بحث يقتفي أثر التوظيف بالتعاقد بين المغاربة

بحث يقتفي أثر التوظيف بالتعاقد بين المغاربة
صورة: هسبريس
الإثنين 12 أبريل 2021 - 08:22

خلصت دراسة أنجزت حول التوظيف بالتعاقد في التعليم بالمغرب إلى أن هذا القرار تحكمت فيه الوضعية الاقتصادية بالمملكة، التي اعتمدت تطبيق اللامركزية المالية، بتوصية من التقارير الوطنية وصندوق النقد الدولي، بهدف تخفيض كلفة القطاع العام.

وأكدت هذه الدراسة، التي أعدها كل من الباحثة بجامعة محمد الخامس أكدال نادية البعون والباحث بجامعة القاضي عياض بدر بوخلوف، تراجع الامتيازات الاجتماعية لأساتذة القطاع العام من فئة المتعاقدين واندلاع موجة من الاحتجاج الاجتماعي جعل الحكومة تعدل عن التوظيف بالتعاقد ورد مكتسبات القطاع العام.

وكشفت الدراسة ذاتها عن دور العامل الاقتصادي في اعتماد التوظيف بالتعاقد في التعليم بالمغرب كنهج إصلاحي؛ وهو ما نتج عنه تراجع الدولة الراعية، وأثره الاجتماعي على فئة الأساتذة المتعاقدين.

واستنتج بوخلوف والبعون، في هذه الدراسة التي أنجزاها لفائدة مركز تكامل للدراسات والأبحاث، أن التوظيف بالتعاقد يندرج ضمن الإصلاحات المؤسساتية على المدى البعيد، والتي لم يرافقها تغيير ثقافي مجتمعي للتكيف مع تراجع الدولة الراعية؛ ما يرجح مستقبلا اتساع موجة الاحتجاج الاجتماعي والاقتصادي، من لدن الشباب الذين يطمحون إلى الاشتغال بالقطاع العام.

كما أورد الباحثان أن التوظيف بالتعاقد يشكل أحد الإصلاحات التي يتبعها المغرب بهدف تحقيق الرفاهية الاقتصادية، لكن في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة إلى تحقيق الرفاه الاقتصادي عبر هذا التدبير التقشفي، تكون قد ضحت بالتوازن والسلم الاجتماعيين.

التوظيف بالتعاقد القطاع العام الوضعية الاقتصادية صُندوق النقد الدولي

‫تعليقات الزوار

32
  • Mat
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 08:30

    راه خاص الشعب يعرف ان الحكومات باعتنا لصندوق النقد الدولي . و هاد الاخير بغا الدولة تهز يديها على كلشي بمعنى ماتبقاش شي حاجة فابور مع الدولة . صحاب هوما اللي سناو النهار الاول اراكم من بعيد

  • Fodak1
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 08:33

    المغاربة المسضعفين اللذين لا حول ولا قوة لهم، نقود المغاربة، كلما زدتم تعنتا أمام الضعفاء زادكم الله إنفاقا وخسائر مكرهين.
    الله المستعان

  • والو اسيدي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 08:58

    مفهمنا والو من هاد الشي لي كتبتي دب. المرجو تكتبو شي مقالة شنو هو التعاقد ؤ شنو لي تغيير ؤ شنو لي بغين هاد المتعاقدين

  • سعد
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 08:58

    سيخرج علينا يعض الذباب الالكتروني التابع لحزب اللاعدالة و التعمية وانصار الوزير امزازي ليدافعوا عن التعاقد وان الأساتذة المتعاقدين فشلة و متخاذلون….الخ. هؤلاء ثلاث انواع: النوع الأول هم أولئك الذين لم تسمح لهم الظروف للالتحاق بالتعليم فوجهو سهامهم لمن كانوا وفر منهم حظا. النوع الثلث هو اولئك الذين لديهم شخص يعرفونه في قطاع التعليم يكنون له نوعا من الحقد يظهر على شكل انتقاذ اتجاه الأساتذة المتعاقدين. النوع الثالث هم من يدافعون عن قرارات الحكومة باستمامة كبيرة لا لشيء الا لانتسابهم لحزبهم السياسي الذي ينتفعون منه او دفاعا عن حزب وزير التعليم باعتباره هو المستهدف من اضرابات الأساتذة.

  • الحقيقة المقلوبة
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 09:01

    المشكلة أنا هاد الدراسة رها مكلتش انا المستوي ديل الاساتدة المتعاقدون ضعيف بل ضعيف جيدا يعتمدون في تدريسهم علي اليوتيوب

  • غا دايز
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 09:05

    كل المصائب التي تحل بنا وبجميع الدول الإسلامية مصدرها هذا الصندوق الدولي

  • اب تلميذة
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 09:09

    نحن كآباء وكلنا الله على الدولة ، حنا ولادنا ضايعين بسببها ، التعاقد في المهن الاخرى قصيرة المدى ، راه لايعقل شاب يضرب أربعون سنة بالتعاقد ؟؟ التعليم ام المهن إذا ضاع ضاعت كل المهن ، بغينا مدرسين مرتاحين ماديا ونفسية وليس عطاشة وبريكولاج !!!

  • الحقيقة واضحة.
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 09:11

    ياك كان من أجل تجويد التعليم ؟؟؟ أين ذهبت … ؟؟ الحقيقة كانت و مازالت واضحة وهي لااااااا يمكن تجويد أي قطاع كيفما كان بنقص الأجور أو فرض التعاقد لأن الموظف الجيد لن يقبل بهذه الظروف و بالتالي سيترك الباب لمن هو أقل حنكة منه يقبل بها. و هذا ليس تجويدا بل تراجعا.

  • متابع
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 09:14

    التضحية بالسلم الاجتماعي مقابل الرفاهية الاقتصادية.

  • زمان ليس بزماني
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 09:16

    واش هذا بحث ولا قحط قالك تحقيق الرفاهية بسلب. الحقوق هذو زيدهم على المخطط الأفقر لي كانت البطاطا بدرهم ولات ب 10 درهم

  • الكفاءة كدلك
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 09:16

    التوظيف بالتعاقد لم يبدأ بالتعليم. بدا أولا لما بدأت بعض الإدارات العمومية و شبه العمومية في عصرنة أداءها عبر إدخال مناهج و مبادئ في تسييرها. في التسعينات كان هناك. خصائص في كفاءات نادرة و مطلوبة و لا يسمح مستوى الأجور المعمول به في القطاع العمومي من إغراءها، راتب شهري غير محدد في نظام الأجور المعمول به انداك في الوظيفة. توظيف بعقد محدد لراتب شهري و محدد زمنيا كان هو الحل. اليوم و بفضل الجامعات و المعاهد الخاصة بعض هده التخصصات أصبحت موجودة و أدخلت في مستوى الأجور العادية أي سلم من 11 إلى خارج السلم بدرجاته.

  • قنفود الأطلس
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 09:21

    ماشي شغلكم في المدرسة العمومية المشكل فيكم اللي تتهرسوها امعايقينش أولا تخذوها كذريعة ونتما عاد كاع مسخنتو بلايصكم اتتدويوا على المدرسة العمومية !! السيدي باز خرجوا من رونتكم اقولوا للاباء وللدولة بلي ذاك شي اللي قراولكم واحد اتيدفعوكم للفتنة باش احققوا هما مبتغاهم على حساىكم يا أساتذة العار والجهل والأمية والخيانة للشعب والوطن

  • ملاحظ
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 09:33

    دخول العاطلين و الفاشلين أخلاقيا و دراسيا و اجتماعيا إلى قطاع التعليم هو الأثر المباشر لهذا التوظيف. مباريات بلا انتقاء و تعيين بلا تكوين و يريدون الترسيم بلاكفاءة و الأجر بلا عمل و التظاهر فوق القانون. جيل هجين من الأساتذة حياتهم في مواقع التواصل و الاجتماعي و قبورهم في الأقسام. و بالمحصلة على المغاربة أن يدعوا للتخلص من هذه الجائحة التي ضربت قطاع التعليم قبل الجائحة العالمية.

  • ملاحظ
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 09:39

    الأستاذ بوخلوف أستاذ متعاقد ويعرف الملف ومن جرب ليس كمن سمع وتحدث بموضوعية

  • متتبع
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 09:48

    لست متحزبا ولا أحب لوطني إلا الخير. فعلا ضاع التلاميذ لأن الوزارة لا تريد الحسم. فتركت الاساتذة في فوضى.

  • خبير صيدلاني
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 09:48

    لااصلاح للوظيفة العمومية الابالتعاقد. وهذا معمول به في كل بقاع العالم فلماذا تريدون ان نكون الاستثناء

  • سعد: الحزب الحسد و الزبونية
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 09:52

    أنا لست لا مع و لا ضد التعاقد. تحليلك سطحي و فيه مغالطات. لتكون موضوعيا لا تحصر مشكل التعاقد في حزب، حسد و زبونية. حدتنا عن ظروف قبل التعاقد عن ما التزمت به الدولة و التزم به المعلمون. إستعملت سطحي رأيته أخف النعوت. تابع لوزارة أو لجهة أهو المشكل. أطفال نجحوا السنة الفارطة دون إمتحانات و عرفنا السبب، اليوم أطفال مسجلين و لا يدرسون فمن السبب. أمزازي أو وزير آخر هناك استمرارية للمرفق العمومي.

  • جواد
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 10:09

    الاجدر بالباحثين ان يتطرقا لدور العقد بين المتعاقدين لظمان سير المرفق العام و التطور في الخدمة المقدة والجودة والمساهمة في رقي التعليم …جميع اساتدة التعليم الخصوصي يشتغيلون بنظام العقد في ظروف لا إنساتية ولا يعيرهم إهتمام اي احد….أظن ان العقد شريعة المتعاقدين …قد عرى هده الفئة الفاشلة التي وصلت الى هده المراتب ومشكوك في أهليتها المهنية ولا تستطيع الاستمرار

  • abdou
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 10:19

    هذا التعاقد من عمق السياسة الليبرالية التي تنهحها الحكومات السابقة والأحقة بٱشتراطات من المؤسسات المقترضة لا أقول المانحة لأنها لم تمنح بل تقترض والتفعيل الحكومي المجاني .في المقابل ساستنا الحكوميين لا يدرسون الأتر عن هذه الإملاءات التي قد تعصف بما هو ٱجتماعي .قوانين تسن صحيح فيها مصلحة لكن المشكل لا تواكبها ٱصلاحات و تنزيل كما يحب هذه هي الطامة عندنا ويقاروننا بالأنظمة الغربية وتعرفون حجم الإختلالات بيننا وبينهم. منطق السياسة لدينا هو رفع اليد عن ما هو ٱجتماعي وقالها كبير حكونتهم يوما سي بنكيران . إن كانوا يبحتون عن الرفاه الإقتصادي من المفروض أن نتوفر أولا على الرفاه الإجتماعي . هل المواطن المغربي قادر على الأداء مثل المواطن الغربي ؟ هل المنفد المغربي يتعامل كنظيره الغربي ؟ من هنا تنطلق المقارنة ! ولكم واسع النظر.

  • مجرد رأي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 10:55

    إذا كان التوظيف بالتعاقد سببه التقشف فعلينا تعميم التعاقد في كل المؤسسات العمومية, ما معنى أن نستهدف التعليم وحده تقشفا ؟ يجب الغاء الوظيفة العمومية ونعلنها شركة مفلسة ,و الجميع إلى التعاقد, ما رأيكم؟

  • أستاذ فرض عليه التعاقد
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 11:07

    بدل فتخ تحقيقات قضائية في حق ناهبي المال العام، وتقديم أركان الفساد للعدالة ومحاسبة المسؤولين عن هذا الوضع المالي الكارثي؛ يتم تحميل الكادحين والمستضعفين من أبناء الشعب تبعات هذا الوضع؟؟!

  • متتبع
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 11:11

    وماذا عن اوضاع شغيلة حراس امن المدارس لمن يقول الاجر مقابل العمل اين كانت النقابات عندما قامت الحكومة بتغيير وتفويت مرسوم الاعوان الى شركات القطاع الخاص …يجب مراعات حقوق هذه الفئة من الاجراء…

  • العابر
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 11:25

    التقويم الهيكلي الثاني إذن!!!!
    من هي الجهة المقصودة بالتقارير الوطنية؟؟؟
    من صاغ التقارير و بأوامر من؟؟؟
    ستظلون تراوغون و تناورون و……الى أن تخربوا هذا البلد…..الا يوجد حكماء بهذا الوطن…الا يوجد رجال متبصرون في هذا البلد…؟؟؟؟
    إلا يوجد من يقول لا لهذا العبث بمصير المغاربة أساتذة و تلاميذ؟؟؟
    فشلتم أيها السياسيون…ظهر عجزكم المزمن في الدفاع عن الوضع الاجتماعي المهدد بالانزلاق نحو التيه…لماذا تسكتون…بل تساهمون في نشر الدمار؟؟؟
    التعاقد أفسد كل الإيجابيات التي حققها المغرب في قطاعات أخرى…ويبقى السؤال:لماذا السكوت عن هذا الملف؟؟؟

  • من نحن ؟!
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 11:36

    مجتمع غريب حقا إلا من رحم الله: نطالب بالجهوية ثم نرفضها.. نطالب بحرية الرأي لكن نقمع أي مخالف.. ننتقد الرشوة والمحسوبية ونتعامل بها.. ننتقد كل شيء ولا نقبل النقد..نرفض كل مبادرة ولا نقدم بديلا..ندعي فهم كل شيء ولا نتقن شيئا..نطالب بالتغيير ولا نتغير… “اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه” *رمضان كريم*

  • مغربي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 11:59

    انا لست من الثلاثة ياصاحب التعليق.
    انا عندي ولادي فالعمومي هذه أربع سنوات ما كملو المقرر كنعاونهم.لقيتهم خاويين انا ولد العروبية ولا واحد ساعدني لي ساعدوني هم الأساتذة ديال بصح.هؤلاء الشبه أساتذة قراوا التعاقد أمضوا عليه ورجعوا يتحايلو على الدولة ومن وراءها أبناؤنا. ضاعوا ولا تريدين ان احقد عليكم تبا لكم ولمن علمكم عدم الانضباط للمسؤولية ولمن يساعدكم كنخلص الضريبة باش الدولة تقريبا ولادي لا اتسول لا منكم ولا من الدولة.

  • رشيد
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 12:05

    هدا التحليل ليس منطقي يرد على أصحابه فهو باطل قطاع التعليم والصحة فهي مسؤولية الدولة وواجب عليها الاهتمام به لان بالتعليم تتقدم الدولة والعكس الصحيح اما التخلي عن التعليم لأسباب واهية وكاذبة بمجموعة من مبررات لا يصدقها اي احد خدمة لاجندة صندوق النقد الدولي بهده سياسة فاشلة وأصحابها الدين ينتهجون هدا الأسلوب هم في الحقيقة مسؤولين فاشلين لدا يجب على الدولة توظيف المتعاقدين كلهم في جميع المجالات براكا وكفا ظحكا على الشعب

  • Ghi dayez
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 12:06

    مفهوم التوظيف القديم المتخلف هو سبب تخلف هذا البلد اعتبره شكلا من الريع غالبا يتم إدماج اشخاص لا تكوين لهم لامتصاص غضب الشارع كما حصل ابان الربيع العربي مما يرفع كتلة الأجور التي تفوق تلك الموجودة في الدول المتقدمة مع العلم ان الشخص الموظف يعتبر نفسه قد وصل إلى بر الأمان ولا يقوم بواجبه كما ينبغي وبالتالي يجب ان يتغير هذا الوضع التعاقد في كل القطاعات والاولوية للافضل ولا للخلود في الوظائف ويجب على المغاربة تغيير عقلياتهم الإنتهازية

  • Medo
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 12:13

    ذكر جعل الدولة تتراجع عن التوظيف كيف تم ذلك؟ الدولة لم تتراجع فقط تغير التسميات والدليل عندما يطلب الأستاذ المتعاقد وثيقة تجد فيها متعاقد contract من خلال شهادة الأجرة ولا أي وثيقة إدارية كما أن صندوق القاعد RCAR هو خاص بالأعوان المتعاقدين البحث أغفل الكثير وأبرز ما قال أن الإحتجاجات تهدد السلم الإجتماعي المهم البحث وراءه ما وراءه ولغاية في نفس يعقوب

  • افقير
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 12:56

    لي فهمت من هاد المقال ان وزارة المالية لن تتعامل مع التعليم في يخص التمويل مباشرة لانه اليوم المغرب يتجه الى الجهوية وهدا امر جيد فبدل ان يعمل الاستاد في مناطق ناءية وخارج الجهة التي ينتمي اليها فلديه فرصة للعمل على الاقل قريبا من مدينته

  • هوما و MAT و الواضح
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 13:14

    لنفهمك إكتب بالواضح و ليس بالمرموز. هوما لا تحيل و لا تعرف أي شيء (شدة و كسر الراء). الكل يعرف أن الاقتراض سواء دوليا أو شخصيا يستوجب ضمانات. الابناك الوطنية و الدولية ليست خيريات. الآن بلواضح: المجانية هي مشكلة التعليم.

  • مغربية متابعة
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:26

    التعاقد ماهو إلا سياسة جديدة فرضها صندوق النقد الدولي كشرط حتى تستطيع المغرب الحصول على القروض، وبهذا تكون الدولة قد سلكت منعطفا خطيرا بهذا النظام ، كيف يعقل أن يشتغل المعلم في ظروف تهدد استقراره وأمنه الوظيفي؟! كل لحظة يعتقد فها أنه مهدد بالطرد أو عدم تجديد العقد مرة أخرى ، الاستقرار النفسي في العمل من أسباب النجاح والابداع والعطاء، وإذا غاب يكون التحصيل ضعيف وبالتالي يصبح التعليم في أدنى مستواه. كما نرى حاليا الحكومة كأنها تركت الأمر للشعب تضرب أبناء الشعب ببعض وهي مكتوفة الأيدي تتفرج تنتظر إلى ما ستؤول إليه الحرب بين المعلمين والأساتذة من طرف وأولياء الأمور والتلاميذ من طرف آخر ، عندها يكون القرار الصادم للشعب وهو خوصصة التعليم ، ياترى هل للشعب المغربي القدرة على أداء أقساط التعليم الشهرية؟! هل المواطن البسيط سيستطيع أداء الأقساط الشهرية لثلاث أو أربع أبناء؟! والله أنها لطامة كبرى تنتظر الأجيال القادمة ستعود البلد للعصور المظملة عصور الجهل والتخلف…وماخفي أعظم!

  • عفيف ابراهيم
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 05:38

    خلصت دراسة أنجزت حول التوظيف بالتعاقد في
    التعليم بالمغرب إلى أن هذا القرار تحكمت فيه الوضعية الاقتصادية بالمملكة، التي اعتمدت تطبيق اللامركزية المالية، بتوصية من التقارير الوطنية وصندوق النقد الدولي، بهدف تخفيض
    كلفة القطاع العام
    سطروا مزيان على آخر جملة و تعمقوا مزيان فيها

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 21

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 12

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 4

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم