المغرب يحجب 4 مواقع إلكترونية للعدل والإحسان

المغرب يحجب 4 مواقع إلكترونية للعدل والإحسان
الأربعاء 21 يناير 2009 - 04:34

نددت جماعة العدل والإحسان، إحدى أكبر الجماعات الإسلامية بالمغرب، بإقدام السلطات المغربية بحظر أربعة مواقع إلكترونية، تُعتبر أهم وسائط التواصل بين الجماعة والرأي العام بعد سلسلة التضييق على منابرها المطبوعة.

واعتبرت الجماعة أن أشكال الحصار “الجبانة” تأتي رغبةً في تليين مواقف الجماعة وحملها على التراجع عن مبادئها بعدما استعصت عن كل محاولات التطويع البئيسة.

وقال بلاغ الجماعة: إن السلطات المغربية أقدمت على حجب أربعة مواقع (*)، في محاولةٍ يائسةٍ لحرمان جماعة العدل والإحسان من التواصل مع الرأي العام المحلي والعالمي.

وأضافت الجماعة أن هذا الاعتداء يأتي ضمن مسلسل الحصار والقمع الذي طال- ولا يزال- جماعة العدل والإحسان منذ تأسيسها، وكان حظ مبادراتنا الإعلامية من هذا الحصار كبيرًا؛ حيث مُنعت كل منابرنا الإعلامية ظلمًا وعدوانًا (مجلة الجماعة، وجريدة الصبح، وجريدة الخطاب، وجريدة رسالة الفتوة، وجريدة العدل والإحسان)، وها هي مواقعنا الإلكترونية لم تسلم بدورها من هذا الحظر اللاقانوني.

وحمَّل مكتب الإعلام بالجماعة السلطات المغربية المخزنية هذا الفعل الشنيع الذي يتنافى مع حرية التعبير، مؤكدًا أن هذه الأساليب الجبانة لن تُفلح بإذن الله، كما لم تُفلح في السابق، في حرماننا من التواصل الحر مع شعبنا ومع العالم، وحرمان شعبنا والعالم من حقِّه في متابعةِ مشروع جماعة العدل والإحسان باعتبارها مكونًا مجتمعيًّا قائمًا.

وتابع شارحًا: “النظام المغربي إذْ يمارس ضد جماعة العدل والإحسان أساليب الحصار هذه فهو يؤكد مرةً أخرى بالملموس صدق موقفها من الواقع السياسي الذي يعيش تدهورًا فظيعًا شاملاً، وخاصةً في مجال الحريات العامة.

وتعاني الجماعة من حصارٍ قانوني لأنشطتها التربوية؛ نظرًا لموقفها السياسي بالمغرب؛ حيث تمارس الجماعة معارضة للعملية الانتخابية لكونها لا تؤدي إلى تغييرٍ حقيقي للواقع المغربي؛ حيث يلاحظ هيمنة لجهات عليا في دواليب القرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي والديني.

ويُمثل قرار السلطات المغربية ضربةً أخرى للجماعة بعد اتهامها قبل شهور بأن جمعيات إسلامية بإيطاليا موالية لها تنشط في تمويل الإرهاب، وهو ما كذَّبته الجماعة، معتبرةً ذلك “عقابًا” لها على مواقفها السياسية، مؤكدةً طابعَ عملها السلمي في التغيير.

* المواقع الأربعة المحجوبة هي:

ww.aljamaa.com

www.yassine.net

www.nadiyassine.net

www.mouminate.net

‫تعليقات الزوار

43
  • ابو ضحى
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:38

    بسم الله الرحمان الرحيم
    يمكنكم الولوج الى المواقع المحجوبة والتي تثير حساسية المخزن بواسطة les proxys
    مثلا
    hrocketsurf.net ثم ادخل العنوان الذي تطلبهproxihide.info
    وهذا العنوان فيه 3000 بروكسي
    http://www.azproxies.com

  • abdelilah
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:32

    أتمنى من جماعة العدل والإحسان أن تنشأ مواقع من خارج المغرب وهي لها وفد متعلم بأروبا وأتمنى منها كذلك أن تتعمق في مجال الإعلاميات ونحن نعرف جميع الجهل الإعلامياتي للنظام المغربي وكيف أن أطفال بالسيبر يشوشون على شركات الإتصال وأيضا غباء الوزاري بشراء برامج باهضة الثمن لكن لا تنفع حتى من إقتناها
    وأنا لدي الثقة بأن أعضاء الجماعة بأروبا سيتجاوزون هذه الألعاب وخاصة منهم المهندسين والطلبة …

  • احمد
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 04:38

    حسنا فعلت السلطات لما حجبت منابر المخرفين والتائهين في الاوهام والمقدسين لابله كانوا يثقون في كل الخرافات على انه سيصبح خليفة في 2006 واكثر من هدا ان بعض المحسوبين على رجال التعليم التابعين للابله كانوا ياكدون لعامة الناس صدق ادعائهم وانتهت السنة وفر من فر من الاتباع وبقي من عندهم مارب اخرى واهداف اخرى واتضح الامر في عدة مسيرات لنصرة غزة لنجدهم يريدون الاستحواد على التنظيم والصفوف الامامية والقاء الكلمات وامور اخرى اخجل ان اكتبها وطرحت سؤالين على احدهم هل انت منتمى الى الجماعة فاجاب نعم فسالته هل هناك دليل من الكتاب والسنة على انتمائك لهده الجماعةفلم يجب عن سؤالي ارجو ان قرا احدهم ردي هدا انيجيب عن السؤالين و شكرا

  • محمد.أ.
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 04:46

    الحصار على غزة من طرف الصهاينة
    خلف ردودا عكست ريحها لصالح حماس
    الذي دفع الثمن غاليا وهو العدد
    الكبير من الشهداء الابرار..
    وفي المغرب الحبيب تلاه الحصار اللا
    قانوني للمنابر الاعلامية لجماعة
    العدل والاحسان,فماذا سنسمي اصحا
    ب هذا القرار الطائش؟.لكن الله سيتم نوره ولو كره من كره الخير
    لهذه الامة المغلوبة على امرهافاين
    حرية التعبير التى يتبجح بها هؤلاء
    المسؤولون؟
    اللهم إن هذا لمنكر

  • د عبو مول الديطاي
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:40

    هده هي دولة “الخرا والزرواطة ” وليس دولة الحق والقانون فعل الجبناء هدا يدل على ان من يسيروون مقاليد الامور ليسو سوى صبية وجب عليه الدهاب الى تعلم ابجديات الحكم
    فعل كهدا يدل على العقلية المتحجرة للسدة العالية بالله ومن حوله من تعاليب .
    الافكار لا تحارب بالقمع والسجن والسياط
    الافكار تواجه بالافكار ومن ارتكب جريمة هناك “قضاء للقضاء عليه” اما القمع فلا يزيد الافكار رسوخا وانتشارا..
    *-*-*-*-*-*-*-
    مواقع البورنو بالعرارم لا يعرفون اليها سبيلا “الجماعة ومواقع دار القرآن” سدوها الله اعطيكوم شي هزا .

  • ثائر
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:56

    ان هذا النظام المعزول عن الشعب والمتحكم في رقابه لبدأ بالانحدار نحو نحر نفسه بنفسه وان الشعب قد بدأ بالوعي بخطورة هذا النظام الذي يكدس الاموال الطائلة في الخارج وهو لايأبه لمأساة الشعب حيث انه خسر اموال طائلة في الازمة المالية بينما الشعب منهم من يموت في البحر ومنهم من يأكل الازبال انني ادعو جميع الشعب الى الخروج الى الشوارع من اجل العصيان المدني فاي عاقل لم يعد يقبل بهذه التفاهات

  • عبد الناصر
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:50

    يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين
    يحسب هولاء الجبناء ان المواقع الاكترونية فقط هي من تعرف بمشروع الجماعة
    فالجماعة بحمد الله جعلت من كل فرد من افرادها دعاة الى الخير يعرفون بمشرع الجماعة قولا و فعلا فان استطاع هولاء الجبناء عن حجب كل اعضاء الجماعة فليفعلوا

  • ياسين 2006
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 04:44

    نشكر السلطات على عملها هذا لأن حجب مثل هذه المواقع سيساهم في تخليص كثير من الناس من الإسلام المغلوط الذي يتخذ ذكر الله غطاء لإستقطاب الجهلة والمرضى النفسيين وإشاعة الدجل الذي يتوخى منه غسل الأدمغة وحشوها بالخرافات والمزاعم التي تجعل من الناس العوام والدهماء أولياء لله ،بينما هم في الحقيقة ليسوا سوى نصابين في السياسة يلون السنتهم بالكتب لتحسبوه من الكتب وما هو من الكتب بل هو تدليس على الناس كمسألة الرؤى التي تتخذها هذه الجماعة أساسا لأفكارها فتنصب على المريدين وذلك بشحنهم بأن هذا الأمر قد سبق ليوسف وإبراهيم عليهما السلام أن بشرهم به الله ،وكذلك تلك الخزعبلة التي تتخذ من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الخاص بالمبشرات ركيزة تعتمد عليها الجماعة للإيقاع بالجهال ، مع العلم أن ما تعتمد عليه الجماعة هو خاص بالرسل المبعوثين وليس بالدجالين الذين يحلمون بكرسي الخلافة على ظهر البلداء والأغبياء الذين يعتقدون أنه في القرن 21 لازال هناك أدعياء للإسلام يلبسون مسوح التقاة والأولياء و يتواصلون مع ربهم بالكومبيوتر والأنترنيت .الكلاخ المبين؟؟؟

  • عمر
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:30

    السلام عليكم.
    لا يزال المخزن لا يريد أن يغير من سلوكاته الجبانة الرعناء التي لم ولن تجدي نفعا بإذن الله
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • يونس السلفي
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:52

    أحسن حاجة داروها باش نتهناو من الخرافات و الخزعبلات و المنامات. أتمنى أن يغلقوا حتى منتداهم الملئ بالبدع و نشر التشيع الله يهدي ما خلق.

  • محمد الهادي
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:46

    حكام يريدون الشيئ و نقيضه ؟
    تقوية الجبهة الداخلية تمر عبر فتح كل المعابر و رفع الرقابة على ما تقوله القوى الحية في الداخل و الخارج

  • التبرانتي البوشبتي
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:54

    واخيرا من الفاءز بطبيعة الحال جماعة ياسين هي الفاءزة
    درجات الى الوراء من طرف المخزن بدل ان يتقدم في سلم الدول انه فضل التءخر الى الوراء ما هكدا تكون الدمقراطية طبعا العدل والاحسان هو الفاءز الاول من هته الاعمال الصبيانية لقد عودنا المخزن انهزاميته امام مثل هته الافعال التي يجرمها القانون انه العبث في عبث بدل الانكباب على افات المغاربة التي يتخبطون فيها الغلاء الرشوة الانحلال نراهم يجتهدون في العبث لاطاءلة منه .
    مع مرور الوقت ستتصح الفضيحة
    المخزن راضي كل الرصى بالهزيمة

  • ملالي
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 04:40

    راه إسرائيل عندنا في المغرب هو الأول
    عادباش إسرائيل ديال لميركان

  • زائر
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:44

    ياك الريالات لقدام ما بقاوش تيدوزو …. آش جاب الدين للسياسة ؟؟؟ تقادات الحجرة … و ا فين كنت زمان تقاسمت الناس لوزيعة و ما عاد يبان ليك غير السدة العالية بالله … كان عليك تهجم على الخطافة و كروش لحرام ومحلات بيع الخمور و النساء الكاسيات العاريات … أما الفتنة اللي درت في الشواطئ فهي تبريعا … و ما هاد الجيش ديلك ساكت غلى الفساد المستشري بين العباد ….ياكما حرشوك الشيراكيون عفوا الشركاتيون و جابوك لباب السياسة و بديت كدق أبواب التخمات عفوا التخابات … شحال من حزب تقدات ليه الحجرة وبدا تيضوي غير بالشمع و الكربون و فتيلة الزيت

  • بل عابر سبيل
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:00

    هم الخوارج فاحذروهم !
    لايريدون إلا الفتنة في البلاد. ورئيسهم لايحلم إلا بكرسي العرش.
    يستعملون الدين لأغراض سياسية ودنيوية. ويتبعهم شباب أفنوا عمرهم في طلب العلم الدنيوي فلا تغترون بهم يا شباب الإسلام. وكما قال الله تبارك وتعالى في سورة الروم (يعلمون ظاهراً من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون). أما الدين فله شيوخه الذين يعلمون الناس ما ينفعهم في دنياهم و آخرتهم.

  • امازيغية اصيلة
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:06

    كان من الافضل حجب المواقع الاباحية او الاسرائيلية اما مواقع العدل و الاحسان فليس الا تصرفا ينم عن الحقد و الضغينة

  • حسام
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:18

    إنه موقف جد شجاع من طرف الدولة حتى تجنبنا مثل هاته المواقع التافهة فجماعة العدل و الإحسان أصلا جماعة معتوهة لا علاقة لها و لا لمبادئها بالشعب المغربي المبني غلى التعايش و التسامح ، برافو للحكومة المغربية

  • أحمد
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:20

    السلام عليكم
    الله يدير الباراكا فالبروكسى
    ههههههههه
    ما على الذين يريدون تصفح أى موقع الا كتابة كلمة
    web proxy فى كوكل ونسخ عنوان الموقع المراد الدخول اليه.
    حيث ان الحجب فقط مع مواطنى الدولة
    والايى بى يعطى للزائر أى بى دولة أخرى مما يمكنه من الدخول.
    هكذا كنا نستطيع دخول موقع المغراوى.
    هناك العديد من المواقع تتحاشى الدولة اغلاقها أكثر خطورة على المجتمع من العدل والاحسان

  • دحدوح
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:24

    لقد فعلت الدولة خير بإغلاقها لهاته المواقع التي تنشر الظلام والاوهام واتمنى ان تشدد الخناق عليهم كأن تصنع مركبة فضائية وترسلهم الى خارج الارض.حتى نرتاح منهم ومن شيخهم ومن خرافات المنهج والخلافة.

  • من عبد السلام ياسين وأخيرا
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:14

    السلام عليكم.أما بعد:
    بعدأن أغلقت لي الدولةالمحترمة هذه المواقع الاليكترونية وبعد أن انهزمت في عدة محاولات للتربع على كرسي العرش.قررت التصالح مع الدولة المغربية.عييت من خرف على الناس وكلشي عاق بي قلت لهم2006 ساعا ماوقع والو فيها هي تحشمت و صافي دابا راني كبرت وهرفت بركا علي راني قريب نموت شوفو ليكم شي نصاب آخور يكمل داكشي ليدرت والله يسمح لينا راح شحال من واحد حمقتو
    وشكرا.

  • شرح ملح
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:04

    أولا منير الركراكي آخر من يجب عليه أن يقول ما قال لأن ذلك فقط إستغلال للظروف كما عودنا أصحاب المرشد ،الفاقدين لرشدهم؛ أنهم فقط يظهرون في الصفوف الأمامية للتظاهرات المرخصة لإلتقاط الصور ؟؟ ، ثم لنقتبس من مقاله قولة ربعي ابن عامر: “لله ابتعثنا لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة الله وحده،،، لنقول له أو ليس من عبادة العباد تقديس الشيوخ والتمسح بأهدابهم وتقبيل أرجلهم ؟؟؟ وأكثر من ذلك التبرك ببقايا طعامهم ؟؟؟ أليست هذه قمة عبادة العباد ؟؟؟ ثم يكفي أن نرى مريديكم ونسمعهم لا ينطقون إسما من أسماء قياداتكم إلا وأسبقوها ب” سيدي ” وأنت أولهم ؟؟ أليست هذه قمة عبادة العباد ؟؟؟قد يقول بعضكم هذا إحتراما ولكن لماذا لا تنادون مريديكم أيضا بسيدي ؟؟ من يريد أن يرمي الناس بالحجر فعلى بيته ألا يكون من زجاج . وكفى من الترهات البليدة التي عاق بها الكل وكذا بالشعارات الجوفاء فأينك من السيد قطب الذي تستشهد به؟؟ وأينك من المجاهدين الأحرار الذين يواجهون القذائف والصواريخ بقلوب ثابتة وإيمان راسخ ، عوض الإلتجاء للأحلام والخرافات والمنامات الشيطانية؟؟. كل الإنتهازيين من المتأسلمين يريدون أن يظهروا بجانب حماس ويستغلوا إشعاعها ليظهروا وكأنهم أنداد لها ومدافعين عنها ومحالتهم الظهور بعداء الغرب ولكن في الواقع ما هم إلا كراكيز أين كنتم حينما كانت حماس محاصرة ؟؟ ألم تذهب ناديتكم؛وهي بنت الشيخ وقريبتك ؛ لأميريكا لتمليع صورة الجماعة أولم تجلس على مائدة بها الخمرة المعتقة للتعريف بمبادئكم وإعتدالكم في الإسلام ؟؟
    وأخيرا أقول لك ما قلته في مقالك اليوم وقد سقط القناع، وانكشف ما خلف الستار عن البقية الباقية ممن كانوا يتوهمون، أو يوهمون أنفسهم بالأحرى، أن الخلافة على منهاج النبوة ليس إلا وهم وأضغاث أحلام وقبل أن تتوجه إلى الآخرين الذين تحلم بالجلوس مكانهم أنت وصهرك الحالم الأكبر إتق الله في نفسك وفينا لأن الكلمات الرنانة التي يشتم منها رائحة الإنتهازية ليست كلمات لوجه الله ؟؟

  • حر
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 04:50

    هذه الجماعة تنبني على الخرافة و اخرها ان كنتم تذكرون خرافة 2006 حين حلم المهلوس السيد ياسين بحلم انه اصبح خليفة على المسلمين في بداية 2007 لكن فضح امام الجميع و اتضح انه مهلوس الله يشافيه.

  • احمد
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 04:52

    السنا بلاد الحرية وبلاد الراي والراي الاخر؟لنترك هؤلاء الناس في سبيلهم ولاادا اردتم حذف مواقعهم الهدامة كما تدعون فلنحدف كل المواقع التي تنخر كل يوم في اجساد ابنائنا وبناتناحتى اضحى من المستحيل التكهن بوجود فكر قيادي يستطيع ان يتحمل المسؤولية في المستقبل القريب..كفانا تقزيما لكل ارادة جادة وبناءة..فالمغرب وان طال سائر الى الهاوية..

  • مهران
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:22

    أتصور أن كل فرد أو تنظيم ، يتبذ العنف و يذم التكفير ، و يسعى الخير للوطن ، له كامل الحقوق المدنية و السياسية كاملة غير منقوصة ، و أن التصرف معه بالإقصاء هو ظلم مبين و عنف . أرى أن أوضاع المغرب لم تعد تتحمل المزيد من الحرمان و الإقصاء ، و لا تقدر على المزيد من التهور في السياسة الداخلية و الخارجية . إن المنطق يقضي بالنزوع نحو الوحدة الوطنية و تقبل الاختلاف ، و إن الحكمة تستدعي البحث عن الآخر المختلف للحوار و البناء ، اعتقد أن التعدد و الاختلاف مكسب و غنى ، و أن التشابة و الانصهار في ذات واحدة هو معدن الحقد و الكراهية . لذلك فالإقصاء فعل مذموم يؤسس للفتنة . أتساءل لماذا أصبح من الضروري للبقاء أن يكون لنا عدو داخلي و آخر خارجي ،فننشغل بالوهم عن خدمة الوطن و نيل الخير . خصوصا و أن الآخر المختلف الذي نلبسه ثوب العداوة ، لا ييأس من مد يد الحوار إلينا متطلعا إلى الغد الذي تشرق فيه الوحدة الوطنية . مهران

  • ismail tanger
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 04:56

    هذا الجرم الشنيع يعبر عن حقيقة المخزن التي لاتتغير رغم كل الشعارات الكاذبة التي يرفعها.
    المخزن حويصلته ضيقة لايقبل الرأي الآخر، ولايحب ان يغرد احد خارج السرب. يريد ان يرى نفسه في كل شيء والا …
    جماعة العدل والاحسان عودتنا دائما انها تبتكر في كل مرة طرقا جديدة وغير نمطية في العمل. وملي كيشدو باب كيفتح الله بيبان.

  • كتائب القسام
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 04:54

    الرسالةالتي يريد المخزن إيصالها إلى الجميع وهي أنه مكلخ لكن رغم ذلك فهو يحكم 30 مليون من عباد الله، يعني مهما بلغ تكلخه فهو سيبقى حاكما إلى الأبد وما عند الشعب الذكي ما يدير والسلام.

  • aziz
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:16

    c’est un acte de faiblesse au lieu de debattre les idées en public les incompétents de décideurs interdisent tout ce qui peut présenter un danger pour leur pouvoir

  • محسن
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:26

    عبد السلام ياسينةسيدك يا من تقول عنه ابله.انت اما متسلف خاضع او كلب بوليسي شمشام.2006 ما تقدرش تفهمها.

  • banouta
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:08

    بغيت نوضح ان لي مفاهم والوا في مبادئ هده الجماعة غير ادخل سوق راسوا بلاما يبقا ابركم في الخوا
    اما بالنسبة لهده السلطات فهم يؤكدون عملهم الدنيئ والدي يقف ضدة حرية التعبير

  • XXx
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:36

    انا وفريقي مستعدون انشاء موقع لهم وحمايته وضمان عدكم حجبه عن الاخوة .. ادا قبلوا يمكنهم مراسلتنا . حياكم الله

  • محمد
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:48

    كل من يرغب في تصفح مواقع الجماعة, الرجاء الدخول إلى http://www.fastproxynetwork.com و اختير إي بروكسي في اللا ئة على اليمين, ثم إدخال عنوان الموقع في الأطار تحت Enter The Website You Wish To Anonymously Browse.
    قراءة ممتعة للجميع !

  • ابو التراب السني المغربي
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:10

    كثر الحديث في الشهور الأخيرة عن عبد السلام ياسين – مؤسس ومرشد “جماعة العدل والإحسان” بالمغرب – وما يروجه تباعه من رؤى ومنامات ومشاهدات أثارت ردود أفعال من طرف الناس:
    منهم من صنفها في خانة الخرافات.
    ومنهم من اعتبرها تكتيكا سياسيا لإثارة الإنتباه إلى الجماعة وحشد وتعبئة مريديها.
    ومنهم طائفة من العلماء من أبانوا أن الجماعة تعيش داخل انحرافات عقدية خطيرة على عقيدة التوحيد وبعيدة عن سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم.
    ولقد تتبعت على مدى الشهور السابقة ما تم نشره في الجرائد والصحف الوطنية والدولية، كما ولجت “غرفة الدردشة” في “البالتوك” بعنوان؛ “نقاش مع جماعة العدل والإحسان”، واستمعت إلى الأشرطة الصوتية المقدمة حول نوع ومضمون الرؤى والمنامات والمشاهدات.
    فأصابني العجب مما سمعت على لسان عبد السلام ياسين وأتباعه.
    فـ “المرشد” يدعي أنه ولي من أولياء الله وأنه يجالس ويحاور ويشاهد الرسول صلى الله عليه وسلم يقظة، ويرى الملائكة يقظة، ويدعي أن أمه تكلم من قبرها أتباعه الأحياء، ويعتبر أن ما يراه مريدوه من منامات ورؤى ومشاهدات هو تثبيت من الله – كما كان قصص القرآن يثبت الرسول صلى الله عليه وسلم – ويدعي أن دعاء الرابطة دعاء تردده الأشجار والأنهار والجبال والنباتات، وأن الأنبياء والرسل يتزلفون لأتباع عبد السلام ياسين لعل هؤلاء يضيفونهم في دعاء الرابطة، ويدعي أن الشيعة إخوته ويدعو لهم بالنصر والسداد، ويدعي أن الصحابي الجليل كاتب الوحي معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه؛ هو شيخ العصبية والطاغوت والهرقلية الأموية.
    كما أن منير الركراكي – عضو “مجلس الإرشاد والتوجيه” في الجماعة – يؤكد في الأشرطة؛ أن جارية سكرانة صلت الصبح بالصحابة في عهد يزيد، ويدعي أن عبد السلام ياسين هو خليفة رسول الله لأنه يتوفر على عشرة شروط ويدعو إلى بيعته، كما أن منامات ورؤى ومشاهدات المريدين المروية في الأشرطة تؤكد أنهم يرون يقظة الملائكة وجبريل والله والأنبياء والرسل صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين، كما انهم يرون الرسول صلى الله عليه وسلم برأس مقطوع ووجه أسود وسائق لشاحنة تحمل ذرة!… الخ… الخ من الرؤى والمشاهدات.
    كما هو مدون في الموقع الرسمي لعبد السلام ياسين؛ ادعاءات كثيرة صادمة وغريبة وعجيبة على عقيدة التوحيد – توحيد الربوبية والألوهية والأسماء والصفات –
    كما أن مجالس النصيحة وزيارات الأحد المبثوتة على “شبكة الانترنت” تحولت إلى مجالس للدعوة إلى عبد السلام ياسين وشرح نبوءاته وغيبياته وكتبه وإعداد المريدين لمحطة الزحف للاستيلاء على الحكم في المغرب بناء على رسائل الغيب والمبشرات المرتبطة بسنة 2006م.
    هل ما يدعيه عبد السلام ياسين ومريدوه يقينيات أم خرافات؟!
    حول هدا السؤال تدور حرب طاحنة الآن بين العلماء وطلبة العلم وعموم الناس من جهة، وبين عبد السلام ياسين ومريديه من جهة ثانية، متمظهرة في صدور أقراص وكتب ومقالات وحوارات العلماء وطلبة العلم وردود عبد السلام ياسين وفقهاء الجماعة.
    وهي حرب حول العقائد الإسلامية وما جاء في كتاب الله وسنة رسوله المصطفى صلى الله عليه وسلم وبين ما هو في ادعاءات وكتابات الجماعة.
    غير أن هذه الحرب لم تتناول الجانب السياسي في الموضوع، بل اكتفت فقط بالجانب العقدي، رغم أن الرؤى والمنامات والمشاهدات المزعومة ذات مضمون سياسي مرتبط بخلافة عبد السلام ياسين وقرب تحقيق النصر عبر الزحف.
    إن المتتبع في هدوء وتؤدة لما يجري يخرج بملاحظات أساسية، أهمها؛ أن ادعاءات عبد السلام ياسين ومريديه لا علاقة لها بالدعوة الإسلامية ومنهج أهل السنة والجماعة، وإنما هي دعوة إلى تقديس وتعظيم وتبجيل وعصمة عبد السلام ياسين لتحقيق هدف سياسي.
    بمعنى أن الجماعة هي جماعة سياسية بلباس صوفي توظف الخرافة وتعتدي على حرمة الأنبياء والرسل والملائكة، لحشد تاييد مريديها وأتباعها للزحف على الحكم – كما هو مسطر في كتاب “المنهاج الياسيني” دستور الجماعة –
    كما ان الملاحظ لنوعية الدائرة المحيطة بعبد السلام ياسين في إطار المسؤولين عن الجماعة؛ يستنتج أن عبد السلام ياسين محاط ببناته وأصهاره وأقربائه المستفيدين جيدا من الوضع المالي والمعنوي للجماعة، علما أن اتباع الجماعة يؤدون شهريا للجماعة أقساطا مالية، فهل عبد السلام ياسين – بلغة الإقتصاد – هو الرئيس والمدير العام لـ “شركة العدل والإحسان” وبناته وأصهاره وأقرباؤه هم “المجلس الإداري” للشركة، وبذلك يستفيدون سياسيا وماديا من نشر الخرافة والكذب على الله ورسوله وصحابته رضوان الله عليهم اجمعين؟!
    وهل عبد السلام ياسين هو الصنم المعبود داخل “معبد الجماعة”، حيث يكون وضع الأتباع والمريدين هو عبادة ذلك الصنم وتقديم القرابين للتقرب زلفى إلى الله، مقابل وعود من السلام ياسين بالجنة إن هم تبعوه وقدسوه وعظموه وبجلوه؟!
    هذه الأسئلة وغيرها كثير تستوجب أن يقوم العلماء أولا، والرأي العام المغربي ثانياً؛ بمناقشتها وإزالة الغبار والضباب حول أجوبتها

  • الهبيل مول العقل
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 04:42

    يجب استئصال هذه الجماعة من الكرة الارضية وليس فقط حجب مواقعها …انهم اتبارع رجل خرفان .افاق .مهلوس ….

  • ANTI walou
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 04:58

    ca fonctionne peut etre ils avaient un prob technique et puisqu ils sont maniaques ils ont cru que c l etat !!!!!!

  • الى صاحب الرد الرابع
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 04:36

    اخي احمد قلت انك سالت احدا من الجماعة ليعطيك حديت عن الانتساب لجماعة المسلمين قلم تجد ها هو الحديت
    قال حديفة بن اليمان: فهَلْ بَعْدَ هدلا الخير الدي نحن فيه من شر قال صلى الله عليه وسلم: “نَعْم، دُعَاةٌ على أبوابِ جَهَنَّمَ، مَنْ أَجَابَهُم إليها قَذَفُوهُ فيها”. قُلْتُ: يا رَسُولَ الله! صِفْهُم لَنَا. قالَ: “فَهُم مَن أهل جِلْدَتِنا وَيَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَتِنَا” قلتُ: فَمَا تأمُرني إِنْ أَدْرَكْتُ ذلك؟ قالَ: “تَلْزَمُ جَمَاعَةَ المُسْلِمينَ وإِمَامَهُم”. قُلتُ: فَإنْ لَمْ يَكُن لَهُم إِمَامٌ ولا جَمَاعَةٌ؟ قالَ: “فاعْتَزِل تلك الفِرَقِ كُلَّها وأَنْ تَعَضَّ بأصل شَجَرَةٍ حتَّى يُدْرِكَكَ المَوْتُ وأَنْتَ كذلك”
    بالتوفيق

  • مهدي جواد
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:28

    حتى لو أني أختلف مع العدل والإحسان فكريا و إيديولوجيا فهذا لا يمنع من القول بأن النظام بتصرفه الأرعن هذا يبين بوضوح،لمن لم يفهم بعد، ان حرية التعبير ودولة الحقوق والمواطنة لا تعدو أن تكون شعارات لتلميع الواجهة وذر الرماد على الأعين أما واقع دولة القمع الفكري والجسدي فاسالوا عنه الضمائر الحية التي يعمل النظام جهد مستطاعه لإبادتها في كل زمان ومكان.

  • خالد بن الوليد
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 04:48

    كان من الافضل حجب المواقع الاباحية او الاسرائيلية اما مواقع العدل و الاحسان فليس الا تصرفا ينم عن الحقد و الضغينة

  • احمد ونامير
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:02

    هده المواقع لكسر الحصار عن مواقع الجماعة
    les proxy
    fast-proxy / proxyup/upsite/
    your-proxy ..
    ما عليك الا ادخال اسم الموقع في الاطار الخاص بالبحث ثم اضغط على go
    على السلطات المغربية ان لا تلجأ الى مثل هده الوسائل الجبانة و البدائية للاسكات الصوت الاخر ..

  • عزيز
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:34

    العدل والاحسان ام الظلم والعصيان .لا أعرف عما يبحثون؟إذا أرادوا التغيير من الحسن الى الاحسن فمرحبا .لكن في ظل النظام الملكي .لكن يبدو أنكم تريدون غير دلك .فأنتم تتحدثون عن المغرب وكأنه جحيم.وأنا أقول أنه بفضل ملكنا نعيما.وأنتم تريدون أن يصبح جحيما بأفكاركم المتحجرة.وعلى فكرة أفكاركم متحجرة وأنتم أكثر القوم انحلالا .فاتركوا مغربنا وجربوا أفكاركم في بيوتكم التي يظهر لي أنكم لا تهتمون بها.عاش الملك وليذهب جميع الخونة الى الجحيم على يد سيدنا إنشاء الله العلي القدير.

  • عزيز
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:42

    الى من نعث المغرب بدولة الخرا حاشاكم( إلا صاحب النعث)شوف انت فين عايش وملي هي خرا بعد منها .مؤكد أن أقرانك هم يريدون جعلها كذلك .واللي ماكيحشمش بحالك علاش دايرين المخزن.ويمكن أن أعذرك ربما أنت عايش في مرحاض ،وتصورت أن المغرب بحال هاكاك.بزاف عليك .

  • marrakshia
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:58

    من حق المغرب يحجب مواقع داك حماقة ديال عبد السلام ياسين, الله يخلي لينا ملكنا و ينصرو و يطول لينا فعمرو

  • الهواري
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:12

    هذا السلوك الأرعن يظهر مدى التخبط والإنهزامية التي يعيش فيها النظام المخزني وإعلامه المشؤوم كما يفصح لكافة الشعب المغربي المقهور عن مضمون الشعارات الزائفة والمكشوفة التي يرفعها!!!
    ولكن التاريخ يدون بمداد أسود ظلم وجبروت الطغيان.

  • رشيد
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 06:00

    احسن ما فعلته الدولة هو حجب مواقعهم
    رغم انه كان حريا على الدولة حجب المواقع الجنسية المشهورة اخرى
    اما العدل والاحسان
    فقد ابانو عن طمعهم في السلطة والحكم وهدا من حقهم كمغاربة لكن دلك لا بد ان يمر بطرق ديمقراطية وليس الحكم لهم وحدهم
    بلاضافة الى خرافات جماعتهم والتي تعبد عبد السلام ياسين
    وعن رئياه واحلامه وتقديسه
    فقد سبق لهم ان قالو ان 2006 هو للخلافة وانهم سينتصرون وان اشياء كتيرة ستحدت ولم يحدت شيئا
    وهدا ما يسمى التكلم في الفراغ
    كما ان العدل والاحسان تريد ان تصبح المسيطرة على المجال الديني في المغرب وكانها هي الاسلام بنفسه
    خلاصة القول ان هده الجماعة ابانت على ان همها الاكبر هو دخول السلطة
    فكان حريا بيهم التوجه للمجال الدعوي والارشادي لكانت نتائجهم افضل من المطالبة بالسلطة

صوت وصورة
إسكافي في القرن الـ21