جعجعة بلا طحين

جعجعة بلا طحين
صورة: أرشيف
الأربعاء 3 غشت 2022 - 21:24

بعد أن هدأت “جعجعة” التقرير الأخير لمنظمة “هيومان رايتس ووتش”، لنحاول أن نقدم قراءة موضوعية للمعطيات الواردة في التقرير الصادر يوم 28 يوليوز المنصرم؛ لنرى، على قول الشاعر، حين “ينجلي غبار الجعجعة”، “أفرس في التقرير أم حمار”.

استهداف الملك ومحيطه

تزامن نشر التقرير في تاريخ 28 يوليوز 2022 مع احتفالات المملكة يوم الـ30 من الشهر ذاته بالذكرى الـ23 لجلوس ملك المغرب على العرش قد يكون استهدافا للملك نفسه ومحيطه، وقد يكون مجرد صدفة لم تخطر على بال معدي التقرير البتة؛ غير أن “المعطيات الرقمية” المضمنة في التقرير تجعل الناظر فيه يقطع الشك باليقين، فهذه المعطيات شأنها شأن كل أمر مريب تكاد أن تقول خذوني.

فكلمة الملك ذكرت في التقرير 33 مرة، وكلمة القصر وردت 44 مرة، وكلمة محمد السادس تكررت 17 مرة، فيما أعيد اسم عبد اللطيف حموشي، المدير العام لمديرية الأمن الوطني والمدير العام لمديرية مراقبة التراب الوطني، 11 مرة، يأتي بعده محمد منير الماجدي، مدير الكتابة الخاصة للملك، بـ10 مرات.

ورود اسم الملك، بتعابيره المختلفة، وكذا اسم المسؤولين المقربين منه، بهذه الأعداد يتوخى ربط كل ما لا تراه المنظمة بعين الرضا بشخص الملك، وقديما قيل: “وعين الرضا عن كل عيب كليلة، ولكن عين السخط تبدي المساوئ”، إلى درجة أن التقرير يحاول أن يوحي/ يوهم بأن الملك يتبنى الأحكام المختلفة الصادرة عن القضاء؛ فقط لأن القضاة يدبجون أحكامهم بالإشارة إلى عبارة “باسم جلالة الملك”، بحيث يحق التساؤل: “إذا كان الملك يتبنى كل ما يصدر عن القضاء من أحكام، فما معنى أن يطلق ورش إصلاح القضاء؟”.

يحدث خلط الأوراق نفسه عندما يتحدث التقرير عن “المعارضين”، فهو يعتبرهم معارضين للملك والنظام الملكي، وحين يتهم منابر إعلامية بذاتها بكونها موالية للمخزن، فهو يعرف المخزن بكونه “شبكة أصحاب السلطة المرتبطين بالملك وأعوانه، من خلال الولاء والمحسوبية”. والخلاصة ما يقوله أجدادنا “إذا ظهر المعنى، فلا فائدة من التكرار”.

العلاقات الرضائية.. الإجهاض والاعتقال الاحتياطي

درج الناس على القول بأن الشجرة أحيانا تخفي الغابة؛ لكن يحدث أيضا، بالنسبة للبعض، أن بعض الأغصان فقط كافية لكي تصبح الغابة “هشيما تذروه الرياح”.

تقرير منظمة “هيومان رايتس ووتش” يقف عند حالات عانت بسبب علاقات رضائية، أو بسبب عملية إجهاض (الريسوني والمنصوري)، وينتصر لها؛ لكنه يخرجها عن سياقها الوطني العام.

في المغرب، لمن لا يعلم، يبقى الإجهاض والعلاقات الرضائية من الطابوهات الاجتماعية عند الفاعلين المحافظين، و”الحق في الإجهاض” نقاش لم يحسم بشكل قطعي حتى في الولايات المتحدة التي تراجعت محكمتها الدستورية مؤخرا عن واحدة من أبرز ضماناته.

في المغرب، لمن يجهل ذلك، تقدم تقارير رسمية لا تتوانى في المطالبة بتبني المرجعية الدولية وتوسيع مجال الحريات الفردية؛ لكنها تواجه بحائط صد شاهق شيدته تيارات تنتمي إلى مرجعيات يتقاسمها عدد من الذين استشهد بهم تقرير “هيومن رايتس ووتش”.. وعلى معدي التقرير أن يبحثوا عن عدد الأشخاص الذين يقبعون خلف القضبان، اليوم في المغرب، على خلفية هذه الأسباب عينها. ودفاعا عن حقوق هؤلاء جميعا (من منظور المرجعية الحقوقية الدولية)، لا تكل المؤسسات والتقارير الرسمية من الترافع والدفع بعجلة التغيير إلى الأمام، ليس في مواجهة الدولة أو الملك؛ بل بالأساس في مواجهة الفاعل السياسي الحزبي والجماعاتي المحافظ.

الأمر نفسه بالنسبة لمعضلة الاعتقال الاحتياطي. هل تخص إشكالياته الريسوني والراضي وحدهما؟

بلغت حالات الاعتقال الاحتياطي 46 في المائة من مجموع نزلاء المؤسسات السجنية في المغرب، أي 40 ألف معتقل من أصل 96 ألفا. وعليه، فقضايا مماثلة لا يمكن أن تعالج بانتقاء حالات بهدف توظيفها خدمة لسردية معينة؛ بل تعالج في مجملها ليكون لذلك أثر في المنظومة. كل الفاعلين الوطنيين في المغرب لا يكلون ولا يملون من الدعوة إلى ترشيد الاعتقال الاحتياطي.

تتحدث المنظمة عن خطورة التحرش والاعتداء الجنسي، وهي تعالج قضايا بوعشرين وسليمان الريسوني وعمر الراضي؛ لكنها لم تكلف نفسها عناء رصد حملة التشهير ضد المشتكيات في قضية بوعشرين والراضي، والمشتكي في قضية الريسوني.

التواصل مع واحدة من المشتكيات، وفقا لما جاء به “تقرير” هيومن رايتس ووتش، لم يكن بمبادرة من المنظمة؛ بل المعنية بالأمر هي من بادرت إلى الاتصال بالمنظمة. أما البقية الباقية، فلم تر المنظمة حاجة حتى إلى الاستماع لهن.

ويستشف من حديث المنظمة عن عدم اعتقال المشتكي في قضية الريسوني على خلفية اعترافه بمثليته تحريض مبطن ضده، لأنها تعتقد أن بقاءه حرا طليقا كان بهدف خدمة أجندة معينة؛ في حين أن الحقوقيين يمكن أن يعتبروا هذه الخطوة، عدم الاعتقال، مدخلا حقيقيا للدفاع عن مجتمع “الميم”.

أنا الأصل والوهم بعدي

يزعم التقرير أن الصحافة المغربية انتهت مع خروج أحمد رضا بنشمسي من المجال، والتحاقه بمنظمة هيومان رايتس ووتش، مديرا للتواصل بقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهو أحد معدي التقرير، فهل يستقيم أن يسود شخص في العالم بياض القرطاس بمزاعم تجعل رحيله “نهاية التاريخ”؛ بله أن ينشر ذلك على رؤوس الأشهاد؟ أليس في ذلك مس خطير بالموضوعية المفترضة في منظمة دولية؛ بل الأدهى هو أن ترد مقاطع في التقرير مقتبسة من المدونة الشخصية لبنشمسي؟.

قلب الحقائق

تزعم المنظمة أن إغلاق جريدة “أخبار اليوم المغربية” كان بسبب توقف الدعم، الذي تقدمه السلطات لمختلف المؤسسات الإعلامية. وهذا لم يقل به حتى مسؤولو هذه الجريدة الذين صرح بعضهم بأن توقفها وليس إغلاقها كما تزعم المنظمة كان قرارا لمالكها، متسائلين عن المصير الغامض للدعم الذي تلقته الجريدة في سنوات بعينها.

يبدو أن المنظمة كلما غزلت غزلا عادت ونقضت غزلها. وهكذا سمعنا جعجعة ولم نر طحينا.

‫تعليقات الزوار

24
  • المذغري
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 21:36

    المشكل الذي لم تشير إليه هاته المنظمة وغيرها والذي يؤرق المغاربة هو حقوقهم الاءقتصادية بما فيها الحق في الشغل والحق في العيش الكريم وبكرامة وحقهم في أن ترفع النيابة العامة دعوى ضد من ينعت المغاربة بالمرضى بتهمة السب والقدف في حق الشعب المغربي….

  • مسلم
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 21:38

    اذا تم نفخ الروح في الجنين فلايجوز الإجهاض لأنه حينئذ يكون قتلا للنفس بغير حق ومن يدعو إليه فهو إرهابي بامتياز وعليه فإن هذه المنظمات اللاحقوقية اللتي تدعو إلى الإجهاض هي منظمات إرهابية بامتياز لاتقل خطورتها عن خطورة داعش وماشاكلها من المنظمات الإرهابية

  • محمد
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 21:40

    كل ماجاء في تقرير المنظمة صحيح وكفى من الكذب والبهتان

  • محمد لعيوني
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 21:44

    متى كتبت او علقت هده المنظمة بتعليق حر يعطي الحقيقة للعالم
    كل ما تفعله ويفعله ذلك الصحافي الدي له عداوة مع الوطن هو الصعود الى الجبل ومن هناك يرى المغرب من اعلى فتبدو له المروج والإنجازات. ولكن يركز هو على الأرض القاحلة فقط ويبدا في التعليق عليها
    كل الدول لها اخطاء ولها خطوط حمراء
    هل يمكن لصحافي روسي ان يندد بالحرب الاوكرانية
    هل يمكن لصحافي صيني ان يرحب بزيارة بيلوسي لتايوان
    أمثلة بسيطة ولكن هدا هو الواقع
    فلا يمكن مثلا ان ياتي مواطن ويقول بان الصحراء غير مغربية ونعتبر ذلك حرية التعبير وهو مدفوع باجندة اجنبية
    النقاش العمومي فعلا يجب ان تكون فيه حرية الرأي ولكن توابث الوطن وشعاره الله الوطن الملك غير مسموح به
    هناك أمور يجب ان تصحح فعلا ولكن ذلك يجب ان يكون من داخل الوطن وليس خارجه بالابتزاز
    كمراجعة الأحكام او عبر عفو ملكي مثلا
    حفظ الله الوطن

  • العابر
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 22:26

    لنكن واضحين مع انفسنا و نتسلح بالموضوعية و الحقائق. الم يرتكب المسؤولون عن هذه الاعتقالات و المحاكمات أخطاء تستغلها جهات خارجية كمنظمة هيومن رايتس ووتش؟؟
    لقد قرأنا في صحف مغربية و استمعنا لحقوقيين يبسطون ملابسات الملفات…و يصرحون بأن بعض الاعتقالات كانت تعسفية و هو ما ادعته هيئة دولية أيضا…..إذن كيف سنحمي بلدنا، ؟؟
    يجب إتقان المساطر و تطبيق القانون و محاسبة كل من يقف وراء أخطاء و شطط في استعمال السلطة لأني الثمن يدفعه المغرب كدولة و كنظام. نحن نعرف من زمان أن الكبار يضيقون الخناق علينا للوصول لمصالحهم و ليس حبا في المعتقلين أو دفاعا عن حقوق الناس. و خير دليل ما يقع الآن بين أمريكا و الصين، لماذا تشجع أمريكا انفصال تايوان عن الصين و لم تفعل ذلك مع كاتالونيا؟؟؟

  • WAJDA
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 23:14

    Je crois que la pauvreté et l’ignorance sont à l’origine de tous les maux au MAROC..

  • معبر
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 23:29

    هذه المنظمات الدولية لايهمها مصلحة الشعوب بل هي أداة للتحريض على الفساد تحت غطاء الدفاع عن حقوق الإنسان لأنها لاتتكلم إلا عن الحريات الفردية والمرأة ولم نسمع منها أن تتحدث عن قضايا أخرى تخدم مصلحة المواطن الحقيقية.

  • جوال
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 23:52

    إن موضوع “جعجعة بلا طحين” لهو حق عنوان يلخص كل ماجاء في تقرير هذه المنظمة المفترية على القصر والجهاز الأمن المغربي وعلى ضحايا الريسوني والرضاوي وأبو العشرين…. إن منظمة”هيومان رايتس ووتش” لا تتحرر الصدق و الوقائع، و لكن تنظر إلى الأمور بعين واحدة، لا يهمها مستوى معيشة المغاربة وحاجياتهم اليومية قدر ما يهمها نشر الفتنة بينهم وخلط الأوراق. إن صاحب هذا التقرير يصطاد في ماء عكر ، كرهه الأعمى للمغرب والمغاربة يدفعه للنيل من رموزه بأي طريقة بغيضة كانت أو بأي أسلوب ملتوي لا يعبر عن الحقائق بل يدلس ويأتي بالبهتان والأكاذيب الجاهزة للطعن من مصادقية وطننا الحبيب.

  • عاش الملك
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 23:53

    اللهم احفظ بلدنا من كل الأعداء الداخلية والخارجية واحفظ ملكنا وجميع الاسرة الملكية من كل أعداء الوطن .

  • Sbaksso
    الخميس 4 غشت 2022 - 00:05

    منظمة العفو الدولة منظمة عالمية مشهود لها بالمصداقية منذ عقود، هذا من جهة، من جهة ثانية يعرف القاصي والداني ان القمع عاد للمغرب منذ عقد من الزمان وان الصحفين والنشطاء المعتقلين ثم استهدافهم باساليب بوليسية واستُعمل القضاء لتدمير حياتهم وسمعتهم. لن تجملو وجه النظام بالاكاذيب والماكياج، لما كان المغرب يعيش حرية نسبية وانفتاحا اشادت به كل المنظمات الدولية وكان مثالا يحتدى لدول المنطقة ولما اصبح منارة للقمع قامت المنظمات الدولية بدورها لاغير.

  • الواقع
    الخميس 4 غشت 2022 - 00:36

    المنظمة واضحة في أن المغرب مازال فيه الاستبداد والفساد وهذه حقيقة يلمسها كل واحد.
    تلفيق التهم للمعارضين خاصة ذو التوجه الإسلامي أمر واضح لا غبار عليه
    المغرب في غنى عن كل التلفيقات لأن أولئك المسجنون لا يشكلون خطرا على الدولة فقط للاستبداد

  • تغطية الشمس بالغربال!
    الخميس 4 غشت 2022 - 00:55

    ما قالته منظمة هيومن رايس ووتش صحيح و هو ما لا يدع مجالاً للشك فيه: الاعتقالات التعسفية في حق المناضلين و الاحرار و كل من قال كلمة حق يزج بهم في السجون بتهم كيدية ملفقة. نحن لسنا اطفالاً لتلعبو بعقولنا فنحن نميز و نفهم و نحلل الامور بعين الصواب.

  • rme1974
    الخميس 4 غشت 2022 - 05:16

    ils ont raison .faites vivre les marocains dans la misère et ils fuient leur beau pays .et vous dites que cette association est contre le Maroc

  • Lamya
    الخميس 4 غشت 2022 - 08:08

    العذر اقبح من الزلة!
    اذا كانوا معارضين ذو توجه اسلامي, فكيف اصبحوا الان يدافعون عن العلاقات الرضائية في اماكن العمل و يدافعون عن الاجهاض ووو اين هي مبادءهم التي كانوا يدافعون عنها?!!
    ثانيا خيانة الوطن او التوابث الوطنية و الاصطفاف مع العدو لا تدخل في اطار حرية التعبير, و يعاقب عليها القانون اكثر من عقوبة الفساد و الخيانة الزوجية و التحرش الجنسي..

  • موحا
    الخميس 4 غشت 2022 - 10:03

    فقط لأن القضاة يدبجون أحكامهم بالإشارة إلى عبارة “باسم جلالة الملك”، بحيث يحق التساؤل: “إذا كان الملك يتبنى كل ما يصدر عن القضاء من أحكام، فما معنى أن يطلق ورش إصلاح القضاء؟”.
    سيدي المحترم كاتب هذا التحليل ، إن القضاة لا يدبجون أحكامهم بالإشارة إلى العبارة المذكورة فقط بل هم ينطلقون من روح الاحكام والقوانين والدستور والتي تحتم عليهم النطق بالحكم باسم جلالة الملك يعني هي ليست دباجة فقط كما تحاول تصويرها للقارئ .
    لنفترض جدلا أن الأحكام الصادرة عن محاكمنا أن الملك لا يتباناها ولو رمزيا وأن القضاء فاسد ويحتاج لاصلاح فلماذا نقحم إسمه في شيء فاسد لم يصلح بعد أو يحتاج لاصلاح ؟.

  • ADAM
    الخميس 4 غشت 2022 - 10:35

    المخزن ليس بالشكل الذي يتخيله البعض وليس بالعبيط ليقوم بأشياء خارج القانون فهو(المخزن) يتحين الفرص التي لا تدع الشك ليقوم بتدخلاته، حيث يقوم باعتقال شخص يخلق له متاعب حين يقوم هذا الشخص بارتكاب أفعال تستحق ذلك كما فعل مع زعيم حراك الريف بعد أن اقترف المحدور بهجومه على خطيب وهو يلقي خطاب الجمعة.

  • خسائر
    الخميس 4 غشت 2022 - 11:16

    لو كانت للمغرب 1500 مليار دولار بحبوحة الجزائر من قبل و الله حتى يجيب ليهم الكاو في أقل من سنة ليس بالرشاوى بل الدول ستتقرب منا من أجل الاستثمار و إطالة النزاع كان بأموال القدافي و العسكر فلو كانت قوة ضاربة فلن تهتم ببلد المجاعة و الفقر كما يصفوننا بل سيكون الشعب في أحسن الأحوال و ليس كما هو عليه الآن بالطوابير

  • خسائر
    الخميس 4 غشت 2022 - 11:19

    خونة الخارج و اسيادهم هم المهتمون بمثل هذه المواضيع اما المغاربة فمنشغلون بحياتهم اليومية و المصطافات و المنتجات مملوءة عن آخرها في العطلة و تركنا لهم هاو هاو و من وصل اذنه فليعضها

  • ولد حميدو
    الخميس 4 غشت 2022 - 11:51

    هل هذه المنظمة تريد الخير للمغاربة فقد سبق لهم قبل الحرب على العراق ان عملوا ادرعا بشرية لحماية المنشات الحيوية العراقية بينما كانوا يتجسسون هناك و عندما عرفوا بان امريكا ستقصف بغداد غادروا قبل يومين و غير دلك
    ادا كنا مقموعين شغلهم ياك تيقولو بان الشعوب تثور على الظلم فهل هده المنظمة ستنوب عنها بثورة التقارير

  • tarikovski
    الخميس 4 غشت 2022 - 15:53

    هادشي لي قلتي فلمقال مكيضحضش بلي الوضعية الحقوقية في الحضيض، وخير دليل هو مواجهة الدولة لاحتجاجات المعطلين والدكاترة والأساتذة المتعاقدين بالزرواطة والركل، وأنت أدرى بهادشي أكاتب المقال، إلا إلا كنتي عايش فكيبيك ولا ستوكهولم.
    أنا ضذ ما جاء في تقارير المنظمة المأجورة إن صح التعبير، وأطالبك بالموضوعية سيدي الكاتب، وإلا فأنت والمنظمة سواء

  • كم
    الجمعة 5 غشت 2022 - 10:16

    كل من كانت له حسابات شخصية مع احد المسؤولين الا وحمل الدولة والوطن مسؤولية دلك.الوطنية عندنا الاغلبية مرتبطة فقط بالمصالح الشخصية وتحقيق الثراء على حساب الاخر يجب تشبيع هدا النشء بالقيم المغربية الأصيلة لمواجهة التحديات ويجب إسناد المسؤولية في المناصب لمن لهم غيرة على هدا البلد وعلى تاريخه بدل توزيع المناصب حسب قاعدة باك صاحبي ومن له مصلح شخصية معه

  • حرب اعلامية
    الأحد 7 غشت 2022 - 18:56

    و ما قولك ايها الكاتب في الركل و الضرب لكل من خرج لخطاب بحقه سلميا. مقدم ضرب استاد و مخزني يركل حاصل على دكتورا وووو.

  • abdALLAH
    الإثنين 8 غشت 2022 - 15:39

    الشيء الذي داغبار عليه ان اكثر المعلقين من جيران المغرب الاعزاء الذين يحبون لنا الخير ولايرون ان هذه المنضمه المسترزقه ولا مره انتقدت الجزائر التي ترشي هذه المنضمات المسترزقه لكي تغض الطرف عنها وتخرج بتقارير تعادي البلدان الحرة والسائرة في طريق التقدم والنماء بفضل الله مثل المغرب والحمد لله وتبارك الله

  • مواطن2
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 09:41

    قبل اي تعليق اود التنبيه الى ان شخص ملك البلاد لا يمكن لأي كان ان يمسه بالسوء سواء من داخل المغرب او من خارجه. وهذا امر لا يجادل فيه اثنان..التقرير تطرق الى امور عديدة قد يكون بعضها صحيحا واغلبها غير صحيح. هو في النهاية تقرير فقط على المسؤولين عن تدبير الشان العام في المغرب التمعن في قراءته وتصحيح ما يمكن تصحيحه بدل انتقاده بشدة . يجب الاعتراف بان الامور لا تسير في الاتجاه الصحيح وان المسؤولين في بلادنا مقصرون في اداء واجباتهم الملزمين بها – مع استثناء قليل يستحق اصحابه كل التقدير والاحترام – من رد على هذا التقرير عليه ان يتوجه الى المقصرين والى المفسدين الذين عاثوا في ارض فسادا الى ضرورة تنبيههم بضرورة القطع مع السلوكات المنحرفة التي تجعل تلك المؤسسات تسيء الى المغرب. غير بعيد نعت احد كبار المسؤولين المغاربة بالمرضى ودعا لهم بالشفاء وهو اكبر المرضى في نظر العديد من المنابر.المسؤولون في بلادنا يعرضون انفسهم للانتقادات بسوء تدبيرهم للشان العام.بالفساد الذي يمارسونه. بنهب وتبديد المال العام .ملك البللاد اعزه الله نبه المسؤولين بضرورة القيام بواجباتهم فهل من مجيب؟

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41

حملة ضد العربات المجرورة