بنكيران والاستدلال بالقرآن

بنكيران والاستدلال بالقرآن
الجمعة 27 يوليوز 2012 - 16:54

مباشرة بعد نهاية حلقة برنامج بلا حدود على قناة الجزيرة ليوم 25 يوليوز 2012 والذي استضاف فيه الصحفي أحمد منصور السيد عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المغربية، بدأت تتناسل التعليقات على المواقع الاجتماعية والمقالات على الصحفية على الجرائد الرقمية، لإبداء الرأي حول أداء الرجل وهو يخاطب جمهور المشاهدين عبر العالم وليس فقط بالمغرب.

و لعل من بين الفقرات التي أثارت الاستغراب وحملت رصيدا محترما من الاستفزاز تلك اللحظة التي شرح فيها بكل يقين وثقة في النفس فلسفته في محاربة الفساد والتي لخصها في قوله للمفسدين ولصوص المال العام كلمة جامعة مانعة هية : باراكا، كفى. هكذا إذن وبكل بساطة.

كلمة باراكا لم يتضمنها البرنامج الانتخابي لحزب العدالة والتنمية الذي كان شعاره :”صوتك فرصتك ضد الفساد و الاستبداد” ولا أي برنامج انتخابي لأي حزب آخر، كما لم يتضمنها ميثاق الأغلبية الحكومية الذي تضمن بالحرف في الصفحة الثانية عبارة ” التصدي للانحرافات واقتصاد الريع والفساد في كل المجالات المتعلقة بحقوق ومصالح وكرامة وحريات المواطنين والمواطنات”.

الميثاق لم يقل أن التصدي يتمثل في قول “باراكا” للمفسدين ولصوص المال العام.

أما التأصيل العميق لهذه المنهجية الجديدة فقد استنبطه السيد بنكيران من آية قرآنية كريمة رددها السيد بنكيران بل استنجد بها ليبرر فلسفته التي قال إنه يعتز بها فقال: “عفا الله عما سلف، ومن عاد فينتقم الله منه”. فما هي يا ترى العلاقة – إن وُجدت أصلا – بين الآية وسياق محاربة الفساد، وهل هناك منطق يسمح بالربط بين موضوع الآية وموضوع الفساد أم أن الأمر يتعلق فقط بمحاولة سطحية لإضفاء غطاء قرآني ورباني على اختيارات تدبيرية تتظاهر بالإصلاح بينما تضمر العجز وغياب الإرادة لتطهير البلاد من الفساد وخاصة عندما تكون للفساد حماية من مستويات عليا في القرار؟ فضلا عن الاعتداء على ذوي الحقوق وضحايا الظلم والفساد بكل أشكاله وأنواعه، والذين لم يعلنوا أبدارغبتهم في العفو عن المسؤولين عن الفساد ومرتكبي جرائمه مهما كان نفوذهمومنصبهم، بل ليس لأحد في السلطة أن يقرر مكان ذوي الحقوق ويعفو عن المجرمين.

لا بأس هنا من التذكير بالآية 95 من سورة المائدة كاملة مع الآية السابقة واللاحقة أيضا و التي يدور موضوعها عن الصيد وأحكامه:

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَيَبْلُوَنَّكُمْ اللَّهُ بِشَيْءٍ مِنْ الصَّيْدِ تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحُكُمْ لِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ فَمَنْ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ (94) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّداً فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنْ النَّعَمِ يَحْكُمُبِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ هَدْياً بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَوْ عَدْلُ ذَلِكَ صِيَاماً لِيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَفَ وَمَنْ عَادَ فَيَنتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ (95) أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعاً لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُماً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (96) صدق الله العظيم.

التفسير الميسر يورد شرحا للآية 95 فيقول: “يا أيها الذين صدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه لا تقتلوا صيد البر، وأنتم محرمون بحج أو عمرة، أو كنتم داخل الحرم ومَن قتل أيَّ نوعٍ من صيد البرِّ متعمدًا فجزاء ذلك أن يذبح مثل ذلك الصيد من بهيمة الأنعام: الإبل أو البقر أو الغنم، بعد أن يُقَدِّره اثنان عدلان وأن يهديه لفقراء الحرَمh، أو أن يشتري بقيمة مثله طعامًا يهديه لفقراء الحرم لكل مسكين نصف صاع، أو يصوم بدلا من ذلك يوما عن كل نصف صاع من ذلك الطعام،فَرَضَ الله عليه هذا الجزاء ليلقى بإيجاب الجزاء المذكور عاقبة فِعْله. والذين وقعوا في شيء من ذلك قبل التحريم فإن الله تعالى قد عفا عنهم، ومَن عاد إلى المخالفة متعمدًا بعد التحريم، فإنه مُعَرَّض لانتقام الله منه. والله تعالى عزيز قويٌّ منيع في سلطانه ومِن عزته أنه ينتقم ممن عصاه إذا أراد لا يمنعه من ذلك مانع.”

هكذا بكل بساطة وكل وضوح، الموضوع بعيد كل البعد عن السرقة وعن الاختلاس والرشوة واستغلال النفوذ للاغتناء السريع وعن التلاعب بالبورصةوعن تمرير الصفقات للأصحاب وعن التزوير وشراء الذمم والفساد المالي والسياسي بشكل عام.

ربما لو قال السيد رئيس الحكومة أن فلسفته يستنبطها من الآية الكريمة ” وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقاً مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ” لكان أقرب إلى الصواب. وربما لو قال إنه يستنبطهاأيضا من الحديث الشريف “إنما أهلك الذين قبلكم، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد” (رواه البخاري)لكان أقرب إلى الصواب.

ولو أضاف أنه لن يعفو لا عن شريف ولا عن ضعيف لأنه ليس من حقه، بل لن يتساهل مع كل من اعتدى على حقوق الأجيال المقبلة على العموم كمن قام بتدمير البيئة لمنفعته أو باستغلال متعسف للثروات المائية أو المعدنية أو الغابوية أوالسمكية أو حرم غيره من الانتفاع بها بالمعروف وفي إطار المنافسة الشريفة،لكان أيضا أقرب للصواب.

أما عن وزراء الحزب، فقد سبق لأربعة منهم – السادة مصطفي الرميد وزير العدل والحريات، وسعد الدين العثماني وزير الشؤون الخارجية، والحبيب الشوباني وزير العلاقالت مع ىالبرلمان والمجتمع المدني، ومحمد نجيب بوليف وزير الشؤون العامة والحكامة – أن وقعوا أواخر مارس 2011 على “بيان التغيير الذي نريد” الذي يؤكد أن التغيير يتطلب إجراءات سياسية مستعجلة تبني الثقة لدى المواطن المغربي وتجسد الدليل على توفر إرادة التغيير المنشود،ومنها :

-” تفكيك الأجهزة القمعية، ومحاسبة المتورطين من قياداتها في الاعتداء على الحريات والعسف بالقانون، حاضرا وماضيا، والكشف عن كافة المعتقلات السرية وإغلاقها.

-محاسبة ومحاكمة الفاسدين والمفسدين، وإبعادهم عن مراكز القرار والكف عن حمايتهم، سواء تعلق الأمر بالفساد الاقتصادي أو السياسي، ووضع حد للإفلات من العقاب.

-الفصل بين السلطة وبين التجارة والأعمال”.

هذا البيان لم يقل سوف نقول للمفسدين والظالمين والمتورطين :باراكا، ولا يتحدث عن العفو عما سلف، ولم يقل إن الله سينتقم من المفسدين ونحن سنتفرج علىهذا الانتقام الإلهي.

كما أنه من المستبعد أن يكون مرض ألزهايمر قد أصاب فجأة كل من وقع على البيان…

رجاء، باراكا من التعسف حتى في الاستدلال بآيات القرآن، الله يعفوعليناوعليكم.

‫تعليقات الزوار

62
  • التائب لله
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 17:10

    صدقت يا إبن الصديق، و أصبت و رحمك الله على كل مجهوداتك.
    للقارئ العزيز تخليص العبرة لماذا يتم إبعاد أمثال إبن الصديق و أوريد من القرار و تقريب بن كيران و الماجدي منه.

  • حمد الشكيب
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 17:10

    و الله الكلام في الصميم بارك الله فيك

  • hakim
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 17:39

    باراكا ليست جديدة بالنسبة لبنكيران. فحزبه استعملها في الحملة الانتخابية عبر حركة باراكا صاحبة لائحة و خلال خرجات المركوب عليها عشرين فبراير.
    لاشك ان وزراء و برلمانيي و المستشارين الجماعيين التابعين للحزب الحاكم داقوا و تدوقوا الحلاوة عبر الجمعيات التي كانت اموالها تضخ في حساباتهم الشخصية و لاشك انهم داقوا صفقات الاصحاب و الاحباب او دوقوها لاصحابهم و احبابهم و من يجري في فلكهم. لذلك فكل خرجات اصحاب بنكيران حول محاربة الفساد ليست الا للفرجة و الشعبوية فقط و لاتسغرب يا بن الصديق لماذا ادار بن كيران ظهره للشعب ب 180 درجة و اصبح يدافع عن الفساد بمحاربته بالدعوة عبر الآية القرآنية. فالذي يختبأ وراء الآية القرآنية او وراء القسم بالله اما "مقهور مغبون مغلوب على امره" او "مشارك و راس حرباء" و في كلتا الحالتين عليه بالرحيل قبل ان يجرفه وادي التعرية و آنذك لن تنفعه محاربة افتاتي اللمفوية للفساد.

  • الرميد
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 17:48

    ا ودي مشي غي بن كيران، را كلش ولا كي إستدل بآيات في غير محلها.
    يكفي أن تتصفح موقع هسبرس لترى كم مرةً يتدل بعض القراء بآيات خارج نطاقها، بل بعض المرات بأحاديث ضعيفة كحديث الرويبضة مثلاً الذي لا يتواجد لا في صحيح البخاري و لا مسلم ولا أبي داود و لا النسائي…أخرجه أحمد و لا يقره إلا الألباني.

  • مغربي
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 18:03

    اين شبيحة العدالة والتنمية اين الكتائب الالكترونية اين انتم ايوا جاوبوا
    الظلم ظلمات يوم القيامة

  • خا لد ايطاليا
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 18:09

    بنكيران مسكين بغا افك الشوكة بلا دم .

  • hawss
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 18:12

    كل من تابع ابن كيران في ضيافة احمد منصور وبرنامجه بلا حدود سيصاب بالصدمة والدهول.لقد ابان ابن كيران عن فشله الدريع على جميع المستويات . – سلوكيا: اظهر استعداده القبلي للهجوم على مضيفه وقد عرت الكاميرا هده الحقيقة عندما كانت تركز على ملامح وجهه حتى قبل ان يتناول الكلمة حيث ان وجهه كان مقطبا ونظراته حادة اتجاه مخاطبه وقد ترجم دلك من خلال مقاطعة الصحافي ورفع الصوت واستعمال أسلوب الردع البعيد عن الحوار الهادئ. – سياسيا: افتقد الى الحنكة في استدراج مضيفه أوا قناع مخاطبيه – مضمونا : كان الامر بمثابة الكارثة على كل مغربي عقد آماله على حزب العدالة والتنمية في التغيير ومواجهة الفساد والمفسدين .لقد اظهر ابن كيران استسلامه ووجه رسالة الى المغاربة مفادها ان يفوضوا أمرهم الى الله اما هو فمنشغل بصندوق المقاصة الدي سيقص به اجنحة الطبقة المتوسطة وسيجهز به على توازنها لان هده الاجنحة هي التي اوصلت ابن كيران الرئاسة.

  • sadfine
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 18:19

    حين رفض وزراء العدالة والتنمية الركوع في حفل التنصيب استبشرنا خيرا، لكن يبدو أن الأمر ليس بالمظاهر، لأن ركوع العجز بدا جليا فيما بعد.
    الفساد واضح، والمفسدون معروفون، والشعب يريد محاسبتهم ووقف فسادهم، فإلم تستطع يا بنكيران، فارم المفاتيح كما وعدت من قبل، ولا تقبل أن تكون كركوزا بيد المخزن.
    صافي باراكا.

  • بن مشدود
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 18:46

    bravo
    bravo
    bravo.
    Merci pour cette précieuse intervention. Et j'espère que monsieur Benkirane en tient compte et s'exhorte.

  • kammuna
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 18:46

    أتنمى أن تقرأ هذا با ابن الصديق وتفكر فيه جيدا…
    غذا كنت فعلا تحس بالحكرة… وتحس بأنك تشبه العديد من المغاربة، وتحس بما يحسون…وبما أن لك نوعا من الكاريزما…وأنت رجل مثقف…وهذا ليس بمدح
    أقترح عليك أمرين:
    1- أن تفعل ما فعله المرحوم الطبيب الهروشي وتتبنى جمعيته أو جمعية جديدة
    تقدم الدعم للناس
    2- تفكر في خلق حزب مع زمرة ممن مازالو يتمتعون بالوطنية الحقة ويترفعون عن المال العام ويريدون أكل الحلال لأنهم أولا يثقون في هذا الوطن الذي عليه أن يتقدم، ويخافون الله وهذا رأس الحكمة.
    أنا واحد من الذين سيشجعونك..وشرطي…الصدق، والامانة وحب الوطن مبادئ تابثة يجب أن تتوفر فيك ومن سيكون حولك مع الروية ومباشرة المشاكل بالحجة والبرهان بلا كذب أو تزوير

    "يستطيع فعل الحزب ما لا تستطيع فعله الكتابة"
    فما رأي القراء؟؟؟
    ومارأيك كذلك.. قد يأتي جوبك في مقال قريبا

  • ايوب الخالقي
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 18:56

    لو ان غدا او بعد غد وصل بن الصديق الى السلطة لتنكر لما يكتبه الان،كيف لمن بلغ سنا متقدما ان لا يفهم ان البرامج الانتخابية شيئ و ممارسة السلطة شيئ اخر،متى تكف انت عن ترديد ما يجب ان يكون،المتل التي تتحدت عنها مستحيلة التحقق في اي مكان و زمان،و انت تعرف ان بن كيران لا يملك سلطة كاملة و انه يواجه اكراهات حقيقية، و لكن هناك شيئ ما يلمس باليد،خالد عليوة و بن علو و البرلمانيون الموقوفون،اما هدوك اللي عينيك فيهم و لك معهم خلافات شخصية فها شانك و لا تسقطه علينا،المغرب لن يصير سويسرا في لية و ضحاها،و سياسة عفا الله عما سلف طبقها مانديلا نفسه، لم يحاسب احدا ممن قتلوا شعبه،فرجاء باراكا ما تسرد علينا كتب القانون الدستوري للبلاد الاوروبية
    بن كيران كان مقنعا في البرنامج الانف دكره
    اما ابن الجماعة العدميةالمعلق باسماء متعددة فها نحن اجبناه،و بلا ما نفكروه فالفساد ديال الجماعة

  • rachidoc1
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 19:04

    باراكا عليه آ السي احمد، ما يعاودش…
    لقد ظن أخونا في الله أن الإستشهاد بجزء من آية في غير محلها من السياق سوف يعمي به أبصار المشاهدين السذج. شكرا لك على هذا الدرس المركز.
    أظن أن السيد سوف "تركبه الخلعة" ما دامت برقبته "حلقة" ثانية، و ربما هي التي ستكون حاسمة، لأن "منصور" لم يفرغ جعبته بعد، بل سمح لمحاوره أن يستفرد باللغو طيلة "الحلقة" حتى تصبب عرقا في ختامها، و هو لم يصدق أن " الحلقة" قد انصرمت.
    هذا الدرس سوف يجعله يلجم فمه عن الإستشهاد بما يعن في خاطره من آيات متشابهات، دون الرجوع لأسباب النزول.

  • عبد القادر
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 19:27

    إنها الحسرة على قوم يستغلون الدين في غير موضعه ويلعبون على وتر الفساد، شخصيا لا ارى في حديث السيد بنكيران الا البلطجية، الرجل فقد صوابه وهو يتحدث عن الفساد بل إنه راح يثمن رواتب القضاة المصريين ويقول بملء فيه إننا نتقاضى أجورا خيالية ويضرب الامثال بالمعلمين المقهورين إنهم يدخلون الوظيفة ب5000 درهم ويخرجون ب15000 هل هذا معقول؟ لكن الرجل السفسطائي أراد أن يرقص على آلام الطبقة الوسطي لاستدرارعطف الطبقة الفقيرة، الكل في المغرب عرف قيمة هذا الرجل الذي يقول ما يفعل. أما الاستدلال بالآية، فإقبح من الزلة وان كنت أرى أن السياق الذي وردت فيه لا علاقة له بما أخذ فيه رئيس الحكومة إذ القرآن كله حكمة ألم يقل الرسول ص الاسلام يجب ما قبله، فالاستلال بها لا بأس به لتبرير التخلي عن المحاسبة، لكن الطامة الكبرى هي في اعتبار الآية مناسبة للموقف المتخاذل الذي عبر عنه، أو الهروب الى الاستدلال بالآية عن واقع سيئ كالي يتحدث عنه السيد الرئيس، ماذا ننتظر بعد ما تبين ما تحت جبته.

  • واحد من البشر
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 19:45

    أعتقد أننا كُلنا تابعنا حلقة بلا حدود التي استضيف فيها السيد بنكيران، و كل شخص له تصوره و فهمه لحديث بنكيران، و أنا كمواطن مغربي أرفض أن يأكل غيري الثوم بفمي، أو يوضح لي الأمور من وجهة نظره هو…فأنا اقتنعت بمنطقية الأسباب التي اعتبرها بنكيران عائقا محوريا و فاعلاً يحول دون محاسبة و متابعة المفسدين الذين جمعواْ بين السلطة و الثروة في الحكومات السابقة على امتداد عقود بعد استقلال المغرب… و هي النقطة التي أكدها و وضحها السيد أحمد منصور عبر استدلاله بتجربة بعض دول المشرق العربي في محاربة الفساد و المفسدين حينما شرعت فعلاً في فتح ملفات المفسدين و متابعتهم و محاكمتهم الشيء الذي أدى إلى هروب أغلبهم إلى الخارج مما أضر بشكل مباشر باقتصاد تلك البلدان…و قد ضرب بنكيران بدوره المثل بالثورة الإيرانية التي شرعت في متابعة و محاسبة المفسدين، و أوضح كيف أن كل المفسدين فروا بثرواتهم إلى الخارج مما اضطر باقتصاد إيران، ساعتها اضطر المسئولون في الثورة الإيرانية إلى طلب العودة من هؤلاء المسفدين و اعطوهم ضمانات بالكف عن متابعته و محاكمتهم…فاستحضار تجربة و أخطاء باقي الدول أمر ضروري.

  • NASSIRI Lotfallah
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 20:32

    Non,. Vous n’avez, du tout pas raison. Vous semblez opter pour l’agiotage dénigreur plus que pour la critique rationaliste et constructive. Ahmed Mansour l’était plus que vous en faisant allusion aux gouvernements qui se sont lancés dans la chasse aux sorcières et ont fini par détruire ou menacer dangereusement l’économie, les bourses et l’équilibre social de leurs pays. D’autre part, M. Ben Kirane n’a pas opté pour un « Aafa Lloho Amma Salaf » pur et simple. Il en a excepté deux catégories : Ceux qui ont floué l’Etat mais qui n’ont plus rien et ceux qui « exagèrent » Viendra le temps pour déterminer le sens exacte de l’exagération.

  • عبدالعزيز
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 20:52

    صدقت يا ابن الصديق. زادك الله شرفا وعفة وجهرا بالحق بالتي هي أبين وأحسن وأقنع.

    أنا معك في هذا التحليل المنطقي العلمي المستوحي من فطرتك السليمة لفهم الدين والدنيا.

  • مغاربي
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 21:01

    ;…………Bravo………; Bravo……….; Bravo

  • rachid
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 21:03

    بنكيران مخزني اكثر من المخزن فلما نعطي كل هذه القيمة و الاهتمام لشخص كانت حملته مبنية على عاش الملك

  • عادل امحمدي حسن
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 21:12

    لمن ليس له إلمام كاف بمقتضيات التفسير والمقاصد لايستطيع الوقوف على المضامين الحقيقية لمعاني القرءان وفلسفته..مثلا الآيات المنزلة في حق بني إسرائيل هل تهمهم فقط لوحدهم دون سائر الخلق؟؟قوله تعالى=ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون =صدق الله العظيم. هل لانستطيع أن نستدل بها في واقعنا للحوار أم نكتفي بظرفية أسباب النزول ونلتزم الصمت؟؟؟
    وإن استدل الوزير وغيره بآيات في الصميم سينعتونه بالمتطرف ,,رمضان مبروك

  • إدريس
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 21:31

    تعليقك يا أخي في محله ولكن السؤال الذي يبقى مطروحا هو:هل لديك أنت مشروعا للتغيير ؟ هذا من جهة ومن جهة أخرى أنصحك يا أخي أن تأتي بالبدائل وأن تكف عن تعقب سقطات الآخرين

  • فلسفة
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 22:10

    راه ما قد يدير والو مسكين فهاذ الملف الثقيل عليه، راه غير كيبرر باش ما عطى الله.. ولكن إلا كان غيعفو يعفو على كل المجرمين لي في السجون راه حتى هوما مساكين محتاجين لهاذ الآية الكريمة أسي بنكيران أو نبداو صفحة جديدة كاملين.
    فلسفة بنكيران.. العفو عن القوي والصرامة والمحاسبة مع الضعيف.

  • مدى الصحراء
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 22:29

    أنادي الرَسمَ ( لو ) مَلَكَ الجوابا وَ أُجزيه بدمعي لو أَثابا

    و قَلّ لِحَقه العبرات تجري و إن كانت سواد القلب ذابا

    _هذا مطلع قصيدة لاحمد شوقي و هذه ابيات خاتمتها

    ولا كأُولئك البؤساء شاءً إذا جَوَّعتَها انتشرت ذئابا

    و ( لولا ) البر لم يبعث رسول و لم يحمل إِلى قومٍ كتابا

  • ABDERRAHMAN
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 23:09

    Mr Benseddik, vous vous adressez à des "politiciens" et non à des gens honnêtes. Vous savez que le PJD est un instrument – jetable après usage- dont la date de péremption expirera dans quatre ans, et par conséquent, il ne faut pas prendre au sérieux ce que dit Benkirane et consorts. Votre honnêteté et votre esprit cartésien ne peuvent pas analyser une situation politique pourrie, car tous les paramètres du problème (à vrai dire des problèmes) ne peuvent être cernés avec les outils de la logique et de la raison. Ce qu'a dit ou a fait , ce que dit ou fait ou ce que dira et fera le PJD n'interpelle que des gens incultes ou de mauvaises foi, mais pas des gens de votre trempe. Ne perdez pas votre temps et votre énergie- et votre matière grise- en analysant les faits et gestes de nos "dirigeants", ils ne méritent pas qu'on "s'y intéresse", sinon c'est leur accorder de l'importance qu'ils n'en ont pas et n'en auront jamais. Le PJD et autres créatures politi sont des accidents de l'Histoire

  • بنحمو
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 23:16

    الإستدلال بآيات قرآنية في غير محلها هي من اصبحت سارية المفعول هذه الأيام و بها أصبح لنا شيوخ يفتون في كل شيء. أليس ذاك هو الريع الديني الذي كتب في شأنه الأستاذ رمضان الإدريسي ؟! ليس بنكيران من يستدل بآيات قرآنية في غير محلها, بل جل من يعتبر نفسه يملك الحقيقة التي لا يعلو عليها شيء.
    المهم أننا نسير في طريق "شعبوية الدين" لما تجد أناس لم يمروا قط لا من المسيد و لا من المدرسة و يستدلون في أحاديثهم بصور من القرآن الكريم, أو يستعرضون عليك حديثا و يسنجونه إلى رسول الله !!!

  • alvergini
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 23:17

    كلام في الصميم و قد تأخرت كتائب العدالة و التنمية عن التعليق ، ربما لأنهم مشغولون بالصدمات التي تلقوها دفعة واحدة ، السيدة الحقاوي لم تجب بالواضح على الهواء و قد رسبت أما السي بن كيران فقد أزبد في وجه أحمد منصور فصدم الصحفي و ترك بن كيران يقول ما يشاء و ضرب له موعد ثاني ربما سيكون شعار أحمد منصور أنا أسأل و أنت تجيب بدون مراوغة أو خروج عن الموضوع و كفى من الإطناب على من لا يستحق ، و من نكسات الحزب حضرت الشياطين و الملائكة في المؤتمر فكيف يعقل أن تجمع بين من لا يقبل المفاوضات مع من كان موقعا عليها و من إسراطين يا حصرة ، أضف إليه سفاح من السودان …كان الله في عون المصباح فقد بدأ نوره ينطفئ

  • القري
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 23:38

    وجه بشوش وعقل ثاقب وتاريخ نظيف.الله يعمر الكون بامثالك الصادقين يا ابن الصديق.

  • elfahssi kenitra
    السبت 28 يوليوز 2012 - 00:11

    نعم سيدي احمد ,بعد التحية والسلام اقول: ان الشعار الذي رفعه حزب العدالة والتنمية والمتمثل في ''محاربة الفساد و الاستبداد''يعتبر بمثابة ميثاق وعهد مع الشعب,والاخلال او النكوص او الاخلاف بالعهد صفة ذميمة (واوفوا بالعهد ان العهد كان مسؤولا).ان التصريحات الجديدة لرئيس الحكومة تصيب القارئ او السامع بالاندهاش من قبيل تسمية رئيس حكومتنا لفلول المفسدين ب''العفاريت'',او عند قوله انه لا يمكن ادخال كل الفاسدين للسجن لان ذلك سيدخل البلد في الرعب(بمعنى كلام بنكيران).كفانا تبريرات لا تقنع حتى الجدات.

  • كوميك
    السبت 28 يوليوز 2012 - 00:46

    حزب العدالة والتنمية

    قبل الانتخابات: سنحارب الفساد وسنسقط الاستبداد – صوتنا فرصتنا ضد الفساد والاستبداد-

    بعد الانتخابات: لن نحارب الفساد عفا الله عما سلف. وانتوما هدوك العفاريت والتماسيح باركا ماتاكلو فلوس الشعب صافي باراكا عليكم الله يهديكم

    العفاريت والتماسيح : واخا عمي بن كيران كون هاني

    وشكرا

  • Hassane Rhriss
    السبت 28 يوليوز 2012 - 00:46

    نعم لا يمكن التصريح بكل شئ امام الملا لكل مقام مقال اقول هذا لكاتب المقالكي يسترجع اياما تحمل فيها مسؤوليات تم عزله عنها لاسباب لا نعلمها على وجه الدقة واقول له ايضا من الامانة الفكرية والادبية نقل كلام الوزير في سياقه العام وبكل حذافره اذ مما قاله الوزير براكا ولا يمكن الاستمرار باي حال من الاحوال وفي هذا المنظور يمكن فهم كلام الزير بانه يعني نقطة الى السطر قد نتجاوز ما حصل في الماضي ولكن لا يمكن غض الطرف عن الحاضر والمستقبل واقول للكاتب مرة اخرى ان مراجعة الماضي بالمحاسبة قد يجرف العديد من امثال الكاتب الذي فسخ بيعته للوطن و ما بقي له الا ان الجمل بما حمل وليبحث لنفسه عن وطن يشبهه ويبدي الراي في شؤونه

  • abd
    السبت 28 يوليوز 2012 - 01:23

    Quand Benkirane dis BARAKA IL DIT EN MEME TEMPS QUE C'EST LE PEUPLE QUI AVAIT VOTE POUR LUI MAIS IL A OUBLIER QU'IL AVAIT VOTER POUR CE LE PROJET DU PJD QUI EST DE LUTTER CONTRE "ALMOFFSSIDINE"
    MR BENKIRANE SI TU NE PEUX PAS LUTTER CONTRE IL VAUT MIEUX LE DIRE AUX PEUPLE DIRECTEMENT ;

  • فهمتيني ولالا؟
    السبت 28 يوليوز 2012 - 02:01

    لمن يتحدتون عن تسييس الدين و استغلاله،ندكرهم انهم جماعة تستغل الدين بشكل مخجل،و لكنهم تعودوا رمي الناس بما يقترفونه هم حتى اصبحت عادة لهم،ينعتون النضام بالمستبد و يقمعون شيخا تجرا على مجرد المعاتبة حتى مات حسيرا،و يتحدتون عن الديمقراطية و هم محكومون براي شيخ مخرف و فتاته المدللة، ندكركم ان بن كيران قام من مائدة عليها خمر في محفل مالي مهم و لم يبرر بقائه بالتواصل،و ندكركم ان بن كيران لا يدعو المراهقين للكدب ليستقطبهم لحزبه،و ندكركم انه انتخب امينا عاما بشكل ديمقراطي،و لكن السؤال المهم لال الجماعة المنافقة،بما انه يستغل الدين و دعا صيونيا لمؤتمره،لمادا حضر قادتكم و لمادا زاروه بعد دلك؟ لا تسوقوا لنا نكتة العلاقات العامة وو لان اتباعا للجماعة لم يصدقوها فكيف يصدقها من في راسه دماغ؟

  • شخمان
    السبت 28 يوليوز 2012 - 03:47

    يضحكني معلقوا الجماعة الدين تحلقوا حول مقال بن الصديق فرحين مهللين،لقد بلغوا من الضعف مبلغا عضيما حتى صاروا يتعلقون باي قش ما انزل الله به من سلطان،لقد صاروا يعتبرون مقالا صحفيا لم يكتبوه انجازا لهم،بحال شي طفل مخبي مورا شي راجا و كيقول:ها عمو بن الصديق جا ليكم،يالله.
    لنات الى المهم،فلنفرض ان الحزب فشل و فقد شعبيته،مادا ستستفيد الجماعة؟ سياتي قوم اخرون و يمارسون عليكم القمع،و ستشتكون و تندبون و ياتي غيرهم و يقمعونكم،انتم اخترتم طريق المستحيل و لن يفيدكم فشل خصومكم،فكل ضجيجكم سيمضي عبثا،فنومة في انتضار قومة و سخافة في انتضار خلافة.
    ارجو النشر

  • ابنادم
    السبت 28 يوليوز 2012 - 06:23

    على الاقل يا ابن الصديق هو جاء للحكومة وليقول باركا ومن بعدها يحمي المال العام لانه كما فسر وكما يمكن ان يتنبه اليه اي عاقل ان لايمكن ان يحصل على كل الملفات لان اصحابها لهم تلاوين مثل الحرباء يصعب رصد كلها وفقط تجربة محاكمة عليوة والزج به في السجن فالرفاق لم يعجبهم الامر فحركوا النقابات التي يتراسها الكثير من زعماء اول من يجب محاسبتهم وبما انني اتحدث عن الحرباء المتلونة ترى لو منح لك حامة مولاي يعقوب هل كنت ستتحول الى شخص يخلع بيعته ومن بعد يتحول لمعارض مغربي لن اتحدث عن الاية التي تتكلم حكم خلع البيعة فقط اورد لك اتامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم وانتم تتلون الكتاب افلا تعقلون ترى هل استنباطها لايمكن ان يجعل لسانك يتواضع قبل رمي الناس بالباطل جزافا ارجو ان تتقبل بصدر رحب ملاحظتي البسيطة

  • دلال المغربي
    السبت 28 يوليوز 2012 - 07:41

    Bien dit
    او زيدون هاد ألبي جيدي ما غادي نش يديرو أحسن من الاتحاديين لي راهم ولاو بحال دوك الاحزاب ديال البيندي والمسدي وحدين خرين ولاو

  • kamal
    السبت 28 يوليوز 2012 - 09:57

    بنكيران لا يملك سلطة الجيش ولا سلطة الأمن ولا سلطة الإعلام والكل يعرف من يملك كل السلطات بالمغرب ثانيا المغرب يقوم لى اقتصاد يديره ناس موسومين بالفساد كل من دخلوا البرلمان او الوزارة هم يملكون الملايير اليوم ويتحكمون في اقتصاد البلد ويشغلون معهم الاف المغاربة والفساد عمر بالمغرب 50 عاما بالله عليكم كيف يستطيع هذا الرجل ان يقضي على الفساد في ايام وشهور معدودة الفساد عمره طويل بالمغرب لهذا يلزم نصف المدة او ثلثها للقضاء عليها ومن يضمن لبنكيران ان الشعب سيخرج لنصرته اذا ماوقف في وجه الفساد وتغول ليه وأزاحه من الرئاسة وادخلوه الى السجن وهنا تختلف التجربة المصرية عن المغربية المصريون ضحوا بانفسهم ونزلوا الى الميدان حتى اتو برئيس شجاع بينما المغاربة لم ينزلوا لا الى ميدان ولا الى شارع وعينوا بنكيران بسلطات لا تصلح حتى لاعفاء فاسد من مهامه وبنكيران لم يقل الا الصحيح لا يمكن حبس الفاسدين لان الفاسدين هم من يملكون اقتصاد المغرب ولا بد من ثورة بعيدة عن المطالبة بالدرهم فالمغاربة للاسف عندما خرجوا كان نضالهم من اجل بطونهم عليهم ان يثورا لله وفي سبيل الله

  • فيلسوف
    السبت 28 يوليوز 2012 - 10:06

    هذا ما يسمى بالانحناء 180 دجرة. النتيجة هي: لا عمود فقري, لا مواقف, لا عهود, لا عقل. و الاتى لا يعرفه الا الله. ربما يحلم بالدولة الفاضلة?? كيف تكسب ثقة المواطن اذا لم تفي بالوعود وتطبق ما تقول وتتصالح مع الماضي والحاضر بالافعال في تطبيق العدالة والتنمية الحقيقيتين. الان تبقى الامور كما بقيت وتصبح اكفس. لقد سءمنا من الشعارت الجوفاء.

  • الدكالي
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:01

    البنك الأوربي قدم صورة سوداوية لعمل الحكومة الجديدة بالمغرب في بحر هذا الأسبوع ، وأكد تراجع النمو الاقتصادي في المغرب إلى أرقام قياسية، وانهيار قطاع الاستثمارات، وتراجع عائدات السياحة والتجارة، مسجلا بذلك ارتفاع معدل العجز التجاري وتنامي أرقام البطالة في صفوف الشباب ، ولا داعي لأصحاب العز لحكومة إبن كيران أن يختبئوا وراء الوقت للحكم على الحكومة غير كاف أو أن مخطط أجنبي ضد الحزب الإسلامي ، الآن نحن أمام أرقام ، وفي فترة ثمانية أشهر الحكومة أغرقت البلاد بالقروض

    ………..

    ………..

    البنك الأوربي يقدم صورة سوداء عن حصيلة حكومة بنكيران قدم البنك الأوربي أول أمس الثلاثاء صورة سوداء عن حصيلة حكومة عبد الإله بنكيران، وأكد تراجع النمو الاقتصادي في المغرب إلى أرقام

    ………..

  • fouad.btp
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:56

    حتى ان كان بن كيران يريد ان يستدل بالآية الكريمة " عفا الله عما سلف " فوجب عليه عدم بترها بل الاستدلال بها من اولها ، فالآية توضح ان من قام بالصيد المحرم في الحج فعليه كفارة بقيمة ما اصطاد و ذلك ليعفو الله عنه ، و اما من عاد فلا تكفيه الكفارة بل توعده الله بالانتقام، فلنسقط الامر على الفساد سنقول اذن : من اكل اموال الشعب بالباطل فيما سلف فعليه ان يرد اموال الشعب التي نهب ، و ان عاد فله العقاب …. و الله تعالى اعلم

  • Atlasson75
    السبت 28 يوليوز 2012 - 13:14

    Benkiran was invited to play the role of fire extinguisher. He has nothing to offer since he does not possess anything. Moroccans should blame Benkirane for lying and accepting to take part in well-designed scheme, when radical changes were almost at hand. Nothing will change in Morocco unless its citizens are willing to make their own destiny, instead of being made for them. Throughout human history, no peope has been able to reach freedom without painful sacrifice; it's simply paying a tax to enjoy an income; it's a fact you can deny it but you can not change it. Politically mature nations look at the whole picture not just at a tiny angle, and that's what enlarges the gap between the free world and the enslaved one.

  • NASSIRI Lotfallah
    السبت 28 يوليوز 2012 - 13:18

    Rien n’empêchera le gouvernement de considérer un rapt de 10000dh comme une exagération. Seulement, encore faut-il avoir l’opportunité politique de le faire. Ceux qui demandent au chef du gouvernement de le faire maintenant et avec rigueur le poussent vers l’erreur. Ceux qui comparent ses dires et déclarations médiatique à son programme électoral doivent lui demander des comptes en fin de mandat et non avant. Il est claire d’après l’émission d’Al Jazzera que M. Ben Kirane tente d’abord de couper l’herbe sous les pieds des crocodiles et des Jnouns. La voix royale pour cela selon le ministre ‘’barbu’’ est la caisse de compensation qu’ils ont crée pour pouvoir sucer le sang des marocains tout en restant cachés dans les profondeurs ou dans le vide.

  • أبو بدر
    السبت 28 يوليوز 2012 - 13:28

    بن كيران وإخوانه في الحزب لم يكذبوا علينا ولم يوهمونا بشيء . كانوا جد صرحاء وقد قالوا بالواضح أنهم سيفعلون كل ما في وسعهم لتنقية الأجواء وأنهم سيتجنبون كل ما قد يتسبب في الإصطدام مع المؤسسة الملكية لأن الجميع يعلم أن عواقب ذلك فيه خطورة على الجميع نظاما وشعبا .
    واباراكا أسي ابن الصديق ماتحلم وتتمنى الثورة التي قد تأتي بالتغيير الجذري . وأقول "قد" تأتي بالتغيير الجذري لأن الراجح أن القيام بها عند جل المغاربة لن يأتي إلا بالخراب وتقسيم البلد وهذا ما يحلم به الأعداء خاصة الجارة الشمالية التي ستصب السلاح بسخاء في الريف والصحراء ومن الأسبوع الأول من الفوضى سنصبح على جمهوريتين واحدة في الجنوب صحراوية وأخرى شمالية ريفية أما الداخل فالله يعلم متى ستنطفئ النيران إن هي اشتعلت فيه .
    واطلب السلامة أصاحبي أوخلينا نصوتوا على هاد الصالحين والله حسيبهم أوغمضوا عينيكوم عليهوم شوية . راه "لايكلف الله نفسا إلا وسعها" . والأفضل الإصلاح بالتدريج أو الإقتصارعلى إصلاح ما يمكن إصلاحه على الأقل . ومن يدري ربما الفاسدون إيحشموا ويشدو الطريق …

  • mohammed
    السبت 28 يوليوز 2012 - 14:16

    mr ben seddik a raison: ne pas s'en servir des versets coraniques pour justifier son incapacité d'action. quand on a la responsabilité, il faut être ferme et audacieux pour l'assumer complétement et ne pas tergiverser

  • مغربي مقهور
    السبت 28 يوليوز 2012 - 15:20

    من هو بنكيران لكي يعفوا و يصفح هل هو من كان يعاني من الفقر المضقع و البطالة أو هو الذي كان يغامر بحياته في قوارب الموت لقاء أن يصل الى الضفة الغربية بحثا عن لقمة العيش بعدما أصبحت مستعصية على كثيرين في وطنهم من هو هذا بنكيران, أن تقرير دولي عن تهريب الأموال من المغرب بطرق غير مشروعة و ضع المغرب بين 4 دول الأولى في أفريقيا في تهريب الأموال و قدرها ب 41 مليار دولار أي ما يتعدى 360 مليار درهم في ظرف 38 سنة حسب مؤسسة مالية السويسرية global finicial intigrity هذه الأموال تكفي لكي تحل كثير من مشاكل شعب المغربي و تحرك عجلة الأقتصاد , لقد سؤال رجب طيب أردوغان عن عن كيفية بناء و تطوير بلدية اسطنبول في 4 سنوات علما أن أسنطنبول تعداد سكانها 10 مليون مثلها مثل عدد سكان تونس. فقال : عندما تقضون على الفساد ترون الغني موجود فيما يقول هذا السفيه بنكيران ان فلسفتي في قضاء الفساد هي عفا الله عما سلف و من عاد فينتقم الله منه أن من أستفادوا من الفساد في عقود الماضية في أركان الدولة لن تجد عندهم شيء اليوم و أن العدلة و التنمية لم يأتي لمطاردة الساحرات و البحث بمصباح في أركان الدولة على الفاسدين

  • salah
    السبت 28 يوليوز 2012 - 15:30

    إذا استدل بنكيران بالقرآن يقال له لا تستدل بالقرآن، إذا استدل بالحديث النبوي قلتم له لا تستدل بالحديث النبوي، إذا استدل بالتاريخ تقولون له لا تستدل بالتاريخ، إذا استدل بأقول الفقهاء والعلماء قلتم له لا تفعل ذلك إذا جاء بفكر من عنده قلتم لك من تكون حتى تقول من عندك فما دليلك… ماذا تريدون من الرجل؟ قولوها بصراحة هذا الرجل يزعجكم فقولوا له اصمت ولا تتكلم ونتمنى أن نقطع لسانك حتى لا تزعجنا.

    بالله عليكم اتركوا الرجل يعمل حتى نهاية المرحلة لنرى النتائج حينها، وإن كنت مؤمنا أن النتائج لن تظهر على المدى القريب بل لن تظهر إلا على المدى المتوسط أو البعيد. لأن الرجل ومن معه يعيدون البناء من جديد وبهدوء

  • ام يونس
    السبت 28 يوليوز 2012 - 15:37

    ليس هذا فقط ياسيد بن الصديق ، فقد أصبح لدينا أيضا حسب السيد الداودي وزير التعليم العالي طبقات في الطبقة المتوسطة ، منها الطبقة الدنيا ، حتى يلزم هذه الفئة وأغلبها موظفين ـ كيتجابدوا مع الشهر إلى غطاو الراس كيتعراوا لهم الرجلين والعكس ، إضافة إلى القروض الربوية التي أرغموا عليها لشراء قبر الحياة ـ ليدفعوا تكاليف دراسة أبنائهم الجامعية ، وبمعنى آخر حتى يحرم أبناءهم من متابعة دراتهم الجامعية ، من أين لهم بهذه الأموال حتى ولو اشتغلوا العمر كله ؟ والله إنني تألمت حينما قرات هذا الخبر ، ورفعت أكف الضراعة أشكوهم إلى الله ، لماذا لم يصنف طبقات الأغنياء ؟ لماذا لم يقرر هو ووزاء حزبه ماداموا في مراكز المسؤولية تطبيق سياسة من أين لك هذا لاسترجاع أموال الامة المنهوبة ؟ لماذا يوافقون على صرف الأموال في مهرجانات غنائية كموازين ، وفي سيتكومات تافهة ،وفي استقدام فنانين أجانب بمبالغ طائلة ؟ أليس الأحرى أن تصرف تلك الاموال على أبناء الشعب ؟ أم أن الحيتان الكبرى لايستطيعون لمسها ، ولكن الطبقة المتوسطة ـ قدوا عليها ـ يجب أن يعلموا أن الطبقة المتوسطة هي من صوت عليهم ، ، و أقصد رجال التعليم بأطيافهم .

  • Aarab
    السبت 28 يوليوز 2012 - 16:41

    Mr. Ahmed ben Seddik a,au moins, le courage de ses idées.C'est un homme intelligent et ses analyses sont brillantes.Il défend toujours la justice et les intérêts du peuple.Je me demande ce que font les partis politiques,surtout de gauche,et nos soit disant intellectuels,devant tant de corruption et de vols qualifiés des deniers publics.

  • منال
    السبت 28 يوليوز 2012 - 17:30

    كيعجبني السي عبد الاله تبارك الله عليه،انيق و لبق و شعبي،و عندو ابتسامة جميلة جدا،و صريح،و يفرحني بزاف التناغم ديالو مع جلالة الملك قرة اعيننا حفضه الله
    بالعكس انا عجبني فالجزيرة بزاف كيجاوب دون لغة خشب،وفقه الله.

  • Aarab
    السبت 28 يوليوز 2012 - 20:41

    La vérité est dans le camp de Mr. Ahmed ben Seddik,car comment peut-on accorder le pardon,tant facilement,à des criminels qui ont dépouillé le peuple marocain?
    Mr.Benkirane,les milliards volés ne t'appartiennent pas,ils appartiennent au peuple;c'est le peuple qui doit normalement accorder son pardon à ces cyniques criminels ou les traduire devant la justice.Et même l’Islam n'accorde pas le pardon à de vulgaires voleurs de deniers publics

  • karom
    السبت 28 يوليوز 2012 - 21:11

    المعلم في المغرب يبدأ راتبه ب3600ده و11%منهم تنهي مشوارها ب10000درهم.فلماذا يعطي بنكيران معلومات مغلوطة؟!!! أتحداه أن يعثر في المغرب على أستاذ تعليم ابتدائي يحصل على 15000درهم.

  • souad
    السبت 28 يوليوز 2012 - 21:27

    ما الذي يمنع بنكيران من تقديم استقالته من رئاسة الحكومة ؟؟ بالطبع لا احد. اذن فليقدم استقالته لانه اصبح يضر الشعب اكثر مما ينفعه.

  • محمد البخاري
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 01:37

    ان ما يطالب به ابن الصديق هو فوق طاقة بن كيران ولن يستطيع فعله أحد الا شخص رخيصة نفسه عليه مستعد للقاء الله في أي لحظة لان فعل ما يطلبه ابن الصديق يعنى اسقاط القصر وهدا شبه مستحيل أو اسقاط بن كيران في قبره فباختصار اقامة العدل تحتاج الى تضحيات قد تصل الى ازهاق أرواح كثيرة كان الله في عونك يا ابن كيران واننا نأمل فيك خيرا

  • المختار
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 12:12

    شكرا اخي بن الصديق لقد وضعت يدك على الحقيقة وتحليلك موضوعي كما الفناه وهدا كلام يعطي الدليل لمن يحتاج الى دليل بان بن الكيران جاء لمهمة – كما قال الاستاد الجامعي- #ادوخ الشعب# اما الاصلاح فهو شىء اخر يحتاج الى رجال من طينة اخرى لكن متى تتبلور وتنضج الارادة السياسية الحقيقية ويفسح لهم المجال لخدمة الوطن الجريح …..

  • عاشقاالمغرب
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 12:43

    يبدو ان صاحب الثعليق على السيد بن كيران نسي ان القاعدة الاصولية ثقول ( العبرة بعموم اللفظ لابخصوص السبب )
    واقول في نفس السياق ياايها الكاثب ادرس واحفظ دروساك جيدا قبل ان ثقوم باي ثعليق والا ساشك في كثاباثك بانها سوى مظهر من مظاهر((خالف ثعرف))

  • une citoyenne
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 13:41

    باركة عند بن كيران تعني البركة فكما قال في تصريحه "الكل اخذ "وانا الان اترك لكم البركة المتبقية واللي عندو شي جهد ولحق ياخد واللي ما عندوش يعري على دراعوا باش يخدم على سيادوا.

  • ابو خديجة
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 14:24

    اذا كان من خطأ ارتكبه-pjd-فهو الاستعجال.ان الدخول للعبة السياسية بقواعدها المعروفة,كان ينبغي ان يضرب الف حساب قبل الدخول.ذلك ان العقلية المخزنية لا زالت متحكمة,متنفذة ثم ان اي حركة اصلاحية اذا لم تكن مسنودة بتيار شعبي قوي يحمي ظهرها,وبجرأة وووضوح لاغبار عليه ثم بعد هذا وذاك علماء وحكماء وخبراء يتصدرون ذلك التيار,ويقولون كلمة الحق,لا يخافون في الله لومة لائم-ينصحون,يقومون..-فلن تذهب تلك الحركة بعيدا.وحتى لو مع الفكرة القائلة{ لا مجال للكرسي الفارغ} فان الخطأ الذي ارتكب هو رفع شعار ثقيل و كبير -محاربة الفساد والاستبداد- ذلك ان الحزب انساق وراء شعارات الربيع الديمقراطي و العربي وراح هو الاخر يغرد دون ان يعي-عن قصد او غير قصد- ان الفساد متجذر يبلغ عنان الهرم, وأنت لاتملك من القدرات و الوسائل و الخبرة وكذا التجربة ما يؤهلك للقيام بهذه المهمة الشاقة.انصح هذا الحزب وكل الغيورين عليه,بالوضوح التام وبقول الحقيقة كاملة اذا وجد عرقلة أو فرملة من اي جهة أن ينسحب قبل الفشل الذريع-لا قدر الله- و يكاشف الشعب و يصارحه حتى لا يذهب ماء وجهه.اني لكم ناصح أمين, والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل.

  • أندلسي
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 14:29

    يا أخي هذا هو أحسن حل في المغرب هو كفى فسادا و كفى سرقة و كفى إقتصاد ريع و الله يسمح فليفت لكن المحاسبة ستبدأ من الأن إذا أخطأ أحد .أما إذا جينا و بدينا كنسجنوا كل من تورط سابقا فراه خسنا نسجنوا نصف شعب المغربي و ربما حتى أنت و نحن لأننا تورطنا في رشوة على طريق و رشوة في إداراة و رشوة فمستشفيات . و دك ناس كبار لشبرين دولة إذا هر بدينا نحسبوهم عيعملوا فوضى فبلاد خليونا نديروا فحال تجربة تركية إصلاح ثم بدأ فمحاسبة كل من تورط بعد صعود عدالة و التنمية .و خير مثال لنا هو رسول صلى الله عليه و سلام قال لهم إذهبوا أنتم طلاقاء . يعني إسلام دين تسامح و ليس دين إنتقام .

  • حسن الفارسي السوسي
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 19:50

    يبدو أن الكاتب تشابه عليه الاقتباس والاستدلال فلم يميز بينهما ؛لذلك أتى تعليقه على قول بن كيران مشوشا تبعا للتشويش الحاصل عنده في الفهم
    فالاستدلال هو:التماس الدليل بغية الحكم على واقعة بالاباحة أو الحرمة وقد يكون الدليل نقليا او عقليا اوهما معا
    والاقتباس هو :ايراد قول الغير كله اوبعضه من غير اعتماد فحواه فهو الى تحسين الكلام وتجويده أقرب وهو من المحسنات البلاغية ولقد كثر هذا في كتابات المتقدمين حتى لتخال انك تقرأالقرآن ممزوجا بتفسيره وراجع ان شئت أدب الكاتب لابن قتيبة والبيان والتبيان للجاحض وخزانة الادب ومقدمة بن خلدون فهو منحى في الكلام والتعبير يولده كثرة الاحتكاك بالقرآن والحديث
    والمنصت لكلام بن كيران يلحظ انه أورد ما أورد اقتباسا وليس استدلالا كغالب من كان دأبه قراءة القرآن
    وكثير من التعابير التي جرت على الالسنة من هذا المنوال
    ثم مالذي يمنع من ان يستدل بن كيران بهذه الاية دون الارتباط بسياقها؟ وابسط ابجديات علم الاصول تفيد ان العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب وراجع ان شئت سبب نزول قوله تعالى "ولا تلقوا بايديكم الى التهلكة" ولاحظ كيف يستدل بها في غير موضعها ولا يشينها ذلك

  • GODOT
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 01:34

    تحليل جيد و مقنع نشكر عليه الاستاد "بن الصديق".لم يكن "ماركس" مخطئ بشكل تام عندما قال "الدين افيون الشعوب" بطبيعة الحال عندما يوظف في غير محله,و قد يكون مصدر تغيير ادا ما وظف لصالح الانسان.لكن شطحات "بن كيران" يبدو انها تتجه نحو تاكيد التصور الاول,ربما اعتقد ان جميع المغاربة اميين و يمكنه اقناعهم بدكر بعض الايات القرانية الكريمة و لو باخراجها عن سياقها,لكن مادا نقول اكيد ان الرجل لا يتقن اللغة العربية و لايفقه شيئا من امور الدين فكيف له ان يفهم سياق الايات و دلالاتها.اما بخصوص محاكمت او عدم محاكمت من نهبوا خيرات هدا الوطن فنقول "لبن كيران": هدا امر يخص المقهورين الدين عانوا الظلم و التهميش و التعطيل و الاهانة, و ليس شانك انت,لست هنا لتقرر مكاننا.و ان الفجر لقريب بالدماء ان شاء الله سناخد بحقنا اما انت فلا تعني لنا اي شيئ سوى انك احد عملاء المخزن.

  • الايكووي
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 02:02

    لا شك ان تصور بن كيران للفساد و امكانية التصدي له و محاربته قد تغير كثيرا بعد توليه الحكم. اذ كان تصوره و هو في المعارضة قد تشكل بفضل ما تمخضت عنه تجربة المعارضة و اصطدام حزبه سواء باللوبيات و البارونات الماسكة بالحكم حقيقة، او جراء الاعتداءات التي تقع على الحزب و اتباعه هنا و هناك؛ اضافة الى ما تجيد به قصاصات الانباء المسائية و الصباحية كل صبيحة. و قد افصحت ظروف الحراك العربي على لسان ابن كيران عن هذا التصور و منحت له ايقاعا عاليا بخرجات اعلامية شاذة! غير ان الوضع تغير بعد تسلم الحكم تماما ليدرك ان الامر ليس سهلا و ربما ليس حتى ممكنا، خصوصا بعد عملية الانتشال الملكية لبعض اهم الرموز المتهمة بالفساد و جابت صورها جميع شوارع المملكة من اقصاها الى اقصاها. و لعل ما يعجب من الرجل صراحته و شجاعته عندما اعلن في عدد من المناسبات انه غير معني بتعيينات الولاة و العمال بذريعة انه لا يعرف احدا منهم و المهمة موكولة ل"وزيره" في الداخلية. ليؤكد بذلك عجزه عن فعل اي شيء كما يفهم ذلك من موقفه الجديد من مهرجان موازين و غيره

  • غيور على دينه
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 15:31

    الله يعطيك الصحة ياكاتب المقال … تبارك الله عليك ، وياليت بنكيران يشوف هاد المقال باش يعراف مقدار الكفاءة السياسية لي عندو … ياشحال عايار المعطلين هاد الرئيس بلي أنهم ما عندهومشي كفاءة … والحقيقة أنه في برنامج بلا حدود بان على أنه آخر ما يمكنهم أن يتحدثوا عن الكفاءة ….

  • مواطن مغربي
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:29

    إن من يعرف بنكيران عن قرب لابد أن يصدق أن كل ما يقوله يصدقه الواقع فالرجل ذكي وهو يعرف ما يقول . عندما يقول : مثلا عفا الله عما سلف فهو لايفسر الآية ولكن حسب ما أفهم أن الذي لم تثبت عليه حجج ولم يفتضح أمره فلا حاجة له بتتبعه .وطبعا هذا لايعني أن كل من قدم إلى المحاكمة وثبتت عليه الحجج فإنه لن يفلت من العقاب .وهذا ما تقوم به الآن وزارة العدل .فهل تعرفون كم هم عدد الذين قدموا إلى المحاكمة وزجوا في السجن في عهد هذه الحكومة ؟.
    إن ما وعد به الحزب في الانتخابات الماضية من محاربة الفساد والمفسدين هو عهد على هذه الحكومة ولا يمكن أن تنقض عهدها مع الشعب .؛ والذي يجب أن يفهم هو ان الفساد لايحارب بجرة قلم ولا بد للقضاء عليه لابد من وقت طويل قديحتاج إلى جيل من الزمن لأنه شبح ويصعب تطويقه بسهولة كما يرى البعض .

  • maghrib
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 18:08

    كفى من الكلام الذي ليس له أساس فكل من سولت له نفسه يقول كلاما دون أن يفعل أي شئ وأتحدى صاحب هذا المقال أن يفعل بما يقول وتلك الإنتقادات التي لا تجدي نفعا دعونا من خلق الفتنة في الشعب أما ما قال بنكيران من توجد في حقه دلائل تدينه هيهات سيحاسب كما نرى أن العديد منهم في السجن ٠هل تريدون أن نلاحق الأشباح ونترك ما هو أهم٠أتدرون بأن رؤوس الأموال قاموا بتحويل أموالهم إلى الخارج عند سماع كلمة ضرائب على الأموال ٠هل تريدون أن يزداد حالنا إلى ما هو لا يحمد عقباه وعباد الله خلوا السيد إخدم أو بارك من الإنتقادات عاد فقتو أو كل تيهدر كبحال راه لدار هادشي وشوفوا لقدام إلا مدار والو عاد حاسبوه واش ماعندكم مايدار هبنكيران

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 7

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 13

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان