المغرب يضاعف واردات المشروبات الكحولية بمستويات غير مسبوقة

المغرب يضاعف واردات المشروبات الكحولية بمستويات غير مسبوقة
الأحد 7 أكتوبر 2018 - 19:00

تضاعفت الواردات الغذائية للمغرب من الخارج بشكل لافت في الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري، حيث سجلت المصالح التابعة لوزارة المالية تزايد إقبال الشركات المغربية على استيراد المنتجات الاستهلاكية الغذائية، من أوروبا وروسيا والصين.

البيانات الإحصائية، التي حصلت عليها هسبريس، كشفت عن زيادة كبيرة في حجم الواردات المغربية والتي شملت المشروبات الكحولية التي ارتفعت كمياتها المستوردة بثلاثة أضعاف في الشهور الثمانية الأولى من العام الحالي.

وانتقلت كميات الجعة والنبيذ والمشروبات الكحولية القوية التي استوردتها الشركات المغربية، العاملة في مجال تسويق المشروبات الكحولية، من 8155 طنا في الشهور الثمانية الأولى من العام المنصرم، إلى ما يقارب 19325 طنا في الفترة نفسها من السنة الحالية، أي بزيادة فاقت 11175 طنا.

كما رفعت الشركات المغربية وارداتها من مادتي الشاي والقهوة، في الفترة الممتدة ما بين شهري يناير وغشت من العام الحالي، نتيجة ارتفاع حجم الإقبال من لدن المستهلك المغربي.

المغرب استورد ما يربو عن 56 ألفا و666 طنا من الشاي، وما يقارب 37 ألف طن من القهوة في الشهور الثمانية الأولى من العام الحالي، مقابل 52 ألفا و28 ألف طن على التوالي في الفترة نفسها من السنة الماضية.

ويستورد المغرب حاجياته من الشاي بالكامل من الصين، وبالخصوص من ولاية شيانغ الصينية، التي تعد من أكبر المناطق التي تنتج هذه المادة. ويعتبر المغرب أول زبون للصين، إذ يستورد 30 في المائة من إنتاجها السنوي من الشاي الأخضر.

ويستورد المغرب حاجياته من البن من إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية على وجه الخصوص. ويؤكد المهنيون أن رقم معاملات قطاع تحويل وتوزيع البن في المغرب يتجاوز المليار درهم.

وتشير الإحصائيات إلى أن المغرب يستورد ما يناهز 35 ألف طن من البن سنويا. ويقول العاملون في القطاع إن معدل الاستهلاك الفردي من البن في المغرب لا يتعدى 700 غرام للفرد في السنة مقابل 4 كيلوغرامات للمواطن الفرنسي.

‫تعليقات الزوار

65
  • الوطنية
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 19:12

    مزيان المتأسلمون يزيدو يدوخو الشعب سبق وان قال احد الوزراء ان عائدات هذه الخمور جد مرتفعة وتساهم في اقتصاد البلاد ظننا انهم سيحاربون هذه الآفات الخمر والمخدرات إلا انها ارفعت حدتها في عهدهم . هل هذا من محض الصدفة

  • أمين
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 19:14

    المغرب في عهد الإسلاميين إلى خراب .
    اسقني و اشرب على أطلاله ، و ارو عني طالما الدمع روى .
    أين ذاك الوطن أمسى خبرا و حديثا و آن أن يوارى الثرى .

  • السعيدي
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 19:15

    افتخروا وانتشوا بهذا الانجاز يا امة الاسلام عار ثم عار عليكم لانكم لم تستحيوا فافعلوا ماشئتم

  • الايام
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 19:16

    ما ينفقه البعض في السجائر و""الأوساك"" يفوق بكثير ما ينفقه في لقمة العيش والدواء. …

  • omar
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 19:16

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، استعدوا لسؤال رب العالمين يوم لقائه.

  • Mouatene
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 19:17

    هاته الكميات الهائلة المستوردة والمصنوعة محليا كلها يستهلكها الاجانب

  • حمادة الغول
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 19:19

    الكحول سيصبح في حالة فوز العدامة و التخلية بالانتخابات القادمة حلالا وكل من لم يشربه يعاقب وفق تشريعات الذئاب الملتحية. نتمنى من الله ان يشارك الشباب في الانتخابات لان المقاطعة تعني فوز
    العدامة .

  • مواطن
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 19:19

    نفاق المجتمع المغربي .اذا تعلق الامر بشيء جنسي تقوم القيامة
    له من الاسلام الا الاسم . مجتمع منافق و نصاب و محتال وانتهلزي

  • حماد ماكس
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 19:20

    قالتها الشاعرة و الراقصة المخضرمة : تشوفي تا تعياي و تشربي الشراب .. و قالك فالقانون يباع لغير المسلمين ههههه

  • hassan
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 19:21

    زيادة في استراد المشروبات الكحولية ٣ اضعاف ماكانت عليه يعني ان الامور لاتبشر بالخير نسال الله السلامة والعافية والعغو على جميع المدمنين .

  • ر - ا زاوية الشيخ
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 19:21

    11000 طن زيادة….زيدهوم زيدهوم هادشي ما كافيهوم كلخو بنادم غير زيدو

  • بوحاطي
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 19:22

    ها المعقول مزيد استدمار الشعب و اتلافه و توسيع شريحة المداويخ

  • Abdelhak
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 19:23

    سبب سقوط الحضارة العربية الإسلامية الخمر ولم ينتهوا بعد.لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • حميوف
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 19:25

    لماذا تقوم القيامة في المغرب وفي دول عربية و متأسلمة حينما يتعلق الامر بجرامات من المخدرات بينما لا نسمع لا حسا او ركزا عندما يتعلق الامر باستيراد و تصدير الخمور! اليست الخمر ام الخبائث.

  • Wallinit
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 19:26

    المغرب يستورد الكحول وكل من شرب حتى التمالة يبداء في اعطاء المواعيض

  • إكتفاء ذاتي في الخمر
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 19:26

    بُشرى سارة للسكارى ،إبتهجو وإفرحو قد جائكم الفرج من دولة ظحك من جهلها الأمم ،يبحثون دائما على من يُسكت ويلجم آهات الفقر والحگرة ،ننتظر من الحكومة طبيبا لكل مواطن ومستشفى في كل حَيٍ وووو،أما الآن فنهجت سياسة (قرعة )لكل فردٍ ،يارب لاملجأ منك إلا إليك

  • Peace
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 19:26

    الانسان يجب ان يطورالتصنيع و يستغل الموارد و الخبرات التي يتوفر عليها لتحقيق التنمية, اما الاستيراد فهو استهلاك فقط و لا يساهم في التنمية و ايضا يؤثر سلبا على الميزان التجاري للبلد, و ايضا عليه ان يستورد ما امكن من الدول التي قريبة منه, اذا كان لا يستطيغ انتاج منتوج ما كالقهوة و الارز و الشاي. مثلا الارز و الشاي يمكن استورادهما من تركيا. بعض الدواوير ف ي تركيا ينتجون جودة عالية من الشاي لاخضر الطبيعي بدون اتعمال مواد سامة. اذا كان المغاربة لا يستهلكون الارز بكثرة لانهم لا يعرفون كيفية تحضيره, فيمنه استيراد طريقة التحضير ايضا من اسيا ههههه كمعجنات مسحضرة من الارز.

    على اي بالنسبة للنبيد, فان مدينة مكناس, التي هي مسقط راسي معروفة بانتاج النبيد او الشراب بجودة عالية و يمكن تطوير انتاج انواع اخرى من النبيد و الجعة. و هذه الدينة تعاني من البطالة رغم انها اقليم فلاحي بامتياز, لان ربما ليس هناك مصانع غدائية تحويلية. و هذا مؤسف فعلا. يمكن الاستفادة من ايطاليا و اليونان و تركيا في هذا المجال. و يمكن للانسان اختراع اشياء بنفسه.

  • حسين عمري
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 19:26

    لخلق التوازن..يستورد القمح لمن اراد الخبز والكحول لمن اراد"النشاط"…انا لا افهم مسالة نسمع عن انتاج المغرب اهذا السم معاصره كثيرة الا يكفي انتاجها ؟ يكذبون علينا حتى في الحرام!! إنها ام الخبائث. تدمر العقل والاسر واامجتمع نسأل الله ان يعافي مبتلانا ويهدي مسؤولينا ان يجدوا حلا لحماية ابنائنا من الضياع…

  • هوهو
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 19:28

    استيراد نبيذ الغرب فكرة مقبولة تماما لكن المرفوض استيراد افكار من الشرق الارهابي المتخلف.المتزمت والمنغلق.العابرفي النشاط والتجارة في الاسلام(الدين).

  • محمد سعيد KSA
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 19:28

    السلام عليكم

    الله يتوب على أمة محمد .. أريد تسجيل نقطة هنا

    ماذا يعني حزب إسلامي؟
    ألا يفترض بأن يأتي بمشروع تطبق فيه الشريعة الإسلامية في القضاء وسائر مناحي الحياة !!!

    يكفي المتاجرة بالدين فكلنا مسلمين ولا يحق لحزب أن يقول أنا إسلامي ليدغدغ مشاعر الناس فقط.

  • Khaled morning
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 19:29

    بلد المتناقضات بامتياز… دابى عاد فهمت علاش العثماني قال المغرب احسن من فرنسا

  • بنت البلاد
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 19:30

    هنا المفارقات العجيبة..تستود الدولة الخمور بكميات كبيرة كأن كل المغاربة سكايرية..و تعطي الرخص لفتح الحانات التي تنمو كالفطر..و عندما يضبط احد سكران يجر الى المخفر و يقدم الى المحكمة !!هذه المقاربة السريالية لا توجد في أي بلد..

  • sos
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 19:31

    عم يتساءلون .حوادث السير الاغتصاب ال14 .
    زيد الشراب و زيد البوليس و زيد السجون و زيد زيد حتى يخوى الجيب .لا زين لا امجي بكري .

  • محمد الزموري
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 19:32

    كان يهودي هنا في المغرب يبيع الخمور ومرة أتاه رجل ملتح وكان رمضان على الأبواب فطلب منه على الأقل أن يحترم هذا الشهر الفضيل وأن يمتهن تجارة أخرى حتى انتهاء شهر الصيام فأجابه اليهودي أنا لا أبيع الخمر إلا لليهود فأجابه الرجل هناك مغاربة اعرفهم يشترون منك الخمر فقال اليهودي إنهم يهود لأن المسلم حرام عليه شرب الخمر.

  • Marocain Khalid
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 19:34

    ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. الشعب يريد الخمر و يعشق التدخين و يموت في الشيشة و جميع انواع المخدرات و يريد إصلاح الأوضاع. هذا مستحيل لان الله يقول و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب.اذن استفيقوا من الغفلة و اتقوا الله في افعالكم و توبوا إلى الله تعالى لعلكم تفلحون.

  • eli
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 19:34

    خلي الشعب يشرب ويدوخ..أصلا ماكاين لاش يبقا صاحي ماكاين ما يعجب

  • سعيد
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 19:38

    تفسير ذالك بسيط لأنه في الشهور الأخيرة المغاربة نزل ليهم المورال ثلاثة أضعاف السنة السابقة الكل يريد الهجرة و الشباب يريد الهروب من التجنيد الإجباري و البطالة الشبه إجبارية،، و الأغنياء يهربون أموالهم و مجلس جطو يحكم بغرامة مليون سنتيم على الفاسدين، و الوزراء المتأسلمين يغيرون الزوجات بالممرضات الشابات في سن بناتهم (إذن الشعب يشوف حتى يعيا و يشرب الشراب ) ملحوظة، استيراد الكحوليات من الخارج تضاعف 3 مرات، لكن لم يحتسبوا كم تضاعف الإنتاج الداخلي من الماحيا محلية الصنع! !!!!!!!!

  • immad
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 19:39

    اظن ان هذه المشروبات خالية من الكحول فحكومتنا اسلامية تخاف الله ولايمكن ان تحلل شيئا الا اذا كان فيه مصلحتها.

  • مصطفى بهلول
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 19:45

    لا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم أستغفر الله العظيم
    أقترب للناس يومهم وهم في غفلة
    كيفاش غاذي تلقو الله يا سكيرية

  • Abou majd
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 19:48

    وهذا يدل على أن الصيف الماضي عرف توافد كبير للاجانب أي موسم سياحي جيد انا لا اعتقد ان استهلاك المغاربة الكحول في ازدياد بل في تراجع
    اماةزيادة استهلاك القهوة والشاي فله علاقة مع زيادة البطالة وفئة المتقاعدين وارتفاع عدد المقاهي يدل على ذلك كما يدل على غياب أماكن اخرى للتسلية وانشطة اجتماعية لملء الفراغ من الدار المقهى ومن المقهى للدار

  • ayoub
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 19:54

    يا اخوان مادخلكم في هدا من يريد الخمر له دالك و من لا يريد دالك فل يصلي و الا ستصبحون شعب همجي لكل شخص الحق في ان يفعل ما يشاء عدى ان لايفعل الفوضى فان اراد الخمر فاليشرب في بيته

  • محمد ايوب
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 19:56

    ماذا يقول البيجيديون؟
    معلوم للجميع أن تجارة الخمور والقمار يدمران على ميزانية الدولة مبالغ مالية ضخمة…هذه الدولة هي المغرب التي ينص دستورها على أنها إسلامية..طبعا يعيش بالمغرب مسيحيون إيهود وغيرهم ممن تبيح لهم شرائعهم شرب الخمر وممارسة القمار…لكن كمية الخمور التي يتم ترويجها ببلدنا تتجاوز بكثير جدا حاجيات هؤلاء…فمن يتعاطى الباقي إذن؟
    انهم أشخاص مسلمون طبعا…لماذا لا يتم تطبيق القانون في حقهم؟سؤال وجب توجيهه إلى حكومة البيجيديون وذراعه الدعوي حركة التوحيد والإصلاح…طبعا كل شخص حر في تصرفاته ففي النهاية المحاسب هو الله تعالى…لكن النفاق والرياء زتلامتهازية والانبطاحية هي الأمور التي تثير التساؤلات حول مواقف حزب يدعي أنه إسلامي ويستغل الدين لاستمرار استغفال المغفلين…

  • أستاذ الإجتماعيات
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 19:56

    و على رأس المستهلكين، رجال التعليم، لما يعانونه من الأمرين، بين مدرسة لم تعد مدرسة و إنما وكر لجميع الممارسات غير الأخلاقية، و لا أحد يستطيع القيام بشيء بحجة حقوق الطفل و التلميذ، و بين مجتمع متخلف جاهل عنيف حاقد على المدرسين و الموظفين، و بين فرعَنَةِ الزوجات، معظمهن، لا يستوعبن خصوصية المهنة و ضغوطاتها، و لا تتوقف ضغوطهن و مشاكلهن.
    فلا مفر للمدرس المسكين رفقة الزملاء سوى مقاعد الخمارات، و معاقرة الخمور و إبتلاع دخان السجائر. فسموم سموم الكحول و النيكوتين توازن الكفة مع سموم الحياة ، لتحقيق توازن غريب عجيب، لن يستطيع تفسيره طب أو علم نفس !!!!!!!

  • Peace
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 20:00

    ردا على بعض المعلقين فيما يخص استهلاك الكحول, انا شخصيا لا استهلك الكحول, و انما انظر لذلك من منظور اقتصادي صرف, المغرب بلد سياحي و اغلب السياح نصارى, بالاضافة الى ان امغرب يريد الانفتاح على افريقيا و يستثمر في السياحة في افريقيا او يصدر لافرقيا….او لاوروبا… على اي الاوروبيون يشربون الخمر و لا يعربدون مثل المغاربة, يشربون كاسا او اثنين مع الاكل فقط, طبعا هناك شباب اوروبيو يعربدون ايضا و يدمنون على الكحول و لكن انا لست مسؤولة عن اعمالهم, هناك افعال محرمة مثل القتل و الارهاب و النفاق و وهي اسوء عند الله من ش رب الخمر و تدخين الحشيش وووو

  • شمالي
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 20:04

    قصة اليهودي وقعت في طنجة، بعيد أن كانت دولية. أراد شرطيان أن يبتزا يهوديا يبيع الخمور فأرسلا عربيا ليشتري منه قنينة خمر. فعلا، إشتراها وبعد برهة أتى به الشرطيان إلى اليهودي وقالا له : لماذا بعت الخمر لهذا المسلم والرخصة التي سلمت إليك لا تسمح لك بذلك. فرد عليهما اليهودي، كل من تجاوز بهو متجري ودخل ، أنا لا أعتبره مسلما.

  • ولد القرية - سلا -
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 20:10

    المغرب مازال لم يتعلم من الدروس وهي ان العالم تغير بشكل كبير على ما هو عليه في سنوات الستينات وخصوصا اننا اليوم وهذا هو خطانا .اصبحنا نفكر بعقلية دينية داخل اقتصاد تحكمه العولمة والعلمانية .كيف ان اراضينا خصبة لزرع كروم العنب لصنع النبيذ وبامكاننا ان ننافس في تصدير الخمور والنبيذ دول مثل فرنسا واسبانيا وايطاليا والشيلي والولايات المتحدة الامريكية ونتخلى عن المنافسة في اشياء اصبحت الاكثر رواجا في التجارة العالمية واصبحت عدة الدول تتعاطى لزراعة كروم العنب لما تدره من اموال طائلة وتخلق الالاف من مناصب الشغل بينما في بلادنا ننظر لهذه الاشياء المربحة بمنظور ديني مما يجعلنا نتخلف عن الركب ونستورد بالرغم عنا هذه السلع لان الطلب عليها داخليا جد مهم . فمتى يستيقظ مسؤولونا من تناقضاتهم ولعبهم على حبل الدين وحبل الدنيا بينما الاشياء يجب حسمها الدين للدين والدنيا يجب ان نلجها كليا دون التفكير فيما يقول الدين في شانها والا سنرجع حتميا الى الوراء

  • Equilibre
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 20:11

    ياك المسجد مفتوح، و البار مفتوح، لي بغى شي بلاصة يدخل ليها.

  • مواطن مهجر
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 20:30

    معدل الاستهلاك الكحول للمواطن وصل إلى 30 لتر في السنة هذا رقم جد مرتفع، ولاكن لا يعني أن المغاربة بالضبط يستهلكون أكثر وقد يكون أيضا رابط بارتفاع السياح الأجانب، لهذا الإحصائيات ليست دقيقة
    عامتا ارتفاع استهلاك الكحول له عواقب صحية واجتماعية، لابد أن يتم تحويل جزء من أموال ضرائب الكحول لمحاربة الإدمان والعلاج الناتجين عنه، كما لا ننسى حوادث السير والجرائم المرتبطة بالسكر، لكي لا يتحمل المواطن البريء من ذلك عبء مصاريف الضمان الصحي لوحده، خاصتا ان استهلاك المفرط للكحول يدفع بالإنسان إلى علاجات جد مكلفة وقد تمص خزينة الضمان الصحي بشكل مستمر مما يتسبب عنه ضعف في التغطية…

  • وزير مدوخ
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 20:33

    لي بغا الخبز كنستوردلو القمح
    لي بغا النشاط كنستوردلو المشروبات الكحولية
    لي بغا يتسارا جيبنالو داسيا
    لي بغا يداو يموت أحسن
    لي بغا الحقوق ها عكاشة

  • عبد الله الفقير
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 20:40

    لاحول ولاقوة إلا بالله.
    الخمر أم الخبائث وما يسييه من كوارث على المواطنين و الدولة اجتماعيا و أمنيا..أعظم بكثير مما يستفاد منه من تجارة.

  • سيمو
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 20:56

    يتشرف النواب الباجدة بأنهم صوتو بالإجماع على قانون بيع الخمور … قلك حزب إسلامي !
    انتم حزب السماوي

  • Fatiha
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 21:02

    بغيت غير نعرف اش كنصنعوا حنا!!

  • Alcoholic
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 21:04

    But how many people they are alcoholic??

  • sim
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 21:16

    كنا في المطعم البارحة مع العائلة وشربنا نبيذا من نوع سانت إسلاميون مع أكلات من فن الطبخ و إختتمنا ب ديسير من الشكولاتة.
    هذا هو فن شرب الخمر و بدون إفراط..
    ولو كان الشعب المغربي تربى.
    ولسنا بأغنياء، اناس عاديين نتوفر على عمل يتيح لنا العيش بكرامة.
    الخمر لا يشكل تهديدا
    بل قلة التربية و العقلية المتعصبة والفقر مع الخمر، المصيبة.

  • غانم محمد
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 21:25

    لم يذكر أحد في التعليقات أن حكومة بنكيران زادت في الضريبة على السجائر والخمر، أظن أنها أحسن طريقة لاسيما على الخمر، من يريد أن يسكر فليدفع المزيد من الضرائب للدولة

  • مهاجر في بلاده
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 21:28

    وقال ليك مال فلسطين ضاعت والصهاينة دايرين مابغاو في خوتنا…..
    السكات أحسن والقلب وحده الله يعلم جرحه

  • الحسين
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 21:41

    شعوب الدول العربية مستهلكة كلها بدون استثناء…فالأمة التي تستورد طعامها ولباسها واسلحتها لا يمكن أن يكون لها استقلالها. السياسي.
    ومثال على ذتلك ما قاله الرئيس الأمريكي لحكام الخليج قبل ايام أنه لولا حماية امريكا لها
    لن يستطيعوا البقاء اسبوع واحد في كراسيهم .

  • مامادو
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 21:42

    يا اخي المغربي المسلم المعاقر للخمر, هل تعلم أن الخمرة هي أمّ الخبائث فكم من جريمة وكم من حادثة مميتة سببها الخمر, انا اعرف عشرات من الشباب ماتوا في ريعان شبابهم بسبب الخمر منهم من اصابته حادثة وهو يسوق مخمورا ومنهم من قتل رفيقه وهو سكران..هل تعلم اخي العزيز أن شارب الخمر ملعون في الاسلام يعني خارج من رحمة الله والعياذ بالله ولا تقبل له صلاة اربعين يوما وان مات دخل النار اسمع حديث الرسول عليه الصلاة والسلام : مَنْ شَرِبَ الْخَمْرَ وَسَكِرَ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاةٌ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا وَإِنْ مَاتَ دَخَلَ النَّارَ ، فَإِنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ…وَإِنْ عَادَ كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يَسْقِيَهُ مِنْ رَدَغَةِ الْخَبَالِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ . قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا رَدَغَةُ الْخَبَالِ ؟ قَالَ : عُصَارَةُ أَهْلِ النَّارِ
    فبادر للتوبة اخي المغربي المسلم واترك الخمر طاعة لله عسى الله ان يصلح حالك ولا تتعلل بالمشاكل والهموم لكي تشربها فالهموم يفرجها الله عز وجل بالدعاء والصلاة وقراءة القرآن ولا تفرج الهموم بشرب الخمر

  • محمد السني
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 21:47

    ان كانت لكم شجاعة فاعلنوها علمانية…البلد المسلم, اهل الشقاق والنفاق. الى اي ملة تنتمون وعمن تضحكون وبمن تستهترون..?? بلد امير المؤمنين والحكومة الاسلاموية..اذا لم تستحوا فافعلوا ما شئنم..قبحا لكم.. بلد مصيره الخراب..

  • BUS
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 22:06

    لا حول ولا قوة الا بالله
    الشاي والبن والقمح مزيان والخمر لاش راه احنا امداويييخ مدة طويلة وفينكم المتاسلمون أصحاب شعار محاربة كذا وكذا..

  • mansi
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 22:18

    اذا كانت الدولة في حاجة للنبيذ فلماذا تحتجز عصارة الماحيا وهم يساهمون في الانتاج المحلي لهذه المادة الضرورية، ههههههه

  • Sbaai
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 22:23

    اقتصاد ربوي خمروي رشوي حشيشي بدين بوتشيشي. ينخر الأمة ويرشي. لن يبارك في هذا الاقتصاد المتسخ وان امطرت سنين وان اتت كل شركات العالم للاستثمار في البلاد. لاننا .بعنا ديننا بدنيانا واصبحنا مفلسين. كباقي الدول التي تقول اسلامية. الحال والحالة يشهدان. وكفى بالله شهيدا

  • مواطن
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 22:35

    وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون

  • باحث عن الحقيقة
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 22:37

    باركة على العدالة والتنمية غي هذا الخبر : ارتفاع واردات المغرب من الكحول بشكل ملفت للنظر
    الحزب ذو مرجعية اسلامية ومع ذلك ترتفع واردات الكحول في عهدكم
    مبارك عليكم تكلاخ لمغاربة

  • مواطن من ألمانيا
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 22:43

    مزيان هذا هو التقدم وإلا فلا

    إلى متى نبقاو احنا عايشين فقط بزيت الزيتون الحليب واللبن

    تقدمنا وأصبحنا مثل الأوربي فقط الأوروبي مسموح له يشرب الخمر احنا لا

    أوروبا تبحث كيف تحارب هذه الآفة لأنه ضيع لها الشباب

    لكن المغاربة في رمضان سيفطرون بالخمر

    دولة المغرب تحكمها حكومة اسلامية

    وملكها ينعت بأمير المؤمنين

    أتسائل هل المغاربة رفع عنهم القلم

    أم كيف سيبرروا هذا أمام الله

    اليوم عرفت ليه الشباب كله يفكر أن يهجر للخارج ويتركوا البلاد للتماسيح والعفاريت

    مـــادمـــت فـــي الـــمـــغـــرب فـــلا تـــســـتـــغـــرب

  • رشيد
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 22:45

    فين وزير الأوقافوالشؤون الإسلامية
    باش غادي تلقى الله هذه مسؤوليتك ومسؤولية علماء الإسلام اليوم وغذاء أمام الله

  • الزاكوري
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 23:08

    أرقام قياسية في استيراد الخمور ؟ وفي عهد حكومة "اسلامية" !! انا لم أفهم شيئا !! ربما أن هذه الحكومة لن تحرم الخمر ألا إذا كانت في المعارضة . لتجعل منها ورقة سياسية تضغط بها . وتبيع الوهم للاميين ،لاستمالة اصواتهم !!!

  • ايوب
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 23:19

    و الخوت ياك المسجد مفتوح و البار مفتوح و الكوميسارية مفتوحة لي بغى يصلي ويدخل سوق راسو را جامع و لي بغى يشرب البيره ولا الويسكي يشرب و يدخل سوق راسو ولي دار البسالة ول الفوضى را الكوميسارية

  • شمالي
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 23:38

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لعن الله شاربها وعاصرها وساقيها وبائعها ومشتريها وحاملها والمحمولة إليه وخازنها وآكل ثمنها،الشاهد، أن 10 أصناف ممن لهم علاقة بأم الخبائث تحق عليهم اللعنة ( واللعنة هي الطرد من رحمة الله ). فما رأي مسؤولينا في هذا الحديث، والخطاب موجه لمن يدعون الإسلام .

  • مجلوق فنيويورك
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 04:40

    علاه شكون لي كال ليكم الحكومة اسلامية راه غير لقوالب حيت نقاو الشعب كامبو.

  • محمد ايوب
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 07:17

    ومعتصرها:
    إلى الأخ صاحب التعليق رقم59:لعن الله في الخمر عشرا….وعاصرها ومعتصرها… أو كما قال عليه الصلاة والسلام…

  • amal
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 11:33

    لايجب الخلاط بين حزب العدالة و دين الاسلام ، العدالة ارتدة عن مبادئها بعد الانهزام امام خصمه …..ليحق لا احد الضرب في الدين ،والقول ان التجربة السياسية الإسلامية غير صالحة .هده اكبر مكيدة …..يجب محاسبت المنافقين اللدين يدعون ادعاءات يراد بها النصب علي الشعب في عقله و دينه

  • الحسين
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 12:46

    اريد ان اقول لبعض من يريد أن يصطاد في الماء العكر ويريد أن يلصق بيع الخمور إلى حزب العدالة والتنمية ان بيع الخمر في المغرب موجود منذ أكثر من مائة عام ليس وليد اليوم
    تعاقبت عليه كل الحكومات منذ الاستقلال إلى هذا اليوم وهذا يعرفه الجميع..
    هناك ملاحظة أخرى ان الحكومة في المغرب ليست بيد حزب العدالة فقط بل يشارك فيها كل الاحزاب الرئيسية في البلد.
    ثانيا ان قضية بيع الخمر وتصديره ليس بيد رئيس الحكومة المغربية انما بيد الدولة العميقة في البلد.

  • haroun
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 13:45

    أكرم وأنعم هذا في عهد حكومة تدعي الاسلام منهجا ومحاربة الفساد هدفها والواقع أنه في منذ ان ترأس حزب العدالة والتنمية تسببر الشأن العام ازدهرت مقاهي الشيشة والمخدرات والتشرميل والمثلية الجنسبة والخمارات والفقر والهشاشة وكل مصائب الدنيا ابتلينا بها في عهد الاسلاميين… اللهم ألطف بنا يا رب

  • عصام
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 09:41

    غالبية اسباب حوادث السير و كل الجرائم من سرقة و قتل وفساد وزنا سببها المشروبات الكحولية ناهيك عن الامراض الصحية والمشاكل الاجتماعية من تشتيت الاسر وخراب البيوت. اذا فانتظرو تضاعف كل هذا ثلاتة مرات.

صوت وصورة
جنازة لاعب كرة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:25 17

جنازة لاعب كرة

صوت وصورة
مقر السجل التجاري بالبيضاء
الإثنين 12 أبريل 2021 - 18:24 3

مقر السجل التجاري بالبيضاء

صوت وصورة
إضراب مفتوح عن الطعام
الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:39 15

إضراب مفتوح عن الطعام

صوت وصورة
وفاة لاعب على أرضية الملعب
الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:38 17

وفاة لاعب على أرضية الملعب

صوت وصورة
انتشال شاب في شاطئ الجديدة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:37 5

انتشال شاب في شاطئ الجديدة

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الأحد 11 أبريل 2021 - 22:07 3

بوحسين .. نقاش في السياسة