزيارة بعثة مجلس الأمن الدولي إلى مالي المقررة في 23 و24 أكتوبر.

ونوه وزير الخارجية المالي بـ”تضحيات المجتمع الدولي”، مجددا التأكيد على “اعتراف مالي بالمجهودات المادية والمالية والبشرية من أجل تحقيق السلام” في بلاده.

وذكر البيان أن الوزير تحدث “عن مشاعر الإحباط لدى السكان المتعطشين للأمن على الرغم من وجود المجتمع الدولي، والتحديات التي تزايدت مع انسحاب بعض القوات الدولية وضرورة تحقيق الحد الأدنى من الأمن من أجل التمكن من تنظيم الانتخابات وتسليم السلطة للمدنيين”.

كما تطرق وزير الخارجية المالي للأهمية القصوى التي يكتسيها عقد “الاجتماعات التشاورية الوطنية بهدف الحاجة إلى الإدماج وتوفير حد أدنى من الإجماع حول أولويات المرحلة الانتقالية، وكذلك الإصلاحات قبل المضي للانتخابات”.

وقال البيان إن الوزير أبلغ مضيفيه المختلفين بـ”الجهود التي تبذلها السلطات الانتقالية، ولا سيما التقدم في إنشاء الهيئة الموحدة لإدارة الانتخابات، والمراجعة الجارية للقوائم الانتخابية واعتماد قانون الانتخابات المعدل من قبل المجلس الوطني الانتقالي”.

وعبر عن أمله أن يدرك المجتمع الدولي الوضع في مالي بشكل أفضل، وأن يأخذ في الاعتبار احتياجات الماليين الراغبين في إجراء الإصلاحات اللازمة لتجنب تكرار الأزمة.

وأشار البيان الى أن وزير الخارجية المالي “ناشد محاوريه المساعدة في إبلاغ هذه الرسالة، فيما كرر الدبلوماسيون التأكيد على إرادة بلدانهم لمواصلة دعم مالي والعمل على تعزيز العلاقات”.

‫تعليقات الزوار

4
  • Said
    الجمعة 22 أكتوبر 2021 - 17:25

    اي دولة تقبل بوجود قوات على ارضها فهي تفتح باب الصراعات والانقسامات الآن بدأنا نسمع الجزائر والفاغنر وروسيا والصين يعني هي متجهة الى التقسيم والصراعات والسلطة ستمثل دور المتفرج.

  • amknassi
    الجمعة 22 أكتوبر 2021 - 17:33

    على المغرب ان يساعد هدا البلد الصديق ليستعيد امنه وليعتمد على نفسه وليس عصابات ڤاݣنير اوعصابات الجزائر الفاشلين الدين يريدون الدهاب بالمنطقة الا الخراب ليغرف الجميع

  • المهدي
    الجمعة 22 أكتوبر 2021 - 21:29

    حذار ان تزج فرنسا بالمغرب في صراعات لا ناقة له فيها ولا جمل مع تزايد خساءرها المادية والبشرية في مالي فقط تريد من المغرب يهز الدقة عليها كما يقال بالدارجة العامة

  • غزاوي
    السبت 23 أكتوبر 2021 - 14:02

    إلى صاحب التعليق رقم: 1 (Said )
    مجرد تساؤل.
    وماذا عن الذي يفتح بلده على مصراعيه للقواعد الصهيونية والأمريكية !!!؟؟؟

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب